وصف و معنى و تعريف كلمة شذو:


شذو: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على شين (ش) و ذال (ذ) و واو (و) .




معنى و شرح شذو في معاجم اللغة العربية:



شذو

جذر [شذو]

  1. شَذْو: (اسم)
    • شَذْو : مصدر شذا
  2. شَذو: (اسم)
    • الشَّذْوُ : المِسْكُ ، أَو ريحُهُ ، أو لوْنُه
    • مصدر شَذا
  3. شَذا: (اسم)
    • الشَّذا : ( الحيوان ) جنس حشرات من فصيلة الذُّباب ورتبة ذوات الجناحين تنقل إلى الإنسان ، أو الحيوان الذي تلسعه طائفة من الأمراض ‏ الطفيليّة كمرض النوم وغيره
    • الشَّذا : قوَّة الرائحة
    • الشَّذا : كِسرُ العود الصغار يُتطيّب بها
    • أريج ، رائحة طيِّبة تفوح من الموادّ النّباتيّة ‏ العطرة
    • الشَّذى :: الشَرُّ ، الأذَى
  4. شَذاً: (اسم)

    • شَذاً : جمع شَذَاةُ وهي بقية القوَّة والشِّدَّة
  5. شذا: (فعل)
    • شَذا يَشذو ، اشْذُ ، شَذْوًا ، فهو شاذٍ
    • شذا المِسكُ : قويت رائِحتُه وانتشرت
    • شذا فلانٌ : تطيَّب بالمسكِ
    • شَذَا مُنَافِسَهُ : آذَاهُ
,
  1. شَذْوُ
    • ـ شَذْوُ : المِسْكُ ، أَو رِيحُه ، أَو لَوْنُه .
      ـ شَذَا : شَجَرٌ للمَساويكِ ، والجَرَبُ ، والمِلْحُ ، وقُوَّةُ ذَكاءِ الرائحةِ ، وضَرْبٌ من السُّفُنِ ، وذُبابُ الكَلْبِ ، أو عامٌّ ، والأذَى ، وقرية بالبَصْرَةِ ، منها : أحمدُ بنُ نَصْرٍ الشَّذائِيُّ المُقْرِئُ ، وأبو الطَّيِّب محمدُ بنُ أحمدَ الشَّذائِيُّ الكاتِبُ ، وكِسَرُ العُودِ ،
      شَذَةُ : بَقيَّةُ القُوَّةِ ، والشيءُ الخَلَقُ .
      ـ شَذَا : آذَى ، وتَطَيَّبَ بالمِسْكِ .
      ـ أشْذاهُ عنه : نَحَّاهُ وأقْصاهُ .
      ـ شَذا بالخَبَرِ : عَلِمَ به فأفْهَمَه .
      ـ يُوسُفُ ابنُ أيُّوبَ بنِ شاذِي ، السُّلْطانُ صَلاحُ الدينِ ، وأقارِبُهُ : حَدَّثُوا .
      ـ محمدُ بنُ شاذِي : بُخارِيٌّ محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَذْوٌ
    • [ ش ذ و ]. ( مصدر شَذَا ).
      1 . :- فَاحَ شَذْوُ العِطْرِ :-: رِيحُهُ .
      2 . :- رَائِحَةُ الشَّذْوِ :- : المِسْكِ .

    المعجم: الغني



  3. شَذْو
    • شَذْو :-
      1 - مصدر شَذا .
      2 - لون المِسْك أو ريحُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. الشَّذْوُ
    • الشَّذْوُ : المِسْكُ ، أَو ريحُهُ ، أو لوْنُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. شَذا
    • شَذا يَشذو ، اشْذُ ، شَذْوًا ، فهو شاذٍ :-
      شَذا المِسْكُ قويت رائحتُه وانتشرت .
      شَذا فلانٌ : تطيَّب بالمِسْك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,


  1. شَذُونَةُ
    • ـ شَذُونَةُ : بلد بالأنْدَلُسِ ، منه أبو عبدِ الله بنُ خَلَصَةَ النحويُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَذَفْتُ
    • ـ ما شَذَفْتُ منك شيئاً : ما أصَبْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَذَّ
    • ـ شَذَّ يَشُذُّ ويَشِذُّ شَذًّا وشُذوذاً : نَدَرَ عن الجُمْهورِ ، وشَذَّهُ هو ، كمَدَّهُ لا غَيْرُ ، وشَذَّذَهُ وأشَذَّهُ .
      ـ شُذَّاذُ : القُلالُ ، والَّذِينَ لم يَكُونوا في حَيِّهِمْ ومنازِلِهِم .
      ـ شِذَّانُ : السِّدْرُ ،
      ـ شَذَّانُ وشُذَّانُ : ما تَفَرَّقَ من الحَصَى وغَيْرِهِ .
      ـ شَاذُّ بنُ فَيَّاضٍ : محَدِّثٌ ، واسْمُهُ : هِلالٌ .
      ـ أشَذَّ : جاءَ بِقَوْلٍ شاذٍّ ،
      ـ أشَذَّ الشيءَ : نَحَّاهُ وأقْصاهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شَذُوذٌ


    • [ ش ذ ذ ]. ( مصدر شَذَّ ). :- فِي طَبْعِهِ شُذُوذٌ جِنْسِيٌّ :- : العُزُوفُ عَنِ الْمُمَارَسَةِ الجِنْسِيَّةِ الطَّبِيعِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  5. شذوذ
    • شذوذ :-
      1 - مصدر شذَّ / شذَّ عن .
      2 - اضطراب ، عدم انتظام :- شذوذ خِلْقيّ : تشوّه في الخِلْقة ، خِلْقة ممسوخة .
      3 - ابتعاد عن الوضع الطَّبيعيّ ، انحراف عن القاعدة أو الشَّكل أو النِّظام المتعارف عليه أو الشّائع :- شُذوذ سلوك / طَبْع :-
      شذوذ جنسيّ : انحراف عن السُّلوك الجنسيّ الطّبيعيّ ، - شذوذ لغويّ : خروج عن القاعدة ومخالفة القياس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. ‏ الشذوذ ‏
    • ‏ هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه بأن يكون في رواية الثقة زيادة أو نقص ليس في رواية الأوثق بحيث لا يمكن الجمع أو التوفيق بين ما اختلفا فيه . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. شذَّ
    • شذَّ / شذَّ عن شَذَذْتُ ، يَشُذّ ويَشِذّ ، اشْذُذْ / شُذَّ واشْذِذْ / شِذّ ، شُذوذًا وشَذًّا ، فهو شاذّ ، والمفعول مشذوذ عنه :-
      شذَّ الرّجُلُ انفرد عن الجماعة وخالفهم :- تصرّفاتُه تتَّسم بالشّذوذ الخلقيّ .
      شذَّ عن الأصول : خالفها .
      شذَّ الكلامُ عن القاعدة : ( العلوم اللغوية ) خرج على القاعدة وخالف القياس .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. شذذ
    • " شَذَّ عنه يَشِذُّ ويَشُذُّ شذوذاً : انفرد عن الجمهور وندر ، فهو شاذٌّ ، وأَشذُّه غيره .
      ابن سيده : شَذَّ الشَّيءُ يَشِذُّ شَذّاً وشُذوذاً : ندر عن جمهوره ؛ وشَذَّه هو يَشُذُّه لا غير ، وأَشَذَّهُ ؛

      أَنشد أَبو الفتحبن جني : فَأَشَذَّني لمرورهم ، فَكَأَنني غُصْنٌ لأَوَّل عاضدٍ أَو عاسِف ؟

      ‏ قال : وأَبى الأَصمعي شذه .
      وسمى أَهلُ النحو ما فارق ما عليه بقية بابه وانفرد عن ذلك إِلى غيره شاذّاً ، حملاً لهذا الموضع على حكم غيره ، وجاؤوا شُذَّاذاً أَي قِلالاً .
      وقوم شُذَّاذ إِذا لم يكونوا في منازلهم ولا حيهم .
      وشُذَّانُ الناس : ما تفرّق منهم .
      وشُذَّاذُ الناس : الذين يكونون في القوم ليسوا في قبائلهم ولا منازلهم .
      وشُذَّاذُ الناس : متفرقوهم .
      وفي حديث قتادة وذكر قوم لوط فقال : ثم أَتبع شُذَّانَ القوم صَخْراً مَنْضُوداً أَي من شذ منهم وخرج عن جماعته .
      قال : وشُذَّان جمع شاذّ مثل شاب وشُبَّان ، ويروى بفتح الشين ، وهو المتفرق من الحصى وغيره .
      ويقالُ : من ، قال شُذَّان ، فهو جمع شاذ ، ومن ، قال شَذَّان ، فهو فَعْلانُ ، وهو ما شذ من الحصى .
      ويقالُ : شُذَّان وإِنما يقال شُذَّان ، بالضم ، لا يجمع (* قوله « وانما يقال شذان بالضم لا يجمع إلخ » كذا بالنسخة المعتمد عليها عندنا ، ولعل فيها سقطاً والأصل والله أعلم .
      وإنما يقال شذان بالضم لأن فاعلاً لا يجمع على فعلان يعني بفتح الفاء .) على فَعلان .
      ابن سيده : وشُذَّان الحصى ونحوه ما تطاير منه .
      وحكى ابن جني : شَذَّان الحصى ؛ قال امروء القيس : تُطاير شَذَّانَ الحَصى بِمَناسِم صِلاب العُجى ، مَلْثومها غَيرُ أَمعرا الجوهري : شَذان الحصى ، بالفتح والنون ، المتفرق منه ؛

      وقال : يتركن شَذَّانَ الحَصى جَوافِلا وشَذَّانُ الإِبل وشُذَّانُها : ما افترق منها ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : شُذَّانُها رائعة لِهَدْرِه رائعة : مرتاعة .
      الليث : شذ الرجل إِذا انفرد عن أَصحابه ؛ وكذلك كل شيء منفرد ، فهو شاذ ؛ وكلمة شاذة .
      ويقال : أَشْذَذْتَ يا رجل إِذا جاء بقول شاذٍّ نادٍّ .
      ابن الأَعرابي : يقال ما يدع فلان شاذّاً ولا نادّاً إِلا قتله إِذا كان شجاعاً لا يلقاه أَحد إِلا قتله .
      ويقال : شاذّ أَي متنحٍّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. شذق
    • " التهذيب : السَّوْذَق والشَّوْذَقُ السِّوار .
      قال أَبو تراب : ويقال للصقر سُوذانِق وشُوذانِق .
      ابن سيده : الشُّوذانِق ؛ عن يعقوب ، والشَّيْذَقانُ لغة في الشُّوذانِق ؛ حكاه ثعلب ؛

      وأَنشد : كالشَّيْذَقانِ خاضِب أَظْفارَه ، قد ضَرَبَتْه شَمْأَلٌ في يومِ طَلّ والشَّوْذَق : لغة فيه أيضاً .
      التهذيب : وفي نوادر الأَعراب الشَّوْذقةُ والتَّزْخيف أَخذُ الإنسانِ عن صاحبه بأَصابِعه الشيْذَقَ .
      قال الأَزهري : أَحسب الشَّوْذَقة معرّبة أَصلها الشيذق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. شذم
    • " ابن الأَعرابي : يقال للناقة الفَتِيَّةِ السريعة شِمِلَّةٌ وشِمْلالٌ وشَيْذُمانَةٌ ‏ .
      ‏ وقال الليث : الشَّيْذُومان ، بضم الذال ، والشيْمَذانُ من أَسماء الذئب ؛ قال الطِّرِمَّاحُ : على حُوَلاءَ يَطْفو السُّخْدُ فيها ، فَراها الشَّيْذُمانُ عن الخَبيرِ (* قوله « عن الخبير » كذا بالأصل ، والذي في التهذيب : من الحنين اه ‏ .
      ‏ ولعله عن الجنين بالجيم ‏ .
      ‏ زاد في التكملة : الشذام كسحاب الملح وحمة العقرب والزنبور ) السُّخْدُ : ماء أَصفر يكون في الحُوَلاء .
      "

    المعجم: لسان العرب



  11. شذا
    • " شَذا كلِّ شيءٍ : حَدُّه .
      والشَّذاةُ : الحِدَّةُ ، وجمعها شَذَواتٌ وشَذاً .
      التهذيب في ترجمة شَدا بالدال المهملة ، قال :، قال أَبو بكر الشَّدا حَدُّ كلِّ شيء ، يكتب بالأَلف .
      قال : والشَّذا من الأَذى ؛

      وأَنشد : فلوْ كان في ليْلى شَذاً من خُصومَةٍ ، للوَّيْتُ أَعْناقَ المطِيِّ المَلاويا وأَنشده الفراء شَداً ، بالدال ، وأَنشده غيره شَذاً ، بالذال المعجمة ، وأَكثر الناس على الدال ، وهو الحدُّ ؛ قال ابن بري : ومنه قول أَوس : أَقولُ فأَمَّا المُنْكَراتِ فأَتَّقي ، وأَمَّا الشَّذا ، عَنِّي ، المُلِمَّ فأَشْذِبُ وقال أَسماء بن خارجة : يا ضَلَّ سَعْيُكَ ما صَنَعْتَ بما جَمَّعْتَ من شُبٍّ إلى دُبِّ ؟ فاعْمِدْ إلى أَهْلِ الوَقِير ، فَما يَخْشى شَذاك مُقَرْقَمُ الإزْبِ وضَرِمَ شَذاهُ : اشتَدَّ جُوعُه ، يقال ذلك للجائِعِ ؛ قال الطرِمَّاح : يَظَلُّ غُرابُها ضَرِماً شَذاهُ ، شَجٍ لخُصومَة الذِّئْبِ الشَّنُونِ والشَّذا ، مقصورٌ : الأَذى والشرُّ .
      والشَّذاةُ : ذُبابٌ ، وقيل : ذبابٌ أَزْرقُ عظيمٌ يقع على الدواب فيُؤْذِيها ، والجَمع شَذاً ، مقصور ، وقيل : هو ذُبابٌ يعضّ الإبلَ ، وقيل : الشَّذا ذُبابُ الكلْب ، وقيل : كل ذُبابٍ شَذاً ؛

      وأَنشد ابن بري ليزيد بن الحكم يصف قداحاً : يقيها الشَّذا بالنَّجوِ طَوراً ، وتارةً يُقَلِّبها فيكفِّه ويَذوقُ يقول : لا يترك الذباب يسقُطُ عليها ؛ وقال آخر : عَرْكَ الجِمالِ جُنُوبَهنَّ من الشَّذ ؟

      ‏ قال : وقد يقع هذا الذُّبابُ على البعير ، الواحدة شذاةٌ .
      وأَشْذى الرجلُ : آذى ، ومنه قيل للرجل : آذيْتَ وأَشْذيْتَ .
      ابن الأَعرابي : شَذا إذا آذى ، وشَذا إذا تطيَّبَ بالشَّذْوِ وهو المِسْكُ ، ويقال : وهو رائحة المسك .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : أَوْصَيْتُهم بما يجب عليهم من كفِّ الأَذى وصرف الشَّذا ؛ هو بالقصر الشَّرُّ والأَذى .
      وكل شيءٍ يُؤْذي فهو شَذاً ؛

      وأَنشد : ‏ حَكَّ الجِمال جُنوبَهنَّ من الشَّذا

      ويقال : إني لأَخشى شَذاة فلان أَي شَرَّه .
      وقال الليث : شَذاتهُ شدَّتهُ وجَرْأَته .
      والشَّذاةُ : بقية القوَّة والشِّدَّة ؛ قال الراجز : فاطِمَ رُدِّي لي شَذاً من نَفْسي ، وما صَريمُ الأَمر مثلُ اللَّبْسِ والشَّذا : كِسَر العود الصغار ، منه .
      والشَّذا : كِسَر العود الذي يُتَطيَّب به .
      والشَّذا : شِدَّةُ ذكاءِ الريح الطَّيِّبة ، وقيل : شِدَّة ذكاءِ الريح ؛ قال ابن الإطْنابة : إذا ما مَشَتْ نادى بما في ثِيابها ذكيُّ الشَّذا ، والمَنْدَليُّ المُطَيَّر ؟

      ‏ قال ابن بري : ويقال البيتُ للعُجَير السَّلولي ، ويروى : إذا اتَّكأَتْ .
      قال : وقال ابن ولاَّد الشَّذا المِسك في بيت العُجَير .
      والشَّذا : المِسْك ؛ عن ابن جني ، وهو الشَّذْوُ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : إن لك الفَضلَ على صُحْبَتي ، والمِسكُ قد يَسْتَصحِبُ الرَّامِكا حتى يظلَّ الشَّذْوُ ، من لوْنهِ ، أَسْودَ مَضْنوناً به حالِكا وقال الأَصمعي : الشَّذا من الطيب يكتَبُ بالأَلف ؛

      وأَنشد : ذكيُّ الشَّذا والمندليُّ المطيَّر ؟

      ‏ قال : وقال أَبو عمرو بن العلاء الشَّذْوُ لونُ المِسك ؛

      وأَنشد : حتى يظلِّ الشَّذْوُْ من لونه ؟

      ‏ قال ابن بري : والشِّذْيُ ، بكسر الشين ، لونُ المسك ؛ عن أَبي عمرو وعيسى بن عمر ؛

      وأَنشد : حتى يظلَّ الشِّذْيُ من لوْنه ؟

      ‏ قال : وذكره ابن ولاَّدٍ بفتح الشين وغُلِّط فيه ، وصحح ابن حمزة كسر الشين .
      والشَّذا : الجرب .
      والشَّذاةُ : القطْعة من الملحِ ، والجمع شَذاً .
      والشَّذا : شجرٌ ينبُت بالسَّراةِ يُتَّخذ منه المَساوِيك وله صمغٌ .
      والشَّذا : ضربٌ من السُّفن ؛ عن الزجاجي ، الواحدة شَذاةٌ ؛ قال أَبو منصور : هذا معروف ولكنه ليس بعربي .
      قال ابن بري : الشَّذاةُ ضرْبٌ من السُّفُن ، والجمع شَذَواتٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. شذر
    • " الشَّذْر : قِطَعٌ من الذهب يُلْقَطُ من المعْدِن من غير إِذابة الحجارة ، ومما يصاغ من الذهب فرائد يفصل بها اللؤلؤ والجوهر .
      والشَّذْرُ أَيضاً : صغار اللؤلؤ ، شبهها بالشذر لبياضها .
      وقال شمر : الشَّذْرُ هَنَاتٌ صِغار كأَنها رؤوس النمل من الذهب تجعل في الخَوْقِ وقيل : هو خَرَزٌ يفصل به النَّظْمُ ، وقيل : هو اللؤلؤ الصغير ، واحدته شَذْرَةٌ ؛ قال الشاعر : ذَهِبَ لَمَّا أَنْ رآها ثُرْمُلَهْ ، وقالَ : يا قَوْم رَأَيْتُ مُنْكَرَه ، شَذْرةَ وَادٍ ، وَرَأَيْتُ الزُّهَرَهْ وأَنشد شَمِرٌ للمَرَّارِ الأَسَدِيّ يصف ظَبْياً : أَتَيْنَ على اليَمِينِ ، كَأَنَّ شَذْراً تَتابَعَ في النِّظامِ لَه زَلِيلُ وشَذَّرَ النَّظْمَ : فَصَّلَهُ .
      فأَما قولهم : شَذَّر كلامَه بِشِعِرٍ ، فمولَّد وهو على المَثَلِ .
      والتَّشَذُّرُ : النَّشاطُ والسُّرْعة في الأَمر .
      وتَشَذَّرَتِ الناقةُ إِذا رأَت رِعْياً يَسُرُّها فحرّكت برأْسها مَرَحاً وفَرَحاً .
      والتَّشَذُّر : التَّهَدُّدُ ؛ ومنه قول سليمان ابن صُرَد : بلغني عن أَمير المؤمنين ذَرْءٌ من قول تَشَذَّرَ لي فيه بشَتْمٍ وإِيعاد فَسِرْتُ إِليه جَوَاداً أَي مسرعاً ؛ قال أَبو عبيد : لست أَشك فيها بالذال ، قال : وقال بعضهم تَشَزَّرَ ، بالزاي ، كأَنه من النظر الشَّزْر ، وهو نَظَرُ المُغْضَبِ ، وقيل : التَّشَذُّر التَّهيُّؤُ للشَّرِّ ، وقيل : التَّشَذُّرُ التوعد والتَّهَدُّدُ ؛ وقال لبيد : غُلْبٌ تَشَذَّرُ بالذُّحُولٍ ، كأَنها جِنُّ البَدِيِّ ، رَوَاسِياً أَقْدَامُها ابن الأَعرابي : تَشَذَّرَ فلان وتَقَتَّرَ إِذا تَشَمَّرَ وتَهَيَّأَ للحَمْلَة .
      وفي حديث حُنَينٍ : أَرى كتيبة حَرْشَفٍ كأَنهم قد تَشَذَّرُوا أَي تهيَّأُوا لها وتأَهَّبُوا .
      ويقال : شَذَّرَ به وشَتَّرَ به إِذا سَمَّعَ به .
      ويقال للقوم في الحرب إِذا تطاولوا : تَشَذَّرُوا .
      وتَشَذَّرَ فُلانٌ إِذا تهيأَ للقتال .
      وتَشَذَّرَ فَرَسَهُ أَي ركبه من ورائه .
      وتَشَذَّرَتِ الناقةُ : جَمَعَتْ قُطْرَيْها وشالت بذنبها .
      وتَشَذَّرَ السَّوْطُ : مال وتحرَّك ؛

      قال : وكانَ ابنُ أَجْمالٍ ، إِذا ما تَشَذَّرَتْ صُدُورُ السِّياطِ ، شَرْعُهُنَّ المُخَوَّفُ وتَشَذَّرَ القومُ : تفرقوا .
      وذهبوا في كل وجه شَذَرَ مَذَرَ وشِذَرَ مِذَرَ وبِذَرَ أَي ذهبوا في كل وجه ، ولا يقال ذلك في الإِقْبال ؛ وذهبت غنمك شَذَرَ مَذَرَ وشِذَرَ مِذَرَ : كذلك .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَن عمر ، رضي الله عنه ، شَرَّدَ الشِّرْكَ شَذَرَ مَذَرَ أَي فرّقه وبَدَّده في كل وجه ، ويروى بكسر الشين والميم وفتحهما .
      والتَّشَذُّرُ بالثوب وبالذَّنَبِ : هو الاستثفار به .
      والشَّوْذَرُ : الإِتْبُ ، وهو بُرْدٌ يُشَقُّ ثم تلقيه المرأَة في عنقها من غير كُمَّيْنِ ولا جَيْب ؛

      قال : مُنْضَرِجٌ عَنْ جانِبَيْهِ الشَّوْذَرُ وقيل : هو الإِزار ، وقيل : هو المِلْحَفَةُ ، فارسي معرب ، أَصله شاذَر وقيل : جاذَر .
      وقال الفراء : الشَّوْذَرُ هو الذي تلبسه المرأَة تحت ثوبها ، وقال الليث : الشَّوْذَرُ ثوب تَجْتابُه المرأَة والجارية إِلى طَرَفِ عَضُدها ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شذو في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَذْوٌ** - [ش ذ و]. (مص. شَذَا). 1. "فَاحَ شَذْوُ العِطْرِ": رِيحُهُ. 2. "رَائِحَةُ الشَّذْوِ" : المِسْكِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَذْو [مفرد]: 1- مصدر شَذا. 2- لون المِسْك أو ريحُه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: