وصف و معنى و تعريف كلمة شجوتما:


شجوتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و جيم (ج) و واو (و) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح شجوتما في معاجم اللغة العربية:



شجوتما

جذر [شجت]

  1. شَجا : (اسم)
    • الشَّجَا: الهَمُّ وَالحُزْنُ
    • الشَّجَا : ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْقِ من عَظْمٍ أَو نحوه
  2. شجا : (فعل)
    • شجا يَشجُو ، اشْجُ ، شَجْوًا ، فهو شاجٍ ، والمفعول مَشجوٌّ - للمتعدِّي
    • شَجَا الوَلَدَ : أَحْزَنَهُ، كَدَّرَهُ، أَغَمَّهُ
    • شجا فلانٌ :حزن واهتاج للذِّكرى
    • شَجَاهُ تَذَكُّرُ الْمَاضِي : أَثَارَ حُزْنَهُ وَهَيَّجَ شَوْقَهُ
    • شجاه الغناءُ: هيّج أحزانَه وأثار شوقَه
    • شجاهم الغناءُ: أطربَهُم وأمتعهم (وهو من الأضداد)
    • مصدر شجِيَ/ شجِيَ بـ
,
  1. شجا (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّجْوُ: الهَمُّ والحُزْنُ، وقد شَجاني يَشْجُوني شَجْواً إذا حَزَنَه، وأَشجاني، وقيل: شَجاني طَرَّبَني وهَيَّجَني.
      التهذيب: شَجاني تَذَكُّرُ إلفِي أَي طَرَّبَني وهَيَّجَني.
      وشَجاهُ الغِناءُ إذا هَيَّجَ أَحزانَه وشَوَّقَه.
      الليث: شَجاهُ الهَمُّ، وفي لغة أَشْجاهُ؛

      وأَنشد: إنِّي أَتاني خَبَرٌ فأَشْجانْ،أَنَّ الغُواةَ قَتَلُوا ابنَ عَفّانْ

      ويقال: بَكَى شَجْوَه، ودَعَت الحَمامةُ شَجْوَها.
      وأَشْجاني: حَزَنَني وأَغْضَبني.
      وأَشْجَيْتُ الرجُلَ: أوْقَعْتهُ في حَزَنٍ.
      وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها، رضي الله عنهما، قالت: شَجِيُّ النشِيجِ؛ الشَّجْوُ: الحُزْنُ، والنَّشِيجُ: الصَّوتُ الذي يترَدَّدُ في الحَلْقِ.
      وأَشْجاهُ: حَزَنَه.
      الجوهري: أَشْجاهُ يُشْجِيهِ إشْجاءً إذا أَغَصَّه (* قوله «أغصه» هكذا في الأصل، وفي المحكم: أغضبه)، تقول منهما جميعاً: شَجِيَ، بالكسر.
      وأَشْجاكَ قِرْنُك: قَهَركَ وغَلَبَك حتى شَجِيتَ به شَجاً؛ ومثله أَشْجاني العُودُ في الحَلْقِ حتى شَجِيتُ به شَجاً، وأَشْجاهُ العَظْمُ إذا اعْتَرَض في حَلْقهِ.
      والشَّجا: ما اعْتَرَض في حَلْقِ الإنسانِ والدابَّةِ من عَظْمٍ أَو عُودٍ أَو غيرهما؛

      وأَنشد: ويَرَاني كالشَّجا في حَلْقِهِ،عَسِراً مَخْرَجُه ما يُنْتَزَعْ وقد شَجِيَ به،بالكسر، يَشْجى شَجاً؛ قال المُسَيَّب بن زيد مَناةَ: لا تُنْكِرُوا القَتْلَ، وقد سُبِينا،في حَلْقِكم عَظْمٌ، وقد شَجِينا أَراد في خُلُوقِكم؛ وقول عديِّ بن الرقاع: فإذا تَجَلْجَلَ في الفُؤادِ خَيالُها،شَرِقَ الجُفُونُ بعَبْرَةٍ تَشْجاها يجوز أَن يكون أَراد تَشْجَى بها فحذَفَ وعَدَّى، ويجوز أَن يكون عَدَّى تَشْجَى نفْسَها دونَ واسِطةٍ، والأَوَّل أَعْرَف.
      وأَشْجَيْتُ فلاناً عنِّي: إمّا غريمٌ، وإما رجُلٌ سأَلك فأَعْطَيَتَه شيئاً أَرْضَيْتَه به فذَهب فقد أَشْجَيْتَه.
      ويقال للغَرِيمِ: شَجِيَ عنِّي يَشْجَى أي ذَهَب.
      وأَشْجاه الشيءُ: أَغصَّه.
      ورجلٌ شَجٍ أَي حزين، وامرأَةٌ شَجِيَةٌ، على فَعِلَةٍ، ورجلٌ شجٍ.
      وفي مثَلٍ للعرب: ويلٌ للشَّجِي من الخَلِي، وقد تُشدد ياءُ الشَّجي فيما حكاه صاحب العين، قال ابن سيده: والأَول أَعرف.
      الجوهري:، قال المبرد ياءُ الخَليِّ مشددةٌ وياءُ الشَّجي مخففة، قال: وقد شدِّد في الشعر؛

      وأَنشد: نامَ الخَلِيُّون عن ليلِ الشَّجِيِّينا،شَأْنُ السُّلاةِ سِوى شأْنِ المُحِبِّين؟

      ‏قال: فإن جعَلْت الشَّجيَّ فعيلاً من شَجاهُ الحُزنُ فهو مَشْجُوٌّ وشَجِيٌّ، بالتشديد لا غير، قال: والنسبة إلى شَجٍ شَجَويٌّ، بفتح الجيم كما فُتِحت ميم نَمِرٍ، فانقلبت الياء أَلفاً ثم قلبتَها واواً، قال ابن بري:، قال أَبو جعفر أَحمد بن عبيد المعروف بأَبي عَصيدَة الصواب ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ، بتشديد الياء، وأَما الشَّجي، بالتخفيف، فهو الذي أَصابَه الشَّجا وهو الغَصَصُ، وأَما الحزينُ فهو الشَّجيُّ، بتشديد الياء، قال: ولو كان المثلُ ويلُ الشِّجي بتخفيف الياء لكان ينْبغي أن يقال من المُسِيغِ، لأَن الإساغَة ضدُّ الشَّجا كما أَن الفَرح ضدُّ الحُزنِ، قال: وقد رواه بعضهم ويلُ الشَّجي من الخَلي، وهو غلط ممن رواه، وصوابه الشَّجيّ، بتشديد الياء؛ وعليه قول أَبي الأَسود الدؤَلي: ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد لشَجْوهِ مَغْمُوم؟

      ‏قال: ومنه قول أَبي دواد: مَن لعَينٍ بدَمْعِها مَوْلِيَّهْ،ولنَفْسٍ مما عناها شَجِيَّه؟

      ‏قال ابن بري: فإذا ثبت هذا من جهة السماع وجب أَن يُنْظَر توْجِيهُه من جهة القياس، قال: ووجهه أَن يكون المفعولَ من شَجَوْتُه أَشْجوه، فهو مَشْجُوٌّ وشَجيٌّ، كما تقول جرَحْته فهو مَجْروحٌ وجريحٌ، وأَما شَجٍ،بالتخفيف، فهو اسمُ الفاعل من شَجيَ يَشْجى، فهو شَجٍ؛ قال أَبو زيد: الشَّجي المشغول والخَلي الفارِغُ.
      ابن السكيت: الشَّجي، مقصور، والخَليُّ ممدود؛ التهذيب: هو الذي شَجيَ بعَظْمٍ غَصَّ به حلْقه.
      يقال: شَجي يَشْجى شَجاً فهو شَجٍ كما ترى، وكذلك الذي شَجيَ بالهمِّ فلم يَجِدْ مخرجاً منه والذي شَجيَ بقِرْنهِ فلم يُقاوِمْه، وكلُّ ذلك مقصور.
      قال الأَزهري: وهذا هو الكلام الفصيح فإن تجامَلَ إنسانٌ ومدَّ الشَّجيَّ فله مخارجُ من جهة العربية تُسَوِّغُ له مذْهَبَه، وهو أَن تجعلَ الشَّجيَّ بمعنى المَشْجُوِّ فعيلاً من شجاه يَشْجوه، والوجه الثاني أَن العرب تمدُّ فَعِلاَ بياءٍ فتقول فلان قَمِنٌ لكذا وقَمِين لكذا، وسَمِجٌ وسَمِيجٌ، وفلان كرٍ وكرِيٌّ للنائم؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: متى تَبِتْ ببَطْنِ وادٍ أَو تَقِلْ،تترُكْ به مثلَ الكَرِيِّ المُنَجدِلْ وقال المتنخل: وما إن صوتُ نائحَةٍ شَجيُّ فشدَّ الياءَ، والكلام صوتٌ شَجٍ، والوجه الثالث أَن العرب توازِنُ اللفظ باللفظ ازْدِواجاً، كقولهم إني لآتيه بالغَدايا والعَشايا، وإنما تُجْمَع الغَداةُ غَدَواتٍ فقالوا غَدايا لازْدِواجهِ بالعَشايا، ويقال له ما ساءَه وناءَهُ، والأَصل أَناءَه، وكذلك وازَنُوا الشَّجيَّ بالخَليِّ،وقيل: معنى قولهم ويلٌ للشَّجِيّ من الخَليّ ويل للمهموم من الفارِغِ، قال: وشَجِيَ إذا غصَّ.
      أَبو العباس في الفصيح عن الأَصمعي: ويلٌ للشَّجيّ من الخَليِّ، بتثقيل الياء فيهما؛

      وأَنشد: ويلُ الشَّجيّ من الخَليّ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد، بحُزْنهِ مَهْمومُ والشَّجْوُ: الحاجة.
      ومَفازَةٌ شَجْواءُ: صعبَةُ المَسْلَكِ مَهْمَةٌ.
      أَبو عمرو بن العلاء: جَمَّشَ فتيً من العرب حَضَرِيَّةً فتَشاجَتْ عليه،فقال لها: واللهِ ما لكِ مُلأَةُ الحُسْنِ ولا عَمودهُ ولا بُرْنُسهُ فما هذا الامتِناعُ؟، قال: مُلأَتُه بياضهُ، وعَمودهُ طُولُه، وبُرْنُسهُ شَعَرَهُ، تشاجَت أَي تَمنَّعَت وتحازَنَت، فقالت: واحَزَنا حينَ يَتَعَرَّضُ جِلْفٌ لِمثلي، قال عمرو بن بحر: قلت لابن دَبُوقاءَ أَيُّ شيءٍ أَولُ التَّشاجي؟، قال: التَّباهُرُ والقَرْمَطة في المشي.
      قال: وتوصف مِشْية المرأَة بمِشْية القَطاةِ لتَقارُب الخَطْوة؛

      قال: يَتَمَشَّيْنَ كما تَمْـ شي قَطاً، أَو بَقَرات والشَّجَوْجى: الطويلُ الظَّهْرِ القصيرُ الرِّجْلِ، وقيل: هو المُفْرِطُ الطولِ الضَّخْمُ العِظامِ، وقيل: هو الطويلُ التامُّ، وقيل: هو الطويلُ الرِّجْلَينِ مثلُ الخَجَوْجى، وفي المحكم: يُمَدُّ ويُقْصَر.
      وفَرَسٌ شَجَوْجىً ضَخْمٌ؛عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: وكل شَجَوْجىً قُصَّ أَسفلُ ذَيْلِهِ،فشَمَّرَ عن نَهْدٍ مَراكِلُه عَبْل وريحٌ شَجَوْجىً وشَجْوْجاةٌ: دائمةُ الهُبوب.
      والشَّجَوْجى: العَقْعَق، والأُنثى شَجَوْجاةٌ.
      وفي حديث الحجاج: أَن رُفْقَةً ماتَتْ بالشَّجي؛ هو بكسر الجيم وسكون الياء مَنزِلٌ في طريق مكة، شَرَّفها الله تعالى.
      "
  2. شَجاهُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ شَجاهُ: حَزَنَهُ، وطَرَّبَهُ، كأَشْجاهُ فيهما، ضِدٌّ،
      ـ شَجا بينهم: شَجَرَ.
      ـ أشْجاهُ: قَهَرَهُ، وغَلَبَه، وأوْقَعَه في حُزْنٍ.
      ـ شَجْوُ: الحاجةُ.
      ـ شَجا: ما اعْتَرَضَ في الحَلْقِ من عَظْمٍ ونحوِه. شَجِيَ به، شَجًى.
      ـ شَجِي: المَشْغُولُ، وشدِّدَ ياؤُهُ في الشِعْرِ.
      ـ مَفَازَةٌ شَجْواءُ: صَعْبَةٌ.
      ـ شَجَوْجَى، شَجَوْجَاءُ: الطَّويلُ جِدًّا، أو مَعَ ضِخَمِ العِظامِ، أو الطَّويلُ الرِجْلَيْنِ، أو الطَّويلُ الظَّهْرِ، القصيرُ الرِجْلِ، والفرسُ الضَّخْمُ، والعَقْعَقُ، وهي: بِهاءٍ، والرِيحُ الدائمةُ الهُبوبِ، كالشَّجَوْجاةِ.
      ـ شَجِيَ الغرِيمُ عنه، شَجاً: ذَهَبَ.
      ـ شَجَا وشَجْوةُ: وادِيانِ.
      ـ شَجِيٌّ وشَجِيَّةٌ: مَوْضِعانِ.
      ـ تَشَاجَتْ: تَمَنَّعَتْ، وتَحَازَنَتْ.
      ـ شاجِي: ابنُ سَعْدِ العشيرةِ، وابنُ النَّمِرِ الحَضْرَمِيُّ.
  3. الشَّجَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّجَا : ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْقِ من عَظْمٍ أَو نحوه.
  4. شجا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شجا يَشجُو ، اشْجُ ، شَجْوًا ، فهو شاجٍ ، والمفعول مَشجوٌّ (للمتعدِّي) :-
      • شجا فلانٌ حزن واهتاج للذِّكرى.
      • شجاهم الخبرُ:
      1 - أحزَنهُم :-شجاه تذكّرُ الحبيب: شوّقَه وأثار حُزنه، - شجاه الغناءُ: هيّج أحزانَه وأثار شوقَه.
      2 - أطربَهُم وأمتعهم (وهو من الأضداد) :-شجاه الحديثُ إلى صديقه.
  5. شجا (المعجم الرائد)
    • شجا - يشجو ، شجوا
      1- شجاه : أحزنه. 2- شجاه : أغضبه. 3- شجاه : أطربه. 4- شجاه : هيج شوقه.


  6. شجِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شجِيَ / شجِيَ بـ يَشجَى ، اشْجَ ، شَجًا ، فهو شجٍ وشجيّ ، والمفعول مَشجيّ به :-
      شجِي الآكلُ اعترض ونشِب في حلقه عظمٌ أو طعامٌ أو نحوُهما فغصَّ.
      شجِي المُحِبُّ: اهتمَّ وحزن وأهاجته الذّكرى.
      شجِي الرَّجلُ بالهمّ: سيطر عليه فلم يجد منه مخرجًا.
  7. شجي (المعجم الرائد)
    • شجي - يشجى ، شجا
      1- شجي : حزن. 2- شجي : إهتم. 3- شجي : إعترض الشجا في حلقه. 4- شجي : إهتاج لشوق أو لذكرى.
  8. شَجِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَجِيَ شَجِيَ َ شَجاً: اعترضَ الشَّجَا في حلْقِهِ.
      ويقال: شَجِيَ بالهَمِّ: لم يجدْ منه مَخْرَجاً، وشجىَ بِقِرْنِهِ: قَهَرَهُ قِرْنُهُ.
      و شَجِيَ اهتمَّ وحزِنَ.
      و شَجِيَ اهتاج للذكرى.
      فهو شجٍ، وهي شَجِيَةٌ.
  9. أَشْجَى (المعجم الغني)
    • [ش ج ي]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَشْجَى، يُشْجِي، مصدر إِشْجاءٌ.
      1. :-أَشْجَى الرَّجُلَ بِأَخْبارِ السُّوءِ :-: أَحْزَنَهُ، أَغَمَّهُ.
      2. :-أَشْجى الحاضِرينَ بِأَغانيهِ :- : أَطْرَبَهُمْ.
      3. :-أَشْجى الدَّائِنَ عَنْهُ :-: أَعْطاهُ شَيْئاً أَرْضاهُ بِهِ لِيَتْرُكَهُ.
  10. أشجى (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أشجى يُشجي ، أشْجِ ، إشجاءً ، فهو مُشجٍ ، والمفعول مُشجًى :-
      • أشجاه الحديثُ
      1 - شجاه؛ أحزَنه، أهمّه وغمَّه :-أشجاه موتُ رفيقه.
      2 - أطربَه وأثار شوقَه :-أشجاه ذكرُ الحبيب.
      • أشجاه بشوكة: أغصّه بها.
  11. شجيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شجيّ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شجِيَ/ شجِيَ بـ: حزين مهموم, الذي تملّكه الهمُّ والغمُّ
      • صوت شجيّ: رقيق الوقع في الأذن، ناعم حزين مؤثِّر، مطرب ومحرّك للعواطف، - كلمات شجيَّة: مؤثّرة، تثير العواطف، - ويلٌ للشجيّ من الخليّ [مثل]: ويلٌ للمهموم من الفارغ.
  12. أَشْجَى (المعجم الرائد)
    • أشجى - إشجاء
      1- أشجاه : أحزنه. 2- أشجاه : أغضبه. 3- أشجاه : جعله يغص. 4- أشجاه : أطربه وهيجه. 5- أشجى الدائن عنه : أعطاه شيئا من أصل الدين أرضاه به فذهب.
  13. الشَّجِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّجِيُّ : مَنْ شجَاهُ الهمُّ ونحوه.
      وفي المثل: :-ويْلٌ لِلشَّجيِّ من الخَلِيّ.
  14. تشاجى (المعجم الرائد)
    • تشاجى - تشاجيا
      1-أظهر من نفسه الحزن


  15. شجيّ (المعجم الرائد)
    • شجي
      1- شجي : حزين. 2- شجي : الذي شغله الهم.
  16. الشَّجْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّجْوُ : الهمُّ والحزْنُ.
      و الشَّجْوُ الحاجةُ.
      ويقال: بكى فلانٌ شَجْوَهُ.
  17. شَجَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَجَاهُ الأَمْرُ شَجَاهُ ُ شَجْواً: حَزَنَهُ.
      و شَجَاهُ الحديثُ ونحوهُ فلاناً: أَطْرَبَهُ.
      وشَجَاهُ تذكُّرُ الإِلْفِ: شوَّقَه وهَيَّج حزنَه.
  18. شَجِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ش ج و].
      1. :-رَجُلٌ شَجِيٌّ :- : مَهْمُومٌ، حَزِينٌ، مَشْغُولُ البَالِ. :-اِمْرَأَةٌ شَجِيَّةٌ.
      2. :-وَيْلٌ للشَّجِيِّ مِنَ الخَلِيِّ. (مثل) : أيْ وَيْلٌ لِلْمَهْمُومِ مِمَّنْ لاَ هَمَّ لَهُ.


  19. إشجاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إشجاء :-
      مصدر أشجى.
  20. شجوي (المعجم الرائد)
    • شجوي
      1-منسوب إلى الشجي
  21. شَجْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَجْو :-
      1 - مصدر شجا.
      2 - همٌّ وحزْن :-أورثه الأمرُ شجْوًا لا ينفد.
      3 - حاجة :-بكى فلان شَجْوهُ.
  22. الأمشاج (المعجم عربي عامة)
    • الأوساخ التي تتجمَّع في البطن.
  23. شجاهم الخبر (المعجم عربي عامة)

    • أحزَنهُم :-شجاه تذكّرُ الحبيب
  24. شَجْوٌ (المعجم الغني)
    • [ش ج و]. (مصدر شَجَا). :-اِشْتَدَّ بِهِ الشَّجْوُ :-: الحُزْنُ، الهَمُّ، الغَمُّ.
  25. أمشاج (المعجم الرائد)
    • أمشاج
      1-أوساخ تجتمع في سرة البطن




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: