وصف و معنى و تعريف كلمة شخباكم:


شخباكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على شين (ش) و خاء (خ) و باء (ب) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح شخباكم في معاجم اللغة العربية:



شخباكم

جذر [شخب]



معنى شخباكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَخْبٌ** - [ش خ ب]. (مص. شَخَبَ). 1. "شَخْبُ لَبَنٍ" : دَفْعَةٌ مِنْهُ عِنْدَ الحَلْبِ. 2. "شَخْبٌ فِي الإِنَاءِ وَشَخْبٌ فِي الأَرْضِ". (مثل) : أَيْ يُصِيبُ مَرَّةً وَيُخْطِئُ مَرَّةً.


معجم الغني
**شَخَبَ** - [ش خ ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَخَبْتُ**،** أَشْخَبُ**،** اِشْخَبْ**، مص. شَخْبٌ. 1. "شَخَبَ اللَّبَنُ" : خَرَجَ مِنَ الضَّرْعِ مَسْموعاً صَوْتُهُ. 2. "شَخَبَ اللَّبَنَ": حَلَبَهُ. 3. "شَخَبَ الدَّمُ مِنَ الجُرْحِ" : سَالَ. "شَخَبَتْ أَوْدَاجُ القَتِيلِ دَماً".
المعجم الوسيط
اللبنُ ـَ شَخْباً: خرج من الضرٍع مَسْمُوعاً صوته. ويقال: شخَبَ الدم من الجرح، ويقال: شخَبت أوداج القتيل دماً.( انْشَخَبَ ) اللَّبَن: نزل غزيراً. ويقال: انشخب العِرْق دماً: تفجَّر.( الأُشْخُوبُ ): صوْتُ الحلب.( الشَّخْبُ، والشُّخْبُ ): الدّفعة من اللَّبن عند الحلب. وفي المثل: ( شَُخبٌ في الإناءِ وشَُخْبُ في الأرضِ ): يصيب مرةً ويخطئُ أخرى.( الشُّخْبَةُ ): الشُّخب. ( ج ) شِخاب.


مختار الصحاح
ش خ ب : الشَّخْبُ جريان اللبن في الإناء وقت الحلب وبابه قطع ونصر وقولهم عروقه تَنْشَخِبُ دما أي تنفجر
الصحاح في اللغة
 الشُخْبُ بالضم: ما امتد من اللبن حين يُحْلَبُ. وفي المثل:

شُخْبٌ في الإناء وشُخْبٌ في الأرض، أي يصيب مَرَّةً ويخطئ أخرى. والشَخْبُ، بالفتح: المصدر. تقول: شَخَبَ اللبن يَشْخَبُ ويَشْخُبُ. ومنه قول الكميت: ووَحْوَحَ في حِضْنِ الفتاة ضَجيعُها   ولم يَكُ في النُكْد المَقاليتِ مَشْخَبُ والأُشْخوبُ: صوت الدِرَّةِ؛ يقال إنَّها لأُشْخوبُ الأَحاليلِ. وقولهم: عروقه

تنشخب دماً، أي تتفجر.
تاج العروس

الشخْبُ بالفتح ويُضَمُّ : مَا خَرَج من الضَّرْع من اللَّبَنِ إِذَا احْتُلِبَ . الشَّخْبُ بالفَتْحِ المَصْدَرُ وَهُوَ الدَّمُ . شَخَبٌ بالتَّحْرِيك : حِصْنٌ باليَمَن على نَقِيل صَيد الشِّخَابُ ككِتَاب : اللَّبَنُ إِذا احتُلِبَ يَمَانِية . والشُّخْبَةُ بالضَّمِّ : الدُّفْعَةُ مِنْه . تَقُولُ : شَخَبْتُ اللِّقَاح وشَخَبْتُ اللَّبَنَ : حَلَبْتُه . ج شِخَابٌ كَكِتَابِ . أَو الشُّخْبُ بالضَّمِّ مِنَ اللَّبَن : ما امْتَدَّ مِنْه حِينَ يُحْلَب من الضَّرْعِ إِلَى الإِنَاءِ مُتَّصِلاً بَيْنِ الإِنَاءِ والطُّبْيِ . وشَخَبَ اللَّبَنَ شَخْباً كَمَنَعَ ونَصَرَ يَشخَبُه ويَشْخُبُه فانْشَخَبَ انْشِخَاباً . وقيل الشَّخْبُ : صَوْتُ اللَّبَن عِنْدَ الحَلَب . قال الكُمَيْتُ :

وَوَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتَاةِ ضَجِيعُها ... ولَمْ يَكُ في النُّكْد المَقَالِيتِ مَشْخَب

وفي المَثَلِ : شُخْبٌ في الإِنَاءِ وشُخْبٌ في الأَرْضِ أَي يُصِيبُ مَرَّةً ويُخْطِئ أًخْرَى . ذَكَرَه الزَّمَخْشَرِيّ في المُسْتَقْصَى وكُلُّ مَا سَالَ فَقَد شَخَب . وفي حديثِ الحَوْض : يَشْخُب فِيه مِيزَابَانِ مِن الجَنَّة . ومن المَجَاز : أَوْدَاجُه تَشْخب دَماً كأَنَّهَا تَحْلُبُه . وشَخَب أَوْدَاجَه دَماً : قَطَعَهَا فَسَالَت . والأُشْخُوبُ : صَوْتُ دِرَّتِه أَي اللَّبن . يُقَالُ : إِنَّها لأُشْخُوبُ الأَحَالِيل . وَوَدَجٌ شَخِيبٌ : قُطِعَ فَانْشَخَب دَمُه . قال الأَخْطَلُ :

جَادَ القِلاَلُ لَهُ بِذَاتِ صُبَابَةٍ ... حَمْرَاءَ مِثْل شَخِيبَةِ الأَوْدَاجِ وانْشَخَبَ عِرْفُه دَماً : سَالَ وانفجر . وعُرُوقُه تَنْشَخِبُ دَماً أَي تَنْفَجِر . وَفي الحَدِيثِ : يُبْعَثُ الشَّهِيدُ يَوْمَ القِيَامَة وجُرْحُه يَشْخُبُ دَماً . الشَّخْبُ : السَّيَلاَنُ . وأَصْلُ الشَّخْبِ : ما خَرَجَ من تَحْتِ يَدِ الحَالِب عِنْد كُلِّ غَمْزَةٍ وعَصْرَةٍ لِضَرْعِ الشَّاةِ . وَفِي الحَدِيث : فأَخَذَ مَشَاقِصَ فَقَطَع بَرَاجِمَة فشَخَبَت يَدَاهُ حَتَّى مَات . وَفِي الفَائِق : مَرَّ يَشْخُب في الأَرْض شَخَبَاناً أَي جَرَى جَرْياً سَرِيعاً . والشُّنْخُوبُ : فَرْعُ الكَاهِل . والشُّنْخُوبَةُ والشُّنْخُوبُ والشِّنْخَابُ : رأْسُ الجَبَل وأَعْلاَه النُّونُ زَائِدة ج أَي شُنْخُوبَة شَنَاخِيبُ . وشَنَاخِيبُ الجِبَال : رُءُوسُها وذَكَرَه ابْنُ مَنْظور في شَنْخَب . وقال الجوهريّ الشُّنْخُوبَةُ والشُّنْخُوبُ وَاحِدُ شَنَاخِيب الجِبَالِ وَهِي رُءُوسُها . وفي حَدِيث عَلِيٍّ كرَّم اللهُُ وَجْهَه - ذَوَاتُ الشَّنَاخِيب الصُّمِّ . هِيَ رُءُوسُ الجِبَال العَالِيَة والنُونُ زَائِدَةٌ وقد أَعَادَه المُؤَلِّف في شَنْخَبَ وسَيَأْتِي هُنَاك ما يَتَعَلَّق بِه



لسان العرب
الشَّخْبُ والشُّخْبُ ما خَرَجَ مِن الضَّرْعِ مِن اللَّبن إِذا احْتُلِبَ والشَّخْبُ بالفتح المصدر وفي المثل شُخْبٌ في الإِناءِ وشُخْبٌ في الأَرض أَي يُصِيبُ مَرَّة ويُخْطِئُ أُخرى والشُّخْبةُ الدُّفْعة منه والجمع شِخابٌ وقيل الشُّخْبُ بالضم من اللبن ما امْتَدَّ منه حين يُحْلَبُ متصلاً بين الإِناءِ والطُّبْيِ شَخَبَه شَخْباً فانْشَخَبَ وقيل الشَّخْبُ صوتُ اللَّبنِ عند الحَلبِ شَخَبَ اللبنُ يَشْخُبُ ويَشْخَبُ ومنه قول الكميت وَوَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِيعُها ... ولمْ يَكُ في النُّكْدِ المَفالِيتِ مَشْخَبُ والأُشْخُوبُ صوتُ الدِّرَّة يقال إِنها لأُشْخُوب الأَحالِيلِ وفي حديث الحَوض يَشْخُبُ فيه مِيزابانِ من الجنة والشَّخْبُ الدَّمُ وكل ما سالَ فقد شَخَبَ وشَخَبَ أَوداجَه دَماً فانشَخَبَت قطَعَها فسالتْ ووَدَجٌ شَخِيبٌ قُطِعَ فانْشَخَبَ دَمُه قال الأَخطل جادَ القِلالُ له بذاتِ صُبابةٍ ... حَمْراء مِثْلِ شَخِيبةِ الأَوداجِ قال وقد يكون شَخِيبة هنا في معنى مَشْخُوبةٍ وثبتت الهاء فيهما كما تثبُت في الذَّبيحةِ وفي قولهم بئسَ الرَّمِيَّةُ الأَرْنَبُ وانْشَخَبَ عِرْقُه دَماً إِذا سال وقولهم عُروقُه تَنْشخِبُ دماً أَي تتفَجَّر وفي الحديث يُبْعَثُ الشَّهِيدُ يوم القيامة وجُرْحُه يَشْخُب دَماً الشَّخْبُ السَّيَلانُ وأَصلُ الشَّخْبِ ما يخرج من تحت يدِ الحالِبِ عند كل غَمْزَةٍ وعَصْرَة لضَرعِ الشاةِ وفي الحديث انَّ

المَقْتولَ يجيءُ يوم القيامة تَشْخُب أَوداجُه دَماً والحديث الآخر فأَخَذَ مشاقِصَ فقَطَع بَراجِمَه فشَخَبَت يداهُ حتى ماتَ والشِّخابُ اللبَنُ يمانِيةٌ واللّه أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: