-
شَخْتُ
- ـ شَخْتُ وشَخَتُ : الدَّقيقُ الضَّامرُ ، لا هُزالاً ، الجمع : شِخاتٌ . وقد شَخُتَ شُخُوتةً ، فهو شَخْتٌ وشَخيتٌ .
ـ شِخِّيتُ وشَخِيتُ : الغُبارُ السَّاطِعُ ، كالشِّخْتيت .
ـ تَشْخيتُ : الإبلاغُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شِخافُ
- ـ شِخافُ : اللَّبَنُ ، حِمْيَرِيَّةٌ ،
ـ شَخْفُ : صَوْتُهُ عِندَ الحَلْبِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شَخا
المعجم: القاموس المحيط
-
شَخْبُ
- ـ شَخْبُ وشُخْبُ : ما خَرَجَ من الضَّرْعِ من اللَّبَنِ ؛
ـ شَخَبُ : الدَّمُ ،
ـ شَخَبُ : حِصْنٌ باليَمَنِ .
ـ شِخَاب : اللَّبَنُ إذا احْتُلِبَ .
ـ شُخْبَةُ : الدُّفْعَةُ منه ، الجمع : شِخَابٌ ، أو ما امْتَدَّ منه مِنَ الضَّرْعِ إلى الإِناءِ مُتَّصِلاً .
ـ شَخَبَ اللَّبَنَ ، فانْشَخَبَ .
ـ أُشْخُوبُ : صَوْتُ دِرَّتِهِ .
ـ انْشَخَبَ عِرْقُهُ دَماً : انْفَجَرَ .
ـ شُنْخُوبُ وشُنْخُوبَةُ : رَأسُ الجَبَلِ ، الجمع : شَناخِيبُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شخّ الولد في فراشه
المعجم: عربي عامة
-
شخّ ببوله
المعجم: عربي عامة
-
شخّ في نومه
المعجم: عربي عامة
-
شَخْ
- شَخْ في نَومه شَخْ شَخا : غَطَّ .
و شَخْ بِبوله : أرسله بصوتٍ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَخَّ
- [ ش خ خ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). شَخَخْتُ ، أَشُخُّ ، مصدر شَخٌّ .
1 . :- شَخَّ الرَّجُلُ فِي نَوْمِهِ :-: غطَّ .
2 . :- شَخَّ الوَلَدُ بِبَوْلِهِ :- : أَرْسَلَهُ بِصَوْتٍ .
المعجم: الغني
-
شخّ
- شخّ :-
مصدر شخَّ بـ / شخَّ في .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شَخُتَ
- شَخُتَ شَخُتَ شُخُوتَةً : دقَّ جسمُه خِلْقةً .
فهو شَخْتٌ ، وشخِيتٌ . والجمع : شِخَاتٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشخ
المعجم: معجم الاصوات
-
الشخ
المعجم: معجم الاصوات
-
الشَّخْتُ
- الشَّخْتُ : الضامِرُ خِلْقَةً .
يقال : فلانٌ شختٌ .
وهو شخْتُ العطاءِ : قليلهُ . والجمع : شِخَاتٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شاخَ
- شاخَ يَشيخ ، شِخْ ، شَيْخًا وشَيْخُوخَةً ، فهو شَيْخ :-
• شاخ الرَّجُلُ أسنّ ، كبِر وتقدّم في السِّنّ :- شاخ أبوه وهو لا يزال عَزَبًا ، - { وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ } - { ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا } :-
• شاخ في وظيفته : قضى فيها وقتًا طويلاً .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شخَّ
- شخَّ بـ / شخَّ في شَخَخْتُ ، يَشُخّ ، اشْخُخْ / شُخَّ ، شَخًّا وشخيخًا ، فهو شاخّ ، والمفعول مشخوخ به :-
• شخّ ببوله أرسله بصوت .
• شخّ الوَلدُ في فراشه :
1 - بال .
2 - تغوَّط .
• شخّ في نومه : غطَّ ، أحدث شخيرًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شخص
- " الشَّخْصُ : جماعةُ شَخْصِ الإِنسان وغيره ، مذكر ، والجمع أَشْخاصٌ وشُخُوصٌ وشِخاص ؛ وقول عمر بن أَبي ربيعة : فكانَ مِجَنِّي ، دُونَ مَنْ كنتُ أَتّقي ، ثَلاثَ شُخُوصٍ : كاعِبانِ ومُعْصِرُ فإِنه أَثبت الشَّخْصَ أَراد به المرأَة .
والشَّخْصُ : سوادُ الإِنسان وغيره تراه من بعيد ، تقول ثلاثة أَشْخُصٍ .
وكلّ شيء رأَيت جُسْمانَه ، فقد رأَيتَ شَخْصَه .
وفي الحديث : لا شَخْصَ أَغْيَرُ من اللّه ؛ الشَّخْص : كلُّ جسم له ارتفاع وظهور ، والمرادُ به إِثباتُ الذات فاسْتُعير لها لفظُ الشَّخْصِ ، وقد جاء في رواية أُخرى : لا شيءَ أَغْيَرُ من اللّه ، وقيل : معناه لا ينبغي لشَخْصٍ أَن يكون أَغْيَرَ من اللّه .
والشَّخِيصُ : العظِيم الشَّخْصِ ، والأُنْثى شَخِيصةٌ ، والاسمُ الشَّخاصةُ ؛ قال ابن سيده : ولم أَسمع له بفِعْل فأَقول إِن الشَّخاصة مصدر ، وقد شَخُصْت شَخاصةً .
أَبو زيد : رجل شَخِيصٌ إِذا كان سَيِّداً ، وقيل : شَخِيصٌ إِذا كان ذا شَخْصٍ وخَلْقٍ عظيم بَيّن الشَّخاصةِ .
وشَخُصَ الرجلُ ، بالضم ، فهو شَخِيصٌ أَي جَسيِم .
وشَخَصَ ، بالفتح ، شُخُوصاً : ارتفع .
ابن سيده : وشَخَصَ الشيءُ يَشْخَصُ شُخُوصاً انْتَبَرَ ، وشخَصَ الجُرْحُ وَرِمَ .
والشُّخُوصُ : ضِدُّ الهُبوطِ .
وشَخَصَ السهمُ يَشْخَصُ شُخُوصاً ، فهو شاخِصٌ : علا الهدفَ ؛
أَنشد ثعلب : لها أَسْهُمٌ لا قاصِراتٌ عن الحَشَا ، ولا شاخِصاتٌ عن فُؤادي طَوالِعُ وأَشْخَصَه صاحِبُه : عَلاه الهَدَفَ .
ابن شميل : لَشَدّ ما شَخَصَ سَهْمُك وقَحَزَ سَهْمُك إِذا طمَحَ في السماء ، وقد أَشْخَصَه الرامي إِشْخاصاً ؛
وأَنشد : ولا قاصِراتٌ عن فُؤادِي شواخِصُ وأَشْخَصَ الرامي إِذا جازَ سَهْمُه الغَرَضَ من أَعْلاه ، وهو سَهْم شاخصٌ .
والشُّخُوصُ : السَّيْرُ من بَلَدٍ إِلى بلدٍ .
وقد شَخَصَ يَشْخَصُ شُخُوصاً وأَشْخَصْتُه أَنا وشَخَصَ من بلدٍ إِلى بلدٍ شُخُوصاً أَي ذَهَبَ .
وقولهم : نحن على سفر قد أَشْخَصْنا أَي حان شُخُوصُنا .
وأَشْخَصَ فلان بفلان وأَشْخَسَ به إِذا اغْتابَه .
وشَخَصَ الرجل بِبَصَرِه عند الموت يَشْخَصُ شُخُوصاً : رَفَعَه فلم يَطْرِفْ ، مشتق من ذلك .
شمر : يقال شَخَصَ الرجل بَصَرَه فَشَخَصَ البَصَرُ نَفْسُه إِذا سَما وطَمَحَ وشَصا كلُّ ذلك مثلُ الشُخُوص .
وشَخَصَ بَصَرُ فلانٍ ، فهو شاخصٌ إِذا فَتَحَ عَيْنَيْه وجَعَلَ لا يَطْرِف .
وفي حديث ذكر المَيّت : إِذا شَخَصَ بَصَرُه ؛ شُخُوصُ البَصَرِ ارتفاعُ الأَجفانِ إِلى فَوْقُ وتَحْديدُ النظَر وانْزِعاجُه .
وفرسٌ شاخِص الطَّرْفِ : طامِحُه ، وشاخِصُ العظامِ : مُشْرِفُها .
وشُخِصَ به : أَتى إِليه أَمْرٌ يُقْلِقُه .
وفي حديث قَيْلَة : إِن صاحِبَها اسْتَقْطَعَ النبيَّ ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، الدَّهْناءَ فأَقْطعَه إِيّاها ، قالت : فشُخِصَ بي .
يقال للرجل إِذا أَتاه ما يُقْلِقُه : قد شُخِصَ به كأَنه رُفِعَ من الأَرض لقَلَقِه وانْزِعاجِه ، ومنه شُخُوصُ المسافِرِ خُروجُه عن مَنْزلهِ .
وشَخَصَت الكلمة في الفَمِ تَشْخَصُ إِذا لم يَقْدِرْ على خَفْضِ صوته بها .
التهذيب : وشَخَصَت الكلِمةُ في الفَمِ نَحْوَ الحنَكِ الأَعْلى ، وربما كان ذلك في الرجل خِلْقَةً أَي يَشْخَصُ صَوْتُه لا يَقْدِر على خَفْضه .
وشَخَصَ عن أَهلِه يَشْخَصُ شُخُوصاً : ذهَبَ .
وشَخَصَ إِليهم : رجَعَ ، وأَشْخَصَه هو .
وفي حديث عثمان : إِنما يَقْصُر الصلاةَ من كان شاخِصاً أَو بِحَضْرة عَدُوٍّ أَي مُسافِراً .
والشاخِصُ : الذي لا يُغِبُّ الغَزْوَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : أَما تَرَيْني اليَوْم ثِلْباً شاخِصا الثِّلْبُ : المُسِنّ .
وفي حديث أَبي أَيوب : فلم يَزَلْ شاخِصاً في سبيل اللّه .
وبنو شَخِيصٍ : بُطَيْنٌ ، قال ابن سيده : أَحْسَبُهم انْقَرَضُوا .
وشَخْصانِ : موضعٌ ؛ قال الحرث بن حلزة : أَوْقَدَتْها بَيْنَ العَقِيقِ فشَخْصَيْنِ بِعُودٍ ، كما يَلُوحُ الضِّياءُ وكلامٌ مُتَشاخِصٌ ومُتَشاخِسٌ أَي مُتَفاوِت .
"
المعجم: لسان العرب
-
شخرب
- شَخْرَبٌ وشُخارِبٌ .
غليظٌ شديد .
المعجم: لسان العرب
-
شخف
- " الشِّخافُ : اللبنُ ، حِمْيَرِيّةٌ .
قال أَبو عمرو : الشَّخْفُ صوت اللبَن عند الحَلْب ، يقال : سمعت له شَخْفاً ؛
وأَنشد : كأَنَّ صوتَ شَخْبِها ذي الشَّخْفِ كشِيشُ أَفْعَى في يَبِيسِ قُفّ ؟
قال : وبه سمي اللَبن شِخافاً .
"
المعجم: لسان العرب
-
شخا
- " ابن الأَعرابي : الخَشا الزرع الأَسْودُ من البَرْد ، قال : والشَّخا السَّبَخةُ ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب
-
شخت
- " الشَّخْتُ : الدقيق من الأَصْل ، لا من الهُزال ؛ وقيل : هو الدقيق من كل شيءٍ ، حتى إِنه يقال للدقيق العُنُقِ والقوائم : شَخْتٌ ، والأُنثى : شَخْتة ، وجمعها شِخاتٌ .
وقد شَخُتَ ، بالضم ، شُخُوتةً ، فهو شَخْتٌ وشَخِيتٌ ؛ ومنهم من يُحَرِّكُ الخاءَ ؛
وأَنشد : أَقاسيمُ جَزَّأَها صانِعٌ ، فمنها النَّبيلُ ، ومنها الشَّخَتْ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، قال للجني : إِني أَراك ضَئيلاً شَخِيتاً ؛ الشَّخْتُ والشَّخِيتُ : النَحيفُ الجسمِ ، الدقيقُه .
ويقال للحَطب الدقيق : شَخْتٌ .
ويقال : إِنه لَشَخْتُ الجُزارة إِذا كان دقيقَ القَوائم ؛ قال ذو الرمة : شَخْتُ الجُزارةِ ، مثلُ البيتِ ، سائرُه من المُسُوح ، خِدَبٌّ ، شَوْقَبٌ ، خَشِبُ وإِنه لَشَخْتُ العَطاءِ أَي قليل العطاء .
والشَّخِيتُ والشِّخْتِيتُ : الغُبارُ الساطِعُ ، فِعْلِيلٌ من الشَّخْتِ الذي هو الضاويُّ الدقيقُ ؛ وقيل : هو فارسي مُعَرَّب ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : وهي تُثِيرُ الساطع الشِّخْتِيتا والذي رواه يعقوب : السِّخِّيتا والسِّخْتِيتا ، لأَن العجم تقول : سَخْتٌ .
"
المعجم: لسان العرب
-
شخس
- " الشَخْسُ : الاضطراب والاختلاف .
والشَّخيس : المخالف لما يؤْمر به ؛ قال رؤْبة : يَعْدِلُ عني الجَدِلَ الشَّخِيسا وأَمر شَخيسٌ : متفرّق .
وشاخَسَ أَمْرُ القوم : اختلف .
وتَشاخَسَ ما بينهم : تباعد وفسد .
وضربه فتَشاخَسَ قِحْفا رأْسه : تباينا واختلفا ، وقد استعمل في الإِبهام ؛
قال : تَشاخَسَ إِبهاماكَ إِن كنت كاذِباً ، ولا بَرِثا من دَاحِسٍ وكُناعِ وقد يستعمل في الإِناء ؛
أَنشد ابن الأَعرابي لأَرْطاةَ ابن سُهَيَّة : ونحن كَصَدْعِ العُسِّ إِن يُعْطَ شاعِباً يَدَعْهُ ، وفيه عَيْبُه مُتَشاخِسُ أَي متباعد فاسد ، وإِن أُصلح فهو متمايل لا يستوي .
وكلام مُتَشاخِسٌ أَي متفاوت .
وتَشاخَسَتْ أَسنانه : اختلفت إِما فِكْرَةً وإِما عَرَضاً .
وشاخَسَ الدهرُ فاه ؛ قال الطِّرِمَّاح يصف وَعِلاً ، وفي التهذيب يصف العَيْرَ : وشاخَسَ فاء الدَّهْرُ حتى كأَنه مُنَمِّسُ ثيرانِ الكَريصِ الضَّوائن ابن السكيت : يقول خالف بين أَسنانه من الكِبَر فبعضها طويل وبعضها مُعْوَج وبعضها متكسر .
والضوائن : البيض .
قال : والشُّخاسُ والشاخِسَة في الأسنان ، وقيل : الشُّخاسُ في الفم أَن يميل بعض الأَسنان ويسقط بعض من الهَرَم .
والمُتَشاخِسُ : المتمايل .
وضربه فتَشاخَسَ رأَسُه أَي مال .
والشَّخْسُ : فتح الحمار فمه عند التشاؤب أَو الكَرْفِ .
وشاخَسَ الكلبُ فاه : فتحه ؛
قال : مَشاخِساً طَوْراً ، وطَوراً خائفا ، وتارَةً يَلْتَهِسُ الطَّفاطِفا وتَشاخَسَ صَدْعُ القَدَح إِذا تَبايَنَ فبقي غير ملتئم .
ويقال للشَّعَّاب : قد شاخَسْتَ .
أَبو سعيد : أَشْخَصْتُ له في المنطق وأَشْخَسْتُ وذلك إِذا تَجَهَّمْتَه .
"
المعجم: لسان العرب
-
شخب
- " الشَّخْبُ والشُّخْبُ : ما خَرَجَ مِن الضَّرْعِ مِن اللَّبن إِذا احْتُلِبَ ؛ والشَّخْبُ ، بالفتح ، المصدر .
وفي المثل : شُخْبٌ في الإِناءِ وشُخْبٌ في الأَرض ؛ أَي يُصِـيبُ مَرَّة ويُخْطِـئُ أُخرى .
والشُّخْبةُ : الدُّفْعة ، منه ، والجمع شِخابٌ ؛ وقيل الشُّخْبُ ، بالضم ، من اللبن : ما امْتَدَّ منه حين يُحْلَبُ متصلاً بين الإِناءِ والطُّبْـيِ .
شَخَبَه شَخْباً ، فانْشَخَبَ .
وقيل : الشَّخْبُ صوتُ اللَّبنِ عند الـحَلبِ .
شَخَبَ اللبنُ ، يَشْخُبُ ويَشْخَبُ ؛ ومنه قول الكميت : وَوَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِـيعُها ، * ولمْ يَكُ ، في النُّكْدِ الـمَفالِـيتِ ، مَشْخَبُ والأُشْخُوبُ : صوتُ الدِّرَّة .
يقال : إِنها لأُشْخُوب الأَحالِـيلِ .
وفي حديث الـحَوض : يَشْخُبُ فيه مِـيزابانِ من الجنة ؛ والشَّخْبُ : الدَّمُ ؛ وكل ما سالَ ، فقد شَخَبَ .
وشَخَبَ أَوداجَه دَماً ، فانشَخَبَت : قطَعَها فسالتْ ؛ ووَدَجٌ شَخِـيبٌ : قُطِـعَ ، فانْشَخَبَ دَمُه ؛ قال الأَخطل : جادَ القِلالُ له بذاتِ صُبابةٍ * حَمْراء ، مِثْلِ شَخِـيبةِ الأَوداج ؟
قال : وقد يكون شَخِـيبة ، هنا ، في معنى مَشْخُوبةٍ ، وثبتت الهاء فيهما ، كما تثبُت في الذَّبيحةِ ، وفي قولهم : بئسَ الرَّمِـيَّةُ الأَرْنَبُ .
وانْشَخَبَ عِرْقُه دَماً إِذا سال ؛ وقولهم عُروقُه تَنْشخِبُ دماً أَي تتفَجَّر .
وفي الحديث : يُبْعَثُ الشَّهِـيدُ يوم القيامة وجُرْحُه يَشْخُب دَماً .
الشَّخْبُ : السَّيَلانُ ، وأَصلُ الشَّخْبِ ، ما يخرج من تحت يدِ الحالِبِ ، عند كل غَمْزَةٍ وعَصْرَة لضَرعِ الشاةِ .
وفي الحديث : انَّ الـمَقْتولَ يجيءُ يوم القيامة ، تَشْخُب أَوداجُه دَماً .
والحديث الآخر : فأَخَذَ مشاقِصَ ، فقَطَع بَراجِمَه ، فشَخَبَت يداهُ حتى ماتَ .
والشِّخابُ : اللبَنُ ، يمانِـيةٌ ، واللّه أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب
-
شخخ
- " شَخَّ ببوله يَشُخُّ شَخّاً : مَدّ به وصَوّت ؛ وقيل : دَفَع .
وشَخَّ الشيخُ ببوله يَشُخُّ شَخّاً : لم يقدر أَن يحبسه فغلبه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وعَمَّ به كُراعٌ فقال : شَخَّ ببوله شَخّاً إذا لم يقدر على حبسه .
والشَّخُّ : صوت الشُّخْب إِذا خرج من الضَّرْع .
والشَّخْشَخة : صوت السلاح واليَنْبُوتِ كالخَشْخَشة ، وهي لغة ضعيفة .
والشَّخْشَخة والخَشْخَشة : حركة القِرْطاسِ والثوب الجديد .
وشَخْشَختِ الناقةُ : رفعت صدرها وهي باركة .
"
المعجم: لسان العرب