وصف و معنى و تعريف كلمة شذبته:


شذبته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على شين (ش) و ذال (ذ) و باء (ب) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح شذبته في معاجم اللغة العربية:



شذبته

جذر [شذب]



معنى شذبته في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**شَذَبَ** \- [ش ذ ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَذَبْتُ**،** أَشْذِبُ**،** اِشْذِبْ**، مص. شَذْبٌ. 1. "شَذَبَ الشَّجَرَ": أَزَالَ مَا عَلَيْهِ مِنْ أَغْصَانٍ وَ أوْرَاقٍ ذَابِلَةٍ. 2. "شَذَبَ اللِّحَاءَ" : أَيْ قَشَرَهُ. 3. "شَذَبَ الْمَالَ" : فَرَّقَهُ. 4. "شَذَبَ عَنْهُ" : دَافَعَ عَنْهُ. 5. "شَذَبَهُ عِنِ الخَيْرِ" : طَرَدَهُ.
Advertisements


معجم الغني
**شَذَبٌ** \- ج:** أَشْذَابٌ**. [ش ذ ب]. 1. "شَذَبُ الشَّجَرِ": مَا يُقْطَعُ مِنْهُ وَيُلْقَى. 2. "بَقِيَ عِنْدَهُ شَذَبٌ مِنْ مَالٍ" : بَقِيَّةٌ مِنْهُ. "مَا بَقِيَ لَهُ إِلاَّ شَذَبٌ مِنَ العَسْكَرِ". 3. "شَذَبُ البَيْتِ" : مَتَاعُهُ.
معجم الغني
**شَذْبٌ** \- [ش ذ ب]. (مص. شَذَبَ). "قَضَى نَهَارَهُ فِي شَذْبِ الأَشْجَارِ" : إِزَالَةُ مَا عَلَيْهَا مِنْ أَغْصَانٍ وَأَوْرَاقٍ ذَابِلَةٍ.


معجم الغني
**شَذَّبَ** \- [ش ذ ب]. (ف: ربا. متعد).** شذَّبْتُ**،** أُشَذِّبُ**،** شَذِّبْ**، مص. تَشْذيبٌ. 1. "شَذَّبَ الشَّجَرَ" : أَزالَ ما عَلَيْهِ مِنْ أَغْصانٍ وَأَوْراقٍ، شَذَبَهُ. 2. "شَذَّبَ اللِّحاءَ" : قَشَرَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشذَّبَ يتشذّب، تشذُّبًا، فهو مُتَشَذِّب • تشذَّب الغصنُ: صلح بقطع أطرافه.

• تشذَّب القومُ: تفرَّقوا.
المعجم الوسيط
اللِّحاءُ ـِ شَذْباً: قشرَهُ. وـ العودَ: أزال ما عليه من الأغصانِ حتى يَبْدُوَ لحاؤه. ويقال: شذبَ عن فلان: دافع وذبَّ عنه الشرّ.( شَذَّبَ ) اللحاءَ والعودُ والشجر: شَذَبَه. وـ الشيءَ: فرَّقه ومزَّقه. يقال: شذَّبَ المال. وـ فلاناً عن الشيءِ: طرَدَه.( تَشَذَّبَ ) القومُ: تفرَّقُوا.( الشَّاذِبُ ): البعيدُ عن وطنِهِ. وـ المُطَّرَحُ الميؤوس من فَلاحِه.( الشَّذَبُ ): ما يُقطع ويُلقى من الشيء. وـ البقيَّة من الشيء. يقال: في الأرض شذَبٌ من الكلأ. ( ج ) أشذاب.( الشُّذِبُ ): رجلٌ شُذِبٌ العُرُوقِ: ظاهِرُها.( المِشْذَبُ ): المِنْجَلُ. ( ج ) مَشاذِبُ.
الصحاح في اللغة
الشذَبَةُ،

بالتحريك: ما يُقْطَعُ مما تَفَرَّقَ من أغصان الشجر ولم يكن في لُبِّهِ، والجمع الشَذَبُ. وقد شَذَّبْتُ الشجرة تشذيباً. وجذعٌ مُشَذَّبٌ، أي مُقَشَّرٌ. والفرس المشذَّبُ: الطويل والشوذب: الطويل. وشَذَبَ عنه شَذْباً، أي ذَبَّ. والشاذِبُ: المُتَنَحِّي عن وطنه. ويقال الشَذَبُ: المُسَنَّاةُ. ورجلٌ شَذِبُ العروقِ، أي ظاهر العروق.

وأَشْذابُ الكَلإِ وغيره: بقاياهُ، الواحدُ شَذَبُ، وهو المأكولُ. قال ذو الرمة: فأَصْبَحَ البَكْرُ فَرْداً من أَلاَئِقِه   يرتادُ أَحْليةً أعجازُها شَذَبُ
تاج العروس

الشَّذَبُ محركة : قِطَعُ الشَّجَرِ الوَاحِدَةُ شَذَبَة حَكَاه أَبُو عُبَيْد عن الأَصْمَعِيّ أَو قِشْرُه والشَّذْبُ : المَصْدَرُ والفعل يَشْذِبُ وهو القَطْعُ عن الشَّجَرِ . يقال : الشَّذَبُ : المُسَنَّاة . و الشَّذَبُ أَيضاً : بَقِيَّةُ الكَلإِ وغَيْرِه وَهُوَ المَأْكُولُ وهو مَجَازٌ . تَقُولُ : وفي الأَرْضِ شَذَبٌ من كَلإٍ : بَقِيَّةٌ مِنْه . وَبَقِي عِنْدَه شَذَبٌ مِنْ مَالٍ . وما بَقِيَ له إِلاَّ شَذَبٌ من العَسْكَرِ . قال ذُو الرُّمَّة :

فأَصْبَحَ البَكْرُ فَرْداً من أَلاَئِفِه ... يَرْتَادُ أَحْلِيَةً أَعْجَازُهَا شَذَبُ قال أَبو عُبَيْد : الشَّذَبُ مَتَاعُ البَيْتِ من القُمَاشِ وغَيْرِهِ . الشَّذَبُ : القُشُورُ والعِيدَانُ المُتَفَرِّقَةُ . وكُلُّ شَيْء يتفرَّق شَذَبٌ . قاله القُتَيْبِيّ ج أَي الثَّلاَثَة أَشْذَابٌ . قَدْ شَذَب اللِّحاءَ يَشْذُبُه بالضَّمِّ ويَشْذِبُه بالكَسْرِ : قَشَرَه كَشَذَّبَهُ تَشْذِيباً . وقال شَمِر : شَذَبْتُه أَشْذِبُه شَذْباً وشَلَلْتُه شَلاًّ وشَذَّبتُه تَشْذِيباً بمَعْنىً وَاحِد . وقال بُرَيْقٌ الهُذَلِيُّ :

يُشَذِّبُ بالسَّيْفِ أَقْرَانَه ... إِذا فَرَّ ذو اللِّمَّةِ الفَيْلَمُ شَذَبَ الشَّجَرَ يَشْذُبُه شَذْباً : أَلْقَى ما عليه مِنَ الأَغْصَانِ حتّى يَبْدُوَ وكذلك كل شَيْءٍ نُحِّيَ عن شَيْءٍ فقد شُذِبَ عَنْه . والشَّذَبَةُ بالتَّحْرِيك : ما يُقْطَعُ ممَّا تَفَرَّقَ مِنْ أَغْصَانِ الشَّجَر ولَم يَكُنْ فِي لُبِّه . والجمع الشَّذَبُ . قال الكُميْتُ :

بل أَنْتَ في ضِئْضِئ النُّضَارِ مِنَ ال ... نَّبْعَةِ إِذْ حَظُّ غَيْرِك الشَّذَبُ شَذَبَ عَنْه : ذَبَّ ودَفَعَ . قَالَ :

تَشْذِبَ عَنْ خِنْدِفَ حَتَّى تَرْضَى ... أَي تَذُبّ وَتَدْفَعُ عَنْها العِدَا . وفي حَدِيثِ عَلِيٍّ كَرَّمَ اللهُ وَجْهَه : شَذَّبَهم عَنَّا تَخَرُّمُ الآجال . شَذَبَ الشَيءَ : قَطَعَه . يقال : شَذَبَ النخلةَ إِذَا قَطَع عَنْهَا شَذَبها أَي جَرِيدَها . والتَشْذِيبُعَنِ الشَّيْء : الطَّرْدُ . قال رُؤْبَةُ :

" يَشْذِبُ أُولاَهُنَّ عن ذَاتِ النَّهَقْ أَي يَطْرد . وقال غيره :

" أَنَا أَبُو لَيْلَى وسَيْفِي المَعْلُوبْ

" هَل يُخْرِجَنْ ذَوْدَكَ ضَرْبٌ تشْذِيبْأَراد : ضرْب ذو تَشْذِيب . التَشْذِيبُ : إِصْلاَحُ الجِذْع . يُقَالُ : شَذَّب الجِذْعَ إِذَا أَلْقَى مَا عَلَيْهِ من الكَرَب . التَشْذِيبُ : العَمَلُ الأَوّل في القِدْحِ والتهذيب : العَملُ الثَّانِي قَالَه أَبُو حَنيفَة وسَيَأْتِي في هذب وأَخطَأَ شَيْخُنَا فَقَالَ فِي التَّهْذِيبِ : إِنه العمل الثاني : فظن التهذيب اسم الكتاب وهو منه عجيب عفا الله عنه ورحمه . التَشْذِيبُ : التَّفْرِيقُ والتَّمْزِيق في المال ونحوه . قال القُتَيْبِيّ : شَذّبتُ المالَ إِذا فرقتَه . التَشْذِيبُ التَّقْشِيرُ . شَذَبَه شَذْباً وشَذَّبَه تَشْذِيباً بمَعْنىً وَاحِد وقد تَقَدَّم . والمِشْذَبُ كمِنْبرٍ : المِنْجَلُ الذي يُشَذَّبُ بِهِ . المُشَذَّبُ كمُعَظَّم : الجِذْعُ الَّذِي قُشِر مَا عَلَيْه مِنَ الشَّوْك . والطَّوِيل الحَسَنُ الخَلْقِ . قال القُتَيْبيّ - بعد أَنْ قَالَ : شَذَّبْتُ المَالَ إِذَا فَرَّقْتَه - : وكَأَن المُفْرِطَ في الطُّول فُرِّق خَلْقُه ولم يُجِمَع ولِذَلِكَ قِيلَ لَهُ مُشَذَّب . وكُلُّ شَيْءٍ يَتَفَرَّق شُذِّب . قال ابنُ الأَنْبَارِيّ : غَلِطَ القُتَيْبِيّ في المُشَذَّب أَنّه الطوِيلُ البَائِنُ الطُّولِ وأَنَّ أَصْلَه من النَّخْلَةِ الَّتِي شُذِّب عَنْها جَرِيدُها أَي قُطِّع وفُرِّقَ . وقال شَيْخُنَا : وزَادَ في الفَائِق : لأَنَّها بِذَلك تَطُولُ ويَزِيدُ شَطَاطُهَا . قال ابنُ الأَنْبَاريّ : ولا يُقَالُ للبَائِن الطُّولِ إِذَا كَان كَثِيرَ اللَّحْمِ مُشَذَّب حَتَّى يَكُون في لَحْمه بَعْضُ النُّقْصَان . يقال : فَرَسٌ مُشَذَّبٌ إِذَا كَانَ طَوِيلاً لَيْسَ بِكَثِيرِ اللَّحْم . وفي الأَسَاس : ومن المَجَازِ : فرسٌ مُشَذَّبٌ أَي طَوِيلٌ . استُعِيرَ من الجِذْعِ المُشَذَّب . قُلْتُ : ويُفْهَم مِنْ كَلاَمِ ابْنِ الأَنْبَاريّ أَن : رَجُلٌ مُشَذَّبٌ أَيْضاً من المَجَازِ كما هُو ظَاهِر . وأَنْشَدَ ثَعْلَب :

" دَلْوٌ تَمَأّى دُبِغَتْ بالحُلَّبِ

" بُلَّتْ بِكَفَّيْ عَزَبٍ مُشَذَّبِ كالشَّوْذَب وهو من الرِّجَالِ الطَّوِيلُ الحَسَنُ الخَلْق . وفي صِفَةِ النَّبِيّ صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَنَّه كَانَ أَطْوَلَ من المَرْبُوعِ وأَقْصَرَ من المُشَذَّب . قال أَبُو عُبَيْد : المُشَذَّبُ : المُفْرِطُ في الطُّول . وكذلك هُوَ مِنْ كُلِّ شَيْء . قَالَ جَرِيرٌ :

أَلْوَى بِهَا شَذْبُ العُرُوق مُشَذَّبٌ ... فكأَنَّها وَكَنَتْ على طِرْبَالِ رواه شَمر :

" أَلْوَى بهَا شَنِقُ العُرُوقِ مُشَذَّبٌ والشّوْذّب : الطَّوِيلُ النَّجِيبُ مِنْ كُل شَيْءٍ . وأَنْشَد شَمِر قَوْلَ ابْنِ مُقْبِل :

تَذُبُّ عَنْه بِلِيفٍِ شَوْذَب شَمِلٍ ... يَحْمِي أَسِرَّةَ بَيْن الزَّوْرِ والثَّفَنِ بِلِيف أَي بِذَنَبٍ . والشَّمِلُ : الرَّقِيقُ والأَسِرَّةُ : الخُطُوطُ . من المَجَازِ : الشَّاذِبُ بِمَعْنى المُتَنَحِّي عَنْ وَطَنِه . الشَّاذِبُ : المُفْرَدُ المأْيُوسُ من فَلاَحه كأَنَّه عَرِي من الخَيْر . شُبِّه بالشَّذَبِ وهُو مَا يُلْقَى من النَّخْلَة من الكَرَانِيف وغَيْرِ ذلِكَ . الشَّوْذَب : اسم . وذو الشَّوْذَب : مَلِك من مُلُوكُ حِمْير . وأَبُو مُحَمَّد عَبْدُ الله بنُ عُمَر بْنِ أَحْمدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ شَوْذَبٍ المقري الوَاسِطِيّ مُحَدِّثٌ . وشَوْذب المَدَنِيّ مَوْلَى زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ . وشَوْذَبٌ أَبُو مُعَاذ ويقال أَبُو عُثْمَان تَابِعيَّان . وخَالِدُ بْنُ شَوْذَبٍ الجُشَمِيّ مِنْ أَتْبَاع التَّابِعِين . وشَوْذَبٌ : لَقَب بِسْطَام بن مُريّ اليَشْكَرِيّ . من المَجَازِ أَيضاً : تَشَذَّبُوا إِذا تَفَرَّقُوا . يقال : رَجُلٌ شَذِبُ العُرُوقِ أَي ظَاهِرُها

لسان العرب
الشَّذَبُ قِطَعُ الشَّجَرِ الواحدة شَذَبةٌ وهو أَيضاً قِشْرُ الشجر والشَّذْبُ المصدر والفعل يَشْذُبُ وهو القَطْعُ عن الشجر وقد شَذَب اللِّحاءَ يَشْذُبُه ويَشْذِبُه وشَذَّبَه قَشَره وشَذَبَ العُودَ يَشْذُبُه شَذْباً أَلقَى ما عليه من الأَغْصانِ حتى يَبْدُوَ وكذلك كلُّ شيءٍ نُحِّي عن شيءٍ فقد شُذِبَ عنه كقوله نَشْذِبُ عن خِنْدِفَ حتى تَرْضَى أَي ندفع عنها العِدا وقال رؤبة يَشْذِبُ أُولاهُنَّ عن ذاتِ النَّهَقْ ( 1 ) ( 1 قوله « أُولاهن » كذا في النسخ تبعاً للتهذيب والذي في التكملة أُخراهن ) أَي يَطْرد والشَّذَبةُ بالتحريك ما يُقْطَعُ مما تفرَّق من أَغصان الشجر ولم يكن في لُبّه والجمع الشَّذَبُ قال الكميت بَلْ أَنتَ في ضِئْضِئِ النُّضارِ مِنَ ... النَّبْعَةِ إِذ حَظُّ غيرِك الشَّذَبُ الشَّذَبُ القُشورُ والعِيدانُ المتفرّقةُ وشَذَّبَ الشجرةَ تَشذِيباً وجِذْعٌ مُشَذَّبٌ أَي مُقَشَّر إِذا قَشَرْتَ ما عليه من الشَّوْكِ ومنه قولهم رجلٌ شاذِبٌ إِذا كان مُطَّرَحاً مَأْيوساً من فَلاحِه كأَنه عَرِيَ من الخَير شُبِّهَ بالشَّذَبِ وهو ما يُلْقَى من النخلةِ من الكَرانِيفِ وغير ذلك وقال شمر شَذَبْتُه أَشْذِبُه شَذْباً وشلَلْتُه شَلاًّ وشَذَّبْتُه تَشْذِيباً بمعنى واحد وقال بُرَيقٌ الهُذليُّ يُشَذِّبُ بالسَّيْفِ أَقرانَه ... إِذْ فَرَّ ذُو اللِّمَّةِ الفَيْلَمُ وأَنشد شمر قول ابن مقبل تَذُبُّ عنه بلِيفٍ شَوْذَبٍ شَمِلٍ ... يَحْمِي أَسِرَّةَ بَين الزَّوْرِ والثَّفَنِ بِلِيفٍ أَي بذَنَبٍ والشَّمِلُ الرَّقِيقُ والأَسِرَّةُ الخُطوطُ واحدها سِرَرٌ وشَذَّبَ الجِذْعَ أَلقَى ما عليه من الكَرَبِ والمِشْذَبُ المِنْجَلُ الذي يُشَذَّبُ به وقال أَبو حنيفة التَّشْذيبُ في القِدْحِ العَملُ الأَوَّلُ والتهذيبُ العملُ الثاني وهو مذكور في موضعه وشَذَّبَه عن الشيء طَرَده قال أَنا أَبو ليْلى وسَيْفِي المَعْلُوبْ هل يُخْرِجَنْ ذَوْدَكَ ضَرْبٌ تَشْذيبْ ونَسَبٌ في الحَيِّ غَيرُ مَأْشُوبْ أَراد ضَرْبٌ ذو تَشْذيبٍ والتَّشْذِيبُ التَّفريقُ والتَّمزيقُ في المال ونحوه القتيبي شذَّبْتُ المالَ إِذا فرَّقْته وكأَنَّ المُفْرِطَ في الطُّول فُرِّقَ خَلْقُه ولم يُجْمَع ولذلك قيل [ ص 487 ] له مُشَذَّبٌ وكلُّ شيء تَفَرَّقَ شُذِّبَ قال ابن الأَنباري غلط القتيبي في المُشَذّب أَنه الطويلُ البائنُ الطُّول وأَن أَصله من النخلة التي شُذِّبَ عنها جَريدها أَي قُطِّعَ وفُرِّقَ قال ولا يقال للبائنِ الطُّول إِذا كان كثير اللحم مُشذَّبٌ حتى يكون في لحمه بعضُ النُّقْصان يقال فرسٌ مُشَذَّبٌ إِذا كان طويلاً ليس بكثير اللحم وفي حديث علي كرّم اللّه وجهه شَذَّبهم عَنا تَخَرُّم الآجال وشَذَبَ عنه شَذْباً أَي ذَبَّ والشَّاذِبُ المُتَنَحِّي عن وطنه ويقال الشَّذَبُ المُسَنَّاة ورجل شَذْبُ العُروقِ أَي ظاهِرُ العُرُوقِ وأَشْذابُ الكلإِ وغيرِه بَقاياه الواحد شَذَبٌ وهو المأْكول قال ذوالرمة فأَصْبَحَ البَكْرُ فَرْداً من أَلائِفِه ... يَرْتادُ أَحْلِيَةً أَعْجازُها شَذَبُ والشَّذَبُ مَتاعُ البيتِ من القُماشِ وغيره ورجل مُشَذَّبٌ طَويلٌ وكذلك الفَرس أَنشد ثعلب دَلوٌ تَمَأّى دُبِغَتْ بالحُلَّبِ ... بَلَّتْ بِكَفَّيْ عَزَبٍ مُشَذَّبِ والشَّوْذَبُ من الرجال الطويلُ الحَسَنُ الخَلْقِ وفي صفة النبي صلى اللّه عليه وسلم أَنه كان أَطْولَ من المَرْبوعِ وأَقصَرَ من المُشَذَّبِ قال أَبو عبيد المُشَذَّبُ المُفْرِطُ في الطُّول وكذلك هو من كل شيء قال جرير أَلوى بها شَذْبُ العُروقِ مُشَذَّبٌ ... فكأَنها وكَنَتْ على طِرْبالِ رواه شمر أَلوَى بها شَنِقُ العُروقِ مُشَذَّبٌ والشَّوْذَبُ الطويلُ النَّجِيبُ من كل شيء وشَوْذبٌ اسم
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: