وصف و معنى و تعريف كلمة شَحَا:


شَحَا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و حاء (ح) و ألف (ا) .




معنى و شرح شَحَا في معاجم اللغة العربية:



شَحَا

جذر [شحا]

  1. شَحا: (فعل)
    • شَحَا شَحْواً
    • شَحَا فلانٌ : أَوسَعَ خُطاهُ وأَسْرَعَ
    • شَحَا : أَبْعَدَ ما بين خُطاهُ
    • شَحَا في الفتنة : أَمعن فها وتوسَّع
    • شَحَا فَمَهُ : فتَحَهُ
  2. شَحْو: (اسم)
    • شَحْو : مصدر شَحا
  3. شَحّ: (اسم)
    • شَحّ : مصدر شَحَّ
  4. شَحَّ: (فعل)

    • شحَّ / شحَّ ب / شحَّ على شَحَحْتُ ، يَشُحّ ويَشِحّ ، اشْحُحْ / شُحّ واشْحِحْ / شِحّ ، شَحًّا وشُحًّا ، فهو شحيح وشَحَاح ، والمفعول مشحوح به
    • شَحَّ الْمَالُ أَوِ الطَّعَامُ : قَلَّ ، عَسُرَ
    • شحَّ بمالِه / شحَّ على ماله : بخل وضنَّ وكان حريصًا عليه
    • شَحَّ عَلَيْهِ : حَرَصَ عَلَيْهِ
    • شَحُّ البَوْل : ( طب ) نَقْصٌ في كميَّةِ البَوْل المُفْرَزَة خلال 24 ساعة
    • بصرٌ شحيح : ضعيف الحِدَّة
  5. شَحوة: (اسم)
    • الشَّحْوَةُ : الخَطْوَةُ
    • وإِناءٌ واسِعُ الشَّحْوَةِ : واسعُ الجَوْف
  6. شُحّ: (اسم)
    • مصدر شَحَّ
    • رَجُلٌ شُحٌّ : بَخِيلٌ
    • الشُّحُّ : البُخْلُ النساء آية 128 وَأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ ( قرآن ) : شِدَّةُ البُخْلِ ، أَيْ جُبِلَتْ عَلَيْهِ فَكَأَنَّهَا حَاضِرَتُهُ
  7. شحّات: (اسم)
    • صيغة مبالغة من شحَتَ : شحّاذ ، متسوِّل ، يلحّ على النّاس طالبًا الصّدقةَ والإحسانَ
,
  1. شَحا
    • ـ شَحا : فَتَحَ فاهُ ، كأَشْحَى ، وانْفَتَحَ .
      ـ شَحْوَةُ : الخَطْوَةُ .
      ـ تَشَحَّى عليه : بَسَطَ لِسانَه فيه .
      ـ خَيْلٌ شَواحي : فاتِحاتٌ أفْواهَها .
      ـ شَحا : الواسِعُ من كلِّ شيءٍ ، وماءٌ .
      ـ شَحْواءُ : البِئْرُ الواسعةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَحَا
    • شَحَا فلانٌ شَحَا ُ شَحْواً : أَوسَعَ خُطاهُ وأَسْرَعَ .
      و شَحَا أَبْعَدَ ما بين خُطاهُ .
      ويقال : شَحَا في الفتنة : أَمعن فها وتوسَّع .
      و شَحَا فَمَهُ : فتَحَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. شحا
    • " شَحا فاهُ يَشْحوه ويَشْحاه شَحْواً : فتَحه .
      وشَحا فُوهُ يَشْحُو : انفَتَحَ ، يَتعدَّى ولا يتَعدَّى .
      ابن الأَعرابي : شَحا فاهُ وشَحا فُوهُ وأَشْحى فاهُ وشَحَّى فُوه ، ولا يقال أَشْحى فُوهُ .
      ويقال : شَحا فاهُ يَشْحاهُ شَحْياً فتَحه ، وهو بالواو أَعرف .
      واللجامُ يَشْحى فمَ الفرس شَحْياً ؛

      وأَنشد : كأَن فاها ، واللِّجامُ شاحِيهْ ، جَنْبا غَبِيطٍ سَلِسٍ نَواحِيهْ وجاءت الخيلُ شَواحِيَ وشاحِياتٍ : فاتَحاتٍ أَفواهَها .
      وشَحا الرجلُ يَشْحُو شَحْواً : باعَد ما بينَ خُطاهُ .
      والشَّحْوةُ : الخَطْوةُ .
      ويقال للفرس إذا كان واسِعَ الذَّرْعِ : إنه لرَغِيب الشَّحْوةِ .
      وفي حديث علي ، عليه السلام ، ذكرَ فِتْنةً فقال لعمّارٍ : واللهِ لتَشْحُوَن فيها شَحْواً لا يُدْرِكُك الرجلُ السريعُ ؛ الشَّحْوُ : سَعَةُ الخَطْوِ ، يريد بذلك تَسْعى فيها وتتَقَدَّم ؛ ومنه حديث كعب يصف فتنة ، قال : ويَكونُ فيها فَتىً من قُرَيْشٍ يَشْحُو فيها شَحْواً كَثيراً أَي يُمْعِنُ فيها ويتَوسَّعُ .
      ويقال : ناقةٌ شَحْوى أَي واسِعَةُ الخَطْو ؛ ومنه : أَنه كان للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، فرس يقال لها الشَّحَاءُ كذا رُوي بالمدِّ وفُسِّرَ بالواسِعِ الخَطْوَة .
      وفرسٌ رَغِيبُ الشَّحْوةِ كثيرُ الأَخْذِ من الأَرض وفرسٌ بعيدُ الشَّحْوةِ أََي بعِيدُ الخَطْو .
      وجاءَنا شاحِياً أَي في غير حاجة ، وشاحِياً خاطِياً من الخَطْوة .
      وبيْرُ واسِعة الشَّحْوَة وضَيِّقَتُها أَي الفَمِ .
      وتَشَحَّى الرجلُ في السَّوْمِ : اسْتامَ بسِلْعَته وتَباعَدَ عن الحقِّ .
      أَبو سعيد : تَشَحَّى فلان على فلان إذا بَسَط لسانَهُ فيه ، وأَصله التَّوَسُّع في كلِّ شيءٍ .
      وشَحاةُ : ماءٌ ، وكذلك شَحا ؛

      قال : ساقي شَحا يميلُ مَيْلَ السَّكْرانْ وقد قيل : إنما هو وَشْحى ، فاحتاج الشاعر فغَيَّره .
      الأَزهري : الفراء شَحا ماءَةٌ لبعض العرب ، يُكْتَب بالياء وإن شئتَ بالأَلف ، لأَنه يقال شَحَوْت وشحَيْت ولا تُجْرِيها ، تقول هذه شَحى ، فاعلم .
      قال ابن الأَعرابي : سَجا ، بالسين والجيم ، اسم بئرٍ ، قال : وماءَةٌ أُخرى يقال لها وَشْحى ، بفتح الواو وتسكين الشين ؛ قال الراجز : صَبَّحْنَ مِنْ وَشْحى قَلِيباً سُكَّا وقال ابن بري : شَحى اسم بئرٍ ؛

      وأَنشد : ساقي شَحى يَميل مَيْلَ المَخْمُور ؟

      ‏ قال : وهذا قول الفراء ، قال : وقال ابن جني سُميت شَحى لأَنها كفَمٍ مَشْحُوٍّ ، قال ابن بري : وأَما ابن الأَعرابي فقال : هي سَجا بالسين والجيم ، قال : وهو الصحيح ، وقول الفراء غلط .
      وأَشْحى : اسم موضع ؛ قال معن بن أَوس : قعْرِيَّة أَكَلَتْ أَشْحى ، ومَدْفَعُه أَكْنافُ أَشْحى ، ولم تُعْقَلْ بأَقْيادِ (* قوله « قعرية إلخ » هكذا في الأصل والمحكم ).
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَحِيثاً
    • ـ شَحِيثاً : كَلِمةٌ سُرْيانِيَّة تَنْفَتِحُ بها الأَغاليقُ بِلا مفاتيحَ .
      ـ شَحَّاثُ : لِلشَّحَّاذ ، من لَحْنِ العوامِّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَحيجُ
    • ـ شَحيجُ البَغْلِ والغُرابِ : صَوْتُهُ ، كشُحاجِه ، وشَحَجانِهِ . شَحَجَ .
      ـ شَحَجَ : أسَنَّ ، وغَلُظَ صوْتُهُ .
      ـ بَناتُ شَحَّاجٍ : البِغالُ .
      ـ مِشْحَجٌ وشَحَّاجٌ : الحِمارُ الوَحْشِيُّ .
      ـ طلحةُ بنُ الشَّحَّاجِ : مُحَدِّثٌ .
      ـ بنُو شَحَّاجٍ : بَطْنانِ في الأَزْدِ .
      ـ الغِرْبانُ مُسْتَشْحَجاتٌ : اسْتُشْحِجْنَ فَشَحَجْنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الشُحُّ
    • ـ الشُحُّ وشَحُّ وشِحُّ : البُخْلُ ، والحِرْصُ ، شَحِحْتَ به وعليه تَشَحُّ ، وشَحَحْتَ تَشُحُّ وتَشِحُّ ، وهو شَحاحٌ ، وشَحيحٌ وشَحْشَحٌ وشَحْشاحٌ وشَحْشَحانٌ ، وقومٌ شِحاحٌ وأشِحَّةٌ وأشِحَّاءُ .
      ـ شَحْشَحُ : الفلاةُ الواسِعَةُ ، والمُواظِبُ على الشيءِ ، كالشَّحْشاحِ ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ ، والخَطيبُ البليغُ ، والشجاعُ ، والغَيُورُ ، كالشَّحْشاحِ والشَّحْشَحانِ ،
      ـ الشَّحْشَحُ من الغِرْبانِ : الكثيرُ الصَّوْتِ ،
      ـ شَحْشَحُ من الأرضِ : ما لا يَسيلُ إلاَّ من مَطَرٍ كثيرٍ ، كالشَّحاحِ ، والذي يَسيلُ من أدْنى مَطَرٍ ، ضِدٌّ ،
      ـ شَحْشَحُ ، وشُحْشُحُ من الحَمير : الخَفيفُ ،
      ـ شَحْشَحُ من القَطا : السَّريعةُ ، والطويلُ ، كالشَّحْشَحانِ .
      ـ شَحْشَحَةُ : الحَذَرُ ، وصَوْتُ الصُّرَدِ ، وتَرَدُّدُ البَعير في الهَديرِ ، والطَّيَرانُ السَّريعُ .
      ـ مُشاحَّةُ : الضِّنَّةُ .
      ـ تَشاحَّا على الأَمْرِ : لا يُريدانِ أن يَفوتَهُما ،
      ـ تَشاحَّ القومُ في الأَمْرِ : شَحَّ بَعْضهُم على بعضٍ حَذَرَ فَوْتِهِ .
      ـ امرأةٌ شَحْشاحٌ : كأَنَّها رجلٌ في قُوَّتِها .
      ـ مُشَحْشَحُ : القَليلُ الخَيْرِ .
      ـ أوْصى في صِحَّتِهِ وشِحَّتِهِ : حالِهِ التي يَشِحُّ عليها .
      ـ إبِلٌ شَحائِحُ : قَليلَةُ الدَّرِّ .
      ـ زَنْدٌ شَحاحٌ : لا يُورِي .
      ـ ماءٌ شَحاحٌ : نَكِدٌ غيرُ غَمْرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شحّات
    • شحّات :-
      صيغة مبالغة من شحَتَ : شحّاذ ، متسوِّل ، يلحّ على النّاس طالبًا الصّدقةَ والإحسانَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. الشَّحَّاثُ
    • الشَّحَّاثُ : السائلُ المُلِحُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الشُّحَاج
    • صوت البغل

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الشُّحَاج
    • صوت البغل والحمار المرتفع

    المعجم: معجم الاصوات

  8. شحّ البوْل


    • ( طب ) نَقْصٌ في كميَّةِ البَوْل المُفْرَزَة خلال 24 ساعة .

    المعجم: عربي عامة

  9. شحّ الماء
    • قلَّ ونقَص :- شحَّ المالُ - بصرٌ شحيح

    المعجم: عربي عامة

  10. شحّ بماله / شحّ على ماله
    • بخل وضنَّ وكان حريصًا عليه :- كان شحيحًا بكلِّ شيء - { وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  11. شَحَّ
    • شَحَّ الماءُ ونحْوُه شَحَّ شَحّاً : قلّ وعسُرَ .
      و شَحَّ الزِّنادُ : لم يُورِ .
      و شَحَّ فلانٌ بالشيءِ : بَخِلَ .
      و شَحَّ عليه : حَرصَ .
      فهو شحيحٌ ، وشحاحٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. شَحَّ
    • [ ش ح ح ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). شَحَّ ، يَشِحُّ ، مصدر شَحٌّ ، شُحٌّ .
      1 . :- شَحَّ الْمَالُ أَوِ الطَّعَامُ :- : قَلَّ ، عَسُرَ .
      2 . :- شَحَّ بِمَالِهِ :- : بَخِلَ .
      3 . :- شَحَّ عَلَيْهِ :-: حَرَصَ عَلَيْهِ . :- يَشُحُّ عَلَى أَهْلِهِ .
      4 . :- شَحَّ مَاءُ الغَدِيرِ :- : قَلَّ مَاؤُهُ ، اِنْقَطَعَ .
      5 . :- شَحَّ الزِّنادُ :- : لَمْ يورِ .

    المعجم: الغني

  13. شُحٌّ
    • [ ش ح ح ]. ( مصدر شَحَّ ).
      1 . :- رَجُلٌ شُحٌّ :- : بَخِيلٌ .
      2 .
      النساء آية 128 وَأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ . ( قرآن ) : شِدَّةُ البُخْلِ ، أَيْ جُبِلَتْ عَلَيْهِ فَكَأَنَّهَا حَاضِرَتُهُ لاَ تَغِيبُ عَنْهُ . :- رَأَيْتُ بَيْنَ السَّخَاءِ وَالشُّحِّ تَفَاوُتاً بَعِيداً . ( ابن المقفع ).

    المعجم: الغني

  14. شَحّ
    • شَحّ :-
      مصدر شحَّ 1 / شحَّ بـ 1 / شحَّ على 1 وشحَّ 2 / شحَّ بـ 2 / شحَّ على 2 .
      شَحُّ البَوْل : ( طب ) نَقْصٌ في كميَّةِ البَوْل المُفْرَزَة خلال 24 ساعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. شُحّ
    • شُحّ :-
      1 - مصدر شحَّ 1 / شحَّ بـ 1 / شحَّ على 1 وشحَّ 2 / شحَّ بـ 2 / شحَّ على 2 .
      2 - ما يُظهره الإنسانُ من حرصٍ وبُخْلٍ شديدَيْن على ما يملك والاقتصاد فيما يُنفق :- َاتَّقُوا الشُّحَّ فَإِنَّ الشُّحَّ أَهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. الشُّحُّ
    • الشُّحُّ : البُخْلُ .
      وفي التنزيل العزيز : النساء آية 128 وأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. شحّ نفسه
    • بُخْـلها مع الحرص على المنع
      سورة : الحشر ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. يُوق شُحّ نفسِه
    • يُـكْفَ بُخلَـهَا الشديد مع حِرْصها
      سورة : التغابن ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. شحَّ 1
    • شحَّ 1 / شحَّ بـ 1 / شحَّ على 1 شَحَحْتُ ، يَشُحّ ويَشِحّ ، اشْحُحْ / شُحّ واشْحِحْ / شِحّ ، شَحًّا وشُحًّا ، فهو شحيح وشَحَاح ، والمفعول مشحوح به :-
      شحَّ الماءُ قلَّ ونقَص :- شحَّ المالُ ، - بصرٌ شحيح : ضعيف الحِدَّة .
      شحَّ بمالِه / شحَّ على ماله : بخل وضنَّ وكان حريصًا عليه :- كان شحيحًا بكلِّ شيء ، - { وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. شحَّ 2
    • شحَّ 2 / شحَّ بـ 2 / شحَّ على 2 شَحِحْتُ ، يشَحّ ، اشْحَحْ / شَحَّ ، شَحًّا وشُحًّا ، فهو شحيح وشَحَاح ، والمفعول مشحوح به :-
      شحَّ الماءُ قلَّ ونقَص :- شحَّ المالُ ، - بصرٌ شحيح : ضعيف الحِدَّة .
      شحَّ بمالِه / شحَّ على ماله : بخل وضنَّ وكان حريصًا عليه :- كان شحيحًا بكلِّ شيء ، - { وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. شحا
    • " شَحا فاهُ يَشْحوه ويَشْحاه شَحْواً : فتَحه .
      وشَحا فُوهُ يَشْحُو : انفَتَحَ ، يَتعدَّى ولا يتَعدَّى .
      ابن الأَعرابي : شَحا فاهُ وشَحا فُوهُ وأَشْحى فاهُ وشَحَّى فُوه ، ولا يقال أَشْحى فُوهُ .
      ويقال : شَحا فاهُ يَشْحاهُ شَحْياً فتَحه ، وهو بالواو أَعرف .
      واللجامُ يَشْحى فمَ الفرس شَحْياً ؛

      وأَنشد : كأَن فاها ، واللِّجامُ شاحِيهْ ، جَنْبا غَبِيطٍ سَلِسٍ نَواحِيهْ وجاءت الخيلُ شَواحِيَ وشاحِياتٍ : فاتَحاتٍ أَفواهَها .
      وشَحا الرجلُ يَشْحُو شَحْواً : باعَد ما بينَ خُطاهُ .
      والشَّحْوةُ : الخَطْوةُ .
      ويقال للفرس إذا كان واسِعَ الذَّرْعِ : إنه لرَغِيب الشَّحْوةِ .
      وفي حديث علي ، عليه السلام ، ذكرَ فِتْنةً فقال لعمّارٍ : واللهِ لتَشْحُوَن فيها شَحْواً لا يُدْرِكُك الرجلُ السريعُ ؛ الشَّحْوُ : سَعَةُ الخَطْوِ ، يريد بذلك تَسْعى فيها وتتَقَدَّم ؛ ومنه حديث كعب يصف فتنة ، قال : ويَكونُ فيها فَتىً من قُرَيْشٍ يَشْحُو فيها شَحْواً كَثيراً أَي يُمْعِنُ فيها ويتَوسَّعُ .
      ويقال : ناقةٌ شَحْوى أَي واسِعَةُ الخَطْو ؛ ومنه : أَنه كان للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، فرس يقال لها الشَّحَاءُ كذا رُوي بالمدِّ وفُسِّرَ بالواسِعِ الخَطْوَة .
      وفرسٌ رَغِيبُ الشَّحْوةِ كثيرُ الأَخْذِ من الأَرض وفرسٌ بعيدُ الشَّحْوةِ أََي بعِيدُ الخَطْو .
      وجاءَنا شاحِياً أَي في غير حاجة ، وشاحِياً خاطِياً من الخَطْوة .
      وبيْرُ واسِعة الشَّحْوَة وضَيِّقَتُها أَي الفَمِ .
      وتَشَحَّى الرجلُ في السَّوْمِ : اسْتامَ بسِلْعَته وتَباعَدَ عن الحقِّ .
      أَبو سعيد : تَشَحَّى فلان على فلان إذا بَسَط لسانَهُ فيه ، وأَصله التَّوَسُّع في كلِّ شيءٍ .
      وشَحاةُ : ماءٌ ، وكذلك شَحا ؛

      قال : ساقي شَحا يميلُ مَيْلَ السَّكْرانْ وقد قيل : إنما هو وَشْحى ، فاحتاج الشاعر فغَيَّره .
      الأَزهري : الفراء شَحا ماءَةٌ لبعض العرب ، يُكْتَب بالياء وإن شئتَ بالأَلف ، لأَنه يقال شَحَوْت وشحَيْت ولا تُجْرِيها ، تقول هذه شَحى ، فاعلم .
      قال ابن الأَعرابي : سَجا ، بالسين والجيم ، اسم بئرٍ ، قال : وماءَةٌ أُخرى يقال لها وَشْحى ، بفتح الواو وتسكين الشين ؛ قال الراجز : صَبَّحْنَ مِنْ وَشْحى قَلِيباً سُكَّا وقال ابن بري : شَحى اسم بئرٍ ؛

      وأَنشد : ساقي شَحى يَميل مَيْلَ المَخْمُور ؟

      ‏ قال : وهذا قول الفراء ، قال : وقال ابن جني سُميت شَحى لأَنها كفَمٍ مَشْحُوٍّ ، قال ابن بري : وأَما ابن الأَعرابي فقال : هي سَجا بالسين والجيم ، قال : وهو الصحيح ، وقول الفراء غلط .
      وأَشْحى : اسم موضع ؛ قال معن بن أَوس : قعْرِيَّة أَكَلَتْ أَشْحى ، ومَدْفَعُه أَكْنافُ أَشْحى ، ولم تُعْقَلْ بأَقْيادِ (* قوله « قعرية إلخ » هكذا في الأصل والمحكم ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. شحج
    • " الشَّحِيجُ والشُّحاج ، بالضم : صَوْت البغل وبعض أَصوات الحمار ؛ وقال ابن سيده : هو صوت البغل والحمار والغُراب إِذا أَسَنَّ .
      ويقال للبغال : بنات شاحِج وبنات شَحَّاج ، وربما استُعِير للإِنسان .
      شَحَجَ يَشْحَجُ ويَشْحِج شَحِيجاً وشُحاجاً وشَحَجاناً وتَشْحاجاً ، وتَشَحَّج ، واسْتَشْحَج ؛ قال ذو الرمة : ومُسْتَشْحَجاتٍ بالفِراقِ ، كأَنها مَثاكِيلُ ، من صُيَّابة النُّوبِ ، نُوَّحُ

      ويقال للغِرْبان : مُسْتَشْحَجات ومُسْتَشْحِجات ، بفتح الحاءِ وكسرها ، وشبَّهها بالنُّوبَةِ لِسَوادها .
      قال ابن سيده : وأُرى ثعلباً قد حكى شَحِج ، بالكسر ، قال : ولست منه على ثِقَة .
      وفي حدث ابن عمر : أَنه دخل المسجد فرأَى قاصّاً صَيّاحاً ، فقال : اخفِضْ من صوتك ، أَلم تعلم أَن الله يُبغِضُ كلَّ شَحَّاج ؟ الشُّحَاج : رفع الصوت ، وهو بالبغل والحمار أَخصُّ ، كأَنه تَعْريض بقوله تعالى : إِنَّ أَنْكَرَ الأَصْوات لَصَوْتُ الحمير .
      وهو الشُّحاج والشَّحِيجُ ، والنُّهاقُ والنَّهِيقُ ؛ الأَزهري : شَحَجَ البغلُ يَشْحَجُ شَحِيجاً ، والغراب يَشْحَج شَحَجاناً ؛ وقيل : شَحِيجُ الغُراب ترجيع صوته ، فإِذا مدَّ رأْسه ، قيل : نَعَبَ .
      وغُرابٌ شَحَّاجٌ : كثير الشَّحِيج ، وكذلك سائر الأَنواع التي ذكرنا ؛ هذا قول ابن سيده ؛ قال وقول الراعي : يا طِيبَها ليلةً حتى تَخَوَّنَها داعٍ دَعا ، في فُروعِ لصبح ، شَحَّاجُ إِنما أَراد شَحَّاجيّ ، وليس بمنسوب ، إِنما هو كأَحمر وأَحمريّ ، وإِنما أَراد المؤَذِّن فاستعار ؛ ومنه قول الآخر : والدَّهْرُ بالإِنسان دَوَّاريُّ أَراد دَوَّارُ .
      والمِشْحَجُ والشَّحَّاج : الحمار الوحشيُّ ، صِفة غالبة ؛ الجوهري : الحمار الوحشيُّ مِشْحَج وشَحَّاج ؛ قال لبيد : فَهْوَ شَحَّاج مُدِلٌّ سَنِقٌ ، لاحِقُ البَطْنِ ، إِذا يَعْدو زَمَل ؟

      ‏ قال ابن سيده : وفي العرب بطنان يُنْسَبان إِلى شَحَّاج ، كلاهما من الأَزْدِ لهم بقية فيهما .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. شحح
    • " الشُّحُّ والشَّحُّ : البُخْلُ ، والضم أَعلى ؛ وقيل : هو البخل مع حِرْصٍ ؛ وفي الحديث : إٍياكم والشُّحَّ الشُّحُّ أَشدُّ البخل ، وهو أَبلغ في المنع من البخل ؛ وقيل : البخل في أَفراد الأُمور وآحادها ، والشح عام ؛ وقيل : البخل بالمال ، والشح بالمال والمعروف ؛ وقد شَحَحْتَ تَشُحُّ وشَحِحْتَ ، بالكسر ، ورجل شَحيحٌ وشَحاحٌ من قومٍ أَشِحَّةٍ وأَشِحَّاء وشِحَاح ؛ قال سيبويه : أَفْعِلَةٌ وأَفْعِلاءُ إِنما يَغْلِبانِ على فَعِيل اسماً كأَرْبِعَةٍ وأَرْبِعاءَ ، وأَخْمِسة وأَخْمِساءَ ، ولكنه قد جاء من الصفة هذا ونحوه .
      وقوله تعالى : سَلَقُوكم بأَلْسِنَةٍ حِدادٍ أَشِحَّةً على الخير أَي خاطبوكم أَشدَّ مخاطبةٍ وهم أَشِحَّةُ على المال والغنيمة ؛ الأَزهري : نزلت في قوم من المنافقين كانوا يؤذون المسلمين بأَلسنتهم في الأَمر ، ويَعُوقُونَ عند القتال ، ويَشِحُّون عند الإِنفاق على فقراء المسلمين ؛ والخيرُ : المالُ ههنا .
      ونفس شَحَّة : شَحِيحة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لسانُك مَعْسُولٌ ، ونَفْسُك شَحَّةُ ، وعند الثُّرَيَّا من صَدِيقِك مالُكا وأَنتَ امْرُؤٌ خِلْطٌ ، إِذا هي أَرسَلَتْ يَمينُك شيئاً ، أَمْسَكَتْه شِمالُكا وتَشاحُّوا في الأَمر وعليه : شَحَّ به بعضهم على بعض وتَبادروا إِليه حَذَرَ فَوْتِه ؛ ويقال : هما يَتَشاحّان على أَمر إِذا تنازعاه ، لا يريد كل واحد منهما أَن يفوته ، والنعت شَحِيح ، والعدد أَشِحَّةٌ .
      وتَشاحَّ الخَصْمانِ في الجَدَلِ ، كذلك ، وهو منه ؛ وماء شَحَاحٌ : نَكِدٌ غيرُ غَمْرٍ ، منه أَيضاً ؛

      أَنشد ثعلب : لَقِيَتْ ناقتي به وبِلَقْفٍ بَلَداً مُجْدِباً ، وماءً شَحاحا وزَنْدٌ شَحاحٌ : لا يُورِي كأَنه يَشِحُّ بالنار ؛ قال ابن هَرْمَة : وإِني وتَرْكي نَدَى الأَكْرَمِين ، وقَدْحِي بِكَفِّيَ زَنْداً شَحاحا كتارِكَةٍ بَيْضَها بالعَراء ، ومُلْبِسَةٍ بَيْضَ أُخْرَى جَناحا يضرب مثلاً لمن ترك ما يجب عليه الاهتمام به والجِدُّ فيه ، واشتغل بما لا يلزمه ولا منفعة له فيه .
      وشَحِحْت بك وعليك سواء ضَنَنْتُ ، على المثل .
      وفلان يُشاحُّ على فلان أَي يَضِنُّ به .
      وأَرضٌ شَحاحٌ : تسيلٌ من أَدْنى مطرة كأَنها تَشِحُّ على الماء بنفسها ؛ وقال أَبو حنيفة : الشِّحاحُ شِعابٌ صغار لو صَبَبْتَ في إِحداهن قِرْبة أَسالته ، وهو من الأَول .
      وأَرضٌ شَحاحٌ : لا تَسيل إِلاّ من مطر كثير (* قوله « لا تسيل إلا من مطر كثير » لا منافاة بينه وبين ما قبله ، فهو من الأضداد كما في القاموس .).
      وأَرضٌ شَحْشَحٌ ، كذلك .
      والشُّحُّ : حِرْصُ النفس على ما ملكت وبخلها به ، وما جاء في التنزيل من الشُّحِّ ، فهذا معناه كقوله تعالى : ومن ُيوقَ شُحَّ نفسه فأُولئك هم المفلحون ؛ وقوله : وأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ ؛ قال الأَزهري في قوله : ومن يوق شح نفسه فأُولئك هم المفلحون ؛ أَي من أَخرج زكاته وعف عن المال الذي لا يحل له ، فقد وُقِيَ شُحَّ نفسه ؛ وفي الحديث : بَرِئَ من الشُّحِّ من أَدَّى الزكاة وقَرَى الضَّيْفَ وأَعطى في النائبة ؛ وفي الحديث : أَن تتصدق وأَنت شَحِيح صَحيح تَأْمُلُ البقاء وتَخْشى الفقر ؛ وفي حديث ابن عمر : أَن رجلاً ، قال له : إِني شَحِيح ، فقال : إِن كان شُحُّكَ لا يحملك على أَن تأْخذ ما ليس لك فليس بشُحِّكَ بأْسٌ ؛ في حديث ابن مسعود :، قال له رجل : ما أُعْطِي ما أَقْدِرُ على منعه ، قال : ذاك البخلُ ، والشح أَن تأْخذ مال أَخيك بغير حقه .
      وفي حديث ابن مسعود أَنه ، قال : الشح منع الزكاة وإِدخال الحرام .
      وشَحَّ بالشيء وعليه يَشِحُّ ، بكسر الشين ، قال : وكذلك كل فَعِيل من النعوت إِذا كان مضاعفاً على فَعَلَ يَفْعِل ، مثل خفيف ودَفِيف وعَفِيف ، وقال بعض العرب : تقول شَحَّ يَشِحُّ ، وقد شَحِحْتَ تَشَحُّ ، ومثله ضَنَّ يَضَنُّ ، فهو ضنين ، والقياس هو الأَول ضَنَّ يَضِنُّ ، واللغة العالية ضَنَّ يَضَنُّ .
      والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ : الممسك البخيل ؛ قال سلمة ابن عبد الله العَدَوِيّ : فَرَدَّدَ الهَدْرَ وما أَن شَحْشَحا أَي ما بخل بهديره ؛ وبعده : يميلُ عَلْخَدَّيْنِ ميْلاً مُصْفَحا أَي يميل على الخَدَّين ، فحذف .
      والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ : المواظب على الشيء الجادّ فيه الماضي فيه .
      والشَّحْشَحُ يكون للذكر والأُنثى ؛ قال الطِّرِمَّاحُ : كأَنَّ المَطايا ليلةَ الخِمْسِ عُلِّقَتْ بوَثَّابةٍ ، تَنْضُو الرَّواسِمَ ، شَحْشَحِ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ : الغَيُورُ والشجاع أَيضاً .
      وفلاةٌ شَحْشَحٌ : واسعة بعيدة مَحْلٌ لا نبت فيها ؛ قال مُلَيْح الهُذَليُّ : تَخْدِي إِذا ما ظَلامُ الليلِ أَمْكَنها من السُّرَى ، وفلاةٌ شَحْشَحٌ جَرَدُ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاح أَيضاً : القويُّ .
      وخطيب شَحْشح وشَحْشاحٌ : ماضٍ ، وقيل : هما كل ماضٍ في كلام أَو سَيْر ؛ قال ذو الرمة : لَدُنْ غَدْوةً ، حتى إِذا امْتَدَّتِ الضُّحَى ، وحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشحانُ المُكَلَّفُ يعني الحادي .
      وفي حديث عليّ : أَنه رأَى رجلاً يَخطُبُ ، فقال : هذا الخطيب الشَّحْشَحُ ، هو الماهر بالخطبة الماضي فيها .
      ورجل شَحْشَحٌ : سَيِّءُ الخُلُق ؛ وقال نُصَيْبٌ : نُسَيَّةُ شَحْشاحٍ غَيُورٍ يَهَبْنَه ، أَخِي حَذَرٍ يَلْهُونَ ، وهو مُشِيحُ (* قوله « وقال نصيب نسية إلخ » الذي تقدم في مادة أنح ، وقال أبو حية النميري : ونسوة إلخ .
      وقوله أخي حذر : الذي تقدم على حذر .) وحمار شَحْشَحٌ : خفيف ، ومنه من يقول سَحْسَح ؛ قال حُميد : تَقَدَّمَها شَحْشَحٌ جائزٌ لماءٍ قَعِيرٍ ، يُريدُ القِرَى جائز : يجوز إِلى الماء .
      وشَحْشَحَ البعير في الهَدْر : لم يُخَلِّصْه ؛ وأَنشد بيت سلمة بن عبد الله العدوي .
      وشَحْشَحَ الطائرُ : صَوَّت ؛ قال مليح الهذلي : مُهْتَشَّةٌ لدَلِيجِ الليلِ ، صادقةٌ وَقْعَ الهَجِيرِ ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وغراب شَحْشَحٌ : كثير الصوت .
      وشَحْشَحَ الصُّرَدُ إِذا صات .
      والشَّحْشحة : الطيرانُ السريع ؛ يقال : قَطاة شَحْشَحٌ أَي سريعة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. شحث
    • " الأَزهري :، قال الليث بَلَغنا أَن شَحِيثا كلمةٌ سُرْيانية ، وأَنه تَنْفَتِح بها الأَغالِيقُ بلا مَفاتيح ‏ .
      ‏ وفي الحديث : هَلُمِّي المُدْية فَاشْحَثِيها بحَجَر أَي حُدِّيها وسُنِّيها ، ويقال بالذال .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شَحَا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ شَحْواً: أوسعَ خُطاهُ وأسرَعَ. وـ أبعدَ ما بين خُطاه. ويقال: شحا في الفتنة: أمعن فيها وتوسَّع. وـ فَمَه: فَتَحَه.( شَحَى ) فَمَهُ ـَ شَحْياً: فتَحَهُ.( تَشَحَّى ) في الشيء: توسَّع فيه. وـ في السَّوْم: استامَ فيه وأبعدَ. وـ على فلان: بسط فيه لسانه.( الشَّحْوَةُ ): الخَطْوَة. يقال: فرسٌ رغيبُ الشَّحْوَةِ وبعيدُ الشَّحْوَةِ، وفلانٌ بعيدُ الشَّحْوَةِ في مقاصِدِهِ. وإناءٌ واسعُ الشحوةِ: واسعُ الجَوْف.
الصحاح في اللغة
شَحا فاه يَشْحوهُ ويَشْحاهُ شَحْواً، أي فتح فاه. وفرسٌ بعيد الشَحْوَةِ، أي بعيد الخطوة. وجاءت الخيل شَواحيَ، أي فاتحاتٍ أفواهها. وشحا فوهُ يَشْحُو، أي انفتح، يتعدَّى ولا يتعدى.
لسان العرب
شَحا فاهُ يَشْحوه ويَشْحاه شَحْواً فتَحه وشَحا فُوهُ يَشْحُو انفَتَحَ يَتعدَّى ولا يتَعدَّى ابن الأَعرابي شَحا فاهُ وشَحا فُوهُ وأَشْحى فاهُ وشَحَّى فُوه ولا يقال أَشْحى فُوهُ ويقال شَحا فاهُ يَشْحاهُ شَحْياً فتَحه وهو بالواو أَعرف واللجامُ يَشْحى فمَ الفرس شَحْياً وأَنشد كأَن فاها واللِّجامُ شاحِيهْ جَنْبا غَبِيطٍ سَلِسٍ نَواحِيهْ وجاءت الخيلُ شَواحِيَ وشاحِياتٍ فاتَحاتٍ أَفواهَها وشَحا الرجلُ يَشْحُو شَحْواً باعَد ما بينَ خُطاهُ والشَّحْوةُ الخَطْوةُ ويقال للفرس إذا كان واسِعَ الذَّرْعِ إنه لرَغِيب الشَّحْوةِ وفي حديث علي عليه السلام ذكرَ فِتْنةً فقال لعمّارٍ واللهِ لتَشْحُوَن فيها شَحْواً لا يُدْرِكُك الرجلُ السريعُ الشَّحْوُ سَعَةُ الخَطْوِ يريد بذلك تَسْعى فيها وتتَقَدَّم ومنه حديث كعب يصف فتنة قال ويَكونُ فيها فَتىً من قُرَيْشٍ يَشْحُو فيها شَحْواً كَثيراً أَي يُمْعِنُ فيها ويتَوسَّعُ ويقال ناقةٌ شَحْوى أَي واسِعَةُ الخَطْو ومنه أَنه كان للنبي صلى الله عليه وسلم فرس يقال لها الشَّحَاءُ كذا رُوي بالمدِّ وفُسِّرَ بالواسِعِ الخَطْوَة وفرسٌ رَغِيبُ الشَّحْوةِ كثيرُ الأَخْذِ من الأَرض وفرسٌ بعيدُ الشَّحْوةِ أََي بعِيدُ الخَطْو وجاءَنا شاحِياً أَي في غير حاجة وشاحِياً خاطِياً من الخَطْوة وبيْرُ واسِعة الشَّحْوَة وضَيِّقَتُها أَي الفَمِ وتَشَحَّى الرجلُ في السَّوْمِ اسْتامَ بسِلْعَته وتَباعَدَ عن الحقِّ أَبو سعيد تَشَحَّى فلان على فلان إذا بَسَط لسانَهُ فيه وأَصله التَّوَسُّع في كلِّ شيءٍ وشَحاةُ ماءٌ وكذلك شَحا قال ساقي شَحا يميلُ مَيْلَ السَّكْرانْ وقد قيل إنما هو وَشْحى فاحتاج الشاعر فغَيَّره الأَزهري الفراء شَحا ماءَةٌ لبعض العرب يُكْتَب بالياء وإن شئتَ بالأَلف لأَنه يقال شَحَوْت وشحَيْت ولا تُجْرِيها تقول هذه شَحى فاعلم قال ابن الأَعرابي سَجا بالسين والجيم اسم بئرٍ قال وماءَةٌ أُخرى يقال لها وَشْحى بفتح الواو وتسكين الشين قال الراجز صَبَّحْنَ مِنْ وَشْحى قَلِيباً سُكَّا وقال ابن بري شَحى اسم بئرٍ وأَنشد ساقي شَحى يَميل مَيْلَ المَخْمُورْ قال وهذا قول الفراء قال وقال ابن جني سُميت شَحى لأَنها كفَمٍ مَشْحُوٍّ قال ابن بري وأَما ابن الأَعرابي فقال هي سَجا بالسين والجيم قال وهو الصحيح وقول الفراء غلط وأَشْحى اسم موضع قال معن بن أَوس قعْرِيَّة أَكَلَتْ أَشْحى ومَدْفَعُه أَكْنافُ أَشْحى ولم تُعْقَلْ بأَقْيادِ ( * قوله « قعرية إلخ » هكذا في الأصل والمحكم )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: