وصف و معنى و تعريف كلمة شديتا:


شديتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و دال (د) و ياء (ي) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح شديتا في معاجم اللغة العربية:



شديتا

جذر [شدت]

  1. شُدَاة : (اسم)
    • شُدَاة : جمع شادي
  2. شُداة : (اسم)
    • شُداة : جمع شاد
  3. شَدا : (اسم)
    • الشَّدَا : الطرَف من القوَّة
    • الشَّدَا: حَدُّ كلِّ شيءٍ
  4. شدا : (فعل)
    • شدا / شدا بـ يَشدو ، اشْدُ ، شَدْوًا ، فهو شادٍ ، والمفعول مشدُوّ - للمتعدِّي
    • شدا الرَّجُلُ: أنشد بيتًا أو بيتين مادًّا صوتَه كالغناء
    • شدا العصفورُ: زقزق، غرَّد
    • شَدا شَدْوَ فلان: تشبّه به
    • شدا الإبلَ: حَدَاهَا
    • شدا من الأدب والعلم شيئًا: حَصّل طرفًا منه
    • شدا شيئًا من العربيَّة: عرف شيئًَا منها
    • شدَا شدَا شَدْوًا: حَدَا
    • شدَا بالشِّعر: ترنَّمَ وتغنَّى


  5. شَدَّتِ الْمَرْأَةُ خِصْرَهَا بِنِطَاقٍ:
    • قِطْعَةُ ثَوْبٍ مَشْقُوقَةٌ تَشُدُّ بِهَا الْمَرْأَةُ وَسَطَهَا فَتُرْسِلُ الأَعْلَى عَلَى الأَسْفَلِ وَتَجُرُّ الأَسْفَلَ عَلَى الأَرْضِ.
  6. شَدَّتِ الحُبْكَةَ على خَصْرِها:
    • الحَبْلُ الَّذِي يُشَدُّ بِهِ على الوَسَطِ، مَكانُ التِّكَّةِ مِنَ السِّرْوالِ.
  7. شَدَّتْ خَصْرَهَا:
    • أَيْ وَسَطَهَا فَوْقَ الوَرِكِ، أَيْ مَكَانَ شَدِّ الحِزَامِ.
  8. شَدَّتْ زُنَّاراً على وَسَطِها:
    • حِزاماً يُشَدُّ على الوَسَطِ، النِّطاقُ. وَقَفَ في الوَسَطِ فَتـىً في جِلْبابٍ أَبْيَضَ مُحْتَزِماً بِزُنَّارٍ. (ن. محفوظ).
  9. شَدَّتْ شَعْرَهَا بِأُرْبَةٍ جَمِيلَةٍ:
    • العُقْدَةُ مِنَ الثَّوْبِ تَشُدُّ بِها الفَتاةُ شَعْرَ رَأْسِها.
  10. شَدَّتْ شَعْرَهَا بِشَرِيطٍ:
    • نَسِيج مِنْ خُيُوطٍ يُفْتَلُ بَعْضُهَا مَعَ بَعْضٍ.


  11. شَدَّتْ شَعْرَهَا بِشَرِيطَةٍ:
    • قِطْعَةٌ مِنْ ثَوْبٍ عَلَى شَكْلِ فَرَاشَةٍ تَعْقِدُ بِهَا الفَتَيَاتُ شَعْرَهُنَّ، أَوْ يُزَيِّنَّ بِهَا ثِيَابَهُنَّ.
  12. شَدَّتْ وَسَطَهَا بِحِزَامٍ:
    • أَيْ مُنْتَصَفَ جِسْمِهَا.
  13. شَدَّتْ وَسَطَهَا بِمِنْطَقَةٍ:
    • مَا يُشَدُّ بِهِ الوَسَطُ، أَيِ الحِزَامُ.
  14. شَدَّتِ القَبِيلَةُ الرِّحَالَ إلَى أمَاكِنِ الكَلإِ:
    • تَهَيَّأَتْ للسَّفَرِ وَحَمَلَتْ مَا يَنْبَغِي حَمْلُهُ.
  15. شادَّ : (فعل)
    • شادَّ / شادَّ في يشادّ ، شادِدْ / شادَّ ، مُشادّةً وشِدادًا ، فهو مُشادّ ، والمفعول مُشادّ
    • شَادَّ زَمِيلَهُ : غَالَبَهُ، شاحنه
    • مشادَّة كلاميّة: مُشاحنة
    • شادَّ الأمرَ/ شادَّ في الأمر: بالغ فيه ولم يخفِّف وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ(حديث)
  16. شادَ : (فعل)
    • شادَ يَشِيد ، شِدْ ، شَيْدًا ، فهو شائد ، والمفعول مَشيد
    • شَادَ البِنَاءَ : بَنَاهُ، رَفَعُه، أعْلاَهُ ، أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ
    • شَادَ الجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ


  17. الشدو : (اسم)
    • صوت المغني المترنم ؛ صوت حادي الإبل يحدو لها
  18. إِنشاد : (اسم)
    • إنشاد : مصدر أَنشَدَ
  19. شَدْو : (اسم)
    • شَدْو : مصدر شدا
  20. شَدو : (اسم)
    • مصدر شَدا
    • الشَدْو : تَرَنُّم تَغَنِّي
    • أَخَذَ شَدْواً مِنَ الْمَالِ : جُزْءاً قَلِيلاً مِنْهُ
    • الشَّدْوُ : الجزءُ القليلُ من الشيءِ الكثير
    • مصدر شدا/ شدا بـ
  21. شاد : (اسم)
    • الجمع : شادون و شُداة
    • اسم فاعل من شدا/ شدا بـ
    • شَادٍ، الشَّادِيٌ
    • لَيْلَةٌ شادية: سهرة أو حفلة موسيقيَّة ساهرة
    • سَمِعْتُهُ شَادِياً : مُغَنِّياً
    • شَادٍ فِي الآفَاقِ : طَالِبُ الأَدَبِ وَالعِلْمِ
  22. شادٍ : (اسم)
    • شادٍ : فاعل من شدا


  23. شادّ : (اسم)
    • شادّ : فاعل من شدَّ
  24. شادي : (اسم)
    • الجمع : شُدَاةٌ
    • الشَّادِي : المُغنِّي
    • الشَّادِي: طالب الأدب والعلم والجمع
  25. شادي : (اسم)
    • شادي : فاعل من شدا
,
  1. شيد
    • "الشِّيدُ، بالكسر: كلُّ ما طُليَ به الحائطُ من جِصٍّ أَو بَلاط،وبالفتح: المصدر، تقول: شاده يَشِيدُه شَيْداً: جَصَّحَه.
      وبناءٌ مَشِيدٌ: معمول بالشِّيد.
      وكل ما أُحْكِمَ من البناءِ، فقد شُيِّدَ.
      وتَشْييدُ البناء: إِحكامُه ورَفْعُه.
      قال: وقد يُسَمِّي بعض العرب الحَضَرَ شَيْداً.
      والمَشِيدُ: المبني بالشِّيد؛

      وأَنشد: شادَه مَرْمَراً، وَجَلَّلَه كِلْـ ساً، فللطَّيْرِ في ذَراهُ وكُور؟

      ‏قال أَبو عبيد: البناء المشَيَّد، بالتشديد، المطوّل.
      وقال الكسائي: المَشِيدُ للواحد، والمُشِيَّد للجمع؛ حكاه أَبو عبيد عنه؛ قال ابن سيده: والكسائي يجل عن هذا.غيره:المَشِيدُ المعمول بالشِّيد.
      قال الله تعالى: وقَصرٍ مَشيد.
      وقال سبحانه: في بروج مُشيَّدة؛ قال الفراء: يشدّد ما كان في جمع مثل قولك مررت بثياب مُصَبَّغة وكباش مُذَبَّحة، فجاز التشديد‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎فعل متفرق في جمع، فإِذا أَفردت الواحد من ذلك، فإِن كان الفعل يترددُ في الواحد ويكثر جاز فيه التشديد والتخفيف، مثل قولك مررت برجل مُشَجَّج وبثوب مُخَرَّق، وجاز التشديد لأَن الفعل قد تردَّد فيه وكَثُر.
      ويقال: مررت بكبش مذبوح، ولا تقل مُذَبَّح، فإِن الذبح لا يتردد كتردُّد التَّخَرُّق.
      وقوله: وقصر مشيد؛ يجوز فيه التشديد لأَن التشييد بناء والبناء يتطاول ويتردّد، ويقاس على هذا ما ورد.
      وحكى الجوهري أَيضاً قول الكسائي في أَن المَشيدَ للواحد والمُشَيَّد للجمع، وذكر قوله تعالى: وقصر مَشِيد للواحد، وبروج مُشَيَّدة للجمع؛ قال ابن بري: هذا وهمٌ من الجوهري على الكسائي لأَنه إِنما، قال مُشَيَّدة، بالهاء، فأَما مُشَيَّد فهو من صفة الواحد وليس من صفة الجمع؛ قال: وقد غلط الكسائي في هذا القول فقيل المَشِيدُ المعمول بالشِّيد، وأَما المُشَيَّدُ فهو المطوّل؛ يقال: شَيَّدت البناء إِذا طوّلته؛ قال: فالمُشَيَّدَة على هذا جمع مَشِيد لا مُشَيَّد؛

      قال: وهذا الذي ذكره الراد على الكسائي هو المعروف في اللغة؛ قال: وقد يتجه عندي قول الكسائي على مذهب من يرى أَن قولهم مُشَيَّدَة أَي مُجَصَّصَة بالشِّيد فيكون مُشَيَّدٌ ومَشِيدٌ بمعنًى، إِلا أَن مَشِيداً لا تدخله الهاء للجماعة فيقال قصور مَشيدة، وإِنما يقال قصور مُشَيَّدَة، فيكون من باب ما يستغني فيه عن اللفظة بغيرها، كاستغنائهم بتَرَك عن وَدَعَ،وكاستغنائهم عن واحدة المَخاضِ بقولهم خَلِفَة، فعلى هذا يتجه قول الكسائي.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: