وصف و معنى و تعريف كلمة شجية:


شجية: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على شين (ش) و جيم (ج) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح شجية في معاجم اللغة العربية:



شجية

جذر [شجي]

  1. شَجا: (اسم)
    • الشَّجَا : الهَمُّ وَالحُزْنُ
    • الشَّجَا : ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْقِ من عَظْمٍ أَو نحوه
  2. شجا: (فعل)
    • شجا يَشجُو ، اشْجُ ، شَجْوًا ، فهو شاجٍ ، والمفعول مَشجوٌّ - للمتعدِّي
    • شَجَا الوَلَدَ : أَحْزَنَهُ ، كَدَّرَهُ ، أَغَمَّهُ
    • شجا فلانٌ : حزن واهتاج للذِّكرى
    • شَجَاهُ تَذَكُّرُ الْمَاضِي : أَثَارَ حُزْنَهُ وَهَيَّجَ شَوْقَهُ
    • شجاه الغناءُ : هيّج أحزانَه وأثار شوقَه
    • شجاهم الغناءُ : أطربَهُم وأمتعهم ( وهو من الأضداد )
    • مصدر شجِيَ / شجِيَ بـ
  3. شجي: (اسم)
    • شجي : فاعل من شَجيَ
  4. شجيّ: (اسم)

    • شجيّ : حزين مهموم , الذي تملّكه الهمُّ والغمُّ
    • صوت شجيّ : رقيق الوقع في الأذن ، ناعم حزين مؤثِّر ، مطرب ومحرّك للعواطف ،
    • كلمات شجيَّة : مؤثّرة ، تثير العواطف ،
,
  1. شَجِيٌّ
    • [ ش ج و ].
      1 . :- رَجُلٌ شَجِيٌّ :- : مَهْمُومٌ ، حَزِينٌ ، مَشْغُولُ البَالِ . :- اِمْرَأَةٌ شَجِيَّةٌ .
      2 . :- وَيْلٌ للشَّجِيِّ مِنَ الخَلِيِّ . ( مثل ) : أيْ وَيْلٌ لِلْمَهْمُومِ مِمَّنْ لاَ هَمَّ لَهُ .

    المعجم: الغني

  2. شجا
    • " الشَّجْوُ : الهَمُّ والحُزْنُ ، وقد شَجاني يَشْجُوني شَجْواً إذا حَزَنَه ، وأَشجاني ، وقيل : شَجاني طَرَّبَني وهَيَّجَني .
      التهذيب : شَجاني تَذَكُّرُ إلفِي أَي طَرَّبَني وهَيَّجَني .
      وشَجاهُ الغِناءُ إذا هَيَّجَ أَحزانَه وشَوَّقَه .
      الليث : شَجاهُ الهَمُّ ، وفي لغة أَشْجاهُ ؛

      وأَنشد : إنِّي أَتاني خَبَرٌ فأَشْجانْ ، أَنَّ الغُواةَ قَتَلُوا ابنَ عَفّانْ

      ويقال : بَكَى شَجْوَه ، ودَعَت الحَمامةُ شَجْوَها .
      وأَشْجاني : حَزَنَني وأَغْضَبني .
      وأَشْجَيْتُ الرجُلَ : أوْقَعْتهُ في حَزَنٍ .
      وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها ، رضي الله عنهما ، قالت : شَجِيُّ النشِيجِ ؛ الشَّجْوُ : الحُزْنُ ، والنَّشِيجُ : الصَّوتُ الذي يترَدَّدُ في الحَلْقِ .
      وأَشْجاهُ : حَزَنَه .
      الجوهري : أَشْجاهُ يُشْجِيهِ إشْجاءً إذا أَغَصَّه (* قوله « أغصه » هكذا في الأصل ، وفي المحكم : أغضبه )، تقول منهما جميعاً : شَجِيَ ، بالكسر .
      وأَشْجاكَ قِرْنُك : قَهَركَ وغَلَبَك حتى شَجِيتَ به شَجاً ؛ ومثله أَشْجاني العُودُ في الحَلْقِ حتى شَجِيتُ به شَجاً ، وأَشْجاهُ العَظْمُ إذا اعْتَرَض في حَلْقهِ .
      والشَّجا : ما اعْتَرَض في حَلْقِ الإنسانِ والدابَّةِ من عَظْمٍ أَو عُودٍ أَو غيرهما ؛

      وأَنشد : ويَرَاني كالشَّجا في حَلْقِهِ ، عَسِراً مَخْرَجُه ما يُنْتَزَعْ وقد شَجِيَ به ، بالكسر ، يَشْجى شَجاً ؛ قال المُسَيَّب بن زيد مَناةَ : لا تُنْكِرُوا القَتْلَ ، وقد سُبِينا ، في حَلْقِكم عَظْمٌ ، وقد شَجِينا أَراد في خُلُوقِكم ؛ وقول عديِّ بن الرقاع : فإذا تَجَلْجَلَ في الفُؤادِ خَيالُها ، شَرِقَ الجُفُونُ بعَبْرَةٍ تَشْجاها يجوز أَن يكون أَراد تَشْجَى بها فحذَفَ وعَدَّى ، ويجوز أَن يكون عَدَّى تَشْجَى نفْسَها دونَ واسِطةٍ ، والأَوَّل أَعْرَف .
      وأَشْجَيْتُ فلاناً عنِّي : إمّا غريمٌ ، وإما رجُلٌ سأَلك فأَعْطَيَتَه شيئاً أَرْضَيْتَه به فذَهب فقد أَشْجَيْتَه .
      ويقال للغَرِيمِ : شَجِيَ عنِّي يَشْجَى أي ذَهَب .
      وأَشْجاه الشيءُ : أَغصَّه .
      ورجلٌ شَجٍ أَي حزين ، وامرأَةٌ شَجِيَةٌ ، على فَعِلَةٍ ، ورجلٌ شجٍ .
      وفي مثَلٍ للعرب : ويلٌ للشَّجِي من الخَلِي ، وقد تُشدد ياءُ الشَّجي فيما حكاه صاحب العين ، قال ابن سيده : والأَول أَعرف .
      الجوهري :، قال المبرد ياءُ الخَليِّ مشددةٌ وياءُ الشَّجي مخففة ، قال : وقد شدِّد في الشعر ؛

      وأَنشد : نامَ الخَلِيُّون عن ليلِ الشَّجِيِّينا ، شَأْنُ السُّلاةِ سِوى شأْنِ المُحِبِّين ؟

      ‏ قال : فإن جعَلْت الشَّجيَّ فعيلاً من شَجاهُ الحُزنُ فهو مَشْجُوٌّ وشَجِيٌّ ، بالتشديد لا غير ، قال : والنسبة إلى شَجٍ شَجَويٌّ ، بفتح الجيم كما فُتِحت ميم نَمِرٍ ، فانقلبت الياء أَلفاً ثم قلبتَها واواً ، قال ابن بري :، قال أَبو جعفر أَحمد بن عبيد المعروف بأَبي عَصيدَة الصواب ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ ، بتشديد الياء ، وأَما الشَّجي ، بالتخفيف ، فهو الذي أَصابَه الشَّجا وهو الغَصَصُ ، وأَما الحزينُ فهو الشَّجيُّ ، بتشديد الياء ، قال : ولو كان المثلُ ويلُ الشِّجي بتخفيف الياء لكان ينْبغي أن يقال من المُسِيغِ ، لأَن الإساغَة ضدُّ الشَّجا كما أَن الفَرح ضدُّ الحُزنِ ، قال : وقد رواه بعضهم ويلُ الشَّجي من الخَلي ، وهو غلط ممن رواه ، وصوابه الشَّجيّ ، بتشديد الياء ؛ وعليه قول أَبي الأَسود الدؤَلي : ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد لشَجْوهِ مَغْمُوم ؟

      ‏ قال : ومنه قول أَبي دواد : مَن لعَينٍ بدَمْعِها مَوْلِيَّهْ ، ولنَفْسٍ مما عناها شَجِيَّه ؟

      ‏ قال ابن بري : فإذا ثبت هذا من جهة السماع وجب أَن يُنْظَر توْجِيهُه من جهة القياس ، قال : ووجهه أَن يكون المفعولَ من شَجَوْتُه أَشْجوه ، فهو مَشْجُوٌّ وشَجيٌّ ، كما تقول جرَحْته فهو مَجْروحٌ وجريحٌ ، وأَما شَجٍ ، بالتخفيف ، فهو اسمُ الفاعل من شَجيَ يَشْجى ، فهو شَجٍ ؛ قال أَبو زيد : الشَّجي المشغول والخَلي الفارِغُ .
      ابن السكيت : الشَّجي ، مقصور ، والخَليُّ ممدود ؛ التهذيب : هو الذي شَجيَ بعَظْمٍ غَصَّ به حلْقه .
      يقال : شَجي يَشْجى شَجاً فهو شَجٍ كما ترى ، وكذلك الذي شَجيَ بالهمِّ فلم يَجِدْ مخرجاً منه والذي شَجيَ بقِرْنهِ فلم يُقاوِمْه ، وكلُّ ذلك مقصور .
      قال الأَزهري : وهذا هو الكلام الفصيح فإن تجامَلَ إنسانٌ ومدَّ الشَّجيَّ فله مخارجُ من جهة العربية تُسَوِّغُ له مذْهَبَه ، وهو أَن تجعلَ الشَّجيَّ بمعنى المَشْجُوِّ فعيلاً من شجاه يَشْجوه ، والوجه الثاني أَن العرب تمدُّ فَعِلاَ بياءٍ فتقول فلان قَمِنٌ لكذا وقَمِين لكذا ، وسَمِجٌ وسَمِيجٌ ، وفلان كرٍ وكرِيٌّ للنائم ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : متى تَبِتْ ببَطْنِ وادٍ أَو تَقِلْ ، تترُكْ به مثلَ الكَرِيِّ المُنَجدِلْ وقال المتنخل : وما إن صوتُ نائحَةٍ شَجيُّ فشدَّ الياءَ ، والكلام صوتٌ شَجٍ ، والوجه الثالث أَن العرب توازِنُ اللفظ باللفظ ازْدِواجاً ، كقولهم إني لآتيه بالغَدايا والعَشايا ، وإنما تُجْمَع الغَداةُ غَدَواتٍ فقالوا غَدايا لازْدِواجهِ بالعَشايا ، ويقال له ما ساءَه وناءَهُ ، والأَصل أَناءَه ، وكذلك وازَنُوا الشَّجيَّ بالخَليِّ ، وقيل : معنى قولهم ويلٌ للشَّجِيّ من الخَليّ ويل للمهموم من الفارِغِ ، قال : وشَجِيَ إذا غصَّ .
      أَبو العباس في الفصيح عن الأَصمعي : ويلٌ للشَّجيّ من الخَليِّ ، بتثقيل الياء فيهما ؛

      وأَنشد : ويلُ الشَّجيّ من الخَليّ ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد ، بحُزْنهِ مَهْمومُ والشَّجْوُ : الحاجة .
      ومَفازَةٌ شَجْواءُ : صعبَةُ المَسْلَكِ مَهْمَةٌ .
      أَبو عمرو بن العلاء : جَمَّشَ فتيً من العرب حَضَرِيَّةً فتَشاجَتْ عليه ، فقال لها : واللهِ ما لكِ مُلأَةُ الحُسْنِ ولا عَمودهُ ولا بُرْنُسهُ فما هذا الامتِناعُ ؟، قال : مُلأَتُه بياضهُ ، وعَمودهُ طُولُه ، وبُرْنُسهُ شَعَرَهُ ، تشاجَت أَي تَمنَّعَت وتحازَنَت ، فقالت : واحَزَنا حينَ يَتَعَرَّضُ جِلْفٌ لِمثلي ، قال عمرو بن بحر : قلت لابن دَبُوقاءَ أَيُّ شيءٍ أَولُ التَّشاجي ؟، قال : التَّباهُرُ والقَرْمَطة في المشي .
      قال : وتوصف مِشْية المرأَة بمِشْية القَطاةِ لتَقارُب الخَطْوة ؛

      قال : يَتَمَشَّيْنَ كما تَمْـ شي قَطاً ، أَو بَقَرات والشَّجَوْجى : الطويلُ الظَّهْرِ القصيرُ الرِّجْلِ ، وقيل : هو المُفْرِطُ الطولِ الضَّخْمُ العِظامِ ، وقيل : هو الطويلُ التامُّ ، وقيل : هو الطويلُ الرِّجْلَينِ مثلُ الخَجَوْجى ، وفي المحكم : يُمَدُّ ويُقْصَر .
      وفَرَسٌ شَجَوْجىً ضَخْمٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : وكل شَجَوْجىً قُصَّ أَسفلُ ذَيْلِهِ ، فشَمَّرَ عن نَهْدٍ مَراكِلُه عَبْل وريحٌ شَجَوْجىً وشَجْوْجاةٌ : دائمةُ الهُبوب .
      والشَّجَوْجى : العَقْعَق ، والأُنثى شَجَوْجاةٌ .
      وفي حديث الحجاج : أَن رُفْقَةً ماتَتْ بالشَّجي ؛ هو بكسر الجيم وسكون الياء مَنزِلٌ في طريق مكة ، شَرَّفها الله تعالى .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَجاهُ
    • ـ شَجاهُ : حَزَنَهُ ، وطَرَّبَهُ ، كأَشْجاهُ فيهما ، ضِدٌّ ،
      ـ شَجا بينهم : شَجَرَ .
      ـ أشْجاهُ : قَهَرَهُ ، وغَلَبَه ، وأوْقَعَه في حُزْنٍ .
      ـ شَجْوُ : الحاجةُ .
      ـ شَجا : ما اعْتَرَضَ في الحَلْقِ من عَظْمٍ ونحوِه . شَجِيَ به ، شَجًى .
      ـ شَجِي : المَشْغُولُ ، وشدِّدَ ياؤُهُ في الشِعْرِ .
      ـ مَفَازَةٌ شَجْواءُ : صَعْبَةٌ .
      ـ شَجَوْجَى ، شَجَوْجَاءُ : الطَّويلُ جِدًّا ، أو مَعَ ضِخَمِ العِظامِ ، أو الطَّويلُ الرِجْلَيْنِ ، أو الطَّويلُ الظَّهْرِ ، القصيرُ الرِجْلِ ، والفرسُ الضَّخْمُ ، والعَقْعَقُ ، وهي : بِهاءٍ ، والرِيحُ الدائمةُ الهُبوبِ ، كالشَّجَوْجاةِ .
      ـ شَجِيَ الغرِيمُ عنه ، شَجاً : ذَهَبَ .
      ـ شَجَا وشَجْوةُ : وادِيانِ .
      ـ شَجِيٌّ وشَجِيَّةٌ : مَوْضِعانِ .
      ـ تَشَاجَتْ : تَمَنَّعَتْ ، وتَحَازَنَتْ .
      ـ شاجِي : ابنُ سَعْدِ العشيرةِ ، وابنُ النَّمِرِ الحَضْرَمِيُّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَشَجَ
    • ـ مَشَجَ : خَلَطَ .
      ـ وشيءٌ مَشِيجٌ ومَشَجٌ ومَشِجٌ ، في لُغَتَيْه ، الجمع : أمْشاجٌ .
      ـ { نُطْفَة أمْشاج }: مُخْتَلِطَةٌ بماءِ المرْأةِ ودَمِها .
      ـ أَمْشاجُ : التي تَجْتَمِعُ في السُّرَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَشْجَى
    • أشجى - إشجاء
      1 - أشجاه : أحزنه . 2 - أشجاه : أغضبه . 3 - أشجاه : جعله يغص . 4 - أشجاه : أطربه وهيجه . 5 - أشجى الدائن عنه : أعطاه شيئا من أصل الدين أرضاه به فذهب .

    المعجم: الرائد

  4. أشجى
    • أشجى يُشجي ، أشْجِ ، إشجاءً ، فهو مُشجٍ ، والمفعول مُشجًى :-
      • أشجاه الحديثُ
      1 - شجاه ؛ أحزَنه ، أهمّه وغمَّه :- أشجاه موتُ رفيقه .
      2 - أطربَه وأثار شوقَه :- أشجاه ذكرُ الحبيب .
      • أشجاه بشوكة : أغصّه بها .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. شجا
    • شجا - يشجو ، شجوا
      1 - شجاه : أحزنه . 2 - شجاه : أغضبه . 3 - شجاه : أطربه . 4 - شجاه : هيج شوقه .

    المعجم: الرائد

  6. شجا
    • شجا يَشجُو ، اشْجُ ، شَجْوًا ، فهو شاجٍ ، والمفعول مَشجوٌّ ( للمتعدِّي ) :-
      شجا فلانٌ حزن واهتاج للذِّكرى .
      • شجاهم الخبرُ :
      1 - أحزَنهُم :- شجاه تذكّرُ الحبيب : شوّقَه وأثار حُزنه ، - شجاه الغناءُ : هيّج أحزانَه وأثار شوقَه .
      2 - أطربَهُم وأمتعهم ( وهو من الأضداد ) :- شجاه الحديثُ إلى صديقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَشْجَى
    • [ ش ج ي ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَشْجَى ، يُشْجِي ، مصدر إِشْجاءٌ .
      1 . :- أَشْجَى الرَّجُلَ بِأَخْبارِ السُّوءِ :-: أَحْزَنَهُ ، أَغَمَّهُ .
      2 . :- أَشْجى الحاضِرينَ بِأَغانيهِ :- : أَطْرَبَهُمْ .
      3 . :- أَشْجى الدَّائِنَ عَنْهُ :-: أَعْطاهُ شَيْئاً أَرْضاهُ بِهِ لِيَتْرُكَهُ .

    المعجم: الغني



  8. إشجاء
    • إشجاء :-
      مصدر أشجى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أمشاج
    • أخلاط ممتزجة مُتباينـَـة الصّـفات
      سورة : الإنسان ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران

  10. أمشاج
    • أمشاج
      1 - أوساخ تجتمع في سرة البطن

    المعجم: الرائد

  11. أَشْجَاهُ


    • أَشْجَاهُ : شجاهُ .
      و أَشْجَاهُ قهرَهُ وغَلبه .
      و أَشْجَاهُ بكذا : أَغَصَّهُ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. شَجْوٌ
    • [ ش ج و ]. ( مصدر شَجَا ). :- اِشْتَدَّ بِهِ الشَّجْوُ :-: الحُزْنُ ، الهَمُّ ، الغَمُّ .

    المعجم: الغني

  13. شَجْو
    • شَجْو :-
      1 - مصدر شجا .
      2 - همٌّ وحزْن :- أورثه الأمرُ شجْوًا لا ينفد .
      3 - حاجة :- بكى فلان شَجْوهُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. شَجو
    • شجو
      1 - مصدر شجا . 2 - حزن . 3 - حاجة .



    المعجم: الرائد

  15. الشَّجْوُ
    • الشَّجْوُ : الهمُّ والحزْنُ .
      و الشَّجْوُ الحاجةُ .
      ويقال : بكى فلانٌ شَجْوَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. شجا فلان
    • حزن واهتاج للذِّكرى .

    المعجم: عربي عامة

  17. شجا
    • ش ج ا : الشَّجْوُ الهم والحزن وقد شَجَاهُ حزنه وبابه عدا و أشْجَاهُ أغصه وتقول منهما جميعا شَجِيَ من باب صدي و الشَّجَا ما ينشب في الحلق من عظم وغيره ورجل شَجٍ أي حزين وامرأة شَجِيَةٌ على فعلة ويقال ويل للشَّجِي من الخلي قال المبرد ياء الخلي مشددة وياء الشجي مخففة قال وقد شدد في الشعر وأنشد نام الخلون عن ليل الشجيينا فإن جعلت الشجي فعيلا من شَجَاهُ الحزن فهو مَشْجُوٌّ و شَجِيٌّ كان بالتشديد لا غير

    المعجم: مختار الصحاح

  18. شَجَا
    • [ ش ج و ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). شَجَوْتُ ، أَشْجُو ، اُشْجُ ، مصدر شَجْوٌ .
      1 . :- شَجَا الوَلَدَ :- : أَحْزَنَهُ ، كَدَّرَهُ ، أَغَمَّهُ .
      2 . :- شَجَاهُ تَذَكُّرُ الْمَاضِي :- : أَثَارَ حُزْنَهُ وَهَيَّجَ شَوْقَهُ .
      3 . :- شَجَاهُ النَّغَمُ :- : أَطْرَبَهُ .

    المعجم: الغني

  19. شَجَا
    • [ ش ج و ]. ( مصدر شَجِيَ ). :- غَمَّهُ الشَّجَا :-: غَمَّهُ الهَمُّ وَالحُزْنُ .

    المعجم: الغني

  20. الشَّجَا
    • الشَّجَا : ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْقِ من عَظْمٍ أَو نحوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. شجا
    • " الشَّجْوُ : الهَمُّ والحُزْنُ ، وقد شَجاني يَشْجُوني شَجْواً إذا حَزَنَه ، وأَشجاني ، وقيل : شَجاني طَرَّبَني وهَيَّجَني .
      التهذيب : شَجاني تَذَكُّرُ إلفِي أَي طَرَّبَني وهَيَّجَني .
      وشَجاهُ الغِناءُ إذا هَيَّجَ أَحزانَه وشَوَّقَه .
      الليث : شَجاهُ الهَمُّ ، وفي لغة أَشْجاهُ ؛

      وأَنشد : إنِّي أَتاني خَبَرٌ فأَشْجانْ ، أَنَّ الغُواةَ قَتَلُوا ابنَ عَفّانْ

      ويقال : بَكَى شَجْوَه ، ودَعَت الحَمامةُ شَجْوَها .
      وأَشْجاني : حَزَنَني وأَغْضَبني .
      وأَشْجَيْتُ الرجُلَ : أوْقَعْتهُ في حَزَنٍ .
      وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها ، رضي الله عنهما ، قالت : شَجِيُّ النشِيجِ ؛ الشَّجْوُ : الحُزْنُ ، والنَّشِيجُ : الصَّوتُ الذي يترَدَّدُ في الحَلْقِ .
      وأَشْجاهُ : حَزَنَه .
      الجوهري : أَشْجاهُ يُشْجِيهِ إشْجاءً إذا أَغَصَّه (* قوله « أغصه » هكذا في الأصل ، وفي المحكم : أغضبه )، تقول منهما جميعاً : شَجِيَ ، بالكسر .
      وأَشْجاكَ قِرْنُك : قَهَركَ وغَلَبَك حتى شَجِيتَ به شَجاً ؛ ومثله أَشْجاني العُودُ في الحَلْقِ حتى شَجِيتُ به شَجاً ، وأَشْجاهُ العَظْمُ إذا اعْتَرَض في حَلْقهِ .
      والشَّجا : ما اعْتَرَض في حَلْقِ الإنسانِ والدابَّةِ من عَظْمٍ أَو عُودٍ أَو غيرهما ؛

      وأَنشد : ويَرَاني كالشَّجا في حَلْقِهِ ، عَسِراً مَخْرَجُه ما يُنْتَزَعْ وقد شَجِيَ به ، بالكسر ، يَشْجى شَجاً ؛ قال المُسَيَّب بن زيد مَناةَ : لا تُنْكِرُوا القَتْلَ ، وقد سُبِينا ، في حَلْقِكم عَظْمٌ ، وقد شَجِينا أَراد في خُلُوقِكم ؛ وقول عديِّ بن الرقاع : فإذا تَجَلْجَلَ في الفُؤادِ خَيالُها ، شَرِقَ الجُفُونُ بعَبْرَةٍ تَشْجاها يجوز أَن يكون أَراد تَشْجَى بها فحذَفَ وعَدَّى ، ويجوز أَن يكون عَدَّى تَشْجَى نفْسَها دونَ واسِطةٍ ، والأَوَّل أَعْرَف .
      وأَشْجَيْتُ فلاناً عنِّي : إمّا غريمٌ ، وإما رجُلٌ سأَلك فأَعْطَيَتَه شيئاً أَرْضَيْتَه به فذَهب فقد أَشْجَيْتَه .
      ويقال للغَرِيمِ : شَجِيَ عنِّي يَشْجَى أي ذَهَب .
      وأَشْجاه الشيءُ : أَغصَّه .
      ورجلٌ شَجٍ أَي حزين ، وامرأَةٌ شَجِيَةٌ ، على فَعِلَةٍ ، ورجلٌ شجٍ .
      وفي مثَلٍ للعرب : ويلٌ للشَّجِي من الخَلِي ، وقد تُشدد ياءُ الشَّجي فيما حكاه صاحب العين ، قال ابن سيده : والأَول أَعرف .
      الجوهري :، قال المبرد ياءُ الخَليِّ مشددةٌ وياءُ الشَّجي مخففة ، قال : وقد شدِّد في الشعر ؛

      وأَنشد : نامَ الخَلِيُّون عن ليلِ الشَّجِيِّينا ، شَأْنُ السُّلاةِ سِوى شأْنِ المُحِبِّين ؟

      ‏ قال : فإن جعَلْت الشَّجيَّ فعيلاً من شَجاهُ الحُزنُ فهو مَشْجُوٌّ وشَجِيٌّ ، بالتشديد لا غير ، قال : والنسبة إلى شَجٍ شَجَويٌّ ، بفتح الجيم كما فُتِحت ميم نَمِرٍ ، فانقلبت الياء أَلفاً ثم قلبتَها واواً ، قال ابن بري :، قال أَبو جعفر أَحمد بن عبيد المعروف بأَبي عَصيدَة الصواب ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ ، بتشديد الياء ، وأَما الشَّجي ، بالتخفيف ، فهو الذي أَصابَه الشَّجا وهو الغَصَصُ ، وأَما الحزينُ فهو الشَّجيُّ ، بتشديد الياء ، قال : ولو كان المثلُ ويلُ الشِّجي بتخفيف الياء لكان ينْبغي أن يقال من المُسِيغِ ، لأَن الإساغَة ضدُّ الشَّجا كما أَن الفَرح ضدُّ الحُزنِ ، قال : وقد رواه بعضهم ويلُ الشَّجي من الخَلي ، وهو غلط ممن رواه ، وصوابه الشَّجيّ ، بتشديد الياء ؛ وعليه قول أَبي الأَسود الدؤَلي : ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد لشَجْوهِ مَغْمُوم ؟

      ‏ قال : ومنه قول أَبي دواد : مَن لعَينٍ بدَمْعِها مَوْلِيَّهْ ، ولنَفْسٍ مما عناها شَجِيَّه ؟

      ‏ قال ابن بري : فإذا ثبت هذا من جهة السماع وجب أَن يُنْظَر توْجِيهُه من جهة القياس ، قال : ووجهه أَن يكون المفعولَ من شَجَوْتُه أَشْجوه ، فهو مَشْجُوٌّ وشَجيٌّ ، كما تقول جرَحْته فهو مَجْروحٌ وجريحٌ ، وأَما شَجٍ ، بالتخفيف ، فهو اسمُ الفاعل من شَجيَ يَشْجى ، فهو شَجٍ ؛ قال أَبو زيد : الشَّجي المشغول والخَلي الفارِغُ .
      ابن السكيت : الشَّجي ، مقصور ، والخَليُّ ممدود ؛ التهذيب : هو الذي شَجيَ بعَظْمٍ غَصَّ به حلْقه .
      يقال : شَجي يَشْجى شَجاً فهو شَجٍ كما ترى ، وكذلك الذي شَجيَ بالهمِّ فلم يَجِدْ مخرجاً منه والذي شَجيَ بقِرْنهِ فلم يُقاوِمْه ، وكلُّ ذلك مقصور .
      قال الأَزهري : وهذا هو الكلام الفصيح فإن تجامَلَ إنسانٌ ومدَّ الشَّجيَّ فله مخارجُ من جهة العربية تُسَوِّغُ له مذْهَبَه ، وهو أَن تجعلَ الشَّجيَّ بمعنى المَشْجُوِّ فعيلاً من شجاه يَشْجوه ، والوجه الثاني أَن العرب تمدُّ فَعِلاَ بياءٍ فتقول فلان قَمِنٌ لكذا وقَمِين لكذا ، وسَمِجٌ وسَمِيجٌ ، وفلان كرٍ وكرِيٌّ للنائم ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : متى تَبِتْ ببَطْنِ وادٍ أَو تَقِلْ ، تترُكْ به مثلَ الكَرِيِّ المُنَجدِلْ وقال المتنخل : وما إن صوتُ نائحَةٍ شَجيُّ فشدَّ الياءَ ، والكلام صوتٌ شَجٍ ، والوجه الثالث أَن العرب توازِنُ اللفظ باللفظ ازْدِواجاً ، كقولهم إني لآتيه بالغَدايا والعَشايا ، وإنما تُجْمَع الغَداةُ غَدَواتٍ فقالوا غَدايا لازْدِواجهِ بالعَشايا ، ويقال له ما ساءَه وناءَهُ ، والأَصل أَناءَه ، وكذلك وازَنُوا الشَّجيَّ بالخَليِّ ، وقيل : معنى قولهم ويلٌ للشَّجِيّ من الخَليّ ويل للمهموم من الفارِغِ ، قال : وشَجِيَ إذا غصَّ .
      أَبو العباس في الفصيح عن الأَصمعي : ويلٌ للشَّجيّ من الخَليِّ ، بتثقيل الياء فيهما ؛

      وأَنشد : ويلُ الشَّجيّ من الخَليّ ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد ، بحُزْنهِ مَهْمومُ والشَّجْوُ : الحاجة .
      ومَفازَةٌ شَجْواءُ : صعبَةُ المَسْلَكِ مَهْمَةٌ .
      أَبو عمرو بن العلاء : جَمَّشَ فتيً من العرب حَضَرِيَّةً فتَشاجَتْ عليه ، فقال لها : واللهِ ما لكِ مُلأَةُ الحُسْنِ ولا عَمودهُ ولا بُرْنُسهُ فما هذا الامتِناعُ ؟، قال : مُلأَتُه بياضهُ ، وعَمودهُ طُولُه ، وبُرْنُسهُ شَعَرَهُ ، تشاجَت أَي تَمنَّعَت وتحازَنَت ، فقالت : واحَزَنا حينَ يَتَعَرَّضُ جِلْفٌ لِمثلي ، قال عمرو بن بحر : قلت لابن دَبُوقاءَ أَيُّ شيءٍ أَولُ التَّشاجي ؟، قال : التَّباهُرُ والقَرْمَطة في المشي .
      قال : وتوصف مِشْية المرأَة بمِشْية القَطاةِ لتَقارُب الخَطْوة ؛

      قال : يَتَمَشَّيْنَ كما تَمْـ شي قَطاً ، أَو بَقَرات والشَّجَوْجى : الطويلُ الظَّهْرِ القصيرُ الرِّجْلِ ، وقيل : هو المُفْرِطُ الطولِ الضَّخْمُ العِظامِ ، وقيل : هو الطويلُ التامُّ ، وقيل : هو الطويلُ الرِّجْلَينِ مثلُ الخَجَوْجى ، وفي المحكم : يُمَدُّ ويُقْصَر .
      وفَرَسٌ شَجَوْجىً ضَخْمٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : وكل شَجَوْجىً قُصَّ أَسفلُ ذَيْلِهِ ، فشَمَّرَ عن نَهْدٍ مَراكِلُه عَبْل وريحٌ شَجَوْجىً وشَجْوْجاةٌ : دائمةُ الهُبوب .
      والشَّجَوْجى : العَقْعَق ، والأُنثى شَجَوْجاةٌ .
      وفي حديث الحجاج : أَن رُفْقَةً ماتَتْ بالشَّجي ؛ هو بكسر الجيم وسكون الياء مَنزِلٌ في طريق مكة ، شَرَّفها الله تعالى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. مشج
    • " المَشْجُ والمَشِجُ والمشَجُ والمَشِيجُ : كل لَوْنينِ اخْتلَطا ، وقيل : هو ما اختلط من حمرة وبياض ، وقيل : هو كل شيئين مختلطين ، والجمع أَمْشاجٌ مثل يَتيمٍ وأَيْتامٍ ؛ ومنه قول الهذلي : سيطَ به مَشِيجُ .
      ومَشَجْتُ بَيْنهما مَشْجاً : خَلَطْتُ ؛ والشيءُ مَشيجٌ ؛ ابن سيده : والمَشِيجُ اخْتِلاطُ ماء الرجل والمرأَة ؛ هكذا عبر عنه بالمصدر وليس بقويّ ؛ قال : والصحيحُ أَن يقال : المَشِيج ماء الرجل يختلط بماءِ المرأَة .
      وفي التنزيل العزيز : إِنا خلقنا الإِنسان من نطفة أَمشاج نبتليه ؛ قال الفراء : الأَمْشاجُ هي الأَخْلاطُ : ماءُ الرجلِ وماء المرأَةِ والدمُ والعَلَقَة ، ويقال للشيء من هذا : خِلْطٌ مَشِيجٌ كقولك خَلِيطٌ ومَمْشُوجٌ ، كقولك مَخْلُوطٌ مُشِجَتْ بِدمٍ ، وذلك الدمُ دمُ الحيضِ .
      وقال ابن السكيت : الأَمشاجُ الأَخلاطُ ؛ يريد الأَخْلاطَ النطفةَ (* قوله « يريد الأخلاط النطفة » عبارة شرح القاموس : يريد النطفة .) لأَنها مُمْتَزِجةٌ من أَنواعٍ ، ولذلك يولد الإِنسان ذا طَبائعَ مُخْتَلِفةٍ ؛ وقال الشَّمَّاخُ : طَوَتْ أَحْشاءَ مُرْتِجَةٍ لِوَقْتٍ على مَشَجٍ ، سُلالتهُ مَهِينُ وقال الأخر : فَهُنَّ يَقذِفْنَ من الأَمْشاجِ ، مِثْلَ بُزولِ اليَمْنَةِ الحجاجِ (* قوله « مثل إلخ » كذا بالأصل .) وقال أَبو اسحق : أَمْشاجٌ أَخْلاطٌ من منيّ ودم ، ثم يُنْقَلُ من حالٍ إِلى حالٍ .
      ويقال : نُطْفةٌ أَمْشاجٌ لماء الرجل يختلط بماء المرأَةِ ودَمِها .
      وفي الحديث في صفة المولود : ثم يكون مَشِيجاً أَربعين ليلة ؛ المَشِيجُ : المختلِطُ من كل شيء مَخْلوطٍ .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : ومَحَطَ الأَمْشاجَ من مَسارِبِ الأَصْلابِ ؛ يريد المنيَّ الذي يَتولَّدُ منه الجَنِينُ .
      والأَمْشاجُ : أَخْلاطُ الكَيْمُوساتِ الأَربعِ ، وهي : المِرارُ الأَحمرُ والمِرارُ الأَسْودُ والدمُ والمنيّ ؛ أَراد بالمَشْجِ اخْتِلاطَ الدمِ بالنطفة ، هذا أَصله ؛ وعن الحسن في قوله تعالى : أَمْشاجٍ ؛ قال : نعم والله إِذا استعجل مشَج خلقه من نطفة .
      ابن سيده : وأَمْشاجُ البدَنِ طَبائِعهُ ، واحدها مَشْجٌ ومَشَجٌ ومَشِجٌ ؛ عن أَبي عبيدة .
      وعليه أَمْشاجُ غُزولٍ أَي داخِلةٌ بعضُها في بعض ؛ يعني البُرود فيها أَلوانُ الغُزُولِ .
      الأَصمعي : أَمْشاجُ وأَوشاجُ غُزولٍ داخلٌ بعضُها في بعض ؛ وقولُ زهَير بن حَرام الهذلي : كأَنَّ النَّصْلَ والفُوقَيْنِ منها ، خِلالَ الرِّيشِ ، سِيطَ به مَشِيجُ ورواه المبرد : كأَنَّ المَتْنَ والشَّرْجَينِ منه ، خِلافَ النصْلِ ، سِيطَ به مَشيجُ أَراد بالمتْنِ مَتْنَ السَّهْمِ .
      والشَّرْجَينِ : حَرْفَيِ الفُوقِ ، وهو في الصحاح : سيطَ به المَشِيجُ ؛ ورواه أَبو عبيدة : كأَنَّ الرِّيشَ والفُوقَيْنِ منها ، خِلالَ النصْلِ ، سِيطَ به المَشيجُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى شجية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَجِيٌّ**، ةٌ - [ش ج و]. 1. "رَجُلٌ شَجِيٌّ" : مَهْمُومٌ، حَزِينٌ، مَشْغُولُ البَالِ. "اِمْرَأَةٌ شَجِيَّةٌ. 2. "وَيْلٌ للشَّجِيِّ مِنَ الخَلِيِّ". (مثل) : أيْ وَيْلٌ لِلْمَهْمُومِ مِمَّنْ لاَ هَمَّ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شجِيَ/ شجِيَ بـ يَشجَى، اشْجَ، شَجًا، فهو شجٍ وشجيّ، والمفعول مَشجيّ به • شجِي الآكلُ: اعترض ونشِب في حلقه عظمٌ أو طعامٌ أو نحوُهما فغصَّ. • شجِي المُحِبُّ: اهتمَّ وحزن وأهاجته الذّكرى. • شجِي الرَّجلُ بالهمّ: سيطر عليه فلم يجد منه مخرجًا. II شجيّ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شجِيَ/ شجِيَ بـ: حزين مهموم, الذي تملّكه الهمُّ والغمُّ| صوت شجيّ: رقيق الوقع في الأذن، ناعم حزين مؤثِّر، مطرب ومحرّك للعواطف- كلمات شجيَّة: مؤثّرة، تثير العواطف- ويلٌ للشجيّ من الخليّ [مثل]: ويلٌ للمهموم من الفارغ.
الرائد
* شجي يشجى: شجا. 1-حزن. 2-إهتم. 3-إعترض الشجا في حلقه. 3-إهتاج لشوق أو لذكرى.-
الرائد
* شجي (الـ). *ر.*©شج©.
الرائد
* شجي. 1-حزين. 2-الذي شغله الهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: