وصف و معنى و تعريف كلمة شحناها:


شحناها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و حاء (ح) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح شحناها في معاجم اللغة العربية:



شحناها

جذر [شحن]

  1. شَحيح: (اسم)
    • الجمع : أشِحَّاءُ و أشِحّة و شِحَاح ، المؤنث : شحيحة ، و الجمع للمؤنث : شحيحات و شحائِحُ
    • الشَّحيحُ : البَخيلُ
    • الأَيَّامُ الشَّحَائِحُ : الأَيَّامُ التَّي لاَ مَطَرَ فِيهَا
  2. شَحاح: (اسم)
    • الجمع : أشِحَّاءُ و أشِحّة و شِحَاح
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شحَّ: بخيل، ضنين نهرٌ/ تاجرٌ شَحاح
  3. شحيح: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شحَّ/ شحَّ بـ/ شحَّ على/ شحَّ بـ/ شحَّ على
    • شديدُ البخلِ والحرصِ، جامد الكفّ لا تكن شحيحًا بعلمك ولا بمالك،
    • : والمراد: أنهم بخلاء بالمودّة والنصح وبالنفقة في سبيل الله
    • الأيَّام الشَّحائح: الّتي لا مطرَ فيها،
    • شحيح نحيح: بخيل أشدّ البُخْلِ
    • شحيح النَّظر: قليل البصر
  4. شحيح: (اسم)
    • شحيح : فاعل من شَحَّ


  5. تَشاحَّ: (فعل)
    • تشاحَّ / تشاحَّ على / تشاحَّ في يتشاحّ ، تَشاحَحْ / تَشاحَّ ، تَشاحًّا ، فهو مُتشاحّ ، والمفعول متشاحٌّ عليه
    • تَشَاحَّ الْجِيرَانُ فِي الأَمْرِ : تَسَابَقُوا إِلَيْهِ وَتَنَافَسُوا فِيهِ
    • تَشَاحَّ الْخَصْمَانِ فِي الْجَدَلِ : أَرَادَ كُلٌّ مِنْهُمَا أَنْ تَكُونَ لَهُ الْغَلَبَةُ
  6. شَحَاح: (اسم)
    • شَحَاح : فاعل من شَحَّ
  7. شِحَاح: (اسم)
    • شِحَاح : جمع شَحاح
  8. شِحَاح: (اسم)
    • شِحَاح : جمع شَحيح
  9. أشِحّة: (اسم)
    • أشِحّة : جمع شَحاح
  10. أشِحّة: (اسم)


    • أشِحّة : جمع شَحيح
  11. تَشاحّ: (اسم)
    • تَشاحّ : مصدر تَشاحَّ
  12. وُشاح: (اسم)
    • الجمع : وُشُحٌ ، أَوْشِحَةٌ ، وَشَائِحُ
    • وُشاح / وِشاح
    • الوِشَاحُ : خيطان من لؤلؤ وجوهر، منظومان، يُخالَفُ بينهما، معطوفٌ أَحدُهما على الآخر
    • الوِشَاحُ: نسيجٌ عريض يرصَّع بالجوهر، وتشدُّه المرأَة بين عاتقها وكشحَيْها
    • الوِشَاحُ: نسيجٌ عريضٌ ملوَّن يَشُدُّه القاضي أَو النائبُ بين عاتقه وكشحه في المحكمة
    • الوِشَاحُ :القوسُ، والجمع وُشُحٌ، وأَوشحةٌ، ووشائحُ
    • امرأَةٌ غَرْثَى الوِشاح : هيفاءُ
    • الوِشَاحُ: قطعة طويلة من قماش، تُلبس على الرَّأس أو الرَّقبة أو الأكتاف
    • وِشَاحُ الفَارِسِ : سَيْفُهُ
  13. أشِحّة: (اسم)
    • أشِحّة :جمع شَحاح
  14. مُشاحّة: (اسم)
    • مصدر شَاحَّ
    • لاَ مُشَاحَّةَ فِي مَا قَدَّمَهُ مِنْ آرَاءٍ : لاَ مُنَاقَشَةَ وَلاَ مُمَاحَكَةَ فِيهِ، إِنَّهَا وَاضِحَةٌ بَيِّنَةٌ
  15. مشحوح: (اسم)
    • مشحوح : اسم المفعول من شَحَّ
  16. شحّات: (اسم)


    • صيغة مبالغة من شحَتَ: شحّاذ، متسوِّل، يلحّ على النّاس طالبًا الصّدقةَ والإحسانَ
  17. نَشّاح: (اسم)
    • النَّشّاحُ : مبالغة من نَشَح
    • سِقاءٌ نَشَّاحٌ: رشَّاحٌ نضَّاحٌ
  18. شَحِيحُ النَّظَرِ:
    • قَلِيلُ البَصَرِ. اِمْرَأَةٌ شَحِيحَةٌ.
  19. تَشَاحَّ الْجِيرَانُ فِي الأَمْرِ:
    • تَسَابَقُوا إِلَيْهِ وَتَنَافَسُوا فِيهِ.
  20. تَشَاحَّ الْخَصْمَانِ فِي الْجَدَلِ:
    • أَرَادَ كُلٌّ مِنْهُمَا أَنْ تَكُونَ لَهُ الْغَلَبَةُ.
  21. تشاحّ الخصمان:
    • بدا حرص كلّ منهما على الغَلَبة.
  22. تشاحّا على الأمر:


    • تَسابقا وتنافسا عليه أو فيه.
  23. شحيح نحيح:
    • بخيل أشدّ البُخْلِ.
  24. وِشَاحُ الفَارِسِ:
    • سَيْفُهُ.
  25. وِشَاحُ القَاضِي:
    • نَسِيجٌ عَرِيضٌ أَخْضَرُ يَشُدُّهُ القَاضِي بَيْنَ عَاتِقِهِ وَكَشْحَيْهِ فِي الْمُنَاسَبَاتِ الرَّسْمِيَّةِ.
,
  1. شحح
    • "الشُّحُّ والشَّحُّ: البُخْلُ، والضم أَعلى؛ وقيل: هو البخل مع حِرْصٍ؛ وفي الحديث: إٍياكم والشُّحَّ الشُّحُّ أَشدُّ البخل، وهو أَبلغ في المنع من البخل؛ وقيل: البخل في أَفراد الأُمور وآحادها، والشح عام؛ وقيل: البخل بالمال، والشح بالمال والمعروف؛ وقد شَحَحْتَ تَشُحُّ وشَحِحْتَ، بالكسر، ورجل شَحيحٌ وشَحاحٌ من قومٍ أَشِحَّةٍ وأَشِحَّاء وشِحَاح؛ قال سيبويه: أَفْعِلَةٌ وأَفْعِلاءُ إِنما يَغْلِبانِ على فَعِيل اسماً كأَرْبِعَةٍ وأَرْبِعاءَ، وأَخْمِسة وأَخْمِساءَ، ولكنه قد جاء من الصفة هذا ونحوه.
      وقوله تعالى: سَلَقُوكم بأَلْسِنَةٍ حِدادٍ أَشِحَّةً على الخير أَي خاطبوكم أَشدَّ مخاطبةٍ وهم أَشِحَّةُ على المال والغنيمة؛ الأَزهري: نزلت في قوم من المنافقين كانوا يؤذون المسلمين بأَلسنتهم في الأَمر،ويَعُوقُونَ عند القتال، ويَشِحُّون عند الإِنفاق على فقراء المسلمين؛ والخيرُ: المالُ ههنا.
      ونفس شَحَّة: شَحِيحة؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لسانُك مَعْسُولٌ، ونَفْسُك شَحَّةُ،وعند الثُّرَيَّا من صَدِيقِك مالُكا وأَنتَ امْرُؤٌ خِلْطٌ، إِذا هي أَرسَلَتْ يَمينُك شيئاً، أَمْسَكَتْه شِمالُكا وتَشاحُّوا في الأَمر وعليه: شَحَّ به بعضهم على بعض وتَبادروا إِليه حَذَرَ فَوْتِه؛ ويقال: هما يَتَشاحّان على أَمر إِذا تنازعاه، لا يريد كل واحد منهما أَن يفوته، والنعت شَحِيح، والعدد أَشِحَّةٌ.
      وتَشاحَّ الخَصْمانِ في الجَدَلِ، كذلك، وهو منه؛ وماء شَحَاحٌ: نَكِدٌ غيرُ غَمْرٍ، منه أَيضاً؛

      أَنشد ثعلب: لَقِيَتْ ناقتي به وبِلَقْفٍ بَلَداً مُجْدِباً، وماءً شَحاحا وزَنْدٌ شَحاحٌ: لا يُورِي كأَنه يَشِحُّ بالنار؛ قال ابن هَرْمَة: وإِني وتَرْكي نَدَى الأَكْرَمِين،وقَدْحِي بِكَفِّيَ زَنْداً شَحاحا كتارِكَةٍ بَيْضَها بالعَراء،ومُلْبِسَةٍ بَيْضَ أُخْرَى جَناحا يضرب مثلاً لمن ترك ما يجب عليه الاهتمام به والجِدُّ فيه، واشتغل بما لا يلزمه ولا منفعة له فيه.
      وشَحِحْت بك وعليك سواء ضَنَنْتُ، على المثل.
      وفلان يُشاحُّ على فلان أَي يَضِنُّ به.
      وأَرضٌ شَحاحٌ: تسيلٌ من أَدْنى مطرة كأَنها تَشِحُّ على الماء بنفسها؛ وقال أَبو حنيفة: الشِّحاحُ شِعابٌ صغار لو صَبَبْتَ في إِحداهن قِرْبة أَسالته، وهو من الأَول.
      وأَرضٌ شَحاحٌ: لا تَسيل إِلاّ من مطر كثير (* قوله «لا تسيل إلا من مطر كثير» لا منافاة بينه وبين ما قبله، فهو من الأضداد كما في القاموس.).
      وأَرضٌ شَحْشَحٌ، كذلك.
      والشُّحُّ: حِرْصُ النفس على ما ملكت وبخلها به، وما جاء في التنزيل من الشُّحِّ، فهذا معناه كقوله تعالى: ومن ُيوقَ شُحَّ نفسه فأُولئك هم المفلحون؛ وقوله: وأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ؛ قال الأَزهري في قوله: ومن يوق شح نفسه فأُولئك هم المفلحون؛ أَي من أَخرج زكاته وعف عن المال الذي لا يحل له، فقد وُقِيَ شُحَّ نفسه؛ وفي الحديث: بَرِئَ من الشُّحِّ من أَدَّى الزكاة وقَرَى الضَّيْفَ وأَعطى في النائبة؛ وفي الحديث: أَن تتصدق وأَنت شَحِيح صَحيح تَأْمُلُ البقاء وتَخْشى الفقر؛ وفي حديث ابن عمر: أَن رجلاً، قال له: إِني شَحِيح، فقال: إِن كان شُحُّكَ لا يحملك على أَن تأْخذ ما ليس لك فليس بشُحِّكَ بأْسٌ؛ في حديث ابن مسعود:، قال له رجل: ما أُعْطِي ما أَقْدِرُ على منعه، قال: ذاك البخلُ، والشح أَن تأْخذ مال أَخيك بغير حقه.
      وفي حديث ابن مسعود أَنه، قال: الشح منع الزكاة وإِدخال الحرام.
      وشَحَّ بالشيء وعليه يَشِحُّ، بكسر الشين، قال: وكذلك كل فَعِيل من النعوت إِذا كان مضاعفاً على فَعَلَ يَفْعِل، مثل خفيف ودَفِيف وعَفِيف، وقال بعض العرب: تقول شَحَّ يَشِحُّ، وقد شَحِحْتَ تَشَحُّ، ومثله ضَنَّ يَضَنُّ، فهو ضنين، والقياس هو الأَول ضَنَّ يَضِنُّ، واللغة العالية ضَنَّ يَضَنُّ.
      والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ: الممسك البخيل؛ قال سلمة ابن عبد الله العَدَوِيّ: فَرَدَّدَ الهَدْرَ وما أَن شَحْشَحا أَي ما بخل بهديره؛ وبعده: يميلُ عَلْخَدَّيْنِ ميْلاً مُصْفَحا أَي يميل على الخَدَّين، فحذف.
      والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ: المواظب على الشيء الجادّ فيه الماضي فيه.
      والشَّحْشَحُ يكون للذكر والأُنثى؛ قال الطِّرِمَّاحُ: كأَنَّ المَطايا ليلةَ الخِمْسِ عُلِّقَتْ بوَثَّابةٍ، تَنْضُو الرَّواسِمَ، شَحْشَحِ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ: الغَيُورُ والشجاع أَيضاً.
      وفلاةٌ شَحْشَحٌ: واسعة بعيدة مَحْلٌ لا نبت فيها؛ قال مُلَيْح الهُذَليُّ: تَخْدِي إِذا ما ظَلامُ الليلِ أَمْكَنها من السُّرَى، وفلاةٌ شَحْشَحٌ جَرَدُ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاح أَيضاً: القويُّ.
      وخطيب شَحْشح وشَحْشاحٌ: ماضٍ، وقيل: هما كل ماضٍ في كلام أَو سَيْر؛ قال ذو الرمة: لَدُنْ غَدْوةً، حتى إِذا امْتَدَّتِ الضُّحَى،وحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشحانُ المُكَلَّفُ يعني الحادي.
      وفي حديث عليّ: أَنه رأَى رجلاً يَخطُبُ، فقال: هذا الخطيب الشَّحْشَحُ، هو الماهر بالخطبة الماضي فيها.
      ورجل شَحْشَحٌ: سَيِّءُ الخُلُق؛ وقال نُصَيْبٌ: نُسَيَّةُ شَحْشاحٍ غَيُورٍ يَهَبْنَه،أَخِي حَذَرٍ يَلْهُونَ، وهو مُشِيحُ (* قوله «وقال نصيب نسية إلخ» الذي تقدم في مادة أنح، وقال أبو حية النميري: ونسوة إلخ.
      وقوله أخي حذر: الذي تقدم على حذر.) وحمار شَحْشَحٌ: خفيف، ومنه من يقول سَحْسَح؛ قال حُميد: تَقَدَّمَها شَحْشَحٌ جائزٌ لماءٍ قَعِيرٍ، يُريدُ القِرَى جائز: يجوز إِلى الماء.
      وشَحْشَحَ البعير في الهَدْر: لم يُخَلِّصْه؛ وأَنشد بيت سلمة بن عبد الله العدوي.
      وشَحْشَحَ الطائرُ: صَوَّت؛ قال مليح الهذلي: مُهْتَشَّةٌ لدَلِيجِ الليلِ، صادقةٌ وَقْعَ الهَجِيرِ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وغراب شَحْشَحٌ: كثير الصوت.
      وشَحْشَحَ الصُّرَدُ إِذا صات.
      والشَّحْشحة: الطيرانُ السريع؛ يقال: قَطاة شَحْشَحٌ أَي سريعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الشُحُّ

    • ـ الشُحُّ وشَحُّ وشِحُّ: البُخْلُ، والحِرْصُ، شَحِحْتَ به وعليه تَشَحُّ، وشَحَحْتَ تَشُحُّ وتَشِحُّ، وهو شَحاحٌ، وشَحيحٌ وشَحْشَحٌ وشَحْشاحٌ وشَحْشَحانٌ، وقومٌ شِحاحٌ وأشِحَّةٌ وأشِحَّاءُ.
      ـ شَحْشَحُ: الفلاةُ الواسِعَةُ، والمُواظِبُ على الشيءِ، كالشَّحْشاحِ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ، والخَطيبُ البليغُ، والشجاعُ، والغَيُورُ، كالشَّحْشاحِ والشَّحْشَحانِ،
      ـ الشَّحْشَحُ من الغِرْبانِ: الكثيرُ الصَّوْتِ،
      ـ شَحْشَحُ من الأرضِ: ما لا يَسيلُ إلاَّ من مَطَرٍ كثيرٍ، كالشَّحاحِ، والذي يَسيلُ من أدْنى مَطَرٍ، ضِدٌّ،
      ـ شَحْشَحُ، وشُحْشُحُ من الحَمير: الخَفيفُ،
      ـ شَحْشَحُ من القَطا: السَّريعةُ، والطويلُ، كالشَّحْشَحانِ.
      ـ شَحْشَحَةُ: الحَذَرُ، وصَوْتُ الصُّرَدِ، وتَرَدُّدُ البَعير في الهَديرِ، والطَّيَرانُ السَّريعُ.
      ـ مُشاحَّةُ: الضِّنَّةُ.
      ـ تَشاحَّا على الأَمْرِ: لا يُريدانِ أن يَفوتَهُما،
      ـ تَشاحَّ القومُ في الأَمْرِ: شَحَّ بَعْضهُم على بعضٍ حَذَرَ فَوْتِهِ.
      ـ امرأةٌ شَحْشاحٌ: كأَنَّها رجلٌ في قُوَّتِها.
      ـ مُشَحْشَحُ: القَليلُ الخَيْرِ.
      ـ أوْصى في صِحَّتِهِ وشِحَّتِهِ: حالِهِ التي يَشِحُّ عليها.
      ـ إبِلٌ شَحائِحُ: قَليلَةُ الدَّرِّ.
      ـ زَنْدٌ شَحاحٌ: لا يُورِي.
      ـ ماءٌ شَحاحٌ: نَكِدٌ غيرُ غَمْرٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تشاحَّ
    • تشاحَّ / تشاحَّ على / تشاحَّ في يتشاحّ ، تَشاحَحْ / تَشاحَّ ، تَشاحًّا ، فهو مُتشاحّ ، والمفعول متشاحٌّ عليه :-
      تشاحَّ الخصمان بدا حرص كلّ منهما على الغَلَبة.
      تشاحَّا على الأمر/ تشاحَّا في الأمر: تَسابقا وتنافسا عليه أو فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شحيح
    • شحيح :-
      جمع أشِحَّاءُ وأشِحّة وشِحَاح، مؤ شحيحة، جمع مؤ شحيحات وشحائِحُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شحَّ1/ شحَّ بـ1/ شحَّ على1 وشحَّ2/ شحَّ بـ2/ شحَّ على2.
      2 - شديدُ البخلِ والحرصِ، جامد الكفّ :-لا تكن شحيحًا بعلمك ولا بمالك، - {أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ}: والمراد: أنهم بخلاء بالمودّة والنصح وبالنفقة في سبيل الله:-
      • الأيَّام الشَّحائح: الّتي لا مطرَ فيها، - شحيح نحيح: بخيل أشدّ البُخْلِ.
      شحيح النَّظر: قليل البصر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شحح
    • ش ح ح: الشُّحُّ البخل مع حرص وقد شَحِحْتَ بالكسر تَشَح و شَحَحْتَ بالفتح تَشُح وتَشِح بالضم والكسر ورجل شَحِيحٌ وقوم شِحَاحٌ بالكسر و أَشِحَّةٌ و تَشَاحَّ الرجلان على الأمر لا يريدان أن يفوتهما


    المعجم: مختار الصحاح

  6. الشَّحيحُ
    • الشَّحيحُ : البَخيلُ. والجمع : شِحاحٌ.
      وأَشِحَّةٌ، وأَشِحَّاءُ.
      وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 19سَلَقُوكُمْ بأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ ) ) .
      وهي شحيحةُ. والجمع : شحائحُ.
      وإِبلٌ شحائحُ: قليلةُ الدَّرِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شَحِيحٌ
    • شِحَاحٌ، أَشِحَّاءُ، شَحَائِحُ، شَحِيحَاتٌ، أَشِحَّةٌ. [ش ح ح]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-رَجُلٌ شَحِيحٌ :- : بَخِيلٌ.
      2. :-شَحِيحُ النَّظَرِ :- : قَلِيلُ البَصَرِ. :-اِمْرَأَةٌ شَحِيحَةٌ.
      3. :-الأَيَّامُ الشَّحَائِحُ :- : الأَيَّامُ التَّي لاَ مَطَرَ فِيهَا.

    المعجم: الغني

  8. وُشاحُ
    • ـ وُشاحُ ووِشاحُ: كِرْسانِ من لُؤْلُؤٍ وجوهرٍ مَنْظومانِ، يُخالَفُ بينهما معطوفٌ أحدُهُما على الآخَرِ، وأديمٌ عَريضٌ يُرَصَّعُ بالجَوْهَرِ، تَشُدُّهُ المرأةُ بينَ عاتِقها وكَشْحَيْها، الجمع: وُشُحٌ وأوْشِحَةٌ ووَشائِحُ. وقد تَوَشَّحَتِ المرأةُ واتَّشَحَتْ، ووَشَّحْتُها تَوْشيحاً.
      ـ هي غَرْثَى الوِشاحِ: هَيْفاءُ.
      ـ تَوَشَّحَ بِسَيْفِهِ وثَوْبِهِ: تَقَلَّدَ.
      ـ وِشاحُ: سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ.
      ـ ذُو الوِشاحِ: من بَنِي سَوْمِ بنِ عَدِيٍّ، وسَيْفُ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ، رضي الله عنه.
      ـ وِشاحَةُ: السَّيْفُ.
      ـ واشِحٌ: بَطْنٌ من الأَزْدِ.
      ـ وَشْحى: ماءٌ لِبَنِي عَمْرِو بنِ كلابٍ.
      ـ وَشْحاءُ: العَنْزُ المُوَشَّحَةُ بِبياضٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. تَشَاحَّ
    • [ش ح ح]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَشَاحَحْتُ، أَتَشَاحُّ، تَشَاحَحْ، مصدر تَشَاحٌّ.
      1. :-تَشَاحَّ الْجِيرَانُ فِي الأَمْرِ :- : تَسَابَقُوا إِلَيْهِ وَتَنَافَسُوا فِيهِ.
      2. :-تَشَاحَّ الْخَصْمَانِ فِي الْجَدَلِ :- : أَرَادَ كُلٌّ مِنْهُمَا أَنْ تَكُونَ لَهُ الْغَلَبَةُ.

    المعجم: الغني

  10. تشاح
    • شاح مشاحةٌ، وتشاح تشاحا، وتشاحوا في الأمر تسابقوا إليه، وتشاحوا في المسألة تجادلوا.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. وُشاح
    • وشاح
      1- وشاح : شبه قلادة من نسيج أو جلد عريض يرصع بالجوهر تشده المرأة بين عاتقها وكشحيها، جمع : وشح وأوشحة ووشائح. 2- وشاح : سيف. 3- وشاح : قوس. 4- وشاح : قلادة شرف تمنحها الدولة أحد المبرزين من رعاياها أو سياسييها، أو من سياسيي الدول الأخرى، وهي من من أرفع علامات التكريم.

    المعجم: الرائد

  12. شَحَاح
    • شَحَاح :-
      جمع أشِحَّاءُ وأشِحّة وشِحَاح: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شحَّ1/ شحَّ بـ1/ شحَّ على1 وشحَّ2/ شحَّ بـ2/ شحَّ على2: بخيل، ضنين :-نهرٌ/ تاجرٌ شَحاح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تَشاحّ
    • تشاح - تشاحا
      1- تشاح القوم في الأمر أو عليه : تسابقوا إليه وتنافسوا فيه. 2- تشاح الخصمان في الجدل : أراد كل منه ما أن يكون هو الغالب.

    المعجم: الرائد

  14. الشَّحَّةُ
    • الشَّحَّةُ الشَّحَّةُ نَفْسٌ شَحَّةٌ: شديدةُ البُخْل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الشُّحُّ
    • الشُّحُّ : البُخْلُ.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 128وأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مُشَاحَّةٌ
    • جمع: ـات. [ش ح ح]. (مصدر شَاحَّ).
      1. :-لاَ مُشَاحَّةَ فِي مَا قَدَّمَهُ مِنْ آرَاءٍ :- : لاَ مُنَاقَشَةَ وَلاَ مُمَاحَكَةَ فِيهِ، إِنَّهَا وَاضِحَةٌ بَيِّنَةٌ.
      2. :-لاَ مُشَاحَّةَ أَنَّ الحُكْمَ كَانَ نَزِيهاً :- : لاَ خِلاَفَ وَلاَ جِدَالَ فِي...

    المعجم: الغني

  17. وِشَاحٌ
    • جمع: وُشُحٌ، أَوْشِحَةٌ، وَشَائِحُ.
      1. :-لَبِسَتِ الوِشَاحَ :- : مَا يُشْبِهُ القِلاَدَةَ، وَهُوَ نَسِيجٌ عَرِيضٌ يُرَصَّعُ بِالْجَوَاهِرِ وَتَشُدُّهُ بَيْنَ عَاتِقِهَا وَكَشْحَيْهَا.
      2. :-وِشَاحُ القَاضِي :- : نَسِيجٌ عَرِيضٌ أَخْضَرُ يَشُدُّهُ القَاضِي بَيْنَ عَاتِقِهِ وَكَشْحَيْهِ فِي الْمُنَاسَبَاتِ الرَّسْمِيَّةِ.
      3. :-وِشَاحُ الفَارِسِ :- : سَيْفُهُ.

    المعجم: الغني

  18. وُشاح
    • وُشاح / وِشاح :-
      جمع أَوْشحة ووشائِحُ ووُشُح:
      1 - شِبْه قِلادة من نسيج عريض تُرَصَّع بالجواهر وتشدُّها المرأة على عاتقها وكَشْحَيْها.
      2 - نسيج عريض مُلَوَّن يشدّه القاضي وغيره بين عاتقه وكشحه في المحكمة أو في المناسبات الرَّسميَّة :-لبس القاضي الوِشاحَ.
      3 - نسيج عريض يُستعمل شارة لبعض الأوسمة.
      4 - خيطان من لؤلؤ وجوهر منظومان يخالف بينهما، معطوف أحدهما على الآخر.
      5 - قطعة طويلة من قماش، تُلبس على الرَّأس أو الرَّقبة أو الأكتاف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. مُشاحّة
    • مشاحة
      1- مصدر شاح. 2- مناقشة : «لا مشاحة في الأمر».

    المعجم: الرائد

  20. نَشّاح
    • نشاح
      1-«إناء نشاح» : ممتلىء نضاح

    المعجم: الرائد

  21. تشاحّا على الأمر/ تشاحّا في الأمر
    • تَسابقا وتنافسا عليه أو فيه.

    المعجم: عربي عامة

  22. شحّات
    • شحّات :-
      صيغة مبالغة من شحَتَ: شحّاذ، متسوِّل، يلحّ على النّاس طالبًا الصّدقةَ والإحسانَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تشاحّ الخصمان
    • بدا حرص كلّ منهما على الغَلَبة.

    المعجم: عربي عامة

  24. شحيح النّظر
    • قليل البصر.

    المعجم: عربي عامة

  25. الشّحّ
    • البُخل مع الحِرص
      سورة :النساء، آية رقم :128

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى شحناها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَحِنَ** - [ش ح ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَحِنَ**،** يَشْحَنُ**، مص. شَحَنٌ. "شَحِنَ عَلَيْهِ" : حَقِدَ عَلَيْهِ، عَادَاهُ، أَيْ أظْهَرَ لَهُ العَدَاوَةَ.
معجم الغني
**شَحَنَ** - [ش ح ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** شَحَنْتُ**،** أَشْحَنُ**،** اِشْحَنْ**، مص. شَحْنٌ. 1. "شَحَنَ العُمَّالُ السَّفينَةَ" : مَلأُوهَا بِالبَضَائِعِ وَمُخْتَلِفِ الْمَوَادِّ. 2. "يَشْحَنُ بَضَائِعَ مَحَلِّيَّةً إلَى أَسْوَاقٍ خَارِجِيَّةٍ" : يُصَدِّرُهَا، يَبْعَثُ بِهَا إلَى الخَارِجِ بَرّاً أَوْ بَحْراً أوْ جَوّاً. 3. "شَحَنَهُ بِالكَرَاهِيَةِ" : جَعَلَهُ مَلِيئاً بِالكَرَاهِيَةِ. 4. "شَحَنَ بَطَّارِيَّةَ السَّيَّارَةِ" : وَضَعَ فِيها طَاقَةً كَهْرَبَائِيَّةً.
معجم الغني
**شَحْنٌ** - [ش ح ن]. (مص. شَحَنَ). 1. "مَوَادُّ لِلشَّحْنِ" : مَوَادُّ مُهَيَّأَةٌ لِتُبعَثَ مِنْ مَكَانٍ إلَى آخَرَ بَرّاً أوْ بَحْراً أوْ جَوّاً. 2. "شَحْنُ البَضَائِعِ" : إرْسَالهَا، بَعْثُهَا. 3. "سَيَّارَةُ شَحْنٍ"، "سَفِينَةُ شَحْنٍ" : كُلُّ أَداةِ نَقْلٍ مُخَصَّصَةٍ لِنَقْلِ البَضَائِع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشاحنَ يتشاحن، تشاحُنًا، فهو مُتشاحِن • تشاحن القومُ: تباغضوا وتعادَوا، امتلأت قلوبُهم بالضَّغينة والكراهية "تشاحن أهلُ القرية بسبب الانتخابات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَحْناءُ [مفرد]: عداوة وبغضاء امتلأت بها النَّفسُ "أزيلوا الشّحناءَ من قلوبكم- أسرَّ له الشّحناءَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شَحْنة [مفرد]: ج شَحَنات وشَحْنات: اسم مرَّة من شحَنَ. II شِحْنة [مفرد]: ج شِحْنات وشِحَن: 1- بضاعة توضع في السّفينة ونحوها "أفرغتِ السّفينةُ شِحْنَتَها". 2- شحناء؛ عداوة وبغضاء "حدثت شحنة بين الجيران". • الشِّحنة الكهربائيَّة: 1- (فز) مقدار ما يتحمّله جسم من الكهرباء "شِحْنة مُكثِّف". 2- كميَّة الكهربا الموجبة أو السَّالبة على جسم ما. • الشِّحنة المُوجبة: (فز) كهربيَّة تنتج من فقدان الجسم المتعادل كهربيًّا عددًا من الإلكترونات. • الشِّحنة السَّالبة: (فز) كهربيَّة تحدث من إضافة عدد من الإلكترونات إلى جسم متعادل كهربيًّا. • شِحنة مُتفجِّرة: (كم) كمِّيَّة المادّة التي تُفجَّر مرّة واحدة.
المعجم الوسيط
السفينةَ وغيرَها ـَ شَحْناً: حمَّلها وملأَها. وـ الإناء ونحوه: ملأَه. ويقال: شحن البلد بالخيل: ملأَه بها. وـ فلاناً: طرده وأبعدَهُ.( شَحِن ) عليه ـَ شَحْناً: حَقَدَ.( أَشْحَنَ ): يقال: أَشْحَنَ له بسَهْم: استعدَّ له ليرميه.( شَاحَنَهُ ): باغضه وعاداه.( تَشَاحَنُوا ): تباغضوا وتعادَوْا.( الشَّاحِنُ ): يقال: مَرْكَب شاحِنٌ: مَشحونٌ.( الشَّحْنَاءُ ): الحقْدُ والعداوةُ والبغضاءُ.( الشِّحْنَةُ ): ما تُشحَنُ به السَّفينة ونحوها. وـ ما يُجْمَعُ من طعام ونحوه ليكفي وقتاً معلوماً. وـ العداوة والبغضاء. وـ الجماعةُ يقيمُها السلطانُ في بلدٍ ما لِضَبطِه. وـ الفرقة من الخيل. ( ج ) شِحَن. والشِّحْنة الكهربيَّة: ما تحمّله جِسمٌ ما من الكهربا. ( مج ).
مختار الصحاح
ش ح ن : شَحَنَ السفينة ملأها وبابه قطع ومنه قوله تعالى { في الفلك المشحون } و الشَّحْناءُ العداوة وكذا الشِّحْنَةُ بالكسر وعدو مُشَاحِنٌ
الصحاح في اللغة
شَحَنْتُ السفينة: ملأتها. قال الله تعالى: "في الفُلْكِ المَشْحونِ". وشَحَنْتُ البلدَ بالخيل: ملأته. وبالبلد شِحْنَةٌ من الخيل، أي رابطة. ويقال: مَرَّ يَشْحَنُهُمْ شَحْناً، أي يطردهم ويشلُّهم ويكسوُّهم. والشَحْناء: العداوة، وكذلك الشِحْنَةُ وعدوٌّ مُشاحِنٌ. وأَشْحَنَ الصبيُّ، أي تهيَّأ للبكاء. ومنه قول أبي قِلابة الهُذَلي: إذْ عارَتِ النَبْلُ والتفّ اللُفوفُ وإذْ   سَلُّوا السيوفَ وقد هَمَّتْ بإشْحان
لسان العرب
قال الله تعالى في الفُلك المَشْحُونِ أَي المملوء الشَّحْنُ مَلْؤُكَ السفينة وإِتْمامُك جِهازَها كله شَحَنَ السفينة يَشْحَنُها شَحْناً مَلأَها وشَحَنَها ما فيها كذلك والشِّحْنَةُ ما شَحَنها وشَحَنَ البلدَ بالخيل ملأَه وبالبلد شِحْنةٌ من الخيل أَي رابطة قال ابن بري وقول العامَّة في الشِّحْنةِ إنه الأَمير غلط وقال الأَزهري شِحْنةُ الكورَة مَنْ فيهم الكفاية لضبطها من أَولياء السلطان وقوله تأَطَّرْنَ بالميناءِ ثم تَرَكْنَه وقد لَجَّ من أَحْمالِهِنَّ شُحُونُ قال ابن سيده يجوز أَن يكون مصدر شَحَنَ وأَن يكون جمع شِحْنة نادراً ومَرْكَبٌ شاحِنٌ أَي مَشْحُون عن كراع كما قالوا سِرٌّ كاتِمٌ أَي مكتوم وشَحَنَ القومَ يَشْحَنُهم شَحْناً طردهم ومَرَّ يَشْحَنُهم أَي يَطْرُدهم ويَشُلُّهم ويَكسَؤُهم وقد شَحَنه إذا طرده الأَزهري سمعت أَعرابياً يقول لآخر اشْحَنْ عنك فلاناً أَي نَحِّه وأَبْعِدْه والشَّحْنُ العَدْوُ الشديد وشَحَنَتِ الكلابُ تَشْحَنُ وتَشْحُنُ شُحُوناً أَبْعَدتِ الطَّرَد ولم تَصِد شيئاً قال الطرماح يصف الصيد والكلاب يُوَدِّعُ بالأَمْراسِ كلَّ عَمَلَّسٍ من المُطْعِماتِ الصَّيْدَ غيرِ الشَّواحِنِ والشاحِنُ من الكلاب الذي يُبْعِدُ الطَّرِيدَ ولا يصيد الأَزهري الشِّحْنة ما يُقامُ للدوابّ من العَلَف الذي يكفيها يومها وليلتها هو شِحْنَتها والشَّحْناء الحقد والشَّحْناء العداوة وكذلك الشحِْنه بالكسر وقد شَحِنَ عليه شَحْنَاً وشاحَنَه وعَدُوٌّ مُشاحِنٌ وشاحَنَه مُشاحنةً من الشَّحْناء وآحَنَه مُؤَاحَنة من الإِحْنةِ وهو مُشاحِنٌ لك وفي الحديث يغفر الله لكل بَشَرٍ ما خلا مُشْرِكاً أَو مُشاحِناً المُشاحِنُ المُعادي والتَّشاحُنُ تفاعل من الشَّحْناء العداوة وقال الأَوزاعي أَراد بالمُشاحن ههنا صاحِبَ البِدْعة والمُفارِقَ لجماعة الأُمَّة وقيل المُشاحَنةُ ما دون القتال من السَّبِّ والتَّعايُر من الشَّحْناءِ مأْخوذ وهي العداوة ومن الأَول إلا رجلاً كان بينه وبين أَخيه شَحْناء أَي عداوة وأَشْحَنَ الصبيُّ وقيل الرجلُ إِشْحاناً وأَجْهَشَ إِجْهاشاً تَهيأَ للبكاء وقيل هو الاسْتِعْبارُ عند استقبال البكاء قال الهذلي وقد هَمَّتْ بإِشْحانِ الأَزهري ابن الأَعرابي سيوف مُشْحَنة في أَغمادِها وأَنشد إذ عارَتِ النَّبْلُ والتَفَّ اللُّفُوفُ وإِذْ سَلُّوا السُّيُوفَ عُراةً بعدَ إِشْحانِ وهذا البيت أَورده ابن بري في أَماليه متمماً لما أَورده الجوهري في قوله وقد هَمَّتْ بإِشْحانِ مستشهداً به على أَجْهَشَ الصَّبيُّ إذا تهيأَ للبكاء فقال الهُذَلي هو أَبو قِلابَة والبيت بكماله إذ عارَتِ النَّبْلُ والتَفَّ اللُّفوفُ وإِذْ سلُّوا السيوف وقد هَمَّت بإشْحانِ وقد أَورده الأَزهري إذا عارَتِ النَّبلُ والتَّفَّ اللُّفوفُ وإذْ سَلُّوا السيوف عراة بعد إِشحانِ قال ابن سيده والشِّيحان والشَّيْحان الطويل وقد يكون فَعْلاناً فيكون من غير هذا الباب وسيُذْكر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: