وصف و معنى و تعريف كلمة شذيتما:


شذيتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و ذال (ذ) و ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح شذيتما في معاجم اللغة العربية:



شذيتما

جذر [شذت]

  1. شَذَّ: (فعل)
    • شذَّ / شذَّ عن شَذَذْتُ ، يَشُذّ ويَشِذّ ، اشْذُذْ / شُذَّ واشْذِذْ / شِذّ ، شُذوذًا وشَذًّا ، فهو شاذّ ، والمفعول مشذوذ عنه
    • شذَّ الرّجُلُ: انفرد عن الجماعة وخالفهم
    • شذَّ عن الأصول: خالفها
    • شَذَّ القَوْلُ : خَرَجَ عَنِ القَاعِدَةِ وَخَالَفَ القِيَاسَ
  2. أَشذَّ: (فعل)
    • أشذَّ يُشذّ ، أشْذِذْ / أشِذَّ ، إشذاذًا ، فهو مُشِذّ ، والمفعول مُشَذّ - للمتعدِّي
    • أشذَّ الرَّجلُ :جاء بقولٍ شاذّ يخالف فيه الجماعة
    • أشذَّ ولدَه عن رفاق السُّوء: نحَّاه وأبعده عنهم
    • أشذَّ القولَ: جاء به شاذاً
  3. شَذّ: (اسم)
    • شَذّ : مصدر شَذَّ
  4. أشذَّ القولَ:
    • جاء به شاذاً.


  5. أشذَّ ولدَه عن رفاق السُّوء:
    • نحَّاه وأبعده عنهم.
  6. أشذّ الرّجل:
    • جاء بقولٍ شاذّ يخالف فيه الجماعة ''أشذّ في حُكمه/ رأيه''.
  7. شَذَتِ الْمَرأَةُ:
    • تَطَيَّبَتْ بِالمِسْكِ.
  8. شَذَّ الرَّجُلُ عَنِ الجَمَاعَةِ:
    • اِنْفَرَدَ عَنْهَا وَخَالَفَهَا.
  9. شَذَّ القَوْلُ:
    • خَرَجَ عَنِ القَاعِدَةِ وَخَالَفَ القِيَاسَ.
  10. شَذَّ عَنِ الأصولِ:


    • خالَفَ قَواعِدَها.
  11. شذّ الرّجل:
    • انفرد عن الجماعة وخالفهم ''تصرّفاتُه تتَّسم بالشّذوذ الخلقيّ''.
  12. شَذا : (اسم)
    • الشَّذا: (الحيوان) جنس حشرات من فصيلة الذُّباب ورتبة ذوات الجناحين تنقل إلى الإنسان، أو الحيوان الذي تلسعه طائفة من الأمراض ‏الطفيليّة كمرض النوم وغيره
    • الشَّذا : قوَّة الرائحة
    • الشَّذا :كِسرُ العود الصغار يُتطيّب بها
    • أريج، رائحة طيِّبة تفوح من الموادّ النّباتيّة ‏العطرة
    • الشَّذى :: الشَرُّ، الأذَى
  13. شَذاً : (اسم)
    • شَذاً : جمع شَذَاةُ وهي بقية القوَّة والشِّدَّة
  14. شذا : (فعل)
    • شَذا يَشذو ، اشْذُ ، شَذْوًا ، فهو شاذٍ
    • شذا المِسكُ : قويت رائِحتُه وانتشرت
    • شذا فلانٌ: تطيَّب بالمسكِ
    • شَذَا مُنَافِسَهُ: آذَاهُ
  15. مُشَذّ : (اسم)
    • مُشَذّ : اسم المفعول من أَشذَّ
  16. مُشِذّ : (اسم)


    • مُشِذّ : فاعل من أَشذَّ
  17. إِشذاذ : (اسم)
    • إشذاذ : مصدر أَشذَّ
  18. شَذَّذَ : (فعل)
    • شَذَّذْتُ، أُشَذِّذُ، شَذِّذْ، مصدر تَشْذِيذٌ
    • شَذَّذَ الوَلَدَ: صَيَّرَهُ شَاذّاً
  19. شَذْو : (اسم)
    • شَذْو : مصدر شذا
  20. شَذو : (اسم)
    • الشَّذْوُ : المِسْكُ، أَو ريحُهُ، أو لوْنُه
    • مصدر شَذا
  21. شاذَّ : (اسم)
    • الجمع : شُذَّان و شواذُّ ، المؤنث : شاذّة ، و الجمع للمؤنث : شاذّات و شواذُّ
    • شاذّ : فاعل من شذَّ / شذَّ عن
    • الشَّاذُّ : المنفرد، أو الخارج ‏عن ‏الجماعة
    • الشَّاذُّ :ما خالف القاعدة أو القياس
    • شُذَّاذ الآفاق: الغرباء الذين لا وطنَ لهم،
    • شُذَّاذ القوم: الذين يكونون في القوم وليسوا من ‏قبائلهم
    • ‏الشَّاذُّ ‏ :(الأحياء) كائن حيّ يختلف في صفاته عن والديه، ويحدث ذلك عادة بالطفرة
    • الشَّاذُّ ‏ :(الطبيعة والفيزياء) ما خالف المعتادَ ‏أو ‏المألوفَ، وهو ما بَعُد عن القيمة المتوسّطة بدرجة كبيرة
    • الشَّاذُّ ‏ :(العلوم اللغوية) ما خالف القاعدة والقياس كلمة/ صيغة/ أفعال ‏شاذّة
    • الشّاذّ ‏من النَّاس: غير الطَّبيعيّ, خلاف السَّويّ‎
    • ‎‏ شاذّ الأخلاق: منحرف الأخلاق،
    • سلوك شاذّ: معيب, غير سويّ‎
    • ‎‏ نموّ شاذّ: غير ‏منتظم وغير ‏سويّ
    • الشَّاذّ من الحديث: (لحديث) الذي له إسناد واحد يشهد بذلك شيخ ثقة كان أو غير ثقة، فما كان من غير ثقة فمتروك لا ‏يُقبل، وما كان ‏عن ثقة يُتوقّف فيه ولا يحتجّ به
    • شاذّ الطِّباع: (علوم النفس) ما ينحرف عن القاعدة أو النَّمط، وتستعمل صفة للنّمط أو ‏السلوك
  22. شاذٍ : (اسم)


    • شاذٍ ( الشاذي ) : فاعل من شذا
  23. شُذَّان : (اسم)
    • شُذَّان : جمع شاذَّ
  24. شُذّاذ : (اسم)
    • جمع شَاذّ
    • شُذَّاذُ الآفَاقِ : الغُرَبَاءُ الَّذِينَ لاَ وَطَنَ لَهُمْ
  25. شُذّاذ : (اسم)
    • شُذّاذ : جمع شَّاذُّ
,
  1. أشذَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشذَّ يُشذّّ ، أشْذِذْ / أشِذَّ ، إشذاذًا ، فهو مُشِذّ ، والمفعول مُشَذّ (للمتعدِّي) :-
      أشذَّ الرَّجلُ جاء بقولٍ شاذّ يخالف فيه الجماعة :-أشذّ في حُكمه/ رأيه.
      أشذَّ ولدَه عن رفاق السُّوء: نحَّاه وأبعده عنهم.
  2. شذَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • شذَّ / شذَّ عن شَذَذْتُ ، يَشُذّ ويَشِذّ ، اشْذُذْ / شُذَّ واشْذِذْ / شِذّ ، شُذوذًا وشَذًّا ، فهو شاذّ ، والمفعول مشذوذ عنه :-
      شذَّ الرّجُلُ انفرد عن الجماعة وخالفهم :-تصرّفاتُه تتَّسم بالشّذوذ الخلقيّ.
      شذَّ عن الأصول: خالفها.
      شذَّ الكلامُ عن القاعدة: (العلوم اللغوية) خرج على القاعدة وخالف القياس.
  3. أشذى (المعجم الرائد)
    • أشذى - إشذاء
      1- أشذاه عنه : أبعده، نحاه. 2- أشذاه : آذاه
  4. شَذَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَذَّ يَشُذُّ ويَشِذُّ شَذًّا وشُذوذاً: نَدَرَ عن الجُمْهورِ، وشَذَّهُ هو، كمَدَّهُ لا غَيْرُ، وشَذَّذَهُ وأشَذَّهُ.
      ـ شُذَّاذُ: القُلالُ، والَّذِينَ لم يَكُونوا في حَيِّهِمْ ومنازِلِهِم.
      ـ شِذَّانُ: السِّدْرُ،
      ـ شَذَّانُ وشُذَّانُ: ما تَفَرَّقَ من الحَصَى وغَيْرِهِ.
      ـ شَاذُّ بنُ فَيَّاضٍ: محَدِّثٌ، واسْمُهُ: هِلالٌ.
      ـ أشَذَّ: جاءَ بِقَوْلٍ شاذٍّ،
      ـ أشَذَّ الشيءَ: نَحَّاهُ وأقْصاهُ.
  5. أشذّ الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • جاء بقولٍ شاذّ يخالف فيه الجماعة :-أشذّ في حُكمه/ رأيه.
  6. أشذّ ولده عن رفاق السّوء (المعجم عربي عامة)
    • نحَّاه وأبعده عنهم.


  7. شذّ الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • انفرد عن الجماعة وخالفهم :-تصرّفاتُه تتَّسم بالشّذوذ الخلقيّ.
  8. شذّ الكلام عن القاعدة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) خرج على القاعدة وخالف القياس.
  9. شذّ عن الأصول (المعجم عربي عامة)
    • خالفها.
  10. أشذَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أشذَّ فلانٌ: جاءَ بقولٍ شاذًّ.
      و أشذَّ الشيءَ: أبَعَدَه.
      و أشذَّ القولَ: جاء به شاذاً.
  11. شَذَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَذَّ شَذَّ شُذُذًا: انفَرَدَ عن الجماعة.
      أو خالفهم.
      ويقال: شذٌ عن الجماعة.
      و شَذَّ الكلامُ: خرج عن القاعدة وخالف القياس.
  12. شَذَّ (المعجم الغني)
    • [ش ذ ذ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَذَذْتُ، أَشُذُّ، اُشْذُذْ، مصدر شَذٌّ، شُذُوذٌ.
      1. :-شَذَّ الرَّجُلُ عَنِ الجَمَاعَةِ :- : اِنْفَرَدَ عَنْهَا وَخَالَفَهَا.
      2. :-شَذَّ القَوْلُ :- : خَرَجَ عَنِ القَاعِدَةِ وَخَالَفَ القِيَاسَ.
      3. :-شَذَّ عَنِ الأصولِ :-: خالَفَ قَواعِدَها.
  13. شَذّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَذّ :-
      مصدر شذَّ/ شذَّ عن.
  14. أَشذّ (المعجم الرائد)
    • أشذ - إشذاذا
      1- أشذ : جاء بقول شاذ. 2- أشذ الشيء : صيره شاذا. 3- أشذ الشيء : أبعده، نحاه.
  15. شذذ (المعجم لسان العرب)
    • "شَذَّ عنه يَشِذُّ ويَشُذُّ شذوذاً: انفرد عن الجمهور وندر، فهو شاذٌّ، وأَشذُّه غيره.
      ابن سيده: شَذَّ الشَّيءُ يَشِذُّ شَذّاً وشُذوذاً: ندر عن جمهوره؛ وشَذَّه هو يَشُذُّه لا غير، وأَشَذَّهُ؛

      أَنشد أَبو الفتحبن جني: فَأَشَذَّني لمرورهم، فَكَأَنني غُصْنٌ لأَوَّل عاضدٍ أَو عاسِف؟

      ‏قال: وأَبى الأَصمعي شذه.
      وسمى أَهلُ النحو ما فارق ما عليه بقية بابه وانفرد عن ذلك إِلى غيره شاذّاً، حملاً لهذا الموضع على حكم غيره، وجاؤوا شُذَّاذاً أَي قِلالاً.
      وقوم شُذَّاذ إِذا لم يكونوا في منازلهم ولا حيهم.
      وشُذَّانُ الناس: ما تفرّق منهم.
      وشُذَّاذُ الناس: الذين يكونون في القوم ليسوا في قبائلهم ولا منازلهم.
      وشُذَّاذُ الناس: متفرقوهم.
      وفي حديث قتادة وذكر قوم لوط فقال: ثم أَتبع شُذَّانَ القوم صَخْراً مَنْضُوداً أَي من شذ منهم وخرج عن جماعته.
      قال: وشُذَّان جمع شاذّ مثل شاب وشُبَّان، ويروى بفتح الشين، وهو المتفرق من الحصى وغيره.
      ويقالُ: من، قال شُذَّان، فهو جمع شاذ، ومن، قال شَذَّان، فهو فَعْلانُ، وهو ما شذ من الحصى.
      ويقالُ: شُذَّان وإِنما يقال شُذَّان، بالضم، لا يجمع (* قوله «وانما يقال شذان بالضم لا يجمع إلخ» كذا بالنسخة المعتمد عليها عندنا، ولعل فيها سقطاً والأصل والله أعلم.
      وإنما يقال شذان بالضم لأن فاعلاً لا يجمع على فعلان يعني بفتح الفاء.) على فَعلان.
      ابن سيده: وشُذَّان الحصى ونحوه ما تطاير منه.
      وحكى ابن جني: شَذَّان الحصى؛ قال امروء القيس: تُطاير شَذَّانَ الحَصى بِمَناسِم صِلاب العُجى، مَلْثومها غَيرُ أَمعرا الجوهري: شَذان الحصى، بالفتح والنون، المتفرق منه؛

      وقال: يتركن شَذَّانَ الحَصى جَوافِلا وشَذَّانُ الإِبل وشُذَّانُها: ما افترق منها؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: شُذَّانُها رائعة لِهَدْرِه رائعة: مرتاعة.
      الليث: شذ الرجل إِذا انفرد عن أَصحابه؛ وكذلك كل شيء منفرد، فهو شاذ؛ وكلمة شاذة.
      ويقال: أَشْذَذْتَ يا رجل إِذا جاء بقول شاذٍّ نادٍّ.
      ابن الأَعرابي: يقال ما يدع فلان شاذّاً ولا نادّاً إِلا قتله إِذا كان شجاعاً لا يلقاه أَحد إِلا قتله.
      ويقال: شاذّ أَي متنحٍّ.
      "
  16. أَشْذاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَشْذاهُ عنه: نحَّاهُ.


معنى شذيتما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: