شخبطَ على / شخبطَ في يشخبط ، شخْبَطةً ، فهو مُشخبِط ، والمفعول مُشخبَط عليه
شخبط على الوَرقة/ شخبط في الوَرقة: خلَّط فيها وأكثر الشّطْبَ
شخْبَطة: (اسم)
شخْبَطة : مصدر شخبطَ
مُشخبَط: (اسم)
مُشخبَط : اسم المفعول من شخبطَ
مُشخبِط: (اسم)
مُشخبِط : فاعل من شخبطَ
شخبط على الورقة:
خلَّط فيها وأكثر الشّطْبَ.
,
شخبطَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
شخبطَ على / شخبطَ في يشخبط ، شخْبَطةً ، فهو مُشخبِط ، والمفعول مُشخبَط عليه :- • شخبط على الوَرقة/ شخبط في الوَرقة خلَّط فيها وأكثر الشّطْبَ.
شخبط على الورقة/ شخبط في الورقة(المعجم عربي عامة)
خلَّط فيها وأكثر الشّطْبَ.
,
الشَّخْبُ،والشُّخْبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّخْبُ،والشُّخْبُ : الدّفعة من اللَّبن عند الحلب. وفي المثل: :-شُخْبٌفيالإِناءوشُخْبفيالأَرض :- (بفتح الخاء وضمها) : يصيب مرةً ويخطىء أُخرى.
شخباللّبن(المعجم عربي عامة)
سال، خرج من الضَّرع مسموعًا صوتُه :-شخَب الدّمُ من الجُرح- يُبْعَثُ الشَّهِيدُ يَوْمَ القِيَامَة وَجُرْحُهُ يَشْخَبُ دَمًا [حديث].
شخبطعلىالورقة/ شخبطفيالورقة(المعجم عربي عامة)
خلَّط فيها وأكثر الشّطْبَ.
شخب(المعجم لسان العرب)
"الشَّخْبُوالشُّخْبُ: ما خَرَجَ مِن الضَّرْعِ مِن اللَّبن إِذا احْتُلِبَ؛ والشَّخْبُ، بالفتح، المصدر. وفي المثل: شُخْبٌفيالإِناءِوشُخْبٌفيالأَرض؛ أَي يُصِـيبُ مَرَّة ويُخْطِـئُ أُخرى. والشُّخْبةُ: الدُّفْعة، منه، والجمع شِخابٌ؛ وقيل الشُّخْبُ، بالضم، من اللبن: ما امْتَدَّ منه حين يُحْلَبُ متصلاً بين الإِناءِ والطُّبْـيِ. شَخَبَهشَخْباً، فانْشَخَبَ. وقيل: الشَّخْبُ صوتُ اللَّبنِ عند الـحَلبِ. شَخَبَ اللبنُ، يَشْخُبُويَشْخَبُ؛ ومنه قول الكميت: وَوَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِـيعُها، * ولمْ يَكُ، في النُّكْدِ الـمَفالِـيتِ، مَشْخَبُوالأُشْخُوبُ: صوتُ الدِّرَّة. يقال: إِنها لأُشْخُوب الأَحالِـيلِ. وفي حديث الـحَوض: يَشْخُبُ فيه مِـيزابانِ من الجنة؛ والشَّخْبُ: الدَّمُ؛ وكل ما سالَ، فقد شَخَبَ. وشَخَبَ أَوداجَه دَماً، فانشَخَبَت: قطَعَها فسالتْ؛ ووَدَجٌ شَخِـيبٌ: قُطِـعَ، فانْشَخَبَ دَمُه؛ قال الأَخطل: جادَ القِلالُ له بذاتِ صُبابةٍ * حَمْراء، مِثْلِ شَخِـيبةِ الأَوداج؟
قال: وقد يكون شَخِـيبة، هنا، في معنى مَشْخُوبةٍ، وثبتت الهاء فيهما، كما تثبُت في الذَّبيحةِ، وفي قولهم: بئسَ الرَّمِـيَّةُ الأَرْنَبُ. وانْشَخَبَ عِرْقُه دَماً إِذا سال؛ وقولهم عُروقُه تَنْشخِبُ دماً أَي تتفَجَّر. وفي الحديث: يُبْعَثُ الشَّهِـيدُ يوم القيامة وجُرْحُه يَشْخُب دَماً. الشَّخْبُ: السَّيَلانُ، وأَصلُ الشَّخْبِ، ما يخرج من تحت يدِ الحالِبِ، عند كل غَمْزَةٍ وعَصْرَة لضَرعِ الشاةِ. وفي الحديث: انَّ الـمَقْتولَ يجيءُ يوم القيامة، تَشْخُب أَوداجُه دَماً. والحديث الآخر: فأَخَذَ مشاقِصَ، فقَطَع بَراجِمَه، فشَخَبَت يداهُ حتى ماتَ. والشِّخابُ: اللبَنُ، يمانِـيةٌ، واللّه أَعلم. "
شَخْبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَخْبُوشُخْبُ: ما خَرَجَ من الضَّرْعِ من اللَّبَنِ؛ ـ شَخَبُ: الدَّمُ، ـ شَخَبُ: حِصْنٌ باليَمَنِ. ـ شِخَاب: اللَّبَنُ إذا احْتُلِبَ. ـ شُخْبَةُ: الدُّفْعَةُ منه، الجمع: شِخَابٌ، أو ما امْتَدَّ منه مِنَ الضَّرْعِ إلى الإِناءِ مُتَّصِلاً. ـ شَخَبَ اللَّبَنَ، فانْشَخَبَ. ـ أُشْخُوبُ: صَوْتُ دِرَّتِهِ. ـ انْشَخَبَ عِرْقُهُ دَماً: انْفَجَرَ. ـ شُنْخُوبُ وشُنْخُوبَةُ: رَأسُ الجَبَلِ، الجمع: شَناخِيبُ.
شخَبَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
شخَبَيَشخَب ، شَخْبًا ، فهو شاخب :- • شخَب اللَّبَنُ سال، خرج من الضَّرع مسموعًا صوتُه :-شخَب الدّمُ من الجُرح، - يُبْعَثُ الشَّهِيدُ يَوْمَ القِيَامَة وَجُرْحُهُ يَشْخَبُ دَمًا [حديث] .
شخبطَ على / شخبطَ في يشخبط ، شخْبَطةً ، فهو مُشخبِط ، والمفعول مُشخبَط عليه :- • شخبط على الوَرقة/ شخبط في الوَرقة خلَّط فيها وأكثر الشّطْبَ.
شخت(المعجم لسان العرب)
"الشَّخْتُ: الدقيق من الأَصْل، لا من الهُزال؛ وقيل: هو الدقيق من كل شيءٍ، حتى إِنه يقال للدقيق العُنُقِ والقوائم: شَخْتٌ، والأُنثى: شَخْتة، وجمعها شِخاتٌ. وقد شَخُتَ، بالضم، شُخُوتةً، فهو شَخْتٌ وشَخِيتٌ؛ ومنهم من يُحَرِّكُ الخاءَ؛
وأَنشد: أَقاسيمُ جَزَّأَها صانِعٌ،فمنها النَّبيلُ، ومنها الشَّخَتْ وفي حديث عمر، رضي الله عنه، قال للجني: إِني أَراك ضَئيلاً شَخِيتاً؛ الشَّخْتُ والشَّخِيتُ: النَحيفُ الجسمِ، الدقيقُه. ويقال للحَطب الدقيق: شَخْتٌ. ويقال: إِنه لَشَخْتُ الجُزارة إِذا كان دقيقَ القَوائم؛ قال ذو الرمة: شَخْتُ الجُزارةِ، مثلُ البيتِ، سائرُه من المُسُوح، خِدَبٌّ، شَوْقَبٌ، خَشِبُ وإِنه لَشَخْتُ العَطاءِ أَي قليل العطاء. والشَّخِيتُ والشِّخْتِيتُ: الغُبارُ الساطِعُ، فِعْلِيلٌ من الشَّخْتِ الذي هو الضاويُّ الدقيقُ؛ وقيل: هو فارسي مُعَرَّب؛
أَنشد ابن الأَعرابي:وهي تُثِيرُ الساطع الشِّخْتِيتا والذي رواه يعقوب: السِّخِّيتا والسِّخْتِيتا، لأَن العجم تقول: سَخْتٌ. "
شَخْتُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَخْتُ وشَخَتُ: الدَّقيقُ الضَّامرُ، لا هُزالاً، الجمع: شِخاتٌ. وقد شَخُتَ شُخُوتةً، فهو شَخْتٌ وشَخيتٌ. ـ شِخِّيتُ وشَخِيتُ: الغُبارُ السَّاطِعُ، كالشِّخْتيت. ـ تَشْخيتُ: الإبلاغُ.