وصف و معنى و تعريف كلمة شجونها:


شجونها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و جيم (ج) و واو (و) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح شجونها في معاجم اللغة العربية:



شجونها

جذر [شجن]

  1. شَجْو: (اسم)
    • شَجْو : مصدر شجا
  2. شَجو: (اسم)
    • الشَّجْوُ: الحُزْنُ، الهَمُّ، الغَمُّ
    • الشَّجْوُ :الحاجةُ
    • مصدر شجا
  3. أَمْشَاج: (اسم)
    • أَمْشَاج : جمع مَشِج
  4. أمشاج: (اسم)
    • أمشاج : جمع مَشيج


  5. أَمْشَاج: (اسم)
    • أَمْشَاج :جمع مَشِج
  6. شجاهم الخبر:
    • أحزَنهُم ''شجاه تذكّرُ الحبيب.
  7. شَجَاهُ النَّغَمُ:
    • أَطْرَبَهُ.
  8. تزاوُج الأمشاج: (أحياء)
    • طريقة تلاقُح في النباتات الدنيا يكون فيها المشيج الذكريّ والأنثويّ مختلفين في شكلهما أو عملهما.
  9. تساوي الأمشاج: (أحياء)
    • طريقة لَقْح منتشرة في النَّباتات الدُّنيا، وهي أن يكون المشيجان اللذان تحصل اللاقحة من اندماجهما متساويين.
  10. متساوي الأمشاج: (أحياء)


    • كلِّ نبات من النَّباتات الدُّنيا يكون فيه المشيجان اللذان يندمجان في أثناء اللقح متساويين.
  11. شَجَاهُ الأَمْرُ ً:
    • حَزَنَهُ.
  12. شَجَاهُ الحديثُُ فلاناً:
    • أَطْرَبَهُ.
  13. شَجَاهُ تَذَكُّرُ الْمَاضِي:
    • أَثَارَ حُزْنَهُ وَهَيَّجَ شَوْقَهُ.
  14. شَجَاهُ تذكُّرُ الإِلْفِ:
    • شوَّقَه وهَيَّج حزنَه.
  15. شجاه الغناءُ:
    • هيّج أحزانَه وأثار شوقَه.
  16. شجاهم الغناءُ:


    • أطربَهُم وأمتعهم (وهو من الأضداد).
  17. أشَجُّ : (اسم)
    • الجمع : شُجّ ، المؤنث : شَجّاءُ ، و الجمع للمؤنث : شجَّاوات و شُجّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَجَّ: فيه أثر جُرْح أو شجٍّ في جبينه
  18. مَشِج : (اسم)
    • الجمع : أَمْشَاجٌ
    • المَشِجُ، والمَشِيجُ : كُلُّ شيئين مختلطين، أو كُلُّ لونين اختلطا وامتزجا
    • والأَمشاج: الأَوساخ التي تجتمع في السُّرَّة
    • المَشِجُ (في علم الأحياءِ) : تُطلَق الأَمشاجُ على الخلايا الذكرية كالحيوان المنوي، والخلايا الأُنثوية كالبيضة قبل أَن تندمجا لتكوين اللاقحة
  19. مَشيج : (اسم)
    • الجمع : أمشاج
    • مَشِيجٌ :مَشِج؛ كُلُّ شيئين مختلطين، أو كلُّ لونين اختلطا وامتزجا
    • لَوْنٌ مَشِيجٌ : أَيْ كُلُّ لَوْنَيْنِ اخْتَلَطَا
    • الْمَشِيجُ: الخَلِيَّةُ ذَكَرِيَّةٌ أَوْ أُنْثَوِيَّةٌ قَبْلَ انْدِمَاجِهَا وَتَلاَقُحِهَا، الإنسان آية 2 إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ (قرآن) : أَيْ مِنْ نُطْفَتَيْنِ مُخْتَلِطَتَيْنِ
    • تناسل لا مشيجيّ: تطوّر ونُموّ الجنين دون حدوث التخصيب
  20. شجا : (فعل)
    • شجا يَشجُو ، اشْجُ ، شَجْوًا ، فهو شاجٍ ، والمفعول مَشجوٌّ - للمتعدِّي
    • شَجَا الوَلَدَ : أَحْزَنَهُ، كَدَّرَهُ، أَغَمَّهُ
    • شجا فلانٌ :حزن واهتاج للذِّكرى
    • شَجَاهُ تَذَكُّرُ الْمَاضِي : أَثَارَ حُزْنَهُ وَهَيَّجَ شَوْقَهُ
    • شجاه الغناءُ: هيّج أحزانَه وأثار شوقَه
    • شجاهم الغناءُ: أطربَهُم وأمتعهم (وهو من الأضداد)
    • مصدر شجِيَ/ شجِيَ بـ
  21. شَجا : (اسم)
    • الشَّجَا: الهَمُّ وَالحُزْنُ
    • الشَّجَا : ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْقِ من عَظْمٍ أَو نحوه
  22. وَشَّجَ : (فعل)


    • وشَّجَ يوشِّج ، توشيجًا ، فهو مُوشِّج ، والمفعول مُوشَّج - للمتعدِّي
    • وشَّج فلانٌ بين القوم :خلط وألَّف
    • وشَّج قرابَتَه: وَشَجَها؛ شبكها ووصلها
    • وَشَّجَ مَحْمَلَهُ : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ،
  23. وَشَجَ : (فعل)
    • وشَجَ يشِج ، شِجْ ، وَشْجًا ووشيجًا ، فهو واشِج ، والمفعول مَوشوج - للمتعدِّي
    • وشَج الشَّيءُ: اشتبك وتداخل والتفّ
    • وَشَجَتْ في قَلْبِهِ الهُمُومُ : اِلْتَفَّتْ، تَدَاخَلَتْ
    • وَشَجَ مَحْمَلَهُ : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ
    • وشَج قرابَتَه: شبَكَها ووصلها وربطها
    • وَشَجَتْ بِكَ قَرَابَتُهُ : اِتَّصَلَتْ، اِشْتَبَكَتْ
  24. شجي : (اسم)
    • شجي : فاعل من شَجيَ
  25. شجيّ : (اسم)
    • شجيّ: حزين مهموم, الذي تملّكه الهمُّ والغمُّ
    • صوت شجيّ: رقيق الوقع في الأذن، ناعم حزين مؤثِّر، مطرب ومحرّك للعواطف،
    • كلمات شجيَّة: مؤثّرة، تثير العواطف،
,
  1. شَجاهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَجاهُ: حَزَنَهُ، وطَرَّبَهُ، كأَشْجاهُ فيهما، ضِدٌّ،
      ـ شَجا بينهم: شَجَرَ.
      ـ أشْجاهُ: قَهَرَهُ، وغَلَبَه، وأوْقَعَه في حُزْنٍ.
      ـ شَجْوُ: الحاجةُ.
      ـ شَجا: ما اعْتَرَضَ في الحَلْقِ من عَظْمٍ ونحوِه. شَجِيَ به، شَجًى.
      ـ شَجِي: المَشْغُولُ، وشدِّدَ ياؤُهُ في الشِعْرِ.
      ـ مَفَازَةٌ شَجْواءُ: صَعْبَةٌ.
      ـ شَجَوْجَى، شَجَوْجَاءُ: الطَّويلُ جِدًّا، أو مَعَ ضِخَمِ العِظامِ، أو الطَّويلُ الرِجْلَيْنِ، أو الطَّويلُ الظَّهْرِ، القصيرُ الرِجْلِ، والفرسُ الضَّخْمُ، والعَقْعَقُ، وهي: بِهاءٍ، والرِيحُ الدائمةُ الهُبوبِ، كالشَّجَوْجاةِ.
      ـ شَجِيَ الغرِيمُ عنه، شَجاً: ذَهَبَ.
      ـ شَجَا وشَجْوةُ: وادِيانِ.
      ـ شَجِيٌّ وشَجِيَّةٌ: مَوْضِعانِ.
      ـ تَشَاجَتْ: تَمَنَّعَتْ، وتَحَازَنَتْ.
      ـ شاجِي: ابنُ سَعْدِ العشيرةِ، وابنُ النَّمِرِ الحَضْرَمِيُّ.
  2. الشَّجْوُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الشَّجْوُ : الهمُّ والحزْنُ.
      و الشَّجْوُ الحاجةُ.
      ويقال: بكى فلانٌ شَجْوَهُ.
  3. شَجَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَجَاهُ الأَمْرُ شَجَاهُ ُ شَجْواً: حَزَنَهُ.
      و شَجَاهُ الحديثُ ونحوهُ فلاناً: أَطْرَبَهُ.
      وشَجَاهُ تذكُّرُ الإِلْفِ: شوَّقَه وهَيَّج حزنَه.
  4. شَجْو (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شَجْو :-
      1 - مصدر شجا.
      2 - همٌّ وحزْن :-أورثه الأمرُ شجْوًا لا ينفد.
      3 - حاجة :-بكى فلان شَجْوهُ.
  5. الأمشاج (المعجم عربي عامة)
    • الأوساخ التي تتجمَّع في البطن.
  6. شجاهم الخبر (المعجم عربي عامة)
    • أحزَنهُم :-شجاه تذكّرُ الحبيب


  7. الشَّجَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّجَا : ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْقِ من عَظْمٍ أَو نحوه.
  8. شَجْوٌ (المعجم الغني)
    • [ش ج و]. (مصدر شَجَا). :-اِشْتَدَّ بِهِ الشَّجْوُ :-: الحُزْنُ، الهَمُّ، الغَمُّ.
  9. أمشاج (المعجم الرائد)
    • أمشاج
      1-أوساخ تجتمع في سرة البطن
  10. شَجو (المعجم الرائد)
    • شجو
      1- مصدر شجا. 2- حزن. 3- حاجة.
  11. أمشاج (المعجم كلمات القران)
    • أخلاط ممتزجة مُتباينـَـة الصّـفات
      سورة :الإنسان، آية رقم :2
  12. تزاوج الأمشاج (المعجم عربي عامة)
    • (حي) طريقة تلاقُح في النباتات الدنيا يكون فيها المشيج الذكريّ والأنثويّ مختلفين في شكلهما أو عملهما.
  13. تساوي الأمشاج (المعجم عربي عامة)
    • (حي) طريقة لَقْح منتشرة في النَّباتات الدُّنيا، وهي أن يكون المشيجان اللذان تحصل اللاقحة من اندماجهما متساويين.
  14. متساوي الأمشاج (المعجم عربي عامة)
    • (حي) كلِّ نبات من النَّباتات الدُّنيا يكون فيه المشيجان اللذان يندمجان في أثناء اللقح متساويين.


معنى شجونها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَجَنَ** \- [ش ج ن]. (ف: ثلا. لازم).** شَجَنَ**،** يَشْجُنُ**، مص. شُجُونٌ. "شَجَنَتِ الحَمَامَةُ" : نَاحَتْ، تَحَزَّنَتْ بِتَرْدِيدِ صَوْتِهَا.
معجم الغني
**شَجْنٌ** \- ج:** شُجُونٌ**،** أَشْجَانٌ**. [ش ج ن]. (مص. شَجَنَ). "شَجْنُ النَّفْسِ" : حُزْنُهَا، غَمُّها.
معجم الغني
**شَجَنٌ** \- ج:** شُجُونٌ**،** أَشْجَانٌ**. [ش ج ن]. (مص. شَجُنَ، شَجِنَ). 1. "أَضْعَفَهُ الشَّجَنُ" : الحُزْنُ، الغَمُّ. 2. "حَدِيثٌ ذُو شُجُونٍ" : ذُو فُنُونٍ وَشُعَبٍ يَتَّصِلُ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ. 3. "غُصْنٌ شَجَنٌ" : مُلْتَفٌّ، مُشْتَبِكٌ. 4. "يُفَكِّرُ فِي شُجُونِهِ" : فِي حَاجَاتِهِ وَشَوَاغِلِهِ، أَوْ فِي أَحْزَانِهِ وَهُمُومِهِ.
معجم الغني
**شَجَنَ** \- [ش ج ن]. (ف: ثلا. متعد).** شَجَنَ**،** يَشْجُنُ**، مص. شَجْنٌ، شُجُونٌ. 1. "شَجَنَهُ الْمُصَابُ": أَحْزَنَهُ. 2. "شَجَنَتْهُ أُمُورُ الدُّنْيَا" : أَهَمَّتْهُ، شَغَلَتْهُ.
معجم الغني
**شَجُنَ** \- [ش ج ن]. (ف: ثلا. لازم).** شَجُنَ**،** يَشْجُنُ**، مص. شَجَنٌ، شُجُونٌ. "شَجُنَ الرَّجُلُ" : حَزِنَ.
معجم الغني
**شَجِنَ** \- [ش ج ن]. (ف: ثلا. لازم).** شَجِنَتْ**،** تَشْجَنُ**، مص. شَجَنٌ. "شَجِنَتِ الْمَرْأَةُ" : حَزِنَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشجنَ يُشجن، إشجانًا، فهو مُشجِن، والمفعول مُشجَن • أشجنه الأمرُ: أحزنه وأهمّه "سمعتُ عنه ما أشجنني".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشجَّنَ يتشجَّن، تشجُّنًا، فهو مُتشجِّن • تشجَّن الرَّجلُ: تحزّن وتألّم "تشجَّن المحبُّ". • تشجَّن الشَّجرُ: التفَّت أغصانُه وتشابكت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُجون [مفرد]: مصدر شجِنَ وشجَنَ1.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شجين [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شجُنَ: حزين مهموم.
المعجم الوسيط
الحمامةُ ـُ شُجُوناً: ردَّدَتْ صوتَها؛ وعدَّتْهُ العربُ نُواحاً. وـ الأمرُ فلاناً شَجْناً: أهَمَّهُ وشَغَلَه. وـ أحزنه.( شَجِنَ ) ـَ شَجَناً: حزِن. فهو شَجِن.( أَشْجَنَ ) الكرْمُ ونحوه: تشابكتْ فروعه. وـ الأمر فلاناً: أحزنه.( تَشَجَّنَ ): تحزَّن. وـ هاجته ذكرياته. وـ الشجر: التفّ.( الشَّاجِنُ ): الوادي الكثير الشجر. وـ الطريق في الوادي. ( ج ) شواجن.( الشَّجَنُ ): الغصن المشتبِك. وـ الشُّعْبة من كلِّ شيء. وفي المثل: ( الحديث ذو شجون ): فنون وشُعَب تتداعى. وـ الهمّ والحُزْن. وـ الحاجة الشاغلة. ( ج ) أشجان، وشجون.( الشَُِّجْنَةُ ): الغصنُ المشتبكُ. وـ الشجرُ الملتفُّ. وـ الشُّعْبَةُ من كلِّ شيءٍ.
مختار الصحاح
ش ج ن : الشَّجَنُ الحزن والجمع أشْجَانٌ وقد شَجِنَ من باب طرب فهو شَجِنٌّ و شَجَنهُ غيره من باب نصر و أشْجَنَهُ أيضا أي أحزنه و الشَّجْنُ كالفلس واحد شُجُونِ الأودية وهي طرقها ويقال الحديث ذو شجون أي يدخل بعضه في بعض و الشُّجْنةُ بكسر الشين وضمها عروق الشجر المشتبكة ويقال بيني وبينه شجنة رحم أي قرابة مشتبكة وفي الحديث { الرحم شجنة من الله تعالى } أي الرحم مشتقة من الرحمن والمعنى أنها قرابة من الله تعالى مشتبكة كاشتباك العروق
الصحاح في اللغة
أبو زيد: الشَجَنُ بالتحريك: الحاجةُ حيثُ كانت. والجمع شُجونٌ. وقال: ذَكَرْتُكِ حتّى استأمن الوحشُ والْتَقَتْ   رِفاقٌ به والنفسُ شتّى شُجونُـهـا وقد شَجَنَتْني الحاجة تَشْجُنُني شَجْناً، إذا حَبَسَتْكَ. والشَجَنُ: الحزن، والجمع أَشْجانٌ. وقد شَجِنَ بالكسر فهو شاجِنٌ. وأَشْجَنَهُ غيره وشَجَنَهُ أيضاً، أي أحزنه. والشَجْنُ بالتسكين: واحد شُجونِ الأودية، وهي طُرُقُها. ويقال: الحديث ذو شُجونٍ أي يدخل بعضه في بعض. والشاجِنَةُ: واحدة الشَواجِنِ، وهي أودية كثيرة الشجر. وقال: لَمَّا رأيتُ عَدِيَّ القومِ يَسْلُبُـهُـمْ   طَلْحُ الشَواجِنِ والطَرْفاءُ والسَلَمُ والشِجْنَةُ والشُجْنَةُ: عروق الشجر المشتبكة. ويقال: بني وبينه شِجْنَةُ رحمٍ وشُجْنَةُ رحمٍ، أي قرابةٌ مشتبكةٌ. وفي الحديث: "الرَحِمُ شِجْنَةٌ من الله" أي الرحم مشتقَّة من الرحمن، يعني أنَّها قرابةٌ من الله عزّ وجل مشتبِكةٌ كاشتباك العروق.
لسان العرب
الشَّجَنُ الهمّ والحُزْن والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ شَجِنَ بالكسر شَجَناً وشُجُوناً فهو شاجِنٌ وشَجُنَ وتشَجَّنَ وشَجَنَه الأَمرُ يَشْجُنُه شَجْناً وشُجُوناً وأَشْجَنهُ أَحزنه وقوله يُوَدِّعُ بالأَمرَاسِ كلَّ عَمَلَّسٍ من المُطعِماتِ اللَّحْمَ غير الشَّواجِنِ إِنما يريد أَنهن لا يُحْزِنَّ مُرْسِليها وأَصحابَها لخَيْبَتِها من الصيد بل يَصِدْنَه ما شاء وشَجَنتِ الحمامة تشْجُنُ شُجُوناً ناحت وتَحَزَّنتْ والشَّجَنُ هَوَى النَّفْس والشَّجَنُ الحاجة والجمع أَشْجان والشَّجَنُ بالتحريك الحاجة أَينما كانت قال الراجز إني سأُبْدي لكَ فيما أُبْدي لي شَجَنانِ شَجَنٌ بنَجْدِ وشَجَنٌ لي ببِلادِ الهِنْدِ ( * قوله « ببلاد الهند » مثله في المحكم والذي في الصحاح ببلاد السند ) والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ قال ذَكَرْتُكِ حيثُ اسْتَأْمَنَ الوَحشُ والتَقَتْ رِفاقٌ من الآفاقِ شَتَّى شُجُونُها ويروى لُحونُها أَي لغاتها وأَراد أَرضاً كانت له شَجَناً لا وَطَناً أَي حاجةً وهذا البيت استشهد الجوهري بعجزه وتممه ابن بري وذكر عجزه ذَكَرتُكِ حيثُ استأْمَن الوحشُ والْتَقَتْ رِفاقٌ به والنفسُ شَتَّى شُجُونُها قال ومن هذه القصيدة رَغا صاحبي عندَ البكاءِ كما رَغَتْ مُوَشَّمَةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرينُها وأَنشد ابن بري أَيضاً حتى إذا قَضُّوا لُباناتِ الشَّجَنْ وكُلَّ حاجٍ لفُلانٍ أَو لِهَنْ قال فلان كناية عن المعرفة وهَنٌ كناية عن النكرة وشَجَنَتْه الحاجةُ تشْجُنه شَجْناً حَبَسَتْه وشَجَنَتْني تشْجُنُني وما شَجَنَكَ عنا أَي ما حَبَسك ورواه أَبو عبيد ما شَجَرَكَ وقالوا شاجِنَتي شُجُونٌ كقولهم عابِلَتي عُبُول وقد أَشْجَنني الأَمرُ فشَجُنْتُ أَشْجُنُ شُجُوناً الليث شَجُنْتُ شَجَناً أَي صار الشَّجَنُ فيَّ وأَما تشَجَّنْتُ فكأَنه بمعنى تذَكَّرْت وهو كقولك فَطُنْتُ فَطَناً وفَطِنْتُ للشيء فِطْنةً وفَطَناً وأَنشد هَيَّجْنَ أَشْجاناً لمن تشَجَّنا والشَّجَنُ والشِّجْنةُ والشُّجْنةُ والشَّجْنةُ الغُصْنُ المشتبك ابن الأَعرابي يقال شُجْنة وشِجْنٌ وشُجْنٌ للغُصن وشُجْنَة وشُجَنٌ وشِجْنةٌ وشِجَنٌ وشُجْناتٌ وشِجْناتٌ وشُجُناتٌ وشِجِناتٌ الجوهري والشِّجْنةُ والشَّجْنةُ عروق الشجر المشتبكة وبيني وبينه شِجْنَةُ رَحِمٍ وشُجْنةُ رَحِمٍ أَي قرابةٌ مُشتبكة والشَّجَنُ والشُّجْنة والشِّجْنة الشُّعْبة من الشيء والشِّجْنة الشُّعبة من العُنقود تُدْرِكُ كلها وقد أَشْجَنَ الكَرْمُ وتشَجَّنَ الشجر التف وفي المثل الحديث ذو شُجُون أَي فنون وأَغراض وقيل أَي يدخل بعضه في بعض أَي ذو شُعَب وامْتِساك بعضُه ببعض وقال أَبو عبيد يُراد أَن الحديث يتفرَّق بالإنسان شُعَبُه ووَجْهُه وقال أَبو طالب معناه ذو فنون وتشَبُّث بعضه ببعض قال أَبو عبيد يضرب هذا مثلاً للحديث يستذكر به غيره قال وكان المُفَضَّلُ الضَّبِّي يُحَدِّث عن ضَبَّة بن أُدٍّ بهذا المثل وقد ذكره غيره قال كان قد خرج لضبَّة ابن أُدٍّ ابنان سَعْدٌ وسَعِيد في طلب إِبل فرجع سعد ولم يرجع سعيد فبينا هو يُسايِرُ الحرثَ بن كعب إذ قال له في هذا الموضع قتلت فتى ووصف صفة ابنه وقال هذا سيفه فقال ضَبَّةُ أَرِني أَنْظُرْ إليه فلما أَخذه عرف أَنه سيف ابنه فقال الحديث ذُو شُجُونٍ ثم ضرب به الحرث فقتله وفيه يقول الفرزدق فلا تأْمَنَنَّ الحَرْبَ إنّ اسْتِعارَها كضَبَّةَ إذْ قال الحديثُ شُجُونُ ثم إن ضبة لامه الناس في قتل الحرث في الأَشهر الحرم فقال سَبَقَ السيفُ العَذَلَ ويقال إنَّ سَبَقَ السيفُ العَذَلَ لخُرَيْمٍ الهُذَليِّ والشُّجْنة والشِّجْنة الرَّحِمُ المشتبكة وفي الحديث الرَّحِمِ شِجْنة من الله مُعَلَّقة بالعرش تقول اللهم صِلْ من وَصَلَني واقْطع من قطعني أَي الرَّحِمُ مشتقة من الرَّحْمن تعالى قال أَبو عبيدة يعني قَرابةٌ من الله مشتبكة كاشتباك العروق شبهه بذلك مجازاً أَو اتساعاً وأَصل الشُّجْنة بالكسر والضم شُعْبة من غُصْن من غصون الشجرة والشَّجْنةُ لغة فيه عن ابن الأَعرابي وقيل الشُّجْنةُ الصِّهْرُ وناقة شَجَنٌ مُتَداخِلَة الخَلْق مشتبك بعضها ببعض كما تشتبك الشجرة وفي حديث سَطِيح الكاهنِ تجُوبُ بي الأَرضَ عَلَنْداةٌ شَجَنْ أَي ناقة مُتَداخِلَةُ الخَلْق كأَنها شجرة مُتَشَجِّنَة أَي متصلة الأَغصان بعضها ببعض ويروى شزن وسيجيء والشِّجْنة بكسر الشين الصَّدْعُ في الجبل عن اللحياني والشاجِنَةُ ضرب من الأَوْدية يُنْبت نباتاً حسناً وقيل الشَّواجِنُ والشُّجُون أَعالي الوادي واحدها شَجْن قال ابن سيده وإِنما قلت إن واحدها شَجْن لأَن أَبا عبيدة حكى ذلك وليس بالقياس لأَن فَعْلاً لا يكسَّر على فَواعل لا سيما وقد وجدنا الشاجِنة فأَنْ يكون الشَّواجِنُ جمع شاجِنَةٍ أَولى قال الطرماح كظَهرِ اللأَى لو تُبْتَغَى رِيَّةٌ به نَهاراً لعَيَّتْ في بُطُونِ الشَّواجِنِ وكذلك روى الأَزهري عن أَبي عمرو الشَّواجِنُ أَعالي الوادي واحدتها شاجِنَة وقال شِمرٌ جمع شَجْنٍ أَشْجان قال الأَزهري وفي ديار ضبَّة وادٍ يقال له الشَّواجِنُ في بطنه أَطْواء كثيرة منها لَصافِ واللِّهَابَةُ وثَبْرَةُ ومياهُها عذبة الجوهري الشَّجْنُ بالتسكين واحدُ شُجُون الأَودية وهي طُرُقُها والشاجِنة واحدة الشواجِنِ وهي أَودية كثيرة الشجر وقال مالك بن خالد الخُناعي لما رأَيتُ عَدِيَّ القوْمِ يَسْلُبُهُمْ طَلْحُ الشَّواجِنِ والطَّرْفاءُ والسَّلَمُ كَفَتُّ ثَوْبيَ لا أُلْوِي على أَحَدٍ إِني شَنِئْتُ الفَتى كالبَكْرِ يُخْتَطَمُ عَدِيٌّ جمع عاد كغَزِيٍّ جمع غازٍ وقوله يَسلبُهم طَلْحُ الشَّواجن أَي لما هربوا تعلقت ثيابُهم بالطَّلْح فتركوها وأَنشد ابن بري للطرماح في شاجنة للواحدة أَمِنْ دِمَنٍ بشاجِنَةِ الحَجُونِ عَفَتْ منها المنازِلُ مُنْذُ حِينِ وقول الحَذْلَمِيِّ فضارِبَ الضَّبْه وذي الشُّجُونِ يجوز أَن يعني به وادياً ذا الشُّجون وأَن يعني به موضعاً وشِجْنَة بالكسر اسم رجل وهو شِجْنة بن عُطارِد بن عَوْف بن كَعْب بن سَعْد بن زيد مناة بن تميم قال الشاعر كَرِبُ بنُ صَفْوانَ بنِ شِجْنةَ لم يَدَعْ من دَارِمٍ أَحَداً ولا من نَهْشَلِ
الرائد
* شجن يشجن: شجنا. 1-ه: أحزنه. 2-ه: أهمه.
الرائد
* شجن يشجن: شجونا. ت الحمامة: رددت صوتها.
الرائد
* شجن يشجن: شجنا وشجونا. حزن.
الرائد
* شجن يشجن: شجنا. حزن.
الرائد
* شجن تشجينا. ه: أحزنه.
الرائد
* شجن. ج شجون وأشجان. 1-مص. شجن وشجن. 2-حزن. 3-هم. 4-غصن ملتف مشتبك. 5-من كل شيء: الشعبة. 6-حاجة. 7-«حديث ذو شجون»: أي معقد ذو فنون وشعب يتصل بعضها ببعضها الآخر.
الرائد
* شجن. 1-مص. شجن. 2-طريق في أعلى الوادي، ج شجون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: