وصف و معنى و تعريف كلمة شحطوني:


شحطوني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على شين (ش) و حاء (ح) و طاء (ط) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح شحطوني في معاجم اللغة العربية:



شحطوني

جذر [شحطو]

  1. شَحَطَ : (فعل)
    • شحَطَ / شحَطَ في يَشحَط ، شُحوطًا شَحْطٌ، فهو شاحط ، والمفعول مشحوط فيه
    • شَحَطَ الْمَكَانُ : بَعُدَ
    • شَحَطَ فِي الْمُسَاوَمَةِ : غَلاَ فِيها حَتَّى جَاوَزَ القَدْرَ
    • شَحَطَ القَتِيلُ فِي دَمِهِ : اِضْطَرَبَ وَتَمَرَّغَ فِيهِ
    • شَحَطَ مُحَرِّكُ السَّيَّارَةِ : نَفِدَ وَقُودُهُ وَكَادَ يَتَعَطَّلُ
    • شَحَطَ عُودَ الثِّقَابِ: أَشْعَلَهُ
    • شَحَطَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
    • شَحَطَتْهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ
    • شَحَطَ الجَمَلَ : ذَبَحَهُ
    • شَحَطَ اللَّبَنَ : أَكْثَرَ مَاءهُ
    • شَحَطَ الشَّرَابَ : خَلَطَهُ بِالْمَاءِ
    • شَحَطَ النَّاقةُ: أَصَابها داءٌ في الصدر منذرٌ بموتها
    • شَحَطَ فلاناً شَحْطاً: سَبَقَهُ في الجَرْيِ أَو الفضْل
    • شَحَطَ الكرْمة وغيرَها: أَسندَ أَغصانها الرِّطابَ بأَعوادٍ لتستقيم
  2. شَحَّطَ : (فعل)
    • شحَّطَ / شحَّطَ في يشحِّط ، تَشحيطًا ، فهو مُشحِّط ، والمفعول مُشحَّط
    • شَحَّطَ القَتِيلَ فِي دَمِهِ : جَعَلَهُ يَضْطَرِبُ فِيهِ وَيَتَخَبَّطُ
    • شَحَّطَ مُحَرِّكُ السَّيَّارَةِ : نَفِدَ وَقُودُهُ وكَادَ يَتَعَطَّلُ
  3. شواحِط : (اسم)
    • شواحِط : جمع شَحط
  4. تشحَّطَ : (فعل)
    • تشحَّطَ بـ / تشحَّطَ في يتشحَّط ، تَشَحُّطًا ، فهو مُتَشَحِّط ، والمفعول مُتشحَّط به
    • تشحَّط بدمه/ تشحَّط في دمه : تخبَّط فيه واضطرب


  5. أَشْحَطَ : (فعل)
    • أشحطَ يُشحط ، إشحاطًا ، فهو مُشحِط ، والمفعول مُشحَط
    • أَشْحَطَهُ : أَبعده
    • أشحطه عن الأمر: أبعده عنه
  6. مُتَشَحِّط : (اسم)
    • مُتَشَحِّط : فاعل من تشحَّطَ
  7. مُتشحَّط : (اسم)
    • مُتشحَّط : اسم المفعول من تشحَّطَ
  8. إِشحاط : (اسم)
    • إشحاط : مصدر أَشْحَطَهُ
  9. شَحْط : (اسم)
    • شَحْط : مصدر شَحَطَ
  10. شَحط : (اسم)


    • الجمع : شواحِط
    • الشَّحْطُ : عودٌ يُرفَعُ عليه الأَغصان الرِّطاب ونحوها حتى لا تتدلَّى إلى الأَرض
    • شواحِط الأودية: ما تباعد منها
  11. مُشحَط : (اسم)
    • مُشحَط : اسم المفعول من أَشْحَطَهُ
  12. مُشحِط : (اسم)
    • مُشحِط : فاعل من أَشْحَطَهُ
  13. مُشحَّط : (اسم)
    • مُشحَّط : اسم المفعول من شَحَّطَ
  14. مُشحِّط : (اسم)
    • مُشحِّط : فاعل من شَحَّطَ
,
  1. شَحَطَ
    • ـ شَحَطَ شَحْطاً وشَحَطاً وشُحُوطاً ومَشْحَطاً : بَعُدَ ، كشَحِطَ ،
      ـ شَحَطَ الشَّرابَ : أرَقَّ مِزاجَه ،
      ـ شَحَطَ الجَمَلَ : ذَبَحَه ، وبالسين أعْلَى ،
      ـ شَحَطَ البَعيرَ في السَّوْمِ : بَلَغَ أقْصَى ثَمَنِه ، أو تَباعَدَ عن الحَقِّ ، وجاوَزَ القَدْرَ ، وشَحِطَ : لُغَةٌ فيه ،
      ـ شَحَطَ فلاناً : سَبَقَه ، وتَباعَدَ منه ،
      ـ شَحَطَ الحَبَلَةَ : وضَعَ إلى جَنْبِها خَشَبَةً حتى تَسْتَقِلَّ إلى العَريشِ ،
      ـ شَحَطَ الإِناءَ : مَلَأَهُ ،
      ـ شَحَطَ فلانٌ : سَلَحَ ،
      ـ شَحَطَ الطائِرُ : سَقْسَقَ ،
      ـ شَحَطَ العَقْرَبُ إيَّاهُ : لَدَغَتْهُ ،
      ـ شَحَطَ اللَّبَنَ : أكثَرَ ماءَه .
      ـ شَحْطُ : زَرْقُ الطائِرِ ، والاضْطِرابُ في الدَّمِ ،
      ـ شَحْطَةُ : داءٌ يأخُذُ الإِبِل في صُدورِها ، وأَثَرُ سَحْجٍ يُصيبُ جَنْبًا أو فَخِذاً .
      ـ تَشَحَّطَ الولدُ في السَّلَى : اضطربَ .
      ـ مِشْحَطُ : عُوَيْدٌ يُوضَعُ عند قَضيبِ الكَرْمِ ، يَقيهِ من الأرضِ ، كالشَّحْطِ .
      ـ شَوْحَطُ : شَجَرٌ تُتَّخَذُ منه القِسِيُّ ، أو ضَرْبٌ من النَّبْعِ ، أو هُما والشِّريانُ واحِدٌ ، ويَخْتَلِفُ الاسمُ بحَسَبِ كَرَمِ مَنَابِتِها ، فما كانَ في قُلَّةِ الجَبَلِ ، فَنَبْعٌ ، وفي سَفْحِهِ شِرْيانٌ ، وفي الحَضِيضِ شَوْحَطٌ .
      ـ شَوْحَطَةُ : واحِدَتُهُ ، والطويلَةُ من الخَيْلِ .
      ـ شَاحِطُ : بلد باليَمن .
      ـ شُواحِطٌ : حِصْنٌ بها ، وجَبَلٌ قُرْبَ السَّوارِقِيَّةِ بين الحَرَمَينِ .
      ـ يومُ شُواحِطٍ : معروف ، وقرية بصَنْعاءَ .
      ـ شَحْطٌ : أرضٌ لِطَيِّئٍ
      ـ شِيحَاطُ : قرية بالطائِف ، وذُكِرَ في س ح ط .
      ـ شَحَّطَه تَشْحِيطاً : ضَرَّجَهُ بالدَّم ،
      ـ فَتَشَحَّطَ : تَضَرَّجَ به ، واضطَرب فيه .
      ـ أشْحَطَه : أبعدَهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. شحَّطَ
    • شحَّطَ / شحَّطَ في يشحِّط ، تَشحيطًا ، فهو مُشحِّط ، والمفعول مُشحَّط :-
      • شحَّطتِ الآلةُ شَحَطت ؛ نفدَ وقودُها وكادت تتعطّل :- شحَّط محرّكُ السيَّارة .
      • شحَّطه بدمه / شحَّطه في دمه : جعله يضطرب ويتخبَّط فيه :- أطلق عليه النار فشحَّطه في دمه .
      شحَّط القتيلُ في دمه : تخبّط فيه واضطرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الشحوط
    • صوت القتيل يدفق الدم ويضطرب فيه

    المعجم: معجم الاصوات

  4. التشحيط
    • صوت القتيل يدفق الدم ويضطرب فيه

    المعجم: معجم الاصوات



  5. تشحّط بدمه / تشحّط في دمه
    • تخبَّط فيه واضطرب :- تُرك جَرْحى المعركة يتشحَّطون بدمائهم .

    المعجم: عربي عامة

  6. تشحَّط
    • تشحط - تشحطا
      1 - تشحط في دمه : تمرغ فيه وتخبط . 2 - تشحط في الشيء : اضطرب فيه « تشحط الجنين في بطن أمه ».

    المعجم: الرائد

  7. أشحط الشّيء
    • أبعده .

    المعجم: عربي عامة

  8. تشحَّطَ


    • تشحَّطَ بـ / تشحَّطَ في يتشحَّط ، تَشَحُّطًا ، فهو مُتَشَحِّط ، والمفعول مُتشحَّط به :-
      تشحَّط بدمه / تشحَّط في دمه تخبَّط فيه واضطرب :- تُرك جَرْحى المعركة يتشحَّطون بدمائهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أَشْحَطَهُ
    • أَشْحَطَهُ : أَبعده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَشْحَط
    • أشحط - إشحاطا
      1 - أشحطه عن الأمر : أبعده عنه

    المعجم: الرائد

  11. أشحطَ
    • أشحطَ يُشحط ، إشحاطًا ، فهو مُشحِط ، والمفعول مُشحَط :-
      أشحط الشَّيءَ أبعده .
      • أشحطه عن الأمر : أبعده عنه :- أشحطه البحثُ العلميّ عن وطنه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. شحط المنزل
    • بَعُد :- لا أنساك على شحْط الدار :- ° شواحِط الأودية

    المعجم: عربي عامة

  13. شحط في السّعر
    • غلا ، وتجاوز القدرَ :- شحَط في المساومة .

    المعجم: عربي عامة

  14. شحّط القتيل في دمه
    • تخبّط فيه واضطرب .

    المعجم: عربي عامة

  15. شحط
    • ش ح ط : الشَّحْطُ البعد وبابه قطع وخضع يقال شَحَطَ المزار و أَشْحَطَهُ أبعده

    المعجم: مختار الصحاح

  16. شَحَطَ
    • شَحَطَ المكانُ شَحَطَ َ شُحوطاً : بَعُدَ .
      و شَحَطَ في المساومة : غلا فيها حتى جاوز القدْرَ .
      و شَحَطَ النَّاقةُ : أَصَابها داءٌ في الصدر منذرٌ بموتها .
      وشحَطت الآلةُ وشحَّطت : إِذا نَفِدَ وَقُودُها وكادت تتعطَّل .
      و شَحَطَ القتيلُ في الدَّمِ : اضطرب .
      و شَحَطَ فلاناً شَحْطاً : سَبَقَهُ في الجَرْيِ أَو الفضْل .
      و شَحَطَ الكرْمة وغيرَها : أَسندَ أَغصانها الرِّطابَ بأَعوادٍ لتستقيم .
      و شَحَطَ الإِناءَ : ملأَه .
      و شَحَطَ الشرابَ خلطه بالماءِ ونحوِهِ ليرقَّ مِزاجُه .
      و شَحَطَ اللَّبنَ : أَكثر ماءه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. شَحَطَ
    • [ ش ح ط ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). شَحَطَ ، يَشْحَطُ ، مصدر شُحُوطٌ .
      1 . :- شَحَطَ الْمَكَانُ :- : بَعُدَ .
      2 . :- شَحَطَ فِي الْمُسَاوَمَةِ :- : غَلاَ فِيها حَتَّى جَاوَزَ القَدْرَ .
      3 . :- شَحَطَ القَتِيلُ فِي دَمِهِ :- : اِضْطَرَبَ وَتَمَرَّغَ فِيهِ .
      4 . :- شَحَطَ مُحَرِّكُ السَّيَّارَةِ :- : نَفِدَ وَقُودُهُ وَكَادَ يَتَعَطَّلُ .

    المعجم: الغني

  18. شَحَطَ
    • [ ش ح ط ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). شَحَطْتُ ، أَشْحَطُ ، اِشْحَطْ ، مصدر شَحْطٌ .
      1 . :- شَحَطَ عُودَ الثِّقَابِ :-: أَشْعَلَهُ .
      2 . :- شَحَطَ الإِنَاءَ :- : مَلأَهُ .
      3 . :- شَحَطَتْهُ العَقْرَبُ :- : لَدَغَتْهُ .
      4 . :- شَحَطَ الجَمَلَ :- : ذَبَحَهُ .
      5 . :- شَحَطَ اللَّبَنَ :- : أَكْثَرَ مَاءهُ .
      6 . :- شَحَطَ الشَّرَابَ :- : خَلَطَهُ بِالْمَاءِ .

    المعجم: الغني

  19. شَحَّطَ
    • [ ش ح ط ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). شَحَّطَ ، يُشَحِّطُ ، مصدر تَشْحِيطٌ .
      1 . :- شَحَّطَ القَتِيلَ فِي دَمِهِ :- : جَعَلَهُ يَضْطَرِبُ فِيهِ وَيَتَخَبَّطُ .
      2 . :- شَحَّطَ مُحَرِّكُ السَّيَّارَةِ :- : نَفِدَ وَقُودُهُ وكَادَ يَتَعَطَّلُ .

    المعجم: الغني

  20. شحْط
    • شحْط :-
      عود تُرفع عليه الأغصانُ الرِّطابُ ونحوها حتى لا تتدلّى إلى الأرض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. شحّطه بدمه / شحّطه في دمه
    • جعله يضطرب ويتخبَّط فيه :- أطلق عليه النار فشحَّطه في دمه .

    المعجم: عربي عامة

  22. الشَّحْطُ
    • الشَّحْطُ : عودٌ يُرفَعُ عليه الأَغصان الرِّطاب ونحوها حتى لا تتدلَّى إلى الأَرض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. شَحَّطَهُ
    • شَحَّطَهُ في دمِه ، وبدَمِهِ : جعله يضطرب ويتخبط فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. شحَطَ
    • شحَطَ / شحَطَ في يَشحَط ، شُحوطًا ، فهو شاحط ، والمفعول مشحوط فيه :-
      شحَط المنزلُ بَعُد :- لا أنساك على شحْط الدار :-
      • شواحِط الأودية : ما تباعد منها .
      • شحَطتِ الآلةُ : نفدَ وقودُها ، وكَادت تتعطّل .
      • شحَطتِ النّاقةُ : أصابها داءٌ في الصّدر منذر بموتها .
      شحَط في السِّعر : غلا ، وتجاوز القدرَ :- شحَط في المساومة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. شحط
    • " الشَّحْطُ والشَّحَطُ : البُعْدُ ، وقيل : البُعْدُ في كل الحالات ، يثقل ويخفف ؛ قال النابغة : وكلُّ قَرِينةٍ ومَقَرِّ إِلْفٍ مُفارِقُه ، إِلى الشَّحَطِ ، القَرِينُ وأَنشد الأَزهري : والشَّحْطُ قَطّاعٌ رَجاءَ مَن رَجا وشَحَطَنِ الدَّارُ تَشْحَطُ شَحْطاً وشَحَطاً وشُحُوطاً : بَعُدَتْ .
      الجوهري : شَحَطَ المَزَارُ وأَشْحَطْتُه أَبْعَدْتُه .
      وشَواحِطُ الأَوْدية : ما تَباعَدَ منها .
      وشحَطَ فلان في السَّوْمِ وأَبْعَطَ إِذا اسْتَامَ بسِلْعَتِه وتَباعَد عن الحقّ وجاوَز القَدْر ؛ عن اللحياني .
      قال ابن سيده : وأَرى شَحِطَ لغة عنه أَيضاً .
      وفي حديث ربيعةَ في الرجل يُعْتِقُ الشِّقْصَ من العبد ، قال : يُشْحَطُ الثمنُ ثم يُعْتَقُ كلُّه أَي يُبْلَغُ به أَقْصَى القِيمةِ ، هو من شَحَط في السَّوْمِ إِذا أَبْعَدَ فيه ، وقيل : معناه يُجْمع ثمَنُه من شَحطْتُ الإِناء إِذا مَلأْتَه .
      وشحَطَ شَرابَه يَشْحَطُه : أَرَقَّ مِزاجَه ؛ عن أَبي حنيفة .
      والشَّحْطةُ : داء يأْخُذ الإِبل في صُدُورها فلا تكاد تَنْجُو منه .
      والشَّحْطةُ : أَثر سَحْجٍ يُصيب جَنْباً أَو فخذاً ونحوهما ؛ يقال : أَصابته شحْطة .
      والتشحُّطُ : الاضْطرابُ في الدَّم .
      ابن سيده : الشحْطُ الاضْطراب في الدم .
      وتشَحَّطَ الولد في السَّلَى : اضْطَرب فيه ؛ قال النابغة : ويَقْذِفْنَ بالأَوْلادِ في كلّ مَنْزِلٍ ، تَشَحَّطُ ، في أَسْلائِها ، كالوَصائلِ الوصائلُ : البُرُودُ الحُمْر .
      وشَحَطَه يَشْحطُه شَحْطاً وسَحَطَه : ذبَحه ، قال ابن سيده : والسين أَعْلى .
      وتَشَحَّطَ المقْتُولُ بدَمِه أَي اضْطَرَب فيه ، وشحَّطَه غيرُه به تَشْحِيطاً .
      وفي حديث مُحَيِّصةَ : وهو يَتَشَحَّطُ في دمه أَي يَتَخَبَّطُ فيه ويَضْطَرِبُ ويتمرّغُ .
      وشحَطَتْه العقربُ ووَكَعَتْه بمعنى واحد .
      وقال الأَزهري : يقال شحَطَ الطائرُ وصامَ ومَزَقَ ومَرَقَ وسَقْسقَ ، وهو الشحْطُ والصوْمُ .
      الأَزهري : يقال جاء فلان سابقاً قد شحَطَ الخيلَ شحْطاً أَي فاتَها .
      ويقال : شحَطَتْ بنُو هاشم العربَ أَي فاتُوهم فَضْلاً وسبَقُوهم .
      والشحْطةُ : العُودُ من الرُّمّان وغيره تَغْرِسُه إِلى جنب قَضِيب الحَبَلةِ حتى يَعْلُوَ فوقَه ، وقيل : الشحْطُ خشبة توضع إِلى جنب الأَغصان الرِّطابِ المتفرّقة القِصار التي تخرج من الشُّكُر حتى ترتفع عليها ، وقيل : هو عود ترفع عليه الحَبَلة حتى تَسْتقِلّ إِلى العَرِيش .
      قال أَبو الخطّاب : شحَطْتها أَي وضعت إِلى جنبها خشبة حتى ترتفع إِليها .
      والمِشْحَطُ : عُوَيْد يُوضع عند القَضِيب من قُضْبانِ الكرْم يَقِيه من اَلأرض .
      والشَّوْحَطُ : ضرب من النَّبْع تتخذ منه القِياسُ وهي من شجر الجبالِ جبالِ السَّراةِ ؛ قال الأَعشى : وجِياداً ، كأَنها قُضُبُ الشَّوْ حَطِ ، يَحْمِلْنَ شِكّةَ الأَبطال ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : أَخبرني العالم بالشوحط أَنَّ نباتَه نباتُ الأَرْزِ قُضبان تسمو كثيرة من أَصل واحد ، قال : وورقة فيما ذكر رِقاقٌ طِوالٌ وله ثمرة مثل العنبة الطويلة إِلا أَنَّ طرفها أَدَقُّ وهي لينة تؤْكل .
      وقال مرّة : الشوْحَطُ والنَّبْعُ أَصفرا العود رَزِيناه ثَقِيلانِ في اليد إِذا تقادَما احْمَرَّا ، واحدته شَوْحَطة .
      وروى الأَزهري عن المبرد أَنه ، قال : النبْعُ والشوحطُ والشَّرْيان شجرة واحدة ولكنها تختلف أَسماؤها بكَرَمِ مَنابِتها ، فما كان منها في قُلّة الجبل فهو النبْعُ ، وما كان في سَفْحِه فهو الشِّرْيان ، وما كان في الحَضِيضِ فهو الشوحط .
      الأَصمعي : من أَشجار الجبال النبع والشوحط والتَّأْلَبُ ؛ وحكى ابن بري في أَمياله أَن النبع والشوْحَطَ واحد واحتج بقول أَوْس يصف قوساً : تَعَلَّمَها في غِيلِها ، وهي حَظْوةٌ ، بوادٍ به نَبْعٌ طِوالٌ وحِثْيَلُ وَبانٌ وظَيَّانٌ ورَنْفٌ وشَوْحَطٌ ، أَلَفُّ أَثِيثٌ ناعِمٌ مُتَعَبِّلُ فجعل مَنْبِتَ النبْعِ والشوْحطِ واحداً ؛ وقال ابن مقبل يصف قوساً : مِن فَرْعِ شَوْحَطةٍ ، بِضاحي هَضْبةٍ ، لَقِحَتْ به لَقحاً خِلافَ حِيالِ وأَنشد ابن الأَعرابي : وقد جَعل الوَسْمِيُّ يُنْبِتُ ، بيننا وبينَ بني دُودانَ ، نَبْعاً وشَوْحَط ؟

      ‏ قال ابن بري : معنى هذا أَنَّ العرب كانت لا تطْلُب ثأْرَها إِلا إِذا أَخْصَبَتْ بلادُها ، أَي صار هذا المطر يُنبِت لنا القِسِيّ التي تكون من النبع والشوحط .
      قال أَبو زياد : وتُصنع القياس من الشَّرْيان وهي جيدة إِلا أَنها سوداء مُشْرَبةٌ حمرة ؛ قال ذو الرمة : وفي الشِّمالِ من الشَّرْيانِ مُطْعِمةٌ كَبْداء ، في عَسْجِها عَطْفٌ وتَقْوِيمُ وذكر الغنوي الأَعرابي أَن السَّراء من النبع ؛ ويقوّي قولَه قولُ أَوْس في صفة قَوْس نبع أَطنب في وصفها ثم جعلها سَراء فهما إِذاً واحد وهو قوله : وصَفْراء من نبع كأَنَّ نَذِيرَها ، إِذا لم يُخَفِّضْه عن الوحش ، أَفْكَلُ ‏

      ويروى : ‏ أَزْمَلُ فبالغ في وصفها ؛ ثم ذكر عَرْضَها للبيع (* قوله « ذكر عرضها للبيع إلخ » كذا بالأصل .) وامْتِناعَه فقال : فأَزْعَجَه أَن قِيلَ : شَتَّان ما ترى إِليكَ ، وعُودٌ من سَراء مُعَطَّلُ فثبت بهذا أَن النبع والشوحط والسَّراء في قول الغنويّ واحد ، وأَما الشَّرْيان فلم يذهب أَحد إِلى أََنه من النبع إِلاَّ المبرّد وقد رُدَّ عليه ذلك .
      قال ابن بري : الشوحط والنبع شجر واحد ، فما كان منها في قُلّةِ الجبل فهو نَبع ، وما كان منها في سَفْحه فهو شوحط ، وقال المبرد : وما كان منها في الحَضيض فهو شَرْيان وقد ردَّ عليه هذا القول .
      وقال أَبو زياد : النبع والشوحط شجر واحد إِلا أَن النبع ما ينبت منه في الجبل ، والشوحط ما ينبت منه في السَّهْلِ .
      وفي الحديث : أَنه ضربَه بمِخْرَش من شَوْحَطٍ ، هو من ذلك ؛ قال ابن الأَثير : والواو زائدة .
      وشِيحاط : موضع بالطائف .
      وشُواحِطٌ : موضع ؛ قال ساعدة بن العجلان الهذلي : غَداةَ شُواحِطٍ فنَجَوْتَ شَدّاً ، وثَوْبُكَ في عَباقِيةٍ هَرِيدُ والشُّمْحُوطُ : الطويل ، والميم زائدة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: