وصف و معنى و تعريف كلمة شحه:


شحه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على شين (ش) و حاء (ح) و هاء (ه) .




معنى و شرح شحه في معاجم اللغة العربية:



شحه

جذر [شحه]

  1. شَحا : (فعل)
    • شَحَا شَحْواً
    • شَحَا فلانٌ: أَوسَعَ خُطاهُ وأَسْرَعَ
    • شَحَا :أَبْعَدَ ما بين خُطاهُ
    • شَحَا في الفتنة: أَمعن فها وتوسَّع
    • شَحَا فَمَهُ: فتَحَهُ
,
  1. شحا
    • "شَحا فاهُ يَشْحوه ويَشْحاه شَحْواً: فتَحه.
      وشَحا فُوهُ يَشْحُو: انفَتَحَ، يَتعدَّى ولا يتَعدَّى.
      ابن الأَعرابي: شَحا فاهُ وشَحا فُوهُ وأَشْحى فاهُ وشَحَّى فُوه، ولا يقال أَشْحى فُوهُ.
      ويقال: شَحا فاهُ يَشْحاهُ شَحْياً فتَحه، وهو بالواو أَعرف.
      واللجامُ يَشْحى فمَ الفرس شَحْياً؛

      وأَنشد: كأَن فاها، واللِّجامُ شاحِيهْ،جَنْبا غَبِيطٍ سَلِسٍ نَواحِيهْ وجاءت الخيلُ شَواحِيَ وشاحِياتٍ: فاتَحاتٍ أَفواهَها.
      وشَحا الرجلُ يَشْحُو شَحْواً: باعَد ما بينَ خُطاهُ.
      والشَّحْوةُ: الخَطْوةُ.
      ويقال للفرس إذا كان واسِعَ الذَّرْعِ: إنه لرَغِيب الشَّحْوةِ.
      وفي حديث علي، عليه السلام، ذكرَ فِتْنةً فقال لعمّارٍ: واللهِ لتَشْحُوَن فيها شَحْواً لا يُدْرِكُك الرجلُ السريعُ؛ الشَّحْوُ: سَعَةُ الخَطْوِ، يريد بذلك تَسْعى فيها وتتَقَدَّم؛ ومنه حديث كعب يصف فتنة، قال: ويَكونُ فيها فَتىً من قُرَيْشٍ يَشْحُو فيها شَحْواً كَثيراً أَي يُمْعِنُ فيها ويتَوسَّعُ.
      ويقال: ناقةٌ شَحْوى أَي واسِعَةُ الخَطْو؛ ومنه: أَنه كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، فرس يقال لها الشَّحَاءُ كذا رُوي بالمدِّ وفُسِّرَ بالواسِعِ الخَطْوَة.
      وفرسٌ رَغِيبُ الشَّحْوةِ كثيرُ الأَخْذِ من الأَرض وفرسٌ بعيدُ الشَّحْوةِ أََي بعِيدُ الخَطْو.
      وجاءَنا شاحِياً أَي في غير حاجة،وشاحِياً خاطِياً من الخَطْوة.
      وبيْرُ واسِعة الشَّحْوَة وضَيِّقَتُها أَي الفَمِ.
      وتَشَحَّى الرجلُ في السَّوْمِ: اسْتامَ بسِلْعَته وتَباعَدَ عن الحقِّ.
      أَبو سعيد: تَشَحَّى فلان على فلان إذا بَسَط لسانَهُ فيه، وأَصله التَّوَسُّع في كلِّ شيءٍ.
      وشَحاةُ: ماءٌ، وكذلك شَحا؛

      قال: ساقي شَحا يميلُ مَيْلَ السَّكْرانْ وقد قيل: إنما هو وَشْحى، فاحتاج الشاعر فغَيَّره.
      الأَزهري: الفراء شَحا ماءَةٌ لبعض العرب، يُكْتَب بالياء وإن شئتَ بالأَلف، لأَنه يقال شَحَوْت وشحَيْت ولا تُجْرِيها، تقول هذه شَحى، فاعلم.
      قال ابن الأَعرابي: سَجا، بالسين والجيم، اسم بئرٍ، قال: وماءَةٌ أُخرى يقال لها وَشْحى، بفتح الواو وتسكين الشين؛ قال الراجز: صَبَّحْنَ مِنْ وَشْحى قَلِيباً سُكَّا وقال ابن بري: شَحى اسم بئرٍ؛

      وأَنشد: ساقي شَحى يَميل مَيْلَ المَخْمُور؟

      ‏قال: وهذا قول الفراء، قال: وقال ابن جني سُميت شَحى لأَنها كفَمٍ مَشْحُوٍّ، قال ابن بري: وأَما ابن الأَعرابي فقال: هي سَجا بالسين والجيم، قال: وهو الصحيح، وقول الفراء غلط.
      وأَشْحى: اسم موضع؛ قال معن بن أَوس: قعْرِيَّة أَكَلَتْ أَشْحى، ومَدْفَعُه أَكْنافُ أَشْحى، ولم تُعْقَلْ بأَقْيادِ (* قوله «قعرية إلخ» هكذا في الأصل والمحكم).
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَحا
    • ـ شَحا : فَتَحَ فاهُ ، كأَشْحَى ، وانْفَتَحَ .
      ـ شَحْوَةُ : الخَطْوَةُ .
      ـ تَشَحَّى عليه : بَسَطَ لِسانَه فيه .
      ـ خَيْلٌ شَواحي : فاتِحاتٌ أفْواهَها .
      ـ شَحا : الواسِعُ من كلِّ شيءٍ ، وماءٌ .
      ـ شَحْواءُ : البِئْرُ الواسعةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَحِيَ
    • ـ شَحِيَ شَحْياً : لغةٌ في شَحا شَحْواً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَحَنَ
    • ـ شَحَنَ السفينةَ : مَلأَها ، وطَرَدَ ، وشَلَّ ، وأبْعَدَ ،
      ـ شَحَنَ المدينةَ : مَلأَها ، كأَشْحَنَها ،
      ـ شَحَنَ الكِلابُ تَشْحُنُ ، وتَشْحَنُ : أبْعَدَتِ الطَّرْدَ ولم تَصِدْ شيئاً .
      ـ شِّحْنَةُ : ما يُقامُ لِلدَّوابِّ من العَلَفِ الذي يَكْفِيها يَوْمَها ولَيْلَتَها ،
      ـ شِّحْنَةُ في البَلَدِ : مَنْ فيه الكِفايَةُ لضَبْطِها من جِهَةِ السُّلْطانِ ، والعَدَاوَةُ ، كالشَّحْناءِ ، والرابِطَةُ من الخَيْلِ .
      ـ شاحَنَهُ : باغَضَهُ .
      ـ أشْحَنَ : تَهَيَّأ لِلبُكاءِ ،
      ـ أشْحَنَ السيفَ : أغْمَدَهُ ، وسَلَّهُ ، ضِدٌّ ،
      ـ أشْحَنَ له بِسَهْمٍ : اسْتَعَدَّ له لِيَرْمِيَهُ .
      ـ '' المُشاحِنُ '' المذكورُ في الحديثِ : صاحِبُ البِدْعَةِ ، التَّارِكُ للجَمَاعَةِ .
      ـ مَرْكَبٌ شاحِنٌ : مَشْحُونٌ ، ككاتِمٍ للمَكْتُومِ .
      ـ شَحِنَ عليه : حَقَدَ .
      ـ مُشْحَئِنُّ : المُتَغَضِّبُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَقَدُ
    • ـ وَقَدُ : النارُ ، واتِّقادُها ، كالوَقْدِ والوُقودِ والوَقودِ والقِدَةِ والوَقَدانِ والتَّوَقُّدِ والاسْتيقادِ ، والفِعْلُ : وَقَدَ ، وأوْقَدْتُها ، واسْتَوْقَدْتُها ، وتَوَقَّدْتُها .
      ـ وَقودُ : الحَطَبُ ، كالوِقادِ والوَقِيدِ ، وقُرئَ بهن .
      ـ وَقّادُ : الظَّريفُ الماضي ، كالمُتَوَقِّدِ ، والمُضيءُ ،
      ـ وَقّادُ من القُلوبِ : السَّريعُ التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ ، الحادُّ .
      ـ وَقْدَةُ : أشَدُّ الحَرِّ .
      ـ وقيدِيَّةُ : جِنْسٌ من المِعْزَى .
      ـ واقِدٌ ووَقَّادٌ ووَقْدانُ : أسْماءٌ .
      ـ أوْقَدْتُ لِلصِّبَا ناراً : تَرَكْتُهُ .
      ـ أبعدَ اللّهُ دارَهُ وأوْقَدَ ناراً إِثْرَهُ : لا رَجَعَهُ ولا رَدَّهُ .
      ـ زَنْدٌ ميقادٌ : سريعُ الوَرْيِ .
      ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ : الحَارِثُ بنُ عَوْفٍ : صَحابِيٌّ ، وابنُه واقِدٌ ،
      ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ : صالِحُ بنُ محمدٍ : تابِعِيَّانِ .
      ـ واقِدُ بنُ أبي مُسْلِمٍ الواقِدِيُّ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. سَفَنَهُ
    • ـ سَفَنَهُ يَسْفِنُه : قَشَرَهُ ، ومنه السَّفِينَةُ ، لِقَشْرِها وجهَ الماء , ج : سَفائِنُ وسُفُنٌ وسَفِينٌ ، وصانِعُها : سَفَّانٌ ، وحِرْفَتُه : السِّفانَةُ .
      ـ سَّفَنُ : جِلْدٌ أخْشَنُ ، وحَجَرٌ يُنْحَتُ به ويُلَيَّنُ ، أو كُلُّ ما يُنْحَتُ به الشيءُ ، كالمِسْفَنِ ، وقِطْعَةٌ خَشْناءُ من جِلْدِ ضَبٍّ أو سَمَكَةٍ ، يُسْحَجُ بها القِدْحُ حتى تَذْهَبَ عنه آثارُ المِبْراةِ .
      ـ سَفَنَتِ الرِّيحُ ، وسَفِنَ : هَبَّتْ على وجهِ الأرضِ ، فهي ريحٌ سَفونٌ وسافِنَةٌ , ج : سَوافِنُ .
      ـ سافِينُ : عِرْقٌ في باطِنِ الصُّلْبِ طُولاً ، مُتَّصِلٌ به نِياطُ القلبِ .
      ـ سَّفَّانَةُ : اللُّؤْلُؤَةُ ، وبنتُ حاتِمِ طَيِّئٍ .
      ـ سِيفَنَّةُ : طائِرٌ بمصرَ ، لا يَقَعُ على شجرةٍ إلا أكَلَ جَميع وَرَقِها ، ولَقَبُ إبراهيمَ بنِ الحُسَيْن ابنِ دِيزِيلَ الهَمَذانِي ، لُقِّبَ به لأَنَّه إذا أتَى محدِّثاً ، كتبَ جَميعَ حَديثهِ .
      ـ سَفَّانٌ : ناحِيَةٌ بين نَصِيبِينَ وجَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ .
      ـ نَجيبُ بنُ مَيْمُون الواسِطِي السَّفَّانِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ سَفينٌ : موضع بالمَشْرق .
      ـ سَفينةُ : مَوْلَى رسول اللهِ ، صلى الله عليه وسلم ، أو مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ ، واسمهُ مِهْرانُ . وسُفيانُ : في الياءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الوقود النّوويّ
    • المادَّة القابلة للانشطار التي تستعمل في المفاعل الذّرِّيِّ .

    المعجم: عربي عامة

  7. الوَقُودُ
    • الوَقُودُ : الوِقاد .
      و الوَقُودُ كُلُّ مادَّةٍ تتولَّد باحتراقها طاقةٌ حرارية .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. السَّفِينَةُ
    • السَّفِينَةُ : الفُلْكُ . والجمع : سُفُنٌ ، وسَفَائنُ ، وسفِينٌ .
      ويقال : للإِبل : سَفَائنُ البَرِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تضخيم السفينة
    • زيادة سعة سفينة بقصّها إلى نصفين وتركيب وصلة بينهما ، وتعني بالانجليزية : jumboizing

    المعجم: مالية

  10. راية السفينة
    • ترفع السفن راية دولة من الدول المسجّلة فيها ولا تكون بالضرورة راية الدولة التي ينتمي إليها مالكو السفينة وذلك للتهرّب من الضرائب أو من الأجور المحليّة المرتفعة ، وتعني بالانجليزية : flag of convenience

    المعجم: مالية



  11. شحنة كهربائيّة
    • ( فز ) كميّة الكهرباء الموجبة أو السالبة على جسم ما .

    المعجم: عربي عامة

  12. شحنة متفجّرة
    • ( كم ) كمِّيَّة المادّة التي تُفجَّر مرّة واحدة .

    المعجم: عربي عامة

  13. شِحْنَةٌ
    • جمع : شِحَنٌ . [ ش ح ن ].
      1 . :- زَوَّدَ البَطَّارِيَّةَ بِشِحْنَةٍ كَهْرَبَائِيَّةٍ :- : بِطَاقَةٍ كَهْرَبَائِيَّةٍ ، أَيْ مَا يَتَحَمَّلُهُ جِسْمٌ مَّا مِنَ الكَهْرَبَاءِ .
      2 . :- شِحْنَةُ السَّفِينَةِ :- : مَا تُشْحَنُ بِهِ مِنَ البَضَائِعِ .
      3 . :- بالإسطبل شِحْنَةٌ مِنَ الخَيْلِ :- : فِرْقَةٌ مِنَ الخَيْلِ .
      4 . :- بَيْنَهُمَا شِحْنَةٌ :- : شَحْناءُ ، عَدَاوَةٌ ، بَغْضَاءُ .

    المعجم: الغني

  14. شَحْنة
    • شَحْنة :-
      جمع شَحَنات وشَحْنات : اسم مرَّة من شحَنَ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. شِحْنة
    • شِحْنة :-
      جمع شِحْنات وشِحَن :
      1 - بضاعة توضع في السّفينة ونحوها :- أفرغتِ السّفينةُ شِحْنَتَها .
      2 - شحناء ؛ عداوة وبغضاء :- حدثت شحنة بين الجيران .
      • الشِّحنة الكهربائيَّة :
      1 - ( الطبيعة والفيزياء ) مقدار ما يتحمّله جسم من الكهرباء :- شِحْنة مُكثِّف .
      2 - كميَّة الكهربا الموجبة أو السَّالبة على جسم ما . • الشِّحنة المُوجبة : ( الطبيعة والفيزياء ) كهربيَّة تنتج من فقدان الجسم المتعادل كهربيًّا عددًا من الإلكترونات .
      • الشِّحنة السَّالبة : ( الطبيعة والفيزياء ) كهربيَّة تحدث من إضافة عدد من الإلكترونات إلى جسم متعادل كهربيًّا .
      شِحنة مُتفجِّرة : ( الكيمياء والصيدلة ) كمِّيَّة المادّة التي تُفجَّر مرّة واحدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. الشّحنة السّالبة
    • ( فز ) كهربيَّة تحدث من إضافة عدد من الإلكترونات إلى جسم متعادل كهربيًّا .

    المعجم: عربي عامة

  17. الشّحنة الكهربائيّة
    • ( فز ) مقدار ما يتحمّله جسم من الكهرباء :- شِحْنة مُكثِّف .

    المعجم: عربي عامة

  18. الشِّحْنَة
    • الشِّحْنَة ما تُشْحَنُ به السَّفينة ونحْوُها .
      و الشِّحْنَة ما يُجْمَعُ من طعامٍ ونحوه ليكفيَ وقتاً معْلُوماً .
      و الشِّحْنَة العداوةُ والبغضاءُ .
      و الشِّحْنَة الجماعةُ يقيمُها السلطانُ في بلدٍ ما لِضَبْطِه .
      و الشِّحْنَة الفرقةُ من الخيْل . والجمع : شِحَنٌ .
      والشِّحْنَة الكهربيّة : ما تحمّله جسمٌ ما من الكهربا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تجزئة الشحنة
    • تجزئة شحنة لبيع أجزائها بسعر أعلى ، وتعني بالانجليزية : breaking bulk

    المعجم: مالية

  20. شحن
    • " قال الله تعالى : في الفُلك المَشْحُونِ ؛ أَي المملوء .
      الشَّحْنُ : مَلْؤُكَ السفينة وإِتْمامُك جِهازَها كله .
      شَحَنَ السفينة يَشْحَنُها شَحْناً : مَلأَها ، وشَحَنَها ما فيها كذلك .
      والشِّحْنَةُ : ما شَحَنها .
      وشَحَنَ البلدَ بالخيل : ملأَه .
      وبالبلد شِحْنةٌ من الخيل أَي رابطة .
      قال ابن بري : وقول العامَّة في الشِّحْنةِ إنه الأَمير غلط .
      وقال الأَزهري : شِحْنةُ الكورَة مَنْ فيهم الكفاية لضبطها من أَولياء السلطان ؛ وقوله : تأَطَّرْنَ بالميناءِ ثم تَرَكْنَه ، وقد لَجَّ من أَحْمالِهِنَّ شُحُون ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مصدر شَحَنَ ، وأَن يكون جمع شِحْنة نادراً .
      ومَرْكَبٌ شاحِنٌ أَي مَشْحُون ؛ عن كراع ، كما ، قالوا سِرٌّ كاتِمٌ أَي مكتوم .
      وشَحَنَ القومَ يَشْحَنُهم شَحْناً : طردهم .
      ومَرَّ يَشْحَنُهم أَي يَطْرُدهم ويَشُلُّهم ويَكسَؤُهم ، وقد شَحَنه إذا طرده .
      الأَزهري : سمعت أَعرابياً يقول لآخر : اشْحَنْ عنك فلاناً أَي نَحِّه وأَبْعِدْه .
      والشَّحْنُ : العَدْوُ الشديد .
      وشَحَنَتِ الكلابُ تَشْحَنُ وتَشْحُنُ شُحُوناً : أَبْعَدتِ الطَّرَد ولم تَصِد شيئاً ؛ قال الطرماح يصف الصيد والكلاب : يُوَدِّعُ بالأَمْراسِ كلَّ عَمَلَّسٍ من المُطْعِماتِ الصَّيْدَ ، غيرِ الشَّواحِنِ .
      والشاحِنُ من الكلاب : الذي يُبْعِدُ الطَّرِيدَ ولا يصيد .
      الأَزهري : الشِّحْنة ما يُقامُ للدوابّ من العَلَف الذي يكفيها يومها وليلتها هو شِحْنَتها .
      والشَّحْناء : الحقد .
      والشَّحْناء : العداوة ، وكذلك الشحِْنه ، بالكسر ، وقد شَحِنَ عليه شَحْنَاً وشاحَنَه ، وعَدُوٌّ مُشاحِنٌ .
      وشاحَنَه مُشاحنةً : من الشَّحْناء ، وآحَنَه مُؤَاحَنة : من الإِحْنةِ ، وهو مُشاحِنٌ لك .
      وفي الحديث : يغفر الله لكل بَشَرٍ ما خلا مُشْرِكاً أَو مُشاحِناً ؛ المُشاحِنُ : المُعادي .
      والتَّشاحُنُ : تفاعل من الشَّحْناء العداوة ؛ وقال الأَوزاعي : أَراد بالمُشاحن ههنا صاحِبَ البِدْعة والمُفارِقَ لجماعة الأُمَّة ، وقيل : المُشاحَنةُ ما دون القتال من السَّبِّ ، والتَّعايُر من الشَّحْناءِ مأْخوذ ، وهي العداوة ، ومن الأَول : إلا رجلاً كان بينه وبين أَخيه شَحْناء أَي عداوة .
      وأَشْحَنَ الصبيُّ ، وقيل : الرجلُ ، إِشْحاناً وأَجْهَشَ إِجْهاشاً : تَهيأَ للبكاء ، وقيل : هو الاسْتِعْبارُ عند استقبال البكاء ؛ قال الهذلي : وقد هَمَّتْ بإِشْحانِ الأَزهري : ابن الأَعرابي سيوف مُشْحَنة في أَغمادِها ؛

      وأَنشد : إذ عارَتِ النَّبْلُ والتَفَّ اللُّفُوفُ ، وإِذْ سَلُّوا السُّيُوفَ عُراةً بعدَ إِشْحانِ وهذا البيت أَورده ابن بري في أَماليه متمماً لما أَورده الجوهري في قوله : وقد هَمَّتْ بإِشْحانِ ، مستشهداً به على أَجْهَشَ الصَّبيُّ إذا تهيأَ للبكاء ، فقال الهُذَلي : هو أَبو قِلابَة ؛ والبيت بكماله : إذ عارَتِ النَّبْلُ والتَفَّ اللُّفوفُ ، وإِذْ سلُّوا السيوف ، وقد هَمَّت بإشْحانِ وقد أَورده الأَزهري : إذا عارَتِ النَّبلُ والتَّفَّ اللُّفوفُ ، وإذْ سَلُّوا السيوف عراة بعد إِشحان ؟

      ‏ قال ابن سيده : والشِّيحان والشَّيْحان الطويل ، وقد يكون فَعْلاناً فيكون من غير هذا الباب ، وسيُذْكر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. شحا
    • " شَحا فاهُ يَشْحوه ويَشْحاه شَحْواً : فتَحه .
      وشَحا فُوهُ يَشْحُو : انفَتَحَ ، يَتعدَّى ولا يتَعدَّى .
      ابن الأَعرابي : شَحا فاهُ وشَحا فُوهُ وأَشْحى فاهُ وشَحَّى فُوه ، ولا يقال أَشْحى فُوهُ .
      ويقال : شَحا فاهُ يَشْحاهُ شَحْياً فتَحه ، وهو بالواو أَعرف .
      واللجامُ يَشْحى فمَ الفرس شَحْياً ؛

      وأَنشد : كأَن فاها ، واللِّجامُ شاحِيهْ ، جَنْبا غَبِيطٍ سَلِسٍ نَواحِيهْ وجاءت الخيلُ شَواحِيَ وشاحِياتٍ : فاتَحاتٍ أَفواهَها .
      وشَحا الرجلُ يَشْحُو شَحْواً : باعَد ما بينَ خُطاهُ .
      والشَّحْوةُ : الخَطْوةُ .
      ويقال للفرس إذا كان واسِعَ الذَّرْعِ : إنه لرَغِيب الشَّحْوةِ .
      وفي حديث علي ، عليه السلام ، ذكرَ فِتْنةً فقال لعمّارٍ : واللهِ لتَشْحُوَن فيها شَحْواً لا يُدْرِكُك الرجلُ السريعُ ؛ الشَّحْوُ : سَعَةُ الخَطْوِ ، يريد بذلك تَسْعى فيها وتتَقَدَّم ؛ ومنه حديث كعب يصف فتنة ، قال : ويَكونُ فيها فَتىً من قُرَيْشٍ يَشْحُو فيها شَحْواً كَثيراً أَي يُمْعِنُ فيها ويتَوسَّعُ .
      ويقال : ناقةٌ شَحْوى أَي واسِعَةُ الخَطْو ؛ ومنه : أَنه كان للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، فرس يقال لها الشَّحَاءُ كذا رُوي بالمدِّ وفُسِّرَ بالواسِعِ الخَطْوَة .
      وفرسٌ رَغِيبُ الشَّحْوةِ كثيرُ الأَخْذِ من الأَرض وفرسٌ بعيدُ الشَّحْوةِ أََي بعِيدُ الخَطْو .
      وجاءَنا شاحِياً أَي في غير حاجة ، وشاحِياً خاطِياً من الخَطْوة .
      وبيْرُ واسِعة الشَّحْوَة وضَيِّقَتُها أَي الفَمِ .
      وتَشَحَّى الرجلُ في السَّوْمِ : اسْتامَ بسِلْعَته وتَباعَدَ عن الحقِّ .
      أَبو سعيد : تَشَحَّى فلان على فلان إذا بَسَط لسانَهُ فيه ، وأَصله التَّوَسُّع في كلِّ شيءٍ .
      وشَحاةُ : ماءٌ ، وكذلك شَحا ؛

      قال : ساقي شَحا يميلُ مَيْلَ السَّكْرانْ وقد قيل : إنما هو وَشْحى ، فاحتاج الشاعر فغَيَّره .
      الأَزهري : الفراء شَحا ماءَةٌ لبعض العرب ، يُكْتَب بالياء وإن شئتَ بالأَلف ، لأَنه يقال شَحَوْت وشحَيْت ولا تُجْرِيها ، تقول هذه شَحى ، فاعلم .
      قال ابن الأَعرابي : سَجا ، بالسين والجيم ، اسم بئرٍ ، قال : وماءَةٌ أُخرى يقال لها وَشْحى ، بفتح الواو وتسكين الشين ؛ قال الراجز : صَبَّحْنَ مِنْ وَشْحى قَلِيباً سُكَّا وقال ابن بري : شَحى اسم بئرٍ ؛

      وأَنشد : ساقي شَحى يَميل مَيْلَ المَخْمُور ؟

      ‏ قال : وهذا قول الفراء ، قال : وقال ابن جني سُميت شَحى لأَنها كفَمٍ مَشْحُوٍّ ، قال ابن بري : وأَما ابن الأَعرابي فقال : هي سَجا بالسين والجيم ، قال : وهو الصحيح ، وقول الفراء غلط .
      وأَشْحى : اسم موضع ؛ قال معن بن أَوس : قعْرِيَّة أَكَلَتْ أَشْحى ، ومَدْفَعُه أَكْنافُ أَشْحى ، ولم تُعْقَلْ بأَقْيادِ (* قوله « قعرية إلخ » هكذا في الأصل والمحكم ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. سفن
    • " السَّفْنُ : القَشْر .
      سَفَن الشيءَ يَسْفِنه سَفْناً : قشره ؛ قال امرؤُ القيس : فجاءَ خَفِيَّاً يَسْفِنُ الأَرضَ بَطْنُه ، تَرى التُّرْبَ منه لاصقاً كلَّ مَلْصَق .
      وإنما جاء متلبداً على الأَرض لئلا يراه الصيد فينفر منه .
      والسَّفِينة : الفُلْك لأَنها تَسْفِن وجه الماء أَي تقشره ، فَعِيلة بمعنى فاعلة ، وقيل لها سفينة لأَنها تَسْفِنُ الرمل إذا قَلَّ الماء ، قال : ويكون مأْخوذاً من السفن ، وهو الفأْس التي يَنْحَت بها النجارُ ، فهي في هذه الحال فعيلة بمعنى مفعولة ، وقيل : سميت السفينة سفينة لأَنها تَسْفِنُ على وجه الأَرض أَي تَلزَق بها ، قال ابن دريد : سفينة فعيلة بمعنى فاعلة كأَنها تَسْفِنُ الماء أَي تَقْشِره ، والجمع سَفائن وسُفُن وسَفِين ؛ قال عمرو ابن كلثوم : مَلأْنا البَرَّ حتى ضاقَ عَنَّا ، ومَوْجُ البحر نَمْلَؤُه سَفينا (* قوله « وموج البحر » كذا بالأصل ، والذي في المحكم : ونحن البحر ).
      وقال العجاج : وهَمَّ رَعْلُ الآلِ أَن يكونا بحْراً يَكُبُّ الحُوتَ والسَّفِينا وقال المَثقَّب العَبْدي : كأَنَّ حُدوجَهُنَّ على سَفِين .
      سيبويه : أَما سَفائن فعلى بابه ، وفُعُلٌ داخل عليه لأَن فُعُلاً في مثل هذا قليل ، وإِنما شبهوه بِقَليب وقُلُب كأَنهم جمعوا سَفيناً حين علموا أَن الهاء ساقطة ، شبهوها بجُفرةٍ وجِفارٍ حين أَجرَوْها مُجرى جُمْد وجِماد .
      والسَّفَّانُ : صانع السُّفن وسائسها ، وحِرْفَته السِّفانة .
      والسَّفَنُ : الفأْس العظيمة ؛ قال بعضهم : لأَنها تَسْفِنُ أَي تَقْشر ، قال ابن سيده : وليس عندي بقويّ .
      ابن السكيت : السَّفَن والمِسْفَن والشَّفْرُ أَيضاً قَدوم تُقْشر به الأَجذاع ؛ وقال ذو الرمة يصف ناقة أَنضاها السير : تَخَوَّفَ السَّيْرُ منها تامكاً قَرِداً ، كما تَخَوَّفَ عُودَ النَّبْعةِ السَّفَنُ (* قوله « تخوف السير إلخ » الذي في الصحاح : الرحل بدل السير ، وظهر بدل عود .
      قال الصاغاني : وعزاه الأزهري لابن مقبل وهو لعبد الله بن عجلان النهدي ، وذكر صاحب الأغاني في ترجمة حماد الراوية أَنه لابن مزاحم الثمالي ).
      يعني تَنقَّص .
      الجوهري : السَّفَنُ ما يُنْحَت به الشيء ، والمِسْفَن مثله ؛

      وقال : وأَنتَ في كَفِّكَ المِبْراةُ والسَّفَنُ يقول : إِنك نجَّار ؛

      وأَنشد ابن بري لزهير : ضَرْباً كنَحتِ جُذوعِ الأَثْلِ بالسَّفَنِ والسَّفَنُ : جِلدٌ أَخشَن غليظ كجلود التماسيح يكون على قوائم السيوف ، وقيل : هو حجَرٌ يُنْحَت به ويُليَّن ، وقد سَفَنَه سَفْناً وسَفَّنَه .
      وقال أَبو حنيفة : السَّفَنُ قطعة خشناء من جلد ضَبٍّ أَو جلد سمكة يُسْحَج بها القِدْح حتى تذهب عنه آثار المِبراة ، وقيل : السَّفَنُ جلد السمك الذي تُحَكُّ به السِّياط والقِدْحان والسِّهام والصِّحافُ ، ويكون على قائم السيف ؛ وقال عديّ بن زيد يصف قِدْحاً : رَمَّه البارِي ، فَسوَّى دَرْأَه غَمْزُ كَفَّيه ، وتحْليقُ السَّفَنْ وقال الأََعشى : وفي كلِّ عامٍ له غَزْوَةٌ تَحُكّ الدوابِرَ حَكَّ السَّفَنْ أَي تأْكل الحجارةُ دوابرَ لها من بعد الغزو .
      وقال الليث : وقد يجعل من الحديد ما يُسَفَّن به الخشبُ أَي يُحَك به حتى يلين ، وقيل : السَّفَنُ جلد الأَطومِ ، وهي سمكة بحرية تُسَوَّى قوائمُ السيوف من جلدها .
      وسَفَنَتِ الريحُ الترابَ تَسْفِنُه سَفْناً : جعلته دُقاقاً ؛

      وأَنشد : إذا مَساحِيجُ الرِّياحِ السُّفَّن أَبو عبيد : السَّوافِنُ الرياح التي تَسْفِنُ وجه الأَرض كأَنها تَمْسحه ، وقال غيره : تقشره ، الواحدة سافِنَة ، وسَفَنَت الريح التراب عن وجه الأَرض ؛ وقال اللحياني : سَفَنَتِ الريح تَسْفُنُ سُفُوناً وسَفِنَتْ إذا هَبَّتْ على وجه الأرض ، وهي ريح سَفُونٌ إذا كانت أَبداً هابَّةً ؛

      وأَنشد : مَطاعِيمُ للأَضيافِ في كلِّ شَتْوَةٍ سَفُونِ الرِّياحِ ، تَتْرُكُ الليطَ أَغْبرا والسَّفِينَةُ : اسم ، وبه سمي عبد أَو عَسِيف مُتكَهِّن كان لعلي بن أَبي طالب ، رضي الله عنه ، وأَخبرني أَبو العَلاء أَنه إِنما سمي سفِينَة لأَنه كان يحمل الحسنَ والحسين أَو متاعَهما ، فشبَّه بالسَّفينة من الفُلْكِ .
      وسَفَّانة : بنت (* قوله « وسفانة بنت إلخ » أصل السفانة اللؤلؤة كما في القاموس ).
      حاتم طَيِّءٍ ، وبها كان يُكنى .
      وورد في الحديث ذكر سَفَوانَ ، بفتح السين والفاء ، وادٍ من ناحية بدر بلغ إليه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في طلب كُرْزٍ الفِهْرِي لما أَغار على سَرْحِ المدينة ، وهي غزوة بدر الأُولى ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. وقد
    • " الوَقُودُ : الحطَب .
      يقال : ما أَجْوَدَ هذا الوَقُودَ للحطَب ، قال الله تعالى : أُولئك هم وَقُودُ النارِ .
      الوَقَدُ : نَفْسُ النَّارِ .
      وَوَقَدَتِ النَّارُ تَقِدُ وَقْداً وقِدةً ووَقَداناً وَوُقُوداً ، بالضم ، ووَقُوداً عن سيبويه ؛ قال : والأَكثر أَن الضم للمصدر والفتح للحطب ؛ قال الزجاج : المصدر مضموم ويجوز فيه الفتح وقد رَوَوْا : وَقَدت النار وقوداً ، مثل قَبِلْتُ الشيءَ قَبُولاً .
      وقد جاء في المصدر فَعُولٌ ، والباب الضم .
      الجوهري : وقَدَتِ النارُ تَقِدُ وُقُوداً ، بالضم ، ووَقَداً وقِدَةً ووَقِيداً ووَقْداً ووَقَداناً أَي تَوَقَّدَتْ .
      والاتِّقادُ : مثل التَّوَقُّد .
      والوَقُود ، بالفتح : الحطب ، وبالضم : الاتِّقادُ .
      الأَزهري : قوله تعالى : النارِ ذات الوَقُود ، معناه التَّوَقُّدُ فيكون مصدراً أَحسن من أَن يكون الوقود الحطب .
      قال يعقوب : وقرئ : النار ذاتِ الوُقود .
      وقال تعالى : وَقُودُها الناسُ والحِجارة ، وقيل : كأَنَّ الوَقُودَ اسم وُضِعَ موضِعَ المصدر .
      الليث : الوَقود ما ترى من لهبها لأَنه اسم ، والوُقُود المصدر .
      ويقال : أَوقَدْتُ النار واستَوْقَدْتُها إِيقاداً واسْتِيقاداً .
      وقد وقَدَتِ النارُ وتَوقَّدَتْ واسَتوْقَدتِ اسْتِيقاداً ، والموضع مَوْقِد مثل مَجْلِس ، والنارُ مُوقَدة .
      وتَوَقَّدَتْ واتَّقَدَتْ واسْتَوْقَدَتْ ، كله : هاجَتْ ؛ وأَوْقَدَها هو ووَقَّدَها واسْتَوْقَدَها .
      والوَقُود : ما تُوقَدُ به النار ، وكل ما أُوقِدَتْ به ، فهو وَقُود .
      والمَوْقِدُ : موضع النار ، وهو المُسْتَوقَدُ .
      ووَقَدَتْ بِك زِنادي : دعاء مثل وَرِيَتْ .
      وزَنْدٌ مِيقاد : سريع الوَرْيِ .
      وقَلْبٌ وَقَّادٌ ومُتَوَقِّدٌ : ماضٍ سريع التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ .
      ورجل وقَّاد : ظريف ، وهو من ذلك .
      وتَوَقَّدَ الشيءُ : تَلأْلأَ ؛ وهي الوقَدَى ؛

      قال : ما كانَ أَسْقى لِناجُودٍ على ظَمَإِ ماءً بِخَمْرٍ ، إِذا تاجُودُها بَرَدا مِنَ ابنِ مامةَ كَعْبٍ ثم عَيَّ به زَوُّ المَنِيَّةِ ، إِلاَّ حَِرَّةً وقَدا وكَوْكَبٌ وقَّادٌ : مُضِيءٌ .
      ووَقْدةُ الَحرِّ : أَشَدُّه .
      والوَقْدةُ : أَشدُّ الحَرِّ ، وهي عشرة أَيام أَو نصف شهر .
      وكل شيء يَتَلأْلأُ ، فهو يَقِدُ ، حتى الحافز إِذا تلأْلأَ بَصِيصه .
      قال تعالى : كوكبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ من شجرة مباركة ؛ وقرئَ : تُوقَدُ وتَوَقَّدُ .
      قال الفراء : فمن قرأَ يُوقَد ذهب إِلى المصباح ، ومن قرأَ تُوقَدُ ذهب إِلى الزُّجاجة ، وكذلك من قرأَ تَوقَّدُ ؛ وقال الليث : من قرأَ تَوقَّدُ فمعناه تَتَوَقَّدُ ورده على الزجاجة ، ومن قرأَ يُوقَدُ أَخرجه على تذكير النور ، ومن قرأَ تُتوقَدُ فعلى معنى النار أَنها تُوقَدُ من شجرة .
      والعرب تقول : أَوقَدْتُ للصِّبا ناراً أَي تَركْتُه وودَّعْتُه ؛ قال الشاعر : صَحَوْتُ وأَوْقَدْتُ لِلَّهْوِ نارَا ، ورَدَّ عليّ الصِّبا ما اسْتَعار ؟

      ‏ قال الأَزهري : وسمعت بعض العرب يقول : أَبْعَدَ الله دارَ فلان وأَوْقَدَ ناراً إِثْرَه ؛ والمعنئ لا رَجَعَه الله ولا ردَّه .
      وروي عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : مَرَدَ عليهم أَبْعَده الله وأَسْحقه وأَوقد ناراً أَثَرَه .
      قال وقالت العقيلية : كان الرجل إِذا خِفْنا شَرَّه فتحوَّل عنا أَوقَدْنا خَلْفَه ناراً ، فقلت لها : ولم ذلك ؟، قالت : لِتَحوُّل ضَبُعِهم (* قوله « الرقيدية » كذا ضبط بالأصل وتابعه شارح القاموس ).
      وواقد ووَقَّاد ووَقْدانُ : أَسْماءٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: