وصف و معنى و تعريف كلمة شدان:


شدان: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على شين (ش) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح شدان في معاجم اللغة العربية:



شدان

جذر [شدن]

  1. شَدَنَ: (فعل)
    • شدَن شُدُونًا فهو شادِنٌ
    • شدَن الظِّبْيُ: ترعرع واستغنَى عن أُمه
  2. شَوَادِنُ: (اسم)
    • شَوَادِنُ : جمع شادِن
  3. شادِن: (اسم)
    • الجمع : شَوَادِنُ
    • الشَّادِنُ : ولد الظبية إذا قوي واستغنى عن أمِّه، والجمع : شوادِنُ
    • اسم فاعل من شدَنَ
  4. شادِن: (اسم)
    • شادِن : فاعل من شَدَنَ


  5. أَشدنَ: (فعل)
    • أشدنَ يُشدِن ، إِشْدَانًا ، فهو مُشْدِن
    • أشدنتِ الظِّبيةُ ونحوُها شَدَن ولدُها، أي: قوي واستغنى عن أمّه
  6. إِشْدَان: (اسم)
    • إِشْدَان : مصدر أَشدنَ
  7. مَشَادِنُ: (اسم)
    • مَشَادِنُ : جمع مُشْدِنُ
  8. مُشْدِن: (اسم)
    • مُشْدِن : فاعل من أَشدنَ
  9. شُدُون: (اسم)
    • شُدُون : مصدر شَدَنَ
  10. شُدون: (اسم)


    • مصدر شدَنَ
  11. أشدنت الظّبية:
    • شَدَن ولدُها، أي.
  12. شدن الظّبي:
    • ترعرع واستغنى عن أمِّه.
  13. مَشَادينُ : (اسم)
    • مَشَادينُ : جمع مُشْدِنُ
  14. شَدا : (اسم)
    • الشَّدَا : الطرَف من القوَّة
    • الشَّدَا: حَدُّ كلِّ شيءٍ
  15. شُدَاة : (اسم)
    • شُدَاة : جمع شادي
  16. شُداة : (اسم)


    • شُداة : جمع شاد
  17. شدا : (فعل)
    • شدا / شدا بـ يَشدو ، اشْدُ ، شَدْوًا ، فهو شادٍ ، والمفعول مشدُوّ - للمتعدِّي
    • شدا الرَّجُلُ: أنشد بيتًا أو بيتين مادًّا صوتَه كالغناء
    • شدا العصفورُ: زقزق، غرَّد
    • شَدا شَدْوَ فلان: تشبّه به
    • شدا الإبلَ: حَدَاهَا
    • شدا من الأدب والعلم شيئًا: حَصّل طرفًا منه
    • شدا شيئًا من العربيَّة: عرف شيئًَا منها
    • شدَا شدَا شَدْوًا: حَدَا
    • شدَا بالشِّعر: ترنَّمَ وتغنَّى
  18. أَشَدُّ : (فعل)
    • أشدَّ يُشدّ ، أشْدِدْ / أشِدَّ ، إشدادًا ، فهو مُشِدّ
    • أَشَدَّ الْوَلَدُ : بَلَغَ الإِدْرَاكَ عَقْلاً وَسِنّاً
    • أَشَدَّ الرَّاحِلُ : كَانَ مَعَهُ دَابَّةٌ شَدِيدَةٌ
    • أشدَّ الرَّجُلُ: صار له أعوان أشِدَّاءُ
  19. شادَ : (فعل)
    • شادَ يَشِيد ، شِدْ ، شَيْدًا ، فهو شائد ، والمفعول مَشيد
    • شَادَ البِنَاءَ : بَنَاهُ، رَفَعُه، أعْلاَهُ ، أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ
    • شَادَ الجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
  20. شادَّ : (فعل)
    • شادَّ / شادَّ في يشادّ ، شادِدْ / شادَّ ، مُشادّةً وشِدادًا ، فهو مُشادّ ، والمفعول مُشادّ
    • شَادَّ زَمِيلَهُ : غَالَبَهُ، شاحنه
    • مشادَّة كلاميّة: مُشاحنة
    • شادَّ الأمرَ/ شادَّ في الأمر: بالغ فيه ولم يخفِّف وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ(حديث)
  21. شدَّ : (فعل)
    • شدَّ / شدَّ على شَدَدْتُ ، يَشُدّ ، اشْدُدْ / شُدّ ، شَدًّا ، فهو شادّ / شَدَّ شِدَّةً فهو شديد ، والمفعول مَشْدود
    • شدَّ فلانًا : أوثقه وقيَّده
    • شدَّ الزِّمامَ: تحكّم في الأمر،
    • شَدَّ وَثَاقَه: قيّده وربطه : اربط عليها وأحكم إغلاقها حتى لا يدخلها الإيمان
    • شدَّ على القوم في الحرب: حمل عليهم وهاجمهم بقوّة شدّ عليهم شدّة صادقة،
    • شدّ على فلان: ضيّق، أحاط، ضغط بقوّة،
    • شدّ على عنقه: خنقه
    • شدَّ على يده: صافحه بحرارة
    • شدّ إزارًا: أحاط جسمه بشيء وأوثق عقدَه،
    • شدّ التدليكُ العضلَ: قوّاه, وزاد في صلابته ومقاومته
    • شَدَّ للأمر حِزامَه: استعدّ له، تهيّأ له،
    • شَدَّ الحِزامَ: ضيَّق على نفسه، تقشَّف في حياته، اقتصد
    • شدَّ في سيره: عدا، أسرع، ركض
    • شَدَّ الشيءشِدَّةً : قوي ومَتُنَ ، فهو شديد ،، لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرَعَةِ إِنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ(حديث)
    • شَدَّ لَهُ الحَبْلَ : أَيْ شَدَّدَ مَعَهُ فِي مَوْضُوعٍ مَّا
    • شَدَّ عَضُدَهُ : قَوَّى عَضُدَهُ، آزَرَهُ، أَيَّدَهُ ، ص آية 20 وَشَدَدْنا مُلْكَهُ (قرآن)
    • شَدَّ فلانٌ شدًا: غذا
    • شَدَّ العُقْدَةَ: أحْكمها وأوثَقَهَا
    • شَدَّ النَّهَارُ : اِرْتَفَعَ
    • شَدَّ: ثقُلَ
    • لشَدَّ ما جَنَى، أو شدّ ما جَنَى: ما أشدَّ
  22. نَشَدَ : (فعل)


    • نشَدَ يَنشُد وينشِد ، نَشْدًا ونِشْدانًا ، فهو ناشِد ، والمفعول مَنْشود ونشيد
    • نَشَدَ الرَّجُلُ : تَذَكَّر
    • نَشَدَهُ بِوَعْدِهِ: ذَكَّرَهُ بِهِ
    • يَنْشُدُ ضَالَّتَهُ : يُنَادِي وَيَسْأَلُ عَنْهَا وَيَطْلُبُهَا
    • نَشَدَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ، سَأَلَهُ
    • نَشَدَهُ اللَّهُ : اِسْتَحْلَفَهُ
    • عليه فَنَشَد
    • نَشَدَ الضَّالَّةَ: طلبها وسأَل عنها
    • نَشَدَ فلانًا: قَصَدَهُ وسأَله
    • نَشَدَ فلانًا بكذا: ذكَّره به واستعطفه
    • نَشَدْتُك اللهَ وبه، ونشدتُكَ الرَّحِمَ وبها
  23. أَشادَ : (فعل)
    • أشادَ / أشادَ بـ يُشيد ، أَشِدْ ، إشادةً ، فهو مُشيد ، والمفعول مُشاد
    • أشاد البِناءَ: شاده، طوّله، أعلاه ورفعه
    • أشادَ بالشيء: رَفَعَ به صوتَه، وبِذكره: أثنى عليه
    • أشادَ عليه: شَهَّرَ به
    • أشادَ بالشيء: نَوِّه به،
    • أَشادَ الْمُغَنِّي : رَفَعَ صوْتَهُ بِالغِناءِ
  24. أَشُدٌّ : (اسم)
    • بَلَغَ الوَلَدُ أَشُدَّهُ : بَلَغَ سِنَّ الإِدْراكِ وَالبُلوغِ
    • هُوَ أَشَدُّ سَواداً مِنَ الغُرابِ: شَديدُ السَّوادِ هُوَ أَشَدُّ بَياضاً
  25. كَشَدَ : (فعل)
    • كَشَدَ كَشْدًا
    • كَشَدَ الشيءَ : قطعه بأَسنانه قطعًا
    • كَشَدَ الناقةَ: حلَبها بثلاث أَصابع
,
  1. شدن
    • "شَدَنَ الصبيُّ والخِشْفُ وجميعُ ولدِ الظِّلْفِ والخُفِّ والحافِر يَشْدُنُ شُدُوناً: قَوِيَ وَصَلَحَ جسمه وتَرَعْرَعَ ومَلَكَ أُمَّه فمشى معها.
      ويقال للمُهْر أَيضاً: قد شَدَن، فإِذا أَفردت الشادِنَ فهو ولد الظبية.
      أَبو عبيد: الشادِنُ من أَولاد الظباء الذي قد قوي وطلع قرناه واستغنى عن أُمه؛ قال عليّ بن أَحمد العُرَيْتي: يا ما أُحَيْسِنَ غِزْلاناً شَدَنَّ لنا

      ويقال: إن علي بن حمزة هذا حَضَرِيّ لا بدَوِيّ لأَنه مدح علي بن عيسى.
      وأَشْدَنَتِ الظبيةُ وظَبية مُشْدِنٌ إذا شَدَنَ ولَدُها، وظبية مُشْدِن: ذات شادِنٍ يتبعها، وكذلك غيرها من الظَّلْف والخف والحافر، والجمع مَشادِنُ على القياس، ومَشادِين على غير قياس مثل مطافل ومَطافيل.
      ابن الأَعرابي: امرأَة مَشْدُونة وهي العاتِقُ من الجَوارِي.
      وشَدَنٌ: موضع باليمن، والإِبل الشَّدَنية منسوبة إليه؛ قال العجاج: والشَّدَنِيّات يُساقِطْنَ النُّعَرْ وقيل: شَدَنٌ فَحْل باليمن؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وإليه تنسب هذه الإِبل.
      والشَّدْنُ، بسكون الدال: شجر له سِيقانٌ خَوَّارةٌ غِلاظ ونَوْرٌ شبيه بنَوْر اليَاسَمِينِ في الخلقة، إِلا أَنه أَحمر مُشْرَب، وهو أَطيب من اليَاسَمين؛ قال ابن بري: وهو طيب الريح؛

      وأَنشد: ‏كأَنَّ فاها، بعدَما تُعانِقُ،الشَّدْنُ والشِّرْيانُ والشَّبارِقُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شَدَنَ

    • ـ شَدَنَ الظَّبْيُ وجميعُ وَلَدِ الظِّلْفِ والخُفِّ والحافِرِ شُدُوناً: قَوِيَ، واسْتَغْنَى عن أُمِّهِ.
      ـ أشْدَنَتِ الظَّبْيَةُ، فهي مُشْدِنٌ: شَدَنَ وَلَدُها,ج: مَشادِنُ ومَشادِينُ.
      ـ مَشْدُونَةُ: العاتِقُ من الجَوارِي.
      ـ شَّدَنِيَّاتُ من الإِبِلِ: مَنْسوبَةٌ إلى موضعٍ باليمنِ أَو فَحْلٍ.
      ـ شَّدْنُ: شجرٌ نَوْرُهُ كالياسمينِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أشدنَ
    • أشدنَ يُشدِن ، إِشْدَانًا ، فهو مُشْدِن :-
      أشدنتِ الظِّبيةُ ونحوُها شَدَن ولدُها، أي: قوي واستغنى عن أمّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شدَنَ
    • شدَنَ يَشدُن ، شُدُونًا ، فهو شادِن :-
      شدَن الظّبيُ ترعرع واستغنى عن أمِّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَشْدَنَتِ
    • أَشْدَنَتِ الظِّبْيَةُ ونحوُها: شدَن وَلدُها فهي مُشْدِنٌ. والجمع : مَشادِنُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. شدَن
    • شدَن الظِّبْيُ شدَن ُ شُدُونًا: ترعرع واستغنَى عن أُمه.
      فهو شادِنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَشدن
    • أشدن - إشدانا
      1-أشدنت الغزالة : قوي ولدها وترعرع واستغنى عنه ا

    المعجم: الرائد

  8. الشَّادِنُ
    • الشَّادِنُ : ولدُ الظِّبْيَةِ. والجمع : شوادِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شَدَنَ
    • [ش د ن]. (فعل: ثلاثي لازم). شَدَنَ، يَشْدُنُ، ، مصدر شُدُونٌ. :-شَدَنَ الغَزَالُ :- : قَوِيَ وَاسْتَغْنَى عَنْ أُمِّهِ.

    المعجم: الغني

  10. شادِن
    • شادِن :-
      جمع شَوَادِنُ:
      1 - اسم فاعل من شدَنَ.
      2 - ولد الظبية إذا قوي واستغنى عن أمِّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. شادِن
    • شادن
      1-شادن : ولد الغزال، جمع : شوادن.

    المعجم: الرائد

  12. شدن
    • ش د ن: شَدَنَ الغزال من باب دخل فهو شَادِنٌ إذا قوي وطلع قرناه واستغنى عن أمه و الشَّدَنِيَّاتُ من النوق منسوبة إلى موضع باليمن

    المعجم: مختار الصحاح

  13. شُدُون
    • شُدُون :-
      مصدر شدَنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أشدنت الظّبية ونحوها
    • شَدَن ولدُها، أي

    المعجم: عربي عامة

  15. شَادِنٌ
    • جمع: شَوادِنُ : الظَّبْيُ الصَّغِيرُ، أيْ وَلَدُ الظَّبْيَةِ.

    المعجم: الغني

  16. شدن الظّبي
    • ترعرع واستغنى عن أمِّه.

    المعجم: عربي عامة

  17. نشد
    • "نَشَدْتُ الضَّالَّةَ إِذا ناديتَ وسَأَلتَ عنها.
      ابن سيده: نَشَدَ الضَّالَّةَ يَنْشُدُها نِشْدَةً ونِشْداناً طَلَبَها وعرَّفَها.
      وأَنْشَدَها: عَرَّفَها؛ ويقال أَيضاً: نَشَدْتُها إِذا عَرَّفْتها؛ قال أَبو دواد: ويُصِيخُ أَحْياناً، كما اسْتَمَعَ المُضِلُّ لِصَوتِ ناشِدْ أَضَلَّ أَي ضَلَّ له شيء، فهو يَنْشُدُه.
      قال: ويقال في الناشد: إِنه المُعَرِّفُ.
      قال شمر: وروي عن المفضل الضبِّي أَنه، قال: زعموا أَن امرأَ؟

      ‏قالت لابنتها: احفظي بنتك ممن لا تَنْشُدِين أَي لا تَعْرِفين.
      قال الأَصمعي: كان أَبو عمرو بن العلاء يَعْجَبُ من قول أَبي دُواد: كما اسْتَمَعَ المُضِلُّ لِصَوْتِ ناشِ؟

      ‏قال: أَحسبه، قال هذا وغيره أَراد بالناشد أَيضاً رجلاً قد ضَلَّتْ دابَّتُه، فهو يَنْشُدُها أَي يَطلبها لِيَتَعَزَّى بذلك؛ وأَما ابن المُظفر فإِنه جعل الناشد المعرِّف في هذا البيت؛ قال: وهذا من عجيب كلامهم أَن يكون الناشِدُ الطالِبَ والمُعَرِّفَ جميعاً، وقيل: أَنْشَدَ الضَّالة اسْترشَدَ عنها، وأَنشد بيت أَبي دواد أَيضاً.
      قال ابن سيده: الناشِدُ هنا المُعَرِّفُ، قال: وقيل الطالب لأَن المُضِلَّ يشتهي أَن يجد مُضِلاً مثله ليتعزى به، وهذا كقولهم الثَّكْلَى تُحِبُّ الثَّكْلَى.
      والناشدون: الذين يَنْشُدُون الإِبل ويطلبون الضوالَّ فيأْخذونها ويحْبِسونها على أَربابها؛ قال ابن عرس: عِشْرُونَ أَلفاً هَلَكُوا ضَيْعَةً،وأَنْتَ مِنْهُمْ دَعْوَةُ الناشِدِ يعني قوله: أَين ذَهَبَ أَهلُ الدارِ أَن انْتَوَوْا كما يقول صاحب الضَّالّ: مَنْ أَصابَ؟ مَنْ أَصابَ؟ فالناشِدُ الطالب، يقال منه: نَشَدْتُ الضَّالَّة أَنشُدُها وأَنْشِدُها نَشْداً ونِشْداناً إِذا طَلَبْتها،فأَنا ناشِدٌ، وأَنْشَدْتُها فأَنا مُنْشِدٌ إِذا عَرَّفْتَها.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، وذِكْرِه حَرَمَ مَكَّةَ فقال: لا يُخْتلى خَلاها ولا تَحِلُّ لُقَطَتُها إِلا لمُنْشِد؛ قال أَبو عبيد: المُنْشِدُ المُعَرِّفُ.
      قال: والطالب هو الناشد.
      قال: ومما يُبَيِّنُ لك أَن الناشدَ هو الطالبُ حديثُ النبي، صلى الله عليه وسلم، حين سمع رجلاً يَنْشُد ضالَّة في المَسْجِد فقال: يا أَيها الناشِدُ، غيرك الواجِد؛ معناه لا وجَدْت وقال ذلك تأْديباً له حيث طلب ضالته في المسجد، وهو من النَّشِيدِ رفْع الصَّوْتِ.
      قال أَبو منصور: وإِنما قيل للطالب ناشد لرفع صوته بالطلب.
      والنَّشِيدُ: رَفْعُ الصَّوْت، وكذلك المعَرِّفُ يرفع صوته بالتعريف فسمي مُنْشِداً؛ ومن هذا إِنشاد الشعر إِنما هو رفع الصوت.
      وقولهم: نَشَدْتُك بالله وبالرَّحِم، معناه: طلبت إِليك بالله وبحق الرَّحِم برفع نشيدي أَي صوتي.
      وقال أَبو العباس في قولهم: نشدتك الله، قال: النشيد الصوت، أَي سأَلتك بالله برفع نشيدي أَي صوتي.
      قال: وقولهم نشدت الضالة أَي رفعت نشيدي أَي صوتي بطلبها.
      قال: ومنه نَشَدَ الشِّعْر وأَنشده، فنَشده: أَشاد بذكره، وأَنشده إِذا رفعه، وقيل في معنى قوله، صلى الله عليه وسلم: ولا تحل لقطتها إِلا لمنشد، قال: إِنه فَرَقَ بقوله هذا بين لُقَطةِ الحرم ولقطة سائر البُلْدانِ لأَنه جعل الحُكْم في لقطة سائر البلاد أَنَّ ملتقطها إِذا عرّفها سنة حلَّ له الانتفاع بها، وجَعَلَ لُقَطَةَ حَرمِ الله محظوراً على مُلْتَقِطِها الانتفاعُ بها وإِن طال تعريفه لها، وحَكَمَ أَنه لا يحل لأَحد التقاطها إِلا بنيَّة تعريفها ما عاشَ، فأَما أَن يأْخذها من مكانها وهو ينوي تعريفها سنة ثم ينتفع بها كما ينتفع بلقطة سائر الأَرض فلا؛ قال الأَزهري: وهذا معنى ما فسره عبد الرحمن بن مهديّ وأَبو عبيد وهو الأَثر.غيره:ونَشَدْتُ فلاناً أَنْشُدُه نَشْداً إِذا قلت له نَشَدْتُك اللَّهَ أَي سأَلتك بالله كأَنك ذكَّرْتَه إِياه فَنَشَدَ أَي تَذَكَّرَ؛ وقول الأَعشى: رَبِّي كَرِيمٌ لا يُكَدِّرُ نِعْمَةً،وإِذا تُنُوشِدَ في المَهارِقِ أَنْشَدَ؟

      ‏قال أَبو عبيد: يعني النعمان بن المنذر إِذا سئل بكَتْبِ الجَوائِز أَعْطى.
      وقوله تُنُوشِدَ هو في موضع نُشِدَ أَي سُئِلَ.
      التهذيب: الليث: يقال نشد ينشد فلان فلاناً إِذا، قال نَشَدْتُكَ باللهِ والرَّحِم.
      وتقول: ناشَدْتُكَ اللَّهَ.
      وفي المحكم: نَشَدْتُكَ الله نَشْدَةً ونِشْدَةً ونِشْداناً اسْتَحْلَفْتُكَ بالله، وأَنشدُك بالله إِلا فَعَلْتَ: أَستَحْلِفُكَ بالله.
      ونَشْدَكَ الله أَي أَنْشُدُكَ بالله؛ وقد ناشَدَه مُناشَدةً ونِشاداً.
      وفي الحديث: نَشَدْتك الله والرَّحِم أَي سأَلتُكَ بالله والرَّحِمِ.
      يقال: نَشَدْتُكَ الله وأَنْشُدُك الله وبالله وناشَدتُك اللَّهَ وبالله أَي سأَلتُك وأَقْسَمْتُ عليك.
      ونَشَدْتُه نِشْدَةً ونِشْداناً ومِناشَدَةً، وتَعْدِيَتُه إِلى مفعولين إِما لأَنه بمنزلة دعوت، حيث، قالوا نشدتك الله وبالله، كما، قالوا دَعَوْتُه زيداً وبزيد إِلا أَنهم ضمَّنوه معنى ذكَّرْت.
      قال: فأَما أَنشدتك بالله فخطأٌ: ومنه حديث قَيْلَة: فنشدت عليه (* قوله «فنشدت عليه إلخ» كذا بالأصل والذي في نسخة من النهاية يوثق بها فنشدت عنه أي سألت عنه) فسأَلتُه الصُّحْبَة أَي طَلَبْتُ منه.
      وفي حديث أَبي سعيد: أَنَّ الأَعضاء كلَّها تُكَفِّرُ اللسانَ تقول: نِشْدَكَ الله فينا؛ قال ابن الأَثير: النِّشْدَةُ مصدر وأَما نِشْدَك فقيل إِنه حَذَفَ منها التاء وأَقامها مُقامَ الفِعْل، وقيل: هو بناء مرتجل كقِعْدَك اللَّهَ وعَمْرَكَ الله.
      قال سيبويه: قولهم عَمْرَكَ الله وقِعدَك اللَّهَ بمنزلة نِشْدَك الله، وإِن لم يُتَكلم بِنِشْدَك، ولكن زعم الخليل أَن هذا تمثيل تُمُثِّل به (* قوله «تمثل به» في نسخة النهاية التي بأيدينا يمثل به)، قال: ولعل الراوي قد حرف الرواية عن نَنْشُدُكَ الله، أَو أَراد سيبويه والخليل قلة مجيئه في الكلام لا عدمه، أَولم يبلغْهما مَجِيئُه في الحديث فحُذِفَ الفِعْلُ الذي هو أَنشدك الله وَوُضِعَ المصْدَرُ موضعه مضافاً إِلى الكاف الذي كان مفعولاً أَول.
      وفي حديث عثمان: فأَنْشَدَ له رِجالٌ أَي أَجابوه.
      يقال: نَشَدْتُه فأَنْشَدَني وأَنْشَدَ لي أَي سأَلْتُه فأَجابني، وهذه الأَلِف تسمى أَلِفَ الإِزالة.
      يقال: قَسَطَ الرجل إِذا جارَ، وأَقْسَطَ إِذا عَدَلَ، كأَنه أَزال جَوْرَه وأَزال نَشِيدَه،وقد تكرّرت هذه اللفظة في الأَحاديث على اختلاف تصرُّفها؛ وناشَدَه الأَمرَ وناشَدَه فيه.
      وفي الخبر: أَن أُمّ قيس بن ذريح أَبْغَضَتْ لُبْنَى فناشَدَتْه في طَلاقِها، وقد يجوز أَن تكون عَدَّتْ بفي لأَنَّ في ناشَدَتْ مَعْنى طَلَبَتْ ورَغِبَتْ وتَكَلَّمَتْ؛

      وأَنشد الشعر.
      وتناشدوا: أَنشد بعضهم بعضاً.
      والنَّشِيدُ: فَعِيلٌ بمعنى مُفْعَل.
      والنشيدُ: الشعر المتناشد بين القوم ينشد بعضهم بعضاً؛ قال الأُقيشر الأَسدي: ومُسَوّف نَشَدَ الصَّبُوحَ صَبَحْتُه،قَبْلَ الصَّباح، وقَبْلَ كلِّ نِداء؟

      ‏قال: المسوّف الجائع ينظر يَمْنَةً ويَسْرَةً.
      نَشَدَه: طلبه؛ قال الجعدي: أَنْشُدُ الناسَ ولا أُنْشِدُهم،إِنَّما يَنْشُدُ مَنْ كانَ أَضَل؟

      ‏قال: لا أُنْشِدُهم أَي لا أَدُلُّ عليهم.
      ويَنْشُدُ: يَطْلُبُ.
      والنَّشِيدُ من الأَشعار: ما يُتناشَدُ.
      وأَنْشَدَ بِهِمْ.
      هَجَاهُمْ.
      وفي الخبر أَن السَّليطِيِّينَ، قالوا لِغَسَّانَ: هذا جرير يُنْشِدُ بنا أَي يَهْجُونا؛ واسْتَنْشَدْتُ فلاناً شعره فأَنشدنيه.
      ومِنْشِدٌ: اسم موضع؛ قال الراعي: إِذا ما انْجَلَتْ عنهُ غَدَاةً ضَبابةٌ،غَدا وهو في بَلْدٍ خَرانِقِ مُنْشِدِ"

    المعجم: لسان العرب



معنى شدان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَدَنَ** \- [ش د ن]. (ف: ثلا. لازم).** شَدَنَ**،** يَشْدُنُ**، ، مص. شُدُونٌ. "شَدَنَ الغَزَالُ" : قَوِيَ وَاسْتَغْنَى عَنْ أُمِّهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشدنَ يُشدِن، إِشْدَانًا، فهو مُشْدِن • أشدنتِ الظِّبيةُ ونحوُها: شَدَن ولدُها، أي: قوي واستغنى عن أمّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُدُون [مفرد]: مصدر شدَنَ.
المعجم الوسيط
الظَّبْيُ ـُ شُدُوناً: ترعرع واستغنَى عن أُمِّه. فهو شادِن.( أَشْدَنَتِ ) الظبيةُ ونحوها: شدَن وَلدُها فهي مُشْدِن. ( ج ) مَشادِن.( الشَّادِنُ ): ولدُ الظَّبْية. ( ج ) شَوادِنُ.
مختار الصحاح
ش د ن : شَدَنَ الغزال من باب دخل فهو شَادِنٌ إذا قوي وطلع قرناه واستغنى عن أمه و الشَّدَنِيَّاتُ من النوق منسوبة إلى موضع باليمن
الصحاح في اللغة
شَدَنَ الغزال يَشْدُنُ شُدوناً: قَوِيَ وطلع قرناه واستغنى عن أُمَّه. وربَّما قالوا: شَدَنَ المُهْرُ. فإذا أفردوا الشادِنَ فهو ولد الظَبْية. وأَشْدَنَتِ الظبيةُ فهي مُشْدِنٌ، إذا شَدَنَ ولدها. والجمع مَشادِنُ ومَشادينُ. والشَدَنِيَّاتُ من النوق: منسوبة إلى موضع باليمن.
لسان العرب
شَدَنَ الصبيُّ والخِشْفُ وجميعُ ولدِ الظِّلْفِ والخُفِّ والحافِر يَشْدُنُ شُدُوناً قَوِيَ وَصَلَحَ جسمه وتَرَعْرَعَ ومَلَكَ أُمَّه فمشى معها ويقال للمُهْر أَيضاً قد شَدَن فإِذا أَفردت الشادِنَ فهو ولد الظبية أَبو عبيد الشادِنُ من أَولاد الظباء الذي قد قوي وطلع قرناه واستغنى عن أُمه قال عليّ بن أَحمد العُرَيْتي يا ما أُحَيْسِنَ غِزْلاناً شَدَنَّ لنا ويقال إن علي بن حمزة هذا حَضَرِيّ لا بدَوِيّ لأَنه مدح علي بن عيسى وأَشْدَنَتِ الظبيةُ وظَبية مُشْدِنٌ إذا شَدَنَ ولَدُها وظبية مُشْدِن ذات شادِنٍ يتبعها وكذلك غيرها من الظَّلْف والخف والحافر والجمع مَشادِنُ على القياس ومَشادِين على غير قياس مثل مطافل ومَطافيل ابن الأَعرابي امرأَة مَشْدُونة وهي العاتِقُ من الجَوارِي وشَدَنٌ موضع باليمن والإِبل الشَّدَنية منسوبة إليه قال العجاج والشَّدَنِيّات يُساقِطْنَ النُّعَرْ وقيل شَدَنٌ فَحْل باليمن عن ابن الأَعرابي قال وإليه تنسب هذه الإِبل والشَّدْنُ بسكون الدال شجر له سِيقانٌ خَوَّارةٌ غِلاظ ونَوْرٌ شبيه بنَوْر اليَاسَمِينِ في الخلقة إِلا أَنه أَحمر مُشْرَب وهو أَطيب من اليَاسَمين قال ابن بري وهو طيب الريح وأَنشد كأَنَّ فاها بعدَما تُعانِقُ الشَّدْنُ والشِّرْيانُ والشَّبارِقُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: