المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
الشَّدَفُ مُحَرَّكَةً : الشَّخْصُ مِن كُلِّ شَيْءٍ يُرَى مِن بُعْدٍ ووَهِمُ اللَّيْثُ فَذَكَرَهُ بِالسِّينِ المُهْمَلَةِ . ج : شُدُوفٌ نَصّ الجَوْهَرِيُّ : وهذا الحَرْفُ في كتابِ العَيْنِ بالسِّينِ غيرَ مُعْجَمَةٍ قال ابنُ دُرَيْدٍ : وهو تَصْحِيفٌ
قلتُ : ونَصُّهُ في الجَمْهَرَةِ : يُقال : رَأَيْتُ شَدَفاً أَي : شَخْصاً قال : فلا تَنْظُرَنَّ إلى ما جَاءَ به اللَّيْثُ عن الخَلِيلِ في كتابِ العَيْنِ في بابِ السِّينِ فقال : سَدَفٌ في مَعْنَى شَدَفٍ فإنَّمَا ذلك غَلَطٌ مِن اللَّيْثُ علَى الخَلِيِل
قلتُ : وقال غيرُ ابنِ دُرَيْدٍ : هما لُغَتَانِ قال ابنُ بَرِّيّ : وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيِّ :
وإِذَا أَرَى شَدَفاً أَمَامِي خِلْتُهُ ... رَجُلاً فَجُلْتُ : كَأَنَّنِي خُذْرُوفُ وقال سَاعِدَةُ بن جُؤَيَّةَ الهُذَلِيُّ :
مُوَكَّلٌ بِشُدُوفِ الصَّوْمِ يَرْقُبُهَا ... مِنَ الْمَغَارِبِ مَخْطُوفُ الْحَشَي زَرِمُ قال يَعْقُوبُ : إِنَّمَا يَصِفُ الحِمَارَ إذا وَرَدَ الماءَ فعَيْنُهُ نَحْوَ الشِّجَرِ لأن الصائد يكمن بين الشجر فيقولُ : هذا الحمارُ مِن مَخافَةِ الشُّخُوصِ كأَنَّهُ مُوَكَّلٌ بالنَّظَرِ إلَى شُخُوصِ هذه الأَشْجَارِ مِن خَوْفِهِ مِنَ الرُّمَاةِ يَخافُ أَن يكونَ فيه نَاسٌ وكُلُّ مَا وَارَاكَ فهو مَغْرِبٌ
والْمَيْلُ في الْخَدِّ والمَرَحُ والشَّرَفُ
والشَّدَفُ : الظَّلْمَةُ كالشُّدْفَةِ بِالضَّمِّ قال ابنُ سِيدَه : وإهْمَالُ السِّينِ لُغَةٌ عن يَعْقُوبَ
والشَّدَفُ كَكَتِفٍ : الطَّوِيل الْعَظِيمُ السَّرِيعُ الْوَثْبَةِ مِن الخَيْلِ وقد شَدِفَ كفَرِحَ قال ابنُ دُرَيْدٍ : شَدَفَهُ يَشْدِفُهُ شَدْفا : إِذا قَطَعَهُ شُدْفَةً شُدْفَهً بِالضَّمِّ أي : قِطْعَةً قِطْعَةً
قال ابنُ عَبّادٍ : والأَشْدَفُ : الأَعْسَرُ
قال غيرُه : الأَشْدَفُ : الْفَرَسُ الْمَائِلُ في أَحَدِ شِقَّيْهِ بَغْياً قال المَرَّارُ :
شُنْدُفٌ أَشْدَفُ مَا وَرَّعْتَهُ ... وإِذَا طٌؤْطِئَ طَيَّارٌ طِمِرّْ وقال العَجَّاجُ :
" بِذَاتِ لَوْثٍ أَو بِنَاجٍ أَشْدَفَا قيل : الأَشْدَفُ : الْبَعِيرُ الْمُعْتَرِضُ في سَيْرِهِ نَشَاطاً ومَنْ في خَدِّهِ مَيَلٌ وهي شَدْفَاءُ وقد شَدِفَ . الأَشْدَفُ : الْفَرَسُ الْعَظِيمُ الشَّخْصِ . قال الفَرَّاءُ واللِّحْيَانِيُّ : شُدْفَةٌ مِن اللَّيْلِ بِالضَّمِّ : أَي سُدْفَةٌ بالسِّينِ وهي الظُّلْمَةُ وقيل : السَّوَادُ الْبَاقِي . وأَشْدَفَ اللَّيْلُّ : أي أَظْلَمَ وقال أبو عُبَيْدَةَ : أَي أَرْخَى سُتُورَهُ مِثْل أَسدَفَ
وقالَ الأَصْمَعِيِّ : الشَّدْفَاءِ : القَوْسُ الْعَوْجَاءُ وهي الْفَارِسيَّةُ : ج شُدُفٌ كَكُتُبٍ ومنه حديثُ اِبنِ ذِي يَزَنَ : ( يَرْمُونَ عن شُدُفٍ ) قال ابنُ الأَثِيرِ : قال أَبو موسى : أَكْثَرُ الرِّوَايَاتِ بِالسِّينِ المُهْمَلَةِ ولا معنَى لها
وقال ابنُ عَبَّادٍ : قَوْسٌ شَدْفَاءُ وهو تَعْطِفُها في سِيَتَيْهَا قال الزَّفَيَانُ :
" فالْتَقَطَتْ في القَزِّ طِمْلاً لاَئِطَاً
" في كَفِّهِ شَدْفَاءُ مِن شَوَاحِطَا
" وأَسْهُمٌ أَعَدَّهَا أَمَارِطَا قال أَيضاً : قَوْسٌ مُتَشَادِفَةٌ أي مُنْعَطِفَةٌ
ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : الشَّدْفَةُ مِن اللَّيْل بالفَتْحِ : لُغَةٌ في الشُّدْفَةِ بِالضَّمِّ
والشَّذَفٌ مُحَرَّكَةً : الْتِواءُ رَأْسِ البَعِيرِ وهو عَيْبٌ . وفَرَسٌ شُنْدُفٌ كقُنْفُذٍ : أَشْدَفُ والنُّونُ زائدةٌ . ونَاقَةٌ شَدْفَاءُ : في يَدِهَا اعْوِجاجٌ فربَّمَا الْتَفَّتْ يَدُهَا إِذا سَارَتْ
والشَّادُوفُ : ما يُجْعَلُ علَى رَأْسِ الرَّكِيَّةِ كالشَّخْصَيْنِ والجَمْعُ : شَوَادِيفُ لُغَةٌ مِصْريَّةٌ . وأبو شَادُوفٍ : مِن كُنَاهُم