-
شذر
- "الشَّذْر: قِطَعٌ من الذهب يُلْقَطُ من المعْدِن من غير إِذابة الحجارة، ومما يصاغ من الذهب فرائد يفصل بها اللؤلؤ والجوهر.
والشَّذْرُ أَيضاً: صغار اللؤلؤ، شبهها بالشذر لبياضها.
وقال شمر: الشَّذْرُ هَنَاتٌ صِغار كأَنها رؤوس النمل من الذهب تجعل في الخَوْقِ وقيل: هو خَرَزٌ يفصل به النَّظْمُ، وقيل: هو اللؤلؤ الصغير، واحدته شَذْرَةٌ؛ قال الشاعر: ذَهِبَ لَمَّا أَنْ رآها ثُرْمُلَهْ،وقالَ: يا قَوْم رَأَيْتُ مُنْكَرَه،شَذْرةَ وَادٍ، وَرَأَيْتُ الزُّهَرَهْ وأَنشد شَمِرٌ للمَرَّارِ الأَسَدِيّ يصف ظَبْياً: أَتَيْنَ على اليَمِينِ، كَأَنَّ شَذْراً تَتابَعَ في النِّظامِ لَه زَلِيلُ وشَذَّرَ النَّظْمَ: فَصَّلَهُ.
فأَما قولهم: شَذَّر كلامَه بِشِعِرٍ،فمولَّد وهو على المَثَلِ.
والتَّشَذُّرُ: النَّشاطُ والسُّرْعة في الأَمر.
وتَشَذَّرَتِ الناقةُ إِذا رأَت رِعْياً يَسُرُّها فحرّكت برأْسها مَرَحاً وفَرَحاً.
والتَّشَذُّر: التَّهَدُّدُ؛ ومنه قول سليمان ابن صُرَد: بلغني عن أَمير المؤمنين ذَرْءٌ من قول تَشَذَّرَ لي فيه بشَتْمٍ وإِيعاد فَسِرْتُ إِليه جَوَاداً أَي مسرعاً؛ قال أَبو عبيد: لست أَشك فيها بالذال، قال: وقال بعضهم تَشَزَّرَ، بالزاي، كأَنه من النظر الشَّزْر، وهو نَظَرُ المُغْضَبِ، وقيل: التَّشَذُّر التَّهيُّؤُ للشَّرِّ، وقيل: التَّشَذُّرُ التوعد والتَّهَدُّدُ؛ وقال لبيد: غُلْبٌ تَشَذَّرُ بالذُّحُولٍ، كأَنها جِنُّ البَدِيِّ، رَوَاسِياً أَقْدَامُها ابن الأَعرابي: تَشَذَّرَ فلان وتَقَتَّرَ إِذا تَشَمَّرَ وتَهَيَّأَ للحَمْلَة.
وفي حديث حُنَينٍ: أَرى كتيبة حَرْشَفٍ كأَنهم قد تَشَذَّرُوا أَي تهيَّأُوا لها وتأَهَّبُوا.
ويقال: شَذَّرَ به وشَتَّرَ به إِذا سَمَّعَ به.
ويقال للقوم في الحرب إِذا تطاولوا: تَشَذَّرُوا.
وتَشَذَّرَ فُلانٌ إِذا تهيأَ للقتال.
وتَشَذَّرَ فَرَسَهُ أَي ركبه من ورائه.
وتَشَذَّرَتِ الناقةُ: جَمَعَتْ قُطْرَيْها وشالت بذنبها.
وتَشَذَّرَ السَّوْطُ: مال وتحرَّك؛
قال: وكانَ ابنُ أَجْمالٍ، إِذا ما تَشَذَّرَتْ صُدُورُ السِّياطِ، شَرْعُهُنَّ المُخَوَّفُ وتَشَذَّرَ القومُ: تفرقوا.
وذهبوا في كل وجه شَذَرَ مَذَرَ وشِذَرَ مِذَرَ وبِذَرَ أَي ذهبوا في كل وجه، ولا يقال ذلك في الإِقْبال؛ وذهبت غنمك شَذَرَ مَذَرَ وشِذَرَ مِذَرَ: كذلك.
وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَن عمر، رضي الله عنه، شَرَّدَ الشِّرْكَ شَذَرَ مَذَرَ أَي فرّقه وبَدَّده في كل وجه، ويروى بكسر الشين والميم وفتحهما.
والتَّشَذُّرُ بالثوب وبالذَّنَبِ: هو الاستثفار به.
والشَّوْذَرُ: الإِتْبُ، وهو بُرْدٌ يُشَقُّ ثم تلقيه المرأَة في عنقها من غير كُمَّيْنِ ولا جَيْب؛
قال: مُنْضَرِجٌ عَنْ جانِبَيْهِ الشَّوْذَرُ وقيل: هو الإِزار، وقيل: هو المِلْحَفَةُ، فارسي معرب، أَصله شاذَر وقيل: جاذَر.
وقال الفراء: الشَّوْذَرُ هو الذي تلبسه المرأَة تحت ثوبها،وقال الليث: الشَّوْذَرُ ثوب تَجْتابُه المرأَة والجارية إِلى طَرَفِ عَضُدها، والله أَعلم.
"
المعجم: لسان العرب
-
شَذْرُ
- ـ شَذْرُ: قِطَعٌ من الذَّهَبِ تُلْقَطُ من مَعْدِنِهِ بِلا إِذابَةٍ، أو خَرَزٌ يُفَصَّلُ بها النَّظْمُ، أو هو اللُّؤْلُؤُ الصِّغارُ، الواحدةُ: شَذْرَةٌ.
ـ أبو شَذْرَةَ: الزِّبْرِقانُ بنُ بَدْرٍ.
ـ شَذْرَةُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ شَذْرَةَ: محدِّثٌ.
ـ تَفَرَّقُوا شَذَرَ مَذَرَ، وشِذَرَ مِذَرَ: ذَهَبوا في كلِّ وجْهٍ.
ـ رجُلٌ شِيْذارةٌ: غَيُورٌ.
ـ شَيْذَرُ: بلد، أو فَقيرٌ ماءٍ.
ـ شَوْذَرُ: المِلْحَفَةُ، مُعَرَّبٌ، والإِتْبُ، وموضع بالبادِيَةِ، وبلد بالأَنْدَلُسِ.
ـ تَشَذَّرَ: تَهَيَّأ للقتالِ، وتَوَعَّدَ، وتَغَضَّبَ، ونَشِطَ، وتَسَرَّعَ إلى الأَمْرِ، وَتَهَدَّدَ،
ـ تَشَذَّرَتِ الناقةُ: رأتْ رِعْياً فَحركتْ رأسَها فَرَحَاً،
ـ تَشَذَّرَ السَّوْطُ: مالَ، وتحَرَّكَ،
ـ تَشَذَّرَ الجمعُ: تَفَرَّقُوا،
ـ تَشَذَّرُوا في الحَرْبِ: تَطاوَلُوا،
ـ تَشَذَّرَ بالثَّوْبِ: اسْتَثْفَرَ،
ـ تَشَذَّرَ فَرَسَه: رَكِبَه من وَرائِهِ.
ـ مُتَشَذِّرُ: الأَسَدُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
شذَّرَ
- شذَّرَ يشذِّر ، تشذيرًا ، فهو مُشَذِّر ، والمفعول مُشَذَّر :-
• شذّر العِقدَ فصَل بين حبَّاته بخَرَز أو قطع من ذهَب ونحوه :-شذَّر الصائغُ عِقدَ اللؤلؤ، - شذَّر الأديبُ كلامَه بالشِّعر: زيَّنه به.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الشَّذْرُ
- الشَّذْرُ : قِطعُ الذَّهَب تُلْتقطُ من مَعْدِنه.
و الشَّذْرُ خَرَزٌ يُفصَلُ به بين حبّات العِقدِ ونحوهِ.
و الشَّذْرُ اللؤلؤ الصِّغار.
الواحدة: شذْرة. والجمع : شُذُورٌ.
(شذَرَ مذر) الشَّذْرُ يقال: تفرقوا شذر مذر: ذهبوا مذاهب شتى مختلفين ؛ ولا يقال ذلك في الإقبال.
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَذَّرَ
- [ش ذ ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). شَذَّرْتُ، أُشَذِّرُ، شَذِّرْ، مصدر تَشْذِيرٌ.
1. :-شَذَّرَ العِقْدَ :- : فَصَلَ بَيْنَ حَبَّاتِهِ بِخِرْزٍ، أَوْ قِطَعٍ مِنْ لَوْنٍ آخَرَ.
2. :-شَذَّرَ كَلاَمَهُ بِشِعْرٍ :- : أَدْخَلَ فِيهِ شِعْراً.
3. :-شَذَّرَ بِشَرِيكِهِ :- : صَرَّحَ بِعُيوبِهِ.
المعجم: الغني
-
تشذَّرَ
- تشذَّرَ يتشذَّر ، تَشَذُّرًا ، فهو مُتَشَذِّر :-
• تشذَّر القومُ تفرّقُوا واختلفت مذاهِبُهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تشذَّر
- تشذر - تشذرا
1- تشذر القوم : تفرقوا مذاهب مختلفة. 2- تشذر القوم للحرب : تأهبوا، استعدوا. 3- تشذر : تسرع إلى الأمر. 4- تشذر : تغضب. 5- تشذره هدده.
المعجم: الرائد
-
شَذْرَةٌ
- جمع: شُذُورٌ، شَذَرَاتٌ. [ش ذ ر]. (وَاحِدَةُ الشَّذْرِ).
1. :-شَذَرَاتُ ذَهَبٍ :- : قِطَعٌ مِنَ الذَّهَبِ.
2. :-لَمْ يَقْرَأْ إِلاَّ شَذَرَاتٍ مِنَ الكِتَابِ :- : أَيْ فِقْرَاتٍ مِنْهُ.
المعجم: الغني
-
شَذْرٌ
- جمع: شُذُورٌ. [ش ذ ر].
1. :-شُذُورُ الذَّهَبِ :- : القِطَعُ الْمُلْتَقَطَةُ مِنْ مَعْدِنهِ.
2. :-شَذْرُ العِقْدِ :- : خَرَزٌ يُفْصَلُ بِهِ بَيْنَ حَبَّاتِ العِقْدِ.
3. :-اِخْتَارَتْ شَذْراً جَمِيلاً :- : لُؤْلُؤاً صِغاراً.
المعجم: الغني
-
شذر
- ش ذ ر: الشَّذْرُ من الذهب بوزن البحر ما يلقط من الذهب من المعدن من غير إذابة الحجارة القطعة منه شَذْرةٌ و الشَّذْرُ أيضا صغار اللؤلؤ
المعجم: مختار الصحاح
-
تشذُّرَ
- تشذُّرَ القومُ: تفرّقوا واختلفت مذاهبهم.
و تشذُّرَ فلانٌ : تأهّبَ لقتال أو شرٍّ.
و تشذُّرَ الرجلُ: توَعَدَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَذَر
- شَذَر :-
• شَذَرَ مَذَرَ تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت، ولا يُقال في الإقبال، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع
• ذهَب القَومُ شَذَرَ مَذَرَ: ذهبوا مذاهب شتَّى.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شَذْر
- شَذْر :-
جمع الجمع شذور،مفرد شَذْرة:
1 - قِطَع الذّهَب.
2 - خرز يُفصل به بين حبّات العِقْد ونحوِه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شوذر
- شوذر
1- شوذر : ملحفة. 2- شوذر : ثوب للمرأة من غير كمين.
المعجم: الرائد
-
شذّر العقد
- فصَل بين حبَّاته بخَرَز أو قطع من ذهَب ونحوه :-شذَّر الصائغُ عِقدَ اللؤلؤ- شذَّر الأديبُ كلامَه بالشِّعر
المعجم: عربي عامة
-
شذُّرَ
- شذُّرَ العِقْدَ ونحوه: فصَّل بين حبَّاته بخرَز أو قطع من ذهب ونحوه.
ويقال: شذُّر الأديبُ كلامَه بالشعر.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَشْذِيرٌ
- [ش ذ ر]. (مصدر شَذَّرَ). :-تَشْذِيرُ عِقْدٍ :- : الفَصْلُ بَيْنَ حَبَّاتِهِ بِخَرْزٍ أَوْ قِطَعٍ مِنْ لَوْنٍ آخَرَ.
المعجم: الغني
-
شذر مذر
- تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت، ولا يُقال في الإقبال، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع ° ذهَب القَومُ شَذَرَ مَذَرَ
المعجم: عربي عامة
-
شذر مذر
- تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع ° ذهَب القومُ شَذَرَ مَذَرَ
المعجم: عربي عامة
-
شَذَرٌ
- [ش ذ ر]. :-تَفَرَّقُوا شَذَرَ مَذَرَ :- : ذَهَبُوا فِي جِهَاتٍ شَتَّى مُخْتَلِفينِ.
المعجم: الغني
-
شاذروان
- بفتح الذال وتسكين الراء، وهو ما ترك من عرض أساس البيت الحرام خارجا ويسمى تأزريرا لأنه كالإزار، والظاهر أنه مأخوذ من كلمة شوذر الفارسية ومعناها الإزار.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
تشذّر القوم
- تفرّقُوا واختلفت مذاهِبُهم.
المعجم: عربي عامة