وصف و معنى و تعريف كلمة شحيحاي:


شحيحاي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على شين (ش) و حاء (ح) و ياء (ي) و حاء (ح) و ألف (ا) و ياء (ي) .




معنى و شرح شحيحاي في معاجم اللغة العربية:



شحيحاي

جذر [شحح]

  1. شَحيح: (اسم)
    • الجمع : أشِحَّاءُ و أشِحّة و شِحَاح ، المؤنث : شحيحة ، و الجمع للمؤنث : شحيحات و شحائِحُ
    • الشَّحيحُ : البَخيلُ
    • الأَيَّامُ الشَّحَائِحُ : الأَيَّامُ التَّي لاَ مَطَرَ فِيهَا
  2. شَحاح: (اسم)
    • الجمع : أشِحَّاءُ و أشِحّة و شِحَاح
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شحَّ: بخيل، ضنين نهرٌ/ تاجرٌ شَحاح
  3. شحيح: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شحَّ/ شحَّ بـ/ شحَّ على/ شحَّ بـ/ شحَّ على
    • شديدُ البخلِ والحرصِ، جامد الكفّ لا تكن شحيحًا بعلمك ولا بمالك،
    • : والمراد: أنهم بخلاء بالمودّة والنصح وبالنفقة في سبيل الله
    • الأيَّام الشَّحائح: الّتي لا مطرَ فيها،
    • شحيح نحيح: بخيل أشدّ البُخْلِ
    • شحيح النَّظر: قليل البصر
  4. شحيح: (اسم)
    • شحيح : فاعل من شَحَّ


  5. تَشاحَّ: (فعل)
    • تشاحَّ / تشاحَّ على / تشاحَّ في يتشاحّ ، تَشاحَحْ / تَشاحَّ ، تَشاحًّا ، فهو مُتشاحّ ، والمفعول متشاحٌّ عليه
    • تَشَاحَّ الْجِيرَانُ فِي الأَمْرِ : تَسَابَقُوا إِلَيْهِ وَتَنَافَسُوا فِيهِ
    • تَشَاحَّ الْخَصْمَانِ فِي الْجَدَلِ : أَرَادَ كُلٌّ مِنْهُمَا أَنْ تَكُونَ لَهُ الْغَلَبَةُ
  6. شِحَاح: (اسم)
    • شِحَاح : جمع شَحاح
  7. شِحَاح: (اسم)
    • شِحَاح : جمع شَحيح
  8. شَحَاح: (اسم)
    • شَحَاح : فاعل من شَحَّ
  9. أشِحّة: (اسم)
    • أشِحّة : جمع شَحاح
  10. أشِحّة: (اسم)


    • أشِحّة : جمع شَحيح
  11. تَشاحّ: (اسم)
    • تَشاحّ : مصدر تَشاحَّ
  12. وُشاح: (اسم)
    • الجمع : وُشُحٌ ، أَوْشِحَةٌ ، وَشَائِحُ
    • وُشاح / وِشاح
    • الوِشَاحُ : خيطان من لؤلؤ وجوهر، منظومان، يُخالَفُ بينهما، معطوفٌ أَحدُهما على الآخر
    • الوِشَاحُ: نسيجٌ عريض يرصَّع بالجوهر، وتشدُّه المرأَة بين عاتقها وكشحَيْها
    • الوِشَاحُ: نسيجٌ عريضٌ ملوَّن يَشُدُّه القاضي أَو النائبُ بين عاتقه وكشحه في المحكمة
    • الوِشَاحُ :القوسُ، والجمع وُشُحٌ، وأَوشحةٌ، ووشائحُ
    • امرأَةٌ غَرْثَى الوِشاح : هيفاءُ
    • الوِشَاحُ: قطعة طويلة من قماش، تُلبس على الرَّأس أو الرَّقبة أو الأكتاف
    • وِشَاحُ الفَارِسِ : سَيْفُهُ
  13. تشاح: (مصطلحات)
    • شاح مشاحةٌ، وتشاح تشاحا، وتشاحوا في الأمر تسابقوا إليه، وتشاحوا في المسألة تجادلوا. (فقهية)
  14. أشِحّة: (اسم)
    • أشِحّة :جمع شَحاح
  15. مُشاحّة: (اسم)
    • مصدر شَاحَّ
    • لاَ مُشَاحَّةَ فِي مَا قَدَّمَهُ مِنْ آرَاءٍ : لاَ مُنَاقَشَةَ وَلاَ مُمَاحَكَةَ فِيهِ، إِنَّهَا وَاضِحَةٌ بَيِّنَةٌ
  16. مشحوح: (اسم)


    • مشحوح : اسم المفعول من شَحَّ
  17. شحّات: (اسم)
    • صيغة مبالغة من شحَتَ: شحّاذ، متسوِّل، يلحّ على النّاس طالبًا الصّدقةَ والإحسانَ
  18. نَشّاح: (اسم)
    • النَّشّاحُ : مبالغة من نَشَح
    • سِقاءٌ نَشَّاحٌ: رشَّاحٌ نضَّاحٌ
  19. الشح: (مصطلحات)
    • الحرص ( وأحضرت الأنفس الشح ). (فقهية)
  20. الشح: (مصطلحات)
    • بتثليث الشين مصدر شح ، شدة البخل. (فقهية)
  21. شَحِيحُ النَّظَرِ:
    • قَلِيلُ البَصَرِ. اِمْرَأَةٌ شَحِيحَةٌ.
  22. تَشَاحَّ الْجِيرَانُ فِي الأَمْرِ:


    • تَسَابَقُوا إِلَيْهِ وَتَنَافَسُوا فِيهِ.
  23. تَشَاحَّ الْخَصْمَانِ فِي الْجَدَلِ:
    • أَرَادَ كُلٌّ مِنْهُمَا أَنْ تَكُونَ لَهُ الْغَلَبَةُ.
  24. تشاحّ الخصمان:
    • بدا حرص كلّ منهما على الغَلَبة.
  25. تشاحّا على الأمر:
    • تَسابقا وتنافسا عليه أو فيه.
,
  1. شحح (المعجم لسان العرب)
    • "الشُّحُّ والشَّحُّ: البُخْلُ، والضم أَعلى؛ وقيل: هو البخل مع حِرْصٍ؛ وفي الحديث: إٍياكم والشُّحَّ الشُّحُّ أَشدُّ البخل، وهو أَبلغ في المنع من البخل؛ وقيل: البخل في أَفراد الأُمور وآحادها، والشح عام؛ وقيل: البخل بالمال، والشح بالمال والمعروف؛ وقد شَحَحْتَ تَشُحُّ وشَحِحْتَ، بالكسر، ورجل شَحيحٌ وشَحاحٌ من قومٍ أَشِحَّةٍ وأَشِحَّاء وشِحَاح؛ قال سيبويه: أَفْعِلَةٌ وأَفْعِلاءُ إِنما يَغْلِبانِ على فَعِيل اسماً كأَرْبِعَةٍ وأَرْبِعاءَ، وأَخْمِسة وأَخْمِساءَ، ولكنه قد جاء من الصفة هذا ونحوه.
      وقوله تعالى: سَلَقُوكم بأَلْسِنَةٍ حِدادٍ أَشِحَّةً على الخير أَي خاطبوكم أَشدَّ مخاطبةٍ وهم أَشِحَّةُ على المال والغنيمة؛ الأَزهري: نزلت في قوم من المنافقين كانوا يؤذون المسلمين بأَلسنتهم في الأَمر،ويَعُوقُونَ عند القتال، ويَشِحُّون عند الإِنفاق على فقراء المسلمين؛ والخيرُ: المالُ ههنا.
      ونفس شَحَّة: شَحِيحة؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لسانُك مَعْسُولٌ، ونَفْسُك شَحَّةُ،وعند الثُّرَيَّا من صَدِيقِك مالُكا وأَنتَ امْرُؤٌ خِلْطٌ، إِذا هي أَرسَلَتْ يَمينُك شيئاً، أَمْسَكَتْه شِمالُكا وتَشاحُّوا في الأَمر وعليه: شَحَّ به بعضهم على بعض وتَبادروا إِليه حَذَرَ فَوْتِه؛ ويقال: هما يَتَشاحّان على أَمر إِذا تنازعاه، لا يريد كل واحد منهما أَن يفوته، والنعت شَحِيح، والعدد أَشِحَّةٌ.
      وتَشاحَّ الخَصْمانِ في الجَدَلِ، كذلك، وهو منه؛ وماء شَحَاحٌ: نَكِدٌ غيرُ غَمْرٍ، منه أَيضاً؛

      أَنشد ثعلب: لَقِيَتْ ناقتي به وبِلَقْفٍ بَلَداً مُجْدِباً، وماءً شَحاحا وزَنْدٌ شَحاحٌ: لا يُورِي كأَنه يَشِحُّ بالنار؛ قال ابن هَرْمَة: وإِني وتَرْكي نَدَى الأَكْرَمِين،وقَدْحِي بِكَفِّيَ زَنْداً شَحاحا كتارِكَةٍ بَيْضَها بالعَراء،ومُلْبِسَةٍ بَيْضَ أُخْرَى جَناحا يضرب مثلاً لمن ترك ما يجب عليه الاهتمام به والجِدُّ فيه، واشتغل بما لا يلزمه ولا منفعة له فيه.
      وشَحِحْت بك وعليك سواء ضَنَنْتُ، على المثل.
      وفلان يُشاحُّ على فلان أَي يَضِنُّ به.
      وأَرضٌ شَحاحٌ: تسيلٌ من أَدْنى مطرة كأَنها تَشِحُّ على الماء بنفسها؛ وقال أَبو حنيفة: الشِّحاحُ شِعابٌ صغار لو صَبَبْتَ في إِحداهن قِرْبة أَسالته، وهو من الأَول.
      وأَرضٌ شَحاحٌ: لا تَسيل إِلاّ من مطر كثير (* قوله «لا تسيل إلا من مطر كثير» لا منافاة بينه وبين ما قبله، فهو من الأضداد كما في القاموس.).
      وأَرضٌ شَحْشَحٌ، كذلك.
      والشُّحُّ: حِرْصُ النفس على ما ملكت وبخلها به، وما جاء في التنزيل من الشُّحِّ، فهذا معناه كقوله تعالى: ومن ُيوقَ شُحَّ نفسه فأُولئك هم المفلحون؛ وقوله: وأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ؛ قال الأَزهري في قوله: ومن يوق شح نفسه فأُولئك هم المفلحون؛ أَي من أَخرج زكاته وعف عن المال الذي لا يحل له، فقد وُقِيَ شُحَّ نفسه؛ وفي الحديث: بَرِئَ من الشُّحِّ من أَدَّى الزكاة وقَرَى الضَّيْفَ وأَعطى في النائبة؛ وفي الحديث: أَن تتصدق وأَنت شَحِيح صَحيح تَأْمُلُ البقاء وتَخْشى الفقر؛ وفي حديث ابن عمر: أَن رجلاً، قال له: إِني شَحِيح، فقال: إِن كان شُحُّكَ لا يحملك على أَن تأْخذ ما ليس لك فليس بشُحِّكَ بأْسٌ؛ في حديث ابن مسعود:، قال له رجل: ما أُعْطِي ما أَقْدِرُ على منعه، قال: ذاك البخلُ، والشح أَن تأْخذ مال أَخيك بغير حقه.
      وفي حديث ابن مسعود أَنه، قال: الشح منع الزكاة وإِدخال الحرام.
      وشَحَّ بالشيء وعليه يَشِحُّ، بكسر الشين، قال: وكذلك كل فَعِيل من النعوت إِذا كان مضاعفاً على فَعَلَ يَفْعِل، مثل خفيف ودَفِيف وعَفِيف، وقال بعض العرب: تقول شَحَّ يَشِحُّ، وقد شَحِحْتَ تَشَحُّ، ومثله ضَنَّ يَضَنُّ، فهو ضنين، والقياس هو الأَول ضَنَّ يَضِنُّ، واللغة العالية ضَنَّ يَضَنُّ.
      والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ: الممسك البخيل؛ قال سلمة ابن عبد الله العَدَوِيّ: فَرَدَّدَ الهَدْرَ وما أَن شَحْشَحا أَي ما بخل بهديره؛ وبعده: يميلُ عَلْخَدَّيْنِ ميْلاً مُصْفَحا أَي يميل على الخَدَّين، فحذف.
      والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ: المواظب على الشيء الجادّ فيه الماضي فيه.
      والشَّحْشَحُ يكون للذكر والأُنثى؛ قال الطِّرِمَّاحُ: كأَنَّ المَطايا ليلةَ الخِمْسِ عُلِّقَتْ بوَثَّابةٍ، تَنْضُو الرَّواسِمَ، شَحْشَحِ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ: الغَيُورُ والشجاع أَيضاً.
      وفلاةٌ شَحْشَحٌ: واسعة بعيدة مَحْلٌ لا نبت فيها؛ قال مُلَيْح الهُذَليُّ: تَخْدِي إِذا ما ظَلامُ الليلِ أَمْكَنها من السُّرَى، وفلاةٌ شَحْشَحٌ جَرَدُ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاح أَيضاً: القويُّ.
      وخطيب شَحْشح وشَحْشاحٌ: ماضٍ، وقيل: هما كل ماضٍ في كلام أَو سَيْر؛ قال ذو الرمة: لَدُنْ غَدْوةً، حتى إِذا امْتَدَّتِ الضُّحَى،وحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشحانُ المُكَلَّفُ يعني الحادي.
      وفي حديث عليّ: أَنه رأَى رجلاً يَخطُبُ، فقال: هذا الخطيب الشَّحْشَحُ، هو الماهر بالخطبة الماضي فيها.
      ورجل شَحْشَحٌ: سَيِّءُ الخُلُق؛ وقال نُصَيْبٌ: نُسَيَّةُ شَحْشاحٍ غَيُورٍ يَهَبْنَه،أَخِي حَذَرٍ يَلْهُونَ، وهو مُشِيحُ (* قوله «وقال نصيب نسية إلخ» الذي تقدم في مادة أنح، وقال أبو حية النميري: ونسوة إلخ.
      وقوله أخي حذر: الذي تقدم على حذر.) وحمار شَحْشَحٌ: خفيف، ومنه من يقول سَحْسَح؛ قال حُميد: تَقَدَّمَها شَحْشَحٌ جائزٌ لماءٍ قَعِيرٍ، يُريدُ القِرَى جائز: يجوز إِلى الماء.
      وشَحْشَحَ البعير في الهَدْر: لم يُخَلِّصْه؛ وأَنشد بيت سلمة بن عبد الله العدوي.
      وشَحْشَحَ الطائرُ: صَوَّت؛ قال مليح الهذلي: مُهْتَشَّةٌ لدَلِيجِ الليلِ، صادقةٌ وَقْعَ الهَجِيرِ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وغراب شَحْشَحٌ: كثير الصوت.
      وشَحْشَحَ الصُّرَدُ إِذا صات.
      والشَّحْشحة: الطيرانُ السريع؛ يقال: قَطاة شَحْشَحٌ أَي سريعة.
      "
  2. الشُحُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الشُحُّ وشَحُّ وشِحُّ: البُخْلُ، والحِرْصُ، شَحِحْتَ به وعليه تَشَحُّ، وشَحَحْتَ تَشُحُّ وتَشِحُّ، وهو شَحاحٌ، وشَحيحٌ وشَحْشَحٌ وشَحْشاحٌ وشَحْشَحانٌ، وقومٌ شِحاحٌ وأشِحَّةٌ وأشِحَّاءُ.
      ـ شَحْشَحُ: الفلاةُ الواسِعَةُ، والمُواظِبُ على الشيءِ، كالشَّحْشاحِ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ، والخَطيبُ البليغُ، والشجاعُ، والغَيُورُ، كالشَّحْشاحِ والشَّحْشَحانِ،
      ـ الشَّحْشَحُ من الغِرْبانِ: الكثيرُ الصَّوْتِ،
      ـ شَحْشَحُ من الأرضِ: ما لا يَسيلُ إلاَّ من مَطَرٍ كثيرٍ، كالشَّحاحِ، والذي يَسيلُ من أدْنى مَطَرٍ، ضِدٌّ،
      ـ شَحْشَحُ، وشُحْشُحُ من الحَمير: الخَفيفُ،
      ـ شَحْشَحُ من القَطا: السَّريعةُ، والطويلُ، كالشَّحْشَحانِ.
      ـ شَحْشَحَةُ: الحَذَرُ، وصَوْتُ الصُّرَدِ، وتَرَدُّدُ البَعير في الهَديرِ، والطَّيَرانُ السَّريعُ.
      ـ مُشاحَّةُ: الضِّنَّةُ.
      ـ تَشاحَّا على الأَمْرِ: لا يُريدانِ أن يَفوتَهُما،
      ـ تَشاحَّ القومُ في الأَمْرِ: شَحَّ بَعْضهُم على بعضٍ حَذَرَ فَوْتِهِ.
      ـ امرأةٌ شَحْشاحٌ: كأَنَّها رجلٌ في قُوَّتِها.
      ـ مُشَحْشَحُ: القَليلُ الخَيْرِ.
      ـ أوْصى في صِحَّتِهِ وشِحَّتِهِ: حالِهِ التي يَشِحُّ عليها.
      ـ إبِلٌ شَحائِحُ: قَليلَةُ الدَّرِّ.
      ـ زَنْدٌ شَحاحٌ: لا يُورِي.
      ـ ماءٌ شَحاحٌ: نَكِدٌ غيرُ غَمْرٍ.
  3. تشاحَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشاحَّ / تشاحَّ على / تشاحَّ في يتشاحّ ، تَشاحَحْ / تَشاحَّ ، تَشاحًّا ، فهو مُتشاحّ ، والمفعول متشاحٌّ عليه :-
      تشاحَّ الخصمان بدا حرص كلّ منهما على الغَلَبة.
      تشاحَّا على الأمر/ تشاحَّا في الأمر: تَسابقا وتنافسا عليه أو فيه.
  4. شحيح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شحيح :-
      جمع أشِحَّاءُ وأشِحّة وشِحَاح، مؤ شحيحة، جمع مؤ شحيحات وشحائِحُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شحَّ1/ شحَّ بـ1/ شحَّ على1 وشحَّ2/ شحَّ بـ2/ شحَّ على2.
      2 - شديدُ البخلِ والحرصِ، جامد الكفّ :-لا تكن شحيحًا بعلمك ولا بمالك، - {أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ}: والمراد: أنهم بخلاء بالمودّة والنصح وبالنفقة في سبيل الله:-
      • الأيَّام الشَّحائح: الّتي لا مطرَ فيها، - شحيح نحيح: بخيل أشدّ البُخْلِ.
      شحيح النَّظر: قليل البصر.
  5. شحح (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ح ح: الشُّحُّ البخل مع حرص وقد شَحِحْتَ بالكسر تَشَح و شَحَحْتَ بالفتح تَشُح وتَشِح بالضم والكسر ورجل شَحِيحٌ وقوم شِحَاحٌ بالكسر و أَشِحَّةٌ و تَشَاحَّ الرجلان على الأمر لا يريدان أن يفوتهما
  6. الشَّحيحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّحيحُ : البَخيلُ. والجمع : شِحاحٌ.
      وأَشِحَّةٌ، وأَشِحَّاءُ.
      وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 19سَلَقُوكُمْ بأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ ) ) .
      وهي شحيحةُ. والجمع : شحائحُ.
      وإِبلٌ شحائحُ: قليلةُ الدَّرِّ.


  7. شَحِيحٌ (المعجم الغني)
    • شِحَاحٌ، أَشِحَّاءُ، شَحَائِحُ، شَحِيحَاتٌ، أَشِحَّةٌ. [ش ح ح]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-رَجُلٌ شَحِيحٌ :- : بَخِيلٌ.
      2. :-شَحِيحُ النَّظَرِ :- : قَلِيلُ البَصَرِ. :-اِمْرَأَةٌ شَحِيحَةٌ.
      3. :-الأَيَّامُ الشَّحَائِحُ :- : الأَيَّامُ التَّي لاَ مَطَرَ فِيهَا.
  8. وُشاحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وُشاحُ ووِشاحُ: كِرْسانِ من لُؤْلُؤٍ وجوهرٍ مَنْظومانِ، يُخالَفُ بينهما معطوفٌ أحدُهُما على الآخَرِ، وأديمٌ عَريضٌ يُرَصَّعُ بالجَوْهَرِ، تَشُدُّهُ المرأةُ بينَ عاتِقها وكَشْحَيْها، الجمع: وُشُحٌ وأوْشِحَةٌ ووَشائِحُ. وقد تَوَشَّحَتِ المرأةُ واتَّشَحَتْ، ووَشَّحْتُها تَوْشيحاً.
      ـ هي غَرْثَى الوِشاحِ: هَيْفاءُ.
      ـ تَوَشَّحَ بِسَيْفِهِ وثَوْبِهِ: تَقَلَّدَ.
      ـ وِشاحُ: سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ.
      ـ ذُو الوِشاحِ: من بَنِي سَوْمِ بنِ عَدِيٍّ، وسَيْفُ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ، رضي الله عنه.
      ـ وِشاحَةُ: السَّيْفُ.
      ـ واشِحٌ: بَطْنٌ من الأَزْدِ.
      ـ وَشْحى: ماءٌ لِبَنِي عَمْرِو بنِ كلابٍ.
      ـ وَشْحاءُ: العَنْزُ المُوَشَّحَةُ بِبياضٍ.
  9. تَشَاحَّ (المعجم الغني)
    • [ش ح ح]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَشَاحَحْتُ، أَتَشَاحُّ، تَشَاحَحْ، مصدر تَشَاحٌّ.
      1. :-تَشَاحَّ الْجِيرَانُ فِي الأَمْرِ :- : تَسَابَقُوا إِلَيْهِ وَتَنَافَسُوا فِيهِ.
      2. :-تَشَاحَّ الْخَصْمَانِ فِي الْجَدَلِ :- : أَرَادَ كُلٌّ مِنْهُمَا أَنْ تَكُونَ لَهُ الْغَلَبَةُ.
  10. تشاح (المعجم مصطلحات فقهية)
    • شاح مشاحةٌ، وتشاح تشاحا، وتشاحوا في الأمر تسابقوا إليه، وتشاحوا في المسألة تجادلوا.
  11. وُشاح (المعجم الرائد)
    • وشاح
      1- وشاح : شبه قلادة من نسيج أو جلد عريض يرصع بالجوهر تشده المرأة بين عاتقها وكشحيها، جمع : وشح وأوشحة ووشائح. 2- وشاح : سيف. 3- وشاح : قوس. 4- وشاح : قلادة شرف تمنحها الدولة أحد المبرزين من رعاياها أو سياسييها، أو من سياسيي الدول الأخرى، وهي من من أرفع علامات التكريم.
  12. شَحَاح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَحَاح :-
      جمع أشِحَّاءُ وأشِحّة وشِحَاح: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شحَّ1/ شحَّ بـ1/ شحَّ على1 وشحَّ2/ شحَّ بـ2/ شحَّ على2: بخيل، ضنين :-نهرٌ/ تاجرٌ شَحاح.
  13. تَشاحّ (المعجم الرائد)
    • تشاح - تشاحا
      1- تشاح القوم في الأمر أو عليه : تسابقوا إليه وتنافسوا فيه. 2- تشاح الخصمان في الجدل : أراد كل منه ما أن يكون هو الغالب.
  14. الشَّحَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّحَّةُ الشَّحَّةُ نَفْسٌ شَحَّةٌ: شديدةُ البُخْل.
  15. الشُّحُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّحُّ : البُخْلُ.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 128وأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ ) ) .
  16. مُشَاحَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ش ح ح]. (مصدر شَاحَّ).
      1. :-لاَ مُشَاحَّةَ فِي مَا قَدَّمَهُ مِنْ آرَاءٍ :- : لاَ مُنَاقَشَةَ وَلاَ مُمَاحَكَةَ فِيهِ، إِنَّهَا وَاضِحَةٌ بَيِّنَةٌ.
      2. :-لاَ مُشَاحَّةَ أَنَّ الحُكْمَ كَانَ نَزِيهاً :- : لاَ خِلاَفَ وَلاَ جِدَالَ فِي...
  17. وِشَاحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: وُشُحٌ، أَوْشِحَةٌ، وَشَائِحُ.
      1. :-لَبِسَتِ الوِشَاحَ :- : مَا يُشْبِهُ القِلاَدَةَ، وَهُوَ نَسِيجٌ عَرِيضٌ يُرَصَّعُ بِالْجَوَاهِرِ وَتَشُدُّهُ بَيْنَ عَاتِقِهَا وَكَشْحَيْهَا.
      2. :-وِشَاحُ القَاضِي :- : نَسِيجٌ عَرِيضٌ أَخْضَرُ يَشُدُّهُ القَاضِي بَيْنَ عَاتِقِهِ وَكَشْحَيْهِ فِي الْمُنَاسَبَاتِ الرَّسْمِيَّةِ.
      3. :-وِشَاحُ الفَارِسِ :- : سَيْفُهُ.
  18. وُشاح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وُشاح / وِشاح :-
      جمع أَوْشحة ووشائِحُ ووُشُح:
      1 - شِبْه قِلادة من نسيج عريض تُرَصَّع بالجواهر وتشدُّها المرأة على عاتقها وكَشْحَيْها.
      2 - نسيج عريض مُلَوَّن يشدّه القاضي وغيره بين عاتقه وكشحه في المحكمة أو في المناسبات الرَّسميَّة :-لبس القاضي الوِشاحَ.
      3 - نسيج عريض يُستعمل شارة لبعض الأوسمة.
      4 - خيطان من لؤلؤ وجوهر منظومان يخالف بينهما، معطوف أحدهما على الآخر.
      5 - قطعة طويلة من قماش، تُلبس على الرَّأس أو الرَّقبة أو الأكتاف.
  19. مُشاحّة (المعجم الرائد)
    • مشاحة
      1- مصدر شاح. 2- مناقشة : «لا مشاحة في الأمر».
  20. نَشّاح (المعجم الرائد)
    • نشاح
      1-«إناء نشاح» : ممتلىء نضاح
  21. تشاحّا على الأمر/ تشاحّا في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • تَسابقا وتنافسا عليه أو فيه.
  22. شحّات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شحّات :-
      صيغة مبالغة من شحَتَ: شحّاذ، متسوِّل، يلحّ على النّاس طالبًا الصّدقةَ والإحسانَ.
  23. تشاحّ الخصمان (المعجم عربي عامة)
    • بدا حرص كلّ منهما على الغَلَبة.
  24. شحيح النّظر (المعجم عربي عامة)
    • قليل البصر.
  25. الشّحّ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • البُخل مع الحِرص
      سورة :النساء، آية رقم :128


معنى شحيحاي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شَحَاح [مفرد]: ج أشِحَّاءُ وأشِحّة وشِحَاح: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شحَّ1/ شحَّ بـ1/ شحَّ على1 وشحَّ2/ شحَّ بـ2/ شحَّ على2: بخيل، ضنين "نهرٌ/ تاجرٌ شَحاح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شحيح [مفرد]: ج أشِحَّاءُ وأشِحّة وشِحَاح، مؤ شحيحة، ج مؤ شحيحات وشحائِحُ: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شحَّ1/ شحَّ بـ1/ شحَّ على1 وشحَّ2/ شحَّ بـ2/ شحَّ على2. 2- شديدُ البخلِ والحرصِ، جامد الكفّ "لا تكن شحيحًا بعلمك ولا بمالك- {أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ}: والمراد: أنهم بخلاء بالمودّة والنصح وبالنفقة في سبيل الله"| الأيَّام الشَّحائح: الّتي لا مطرَ فيها- شحيح نحيح: بخيل أشدّ البُخْلِ. • شحيح النَّظر: قليل البصر.
مختار الصحاح
ش ح ح : الشُّحُّ البخل مع حرص وقد شَحِحْتَ بالكسر تَشَح و شَحَحْتَ بالفتح تَشُح وتَشِح بالضم والكسر ورجل شَحِيحٌ وقوم شِحَاحٌ بالكسر و أَشِحَّةٌ و تَشَاحَّ الرجلان على الأمر لا يريدان أن يفوتهما
الصحاح في اللغة
الشُحُّ: البُخْل مَع حِرْصٍ. تقول: شَحِحْتُ بالكسر تَشَحُّ، وشَحَحْتَ أيضاً تَشُحُّ وتَشِحُّ. ورَجُلٌ شَحيحٌ وقَوْمٌ شِحاحٌ وأَشِحَّةٌ. وتَشَاحَّ الرَجُلانِ على الأمْر لا يريدان أن يَفوتَهما. وفلانٌ يُشاحُّ على فلانٍ: أي يَضِنّ به. والشَحاحُ بالفتح: الشَحيح. ويقال أيضاً أرض شَحاحٌ: لا تَسيلُ إلاّ من مَطَرٍ كثير. والزَنْدُ الشَحاحُ: الذي لا يوري. قال ابن هَرْمَةَ: فإنِّي وتَرْكي نَدى الأكْرَمين   وقَدْحي بِكَفِّي زِناداً شَحاحا
تاج العروس

الشحُّ مثلَّثَةً وذكرَ ابن السِّكِّيت فيه الكسرَ والفتحَ كما يأْتي في زرّ والضّمّ أَعلَى " : البُخْل والحِرْصُ " . وقيل : هو أَشَدُّ البُخْل وهو أَبْلَغ في المنْعِ من البُخْل . وقيل : البُخْل في أَفرادِ الأُمورِ وآحادِهَا والشُّحُّ عامٌّ . وقيل : البُخْلُ بالمال . والشُّحُّ بالمالِ والمَعروفِ . وقد " شَحِحْتَ - بالكسر - به وعليه تَشَحُّ " بالفتح هكذا هو مضبوطٌ عندنا ومثله في الصّحاح وهو القياس إِلاّ ما شَذَّ . ووُجِدَ في بعضِ النُّسخ بالكسر وهو خَطَأٌ قال شيخنا : قلت : ظاهِرهُ أَنّ تَعدِيَتَه بالحَرْفَيْنِ معناهما سَوَاءٌ والمعروف التَّفْرِقةُ بينهما فإِن الباءَ يتعدَّى بها لما يَعِزّ عليه ولا يريد أَن يُعْطِيَه من مالٍ ونَحْوِه ممّا يَجود يَجود به الإِنسانُ ؛ و " عَلَى " يتعدَّى بها للشَّخْص الّذي يُعْطَى يقال : بَخِل على فلان : إِذا منعَه فلم يُعْطِه مَطلوبَة . ولو حذف الواوَ الواقعةَ بين قوله : " به " وقوله : " عليه " فقال وشحَّ به عليه أَي بالمالِ على السائل أَو الطالبِ مَثلاً لكان أَظْهَرَ وأَجْرَى على الأَشَهر . قلْتُ : والّذي ذَهَبَ إِليه المصنّف من إِيرادِ الواو بينهما هو عبارة اللّسان والمحكم والتّهذيب غير أَن صاحِب اللِّسان قال : وشَحَّ بالشيْءِ وعليه يَشِحّ بكسر الشِّين وكذلك كلُّ فَعيل من النُّعوت إِذا كان مُضَاعَفاً على فَعَلَ يَفْعِلُ مثل خَفيف وذَفيف وعَفيف . قلْت : وتقدّم للمصنِّف في المقدمَّة أَن لا يُتْبِعَ الماضِيَ بالمضارع إِلاّ إِذا كان من حدِّ ضَرَب فليُنْظَر هنا بعض العرب يقول : " شَحَحْت " بالفتح " تَشُحّ " بالضَّمّ " وتَشِحُّ " بالكسر . ومثله ضَنَّ يَضَنّ فهو يَضِنّ واللُّغَة العالِية ضَنَّ يَضَنّ . قال شيخنا : وتَحريرُ ضَبْط هذا الفِعْلِ وما ورد فيه من اللّغات : أَنّ الماضيَ فيه لُغتان : الكسرُ ولا يكون مُضَارِعه إِلاّ مفتوحاً كَمَلَّ والفتح ومضارِعُه فيه وَجْهَانِ : الكسرُ على القياس لأَنه مضعَّف لازِمٌ وباب مضارِعه الكسْرُ على ما تَقَرَّر في الصَّرْفِ والضّمّ هو شاذّ كما قاله ابنُ مالِكٍ وغيرُه وصَرَّح به الفَيّوميّ في المصباح والجوهَرِيّ في الصّحاح وغيرُ واحد من أَرباب الأَفعال . قلت وصرّحَ بذلك أَبو جعفر اللَّبْليّ في بُغْيَةِ الآمالِ وأَكْثَرَ وأَفَادَ . " وهو شَحَاحٌ كسَحَابٍ وشَحيحٌ وشَحْشَحٌ " كجَعفَر " وشَحْشَاحٌ وشَحْشَحَانٌ . وقومٌ شِحَاحٌ " بالكسر " وأَشِحَّةٌ وأَشِحّاءُ " قال سيبويه : أَفْعِلَةٌ وأَفْعِلاءُ إِنما يَغْلِبانِ على فَعيلٍ اسماً كأَرْبِعَة وأَرْبِعاءَ وأَخْمِسَةٍ وأَخْمِسَاءَ ولكنه قد جاءَ من الصِّفة هذا ونَحْوُه وقوله تعالى : " أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ " أَي على المالِ والغَنِيمَة . " والشَّحْشَح : الفَلاَة الواسِعةُ " البَعِيدَةُ المَحْلُ التي لا نَبْتَ فيها . قال مُلَيحٌ الهُذليّ :

تَخْدِي إِذَا مَا ظَلامُ اللَّيْلِ أَمْكَنَهَا ... مِن السُّرَى وفَلاَةٌ شَحْشَحٌ جَرَدُ الشَّحْشَح : " المُوَاظِبُ على الشَّيْءِ " الجَادّ فيه الماضي فيه يكون للذّكر والأُنثى قال الطِّرِمّاح :

كأَنّ المَطايا لَيْلَةَ الخِمْسِ عُلِّقتْ ... بِوَثَّابَةٍ تَنْضُو الرَّوَاسِمَ شَحْشَحِ " كالشَّحْشَاحِ " بالفتح . الشَّحْشَح : " السَّيِّءُ الخُلُق " أَوردَه نُصَيبٌ في شِعْره . من المجاز على ما هو المفهوم من نَصّ الجوهريّ : الشَّحْشَحُ " الخَطيبُ البَلِيغُ " القَوِيّ . يقال : خَطِيبٌ شَحْشَحٌ وشَحْشَاحٌ : ماضٍ . وقيل : هما كلُّ ماضٍ في كلامٍ أَو سَيْرٍ . قال ذو الرُّمَّة :

" لَدُنْ غُدْوَةً حَتَّى إِذا امْتَدَّتِ الضُّحَىوحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشَانُ المُكلَّفُيعني الحادِيَ . وفي حديث عَليّ أَنه رأَى رَجلاً يَخطُب فقال : " هذا الخَطيبُ الشَّحْشَحُ " هو الماهِر بالخُطْبَةِ الماضِي فيها . قلْت : وذلك الرَّجل صَعْصَةُ ابن صُوحانَ العَبْديّ وكان من أَفصح الناس . الشَّحْشَحُ " الشُّجَاعُ والغَيُورُ " أَيضاً " كالشَّحْشَاحِ والشَّحْشَحانِ " الأَوّل في الكُلّ والثاني في الثاني . الشَّحْشَحُ " من الغِرْبانِ : الكَثِيرُ الصَّوْتِ " وغُرَابٌ شَحْشَحٌ . الشَّحْشَحُ " من الأَرْضِ : مالا يَسيل إِلاّ من مَطر كثير كالشَّحَاح " بالفتح . الشَّحَاحُ من الأَرض أَيضاً : " الّذي يَسيلُ من أَدْنَى مَطر " كأَنّها تَشحُّ على الماءِ بِنَفْسها . وقال أَبو حَنيفةَ : الشَّحَاحُ : شِعَابٌ صِغَارٌ لو صَبَبْت في إِحداهنّ قِرْبَةً أَسالتْه وهو من لأَوَّلِ " ضِدٌّ " . الشَّحْشَحُ " من الحُمُر : الخَفِيفُ " ومنهم من يقول : سَحْسَحٌ قال حُمَيْدٌ :

تَقَدَّمَها شَحْشَحٌ جائِزٌ ... لِمَاءِ قَعِيرٍ يُرِيدُ القِرَى جائزٌ : يَجوز إِلى الماءِ " ويُضَمّ . و " الشَّحْشَحُ : " القَطَاةُ السَّرِيعةُ " يقال : قَطاةٌ شَحْشَحٌ أَي سَريعةٌ الشَّحْشَحُ : " الطَّوِيلُ " القَوِيُّ " كالشَّحْشَحانِ " بالفتح . " والشَّحْشَحَةُ : الحَذَرُ وصَوْتُ الصُّرَد " . قال مُلَيحٌ الهُذليّ :

مُهْتَشَّةٌ لِدَليجِ اللَّيْلِ صَادِقَةٌ ... وَقْعَ الهَجِيرِ إِذَا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وشَحْشَحَ الصُّردُ إذَا صاتَ . الشَّحْشَحَة : " تَردُّدُ البَعير في الهَديرِ " . وقد شَحْشَحَ في الهدِيرِ إِذا لم يُخْلِصْه . وأَنشد الجَوْهَرِيّ لسَلمة بن عبدِ الله العَدَوِيّ :

" فَرَدَّد الهَدْرَ وما إِنْ شَحْشَحَا

" يَمِيل علْخَدَّيْنِ مَيْلاً مُصْفَحَا أَي يَميل عَلَى الخدِّين فحذَفَ . الشَّحْشَحَةُ : " الطَّيَرَانُ السَّريعُ " . ومنه أُخِذَ : قَطاةٌ شَحْشَحٌ . قولهم : لا مُشَاحَّة في الاصطلاح " المُشاحَّةُ " بتشديد الحاءِ : " الضِّنَّةُ . و " قولهم : " تَشَاحَّا على الأَمر " أَي تَنازَعَاه " لا يُريدانِ " - أَي كلُّ واحدٍ منهما - " أَن يَفوتَهما " ذلك الأَمْرُ . تَشاحَّ " القَوْمث في الأَمرِ " وعليه : " شَحَّ " به " بعضُهم على بَعْضٍ " وتَبَادَرُوا إِليه " حَذَرَ فَوْتِه " . وتَشَاحَّ الخَصْمان في الجَدَلِ كذلك وهو منه . وفُلانٌ يُشاحُّ على فُلانٍ أَي يَضَنّ به . " وامرأَةٌ شَحْشَاحٌ : كأَنّها رَجلٌ في قُوَّتها " . وفي بعض النُّسخ : في قُوَّته . " والمُشَحْشَحُ كمُسَلْسَل " : البَخِيلُ " القَلِيلُ الخَيْرِ " في الأَساس : عن نَهَارٍ الضِّبابيّ : و " أَوْصَى في صِحَّته وشِحَّته أَي حَالتِه التي يَشِحُّ عليها " . من المجاز : " إِبلٌ شَحائِحُ " إِذا كَانَتْ " قَلِيلَة الدَّرِّ " . منه أَيضاً : قولهم : " زَنْدٌ شحَاحٌ " بالفتح إِذا كان لا يُورِي " كأَنّه يَشِحّ بالنَّار " . وقال ابن هَرْمةَ :

وإِنّي وتَرْكِي نَدَى الأَكْرَمينَ ... وقَدْحِي بكفَّيَّ زَنْداً شَحاحَا

كتارِكة بَيْضَهَا في العَرَاءِ ... ومُلْبِسَةٍ بَيْضَ أُخْرَى جَنَاحَا يُضْرَب مَثَلاً لمن تَرَكَ ما يَجب عليه الاهتمامُ به والجِدُّ فيه واشتَغَلَ بما لا يَلزَمُه ولا منفعة له فيه . " ومَاءٌ شَحَاحٌ " أَي " نَكِدٌ غَيْرُ غَمْر " مأَخُوذٌ من تَشَاحَّ الخَصْمانِ أَنشد ثعلب :

لَقِيَتْ ناقَتي به وبلَقْفٍ ... بلَداً مُجْدِباً وماءً شَحَاحَا ومما يستدرك عليه : قولهم : نَفْسٌ شَحَّةٌ أَي شَحِيحَةٌ عن ابن الأَعرابيّ وأَنشد :

لِسَانُك مَعْسُولٌ ونَفْسُك شَحَّةٌ ... وعِنْد الثُّرَيَّا مِن صَدِيقِك مالُكا شدح

لسان العرب
الشُّحُّ والشَّحُّ البُخْلُ والضم أَعلى وقيل هو البخل مع حِرْصٍ وفي الحديث إٍياكم والشُّحَّ الشُّحُّ أَشدُّ البخل وهو أَبلغ في المنع من البخل وقيل البخل في أَفراد الأُمور وآحادها والشح عام وقيل البخل بالمال والشح بالمال والمعروف وقد شَحَحْتَ تَشُحُّ وشَحِحْتَ بالكسر ورجل شَحيحٌ وشَحاحٌ من قومٍ أَشِحَّةٍ وأَشِحَّاء وشِحَاح قال سيبويه أَفْعِلَةٌ وأَفْعِلاءُ إِنما يَغْلِبانِ على فَعِيل اسماً كأَرْبِعَةٍ وأَرْبِعاءَ وأَخْمِسة وأَخْمِساءَ ولكنه قد جاء من الصفة هذا ونحوه وقوله تعالى سَلَقُوكم بأَلْسِنَةٍ حِدادٍ أَشِحَّةً على الخير أَي خاطبوكم أَشدَّ مخاطبةٍ وهم أَشِحَّةُ على المال والغنيمة الأَزهري نزلت في قوم من المنافقين كانوا يؤذون المسلمين بأَلسنتهم في الأَمر ويَعُوقُونَ عند القتال ويَشِحُّون عند الإِنفاق على فقراء المسلمين والخيرُ المالُ ههنا ونفس شَحَّة شَحِيحة عن ابن الأَعرابي وأَنشد لسانُك مَعْسُولٌ ونَفْسُك شَحَّةُ وعند الثُّرَيَّا من صَدِيقِك مالُكا وأَنتَ امْرُؤٌ خِلْطٌ إِذا هي أَرسَلَتْ يَمينُك شيئاً أَمْسَكَتْه شِمالُكا وتَشاحُّوا في الأَمر وعليه شَحَّ به بعضهم على بعض وتَبادروا إِليه حَذَرَ فَوْتِه ويقال هما يَتَشاحّان على أَمر إِذا تنازعاه لا يريد كل واحد منهما أَن يفوته والنعت شَحِيح والعدد أَشِحَّةٌ وتَشاحَّ الخَصْمانِ في الجَدَلِ كذلك وهو منه وماء شَحَاحٌ نَكِدٌ غيرُ غَمْرٍ منه أَيضاً أَنشد ثعلب لَقِيَتْ ناقتي به وبِلَقْفٍ بَلَداً مُجْدِباً وماءً شَحاحا وزَنْدٌ شَحاحٌ لا يُورِي كأَنه يَشِحُّ بالنار قال ابن هَرْمَة وإِني وتَرْكي نَدَى الأَكْرَمِين وقَدْحِي بِكَفِّيَ زَنْداً شَحاحا كتارِكَةٍ بَيْضَها بالعَراء ومُلْبِسَةٍ بَيْضَ أُخْرَى جَناحا يضرب مثلاً لمن ترك ما يجب عليه الاهتمام به والجِدُّ فيه واشتغل بما لا يلزمه ولا منفعة له فيه وشَحِحْت بك وعليك سواء ضَنَنْتُ على المثل وفلان يُشاحُّ على فلان أَي يَضِنُّ به وأَرضٌ شَحاحٌ تسيلٌ من أَدْنى مطرة كأَنها تَشِحُّ على الماء بنفسها وقال أَبو حنيفة الشِّحاحُ شِعابٌ صغار لو صَبَبْتَ في إِحداهن قِرْبة أَسالته وهو من الأَول وأَرضٌ شَحاحٌ لا تَسيل إِلاّ من مطر كثير ( * قوله « لا تسيل إلا من مطر كثير » لا منافاة بينه وبين ما قبله فهو من الأضداد كما في القاموس ) وأَرضٌ شَحْشَحٌ كذلك والشُّحُّ حِرْصُ النفس على ما ملكت وبخلها به وما جاء في التنزيل من الشُّحِّ فهذا معناه كقوله تعالى ومن ُيوقَ شُحَّ نفسه فأُولئك هم المفلحون وقوله وأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ قال الأَزهري في قوله ومن يوق شح نفسه فأُولئك هم المفلحون أَي من أَخرج زكاته وعف عن المال الذي لا يحل له فقد وُقِيَ شُحَّ نفسه وفي الحديث بَرِئَ من الشُّحِّ من أَدَّى الزكاة وقَرَى الضَّيْفَ وأَعطى في النائبة وفي الحديث أَن تتصدق وأَنت شَحِيح صَحيح تَأْمُلُ البقاء وتَخْشى الفقر وفي حديث ابن عمر أَن رجلاً قال له إِني شَحِيح فقال إِن كان شُحُّكَ لا يحملك على أَن تأْخذ ما ليس لك فليس بشُحِّكَ بأْسٌ في حديث ابن مسعود قال له رجل ما أُعْطِي ما أَقْدِرُ على منعه قال ذاك البخلُ والشح أَن تأْخذ مال أَخيك بغير حقه وفي حديث ابن مسعود أَنه قال الشح منع الزكاة وإِدخال الحرام وشَحَّ بالشيء وعليه يَشِحُّ بكسر الشين قال وكذلك كل فَعِيل من النعوت إِذا كان مضاعفاً على فَعَلَ يَفْعِل مثل خفيف ودَفِيف وعَفِيف وقال بعض العرب تقول شَحَّ يَشِحُّ وقد شَحِحْتَ تَشَحُّ ومثله ضَنَّ يَضَنُّ فهو ضنين والقياس هو الأَول ضَنَّ يَضِنُّ واللغة العالية ضَنَّ يَضَنُّ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ الممسك البخيل قال سلمة ابن عبد الله العَدَوِيّ فَرَدَّدَ الهَدْرَ وما أَن شَحْشَحا أَي ما بخل بهديره وبعده يميلُ عَلْخَدَّيْنِ ميْلاً مُصْفَحا أَي يميل على الخَدَّين فحذف والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ المواظب على الشيء الجادّ فيه الماضي فيه والشَّحْشَحُ يكون للذكر والأُنثى قال الطِّرِمَّاحُ كأَنَّ المَطايا ليلةَ الخِمْسِ عُلِّقَتْ بوَثَّابةٍ تَنْضُو الرَّواسِمَ شَحْشَحِ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ الغَيُورُ والشجاع أَيضاً وفلاةٌ شَحْشَحٌ واسعة بعيدة مَحْلٌ لا نبت فيها قال مُلَيْح الهُذَليُّ تَخْدِي إِذا ما ظَلامُ الليلِ أَمْكَنها من السُّرَى وفلاةٌ شَحْشَحٌ جَرَدُ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاح أَيضاً القويُّ وخطيب شَحْشح وشَحْشاحٌ ماضٍ وقيل هما كل ماضٍ في كلام أَو سَيْر قال ذو الرمة لَدُنْ غَدْوةً حتى إِذا امْتَدَّتِ الضُّحَى وحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشحانُ المُكَلَّفُ يعني الحادي وفي حديث عليّ أَنه رأَى رجلاً يَخطُبُ فقال هذا الخطيب الشَّحْشَحُ هو الماهر بالخطبة الماضي فيها ورجل شَحْشَحٌ سَيِّءُ الخُلُق وقال نُصَيْبٌ نُسَيَّةُ شَحْشاحٍ غَيُورٍ يَهَبْنَه أَخِي حَذَرٍ يَلْهُونَ وهو مُشِيحُ ( * قوله « وقال نصيب نسية إلخ » الذي تقدم في مادة أنح وقال أبو حية النميري ونسوة إلخ وقوله أخي حذر الذي تقدم على حذر ) وحمار شَحْشَحٌ خفيف ومنه من يقول سَحْسَح قال حُميد تَقَدَّمَها شَحْشَحٌ جائزٌ لماءٍ قَعِيرٍ يُريدُ القِرَى جائز يجوز إِلى الماء وشَحْشَحَ البعير في الهَدْر لم يُخَلِّصْه وأَنشد بيت سلمة بن عبد الله العدوي وشَحْشَحَ الطائرُ صَوَّت قال مليح الهذلي مُهْتَشَّةٌ لدَلِيجِ الليلِ صادقةٌ وَقْعَ الهَجِيرِ إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وغراب شَحْشَحٌ كثير الصوت وشَحْشَحَ الصُّرَدُ إِذا صات والشَّحْشحة الطيرانُ السريع يقال قَطاة شَحْشَحٌ أَي سريعة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: