-
شَذَّ
- ـ شَذَّ يَشُذُّ ويَشِذُّ شَذًّا وشُذوذاً : نَدَرَ عن الجُمْهورِ ، وشَذَّهُ هو ، كمَدَّهُ لا غَيْرُ ، وشَذَّذَهُ وأشَذَّهُ .
ـ شُذَّاذُ : القُلالُ ، والَّذِينَ لم يَكُونوا في حَيِّهِمْ ومنازِلِهِم .
ـ شِذَّانُ : السِّدْرُ ،
ـ شَذَّانُ وشُذَّانُ : ما تَفَرَّقَ من الحَصَى وغَيْرِهِ .
ـ شَاذُّ بنُ فَيَّاضٍ : محَدِّثٌ ، واسْمُهُ : هِلالٌ .
ـ أشَذَّ : جاءَ بِقَوْلٍ شاذٍّ ،
ـ أشَذَّ الشيءَ : نَحَّاهُ وأقْصاهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَشذّ
- أشذ - إشذاذا
1 - أشذ : جاء بقول شاذ . 2 - أشذ الشيء : صيره شاذا . 3 - أشذ الشيء : أبعده ، نحاه .
المعجم: الرائد
-
أشذَّ
- أشذَّ يُشذّّ ، أشْذِذْ / أشِذَّ ، إشذاذًا ، فهو مُشِذّ ، والمفعول مُشَذّ ( للمتعدِّي ) :-
• أشذَّ الرَّجلُ جاء بقولٍ شاذّ يخالف فيه الجماعة :- أشذّ في حُكمه / رأيه .
• أشذَّ ولدَه عن رفاق السُّوء : نحَّاه وأبعده عنهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شذذ
- ش ذ ذ : شَذَّ عنه أي انفرد عن الجمهور وندر يشذ بالضم والكسر شُذُوذا فهو شَاذٌ و أشَذَّهُ غيره
المعجم: مختار الصحاح
-
شَذَّذَ
- [ ش ذ ذ ]. ( فعل : رباعي متعد ). شَذَّذْتُ ، أُشَذِّذُ ، شَذِّذْ ، مصدر تَشْذِيذٌ . :- شَذَّذَ الوَلَدَ :-: صَيَّرَهُ شَاذّاً .
المعجم: الغني
-
أشذّ الرّجل
- جاء بقولٍ شاذّ يخالف فيه الجماعة :- أشذّ في حُكمه / رأيه .
المعجم: عربي عامة
-
أشذّ ولده عن رفاق السّوء
المعجم: عربي عامة
-
أشذَّ
- أشذَّ فلانٌ : جاءَ بقولٍ شاذًّ .
و أشذَّ الشيءَ : أبَعَدَه .
و أشذَّ القولَ : جاء به شاذاً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شذّ الرّجل
- انفرد عن الجماعة وخالفهم :- تصرّفاتُه تتَّسم بالشّذوذ الخلقيّ .
المعجم: عربي عامة
-
شذّ الكلام عن القاعدة
- ( لغ ) خرج على القاعدة وخالف القياس .
المعجم: عربي عامة
-
شذّ عن الأصول
المعجم: عربي عامة
-
شَذَّ
- شَذَّ شَذَّ شُذُذًا : انفَرَدَ عن الجماعة .
أو خالفهم .
ويقال : شذٌ عن الجماعة .
و شَذَّ الكلامُ : خرج عن القاعدة وخالف القياس .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَذَّ
- [ ش ذ ذ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). شَذَذْتُ ، أَشُذُّ ، اُشْذُذْ ، مصدر شَذٌّ ، شُذُوذٌ .
1 . :- شَذَّ الرَّجُلُ عَنِ الجَمَاعَةِ :- : اِنْفَرَدَ عَنْهَا وَخَالَفَهَا .
2 . :- شَذَّ القَوْلُ :- : خَرَجَ عَنِ القَاعِدَةِ وَخَالَفَ القِيَاسَ .
3 . :- شَذَّ عَنِ الأصولِ :-: خالَفَ قَواعِدَها .
المعجم: الغني
-
شَذّ
- شَذّ :-
مصدر شذَّ / شذَّ عن .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شذَّ
- شذَّ / شذَّ عن شَذَذْتُ ، يَشُذّ ويَشِذّ ، اشْذُذْ / شُذَّ واشْذِذْ / شِذّ ، شُذوذًا وشَذًّا ، فهو شاذّ ، والمفعول مشذوذ عنه :-
• شذَّ الرّجُلُ انفرد عن الجماعة وخالفهم :- تصرّفاتُه تتَّسم بالشّذوذ الخلقيّ .
• شذَّ عن الأصول : خالفها .
• شذَّ الكلامُ عن القاعدة : ( العلوم اللغوية ) خرج على القاعدة وخالف القياس .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شذذ
- " شَذَّ عنه يَشِذُّ ويَشُذُّ شذوذاً : انفرد عن الجمهور وندر ، فهو شاذٌّ ، وأَشذُّه غيره .
ابن سيده : شَذَّ الشَّيءُ يَشِذُّ شَذّاً وشُذوذاً : ندر عن جمهوره ؛ وشَذَّه هو يَشُذُّه لا غير ، وأَشَذَّهُ ؛
أَنشد أَبو الفتحبن جني : فَأَشَذَّني لمرورهم ، فَكَأَنني غُصْنٌ لأَوَّل عاضدٍ أَو عاسِف ؟
قال : وأَبى الأَصمعي شذه .
وسمى أَهلُ النحو ما فارق ما عليه بقية بابه وانفرد عن ذلك إِلى غيره شاذّاً ، حملاً لهذا الموضع على حكم غيره ، وجاؤوا شُذَّاذاً أَي قِلالاً .
وقوم شُذَّاذ إِذا لم يكونوا في منازلهم ولا حيهم .
وشُذَّانُ الناس : ما تفرّق منهم .
وشُذَّاذُ الناس : الذين يكونون في القوم ليسوا في قبائلهم ولا منازلهم .
وشُذَّاذُ الناس : متفرقوهم .
وفي حديث قتادة وذكر قوم لوط فقال : ثم أَتبع شُذَّانَ القوم صَخْراً مَنْضُوداً أَي من شذ منهم وخرج عن جماعته .
قال : وشُذَّان جمع شاذّ مثل شاب وشُبَّان ، ويروى بفتح الشين ، وهو المتفرق من الحصى وغيره .
ويقالُ : من ، قال شُذَّان ، فهو جمع شاذ ، ومن ، قال شَذَّان ، فهو فَعْلانُ ، وهو ما شذ من الحصى .
ويقالُ : شُذَّان وإِنما يقال شُذَّان ، بالضم ، لا يجمع (* قوله « وانما يقال شذان بالضم لا يجمع إلخ » كذا بالنسخة المعتمد عليها عندنا ، ولعل فيها سقطاً والأصل والله أعلم .
وإنما يقال شذان بالضم لأن فاعلاً لا يجمع على فعلان يعني بفتح الفاء .) على فَعلان .
ابن سيده : وشُذَّان الحصى ونحوه ما تطاير منه .
وحكى ابن جني : شَذَّان الحصى ؛ قال امروء القيس : تُطاير شَذَّانَ الحَصى بِمَناسِم صِلاب العُجى ، مَلْثومها غَيرُ أَمعرا الجوهري : شَذان الحصى ، بالفتح والنون ، المتفرق منه ؛
وقال : يتركن شَذَّانَ الحَصى جَوافِلا وشَذَّانُ الإِبل وشُذَّانُها : ما افترق منها ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : شُذَّانُها رائعة لِهَدْرِه رائعة : مرتاعة .
الليث : شذ الرجل إِذا انفرد عن أَصحابه ؛ وكذلك كل شيء منفرد ، فهو شاذ ؛ وكلمة شاذة .
ويقال : أَشْذَذْتَ يا رجل إِذا جاء بقول شاذٍّ نادٍّ .
ابن الأَعرابي : يقال ما يدع فلان شاذّاً ولا نادّاً إِلا قتله إِذا كان شجاعاً لا يلقاه أَحد إِلا قتله .
ويقال : شاذّ أَي متنحٍّ .
"
المعجم: لسان العرب