شخَّ بـ / شخَّ في شَخَخْتُ ، يَشُخّ ، اشْخُخْ / شُخَّ ، شَخًّا وشخيخًا ، فهو شاخّ ، والمفعول مشخوخ به
شَخَّ الوَلَدُ بِبَوْلِهِ : أَرْسَلَهُ بِصَوْتٍ
شخّ الوَلدُ : بال ، تغوَّط
شخّ في نومه: غطَّ، أحدث شخيرًا
شَخَّ الوَلَدُ على حاله: خاف خوفا شديدا
شاخّ : (اسم)
شاخّ : فاعل من شَخَّ
فَشْخ : (اسم)
فَشْخ : مصدر فَشَخَ
,
شخت
"الشَّخْتُ: الدقيق من الأَصْل، لا من الهُزال؛ وقيل: هو الدقيق من كل شيءٍ، حتى إِنه يقال للدقيق العُنُقِ والقوائم: شَخْتٌ، والأُنثى: شَخْتة، وجمعها شِخاتٌ. وقد شَخُتَ، بالضم، شُخُوتةً، فهو شَخْتٌوشَخِيتٌ؛ ومنهم من يُحَرِّكُ الخاءَ؛
وأَنشد: أَقاسيمُ جَزَّأَها صانِعٌ،فمنها النَّبيلُ، ومنها الشَّخَتْ وفي حديث عمر، رضي الله عنه، قال للجني: إِني أَراك ضَئيلاً شَخِيتاً؛ الشَّخْتُوالشَّخِيتُ: النَحيفُ الجسمِ، الدقيقُه. ويقال للحَطب الدقيق: شَخْتٌ. ويقال: إِنه لَشَخْتُ الجُزارة إِذا كان دقيقَ القَوائم؛ قال ذو الرمة: شَخْتُ الجُزارةِ، مثلُ البيتِ، سائرُه من المُسُوح، خِدَبٌّ، شَوْقَبٌ، خَشِبُ وإِنه لَشَخْتُ العَطاءِ أَي قليل العطاء. والشَّخِيتُوالشِّخْتِيتُ: الغُبارُ الساطِعُ، فِعْلِيلٌ من الشَّخْتِ الذي هو الضاويُّ الدقيقُ؛ وقيل: هو فارسي مُعَرَّب؛
أَنشد ابن الأَعرابي:وهي تُثِيرُ الساطع الشِّخْتِيتا والذي رواه يعقوب: السِّخِّيتا والسِّخْتِيتا، لأَن العجم تقول: سَخْتٌ. "
المعجم: لسان العرب
شَخْتُ
ـ شَخْتُ وشَخَتُ: الدَّقيقُ الضَّامرُ، لا هُزالاً، الجمع: شِخاتٌ. وقد شَخُتَشُخُوتةً، فهو شَخْتٌوشَخيتٌ. ـ شِخِّيتُوشَخِيتُ: الغُبارُ السَّاطِعُ، كالشِّخْتيت. ـ تَشْخيتُ: الإبلاغُ.
المعجم: القاموس المحيط
شَخُتَ
شَخُتَشَخُتَشُخُوتَةً: دقَّ جسمُه خِلْقةً. فهو شَخْتٌ، وشخِيتٌ. والجمع : شِخَاتٌ.