وصف و معنى و تعريف كلمة شذونا:
شذونا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و ذال (ذ) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .
معنى و شرح شذونا في معاجم اللغة العربية:
-
شَذْو: (اسم)
-
شَذو: (اسم)
- الشَّذْوُ : المِسْكُ، أَو ريحُهُ، أو لوْنُه
- مصدر شَذا
-
رَائِحَةُ الشَّذْوِ:
-
عَبَقَ الشَّذَا الْمَكَانَ:
-
فَاحَ شَذْوُ العِطْرِ:
-
شاذٍ : (اسم)
- شاذٍ ( الشاذي ) : فاعل من شذا
-
شَذا : (اسم)
- الشَّذا: (الحيوان) جنس حشرات من فصيلة الذُّباب ورتبة ذوات الجناحين تنقل إلى الإنسان، أو الحيوان الذي تلسعه طائفة من الأمراض الطفيليّة كمرض النوم وغيره
- الشَّذا : قوَّة الرائحة
- الشَّذا :كِسرُ العود الصغار يُتطيّب بها
- أريج، رائحة طيِّبة تفوح من الموادّ النّباتيّة العطرة
- الشَّذى :: الشَرُّ، الأذَى
-
شذا : (فعل)
- شَذا يَشذو ، اشْذُ ، شَذْوًا ، فهو شاذٍ
- شذا المِسكُ : قويت رائِحتُه وانتشرت
- شذا فلانٌ: تطيَّب بالمسكِ
- شَذَا مُنَافِسَهُ: آذَاهُ
-
شَذاً : (اسم)
- شَذاً : جمع شَذَاةُ وهي بقية القوَّة والشِّدَّة
-
شاذَّ : (اسم)
- الجمع : شُذَّان و شواذُّ ، المؤنث : شاذّة ، و الجمع للمؤنث : شاذّات و شواذُّ
- شاذّ : فاعل من شذَّ / شذَّ عن
- الشَّاذُّ : المنفرد، أو الخارج عن الجماعة
- الشَّاذُّ :ما خالف القاعدة أو القياس
- شُذَّاذ الآفاق: الغرباء الذين لا وطنَ لهم،
- شُذَّاذ القوم: الذين يكونون في القوم وليسوا من قبائلهم
- الشَّاذُّ :(الأحياء) كائن حيّ يختلف في صفاته عن والديه، ويحدث ذلك عادة بالطفرة
- الشَّاذُّ :(الطبيعة والفيزياء) ما خالف المعتادَ أو المألوفَ، وهو ما بَعُد عن القيمة المتوسّطة بدرجة كبيرة
- الشَّاذُّ :(العلوم اللغوية) ما خالف القاعدة والقياس كلمة/ صيغة/ أفعال شاذّة
- الشّاذّ من النَّاس: غير الطَّبيعيّ, خلاف السَّويّ
- شاذّ الأخلاق: منحرف الأخلاق،
- سلوك شاذّ: معيب, غير سويّ
- نموّ شاذّ: غير منتظم وغير سويّ
- الشَّاذّ من الحديث: (لحديث) الذي له إسناد واحد يشهد بذلك شيخ ثقة كان أو غير ثقة، فما كان من غير ثقة فمتروك لا يُقبل، وما كان عن ثقة يُتوقّف فيه ولا يحتجّ به
- شاذّ الطِّباع: (علوم النفس) ما ينحرف عن القاعدة أو النَّمط، وتستعمل صفة للنّمط أو السلوك
-
شَذَّ : (فعل)
- شذَّ / شذَّ عن شَذَذْتُ ، يَشُذّ ويَشِذّ ، اشْذُذْ / شُذَّ واشْذِذْ / شِذّ ، شُذوذًا وشَذًّا ، فهو شاذّ ، والمفعول مشذوذ عنه
- شذَّ الرّجُلُ: انفرد عن الجماعة وخالفهم
- شذَّ عن الأصول: خالفها
- شَذَّ القَوْلُ : خَرَجَ عَنِ القَاعِدَةِ وَخَالَفَ القِيَاسَ
-
أَشذَّ : (فعل)
- أشذَّ يُشذّ ، أشْذِذْ / أشِذَّ ، إشذاذًا ، فهو مُشِذّ ، والمفعول مُشَذّ - للمتعدِّي
- أشذَّ الرَّجلُ :جاء بقولٍ شاذّ يخالف فيه الجماعة
- أشذَّ ولدَه عن رفاق السُّوء: نحَّاه وأبعده عنهم
- أشذَّ القولَ: جاء به شاذاً
-
شَذّ : (اسم)
-
مُشَذّ : (اسم)
- مُشَذّ : اسم المفعول من أَشذَّ
-
مُشِذّ : (اسم)
,
-
شَذْوُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ شَذْوُ: المِسْكُ، أَو رِيحُه، أَو لَوْنُه.
ـ شَذَا: شَجَرٌ للمَساويكِ، والجَرَبُ، والمِلْحُ، وقُوَّةُ ذَكاءِ الرائحةِ، وضَرْبٌ من السُّفُنِ، وذُبابُ الكَلْبِ، أو عامٌّ، والأذَى، وقرية بالبَصْرَةِ، منها: أحمدُ بنُ نَصْرٍ الشَّذائِيُّ المُقْرِئُ، وأبو الطَّيِّب محمدُ بنُ أحمدَ الشَّذائِيُّ الكاتِبُ، وكِسَرُ العُودِ،
شَذَةُ: بَقيَّةُ القُوَّةِ، والشيءُ الخَلَقُ.
ـ شَذَا: آذَى، وتَطَيَّبَ بالمِسْكِ.
ـ أشْذاهُ عنه: نَحَّاهُ وأقْصاهُ.
ـ شَذا بالخَبَرِ: عَلِمَ به فأفْهَمَه.
ـ يُوسُفُ ابنُ أيُّوبَ بنِ شاذِي، السُّلْطانُ صَلاحُ الدينِ، وأقارِبُهُ: حَدَّثُوا.
ـ محمدُ بنُ شاذِي: بُخارِيٌّ محدِّثٌ.
-
الشَّذا (المعجم المعجم الوسيط)
- الشَّذا : قوَّة الرائحة.
و الشَّذا كِسرُ العود الصغار يُتطيّب بها.
-
الشَّذْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الشَّذْوُ : المِسْكُ، أَو ريحُهُ، أو لوْنُه.
-
شَذْوٌ (المعجم الغني)
- [ش ذ و]. (مصدر شَذَا).
1. :-فَاحَ شَذْوُ العِطْرِ :-: رِيحُهُ.
2. :-رَائِحَةُ الشَّذْوِ :- : المِسْكِ.
-
شَذْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- شَذْو :-
1 - مصدر شَذا.
2 - لون المِسْك أو ريحُه.
-
الشّذا (المعجم عربي عامة)
- قوّة الرّائحة :-فاح منه شذا القداسة.
-
شذا (المعجم لسان العرب)
- "شَذا كلِّ شيءٍ: حَدُّه.
والشَّذاةُ: الحِدَّةُ، وجمعها شَذَواتٌ وشَذاً.
التهذيب في ترجمة شَدا بالدال المهملة، قال:، قال أَبو بكر الشَّدا حَدُّ كلِّ شيء، يكتب بالأَلف.
قال: والشَّذا من الأَذى؛
وأَنشد: فلوْ كان في ليْلى شَذاً من خُصومَةٍ،للوَّيْتُ أَعْناقَ المطِيِّ المَلاويا وأَنشده الفراء شَداً، بالدال، وأَنشده غيره شَذاً، بالذال المعجمة،وأَكثر الناس على الدال، وهو الحدُّ؛ قال ابن بري: ومنه قول أَوس: أَقولُ فأَمَّا المُنْكَراتِ فأَتَّقي،وأَمَّا الشَّذا، عَنِّي، المُلِمَّ فأَشْذِبُ وقال أَسماء بن خارجة: يا ضَلَّ سَعْيُكَ ما صَنَعْتَ بما جَمَّعْتَ من شُبٍّ إلى دُبِّ؟ فاعْمِدْ إلى أَهْلِ الوَقِير، فَما يَخْشى شَذاك مُقَرْقَمُ الإزْبِ وضَرِمَ شَذاهُ: اشتَدَّ جُوعُه، يقال ذلك للجائِعِ؛ قال الطرِمَّاح: يَظَلُّ غُرابُها ضَرِماً شَذاهُ،شَجٍ لخُصومَة الذِّئْبِ الشَّنُونِ والشَّذا، مقصورٌ: الأَذى والشرُّ.
والشَّذاةُ: ذُبابٌ، وقيل: ذبابٌ أَزْرقُ عظيمٌ يقع على الدواب فيُؤْذِيها، والجَمع شَذاً، مقصور، وقيل: هو ذُبابٌ يعضّ الإبلَ، وقيل: الشَّذا ذُبابُ الكلْب، وقيل: كل ذُبابٍ شَذاً؛
وأَنشد ابن بري ليزيد بن الحكم يصف قداحاً: يقيها الشَّذا بالنَّجوِ طَوراً، وتارةً يُقَلِّبها فيكفِّه ويَذوقُ يقول: لا يترك الذباب يسقُطُ عليها؛ وقال آخر: عَرْكَ الجِمالِ جُنُوبَهنَّ من الشَّذ؟
قال: وقد يقع هذا الذُّبابُ على البعير، الواحدة شذاةٌ.
وأَشْذى الرجلُ: آذى، ومنه قيل للرجل: آذيْتَ وأَشْذيْتَ.
ابن الأَعرابي: شَذا إذا آذى،وشَذا إذا تطيَّبَ بالشَّذْوِ وهو المِسْكُ، ويقال: وهو رائحة المسك.
وفي حديث علي، عليه السلام: أَوْصَيْتُهم بما يجب عليهم من كفِّ الأَذى وصرف الشَّذا؛ هو بالقصر الشَّرُّ والأَذى.
وكل شيءٍ يُؤْذي فهو شَذاً؛
وأَنشد: حَكَّ الجِمال جُنوبَهنَّ من الشَّذا
ويقال: إني لأَخشى شَذاة فلان أَي شَرَّه.
وقال الليث: شَذاتهُ شدَّتهُ وجَرْأَته.
والشَّذاةُ: بقية القوَّة والشِّدَّة؛ قال الراجز: فاطِمَ رُدِّي لي شَذاً من نَفْسي،وما صَريمُ الأَمر مثلُ اللَّبْسِ والشَّذا: كِسَر العود الصغار، منه.
والشَّذا: كِسَر العود الذي يُتَطيَّب به.
والشَّذا: شِدَّةُ ذكاءِ الريح الطَّيِّبة، وقيل: شِدَّة ذكاءِ الريح؛ قال ابن الإطْنابة: إذا ما مَشَتْ نادى بما في ثِيابها ذكيُّ الشَّذا، والمَنْدَليُّ المُطَيَّر؟
قال ابن بري: ويقال البيتُ للعُجَير السَّلولي، ويروى: إذا اتَّكأَتْ.
قال: وقال ابن ولاَّد الشَّذا المِسك في بيت العُجَير.
والشَّذا: المِسْك؛ عن ابن جني، وهو الشَّذْوُ؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: إن لك الفَضلَ على صُحْبَتي، والمِسكُ قد يَسْتَصحِبُ الرَّامِكا حتى يظلَّ الشَّذْوُ، من لوْنهِ،أَسْودَ مَضْنوناً به حالِكا وقال الأَصمعي: الشَّذا من الطيب يكتَبُ بالأَلف؛
وأَنشد: ذكيُّ الشَّذا والمندليُّ المطيَّر؟
قال: وقال أَبو عمرو بن العلاء الشَّذْوُ لونُ المِسك؛
وأَنشد: حتى يظلِّ الشَّذْوُْ من لونه؟
قال ابن بري: والشِّذْيُ، بكسر الشين، لونُ المسك؛ عن أَبي عمرو وعيسى بن عمر؛
وأَنشد: حتى يظلَّ الشِّذْيُ من لوْنه؟
قال: وذكره ابن ولاَّدٍ بفتح الشين وغُلِّط فيه، وصحح ابن حمزة كسر الشين.
والشَّذا: الجرب.
والشَّذاةُ: القطْعة من الملحِ، والجمع شَذاً.
والشَّذا: شجرٌ ينبُت بالسَّراةِ يُتَّخذ منه المَساوِيك وله صمغٌ.
والشَّذا: ضربٌ من السُّفن؛ عن الزجاجي، الواحدة شَذاةٌ؛ قال أَبو منصور: هذا معروف ولكنه ليس بعربي.
قال ابن بري: الشَّذاةُ ضرْبٌ من السُّفُن، والجمع شَذَواتٌ.
"
-
شَذا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- شَذا يَشذو ، اشْذُ ، شَذْوًا ، فهو شاذٍ :-
• شَذا المِسْكُ قويت رائحتُه وانتشرت.
• شَذا فلانٌ: تطيَّب بالمِسْك.
تعليقـات: