-
شَجَبَ
- ـ شَجَبَ وشَجِبَ ، شُجُوباً وشَجَبَاً ، فهو شاجِبٌ وشَجِبٌ : هَلَكَ .
ـ شَجْبُ : الحاجَةُ ، والهَمُّ ، وعَمُودٌ منْ عُمُدِ البَيْتِ ، وسِقاءٌ يابِسٌ يُحَرَّكُ فيه حَصى تُذْعَرُ بذلك الإِبِلُ ، وأبو قَبِيلةٍ ، والطَّويلُ ، وسِقاءٌ يُقْطَعُ نِصْفُهُ فَيُتَّخَذُ أسْفَلُهُ دَلواً ،
ـ شَجَبُ : الحُزْنُ ، والعَنَتُ يُصِيبُ مِنْ مَرَضٍ أو قِتالٍ ،
ـ شُجُبُ : الخَشباتُ الثَّلاثُ يُعَلِّقُ عليها الرَّاعِي دَلْوَهُ .
ـ شِجَاب : خَشَباتٌ مَنْصُوبَةٌ يُوضَعُ عليها الثِّيابُ ، كالمِشْجَبِ .
ـ شَجَبَهُ : أَهْلَكَهُ ، وحَزَنَهُ ، وشَغَلَهُ ، وجَذَبَهُ ،
ـ شَجَبَ الظَّبْيَ : رَماهُ فَأَصابَهُ ، فأَبانَ بَعْضَ قَوائِمِه ، فلم يَسْتَطِعْ أن يَبْرَحَ .
ـ تَشَاجَبَ : اخْتَلَطَ ، ودَخَلَ بَعْضُهُ في بَعْضٍ .
ـ امرأَةٌ شَجُوبٌ : ذَات هَمٍّ ، قَلْبُها مُتَعَلِّقٌ به .
ـ تَشَجَّبَ : تَحَزَّنَ .
ـ يَشْجُبُ : ابنُ يَعْرُبَ بنِ قَحْطانَ .
ـ شاجِبٌ : وادٍ بالعَرَمَةِ ، وهو الهَذَّاءُ المِكْثارُ ،
ـ شاجِبٌ منَ الغِرْبانِ : الشديدُ النَّعيقِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شَجب
- شجب - يشجب ، شجيبا
1 - شجب الغراب : نعق بالفراق
المعجم: الرائد
-
أشْجَبَهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَشْجَب
- أشجب - إشجابا
1 - أشجبه : أحزنه
المعجم: الرائد
-
تشاجب الأمران
- تشابكا واختلطا :- تشاجب في نظرهم الإرهابُ والمقاومةُ المشروعة .
المعجم: عربي عامة
-
تَشاجَب
- تشاجب - تشاجبا
1 - تشاجبت الأمور : اختلطت وتداخل بعضها في بعضها الآخر
المعجم: الرائد
-
تَشَاجَبَتِ
- تَشَاجَبَتِ الأمورُ : اختَلَطَتْ واشتبكَتْ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تشاجبَ
- تشاجبَ يتشاجب ، تَشاجُبًا ، فهو مُتشاجِب :-
• تشاجب الأمران تشابكا واختلطا :- تشاجب في نظرهم الإرهابُ والمقاومةُ المشروعة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شجب عليه الرّأي
- استنكره عليه , أدانه ونقده بحدّة :- شجَب العربُ سياسةَ إسرائيل العدوانيّة - سياسة الشَّجب والإدانة .
المعجم: عربي عامة
-
شجِبَ
- شجِبَ شجِبَ َ شَجَبًا : هلك .
و شجِبَ حزن .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَجَبَ
- شَجَبَ فُلانٌ شَجَبَ شُجُوبًا : هَلَكَ .
و شَجَبَ حَزِنَ .
و شَجَبَ الغُرَابُ شَجِيبًا : نَعَقَ بالبَيْنِ .
و شَجَبَ فلانًا ، شَجْبًا : أهلكَهُ .
ويقال : شَجَبَ الصيد : رماه بسهم فأصابه وأعجزه عن الحَرَاك .
و شَجَبَ فلانًا : أحزَنَهُ .
و شَجَبَ الشيءُ فلانًا : شَغَلَه .
و شَجَبَ الشيءَ : جَذَبَه .
يقال : شَجَبَ اللِّجَامَ .
وشَجَبهُ عن حاجته .
وشجب القارورة بالشِّجَاب : سَدّها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَجَبَ
- [ ش ج ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ) شَجَبَ ، يَشْجُبُ ، مصدر شَجِيبٌ . :- شَجَبَ الغُرَابُ :- : نَعَقَ بِالبَيْنِ ، بِالفِرَاقِ .
المعجم: الغني
-
شَجَبَ
- [ ش ج ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). شَجَبْتُ ، أشْجُبُ ، مصدر شُجُوبٌ . :- شَجَبَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ .
المعجم: الغني
-
شَجِبَ
- [ ش ج ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). شَجِبَ ، يَشْجَبُ ، مصدر شَجَبٌ .
1 . :- شَجِبَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ .
2 . :- شَجِبَ الوَلَدُ :- : حَزِنَ .
3 . :- شَجِبَ الأَثَرُ :- : ذَهَبَ .
المعجم: الغني
-
شَجَبَ
- [ ش ج ب ]. ( فعل : ثلاثي متعدبحرف ). شَجَبْتُ ، أَشْجُبُ ، اُشْجُبْ ، مصدر شَجْبٌ .
1 . :- شَجَبَ الوَلَدَ :-: أحْزَنَهُ ، غَمَّهُ أوْ أَهْلَكَهُ .
2 . :- شَجَبَ الصَّيْدَ :- : رَمَاهُ بِسَهْمٍ فَأَصَابَهُ فَتَعَطَّلَ عَنِ الحَرَكَةِ .
3 . :- شَجَبَ مَوْقِفَهُ :- : اِسْتَنْكَرَهُ . :- شَجَبَ العُدْوَانَ .
4 . :- شَجَبَ القِنِّينَةَ بِالشِّجابِ :- : سَدَّهَا ، أَحْكَمَ سَدَّهَا .
المعجم: الغني
-
شَجْبٌ
- جمع : شُجُوبٌ . [ ش ج ب ]. ( مصدر شَجَبَ ).
1 . :- بِهِ شَجْبٌ :- : بِهِ هَمٌّ وَحُزْنٌ .
2 . :- تَعَرَّضَ مَوْقِفُهُ لِلشَّجْبِ :-: لِلاسْتِنْكَارِ وَالتَّنْدِيدِ رَغْبَةً فِي مَحْوِهِ .
المعجم: الغني
-
شَجْب
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شجب
المعجم: الرائد
-
الشَّجْبُ
- الشَّجْبُ : الحاجةُ والهَمُّ . والجمع : شُجُوبٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشِّجَبُ
- الشِّجَبُ : العَنَتُ يُصِيبُ الإنسانَ من مرض أو نحوه . والجمع : شُجُوبٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شِجاب
- شجاب - ج ، شجب
1 - شجاب : سداد القنينة . 2 - شجاب : خشبات أو نحوها منصوبة توضع عليها الثياب وتعلق .
المعجم: الرائد
-
شجب
- شجب - يشجب ، شجبا وشجوبا
1 - شجب : هلك ، مات . 2 - شجب : حزن .
المعجم: الرائد
-
شجَبَ
- شجَبَ يَشجُب ، شَجْبًا ، فهو شاجب ، والمفعول مَشْجوب :-
• شجَب عليه الرَّأيَ استنكره عليه , أدانه ونقده بحدّة :- شجَب العربُ سياسةَ إسرائيل العدوانيّة ، - سياسة الشَّجب والإدانة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شجب
- " شَجَبَ ، بالفتح ، يَشْجُبُ ، بالضم ، شُجُوباً ، وشَجِبَ ، بالكسر ، يَشْجَبُ شَجَباً ، فهو شاجِبٌ وشَجِبٌ : حَزِنَ أَو هَلَكَ .
وشَجَبَه اللّهُ ، يَشْجُبُه شَجْباً أَي أَهْلَكَه ؛ يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى ؛ يقال : ما له شَجَبَه اللّهُ أَي أَهْلَكَه ؛ وشَجَبَه أَيضاً يَشْجُبُه شَجْباً : حَزَنَه .
وشَجَبَه : شَغَله .
وفي الحديث : الناسُ ثلاثةٌ : شاجِبٌ ، وغانِمٌ ، وسالِمٌ ؛ فالشاجِبُ : الذي يَتَكَلَّم بالرَّدِيءِ ، وقيل : الناطِقُ بالخَنا ، الـمُعِـينُ على الظُّلْمِ ؛ والغانِمُ : الذي يَتَكَلَّم بالخَيْرِ ، ويَنْهَى عن المنكر فيَغْنَمُ ؛ والسالِمُ : الساكتُ .
وفي التهذيب :، قال أَبو عبيد الشاجِبُ الهالِكُ الآثِمُ .
قال : وشَجَبَ الرجلُ ، يَشْجُبُ شُجُوباً إِذا عَطِبَ وهَلَكَ في دِينٍ أَو دُنْيا .
وفي لغة : شَجِبَ يَشْجَبُ شَجَباً ، وهو أَجْوَدُ اللُّغَتين ، قاله الكسائي ؛
وأَنشد للكُمَيْت : لَيْلَك ذا لَيْلَكَ الطويلَ ، كما * عالَجَ تَبْريحَ غُلِّه الشَّجِبُ وامرأَةٌ شَجُوبٌ : ذاتُ هَمٍّ ، قَلْبُها مُتَعَلِّقٌ به .
والشَّجَبُ : العَنَتُ يُصِـيبُ الإِنسانَ من مَرَضٍ ، أَو قِتال .
وشَجَبُ الإِنسانِ : حاجتُه وهَمُّه ، وجمعه شُجُوبٌ ، والأَعرف شَجَنٌ ، بالنون ، وسيأْتي ذكره في موضعه .
الأَصمعي : يقال إِنك لتَشْجُبُني عن حاجتي أَي تَجْذِبُني عنها ؛ ومنه يقال : هو يَشْجُبُ اللِّجامَ أَي يَجْذِبُه .
والشَّجَبُ : الـهَمُّ والـحَزَنُ .
وأَشْجَبه الأَمْرُ ، فشَجِبَ له شَجَباً : حَزِنَ .
وقد أَشْجَبَك الأَمْرُ ، فشَجِـبْتَ شَجَباً .
وشَجَبَ الشيءُ ، يَشْجُبُ شَجْباً وشُجُوباً : ذَهَبَ .
وشَجَبَ الغُرابُ ، يَشْجُبُ شَجِـيباً : نَعَقَ بالبَيْنِ .
وغرابٌ شاجِبٌ : يَشْجُبُ شَجِـيباً ، وهو الشديدُ النَّعِـيقِ الذي يَتَفَجَّعُ مِن غِرْبانِ البَيْنِ ؛
وأَنشد : ذَكَّرْن أَشْجاناً لِـمَنْ تَشَجَّبا ، * وهِجْنَ أَعْجاباً لِـمَنْ تَعَجَّبا والشِّجابُ : خَشَباتٌ مُوَثَّقةٌ منصوبةٌ ، تُوضَعُ عليها الثِّـيابُ وتُنْشَر ، والجمع شُجُبٌ ؛ والـمِشْجَبُ كالشِّجابِ .
وفي حديث جابِرٍ : وثَوْبهُ على الـمِشْجَبِ وهو ، بكسر الميم ، عِـيدانٌ يُضَمُّ رُؤُوسها ، ويُفَرَّجُ بين قَوائمِها ، وتُوضَعُ عليها الثِّـيابُ .
وقد تُعَلَّقُ عليها الأَسْقِـيةُ لتَبْريدِ الماءِ ؛ وهو من تَشاجَبَ الأَمْرُ إِذا اخْتَلَطَ .
والشُّجُبُ : الخَشَباتُ الثلاثُ التي يُعَلِّق عليها الراعِـي دَلْوَه وسِقاءَه .
والشّجْبُ : عَمُود من عُمُدِ البيت ، والجمع شُجُوب ؛ قال أَبو وِعاسٍ الـهُذَلي يَصِفُ الرِّماح : كأَنَّ رِماحَهم قَصْباءُ غِـيلٍ ، * تَهَزْهَزُ مِن شَمالٍ ، أَو جَنُوبِ فَسامُونا الـهِدانةَ مِن قَريبٍ ، * وهُنَّ مَعاً قِـيامٌ كالشُّجُوب ؟
قال ابن بري : الشعر لأُسامةَ بن الـحَرثِ الهذلي .
وهُنَّ : ضميرُ الرِّماح التي تقدّمَت في البيت الأَوَّل .
وسامُونا : عَرضُوا علينا .
والهِدانةُ : الـمُهادَنةُ والـمُوادَعةُ .
والشَّجْبُ : سِقاءٌ يابسٌ يُجعلُ فيه حَصى ثم يُحَرَّكُ ، تُذْعَرُ به الإِبل .
وسِقاءٌ شاجِبٌ أَي يابسٌ ؛ قال الراجز : لَوْ أَنّ سَلْمَى ساوَقَتْ رَكائِـبي ، وشَرِبَتْ مِن ماءِ شَنٍّ شاجِبِ وفي حديث ابن عباس ، رضي اللّه عنهما : أَنه باتَ عند خالتِه مَيْمونةَ ، قال : فقام النبـيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، إِلى شَجْبٍ ، فاصْطَبَّ منه الماءَ ، وتَوَضَّـأَ ؛ الشَّجْبُ : بالسكون ، السِّقاءُ الذي أَخْلَقَ وبَلِـيَ ، وصارَ شَنّاً ، وهو من الشَّجْبِ ، الهلاكِ ، ويجمع على شُجُبٍ وأَشْجابٍ .
قال الأَزهري : وسمعتُ أَعرابياً من بني سُلَيْمٍ يقول : الشَّجْب من الأَساقِـي ما تَشَنَّنَ وأَخْلَقَ ؛ قال : وربما قُطِـعَ فَمُ الشَّجْبِ ، وجُعِلَ فيه الرُّطَبُ .
ابن دريد : الشَّجْبُ تَداخُلُ الشيء بعضه في بعضٍ .
وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : فاسْتَقَوْا من كلّ بِئرٍ ثلاثَ شُجُبٍ .
وفي حديث جابر ، رضي اللّه عنه : كان رجل من الأَنصارِ يُبَرّدُ ، لرسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، الماء في أَشْجابِه .
وشَجَبَه بِشِجابٍ أَي سَدَّه بِسِدادٍ .
وبَنُو الشَّجْبِ : قبيلةٌ من كَلْبٍ ؛ قال الأَخطل : ويامَنَّ عن نَجْدِ العُقابِ ، وياسَرَتْ * بِنا العِـيسُ ، عن عَذْراءَ دارِ بَني الشَّجْبِ ويَشْجُبُ : حَيٌّ ، وهو يَشْجُبُ بن يَعْرُبَ بن قَحْطانَ ، واللّه أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب