وصف و معنى و تعريف كلمة شختي:


شختي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على شين (ش) و خاء (خ) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح شختي في معاجم اللغة العربية:



شختي

جذر [شخت]

  1. شَخُتَ: (فعل)
    • شَخُتَ شُخُوتَةً فهو شَخْتٌ ، وشخِيتٌ والجمع : شِخَاتٌ
    • شَخُتَ : دقَّ جسمُه خِلْقةً
  2. شَخْت: (اسم)
    • شَخْت : فاعل من شَخُتَ
  3. شَخت: (اسم)
    • الجمع : شِخَاتٌ
    • الشَّخْتُ : الضامِرُ خِلْقَةً
    • وهو شخْتُ العطاءِ : قليلهُ
,


  1. شخت
    • " الشَّخْتُ : الدقيق من الأَصْل ، لا من الهُزال ؛ وقيل : هو الدقيق من كل شيءٍ ، حتى إِنه يقال للدقيق العُنُقِ والقوائم : شَخْتٌ ، والأُنثى : شَخْتة ، وجمعها شِخاتٌ .
      وقد شَخُتَ ، بالضم ، شُخُوتةً ، فهو شَخْتٌ وشَخِيتٌ ؛ ومنهم من يُحَرِّكُ الخاءَ ؛

      وأَنشد : أَقاسيمُ جَزَّأَها صانِعٌ ، فمنها النَّبيلُ ، ومنها الشَّخَتْ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، قال للجني : إِني أَراك ضَئيلاً شَخِيتاً ؛ الشَّخْتُ والشَّخِيتُ : النَحيفُ الجسمِ ، الدقيقُه .
      ويقال للحَطب الدقيق : شَخْتٌ .
      ويقال : إِنه لَشَخْتُ الجُزارة إِذا كان دقيقَ القَوائم ؛ قال ذو الرمة : شَخْتُ الجُزارةِ ، مثلُ البيتِ ، سائرُه من المُسُوح ، خِدَبٌّ ، شَوْقَبٌ ، خَشِبُ وإِنه لَشَخْتُ العَطاءِ أَي قليل العطاء .
      والشَّخِيتُ والشِّخْتِيتُ : الغُبارُ الساطِعُ ، فِعْلِيلٌ من الشَّخْتِ الذي هو الضاويُّ الدقيقُ ؛ وقيل : هو فارسي مُعَرَّب ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وهي تُثِيرُ الساطع الشِّخْتِيتا والذي رواه يعقوب : السِّخِّيتا والسِّخْتِيتا ، لأَن العجم تقول : سَخْتٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَخْتُ
    • ـ شَخْتُ وشَخَتُ : الدَّقيقُ الضَّامرُ ، لا هُزالاً ، الجمع : شِخاتٌ . وقد شَخُتَ شُخُوتةً ، فهو شَخْتٌ وشَخيتٌ .
      ـ شِخِّيتُ وشَخِيتُ : الغُبارُ السَّاطِعُ ، كالشِّخْتيت .
      ـ تَشْخيتُ : الإبلاغُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَخُتَ
    • شَخُتَ شَخُتَ شُخُوتَةً : دقَّ جسمُه خِلْقةً .
      فهو شَخْتٌ ، وشخِيتٌ . والجمع : شِخَاتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الشَّخْتُ


    • الشَّخْتُ : الضامِرُ خِلْقَةً .
      يقال : فلانٌ شختٌ .
      وهو شخْتُ العطاءِ : قليلهُ . والجمع : شِخَاتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. شخت
    • " الشَّخْتُ : الدقيق من الأَصْل ، لا من الهُزال ؛ وقيل : هو الدقيق من كل شيءٍ ، حتى إِنه يقال للدقيق العُنُقِ والقوائم : شَخْتٌ ، والأُنثى : شَخْتة ، وجمعها شِخاتٌ .
      وقد شَخُتَ ، بالضم ، شُخُوتةً ، فهو شَخْتٌ وشَخِيتٌ ؛ ومنهم من يُحَرِّكُ الخاءَ ؛

      وأَنشد : أَقاسيمُ جَزَّأَها صانِعٌ ، فمنها النَّبيلُ ، ومنها الشَّخَتْ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، قال للجني : إِني أَراك ضَئيلاً شَخِيتاً ؛ الشَّخْتُ والشَّخِيتُ : النَحيفُ الجسمِ ، الدقيقُه .
      ويقال للحَطب الدقيق : شَخْتٌ .
      ويقال : إِنه لَشَخْتُ الجُزارة إِذا كان دقيقَ القَوائم ؛ قال ذو الرمة : شَخْتُ الجُزارةِ ، مثلُ البيتِ ، سائرُه من المُسُوح ، خِدَبٌّ ، شَوْقَبٌ ، خَشِبُ وإِنه لَشَخْتُ العَطاءِ أَي قليل العطاء .
      والشَّخِيتُ والشِّخْتِيتُ : الغُبارُ الساطِعُ ، فِعْلِيلٌ من الشَّخْتِ الذي هو الضاويُّ الدقيقُ ؛ وقيل : هو فارسي مُعَرَّب ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وهي تُثِيرُ الساطع الشِّخْتِيتا والذي رواه يعقوب : السِّخِّيتا والسِّخْتِيتا ، لأَن العجم تقول : سَخْتٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شختي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


ـُ شُخُوتَةً: دقَّ جِسمُه خِلْقَة. فهو شَخْتٌ، وشخيتٌ. ( ج ) شِخَات.( الشَّخْتُ ): الضامِرُ خِلْقَةً. يقال: فلانٌ شخْتٌ. وهو شخْتُ العَطاءِ: قليلُه. ( ج ) شِخَاتٌ.
الصحاح في اللغة
الشَخْتُ: الدقيقُ، والجمع شِخاتٌ. وقد شَخُتَ الرجل بالضم فهو شَخْتٌ وشَخيتٌ.


تاج العروس

الشخت بعد الشين خاء : هو الدقيق الضامر من الأصل لا هزالا أي : لا من الهزال هكذا قيده في لسان العرب وغيره من الأمهات فلا عبرة بقول شيخنا : هذا القيد خلت عنه الدواوين المشورة . وقيل : الشخت : هو الدقيق من كل شيء حتى إنه يقال للدقيق العنق والقوائم : شخت منهم من يحرك الخاء ؛ وأنشد :

أقاسيم جزأها صانع ... فمنها النبيل ومنها الشخت

والأنثى شختة . وج شخات بالكسر . وقد شخت ككرم شخوتة فهو شخت وشخيت . وفي حديث عمر رضي الله عنه قال للجني : " إني أراك ضئيلا شخيتا " . الشخت والشخيت : النحيف الجسم الدقيقة . يقال للحطب الدقيق : شخت . ويقال : إنه لشخت الجزارة : إذا كان دقيق القوائم ؛ قال ذو الرمة :

شخت الجزارة مثل البيت سائره ... من المسوح خدب شوقب خشب وإنه لشخت العطاء : أي قليله . والشخيت كسكيت وكريم : الغبار الساطع كالشختيت فعليل من الشخت الذي هو الضاوي الدقيق . وقيل : هو فارسي معرب أنشد ابن الأعرابي :

" وهي تثير الساطع الشختيتا وروي : الشخيتا . والذي رواه يعقوب : السخيتا والسختيتا لأن العجم تقول : سخت كذا في اللسان . ومن المجاز : زيد شخت الخلق : أي دنيه . كذا في الأساس . والتشخيت : الإبلاغ نقله الصاغاني : ش ر ت



لسان العرب
الشَّخْتُ الدقيق من الأَصْل لا من الهُزال وقيل هو الدقيق من كل شيءٍ حتى إِنه يقال للدقيق العُنُقِ والقوائم شَخْتٌ والأُنثى شَخْتة وجمعها شِخاتٌ وقد شَخُتَ بالضم شُخُوتةً فهو شَخْتٌ وشَخِيتٌ ومنهم من يُحَرِّكُ الخاءَ وأَنشد أَقاسيمُ جَزَّأَها صانِعٌ فمنها النَّبيلُ ومنها الشَّخَتْ وفي حديث عمر رضي الله عنه قال للجني إِني أَراك ضَئيلاً شَخِيتاً الشَّخْتُ والشَّخِيتُ النَحيفُ الجسمِ الدقيقُه ويقال للحَطب الدقيق شَخْتٌ ويقال إِنه لَشَخْتُ الجُزارة إِذا كان دقيقَ القَوائم قال ذو الرمة شَخْتُ الجُزارةِ مثلُ البيتِ سائرُه من المُسُوح خِدَبٌّ شَوْقَبٌ خَشِبُ وإِنه لَشَخْتُ العَطاءِ أَي قليل العطاء والشَّخِيتُ والشِّخْتِيتُ الغُبارُ الساطِعُ فِعْلِيلٌ من الشَّخْتِ الذي هو الضاويُّ الدقيقُ وقيل هو فارسي مُعَرَّب أَنشد ابن الأَعرابي وهي تُثِيرُ الساطع الشِّخْتِيتا والذي رواه يعقوب السِّخِّيتا والسِّخْتِيتا لأَن العجم تقول سَخْتٌ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: