وصف و معنى و تعريف كلمة شجوا:


شجوا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و جيم (ج) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح شجوا في معاجم اللغة العربية:



شجوا

جذر [شجا]

  1. وَشَجَ: (فعل)
    • وشَجَ يشِج ، شِجْ ، وَشْجًا ووشيجًا ، فهو واشِج ، والمفعول مَوشوج - للمتعدِّي
    • وشَج الشَّيءُ: اشتبك وتداخل والتفّ
    • وَشَجَتْ في قَلْبِهِ الهُمُومُ : اِلْتَفَّتْ، تَدَاخَلَتْ
    • وَشَجَ مَحْمَلَهُ : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ
    • وشَج قرابَتَه: شبَكَها ووصلها وربطها
    • وَشَجَتْ بِكَ قَرَابَتُهُ : اِتَّصَلَتْ، اِشْتَبَكَتْ
  2. شَجَى : (فعل)
    • شَجَاهُ شَجْوا
    • شَجَاهُ الأَمْرُ ً: حَزَنَهُ
    • شَجَاهُ الحديثُ ونحوهُ فلاناً: أَطْرَبَهُ
    • وشَجَاهُ تذكُّرُ الإِلْفِ: شوَّقَه وهَيَّج حزنَه
    • وَيْلٌ للشَّجِيِّ مِنَ الخَلِيِّ (مثل) : أيْ وَيْلٌ لِلْمَهْمُومِ مِمَّنْ لاَ هَمَّ لَهُ
  3. شجا : (فعل)
    • شجا يَشجُو ، اشْجُ ، شَجْوًا ، فهو شاجٍ ، والمفعول مَشجوٌّ - للمتعدِّي
    • شَجَا الوَلَدَ : أَحْزَنَهُ، كَدَّرَهُ، أَغَمَّهُ
    • شجا فلانٌ :حزن واهتاج للذِّكرى
    • شَجَاهُ تَذَكُّرُ الْمَاضِي : أَثَارَ حُزْنَهُ وَهَيَّجَ شَوْقَهُ
    • شجاه الغناءُ: هيّج أحزانَه وأثار شوقَه
    • شجاهم الغناءُ: أطربَهُم وأمتعهم (وهو من الأضداد)
    • مصدر شجِيَ/ شجِيَ بـ
  4. شَجا : (اسم)
    • الشَّجَا: الهَمُّ وَالحُزْنُ
    • الشَّجَا : ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْقِ من عَظْمٍ أَو نحوه


  5. شَجيَ : (فعل)
    • شجِيَ / شجِيَ بـ يَشجَى ، اشْجَ ، شَجًا ، فهو شجٍ وشجيّ ، والمفعول مَشجيّ به
    • شجِي الآكلُ: اعترض ونشِب في حلقه عظمٌ أو طعامٌ أو نحوُهما فغصَّ
    • شَجِيَ بالهَمِّ: لم يجدْ منه مَخْرَجاً،
    • شَجِيَ :اهتمَّ وحزِنَ
    • شَجِيَ :اهتاج للذكرى
    • وشجىَ بِقِرْنِهِ: قَهَرَهُ قِرْنُهُ
  6. شَجْو : (اسم)
    • شَجْو : مصدر شجا
  7. شَجّ : (فعل)
    • شَجَّ شَجَجًا وهي شَجَّاءُ والجمع : شُجٌّ فهو أشَجٍّ
    • شَجَّ شَجَجًا: تبيّن أثرُ الشجّة في جّبِينِه
  8. شَجَّ : (فعل)
    • شَجَّ شَجَجْتُ ، يَشُجّ ويَشِجّ ، اشْجُجْ / شُجَّ واشْجِجْ / شِجَّ ، شجًّا ، فهو شاجّ ، والمفعول مَشْجوج وشجيج
    • شَجَّ رَأْسَهُ : شَقَّهُ، جَرَحَهُ
    • شَجَّهُ : شَقَّ جِلدَ رأْسِه أو وَجْهِهِ
    • شجَّ الشَّرابَ بالماء: مزَجه
    • شجَّ البَحرَ: شقَّه، مخَره شجَّتِ السَّفينةُ مياهَ الخليج
    • شجَّ الأرضَ: سار فيها سيرًا شديدًا
    • فلانٌ يشجُّ بيد ويأسو بأخرى: يسيء ويُحسِن
  9. شَجو : (اسم)
    • الشَّجْوُ: الحُزْنُ، الهَمُّ، الغَمُّ
    • الشَّجْوُ :الحاجةُ
    • مصدر شجا
  10. وَشَّجَ: (فعل)


    • وشَّجَ يوشِّج ، توشيجًا ، فهو مُوشِّج ، والمفعول مُوشَّج - للمتعدِّي
    • وشَّج فلانٌ بين القوم :خلط وألَّف
    • وشَّج قرابَتَه: وَشَجَها؛ شبكها ووصلها
    • وَشَّجَ مَحْمَلَهُ : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ،
  11. وَشْج: (اسم)
    • وَشْج : مصدر وَشَجَ
  12. تَوَشَّجَ: (فعل)
    • توشَّجَ يتوشَّج ، توشُّجًا ، فهو مُتوشِّج
    • تَوَشَّجَ : وشَجَ
    • توشَّجَت الأغصانُ: وشَجتْ، تشابكت والتفَّت
  13. تواشجَ: (فعل)
    • تواشجَ يتواشج ، تواشُجًا ، فهو مُتواشِج
    • تواشجت الأغصانُ :اشتبكت وتداخلت
    • تواشجت الهمومُ في القلب
  14. وَشج: (اسم)
    • مصدر وشَجَ
  15. وَشيج: (اسم)
    • الجمع : وَشَائِجُ
    • مصدر وشَجَ
    • الوَشِيجُ : ما نبت من القَنا والقصَب ملتفًّا
    • الواحدة : وشيجةٌ
    • بَيْنَهُمَا وَشِيجُ قَرَابَةٍ : صِلَةٌ، اِرْتِبَاطُ قَرَابَةٍ هُمْ وَشِيجَةُ قَوْمٍ
    • تَطَاعَنُوا بِالوَشِيجِ : بِالرِّمَاحِ
  16. وشيج: (اسم)


    • وشيج : مصدر وَشَجَ
  17. وَشِيج: (اسم)
    • وَشِيج : جمع وَشِيْجَةُ
  18. وَشيجة: (اسم)
    • الجمع : وشائِجُ
    • وشيجة:واشجة؛ قرابة متّصلة مشتبكة رحم وشيجة
    • وشيجة:رباط؛ علاقة وشِيجة المحبَّة
    • وشيجة:ليف يُفتل ثمّ يُشبك بين خشبتين يُنقل عليه البُرّ المحصود ونحوه
    • وشيجة الأذن: عِرقها
    • الوَشِيجَةُ :عِرْقُ الشجرة
  19. وَشَائِجُ: (اسم)
    • وَشَائِجُ : جمع واشِجة
  20. وَشَائِجُ: (اسم)
    • وَشَائِجُ : جمع وَشيج
  21. وشائِجُ: (اسم)
    • وشائِجُ : جمع وَشيجة
  22. مَوشوج: (اسم)


    • مَوشوج : اسم المفعول من وَشَجَ
  23. مُتوشِّج: (اسم)
    • مُتوشِّج : فاعل من تَوَشَّجَ
  24. مُوشَّج: (اسم)
    • مُوشَّج : اسم المفعول من وَشَّجَ
  25. مُوشِّج: (اسم)
    • مُوشِّج : فاعل من وَشَّجَ
,
  1. شجا
    • "الشَّجْوُ: الهَمُّ والحُزْنُ، وقد شَجاني يَشْجُوني شَجْواً إذا حَزَنَه، وأَشجاني، وقيل: شَجاني طَرَّبَني وهَيَّجَني.
      التهذيب: شَجاني تَذَكُّرُ إلفِي أَي طَرَّبَني وهَيَّجَني.
      وشَجاهُ الغِناءُ إذا هَيَّجَ أَحزانَه وشَوَّقَه.
      الليث: شَجاهُ الهَمُّ، وفي لغة أَشْجاهُ؛

      وأَنشد: إنِّي أَتاني خَبَرٌ فأَشْجانْ،أَنَّ الغُواةَ قَتَلُوا ابنَ عَفّانْ

      ويقال: بَكَى شَجْوَه، ودَعَت الحَمامةُ شَجْوَها.
      وأَشْجاني: حَزَنَني وأَغْضَبني.
      وأَشْجَيْتُ الرجُلَ: أوْقَعْتهُ في حَزَنٍ.
      وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها، رضي الله عنهما، قالت: شَجِيُّ النشِيجِ؛ الشَّجْوُ: الحُزْنُ، والنَّشِيجُ: الصَّوتُ الذي يترَدَّدُ في الحَلْقِ.
      وأَشْجاهُ: حَزَنَه.
      الجوهري: أَشْجاهُ يُشْجِيهِ إشْجاءً إذا أَغَصَّه (* قوله «أغصه» هكذا في الأصل، وفي المحكم: أغضبه)، تقول منهما جميعاً: شَجِيَ، بالكسر.
      وأَشْجاكَ قِرْنُك: قَهَركَ وغَلَبَك حتى شَجِيتَ به شَجاً؛ ومثله أَشْجاني العُودُ في الحَلْقِ حتى شَجِيتُ به شَجاً، وأَشْجاهُ العَظْمُ إذا اعْتَرَض في حَلْقهِ.
      والشَّجا: ما اعْتَرَض في حَلْقِ الإنسانِ والدابَّةِ من عَظْمٍ أَو عُودٍ أَو غيرهما؛

      وأَنشد: ويَرَاني كالشَّجا في حَلْقِهِ،عَسِراً مَخْرَجُه ما يُنْتَزَعْ وقد شَجِيَ به،بالكسر، يَشْجى شَجاً؛ قال المُسَيَّب بن زيد مَناةَ: لا تُنْكِرُوا القَتْلَ، وقد سُبِينا،في حَلْقِكم عَظْمٌ، وقد شَجِينا أَراد في خُلُوقِكم؛ وقول عديِّ بن الرقاع: فإذا تَجَلْجَلَ في الفُؤادِ خَيالُها،شَرِقَ الجُفُونُ بعَبْرَةٍ تَشْجاها يجوز أَن يكون أَراد تَشْجَى بها فحذَفَ وعَدَّى، ويجوز أَن يكون عَدَّى تَشْجَى نفْسَها دونَ واسِطةٍ، والأَوَّل أَعْرَف.
      وأَشْجَيْتُ فلاناً عنِّي: إمّا غريمٌ، وإما رجُلٌ سأَلك فأَعْطَيَتَه شيئاً أَرْضَيْتَه به فذَهب فقد أَشْجَيْتَه.
      ويقال للغَرِيمِ: شَجِيَ عنِّي يَشْجَى أي ذَهَب.
      وأَشْجاه الشيءُ: أَغصَّه.
      ورجلٌ شَجٍ أَي حزين، وامرأَةٌ شَجِيَةٌ، على فَعِلَةٍ، ورجلٌ شجٍ.
      وفي مثَلٍ للعرب: ويلٌ للشَّجِي من الخَلِي، وقد تُشدد ياءُ الشَّجي فيما حكاه صاحب العين، قال ابن سيده: والأَول أَعرف.
      الجوهري:، قال المبرد ياءُ الخَليِّ مشددةٌ وياءُ الشَّجي مخففة، قال: وقد شدِّد في الشعر؛

      وأَنشد: نامَ الخَلِيُّون عن ليلِ الشَّجِيِّينا،شَأْنُ السُّلاةِ سِوى شأْنِ المُحِبِّين؟

      ‏قال: فإن جعَلْت الشَّجيَّ فعيلاً من شَجاهُ الحُزنُ فهو مَشْجُوٌّ وشَجِيٌّ، بالتشديد لا غير، قال: والنسبة إلى شَجٍ شَجَويٌّ، بفتح الجيم كما فُتِحت ميم نَمِرٍ، فانقلبت الياء أَلفاً ثم قلبتَها واواً، قال ابن بري:، قال أَبو جعفر أَحمد بن عبيد المعروف بأَبي عَصيدَة الصواب ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ، بتشديد الياء، وأَما الشَّجي، بالتخفيف، فهو الذي أَصابَه الشَّجا وهو الغَصَصُ، وأَما الحزينُ فهو الشَّجيُّ، بتشديد الياء، قال: ولو كان المثلُ ويلُ الشِّجي بتخفيف الياء لكان ينْبغي أن يقال من المُسِيغِ، لأَن الإساغَة ضدُّ الشَّجا كما أَن الفَرح ضدُّ الحُزنِ، قال: وقد رواه بعضهم ويلُ الشَّجي من الخَلي، وهو غلط ممن رواه، وصوابه الشَّجيّ، بتشديد الياء؛ وعليه قول أَبي الأَسود الدؤَلي: ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد لشَجْوهِ مَغْمُوم؟

      ‏قال: ومنه قول أَبي دواد: مَن لعَينٍ بدَمْعِها مَوْلِيَّهْ،ولنَفْسٍ مما عناها شَجِيَّه؟

      ‏قال ابن بري: فإذا ثبت هذا من جهة السماع وجب أَن يُنْظَر توْجِيهُه من جهة القياس، قال: ووجهه أَن يكون المفعولَ من شَجَوْتُه أَشْجوه، فهو مَشْجُوٌّ وشَجيٌّ، كما تقول جرَحْته فهو مَجْروحٌ وجريحٌ، وأَما شَجٍ،بالتخفيف، فهو اسمُ الفاعل من شَجيَ يَشْجى، فهو شَجٍ؛ قال أَبو زيد: الشَّجي المشغول والخَلي الفارِغُ.
      ابن السكيت: الشَّجي، مقصور، والخَليُّ ممدود؛ التهذيب: هو الذي شَجيَ بعَظْمٍ غَصَّ به حلْقه.
      يقال: شَجي يَشْجى شَجاً فهو شَجٍ كما ترى، وكذلك الذي شَجيَ بالهمِّ فلم يَجِدْ مخرجاً منه والذي شَجيَ بقِرْنهِ فلم يُقاوِمْه، وكلُّ ذلك مقصور.
      قال الأَزهري: وهذا هو الكلام الفصيح فإن تجامَلَ إنسانٌ ومدَّ الشَّجيَّ فله مخارجُ من جهة العربية تُسَوِّغُ له مذْهَبَه، وهو أَن تجعلَ الشَّجيَّ بمعنى المَشْجُوِّ فعيلاً من شجاه يَشْجوه، والوجه الثاني أَن العرب تمدُّ فَعِلاَ بياءٍ فتقول فلان قَمِنٌ لكذا وقَمِين لكذا، وسَمِجٌ وسَمِيجٌ، وفلان كرٍ وكرِيٌّ للنائم؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: متى تَبِتْ ببَطْنِ وادٍ أَو تَقِلْ،تترُكْ به مثلَ الكَرِيِّ المُنَجدِلْ وقال المتنخل: وما إن صوتُ نائحَةٍ شَجيُّ فشدَّ الياءَ، والكلام صوتٌ شَجٍ، والوجه الثالث أَن العرب توازِنُ اللفظ باللفظ ازْدِواجاً، كقولهم إني لآتيه بالغَدايا والعَشايا، وإنما تُجْمَع الغَداةُ غَدَواتٍ فقالوا غَدايا لازْدِواجهِ بالعَشايا، ويقال له ما ساءَه وناءَهُ، والأَصل أَناءَه، وكذلك وازَنُوا الشَّجيَّ بالخَليِّ،وقيل: معنى قولهم ويلٌ للشَّجِيّ من الخَليّ ويل للمهموم من الفارِغِ، قال: وشَجِيَ إذا غصَّ.
      أَبو العباس في الفصيح عن الأَصمعي: ويلٌ للشَّجيّ من الخَليِّ، بتثقيل الياء فيهما؛

      وأَنشد: ويلُ الشَّجيّ من الخَليّ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد، بحُزْنهِ مَهْمومُ والشَّجْوُ: الحاجة.
      ومَفازَةٌ شَجْواءُ: صعبَةُ المَسْلَكِ مَهْمَةٌ.
      أَبو عمرو بن العلاء: جَمَّشَ فتيً من العرب حَضَرِيَّةً فتَشاجَتْ عليه،فقال لها: واللهِ ما لكِ مُلأَةُ الحُسْنِ ولا عَمودهُ ولا بُرْنُسهُ فما هذا الامتِناعُ؟، قال: مُلأَتُه بياضهُ، وعَمودهُ طُولُه، وبُرْنُسهُ شَعَرَهُ، تشاجَت أَي تَمنَّعَت وتحازَنَت، فقالت: واحَزَنا حينَ يَتَعَرَّضُ جِلْفٌ لِمثلي، قال عمرو بن بحر: قلت لابن دَبُوقاءَ أَيُّ شيءٍ أَولُ التَّشاجي؟، قال: التَّباهُرُ والقَرْمَطة في المشي.
      قال: وتوصف مِشْية المرأَة بمِشْية القَطاةِ لتَقارُب الخَطْوة؛

      قال: يَتَمَشَّيْنَ كما تَمْـ شي قَطاً، أَو بَقَرات والشَّجَوْجى: الطويلُ الظَّهْرِ القصيرُ الرِّجْلِ، وقيل: هو المُفْرِطُ الطولِ الضَّخْمُ العِظامِ، وقيل: هو الطويلُ التامُّ، وقيل: هو الطويلُ الرِّجْلَينِ مثلُ الخَجَوْجى، وفي المحكم: يُمَدُّ ويُقْصَر.
      وفَرَسٌ شَجَوْجىً ضَخْمٌ؛عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: وكل شَجَوْجىً قُصَّ أَسفلُ ذَيْلِهِ،فشَمَّرَ عن نَهْدٍ مَراكِلُه عَبْل وريحٌ شَجَوْجىً وشَجْوْجاةٌ: دائمةُ الهُبوب.
      والشَّجَوْجى: العَقْعَق، والأُنثى شَجَوْجاةٌ.
      وفي حديث الحجاج: أَن رُفْقَةً ماتَتْ بالشَّجي؛ هو بكسر الجيم وسكون الياء مَنزِلٌ في طريق مكة، شَرَّفها الله تعالى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وشج

    • "وَشَجَتِ العُروقُ والأَغصان: اشْتَبَكَتْ، وكلُّ شيء يشتبك.
      وَشَجَ يَشِجُ وَشْجاً ووَشِيجاً، فهو واشِجٌ: تداخل وتَشابك والْتَفَّ؛ قال امرؤ القيس: إِلى عِرْقِ الثَّرَى وَشَجَتْ عُرُوقي،وهذا الموتُ يَسْلُبُني شَبابي والوَشِيجُ: شجر الرّماح، وقيل: هو ما نبت من القَنا والقَصَب معترضاً؛ وفي المحكم: مُلْتَفّاً دخل بعضُه بعضاً، وقيل: سمِّيت بذلك لأَنه تنبت عروقُها تحت الأَرض، وقيل: هي عامَّة الرِّماح واحدتها وَشِيجَةٌ، وقيل: هو من القَنا أَصْلَبُه؛ قال الشاعر: والقَراباتُ بيننا واشِجاتٌ،مُحْكَماتُ القُوَى بعَقْدٍ شَدِيدِ وفي حديث خُزَيْمَة: وأَفْنَتْ أُصُولَ الوَشِيج؛ قيل: هو ما التف من الشجر؛ أَراد أَن السنة أَفنت أُصولها إِذ لم يَبْقَ في الأَرض ثَرًى.
      والوَشِيجَة: عِرْق الشجر؛ قال عبيد بن الأَبرص: ولقد جَرَى لهُمُ، فلم يَتَعَيَّفُوا،تَيْسٌ قَعِيدٌ كالوَشِيجَةِ أَعْضَبُ شبه التيس من ضُمْرِه بها.
      والقَعِيدُ: ما مرَّ من الوحش من ورائك، فإِن جاء من قُدَّامك، فهو النَّطِيح والجَابِهُ، وإِن جاء من على يمينك، فهو السَّانِحُ، وإِن جاء من على يسارك، فهو البارِحُ؛ وقبله وهو أَوّل القصيدة: نُبِّئْتُ أَن بَنِي جَدِيلَةَ أَوْعَبُوا نُفَرَاءَ من سَلْمَى لنا، وتَكَتَّبُوا وصف قوماً خرجوا من عُقْرِ دارهم لحرب بني أَسد فاستقبلهم هذا التيس الأَعْضَبُ، وهو المكسور أَحد قرنيه، فلم يَتَعَيَّفُوا أَي لم يَزْجُروا فيعلموا أَن الدائرة عليهم، لأَن التيس الأَعضب أَتاهم من خلفهم يسوقهم ويطردهم، وشبه هذا التيس أَعني تيس الظباء بعرق شجرة لضُمْره.
      وأَوعَبوا: جمعوا.
      والنُّفَراء: جمع نَفِير.
      والوَشائِجُ: عروق الأُذنين، واحدتها وَشِيجَةٌ.
      والوَشِيجَةُ: لِيفٌ يُفْتَلُ ثم يُشْبَكُ بين خشبتين ينقل بهما البُرُّ المَحْصود، وكذلك ما أَشبهها من شبكة بين خشبتين، فهي وشيجة، مثل الكَسِيح ونحوه.
      النضر: وَشَجَ مَحْمِلَه إِذا شَبكه بِقِدٍّ أَو شَريط لئلا يسقط منه شيء.
      وفي حديث عليّ: وتمكنتْ من سُوَيْداءِ قُلُوبهم وَشِيجَةٌ خَيْفيَّة؛ الوشيجة: عرق الشجرة، وليف يفتل ثم يشدّ به ما يُحْمَلُ.
      ووَشِجَتِ العُرُوق والأَغصان: اشتبكت؛ ومنه حديث عليّ: ووَشَّجَ بينها وبين أَزواجها أَي خَلَطَ وأَلَّفَ، يقال وَشَّجَ الله بينهم تَوْشِيجاً.
      ورَحِمٌ واشِجةٌ ووَشِيجَةٌ: مشتبكة متصلة، الأَخيرة عن يعقوب؛

      وأَنشد: تَمُتُّ بأَرْحامٍ، إِليكَ، وَشِيجَةٍ،ولا قُرْبَ بالأَرْحامِ، ما لم تُقَرَّب وقد وَشَجَتْ بك قرابةُ فلان، والاسم الوَشِيجُ، وقد وَشَّجَها الله تَوْشِيجاً.
      والواشِجة: الرَّحِمُ المشتبكة المتصلة.
      وقال الكسائي: لهم وَشِيجةٌ في قومهم ووَلِيجَة أَي حَشْوٌ.
      وأَمر مُوَشَّجٌ: مُداخَلٌ بعضُه في بعض مشتبِكٌ؛ قال الشاعر: حالاً بحالٍ يَصْرِفُ المُوَشَّجا ولقد وَشَجَتْ في قلبه أُمورٌ وهُمُومٌ، وعليه أَوشاجُ غُزُولٍ أَي أَلوان داخلة بعضها في بعض، يعني البرود فيها أَلوان الغُزُول.
      والوَشيجُ: ضَرْبٌ من النبات، وهو من الجَنْبَةِ؛ قال رؤبة: وملَّ مَرْعاها الوَشِيجَ البَرْوَقا"

    المعجم: لسان العرب

  3. وَشيجَةُ
    • ـ وَشيجَةُ: عِرْقُ الشَّجَرَةِ، وليفٌ يُفْتَلُ ويُشَدُّ بينَ خَشَبَتَين يُنْقَلُ فيها المَحْصُودُ، وموضع بعَقيقِ المَدينَةِ.
      ـ هُمْ وشيجَةُ القَوْمِ: حَشْوُهُمْ.
      ـ وَشيجُ: شَجَرُ الرِّماحِ، واشْتباكُ القَرابَةِ.
      ـ واشِجَةُ: الرَّحِمُ المُشْتَبِكةُ. وقد وشَجَتْ بِكَ قَرابَتُهُ تَشِجُ. وَوَشَّجَها الله تعالى تَوْشيجاً.
      ـ وشَجَ مَحْمِلَهُ: شَبَّكَهُ بِقِدٍّ ونحوِهِ لِئَلاَّ يَسْقُطَ منه شيءٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وشَّجَ
    • وشَّجَ يوشِّج ، توشيجًا ، فهو مُوشِّج ، والمفعول مُوشَّج (للمتعدِّي) :-
      وشَّج فلانٌ بين القوم خلط وألَّف :-وشَّج بين العائلتين المتنازعتين.
      وشَّج قرابَتَه: وَشَجَها؛ شبكها ووصلها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وشَجَ
    • وشَجَ يشِج ، شِجْ ، وَشْجًا ووشيجًا ، فهو واشِج ، والمفعول مَوشوج (للمتعدِّي) :-
      وشَج الشَّيءُ اشتبك وتداخل والتفّ :-وشَجت الأغصان، - وشَجت الهمومُ في قلبه.
      وشَج قرابَتَه: شبَكَها ووصلها وربطها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وَشَجَ
    • وَشَجَ الشيءُ وَشَجَ (يَشِجُ) وَشْجاً، ووشِيجاً: تداخل وتشابك والتفَّ.
      يقال: وَشَجَت العروقُ والأَغصان، ووَشَجَتْ في قلبه أُمورٌ وهموم، ووَشَجَتْ به، وإِليه قرابةُ فلان.
      و وَشَجَ مَحْمِلَهُ : شَبَكَهُ بِقَدٍّ أَو شريط أَو نحوهما لئلا يسقُطَ منه شيءٌ.
      و وَشَجَ قَرابتَه : شَبَكَها ووَصَلَها.
      فهو واشجٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَشَجَ
    • [و ش ج]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَشَجَ، يَشِجُ، مصدر وَشْجٌ، وَشِيجٌ.
      1. :-وَشَجَتِ الأَغْصَانُ :- : تَدَاخَلَتْ، اِشْتَبَكَتْ، اِلْتَفَّتْ. :-وَشَجَتِ العُرُوقُ.
      2. :-وَشَجَتْ بِكَ قَرَابَتُهُ :- : اِتَّصَلَتْ، اِشْتَبَكَتْ.
      3. :-وَشَجَ قَرَابَتَهُ :- : شَبَكَهَا، وَصَلَهَا.
      4. :-وَشَجَتْ في قَلْبِهِ الهُمُومُ :- : اِلْتَفَّتْ، تَدَاخَلَتْ.
      5. :-وَشَجَ مَحْمَلَهُ :- : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ.

    المعجم: الغني

  8. وَشَّجَ
    • [و ش ج]. (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف). وَشَّجْتُ، أُوَشِّجُ، وَشِّجْ، مصدر تَوْشِيجٌ.
      1. :-وَشَّجَ بَيْنَ النَّاسِ :- : خَلَطَ، أَلَّفَ.
      2. :-وَشَّجَ قَرَابَتَهُ :- : شَبَكَهَا، وَصَلَهَا، وَشَجَهَا.
      3. :-وَشَّجَ مَحْمَلَهُ :- : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ، وَشَجَهُ.

    المعجم: الغني

  9. تواشجَ
    • تواشجَ يتواشج ، تواشُجًا ، فهو مُتواشِج :-
      تواشجت الأغصانُ اشتبكت وتداخلت :-تواشجت القرابات بين الأُسرتين، - تواشجت الهمومُ في القلب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. توشَّجَ
    • توشَّجَ يتوشَّج ، توشُّجًا ، فهو مُتوشِّج :-
      توشَّجَت الأغصانُ وشَجتْ، تشابكت والتفَّت :-توشَّجت صلاتُ القرابة بينهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وَشيجة
    • وشيجة - ج، وشائج
      1- وشيجة : ليف يفتل ثم يربط بين خشبتين فينقل عليه القمح المحصود أو غيره. 2- وشيجة : عرق الشجرة. 3- وشيجة : عرق الأذن. 4- وشيجة : «هم وشيجة القوم» : أي دخلاء فيهم.

    المعجم: الرائد

  12. وَشِيجٌ
    • جمع: وَشَائِجُ. [و ش ج]. (مصدر وَشَجَ).
      1. :-وَشِيجُ القَنَا وَالقَصَبِ :- : مَا نَبَتَ مِنْهُ مُلْتَفّاً.
      1. :-بَيْنَهُمَا وَشِيجُ قَرَابَةٍ :- : صِلَةٌ، اِرْتِبَاطُ قَرَابَةٍ. :-هُمْ وَشِيجَةُ قَوْمٍ.
      2. :-تَطَاعَنُوا بِالوَشِيجِ :- : بِالرِّمَاحِ.

    المعجم: الغني

  13. وَشج
    • وشج - يشج ، وشجا ووشيجا
      1- وشجت العروق أو الأغصان : اشتبكت وتداخلت. 2- وشجت بك قرابته : اشتبكت، اتصلت. 3- وشج : محمله : شبكه بسيور من جلد أو نحوها لئلا يسقط منه شيء.

    المعجم: الرائد

  14. الوَشِيجَةُ
    • الوَشِيجَةُ عِرْقُ الشجرة.
      و الوَشِيجَةُ عِرْقُ الأُذن.
      و الوَشِيجَةُ القَرَابةُ المشتبكةُ المتَّصلة.
      و الوَشِيجَةُ ليفٌ يُفْتَلُ ثم يشْبَك بين خشبتين، يُنْقَل فيها البُرُّ المحصود وغيره. والجمع : وشائِجُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وشيجة
    • وشيجة :-
      جمع وشائِجُ:
      1 - واشجة؛ قرابة متّصلة مشتبكة :-رحم وشيجة.
      2 - رباط؛ علاقة :-وشِيجة المحبَّة.
      3 - ليف يُفتل ثمّ يُشبك بين خشبتين يُنقل عليه البُرّ المحصود ونحوه.
      وشيجة الأذن: عِرقها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. وَشَج
    • وشج - توشيجا
      1- وشج : محمله : شبكه بسيور من جلد أو نحوها لئلا يسقط منه شيء. 2- وشج الله قرابته بكم : شبكها وصلها قواها. 3- وشج الله بين القوم الف وخلط.

    المعجم: الرائد

  17. وَشَّجَ
    • وَشَّجَ بين القوم: خَلَط وأَلَّف.
      و وَشَّجَ قرابتَه: وشَجَها.
      و وَشَّجَ مَحْمِلَه: وشَجَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الأَوْشَاجُ
    • الأَوْشَاجُ الأَوْشَاجُ يقال : عليه أَوشاجُ غُزُول: أَلوانٌ داخلٌ بعضُها في بعض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الوَشِيجُ
    • الوَشِيجُ : ما نبت من القَنا والقصَب ملتفًّا.
      الواحدة : وشيجةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وَاشِجَةٌ
    • جمع: وَشَائِجُ. [و ش ج]. :-وَاشِجَةُ الرَّحِمِ :- : أَيِ الرَّحِمُ الْمُشْتَبِكَةُ الْمُتَّصِلَةُ، القَرَابَةُ العَائِلِيَّةُ. :-بَيْنَهُمْ وَاشِجَةٌ.

    المعجم: الغني

  21. واشِجة
    • واشِجة :-
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل وشَجَ.
      2 - قرابة متّصلة مشتبكة :-بينهم واشجة رَحِم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. وشيج2
    • وشيج2 :-
      مفرد وشيجة:
      1 - رِماح :-تطاعنوا بالوشيج.
      2 - ما نبت من القنا والقصب مُلْتَفًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تواشج
    • تواشج - تواشجا
      1-تواشجت عروق الشجرة : اشتبكت

    المعجم: الرائد

  24. وشيج
    • وشيج
      1- مصدر وشج. 2- إشتباك القرابة واتصالها. 3- شجر تصنع منه الرماح. 4- رماح : «تطاعن المتقاتلون بالوشيج».

    المعجم: الرائد

  25. تواشجت الأغصان
    • اشتبكت وتداخلت :-تواشجت القرابات بين الأُسرتين- تواشجت الهمومُ في القلب.

    المعجم: عربي عامة



معنى شجوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَجَا** - [ش ج و]. (ف: ثلا. متعد).** شَجَوْتُ**،** أَشْجُو**،** اُشْجُ**، مص. شَجْوٌ. 1. "شَجَا الوَلَدَ" : أَحْزَنَهُ، كَدَّرَهُ، أَغَمَّهُ. 2. "شَجَاهُ تَذَكُّرُ الْمَاضِي" : أَثَارَ حُزْنَهُ وَهَيَّجَ شَوْقَهُ. 3. "شَجَاهُ النَّغَمُ" : أَطْرَبَهُ.
معجم الغني
**شَجَا** - [ش ج و]. (مص. شَجِيَ). "غَمَّهُ الشَّجَا": غَمَّهُ الهَمُّ وَالحُزْنُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شجا يَشجُو، اشْجُ، شَجْوًا، فهو شاجٍ، والمفعول مَشجوٌّ (للمتعدِّي) • شجا فلانٌ: حزن واهتاج للذِّكرى. • شجاهم الخبرُ: 1- أحزَنهُم "شجاه تذكّرُ الحبيب: شوّقَه وأثار حُزنه- شجاه الغناءُ: هيّج أحزانَه وأثار شوقَه". 2- أطربَهُم وأمتعهم (وهو من الأضداد) "شجاه الحديثُ إلى صديقه". II شجًا [مفرد]: مصدر شجِيَ/ شجِيَ بـ.
مختار الصحاح
ش ج ا : الشَّجْوُ الهم والحزن وقد شَجَاهُ حزنه وبابه عدا و أشْجَاهُ أغصه وتقول منهما جميعا شَجِيَ من باب صدي و الشَّجَا ما ينشب في الحلق من عظم وغيره ورجل شَجٍ أي حزين وامرأة شَجِيَةٌ على فعلة ويقال ويل للشَّجِي من الخلي قال المبرد ياء الخلي مشددة وياء الشجي مخففة قال وقد شدد في الشعر وأنشد نام الخلون عن ليل الشجيينا فإن جعلت الشجي فعيلا من شَجَاهُ الحزن فهو مَشْجُوٌّ و شَجِيٌّ كان بالتشديد لا غير
الصحاح في اللغة
الشَجْوُ: الهمّ والحزن. ويقال: شَجاهُ يَشْجوهُ شَجْواً، إذا أحزنَه. وأَشْجاه يُشْجيهِ إشْجاءً، إذا أغصَّه. تقول منهما جميعاً: شَجِيَ بالكسر يَشْجى شَجىً. والشَجا: ما ينشب في الحلق من عظم وغيره. ورجلٌ شَجٍ، أي حزينٌ. وامرأةٌ شَجِيَةٌ. ويقال: ويلٌ للشَجِي من الخَليّ. قال الشاعر: نام الخَلِيُّونَ عن لَيْلِ الشَجِيِّينـا   شَأنُ السُلاةِ سوى شَأْنِ المُحِبِّينا ومفازةٌ شَجْواءُ: صعبة المَسْلك: والنسبة إلى شِجْ شَجَوىٌّ بفتح الجيم.
لسان العرب
الشَّجْوُ الهَمُّ والحُزْنُ وقد شَجاني يَشْجُوني شَجْواً إذا حَزَنَه وأَشجاني وقيل شَجاني طَرَّبَني وهَيَّجَني التهذيب شَجاني تَذَكُّرُ إلفِي أَي طَرَّبَني وهَيَّجَني وشَجاهُ الغِناءُ إذا هَيَّجَ أَحزانَه وشَوَّقَه الليث شَجاهُ الهَمُّ وفي لغة أَشْجاهُ وأَنشد إنِّي أَتاني خَبَرٌ فأَشْجانْ أَنَّ الغُواةَ قَتَلُوا ابنَ عَفّانْ ويقال بَكَى شَجْوَه ودَعَت الحَمامةُ شَجْوَها وأَشْجاني حَزَنَني وأَغْضَبني وأَشْجَيْتُ الرجُلَ أوْقَعْتهُ في حَزَنٍ وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها رضي الله عنهما قالت شَجِيُّ النشِيجِ الشَّجْوُ الحُزْنُ والنَّشِيجُ الصَّوتُ الذي يترَدَّدُ في الحَلْقِ وأَشْجاهُ حَزَنَه الجوهري أَشْجاهُ يُشْجِيهِ إشْجاءً إذا أَغَصَّه ( * قوله « أغصه » هكذا في الأصل وفي المحكم أغضبه ) تقول منهما جميعاً شَجِيَ بالكسر وأَشْجاكَ قِرْنُك قَهَركَ وغَلَبَك حتى شَجِيتَ به شَجاً ومثله أَشْجاني العُودُ في الحَلْقِ حتى شَجِيتُ به شَجاً وأَشْجاهُ العَظْمُ إذا اعْتَرَض في حَلْقهِ والشَّجا ما اعْتَرَض في حَلْقِ الإنسانِ والدابَّةِ من عَظْمٍ أَو عُودٍ أَو غيرهما وأَنشد ويَرَاني كالشَّجا في حَلْقِهِ عَسِراً مَخْرَجُه ما يُنْتَزَعْ وقد شَجِيَ به بالكسر يَشْجى شَجاً قال المُسَيَّب بن زيد مَناةَ لا تُنْكِرُوا القَتْلَ وقد سُبِينا في حَلْقِكم عَظْمٌ وقد شَجِينا أَراد في خُلُوقِكم وقول عديِّ بن الرقاع فإذا تَجَلْجَلَ في الفُؤادِ خَيالُها شَرِقَ الجُفُونُ بعَبْرَةٍ تَشْجاها يجوز أَن يكون أَراد تَشْجَى بها فحذَفَ وعَدَّى ويجوز أَن يكون عَدَّى تَشْجَى نفْسَها دونَ واسِطةٍ والأَوَّل أَعْرَف وأَشْجَيْتُ فلاناً عنِّي إمّا غريمٌ وإما رجُلٌ سأَلك فأَعْطَيَتَه شيئاً أَرْضَيْتَه به فذَهب فقد أَشْجَيْتَه ويقال للغَرِيمِ شَجِيَ عنِّي يَشْجَى أي ذَهَب وأَشْجاه الشيءُ أَغصَّه ورجلٌ شَجٍ أَي حزين وامرأَةٌ شَجِيَةٌ على فَعِلَةٍ ورجلٌ شجٍ وفي مثَلٍ للعرب ويلٌ للشَّجِي من الخَلِي وقد تُشدد ياءُ الشَّجي فيما حكاه صاحب العين قال ابن سيده والأَول أَعرف الجوهري قال المبرد ياءُ الخَليِّ مشددةٌ وياءُ الشَّجي مخففة قال وقد شدِّد في الشعر وأَنشد نامَ الخَلِيُّون عن ليلِ الشَّجِيِّينا شَأْنُ السُّلاةِ سِوى شأْنِ المُحِبِّينا قال فإن جعَلْت الشَّجيَّ فعيلاً من شَجاهُ الحُزنُ فهو مَشْجُوٌّ وشَجِيٌّ بالتشديد لا غير قال والنسبة إلى شَجٍ شَجَويٌّ بفتح الجيم كما فُتِحت ميم نَمِرٍ فانقلبت الياء أَلفاً ثم قلبتَها واواً قال ابن بري قال أَبو جعفر أَحمد بن عبيد المعروف بأَبي عَصيدَة الصواب ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ بتشديد الياء وأَما الشَّجي بالتخفيف فهو الذي أَصابَه الشَّجا وهو الغَصَصُ وأَما الحزينُ فهو الشَّجيُّ بتشديد الياء قال ولو كان المثلُ ويلُ الشِّجي بتخفيف الياء لكان ينْبغي أن يقال من المُسِيغِ لأَن الإساغَة ضدُّ الشَّجا كما أَن الفَرح ضدُّ الحُزنِ قال وقد رواه بعضهم ويلُ الشَّجي من الخَلي وهو غلط ممن رواه وصوابه الشَّجيّ بتشديد الياء وعليه قول أَبي الأَسود الدؤَلي ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ فإنه نَصِبُ الفُؤاد لشَجْوهِ مَغْمُومُ قال ومنه قول أَبي دواد مَن لعَينٍ بدَمْعِها مَوْلِيَّهْ ولنَفْسٍ مما عناها شَجِيَّهْ قال ابن بري فإذا ثبت هذا من جهة السماع وجب أَن يُنْظَر توْجِيهُه من جهة القياس قال ووجهه أَن يكون المفعولَ من شَجَوْتُه أَشْجوه فهو مَشْجُوٌّ وشَجيٌّ كما تقول جرَحْته فهو مَجْروحٌ وجريحٌ وأَما شَجٍ بالتخفيف فهو اسمُ الفاعل من شَجيَ يَشْجى فهو شَجٍ قال أَبو زيد الشَّجي المشغول والخَلي الفارِغُ ابن السكيت الشَّجي مقصور والخَليُّ ممدود التهذيب هو الذي شَجيَ بعَظْمٍ غَصَّ به حلْقه يقال شَجي يَشْجى شَجاً فهو شَجٍ كما ترى وكذلك الذي شَجيَ بالهمِّ فلم يَجِدْ مخرجاً منه والذي شَجيَ بقِرْنهِ فلم يُقاوِمْه وكلُّ ذلك مقصور قال الأَزهري وهذا هو الكلام الفصيح فإن تجامَلَ إنسانٌ ومدَّ الشَّجيَّ فله مخارجُ من جهة العربية تُسَوِّغُ له مذْهَبَه وهو أَن تجعلَ الشَّجيَّ بمعنى المَشْجُوِّ فعيلاً من شجاه يَشْجوه والوجه الثاني أَن العرب تمدُّ فَعِلاَ بياءٍ فتقول فلان قَمِنٌ لكذا وقَمِين لكذا وسَمِجٌ وسَمِيجٌ وفلان كرٍ وكرِيٌّ للنائم وأَنشد ابن الأَعرابي متى تَبِتْ ببَطْنِ وادٍ أَو تَقِلْ تترُكْ به مثلَ الكَرِيِّ المُنَجدِلْ وقال المتنخل وما إن صوتُ نائحَةٍ شَجيُّ فشدَّ الياءَ والكلام صوتٌ شَجٍ والوجه الثالث أَن العرب توازِنُ اللفظ باللفظ ازْدِواجاً كقولهم إني لآتيه بالغَدايا والعَشايا وإنما تُجْمَع الغَداةُ غَدَواتٍ فقالوا غَدايا لازْدِواجهِ بالعَشايا ويقال له ما ساءَه وناءَهُ والأَصل أَناءَه وكذلك وازَنُوا الشَّجيَّ بالخَليِّ وقيل معنى قولهم ويلٌ للشَّجِيّ من الخَليّ ويل للمهموم من الفارِغِ قال وشَجِيَ إذا غصَّ أَبو العباس في الفصيح عن الأَصمعي ويلٌ للشَّجيّ من الخَليِّ بتثقيل الياء فيهما وأَنشد ويلُ الشَّجيّ من الخَليّ فإنه نَصِبُ الفُؤاد بحُزْنهِ مَهْمومُ والشَّجْوُ الحاجة ومَفازَةٌ شَجْواءُ صعبَةُ المَسْلَكِ مَهْمَةٌ أَبو عمرو بن العلاء جَمَّشَ فتيً من العرب حَضَرِيَّةً فتَشاجَتْ عليه فقال لها واللهِ ما لكِ مُلأَةُ الحُسْنِ ولا عَمودهُ ولا بُرْنُسهُ فما هذا الامتِناعُ ؟ قال مُلأَتُه بياضهُ وعَمودهُ طُولُه وبُرْنُسهُ شَعَرَهُ تشاجَت أَي تَمنَّعَت وتحازَنَت فقالت واحَزَنا حينَ يَتَعَرَّضُ جِلْفٌ لِمثلي قال عمرو بن بحر قلت لابن دَبُوقاءَ أَيُّ شيءٍ أَولُ التَّشاجي ؟ قال التَّباهُرُ والقَرْمَطة في المشي قال وتوصف مِشْية المرأَة بمِشْية القَطاةِ لتَقارُب الخَطْوة قال يَتَمَشَّيْنَ كما تَمْ شي قَطاً أَو بَقَرات والشَّجَوْجى الطويلُ الظَّهْرِ القصيرُ الرِّجْلِ وقيل هو المُفْرِطُ الطولِ الضَّخْمُ العِظامِ وقيل هو الطويلُ التامُّ وقيل هو الطويلُ الرِّجْلَينِ مثلُ الخَجَوْجى وفي المحكم يُمَدُّ ويُقْصَر وفَرَسٌ شَجَوْجىً ضَخْمٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد وكل شَجَوْجىً قُصَّ أَسفلُ ذَيْلِهِ فشَمَّرَ عن نَهْدٍ مَراكِلُه عَبْل وريحٌ شَجَوْجىً وشَجْوْجاةٌ دائمةُ الهُبوب والشَّجَوْجى العَقْعَق والأُنثى شَجَوْجاةٌ وفي حديث الحجاج أَن رُفْقَةً ماتَتْ بالشَّجي هو بكسر الجيم وسكون الياء مَنزِلٌ في طريق مكة شَرَّفها الله تعالى
الرائد
* شجا يشجو: شجوا. (شجو) 1-ه: أحزنه. 2-ه: أغضبه. 3-ه: أطربه. 4-ه: هيج شوقه.
الرائد
* شجا. 1-مص. شجي. 2-ما اعترض في الحلق من عظم أو نحوه. 3-حزن. 4-هم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: