وصف و معنى و تعريف كلمة شداكم:


شداكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على شين (ش) و دال (د) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح شداكم في معاجم اللغة العربية:



شداكم

جذر [شدك]

  1. شدا: (فعل)
    • شدا / شدا بـ يَشدو ، اشْدُ ، شَدْوًا ، فهو شادٍ ، والمفعول مشدُوّ - للمتعدِّي
    • شدا الرَّجُلُ: أنشد بيتًا أو بيتين مادًّا صوتَه كالغناء
    • شدا العصفورُ: زقزق، غرَّد
    • شَدا شَدْوَ فلان: تشبّه به
    • شدا الإبلَ: حَدَاهَا
    • شدا من الأدب والعلم شيئًا: حَصّل طرفًا منه
    • شدا شيئًا من العربيَّة: عرف شيئًَا منها
    • شدَا شدَا شَدْوًا: حَدَا
    • شدَا بالشِّعر: ترنَّمَ وتغنَّى
  2. شَدا: (اسم)
    • الشَّدَا : الطرَف من القوَّة
    • الشَّدَا: حَدُّ كلِّ شيءٍ
  3. شدَا شدَا شَدْوًا:
    • حَدَا.
  4. شدا الرّجل:
    • أنشد بيتًا أو بيتين مادًّا صوتَه كالغناء ''يُعرَف الطَّيرُ بشدوه، والمرءُ بمنطقه- شدا العصفورُ.


  5. شدا بالشّعر:
    • ترنّم وتغنّى به ''شَدا بأعذب الألحان''.
  6. شدا من الأدب والعلم شيئا:
    • حَصّل طرفًا منه ''شدا شيئًا من العربيَّة.
  7. شَدَا الشَّاعِرُ قَصِيدَةً مِنْ شِعْرِهِ:
    • أَنْشَدَها، أَدَّاهَا أَدَاءً فِيهِ تَرَنُّمٌ وَغِنَاءٌ.
  8. شَدَا شَدْوَهُ:
    • نَحَا نَحْوَهُ، تَشَبَّهَ بِهِ.
  9. شَدا شَدْوَ فلان:
    • تشبّه به.
  10. شدا الإبلَ:


    • حَدَاهَا.
  11. شدا العصفورُ:
    • زقزق، غرَّد.
  12. شدا شيئًا من العربيَّة:
    • عرف شيئًَا منها.
  13. شَدَّ فلانٌ شدًا:
    • غذا.
  14. شُدَاة : (اسم)
    • شُدَاة : جمع شادي
  15. شُداة : (اسم)
    • شُداة : جمع شاد
  16. شَدو : (اسم)


    • مصدر شَدا
    • الشَدْو : تَرَنُّم تَغَنِّي
    • أَخَذَ شَدْواً مِنَ الْمَالِ : جُزْءاً قَلِيلاً مِنْهُ
    • الشَّدْوُ : الجزءُ القليلُ من الشيءِ الكثير
    • مصدر شدا/ شدا بـ
  17. اِنشداه : (اسم)
    • اِنشداه : مصدر إِنشدهَ
  18. اِنشدهَ : (فعل)
    • انشدهَ ينشده ، انشداهًا ، فهو مُنْشَدِه
    • انشده الشَّخصُ :شُدِه؛ تحيّر ودُهِش
  19. شدَّ : (فعل)
    • شدَّ / شدَّ على شَدَدْتُ ، يَشُدّ ، اشْدُدْ / شُدّ ، شَدًّا ، فهو شادّ / شَدَّ شِدَّةً فهو شديد ، والمفعول مَشْدود
    • شدَّ فلانًا : أوثقه وقيَّده
    • شدَّ الزِّمامَ: تحكّم في الأمر،
    • شَدَّ وَثَاقَه: قيّده وربطه : اربط عليها وأحكم إغلاقها حتى لا يدخلها الإيمان
    • شدَّ على القوم في الحرب: حمل عليهم وهاجمهم بقوّة شدّ عليهم شدّة صادقة،
    • شدّ على فلان: ضيّق، أحاط، ضغط بقوّة،
    • شدّ على عنقه: خنقه
    • شدَّ على يده: صافحه بحرارة
    • شدّ إزارًا: أحاط جسمه بشيء وأوثق عقدَه،
    • شدّ التدليكُ العضلَ: قوّاه, وزاد في صلابته ومقاومته
    • شَدَّ للأمر حِزامَه: استعدّ له، تهيّأ له،
    • شَدَّ الحِزامَ: ضيَّق على نفسه، تقشَّف في حياته، اقتصد
    • شدَّ في سيره: عدا، أسرع، ركض
    • شَدَّ الشيءشِدَّةً : قوي ومَتُنَ ، فهو شديد ،، لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرَعَةِ إِنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ(حديث)
    • شَدَّ لَهُ الحَبْلَ : أَيْ شَدَّدَ مَعَهُ فِي مَوْضُوعٍ مَّا
    • شَدَّ عَضُدَهُ : قَوَّى عَضُدَهُ، آزَرَهُ، أَيَّدَهُ ، ص آية 20 وَشَدَدْنا مُلْكَهُ (قرآن)
    • شَدَّ فلانٌ شدًا: غذا
    • شَدَّ العُقْدَةَ: أحْكمها وأوثَقَهَا
    • شَدَّ النَّهَارُ : اِرْتَفَعَ
    • شَدَّ: ثقُلَ
    • لشَدَّ ما جَنَى، أو شدّ ما جَنَى: ما أشدَّ
  20. مشدُوّ : (اسم)
    • مشدُوّ : اسم المفعول من شدا
  21. شاد : (اسم)
    • الجمع : شادون و شُداة
    • اسم فاعل من شدا/ شدا بـ
    • شَادٍ، الشَّادِيٌ
    • لَيْلَةٌ شادية: سهرة أو حفلة موسيقيَّة ساهرة
    • سَمِعْتُهُ شَادِياً : مُغَنِّياً
    • شَادٍ فِي الآفَاقِ : طَالِبُ الأَدَبِ وَالعِلْمِ
  22. شادي : (اسم)


    • شادي : فاعل من شدا
  23. مُشاد : (اسم)
    • مُشاد : اسم المفعول من أَشادَ
  24. مُشادّ : (اسم)
    • مُشادّ : فاعل من شادَّ
  25. مُشادّ : (اسم)
    • مُشادّ : اسم المفعول من شادَّ
,
  1. شدا (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّدْوُ: كلُّ شيءٍ قليلٍ من كثيرٍ.
      شَدا من العِلْمِ والغِناءِ وغيرهما شيئاً شَدْواً: أَحْسَنَ منه طَرَفاً، وشَدا بصوته شَدْواً: مَدَّه بغِناءٍ أَو غيره.
      وشدَوْتُ الإبِل شَدْواً: سُقْتُها.
      ابن الأَعرابي: الشادي المُغَنِّي، والشادي الذي تعَلَّم شيئاً من العِلْم والأَدَبِ والغِناءِ ونحوِ ذلك أَي أَخَذ طَرَفاً منه، كأَنه ساقه وجَمَعَه.
      وشَدَوْتُ إذا أَنشَدْتَ بيتاً أَو بيتين تمُدُّ بهما صوتَك كالغِناءِ.
      ويقال للمغني الشادي.
      وقد شَدا شِعْراً أَو غِناءً إذا غَنَّى أَو ترَنَّم به.
      ويقال: شَدَوْتُ منه بعضَ المعرفة إذا لم تعرفه معرفة جيِّدة؛ قال الأَخطل:فهُنَّ يَشْدُونَ مِنِّي بعضَ مَعْرِفةٍ،وهُنَّ بالوَصْلِ لا بُخْلٌ ولا جُودُ عَهِدْنَه شابّاً حَسَناً ثم رأَيْتَه بعد كِبَرهِ فأَنكَرْنَ معرفته.
      قال أَبو منصور: وأَصل هذا من الشَّدا وهو البقيَّة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: فلو كانَ في ليْلى شَداً منْ خُصُومَةٍ أَي بَقىَّةٌ؛ قال أَبو بكر: الشدا حَدُّ كلِّ شيءٍ يكتَبُ بالأَلف، قال: والشَّدا من الأَذى؛

      وأَنشد: فلو كان في لَيْلى شَداً من خُصومَةٍ،لَلَوَّيْتُ أَعْناقَ المَطِيِّ المَلاوِيا وقال: المَلاوي جمعُ مَلْوىً، قال: وهو مصدر، أَنشده الفراء شَذا،بالذالِ، وأَنشده غيره بالدال، وأَكثر الناس على أَنه بالدال، وهو الحَدُّ،وأَورده ابن بري بالدال شاهداً على قوله الشَّدا طَرَفٌ من الشيءِ، قال: ومنه قولُ المجْنُون، وقال ابن خالَوَيْه: الشَّدا البقيةُ، وأَنشد هذا البيت.
      ابن الأَعرابي: شَدا إذا قَوِيَ في بَدَنهِ، وشَدا إذا أَبْقى بقيةً، وشدا تعلَّم شيئاً من خصومةٍ أَو عِلْمٍ.
      ويقال للمريض إذا أَشْفى على الموتِ: لم يَبق منه إلاَّ شَداً؛ قال مصبح بن منظورٍ الأَسَدي: ولو أَنَّ لَيْلى أَرْسَلَتْ، بشفاعةٍ،من الودِّ شيئاً، لم نَجِدْ ما نَزِيدُها وما تَسْتَزيد الآن منْ حَجْمِ أَعْظُمٍ،ونَفْسٍ شَداً لمْ يَبْقَ إلاْ شَدِيدُها وشدَوْتُ الرجلَ فلاناً: شَبَّهْته إيِّاه.
      والشَّدا: بَقِيَّةُ الشيءِ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: وارْتَحَلَ الشيبُ شَداً كالفَلِّ والشَّدا أَيضاً: الشيءُ القلِيلُ، والمْعْنَيان مُقْتَرِبان.
      وشدَوانُ: موضع؛

      قال: فَلَيْتَ لنا، من ماءٍ زَمْزَم، شَرْبةً مُبَرَّدَةً باتَتْ على شَدَوانِ"
  2. شدا (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • شدا / شدا بـ يَشدو ، اشْدُ ، شَدْوًا ، فهو شادٍ ، والمفعول مشدُوّ (للمتعدِّي) :-
      شدا الرَّجُلُ أنشد بيتًا أو بيتين مادًّا صوتَه كالغناء :-يُعرَف الطَّيرُ بشدوه، والمرءُ بمنطقه، - شدا العصفورُ: زقزق، غرَّد.
      شَدا شَدْوَ فلان: تشبّه به.
      شدا الإبلَ: حَدَاهَا.
      شدا من الأدب والعلم شيئًا: حَصّل طرفًا منه :-شدا شيئًا من العربيَّة: عرف شيئًَا منها.
      شَدا بالشِّعر: ترنّم وتغنّى به :-شَدا بأعذب الألحان.
  3. شدَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • شدَا شدَا ُ شَدْوًا: حَدَا.
      و شدَا بالشِّعر: ترنَّمَ وتغنَّى.
      و شدَا من الأدب أو العلم: حصّل منه طرَفًا.
      و شدَا شدْوَ فلانٍ : تشبَّه به.
  4. شَدَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَدَا الإِبِلَ: ساقَها،
      ـ شَدَا الشِعْرَ: غَنَّى به، أو تَرَنَّمَ، وأنْشَدَ بَيْتاً أو بَيْتَيْن بالغِناءِ، وأخَذَ طَرَفاً من الأدَبِ.
      ـ شَدَا شَدْوَهُ: نَحا نحوَه، فهو شادٍ،
      ـ شَدَا فلاناً فلاناً: شَبَّهَهُ إيَّاهُ.
      ـ شَدَا: بَقِيَّةُ القُوَّة وطَرَفُها، وحَدُّ كلِّ شيءٍ، والحَرُّ، والجَرَبُ.
      ـ أشْدَى: صارَ نَاخِماً مُجيداً.
      ـ شَدْوُ: القليلُ من كلِّ كثيرٍ.
      ـ شَدْوانُ: موضع.
  5. شَدَا (المعجم الغني)
    • [ش د و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). شَدَوْتُ، أَشْدُو، اُشْدُ، مصدر شَدْوٌ.
      1. :-شَدَا الشَّاعِرُ قَصِيدَةً مِنْ شِعْرِهِ :- : أَنْشَدَها، أَدَّاهَا أَدَاءً فِيهِ تَرَنُّمٌ وَغِنَاءٌ.
      2. :-شَدَا بِالشِّعْرِ :- : تَغَنَّى بِهِ وَتَرَنَّمَ.
      3. :-شَدَا شَدْوَهُ :- : نَحَا نَحْوَهُ، تَشَبَّهَ بِهِ.
  6. شدا الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • أنشد بيتًا أو بيتين مادًّا صوتَه كالغناء :-يُعرَف الطَّيرُ بشدوه، والمرءُ بمنطقه- شدا العصفورُ


  7. شدا بالشّعر (المعجم عربي عامة)
    • ترنّم وتغنّى به :-شَدا بأعذب الألحان.
  8. شدا من الأدب والعلم شيئا (المعجم عربي عامة)
    • حَصّل طرفًا منه :-شدا شيئًا من العربيَّة
  9. شدا (المعجم مختار الصحاح)
    • ش د ا: الشَّادِي المغني وقد شَدَا شعرا أو غناء إذا غنى وترنم وبابه عدا
  10. شدا الإبل (المعجم عربي عامة)
    • حَدَاهَا.
  11. شدا شدْو فلان (المعجم عربي عامة)
    • تشبّه به.
  12. الشَّدَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّدَا : الطرَف من القوَّة.
      يقال: لم يَبْقَ من قُوَّتِه إلا شدَا.
      و الشَّدَا حَدُّ كلِّ شيءٍ.
  13. شَدَهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَدَهَ رأسَه: شَدَخَهُ،
      ـ شَدَهَ فلاناً: أدْهَشَهُ، كأَشْدَهَهُ.
      ـ مَشادِهُ: المَشَاغِلُ، والاسمُ: شَّدْهُ، وشَّدَهُ وشُدَهُ.
      ـ شُدِهَ: دُهِشَ، وشُغِلَ، وحُيِّرَ، فاشْتَدَهُ، والاسْمُ: شُداهٌ.


معنى شداكم في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الشَّوَْكانُ أَهمله الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقال الصّاغانِيُّ : هو الشَّبَكَةُ كذا في النسخ والصواب الشِّكَّةُ وأَداةُ السِّلاحِ كما في العباب

ومما يُستدرَكُ عليه : أَبو أَيُّوب سُلَيْمانُ بنُ داودَ بن بِشْرِ بن زِيادٍ البَصْرِيُّ المِنْقَرِيُّ الشادكُونِيُّ الحافِظُ مَنْسوبٌ إلى شادكُونة كان يَتَّجِرُ إلى اليَمَن ويَبِيعُ المُضَرَّباتِ الكِبارِ وتُسَمّى شادكُونَة فعُرِفَ بذلك ذكره غير واحد والتنبيهُ على مثل هذا واجِبٌ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: