وصف و معنى و تعريف كلمة شذت:


شذت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على شين (ش) و ذال (ذ) و تاء (ت) .




معنى و شرح شذت في معاجم اللغة العربية:



شذت

جذر [شذت]

  1. شَذَتِ الْمَرأَةُ:
    • تَطَيَّبَتْ بِالمِسْكِ.
  2. شَذَّ : (فعل)
    • شذَّ / شذَّ عن شَذَذْتُ ، يَشُذّ ويَشِذّ ، اشْذُذْ / شُذَّ واشْذِذْ / شِذّ ، شُذوذًا وشَذًّا ، فهو شاذّ ، والمفعول مشذوذ عنه
    • شذَّ الرّجُلُ: انفرد عن الجماعة وخالفهم
    • شذَّ عن الأصول: خالفها
    • شَذَّ القَوْلُ : خَرَجَ عَنِ القَاعِدَةِ وَخَالَفَ القِيَاسَ
  3. شَذا : (اسم)
    • الشَّذا: (الحيوان) جنس حشرات من فصيلة الذُّباب ورتبة ذوات الجناحين تنقل إلى الإنسان، أو الحيوان الذي تلسعه طائفة من الأمراض ‏الطفيليّة كمرض النوم وغيره
    • الشَّذا : قوَّة الرائحة
    • الشَّذا :كِسرُ العود الصغار يُتطيّب بها
    • أريج، رائحة طيِّبة تفوح من الموادّ النّباتيّة ‏العطرة
    • الشَّذى :: الشَرُّ، الأذَى
  4. شَذاً : (اسم)
    • شَذاً : جمع شَذَاةُ وهي بقية القوَّة والشِّدَّة


  5. شذا : (فعل)
    • شَذا يَشذو ، اشْذُ ، شَذْوًا ، فهو شاذٍ
    • شذا المِسكُ : قويت رائِحتُه وانتشرت
    • شذا فلانٌ: تطيَّب بالمسكِ
    • شَذَا مُنَافِسَهُ: آذَاهُ
  6. شَذْو : (اسم)
    • شَذْو : مصدر شذا
  7. شَذو : (اسم)
    • الشَّذْوُ : المِسْكُ، أَو ريحُهُ، أو لوْنُه
    • مصدر شَذا
  8. شاذَّ : (اسم)
    • الجمع : شُذَّان و شواذُّ ، المؤنث : شاذّة ، و الجمع للمؤنث : شاذّات و شواذُّ
    • شاذّ : فاعل من شذَّ / شذَّ عن
    • الشَّاذُّ : المنفرد، أو الخارج ‏عن ‏الجماعة
    • الشَّاذُّ :ما خالف القاعدة أو القياس
    • شُذَّاذ الآفاق: الغرباء الذين لا وطنَ لهم،
    • شُذَّاذ القوم: الذين يكونون في القوم وليسوا من ‏قبائلهم
    • ‏الشَّاذُّ ‏ :(الأحياء) كائن حيّ يختلف في صفاته عن والديه، ويحدث ذلك عادة بالطفرة
    • الشَّاذُّ ‏ :(الطبيعة والفيزياء) ما خالف المعتادَ ‏أو ‏المألوفَ، وهو ما بَعُد عن القيمة المتوسّطة بدرجة كبيرة
    • الشَّاذُّ ‏ :(العلوم اللغوية) ما خالف القاعدة والقياس كلمة/ صيغة/ أفعال ‏شاذّة
    • الشّاذّ ‏من النَّاس: غير الطَّبيعيّ, خلاف السَّويّ‎
    • ‎‏ شاذّ الأخلاق: منحرف الأخلاق،
    • سلوك شاذّ: معيب, غير سويّ‎
    • ‎‏ نموّ شاذّ: غير ‏منتظم وغير ‏سويّ
    • الشَّاذّ من الحديث: (لحديث) الذي له إسناد واحد يشهد بذلك شيخ ثقة كان أو غير ثقة، فما كان من غير ثقة فمتروك لا ‏يُقبل، وما كان ‏عن ثقة يُتوقّف فيه ولا يحتجّ به
    • شاذّ الطِّباع: (علوم النفس) ما ينحرف عن القاعدة أو النَّمط، وتستعمل صفة للنّمط أو ‏السلوك
  9. شاذٍ : (اسم)
    • شاذٍ ( الشاذي ) : فاعل من شذا
,


  1. شذا
    • "شَذا كلِّ شيءٍ: حَدُّه.
      والشَّذاةُ: الحِدَّةُ، وجمعها شَذَواتٌ وشَذاً.
      التهذيب في ترجمة شَدا بالدال المهملة، قال:، قال أَبو بكر الشَّدا حَدُّ كلِّ شيء، يكتب بالأَلف.
      قال: والشَّذا من الأَذى؛

      وأَنشد: فلوْ كان في ليْلى شَذاً من خُصومَةٍ،للوَّيْتُ أَعْناقَ المطِيِّ المَلاويا وأَنشده الفراء شَداً، بالدال، وأَنشده غيره شَذاً، بالذال المعجمة،وأَكثر الناس على الدال، وهو الحدُّ؛ قال ابن بري: ومنه قول أَوس: أَقولُ فأَمَّا المُنْكَراتِ فأَتَّقي،وأَمَّا الشَّذا، عَنِّي، المُلِمَّ فأَشْذِبُ وقال أَسماء بن خارجة: يا ضَلَّ سَعْيُكَ ما صَنَعْتَ بما جَمَّعْتَ من شُبٍّ إلى دُبِّ؟ فاعْمِدْ إلى أَهْلِ الوَقِير، فَما يَخْشى شَذاك مُقَرْقَمُ الإزْبِ وضَرِمَ شَذاهُ: اشتَدَّ جُوعُه، يقال ذلك للجائِعِ؛ قال الطرِمَّاح: يَظَلُّ غُرابُها ضَرِماً شَذاهُ،شَجٍ لخُصومَة الذِّئْبِ الشَّنُونِ والشَّذا، مقصورٌ: الأَذى والشرُّ.
      والشَّذاةُ: ذُبابٌ، وقيل: ذبابٌ أَزْرقُ عظيمٌ يقع على الدواب فيُؤْذِيها، والجَمع شَذاً، مقصور، وقيل: هو ذُبابٌ يعضّ الإبلَ، وقيل: الشَّذا ذُبابُ الكلْب، وقيل: كل ذُبابٍ شَذاً؛

      وأَنشد ابن بري ليزيد بن الحكم يصف قداحاً: يقيها الشَّذا بالنَّجوِ طَوراً، وتارةً يُقَلِّبها فيكفِّه ويَذوقُ يقول: لا يترك الذباب يسقُطُ عليها؛ وقال آخر: عَرْكَ الجِمالِ جُنُوبَهنَّ من الشَّذ؟

      ‏قال: وقد يقع هذا الذُّبابُ على البعير، الواحدة شذاةٌ.
      وأَشْذى الرجلُ: آذى، ومنه قيل للرجل: آذيْتَ وأَشْذيْتَ.
      ابن الأَعرابي: شَذا إذا آذى،وشَذا إذا تطيَّبَ بالشَّذْوِ وهو المِسْكُ، ويقال: وهو رائحة المسك.
      وفي حديث علي، عليه السلام: أَوْصَيْتُهم بما يجب عليهم من كفِّ الأَذى وصرف الشَّذا؛ هو بالقصر الشَّرُّ والأَذى.
      وكل شيءٍ يُؤْذي فهو شَذاً؛

      وأَنشد: ‏حَكَّ الجِمال جُنوبَهنَّ من الشَّذا

      ويقال: إني لأَخشى شَذاة فلان أَي شَرَّه.
      وقال الليث: شَذاتهُ شدَّتهُ وجَرْأَته.
      والشَّذاةُ: بقية القوَّة والشِّدَّة؛ قال الراجز: فاطِمَ رُدِّي لي شَذاً من نَفْسي،وما صَريمُ الأَمر مثلُ اللَّبْسِ والشَّذا: كِسَر العود الصغار، منه.
      والشَّذا: كِسَر العود الذي يُتَطيَّب به.
      والشَّذا: شِدَّةُ ذكاءِ الريح الطَّيِّبة، وقيل: شِدَّة ذكاءِ الريح؛ قال ابن الإطْنابة: إذا ما مَشَتْ نادى بما في ثِيابها ذكيُّ الشَّذا، والمَنْدَليُّ المُطَيَّر؟

      ‏قال ابن بري: ويقال البيتُ للعُجَير السَّلولي، ويروى: إذا اتَّكأَتْ.
      قال: وقال ابن ولاَّد الشَّذا المِسك في بيت العُجَير.
      والشَّذا: المِسْك؛ عن ابن جني، وهو الشَّذْوُ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: إن لك الفَضلَ على صُحْبَتي، والمِسكُ قد يَسْتَصحِبُ الرَّامِكا حتى يظلَّ الشَّذْوُ، من لوْنهِ،أَسْودَ مَضْنوناً به حالِكا وقال الأَصمعي: الشَّذا من الطيب يكتَبُ بالأَلف؛

      وأَنشد: ذكيُّ الشَّذا والمندليُّ المطيَّر؟

      ‏قال: وقال أَبو عمرو بن العلاء الشَّذْوُ لونُ المِسك؛

      وأَنشد: حتى يظلِّ الشَّذْوُْ من لونه؟

      ‏قال ابن بري: والشِّذْيُ، بكسر الشين، لونُ المسك؛ عن أَبي عمرو وعيسى بن عمر؛

      وأَنشد: حتى يظلَّ الشِّذْيُ من لوْنه؟

      ‏قال: وذكره ابن ولاَّدٍ بفتح الشين وغُلِّط فيه، وصحح ابن حمزة كسر الشين.
      والشَّذا: الجرب.
      والشَّذاةُ: القطْعة من الملحِ، والجمع شَذاً.
      والشَّذا: شجرٌ ينبُت بالسَّراةِ يُتَّخذ منه المَساوِيك وله صمغٌ.
      والشَّذا: ضربٌ من السُّفن؛ عن الزجاجي، الواحدة شَذاةٌ؛ قال أَبو منصور: هذا معروف ولكنه ليس بعربي.
      قال ابن بري: الشَّذاةُ ضرْبٌ من السُّفُن، والجمع شَذَواتٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَذَّ
    • ـ شَذَّ يَشُذُّ ويَشِذُّ شَذًّا وشُذوذاً : نَدَرَ عن الجُمْهورِ ، وشَذَّهُ هو ، كمَدَّهُ لا غَيْرُ ، وشَذَّذَهُ وأشَذَّهُ .
      ـ شُذَّاذُ : القُلالُ ، والَّذِينَ لم يَكُونوا في حَيِّهِمْ ومنازِلِهِم .
      ـ شِذَّانُ : السِّدْرُ ،
      ـ شَذَّانُ وشُذَّانُ : ما تَفَرَّقَ من الحَصَى وغَيْرِهِ .
      ـ شَاذُّ بنُ فَيَّاضٍ : محَدِّثٌ ، واسْمُهُ : هِلالٌ .
      ـ أشَذَّ : جاءَ بِقَوْلٍ شاذٍّ ،
      ـ أشَذَّ الشيءَ : نَحَّاهُ وأقْصاهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَشذّ
    • أشذ - إشذاذا
      1 - أشذ : جاء بقول شاذ . 2 - أشذ الشيء : صيره شاذا . 3 - أشذ الشيء : أبعده ، نحاه .

    المعجم: الرائد

  3. أشذَّ


    • أشذَّ يُشذّّ ، أشْذِذْ / أشِذَّ ، إشذاذًا ، فهو مُشِذّ ، والمفعول مُشَذّ ( للمتعدِّي ) :-
      أشذَّ الرَّجلُ جاء بقولٍ شاذّ يخالف فيه الجماعة :- أشذّ في حُكمه / رأيه .
      أشذَّ ولدَه عن رفاق السُّوء : نحَّاه وأبعده عنهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. شذذ
    • ش ذ ذ : شَذَّ عنه أي انفرد عن الجمهور وندر يشذ بالضم والكسر شُذُوذا فهو شَاذٌ و أشَذَّهُ غيره

    المعجم: مختار الصحاح

  5. شَذَّذَ
    • [ ش ذ ذ ]. ( فعل : رباعي متعد ). شَذَّذْتُ ، أُشَذِّذُ ، شَذِّذْ ، مصدر تَشْذِيذٌ . :- شَذَّذَ الوَلَدَ :-: صَيَّرَهُ شَاذّاً .

    المعجم: الغني

  6. أشذّ الرّجل
    • جاء بقولٍ شاذّ يخالف فيه الجماعة :- أشذّ في حُكمه / رأيه .



    المعجم: عربي عامة

  7. أشذّ ولده عن رفاق السّوء
    • نحَّاه وأبعده عنهم .

    المعجم: عربي عامة

  8. أشذَّ
    • أشذَّ فلانٌ : جاءَ بقولٍ شاذًّ .
      و أشذَّ الشيءَ : أبَعَدَه .
      و أشذَّ القولَ : جاء به شاذاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شذّ الرّجل
    • انفرد عن الجماعة وخالفهم :- تصرّفاتُه تتَّسم بالشّذوذ الخلقيّ .

    المعجم: عربي عامة



  10. شذّ الكلام عن القاعدة
    • ( لغ ) خرج على القاعدة وخالف القياس .

    المعجم: عربي عامة

  11. شذّ عن الأصول
    • خالفها .

    المعجم: عربي عامة

  12. شَذَّ
    • شَذَّ شَذَّ شُذُذًا : انفَرَدَ عن الجماعة .
      أو خالفهم .
      ويقال : شذٌ عن الجماعة .
      و شَذَّ الكلامُ : خرج عن القاعدة وخالف القياس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شَذَّ


    • [ ش ذ ذ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). شَذَذْتُ ، أَشُذُّ ، اُشْذُذْ ، مصدر شَذٌّ ، شُذُوذٌ .
      1 . :- شَذَّ الرَّجُلُ عَنِ الجَمَاعَةِ :- : اِنْفَرَدَ عَنْهَا وَخَالَفَهَا .
      2 . :- شَذَّ القَوْلُ :- : خَرَجَ عَنِ القَاعِدَةِ وَخَالَفَ القِيَاسَ .
      3 . :- شَذَّ عَنِ الأصولِ :-: خالَفَ قَواعِدَها .

    المعجم: الغني

  14. شَذّ
    • شَذّ :-
      مصدر شذَّ / شذَّ عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. شذَّ
    • شذَّ / شذَّ عن شَذَذْتُ ، يَشُذّ ويَشِذّ ، اشْذُذْ / شُذَّ واشْذِذْ / شِذّ ، شُذوذًا وشَذًّا ، فهو شاذّ ، والمفعول مشذوذ عنه :-
      شذَّ الرّجُلُ انفرد عن الجماعة وخالفهم :- تصرّفاتُه تتَّسم بالشّذوذ الخلقيّ .
      شذَّ عن الأصول : خالفها .
      شذَّ الكلامُ عن القاعدة : ( العلوم اللغوية ) خرج على القاعدة وخالف القياس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. شذذ
    • " شَذَّ عنه يَشِذُّ ويَشُذُّ شذوذاً : انفرد عن الجمهور وندر ، فهو شاذٌّ ، وأَشذُّه غيره .
      ابن سيده : شَذَّ الشَّيءُ يَشِذُّ شَذّاً وشُذوذاً : ندر عن جمهوره ؛ وشَذَّه هو يَشُذُّه لا غير ، وأَشَذَّهُ ؛

      أَنشد أَبو الفتحبن جني : فَأَشَذَّني لمرورهم ، فَكَأَنني غُصْنٌ لأَوَّل عاضدٍ أَو عاسِف ؟

      ‏ قال : وأَبى الأَصمعي شذه .
      وسمى أَهلُ النحو ما فارق ما عليه بقية بابه وانفرد عن ذلك إِلى غيره شاذّاً ، حملاً لهذا الموضع على حكم غيره ، وجاؤوا شُذَّاذاً أَي قِلالاً .
      وقوم شُذَّاذ إِذا لم يكونوا في منازلهم ولا حيهم .
      وشُذَّانُ الناس : ما تفرّق منهم .
      وشُذَّاذُ الناس : الذين يكونون في القوم ليسوا في قبائلهم ولا منازلهم .
      وشُذَّاذُ الناس : متفرقوهم .
      وفي حديث قتادة وذكر قوم لوط فقال : ثم أَتبع شُذَّانَ القوم صَخْراً مَنْضُوداً أَي من شذ منهم وخرج عن جماعته .
      قال : وشُذَّان جمع شاذّ مثل شاب وشُبَّان ، ويروى بفتح الشين ، وهو المتفرق من الحصى وغيره .
      ويقالُ : من ، قال شُذَّان ، فهو جمع شاذ ، ومن ، قال شَذَّان ، فهو فَعْلانُ ، وهو ما شذ من الحصى .
      ويقالُ : شُذَّان وإِنما يقال شُذَّان ، بالضم ، لا يجمع (* قوله « وانما يقال شذان بالضم لا يجمع إلخ » كذا بالنسخة المعتمد عليها عندنا ، ولعل فيها سقطاً والأصل والله أعلم .
      وإنما يقال شذان بالضم لأن فاعلاً لا يجمع على فعلان يعني بفتح الفاء .) على فَعلان .
      ابن سيده : وشُذَّان الحصى ونحوه ما تطاير منه .
      وحكى ابن جني : شَذَّان الحصى ؛ قال امروء القيس : تُطاير شَذَّانَ الحَصى بِمَناسِم صِلاب العُجى ، مَلْثومها غَيرُ أَمعرا الجوهري : شَذان الحصى ، بالفتح والنون ، المتفرق منه ؛

      وقال : يتركن شَذَّانَ الحَصى جَوافِلا وشَذَّانُ الإِبل وشُذَّانُها : ما افترق منها ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : شُذَّانُها رائعة لِهَدْرِه رائعة : مرتاعة .
      الليث : شذ الرجل إِذا انفرد عن أَصحابه ؛ وكذلك كل شيء منفرد ، فهو شاذ ؛ وكلمة شاذة .
      ويقال : أَشْذَذْتَ يا رجل إِذا جاء بقول شاذٍّ نادٍّ .
      ابن الأَعرابي : يقال ما يدع فلان شاذّاً ولا نادّاً إِلا قتله إِذا كان شجاعاً لا يلقاه أَحد إِلا قتله .
      ويقال : شاذّ أَي متنحٍّ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: