وصف و معنى و تعريف كلمة شحتوا:


شحتوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و حاء (ح) و تاء (ت) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح شحتوا في معاجم اللغة العربية:



شحتوا

جذر [شحت]

  1. شحْت: (اسم)
    • شحْت : مصدر شَحَثَ
  2. شحَت الشّخصُ:
    • شَحَذ؛ تسوَّل، سأل وألحّ في السُّؤال، طلب الصدقةَ والإحسانَ من الناس.
  3. شاحَ : (فعل)
    • شِحْتُ، أَشِيحُ، شِحْ، مصدر شَيْحٌ
    • شَاحَ فِي الأَمْرِ: جَدَّ
    • شَاحَ عَلَى صَاحِبِهِ : حَرَصَ، حَذِرَ وَجَدَّ فِي الحَذَرِ
  4. شاحَّ : (فعل)
    • شاحَّ يشاحّ ، شاحِحْ / شاحَّ ، مُشاحّةً ، فهو مشاحّ ، والمفعول مشاحّ
    • شاحَّ فلاناً: خاصمه وماحَكَهُ
    • لا مُشاحَّة في الأمر: لا مخاصمة أو مماحكة فيه
    • شَاحَّ بِمَالِهِ عَلَى أهْلِهِ : ضَنَّ بِهِ عَلَيْهِمْ


  5. شَحَثَ : (فعل)
    • شحَتَ يَشحَت ، شحْتًا ، فهو شاحت
    • شَحَثَ : سأَل وأَلحَّ في السؤَال
    • شحَت الشّخصُ :شَحَذ؛ تسوَّل، سأل وألحّ في السُّؤال، طلب الصدقةَ والإحسانَ من الناس
  6. مُشاح : (اسم)
    • مُشاح : اسم المفعول من أَشاحَ
  7. مشاحّ : (اسم)
    • مشاحّ : فاعل من شاحَّ
  8. مشاحّ : (اسم)
    • مشاحّ : اسم المفعول من شاحَّ
  9. تَشَحَّى : (فعل)
    • تَشَحَّى في الشيءِ: توسَّعَ فيه
    • تَشَحَّى في السَّومِ: اسْتَامَ فيه وأَبْعَدَ
    • تَشَحَّى على فلانٍ: بسَطَ فيه لسانَهُ
  10. إِشاحَة : (اسم)
    • إشاحَة : مصدر أَشاحَ


  11. شَحَى : (فعل)
    • شَحَى شَحْياً
    • شَحَى فَمَهُ : فتَحَهُ
  12. شَحْو : (اسم)
    • شَحْو : مصدر شَحا
  13. شَحْي : (اسم)
    • شَحْي : مصدر شَحَى
  14. شَحا : (فعل)
    • شَحَا شَحْواً
    • شَحَا فلانٌ: أَوسَعَ خُطاهُ وأَسْرَعَ
    • شَحَا :أَبْعَدَ ما بين خُطاهُ
    • شَحَا في الفتنة: أَمعن فها وتوسَّع
    • شَحَا فَمَهُ: فتَحَهُ
  15. أَشاحَ : (فعل)
    • أشاحَ / أشاحَ بـ يُشيح ، أشِحْ ، إشاحَةً ، فهو مُشِيح ، والمفعول مُشاح - للمتعدِّي
    • أَشاحَ عَنْهُ وَجْهَهُ: أَعْرَضَ عَنْهُ عابِساً
    • أَشاحَ بِوَجْهِهِ : أَعْرَضَ تَكَرُّهاً
    • أَشاحَ السَّهْلُ: أَنْبَتَ الشِّيحَ
    • أَشاحَ في الأمْرِ : جَدَّ، اِجْتَهَدَ
    • أَشاحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ : أَرْخاهُ
  16. تَشاحّ : (اسم)
    • تَشاحّ : مصدر تَشاحَّ


  17. تَشاحَّ : (فعل)
    • تشاحَّ / تشاحَّ على / تشاحَّ في يتشاحّ ، تَشاحَحْ / تَشاحَّ ، تَشاحًّا ، فهو مُتشاحّ ، والمفعول متشاحٌّ عليه
    • تَشَاحَّ الْجِيرَانُ فِي الأَمْرِ : تَسَابَقُوا إِلَيْهِ وَتَنَافَسُوا فِيهِ
    • تَشَاحَّ الْخَصْمَانِ فِي الْجَدَلِ : أَرَادَ كُلٌّ مِنْهُمَا أَنْ تَكُونَ لَهُ الْغَلَبَةُ
  18. شَحّ : (اسم)
    • شَحّ : مصدر شَحَّ
  19. شَحَّ : (فعل)
    • شحَّ / شحَّ ب / شحَّ على شَحَحْتُ ، يَشُحّ ويَشِحّ ، اشْحُحْ / شُحّ واشْحِحْ / شِحّ ، شَحًّا وشُحًّا ، فهو شحيح وشَحَاح ، والمفعول مشحوح به
    • شَحَّ الْمَالُ أَوِ الطَّعَامُ : قَلَّ، عَسُرَ
    • شحَّ بمالِه/ شحَّ على ماله: بخل وضنَّ وكان حريصًا عليه
    • شَحَّ عَلَيْهِ: حَرَصَ عَلَيْهِ
    • شَحُّ البَوْل: (طب) نَقْصٌ في كميَّةِ البَوْل المُفْرَزَة خلال 24 ساعة
    • بصرٌ شحيح: ضعيف الحِدَّة
  20. شَيْح : (اسم)
    • شَيْح : مصدر شاحَ
  21. شُحّ : (اسم)
    • مصدر شَحَّ
    • رَجُلٌ شُحٌّ : بَخِيلٌ
    • الشُّحُّ : البُخْلُ النساء آية 128وَأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ (قرآن) : شِدَّةُ البُخْلِ، أَيْ جُبِلَتْ عَلَيْهِ فَكَأَنَّهَا حَاضِرَتُهُ
  22. شيح : (اسم)
    • الجمع : شِيحان
    • الشِّيحُ : نبتٌ سُهْلِيٌّ من الفصيلة المركبة، رائحته طيبة قوِيَّة، كثير الأنواع ترعاه الماشية والجمع : شيحان


,
  1. شَحْت
    • شَحْت :-
      مصدر شحَتَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. شحَتَ
    • شحَتَ يَشحَت ، شحْتًا ، فهو شاحت :-
      شحَت الشّخصُ شَحَذ؛ تسوَّل، سأل وألحّ في السُّؤال، طلب الصدقةَ والإحسانَ من الناس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. شحت الشّخص
    • شَحَذ؛ تسوَّل، سأل وألحّ في السُّؤال، طلب الصدقةَ والإحسانَ من الناس.

    المعجم: عربي عامة



  4. شحث
    • "الأَزهري:، قال الليث بَلَغنا أَن شَحِيثا كلمةٌ سُرْيانية، وأَنه تَنْفَتِح بها الأَغالِيقُ بلا مَفاتيح ‏.
      ‏وفي الحديث: هَلُمِّي المُدْية فَاشْحَثِيها بحَجَر أَي حُدِّيها وسُنِّيها، ويقال بالذال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. شيح
    • "الشِّيحُ والشائِحُ والمُشِيحُ: الجادُّ والحَذِرُ.
      وشَايَح الرجلُ: جدَّ في الأَمر؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي يرثي رجلاً من بني عمه ويصف مواقفه في الحرب: وزَعْتَهُمُ، حتى إِذا ما تَبَدَّدُوا سِراعاً، ولاحَتْ أَوْجُهٌ وكُشُوحُ،بَدَرْتَ إِلى أُولاهُمُ فَسَبَقْتَهُمْ،وشايَحْتَ قبلَ اليومِ، إِنكَ شِيحُ وقال الأَفْوه: وبرَوْضةِ السُّلاَّنِ منا مَشْهَدٌ، والخيلُ شائحةٌ، وقد عَظُمَ الثُّبَى وأَشاحَ: مثل شايَحَ؛ قال أَبو النجم: قُبًّا أَطاعتْ راعِياً مُشِيحا،لا مُنْفِشاً رِعْياً، ولا مُرِيحا القُبُّ: الضامرة.
      والمُنْفِشُ: الذي يتركها ليلاً تَرْعَى.
      والمُرِيحُ: الذي يُريحها على أَهلها.
      وفي حديث: سطيح على جَمَل مُشِيح أَي جادّ مُسْرِع؛ الفراء: المُشِيح على وجهين: المُقْبِلُ إِليك، والمانع لما وراء ظهره.
      ابن الأَعرابي: والإِشاحةُ الحَذَرُ؛

      وأَنشد لأَوْسٍ: في حَيْثُ لا تَنْفَعُ الإِشاحةُ من أَمْرٍ لمن قد يُحاوِلُ البِدَعا والإِشاحةُ: الحَذَر والخوف لمن حاول أَن يدفع الموت، ومحاوَلَتُه دَفْعَه بِدْعةٌ؛ قال: ولا يكون الحَذِرُ بغير جدّ مُشِيحاً؛ وقول الشاعر:تُشِيحُ على الفَلاةِ، فَتَعْتَليها بنَوْعِ القَدْرِ، إِذ قَلِقَ الوَضِينُ أَي تديم السير.
      والمُشِيحُ: المُجِدُّ؛ وقال ابن الإِطْنابَة: وإِقْدامي على المَكْرُوهِ نَفْسِي،وضَرْبي هامةَ البَطَلِ المُشِيحِ وأَشاحَ على حاجته وشايَحَ مُشَايَحَةً وشِياحاً.
      والشِّياحُ: الحِذارُ والجِدُّ في كل شيء.
      ورجل شائح: حَذِرٌ.
      وشايَحَ وأَشاحَ، بمعنى حَذِرَ؛ وقال أَبو السَّوْداء العِجْلي: إِذا سَمِعْنَ الرِّزَّ من رَباحِ،شايَحْنَ منه أَيَّما شِياحِ أَي حَذَرٍ.
      وشايَحْنَ: حَذِرْنَ.
      والرِّزُّ: الصوت.
      ورَباح: اسم راع؛ وتقول: إِنه لَمُشِيحٌ حازِمٌ حَذِرٌ؛

      وأَنشد: أَمُرُّ مُشِيحاً معي فِتْيَةٌ،فمن بينِ مُودٍ، ومن خاسِرِ والشائح: الغَيُورُ، وكذلك الشَّيْحانُ لحَذَرِه على حُرَمِه؛

      وأَنشد المُفَضَّل: لمَّا اسْتَمَرَّ بها شَيْحانُ مُبْتَجِحٌ،بالبَيْنِ عنك بها يَرْآكَ شَنْآنا (* قوله «لما استمر إلخ» الذي تقدم في بجح: ثم استمر.) الأَزهري: شايَحَ أَي قاتل؛

      وأَنشد: وشايَحْتَ قبلَ اليوم، إِنك شِيحُ والشَّيْحانُ: الطويلُ الحَسَن الطُّولِ؛

      وأَنشد شمر: مُشِيحٌ فوقَ شَيْحانٍ،يَدِرُّ، كأَنه كَلْب؟

      ‏قال شمر: ورُوِي فوق شِيحانٍ، بكسر الشين.
      الأَزهري:، قال خالد بن جَنْبَة: الشَّيْحانُ الذي يَتَهَمَّسُ عَدْواً؛ أَراد السرعة.
      ابن الأَعرابي: شَيَّحَ إِذا نظر إِلى خَصْمِه فضايقه.
      وأَشاحَ بوجهه عن الشيء: نَحَّاه.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، إِذا غَضِبَ أَعْرَضَ وأَشاحَ؛ وقال ابن الأَعرابي: أَعرض بوجهه وأَشاحَ أَي جَدَّ في الإِعراض.
      قال: والمُشِيحُ الجادُّ؛ قال وأَقرأَنا لطرفة: أَدَّتِ الصنعةُ في أَمتُنِها،فهيَ، من تحتُ، مُشِيحَاتُ الحُزُمْ يقول: جَدَّ ارتفاعُها في الحُزُم؛ وقال: إِذا ضمَّ وارتفع حزامه، فهو مُشيح، وإِذا نَحَّى الرجلُ وجهَه عن وَهَجٍ أَصابه أَو عن أَذًى، قيل: قد أَشاح بوجهه؛ وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اتقوا النار ولو بشِقِّ تمرة، ثم أَعرض وأَشاح؛ قال ابن الأَثير: المُشِيح الحَذِرُ والجادُّ في الأَمر، وقيل: المقبل إِليك المانع لما وراء ظهره، فيجوز أَن يكون أَشاحَ أَحدَ هذه المعاني أَي حَذِرَ النارَ كأَنه ينظر إِليها،أَو جَدَّ على الإِيصاء باتقائها، أَو أَقبل إِليك بخطابه.
      التهذيب،الليث: إِذا أَرْخَى الفَرَسُ ذَنَبَه قيل: قد أَشاح بذنبه؛ قال أَبو منصور: أَظن الصواب أَساحَ، بالسين، إِذا أَرْخاه، والشين تصحيف.
      وهم في مَشِيحَى ومَشْيُوحاءَ من أَمرهم أَي اختلاط.
      والمَشْيُوحاء: أَن يكون القوم في أَمر يَبْتَدِرُونه.
      قال شمر: المُشِيحُ ليس من الأضداد،إِنما هي كلمة جاءَت بمعْنَيَين.
      والشِّيحُ: ضَرْبٌ من بُرودِ اليمن، يقال له الشِّيح والمُشِيحُ، وهو المخطط؛ قال الأَزهري: ليس في البرود والثياب شِيحٌ ولا مُشَيَّحٌ، بالشين معجمة من فوق، والصواب السِّيحُ والمُسَيَّحُ، بالسين والياء في باب الثياب، وقد ذكر ذلك في موضعه.
      والشِّيحُ: نبات سُهْلِيٌّ يتخذ من بعضه المَكانِسُ، وهو من الأَمْرار،له رائحة طيبة وطعم مُرٌّ، وهو مَرْعًى للخيل والنَّعَم ومَنابتُه القِيعانُ والرِّياض؛

      قال: في زاهر الرَّوْضِ يُغَطِّي الشِّيحا

      وجمعه شِيحانٌ؛

      قال: يَلُوذُ بشِيحانِ القُرَى من مُسَِفَّةٍ شَآمِيَةٍ، أَو نَفْحِ نَكْباءَ صَرْصَرِ وقد أَشاحت الأَرضُ.
      والمَشْيُوحاءُ: الأَرض التي تُنْبِت الشِّيح، يقصر ويمدّ؛ وقال أَبو حنيفة إِذا كثر نباته بمكان قيل: هذه مَشْيُوحاء.
      وناقة شَيْحانة أَي سريعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. الشُحُّ
    • ـ الشُحُّ وشَحُّ وشِحُّ: البُخْلُ، والحِرْصُ، شَحِحْتَ به وعليه تَشَحُّ، وشَحَحْتَ تَشُحُّ وتَشِحُّ، وهو شَحاحٌ، وشَحيحٌ وشَحْشَحٌ وشَحْشاحٌ وشَحْشَحانٌ، وقومٌ شِحاحٌ وأشِحَّةٌ وأشِحَّاءُ.
      ـ شَحْشَحُ: الفلاةُ الواسِعَةُ، والمُواظِبُ على الشيءِ، كالشَّحْشاحِ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ، والخَطيبُ البليغُ، والشجاعُ، والغَيُورُ، كالشَّحْشاحِ والشَّحْشَحانِ،
      ـ الشَّحْشَحُ من الغِرْبانِ: الكثيرُ الصَّوْتِ،
      ـ شَحْشَحُ من الأرضِ: ما لا يَسيلُ إلاَّ من مَطَرٍ كثيرٍ، كالشَّحاحِ، والذي يَسيلُ من أدْنى مَطَرٍ، ضِدٌّ،
      ـ شَحْشَحُ، وشُحْشُحُ من الحَمير: الخَفيفُ،
      ـ شَحْشَحُ من القَطا: السَّريعةُ، والطويلُ، كالشَّحْشَحانِ.
      ـ شَحْشَحَةُ: الحَذَرُ، وصَوْتُ الصُّرَدِ، وتَرَدُّدُ البَعير في الهَديرِ، والطَّيَرانُ السَّريعُ.
      ـ مُشاحَّةُ: الضِّنَّةُ.
      ـ تَشاحَّا على الأَمْرِ: لا يُريدانِ أن يَفوتَهُما،
      ـ تَشاحَّ القومُ في الأَمْرِ: شَحَّ بَعْضهُم على بعضٍ حَذَرَ فَوْتِهِ.
      ـ امرأةٌ شَحْشاحٌ: كأَنَّها رجلٌ في قُوَّتِها.
      ـ مُشَحْشَحُ: القَليلُ الخَيْرِ.
      ـ أوْصى في صِحَّتِهِ وشِحَّتِهِ: حالِهِ التي يَشِحُّ عليها.
      ـ إبِلٌ شَحائِحُ: قَليلَةُ الدَّرِّ.
      ـ زَنْدٌ شَحاحٌ: لا يُورِي.
      ـ ماءٌ شَحاحٌ: نَكِدٌ غيرُ غَمْرٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى شحتوا في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
شحّات [مفرد]: صيغة مبالغة من شحَتَ: شحّاذ، متسوِّل، يلحّ على النّاس طالبًا الصّدقةَ والإحسانَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شحَتَ يَشحَت، شحْتًا، فهو شاحت • شحَت الشّخصُ: شَحَذ؛ تسوَّل، سأل وألحّ في السُّؤال، طلب الصدقةَ والإحسانَ من الناس. II شَحْت [مفرد]: مصدر شحَتَ.
تاج العروس

ومما يستدرك عليه هنا : شحت السكين : إذا شحذه أثبته ابن الأثير وقال في النهاية في الحديث " هلمي المدية فاشحتيها بحجر أو سنيها " ويقال بالذال وأنكره الجوهري والزمخشري وتبعهما المجد حتى زعم الحريري في درة الغواص أنه من أوهام الخواص . وقال شيخنا : إذا ثبت الحديث فهو أفصح الكلام



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: