وصف و معنى و تعريف كلمة شراته:


شراته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على شين (ش) و راء (ر) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح شراته في معاجم اللغة العربية:



شراته

جذر [شرت]

  1. شَرْي : (اسم)
    • شَرْي : جمع شَّرْيَةُ
  2. شَري : (اسم)
    • الشَّرْيُ : الحَنْظَلُ
    • الشَّرْيُ :فسائل النخل تَنْبُتُ من النَّواة واحدته: شَرْيَةٌ
  3. شَري : (اسم)
    • شَري : فاعل من شَريَ
  4. شَريَ : (فعل)
    • شَرِيَ، يَشْرَى، مصدر شَرىً فهو شَرٍ
    • شرِي الجِلدُ :ظهرت عليه بُثورٌ حمراءُ حكّاكة مؤلمة
    • شرِي الشَّرُّ بينهم: عظم وتفاقم
    • شَرِيَ الفَرَسُ فِي سَيْرِهِ : بَالَغَ، مَضَى وَأَجَدَّ مِنْ غَيْرِ فُتُورٍ
    • شَرِيَ البَرْقُ : تَتَابَعَ لَمَعَانُهُ
    • شَرِيَتِ العَيْنُ بِالدَّمْعِ : تَابَعَتِ الْهَمَلاَنَ
    • شَرِيَ في الأمر: لَجَّ وبالغ
    • شَرِيَ الشَّرُ بينهم: عَظُم وتفاقم
    • شَرِيَ الجلدُ: خرج عليه الشَّرَى فهو شَرٍ


  5. شَريّ : (اسم)
    • جِلْدٌ شَرِيٌّ : ظَهَرَتْ عَلَيْهِ عِلَّةُ الشَّرَى
  6. شَرَع: (اسم)
    • الشَّرَع : السَّواءِ
    • هُمْ فِي الأَمْرِ شَرَعٌ :سَواءٌ
  7. شَرَعَ: (فعل)
    • شرَعَ / شرَعَ في يَشرَع ، شروعًا ، فهو شارع ، والمفعول مشروع فيه
    • شَرَعَ فِي العَمَلِ : أَخَذَ فِيهِ، بَدَأَ، خَاضَ
    • شَرَعَ الأَمْرَ : بَدَأَهُ
    • شَرَعَ فِي الْمَاءِ : دَخَلَ فِيهِ، أَوْ شَرِبَ مِنْهُ بِكَفَّيْهِ
    • شَرَعَ بِهِ : أَخَذَهُ إِلَى الْمَاءِ لِيَشْرَبَ
    • شَرَعَ الرِّمَاحَ: سَدَّدَهَا، صَوَّبَهَا
    • شَرَعَ الوَارِدُ شَرَعَ شَرْعًا: تناول الماءَ بفيه
    • شَرَعَ المنزلُ: دَنَا من الطريق
  8. شَرْع: (اسم)
    • شَرْع : مصدر شرَعَ
  9. شَرَّعَ: (فعل)
    • شرَّعَ يشرِّع ، تشريعًا ، فهو مُشرِّع ، والمفعول مُشرَّع
    • شرَّع النّجّارُ: السّفينةَ جعل لها شِراعًا
    • شرَّع الفقيهُ القانونَ: سنَّه وجعله واجبَ التّطبيق
    • شرَّع البيتَ: رفعَه
    • شرَّع الطّريقَ: مَدّه ومَهَّدَه
  10. شَرع: (اسم)


    • مصدر شَرَعَ
    • هُمْ فِي الأَمْرِ شَرْعٌ : سَوَاءٌ
    • الشَّرْعُ : الطريقُ
    • الشَّرْعُ : شريعة؛ ما شرعه الله تعالى لعباده أوجب الشّرعُ كذا،
    • الشَّرْعُ :المِثْلُ
    • الشَّرْعُ :وَتَرُ العود
    • هذا مكتسب شرْعًا: بصورة شرعيّة، من الوجهة الشرعيّة
  11. شُرُع: (اسم)
    • شُرُع : جمع شِراع
  12. شُرْع: (اسم)
    • شُرْع : جمع أشْرَعُ
  13. شُرَّع: (اسم)
    • شُرَّع : جمع شارِع
  14. شِرَع: (اسم)
    • شِرَع : جمع شِرعة
  15. شِرع: (اسم)
    • شِرْعُ الشَّيْءِ : مِثْلُهُ
    • شِرْعُ العودِ : وَتَرُهُ
    • شِرْعُ النَّعْلِ : سَيْرُهُ
  16. شرَعَ: (فعل)


    • شرَعَ يَشرَع ، شَرْعًا ، فهو شارِع ، والمفعول مَشْروع
    • شرَع اللهُ الدِّينَ :سنَّه وبيَّنه, أوضحه وأظهره
    • شرَع المنزلَ: أقامه على طريق نافذ،
    • شرَع المُشرِّعُ الأمرَ: جعله مُباحًا
    • شرَع الشَّيءَ: أعلاه وأظهره
    • شرَع الطّريقَ: مَدّه ومهّده
    • شَرَعَ البَابَ: جَعَلَهُ عَلَى طَرِيقٍ نَافِذٍ
    • شَرَعَ النَّافِذَةَ إِلَى الطَّرِيقِ : فَتَحَهَا
    • شَرَعَ الحاكِمُ : أَظْهَرَ الحَقَّ وَقَهَرَ الباطِلَ
  17. أَشْرَعَ: (فعل)
    • أشرعَ يُشرع ، إِشْرَاعًا ، فهو مُشْرِع
    • أَشْرَعَ الطَّرِيقَ : بَيَّنَهُ، مَهَّدَهُ
    • أَشْرَعَ الرُّمْحَ : سَدَّدَهُ
    • أشرعتِ السَّفينةُ :صارت ذات شِراع
    • أشْرَعَ النافذةَ إِلى الطريق: فتحها
    • أشْرَعَ الدابةَ: أَوردها المَاءَ
    • أَشْرَعَهُ الْمَاءَ أَوْ فِيهِ : جَعَلَهُ يَخُوضُهُ
  18. شَريعة: (اسم)
    • الجمع : شرائِعُ
    • الشَّرِيعةُ : ما شرعَه الله لعباده من العقائد والأحكام
    • الشَّرِيعةُ: طريقة ومنهج
    • الشَّرِيعةُ :مورد الماءِ الذي يُسْتَقَى منه بلا رِشاء
    • الشَّرِيعةُ :العَتَبة
    • لوحا الشَّريعة: اللوحان اللذان كُتِبت عليهما الوصايا العشر
    • شَرِيعَةُ الغَابِ : قَانُونُ البَقَاءِ لِلأَقْوَى
  19. شارِع: (اسم)
    • الجمع : شوارِعُ ، مشرعون شُرَّع
    • اسم فاعل من شرَعَ
    • الشَّارِعُ في الشيء: البادئ فيه
    • الشَّارِعُ :سانٌّ الشَّرِيعة ، مُشرِّع، واضع الأحكام الشرعيّة
    • الشَّارِعُ :طريق في مدينة يسلكه الناسُ
    • الشّارع الرئيسيّ: الطّريق الأعظم،
    • رَجُل الشَّارع: المواطن العاديّ، العاميّ،
    • هيَّج الشّارعَ: أثار المواطنين العاديِّين
    • حرب الشَّوارع: (سك) معارك غير منظَّمة تدور بين القوات المعتدية وأهل البلد المعتدَى عليهم، وتسمّى كذلك حرب المدن
    • رُمْحُ شارِعٌ : مُسَدَّدٌ، مُصَوَّبٌ
  20. مَشْروع: (اسم)
    • مَشْروع : اسم المفعول من شرَعَ
  21. مَشروع: (اسم)
    • الجمع : مشروعات و مشاريعُ
    • مفعول مِنْ شَرَعَ
    • عَمَلٌ مَشْرُوعٌ : عَمَلٌ مُسَوَّغٌ، أَيْ مَا سَوَّغَهُ الشَّرْعُ
    • حَضَّرَ مَشْرُوعاً جَدِيداً : مَا يُحَضَّرُ فِي مَجَالٍ مِنَ الْمَجَالاَتِ وَيُقَدَّمُ في صُورَةٍ مَّا أَوْ خُطَّةٍ لِيُدْرَسَ وَيُقَرَّرَ فِي أُفُقِ تَنْفِيذِهِ
    • الطُّرق المشروعة: الوسائل القانونيَّة،
    • كسب غير مشروع: حصول الموظَّف الحكوميّ على أموال مستغلاًّ مركزه الحكوميّ، لقضاء حاجة النَّاس التي يحصلون عليها كحقٍّ من حقوقهم مجّانًا أو برسوم
    • خُطَّة مشروع: وثيقة تصف النَّهج التِّقني والإداريّ الواجب اتِّباعه من أجل تنفيذ مشروع ما
    • منشأة أو تنظيم يهدف إلى الإنتاج أو المبادلة أو تداول الأموال والخدمات نفّذ المشروع بكلِّ دِقَّة،
    • مشروع خيريّ: يهدف إلى تقديم خدمات للفقراء والمحتاجين،
    • مشروع قوميّ: يعود بالنفع على الصالح العامّ
    • مشروع قانون: نصّ يقترحه وزير ويقدّمه إلى الهيئة التشريعيّة للموافقة عليه وإقراره
  22. اِشترعَ: (فعل)


    • اشترعَ يشترع ، اشتِراعًا ، فهو مُشترِع ، والمفعول مُشترَع
    • اشترع الشَّريعةَ :سنَّها اشترع قانونًا
    • اشترع شِرْعةَ فلان: اتَّبع نهَجه
  23. شِراع: (اسم)
    • الجمع : أَشْرِعَة ، و شُرُعٌ
    • شِراع السفينة: قِلْعُها، نسيج واسع يُنصب على السَّفينة فتهبّ فيه الرِّياح وتدفع السَّفينةَ في إبحارها
    • شراع ميزان: شراع الصَّاري الأمامي
    • شِراع مُؤخّرة: قِلْع صغير شبه منحرف يعلّق على صارٍ في مؤخِّرة بعض القوارب لمقاومة الحَيَدان
    • شِراع مثلَّث: شِراع في مقدّم سفينة يتضمّن الشِّراع الأماميّ المثبت على الصاري المائل، والشِّراع المستقرّ على الصاري الخارج والشِّراع الأماميّ على ذراع التطويل
    • شراع مثلَّث صغير: شراع مُثلَّث في مقدّم السفينة مصنوع من قماش شديد المتانة يستعمل عندما يكون الجوُّ عاصفًا
    • شراع إضافيّ: شراع إضافيّ صغير معلّق بواسطة صوارٍ خارجيّة إلى جانب الأشرعة الرئيسيّة
  24. شارِع: (اسم)
    • شارِع : فاعل من شرَعَ
  25. مُشْرِع: (اسم)
    • مُشْرِع : فاعل من أَشْرَعَ
,
  1. شري
    • "شَرى الشيءَ يَشْريه شِرىً وشِراءً واشْتَراه سَواءٌ، وشَراهُ واشْتَراهُ: باعَه.
      قال الله تعالى: ومن الناس من يَشْري نفسَه ابْتِغاءَ مَرْضاةِ اللهِ، وقال تعالى: وشَرَوْهُ بثمَنٍ بَخْسٍ دَراهِمَ مَعْدودةٍ؛ أَي باعوه.
      وقوله عز وجل: أُولئكَ الذين اشْتَرَوُا الضلالة بالهُدى؛ قال أَبو إسحق: ليس هنا شِراءٌ ولا بيعٌ ولكن رغَبتُهم فيه بتَمَسُّكِهم به كرَغْبة المُشْتري بماله ما يَرغَبُ فيه، والعرب تقول لكل من تَرك شيئاً وتمسَّكَ بغيره قد اشْتراهُ.
      الجوهري في قوله تعالى: اشْتَرَوُا الضلالةَ؛ أَصلُه اشْتَرَيُوا فاسْتُثقِلت الضمة على الياء فحذفت، فاجتمع ساكنان الياء والواو، فحذفت الياء وحُرِّكت الواو بحركتِها لما اسْتَقبَلها ساكن؛ قال ابن بري: الصحيح في تعليله أَن الياء لما تحركت في اشْتَرَيُوا وانفتح ما قبلها قلبت أَلفاً ثم حذِفت لالتقاء الساكنين، قال: ويجمَع الشِّرى على أَشْرِبةٍ، وهو شاذّ، لأَن فِعَلاً لا يجمع على أَفعِلَة.
      قال ابن بري: ويجوز أَن يكون أَشْرِيَةٌ جمعاً للممدود كما، قالوا أَقْفِية في جمع قَفاً لأَن منهم من يمُدُّه.
      وشاراهُ مُشاراةً وشِراءً: بايَعه، وقيل: شاراه من الشِّراءِ والبيع جميعاً وعلى هذا وجَّه بعضهم مَدَّ الشِّراءِ.
      أَبو زيد: شَرَيْتُ بعْتُ، وشَرَيتُ أَي اشْتَرَيْتُ.
      قال الله عز وجل: ولَبِئْسَما شَرَوْا به أَنفسَهم؛ قال الفراء: بئْسَما باعُوا به أَنفسَهم، وللعرب في شَرَوْا واشْتَرَوْا مَذْهبان: فالأَكثر منهما أَن يكون شَرَوا باعُوا، واشْتَرَوا ابْتاعوا، وربما جعلُوهما بمَعنى باعوا.
      الجوهري: الشِّراءُ يمَدُّ ويُقْصَر.
      شَرَيْتُ الشيءَ أَشْرِيه شِراءً إذا بعْتَه وإذا اشْتَرَيْتَه أَيضاً، وهو من الأَضداد؛ قال ابن بري: شاهد الشِّراء بالمدّ قولهم في المثل: لا تَغْتَرَّ بالحُرَّة عامَ هِدائِها ولا بالأَمَةِ عامَ شِرائِها؛ قال: وشاهِدُ شَرَيتُ بمعنى بعتُ قول يزيد‎ ‎بن‎ مُفَرِّع: شَرَيْتُ بُرْداً، ولولا ما تكَنَّفَني من الحَوادِث، ما فارَقْتُه أَبدا وقال أَيضاً: وشَرَيْتُ بُرْداً لَيتَني،من بَعدِ بُرْدٍ، كنتُ هامَهْ وفي حديث الزبير، قال لابْنهِ عبد الله: واللهِ لا أَشْري عَملي بشيٍ وللدُّنيا أَهوَنُ عليّ من منحةٍ ساحَّةٍ؛ لا أَشْري أَي لا أَبيعُ.
      وشَرْوى الشيء: مثلُه، واوُه مُبْدَلةٌ من الياء لأَن الشيءَ إنما يُشْرى بمثلهِ ولكنها قُلِبَت ياءً كما قُلِبت في تَقْوَى ونحوها.
      أَبو سعيد: يقال هذا شَرْواه وشَرِيُّه أَي مِثْلُه؛

      وأَنشد: وتَرَى هالِكاً يَقُول: أَلا تبـ صر في مالِكٍ لهذا شَرِيَّا؟ وكان شُرَيْحٌ يُضَمِّنُ القَصَّارَ شرْواهُ أَي مِثْلِ الثَّوبِ الذي أَخَذه وأَهْلَكَه؛ ومنه حديث علي، كرم الله وجهه: ادْفَعُوا شَرْواها من الغنم أَي مِثْلَها.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، في الصدقة: فلا يأْخذ إلاَّ تلك السِّنَّ مِن شَرْوَى إبلِه أَو قيمةَ عَدْلٍ أَي من مِثْلِ إبلهِ.
      وفي حديث شريح: قَضَى في رجلٍ نَزَع في قَوْسِ رجلٍ فكسَرها فقال له شَرْواها.
      وفي حديث النخعي في الرجلِ يبيعُ الرجلَ ويشترط الخَلاصَ، قال: له الشَّرْوَى أَي المِثْلُ.
      وفي حديث أُمِّ زرعٍ، قال: فَنَكَحْتُ بعده رجلاً سَرِيّاً رَكِبَ شَرِيّاً وأَخذَ خَطِّيّاً وأَراحَ عليَّ نَعَماً ثَريّاً؛ قال أَبو عبيد: أَرادت بقولِها رَكِبَ شَرِيّاً أَي فرساً يَسْتَشْرِي في سيرهِ أَي يَلِجُّ ويَمْضِي ويَجِدُّ فيه بلا فُتورٍ ولا انكسارٍ، ومن هذا يقال للرجل إذا لَجَّ في الأَمر: قد شَريَ فيه واسْتَشْرى؛ قال أَبو عبيد: معناه جادُّ الجَرْي.
      يقال: شَرِيَ الرجلُ في غَضَبِهِ واسْتَشْرَى وأَجَدَّ أَي جَدَّ.
      وقال ابن السكيت: رَكِبَ شَرِيّاً أي فرَساً خِياراً فائقاً.
      وشَرَى المالِ وشَراتُه: خيارهُ.
      والشَّرَى بمنزلة الشَّوَى: وهما رُذالُ المال، فهو حرف من الأَضداد.
      وأَشراءُ الحَرَمِ: نواحِيه، والواحِد شَرىً، مقصور.
      وشَرَى الفُراتِ: ناحيتهُ؛ قال القطامي: لُعِنَ الكَواعِبُ بَعْدَ يومَ وصَلْتَني بِشَرَى الفُراتِ، وبَعْدَ يَوْمِ الجَوْسَقِ وفي حديث ابن المسيب:، قال لرجلٍ انْزِلْ أَشْراءَ الحَرَمِ أَي نواحيَه وجَوانِبَه، الواحدُ شَرىً.
      وشَرِيَ زِمامُ الناقةِ: اضطَربَ.
      ويقال لزِمامِ الناقة إذا تتابَعَتْ حركاته لتحريكها رأْسَها في عَدْوِها: قد شَرِيَ زمامُها يَشْرَى شَرىً إذا كثُر اضطرابهُ.
      وشَرِيَ الشرُّ بينهم شَرىً: اسْتَطارَ.
      وشَرِيَ البرق،بالكسر، شَرىً: لَمَع وتتابَع لمَعانُه، وقيل: اسْتَطارَ وتَفَرَّق في وجه الغَيْمِ؛

      قال: أَصاحِ تَرَى البَرْقَ لَمْ يغْتَمِضْ،يَمُوتُ فُواقاً، ويَشْرَى فُواقَا وكذلك اسْتَشْرَى؛ ومنه يقال للرجلِ إذا تمَادَى في غَيِّهِ وفسادِه: شَرِيَ بَشْرَى شَرىً.
      واسْتَشْرَى فُلانٌ في الشَّرِّ إذا لَجَّ فيه.
      والمُشاراةُ: المُلاجَّةُ، يقال: هو يُشارِي فلاناً أي يُلاجُّه.
      وفي حديث عائشة في صفة أَبيها، رضي الله عنهما: ثمَّ اسْتَشْرَى في دِينه أي لَجَّ وتَمادَى وجَدَّ وقَوِيَ واهْتَمَّ به، وقيل: هو مِنْ شَريَ البرقُ واسْتَشْرَى إذا تتابَع لمَعانهُ.
      ويقال: شَرِيَتْ عينهُ بالدَّمْعِ إذا لَجَّت وتابَعَت الهَمَلان.
      وشَرِيَ فلانٌ غَضَباً، وشَرِيَ الرجل شَرىً واسْتَشرَى: غَضِبَ ولَجَّ في الأَمْرِ؛

      وأَنشد ابن بري لابن أَحمر: باتَتْ عَلَيه ليلةٌ عَرْشِيَّةٌ شَرِبَت، وباتَ عَلى نَقاً مُتَهَدِّمِ شَرِيَتْ: لَجَّتْ، وعَرْشِيَّةٌ: منسوبة إلى عَرْشِ السِّماكِ،ومُتَهَدِّم: مُتهافِت لا يَتماسك.
      والشُّراة: الخَوارِجُ، سُمُّوا بذلك لأَنَّهم غَضِبُوا ولَجُّوا،وأَمّا هُمْ فقالوا نحن الشُّراةُ لقوله عز وجل: ومِنَ الناسِ مَنْ يَشْرِي نفسَه ابتِغاءَ مَرْضاةِ اللهِ، أَي يَبِيعُها ويبذُلُها في الجهاد وثَمَنُها الجنة، وقوله تعالى: إنَّ اللهَ اشْتَرَى من المؤْمنين أَنفَسَهم وأَموالَهم بأَنَّ لهُم الجنةَ؛ ولذلك، قال قَطَرِيُّ بن الفُجاءَة وهو خارجيٌّ: رأْْت فِئةً باعُوا الإلهَ نفوسَهُم بِجَنَّاتِ عَدْنٍ، عِندَهُ، ونَعِيمِ التهذيب: الشُّراةُ الخَوارِجُ، سَمَّوْا أَنفسهم شُراةً لأَنهم أرادوا أنهم باعُوا أَنفسهم لله، وقيل: سُموا بذلك لقولهم إنَّا شَرَيْنا أَنفسنا في طاعةِ الله أَي بعناها بالجنة حين فارَقْنا الأَئِمَّةَ الجائِرة، والواحد شارٍ، ويقال منه: تَشَرَّى الرجلُ.
      وفي حديث ابن عمر: أنه جمع بَنِيهِ حين أَشْرَى أَهلُ المدينةِ مع ابنِ الزُّبَيْر وخَلَعُوا بَيْعَةَ يزيدَ أَي صاروا كالشُّراةِ في فِعْلِهم، وهُم الخَوارجُ، وخُروجِهم عن طاعةِ الإمامِ؛ قال: وإنما لزمَهم هذا اللقَبُ لأَنهم زعموا أَنهم شَرَوْا دُنْياهم بالآخرةَ أَي باعُوها.
      وشَرَى نفسَه شِرىً إذا باعَها؛ قال الشاعر: فلَئِنْ فَرَرْتُ مِن المَنِيَّةِ والشِّرَى والشِّرَى: يكون بيعاً واشْتِراءً.
      والشارِي: المُشْتَرِي.
      والشاري: البائِعُ.
      ابن الأَعرابي: الشراء، ممدودٌ ويُقْصَر فيقال الشرا، قال: أَهلُ نجدٍ يقصُرونه وأَهل تهامَة يَمُدُّونه، قال: وشَرَيْت بنفسي للقوم إذا تقدمت بين أَيديهم إلى عَدُوِّهم فقاتَلْتَهم أَو إلى السلطان فَتَكَلَّمْت عنهم.
      وقد شَرَى بنفسه إذا جَعَل نفسه جُنَّةً لهم.
      شمر: أَشْرَيْتُ الرجلَ والشَّيءِ واشْتَرَيْتُه أَي اخْتَرْتُه.
      وروي بيت الأَعشى: شَراة الهِجانِ.
      وقال الليث: شَراةُ أَرضٌ والنَِّسبة إليها شَرَوِيّ، قال أَبو تراب: سمعت السُّلَمِيَّ يقول أَشْرَيْتُ بين القومِ وأَغْرَيْتُ وأَشْرَيْتهُ به فَشَرِيَ مثلُ أَغْرَيْتهُ به ففَرِيَ.
      وشَرِيَ الفَرَسُ في سَيْره واسْتَشْرَى أَي لَجَّ، فهو فَرَسٌ شَرِيٌّ،علي فعيل.
      ابن سيده: وفَرَسٌ شَرِيٌّ يَسْتَشْرِي في جَرْيِهِ أَي يَلِجُّ.
      وشاراهُ مُشاراةً: لاجَّهُ.
      وفي حديث السائب: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، شَريكي فكان خير شَريكٍ لا يُشارِي ولا يُمارِي ولا يُدارِي؛ المُشاراةُ: المُلاجَّةُ، وقيل: لا يشارِي من الشَّرِّ أَي لا يُشارِرُ،فقلب إحدى الراءَيْن ياءً؛ قال ابن الأَثير: والأَول الوجه؛ ومنه الحديث الآخر: لا تُشارِ أَخاك في إحدى الروايتينِ، وقال ثعلب في قوله لا يُشارِي: لا يَستَشْري من الشَّرِّ، ولا يُمارِي: لا يُدافِعُ عن الحقِّ ولا يُرَدِّدُ الكلامَ؛

      قال: وإني لأَسْتَبْقِي ابنَ عَمِّي، وأَتَّقي مُشاراتََه كَيْ ما يَرِيعَ ويَعْقِل؟

      ‏قال ثعلب: سأَلت ابن الأَعرابي عن قوله لا يُشارِي ولا يُمارِي ولا يُدارِي، قال: لا يُشارِي من الشَّرِّ، قال: ولا يُماري لا يخاصم في شيءٍ ليست له فيه منفعة، ولا يُداري أَي لا يَدْفَعُ ذا الحَقِّ عن حَقِّه؛ وقوله أَنشده ثعلب: إذا أُوقِدَتْ نارٌ لَوى جِلْدَ أَنْفِه،إلى النارِ، يَسْتَشْري ذَرى كلِّ حاطِبِ ابن سيده: لم يفسر يَسْتَشْري إلا أَن يكون يَلِجُّ في تأَمُّله.
      ويقال: لَحاه الله وشَراهُ.
      وقال اللحياني: شَراهُ الله وأَوْرَمَه وعَظاهُ وأَرْغَمَه.
      والشَّرى: شيءٌ يخرُجُ على الجَسَد أَحمَرُ كهيئةِ الدراهم،وقيل: هو شِبْهُ البَثْر يخرج في الجسد.
      وقد شَرِيَ شَرىً، فهو شَرٍ على فَعِلٍ، وشَرِيَ جلْدُه شَرىً، قال: والشَّرى خُراج صغار لها لَذْعٌ شديد.
      وتَشَرّى القومُ: تَفَرَّقوا.
      واستَشْرَتْ بينهم الأُمورُ: عظُمت وتفاقَمَتْ.
      وفي الحديث: حتى شَرِيَ أَمرُهما أََي عظُم (* قوله «حتى شري أمرهما أي عظم إلخ» عبارة النهاية: ومنه حديث المبعث فشري الأمر بينه وبين الكفار حين سب الهتم أي عظم وتفاقم ولجو فيه، والحديث الآخر حتى شري أمرهما وحديث أم زرع إلخ).
      وتَفاقَمَ ولَجُّوا فيه.
      وفَعَلَ به ما شراهُ أَي ساءَه.
      وإبِلٌ شَراةٌ كسَراةٍ أَي خِيارٌ؛ قال ذو الرمة: يَذُبُّ القَضايا عن شَراةٍ كأَنَّها جَماهيرُ تَحْتَ المُدْجِناتِ الهَواضِبِ والشَّرى: الناحية، وخَصَّ بعضُهم به ناحية النهر، وقد يُمَدُّ، والقَصر أَعْلى، والجمع أَشْراءٌ.
      وأَشْراه ناحيةَ كذا: أَمالَهُ؛

      قال: أَللهُ يَعْلَمُ أَنَّا في تَلَفُّتِنا،يومَ الفِراقِ، إلى أَحْبابِنا صورُ وأَنَّني حَوْثُما يُشْري الهَوى بَصَري،مِنْ حيثُ ما سَلَكوا، أَثْني فأَنْظورُ (* قوله «أطلال جمرة» هو بالجيم في المحكم).
      وفي الحديث ذكر الشَّراةِ؛ هو بفتح الشين جبل شامخٌ من دونَ عُسْفانَ،وصُقْعٌ بالشام قريب من دِمَشْق، كان يسكنه علي بن عبد الله بن العباس وأَولاده إلى أَن أَتتهم الخلافة.
      ابن سيده: وشَراوَةُ موضعٌ قريب من تِرْيَمَ دونَ مَدْين؛ قال كثير عزة: تَرامى بِنا منها، بحَزْنِ شَراوَةٍ مفَوِّزَةٍ، أَيْدٍ إلَيْك وأَرْجُلُ وشَرَوْرى: اسم جبل في البادية، وهو فَعَوْعَل، وفي المحكم: شَرَوْرى جبل، قال: كذا حكاه أَبو عبيد، وكان قياسه أَن يقول هَضْبة أَو أَرض لأَنه لم ينوّنه أَحد من العرب، ولو كان اسم جبل لنوّنه لأَنه لا شيء يمنعه من الصرف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شرع

    • "شَرَعَ الوارِدُ يَشْرَعُ شَرْعاً وشُروعاً: تناول الماءَ بفِيه.
      وشَرَعَتِ الدوابُّ في الماء تَشْرَعُ شَرْعاً وشُرُوعاً أَي دخلت.
      ودوابُّ شُروعٌ وشُرَّعٌ: شَرَعَتْ نحو الماء.
      والشَّريعةُ والشِّراعُ والمَشْرَعةُ: المواضعُ التي يُنْحَدر إِلى الماء منها، قال الليث: وبها سمي ما شَرَعَ الله للعبادِ شَريعةً من الصوم والصلاةِ والحج والنكاح وغيره.
      والشِّرْعةُ والشَّريعةُ في كلام العرب: مَشْرَعةُ الماء وهي مَوْرِدُ الشاربةِ التي يَشْرَعُها الناس فيشربون منها ويَسْتَقُونَ، وربما شَرَّعوها دوابَّهم حتى تَشْرَعها وتشرَب منها، والعرب لا تسميها شَريعةً حتى يكون الماء عِدًّا لا انقطاع له، ويكون ظاهراً مَعِيناً لا يُسْقى بالرِّشاءِ،وإِذا كان من السماء والأَمطار فهو الكَرَعُ، وقد أَكْرَعُوه إِبلهم فكَرَعَتْ فيه وسقَوْها بالكَرْع وهو مذكور في موضعه.
      وشَرَعَ إِبله وشَرَّعها: أَوْرَدَها شريعةَ الماء فشربت ولم يَسْتَقِ لها.
      وفي المثل: أَهْوَنُ السَّقْيِ التَّشْريعُ، وذلك لأَن مُورِدَ الإِبل إِذا وَرَدَ بها الشريعة لم يَتْعَبْ في إِسْقاءِ الماء لها كما يتعب إِذا كان الماء بعيداً؛ ورُفِعَ إِلى عليّ، رضي الله عنه، أَمْرُ رجل سافر مع أَصحاب له فلم يَرْجِعْ حين قفَلوا إِلى أَهاليهم، فاتَّهَمَ أَهلُه أَصحابَه فرَفَعُوهم إِلى شُرَيْح، فسأَلَ الأَولياءَ البينةَ فعَجَزُوا عن إِقامتها وأَخبروا عليّاً بحكم شريح فتمثَّل بقوله: أَوْرَدَها سَعْدٌ، وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ،يا سَعْدُ لا تَرْوى بِهذاكَ الإِبِلْ (* قوله «والشرعة» في القاموس: هو بالكسر ويفتح، الجمع شرع بالكسر ويفتح وشرع كعنب، وجمع الجمع شراع.
      الوَتَرُ الرقيقُ، وقيل: هو الوَتَرُ ما دام مَشْدوداً على القَوْس، وقيل: هو الوتر، مَشْدوداً كان على القَوْس أَو غير مشدود، وقيل: ما دامت مشدودة على قوس أَو عُود، وجمعه شِرَعٌ على التكسير، وشِرْعٌ على الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء، وشِراعٌ جمع الجمع؛ قال الشاعر: كما أَزْهَرَتْ قَيْنَةٌ بالشِّراع لإِسْوارِها عَلَّ منه اصْطِباحَا (* قوله «كما أزهرت إلخ» أنشده في مادة زهر: ازدهرت.
      وقوله «عل منه» تقدم عل منها.) وقال ساعدة بن جؤية: وعاوَدَني دَيْني، فَبِتُّ كأَنما خِلالَ ضُلوعِ الصَّدْرِ شِرْعٌ مُمَدَّدُ ذكَّر لأَن الجمع الذي لا يُفارِقُ واحده إِلا بالهاء لك تذكيره وتأْنيثه؛ يقول: بِتُّ كأَنّ في صَدْري عُوداً من الدَّوِيِّ الذي فيه من الهُموم، وقيل: شِرْعةٌ وثلاثُ شِرَعٍ، والكثير شُرْعٌ؛ قال ابن سيده: ولا يعجبني على أَن أَبا عبيد قد، قاله.
      والشِّراعُ: كالشِّرْعة، وجمعه شُرُعٌ؛ قال كثير: إِلا الظِّباءَ بها، كأَنَّ تَرِيبَها ضَرْبُ الشِّراعِ نَواحيَ الشِّرْيانِ يعني ضَرْب الوَتَرِ سِيَتَيِ القَوْسِ.
      وفي الحديث:، قال رجل: إِني أُحِبُّ الجَمالَ حتى في شِرْعِ نَعْلِي أَي شِراكِها تشبيه بالشِّرْعِ، وهو وَترُ العُود لأَنه مُمْتَدٌّ على وجهِ النعل كامتِدادِ الوَترِ على العُود، والشِّرْعةُ أَخَصّ منه، وجمعهما شِرْعٌ؛ وقول النابغة: كَقَوْسِ الماسِخِيِّ يَرِنُّ فيها،من الشِّرْعِيِّ، مَرْبُوعٌ مَتِينُ أَراد الشِّرْعَ فأَضافه إَلى نفسه ومثله كثير؛ قال ابن سيده: هذا قول أَهل اللغة وعندي أَنه أَراد الشِّرْعةَ لا الشِّرْعَ لأَنَّ العَرَبَ إِذا أَرادت الإِضافة إِلى الجمع فإِنما تردُّ ذلك إِلى الواحد.
      والشَّريعُ: الكَتَّانُ وهو الأَبَقُ والزِّيرُ والرازِقيُّ، ومُشاقَتُه السَّبِيخةُ.
      وقال ابن الأَعرابي: الشَّرَّاعُ الذي يبيع الشَّريعَ، وهو الكتَّانُ الجَيِّدُ.
      وشَرَّعَ فلان الحَبْلَ أَي أَنْشَطه وأَدْخَلَ قُطْرَيْه في العُرْوة.
      والأَشْرَعُ الأَنْفِ: الذي امْتَدَّت أَرْنَبَتُه.
      وفي حديث صُوَرِ الأَنبياء، عليهم السلام: شِراعُ الأَنفِ أَي مُمْتَدُّ الأَنْفِ طويله.
      والأَشْرعُ: السَّقائفُ، واحدتها شَرَعة؛ قال ابن خشرم: كأَنَّ حَوْطاً جَزاه اللهُ مَغْفِرةً،وجَنَّةً ذاتَ عِلِّيٍّ وأَشْراعِ والشِّراعُ: شِراعُ السفينةِ وهي جُلُولُها وقِلاعُها، والجمع أَشْرِعةٌ وشُرُعٌ؛ قال الطِّرِمّاح: كأَشْرِعةِ السَّفِينِ وفي حديث أَبي موسى: بينا نحن نَسِيرُ في البحر والريحُ طَيِّبةٌ والشِّراعُ مرفوعٌ؛ شِراعُ السفينة: ما يرفع فوقها من ثوب لِتَدْخُلَ فيه الريح فيُجْريها.
      وشَرّعَ السفينةَ: جعل لها شِراعاً.
      وأَشرَعَ الشيءَ: رَفَعَه جدّاً.
      وحِيتانٌ شُرُوعٌ: رافعةٌ رُؤُوسَها.
      وقوله تعالى: إِذ تأْتِيهم حِيتانُهم يوم سَبْتِهم شُرَّعاً ويوم لا يَسْبِتُون لا تأْتيهم؛ قيل: معناه راعفةٌ رُؤُوسَها، وقيل: خافضة لها للشرب، وقيل: معناه أَن حِيتانَ البحر كانت تَرِدُ يوم السبت عَنَقاً من البحر يُتاخِمُ أَيْلةَ أَلهَمَها الله تعالى أَنها لا تصاد يوم السبت لنَهْيِه اليهودَ عن صَيْدِها،فلما عَتَوْا وصادُوها بحيلة توَجَّهَتْ لهم مُسِخُوا قِرَدةً.
      وحِيتانٌ شُرَّعٌ أَي شارِعاتٌ من غَمْرةِ الماءِ إِلى الجُدِّ.
      والشِّراعُ: العُنُق،وربما قيل للبعير إِذا رَفَع عُنُقه: رَفَع شِراعَه.
      والشُّراعيّة والشِّراعيّةُ: الناقةُ الطويلةُ العُنُقِ؛

      وأَنشد: شُِراعِيّة الأَعْناقِ تَلْقَى قَلُوصَها،قد اسْتَلأَتْ في مَسْك كَوْماءَ بادِنِ
      ، قال الأَزهري: لا أَدري شُراعِيّةٌ أَو شِراعِيّةٌ، والكَسْر عندي أَقرب، شُبِّهت أَعناقُها بشِراع السفينة لطولها يعني الإِبل.
      ويقال للنبْتِ إِذا اعْتَمَّ وشَبِعَتْ منه الإِبلُ: قد أَشرَعَتْ، وهذا نَبْتٌ شُراعٌ،ونحن في هذا شَرَعٌ سواءٌ وشَرْعٌ واحدٌ أَي سواءٌ لا يفوقُ بعضُنا بعضاً، يُحَرَّكُ ويُسَكَّنُ.
      والجمع والتثنية والمذكر والمؤنث فيه سواء.
      قال الأَزهري: كأَنه جمع شارِعٍ أَي يَشْرَعُون فيه معاً.
      وفي الحديث: أَنتم فيه شَرعٌ سواءٌ أَي متساوون لا فَضْل لأَحدِكم فيه على الآخر، وهو مصدر بفتح الراء وسكونها.
      وشَرْعُك هذا أَي حَسْبُك؛ وقوله أَنشده ثعلب: وكانَ ابنَ أَجمالٍ، إِذا ما تَقَطَّعَتْ صُدُورُ السِّياطِ، شَرْعُهُنَّ المُخَوِّفُ فسّره فقال: إِذا قطَّع الناسُ السِّياط على إِبلهم كفى هذه أَن تُخَوَّفَ.
      ورجل شَرْعُك من رجل: كاف، يجري على النكرة وصفاً لأَنه في نية الانفصال.
      قال سيبويه: مررت برجل شِرْعِكَ فهو نعت له بِكمالِه وبَذِّه، غيره: ولا يثنَّى ولا يجمع ولا يؤنَّث، والمعنى أَنه من النحو الذي تَشْرَعُ فيه وتَطْلُبُه.
      وأَشرَعَني الرجلُ: أَحْسَبَني.
      ويقال: شَرْعُكَ هذا أَي حَسْبُك.
      وفي حديث ابن مغفل: سأَله غَزْوانُ عما حُرِّمَ من الشَّرابِ فَعَرَّفَه، قال: فقلت شَرْعي أَي حَسْبي؛ وفي المثل: شَرْعُكَ مل بَلَّغَكَ المَحَلاَّ أَي حَسْبُكَ وكافِيكَ، يُضْرَبُ في التبليغ باليسير.
      والشَّرْعُ: مصدر شَرَعَ الإهابَ يَشْرَعُه شَرْعاً سَلَخَه، وقال يعقوب: إِذا شَقَّ ما بين رِجْلَيْه وسَلَخَه؛ قال: وسمعته من أُمِّ الحُمارِسِ البَكْرِيّةِ.
      والشِّرْعةُ: حِبالةٌ من العَقَبِ تُجْعَلُ شَرَكاً يصاد به القَطا ويجمع شِرَعاً؛ وقال الراعي: من آجِنِ الماءِ مَحْفُوفاً به الشِّرَعُ وقال أَبو زبيد: أَبَنَّ عِرِّيسةً عَنانُها أَشِبٌ،وعِنْدَ غابَتِها مُسْتَوْرَدٌ شَرَعُ الشِّرَعُ: ما يُشْرَعُ فيه، والشَّراعةُ: الجُرْأَةُ.
      والشَّرِيعُ: الرجل الشُّجاعُ؛ وقال أَبو وجْزةَ: وإِذا خَبَرْتَهُمُ خَبَرْتَ سَماحةً وشَراعةً، تَحْتَ الوَشِيجِ المُورِدِ والشِّرْعُ: موضع (* قوله «والشرع موضع» في معجم ياقوت: شرع، بالفتح،قرية على شرقي ذرة فيها مزارع ونخيل على عيون، ثم، قال: شرع، بالكسر، موضع،واستشهد على كليهما.)، وكذلك الشّوارِعُ.
      وشَرِيعةُ: ماءٌ بعينه قريب من ضَرِيّةَ؛ قال الراعي: غَدا قَلِقاً تَخَلَّى الجُزْءُ منه،فَيَمَّمَها شَرِيعةَ أَو سَوارَا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وأَسْمَر عاتِك فيه سِنانٌ شُراعِيٌّ، كَساطِعةِ الشُّعاعِ
      ، قال: شُراعِيٌّ نسبة إِلى رجل كان يعمل الأَسِنَّة كأَن اسمه كان شُراعاً، فيكون هذا على قياس النسب، أَو كان اسمه غير ذلك من أَبْنِية شَرَعَ،فهو إِذاً من نادِرِ مَعْدُول النسب.
      والأَسْمَرُ: الرُّمح.
      والعاتِكُ: المُحْمَرُّ من قِدَمِه.
      والشَّرِيعُ من الليف: ما اشتَدَّ شَوْكُه وصلَحَ لِغِلَظِه أَنْ يُخْرَزَ به؛ قال الأَزهري: سمعت ذلك من الهجريين النَّخْلِيِّين.
      وفي جبال الدَّهْناءِ جبلٌ يقال له شارعٌ، ذكره ذو الرمّة في شعره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. شَريعَةُ
    • ـ شَريعَةُ: ما شَرَعَ اللّهُ تعالى لعبادِهِ، والظاهرُ المُسْتَقيمُ من المَذاهِبِ، كالشِّرْعَةِ، والعَتَبَةُ، ومَوْرِدُ الشارِبَةِ، كالمَشْرَعَةِ والمَشْرُعَةِ.
      ـ شِرْعُ: موضع، وشِراكُ النَّعْلِ، وأوتارُ البَرْبَطِ،
      ـ شِرْعَةُ: حِبالَةٌ للقَطا، والوَتَرُ، ومِثْلُ الشيءِ، كالشِّرْعِ، ج: شِرْعٌ أيضاً، وشَرْعُ، وشِرَعٌ، جج: شِراعٌ.
      ـ شِراعُ: الوَتَرُ ما دامَ مَشْدوداً على القَوْسِ،
      ـ شِراعُ من البَعيرِ: عُنُقُهُ، وكالمُلاءَة الواسِعَةِ فَوْقَ خَشَبَةٍ، تُصَفِّقُهُ الرِيحُ فَيَمْضي بالسَّفينَةِ، ج: أشْرِعَةٌ وشُرُعٌ.
      ـ شُراعُ: رجُلٌ كان يَعْمَلُ الأسِنَّةَ والرِّماحَ،
      ـ شُراعُ من النَّبْتِ: المعْتَمُّ.
      ـ شُراعِيَّةُ وشِراعِيَّةُ: الناقةُ الطَّويلَةُ العُنُقِ.
      ـ شَرَعَ لهم: سَنَّ،
      ـ شَرَعَ المنْزِلُ: صارَ على طَريقٍ نافِذٍ، وهي دارٌ شارِعَةٌ، ومَنْزِلٌ شارِعٌ،
      ـ شَرَعَ الدَّوابُّ في الماءِ شَرْعاً وشُروعاً: دَخَلَتْ، وهي إِبلٌ شُروعٌ وشُرَّعٌ،
      ـ شَرَعَ في الأَمْرِ: خاضَ،
      ـ شَرَعَ الْحَبْلَ: أنْشَطَه وأدخَلَ قُطْرَيْهِ في العُرْوَةِ،
      ـ شَرَعَ الإِهابَ: سَلَخَهُ،
      ـ شَرَعَ الشيءَ: رَفَعه جدّاً،
      ـ شَرَعَ الرِّماحُ: تَسَدّدَتْ، فهي شارِعَةٌ وشَوارِعُ، وشَرَعْناها وأشْرعْناها فهي مَشْروعَةٌ ومُشْرَعَةٌ.
      ـ ''شَرْعُكَ ما بَلَّغَكَ المَحَلَّ'': حَسْبُكَ من الزادِ ما بَلَّغَكَ مَقْصِدَكَ؛ يُضْرَبُ في التَّبَلُّغ باليَسيرِ.
      ـ مَرَرْتُ بِرَجُلٍ شَرْعُكَ من رَجُلٍ: حَسْبكَ، يَسْتَوِي فيه الواحِدُ والجَميعُ.
      ـ الناسُ شَرْعٌ واحِدٌ، وشَرَعٌ: باجٌ واحدٌ.
      ـ الناسُ في هذا شَرْعٌ، وشَرَعٌ: سواءٌ.
      ـ حِيتانٌ شُرَّعٌ: رافِعَةٌ رُؤوُسَها.
      ـ الشارِعُ: العالِمُ الرَّبَّانِيُّ العامِلُ المُعَلِّمُ، وكلُّ قَريبٍ.
      ـ شارِعٌ: جَبَلٌ بالدَّهْناءِ، وقرية.
      ـ شارِعُ الأنْبارِ والْمَيْدانِ: مَحلَّتانِ ببغْدَادَ.
      ـ شَوارِعُ من النُّجومِ: الدانِيَةُ من المغيبِ.
      ـ شَرِيعُ: الشُّجاعُ بَيِّنُ الشَّراعَةٍ، والكَتَّانُ الجَيِّدُ،
      ـ شَرَّاعُ: بائِعهُ.
      ـ أشْرَعُ: الأنْفُ الذي امْتَدّتْ أرْنَبَتهُ.
      ـ شُراعةُ: بلد لهُذَيْلٍ، ورجلٌ.
      ـ شَرَعةُ: السَّقيفَةُ، ج: أشْراعٌ.
      ـ أشْرَعَ باباً إلى الطريقِ: فَتَحَه،
      ـ أشْرَعَ الطريقَ: بَيَّنه، كشَرَّعهُ تَشْريعاً.
      ـ تَشْريعُ: إيرادُ الإِبِلِ شَريعَةً لا يُحْتاجُ مَعَها إلى نَزْعٍ بالعَلَقِ، ولا سَقْيٍ في الحَوْضِ، وفي حَديثِ عَلِيٍّ رضي الله تعالى عنه: أنَّ رَجُلاً سافَرَ في صَحْبٍ له، فَلَمْ يَرْجِعْ بِرُجوعِهِم، فاتُّهِمَ أصْحابُهُ، فَرُفِعُوا إلى شُرَيْحٍ، فَسَألَ أولياءَ المَقْتولِ البَيِّنَةَ، فَلَمَّا عَجَزُوا، ألْزَمَ القَوْمَ الأَيْمانَ، فأَخْبَروا عَلِيّاً بِحُكْم شُرَيْحٍ، فقال: أوْرَدَها سَعْدٌ وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ **** ياسَعْدُ لا تَرْوَى بهذاكَ الإِبِل
      ويُرْوَى: ما هكذا تورَدُ يا سَعْدُ الإِبِلُ، ثُمَّ قال: إنَّ أهْوَنَ السَّقْيِ التَّشْريعُ، ثُم فَرَّقَ عَلِيٌّ بَيْنَهُمْ وسأَلَهُمْ، فأَقَرّوا فَقَتَلَهُم، أي: ما فَعَلَهُ شُرَيْحٌ كان هَيِّناً، وكان نَوْلُهُ أنْ يَحْتاطَ ويَسْتَبْرِئَ الحالَ بأَيْسرِ ما يُحْتاطُ بِمثْلِهِ في الدِّماءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شرع
    • ش ر ع: الشَّرِيعةُ مَشْرَعةُ الماء وهي مورد الشاربة و الشَّرِيعةُ أيضا ما شرع الله لعباده من الدين وقد شَرَع لهم أي سنَّ وبابه قطع و الشَّارِعُ الطريق الأعظم و شَرَع في الأمر أي خاض وبابه خضع و شَرَعَتِ الدواب في الماء دخلت وبابه قطع وخضع فهي شُروعٌ و شُرَّعٌ و شَرْعها صاحبها تَشْريعا وقولهم الناس في هذا الأمر شَرَعٌ أي سواء يُحرَّك ويُسكَّن ويستوي فيه الواحد والجمع والمذكر والمؤنث و الشِّرْعةُ الشريعة ومنه قوله تعالى {لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا} و الشِّرَاعُ بالكسر شِراع السفينة و أشْرَعَ بابا إلى الطريق أي فتحه وحيتان شُرَّعٌ أي شَارِعاتٌ من غمرة الماء إلى الجُدِّ

    المعجم: مختار الصحاح

  5. مَشروع
    • مَشروع :-
      جمع مشروعات ومشاريعُ:
      1 - اسم مفعول من شرَعَ1/ شرَعَ في وشرَعَ2.
      2 - ما يسوّغُه الشّرع ويبيحه :-وسيلة مشروعة:-
      • الطُّرق المشروعة: الوسائل القانونيَّة، - كسب غير مشروع: حصول الموظَّف الحكوميّ على أموال مستغلاًّ مركزه الحكوميّ، لقضاء حاجة النَّاس التي يحصلون عليها كحقٍّ من حقوقهم مجّانًا أو برسوم.
      3 - أمر يُهيّأ للدَّرس والتحليل تمهيدًا لأخذ قرار بشأنه :-عرض المشروع على مجلس الإدارة، - مشروع اتفاقيّة:-
      • خُطَّة مشروع: وثيقة تصف النَّهج التِّقني والإداريّ الواجب اتِّباعه من أجل تنفيذ مشروع ما.
      4 - منشأة أو تنظيم يهدف إلى الإنتاج أو المبادلة أو تداول الأموال والخدمات :-نفّذ المشروع بكلِّ دِقَّة، - المشروع قيد البحث:-
      مشروع خيريّ: يهدف إلى تقديم خدمات للفقراء والمحتاجين، - مشروع قوميّ: يعود بالنفع على الصالح العامّ.
      مشروع قانون: نصّ يقترحه وزير ويقدّمه إلى الهيئة التشريعيّة للموافقة عليه وإقراره.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. اشترعَ
    • اشترعَ يشترع ، اشتِراعًا ، فهو مُشترِع ، والمفعول مُشترَع :-
      اشترع الشَّريعةَ سنَّها :-اشترع قانونًا.
      اشترع شِرْعةَ فلان: اتَّبع نهَجه :-اشترع شِرعةَ أبيه في العمل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. شِراع
    • شِراع :-
      جمع أشرعة وشُرُع: قِلْع، نسيج واسع يُنصب على السَّفينة فتهبّ فيه الرِّياح وتدفع السَّفينةَ في إبحارها :-شراع ميزان: شراع الصَّاري الأمامي.
      شِراع مُؤخّرة: قِلْع صغير شبه منحرف يعلّق على صارٍ في مؤخِّرة بعض القوارب لمقاومة الحَيَدان.
      شِراع مثلَّث: شِراع في مقدّم سفينة يتضمّن الشِّراع الأماميّ المثبت على الصاري المائل، والشِّراع المستقرّ على الصاري الخارج والشِّراع الأماميّ على ذراع التطويل.
      شراع مثلَّث صغير: شراع مُثلَّث في مقدّم السفينة مصنوع من قماش شديد المتانة يستعمل عندما يكون الجوُّ عاصفًا.
      شراع إضافيّ: شراع إضافيّ صغير معلّق بواسطة صوارٍ خارجيّة إلى جانب الأشرعة الرئيسيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. شَرَعَ
    • شَرَعَ الوَارِدُ شَرَعَ َ شَرْعًا: تناول الماءَ بفيه .
      و شَرَعَ المنزلُ: دَنَا من الطريق.
      و شَرَعَ فلانٌ يفعل كذا: أخذ يفعل.
      و شَرَعَ الشيءَ : أعلاَه وأظهره.
      و شَرَعَ الدِّينَ : سَنَّهُ وبيَّنَه.
      وفي التنزيل العزيز: الشورى آية 13شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدَّين مَا وَصَّى به نُوحًا ) ) .
      و شَرَعَ الأمرَ: جعله مشروعًا مسنونًا.
      و شَرَعَ الطريقَ مدَّهُ ومهْدَهُ.
      و شَرَعَ المنزلَ: أَقامه على طريق نافذ.
      و شَرَعَ البابَ: جعله على طريق نافذ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شَرَعَ
    • [ش ر ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). شَرَعْتُ، أَشْرَعُ، اِشْرَعْ، مصدر شَرْعٌ.
      1. :-شَرَعَ البَابَ عَلَى مِصْرَاعَيْهِ :- : فَتَحَهُ.
      2. :-شَرَعَ قَانُوناً جَدِيداً :- : سَنَّهُ، أَيْ جَعَلَهُ مَشْروعاً مَسْنُوناً.الشورى آية 13 شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً (قرآن).
      3. :-شَرَعَ مَبَادِئ العَقِيدَةِ :- : أَوْضَحَهَا، بَيَّنَهَا.
      4. :-شَرَعَ الطَّرِيقَ :- : مَهَّدَهُ، مَدَّهُ.
      5. :-شَرَعَ النَّافِذَةَ إِلَى الطَّرِيقِ :- : فَتَحَهَا.
      6. :-شَرَعَ البَابَ :-: جَعَلَهُ عَلَى طَرِيقٍ نَافِذٍ.
      7. :-شَرَعَ الحاكِمُ :- : أَظْهَرَ الحَقَّ وَقَهَرَ الباطِلَ.

    المعجم: الغني

  10. شَرَعَ
    • [ش ر ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). شَرَعْتُ، أَشْرَعُ، اِشْرَعْ، مصدر شُرُوعٌ، شَرْعٌ.
      1. :-شَرَعَ فِي العَمَلِ :- : أَخَذَ فِيهِ، بَدَأَ، خَاضَ.
      2. :-شَرَعَ يُرَاجِعُ دُرُوسَهُ. (مِنْ أَفْعَالِ الشُّرُوعِ).
      3. :-شَرَعَ الأَمْرَ :- : بَدَأَهُ.
      4. :-شَرَعَ فِي الْمَاءِ :- : دَخَلَ فِيهِ، أَوْ شَرِبَ مِنْهُ بِكَفَّيْهِ.
      5. :-شَرَعَ بِهِ :- : أَخَذَهُ إِلَى الْمَاءِ لِيَشْرَبَ.
      6. :-شَرَعَ الرِّمَاحَ :-: سَدَّدَهَا، صَوَّبَهَا.

    المعجم: الغني

  11. شَرْعيَّة
    • شَرْعيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى شَرْع: :-أحكام شرعيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من شَرْع: كون الشيء قائمًا على أساس شرعيّ :-رفض الشعبُ الاعتراف بشرعيّة مجلس الحكم.
      • اللاَّشرعيَّة:
      1 - حالة من الفوضى وغياب الشرائع والنظم والعهود :-تفشَّت اللاَّشرعيّة في كثير من البلدان المعاصرة، - يجب مواجهة عواصف الإرهاب واللاشرعيَّة.
      2 - صفة لما هو غير شرعيّ :-تتّبع إسرائيل أساليب لاشرعيّة ضد الفلسطينيين.
      الشَّرعيَّة الدُّوليَّة: (القانون) المرجعيَّة القانونيَّة التي نالت توافقًا عالميًّا مثل مبادئ القانون الدَّوليّ والاتفاقيّات العالميّة.
      • العُلوم الشَّرعيَّة: العلوم الدِّينيّة كالفقه والحديث وغيرهما.
      • محكمة شَرْعيَّة: (القانون) محكمة تحكم بالشَّريعة الإسلاميَّة، وبخاصَّة في مسائل الأحوال الشّخصيّة من زواج وطلاق ونفقة وغيرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. شَرْعيّ
    • شَرْعيّ :-
      اسم منسوب إلى شَرْع: موافق للشّريعة والقانون، مُعترف به شرعًا وقانونًا :-زواج/ ولد/ حقّ شَرْعيّ، - القضاء الشَّرعيّ:-
      • ابن غير شرعيّ: مولود لأبوين غير مُتزوِّجَيْن زواجًا شرعيًّا، - قاعدة شرعيَّة، - مأذون شرعيّ.
      • طبيب شرعيّ: (طب) طبيب مختصّ بتحديد أسباب الوفاة من الناحية القانونيّة، وهو مُؤهَّل للشّهادة أمام المحاكم.
      • الدِّفاع الشَّرعيّ: (القانون) حقٌّ يعطيه القانون للشَّخص بحيث يُبيح له الالتجاءُ إلى قدرٍ من القوّة، لمنع خطر الاعتداء على نفسه وماله، أو على نفس الغير وماله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. شرَّعَ
    • شرَّعَ يشرِّع ، تشريعًا ، فهو مُشرِّع ، والمفعول مُشرَّع :-
      شرَّع النّجّارُ السّفينةَ جعل لها شِراعًا.
      شرَّع الفقيهُ القانونَ: سنَّه وجعله واجبَ التّطبيق.
      شرَّع البيتَ: رفعَه.
      شرَّع الطّريقَ: مَدّه ومَهَّدَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. شارع
    • شارع
      1- شارع : فاج شرع وشروع، مؤنث شارعة جمع : شوارع. 2- شارع : طريق رئيس من طرق المدينة، جمع : شوارع. 3- شارع من البيوت القريب من الطريق. 4- شارع من الرماح المسدد، المصوب، جمع : شرع

    المعجم: الرائد

  15. شَرَّعَ
    • [ش ر ع]. (فعل: رباعي متعد). شَرَّعْتُ، أُشَرِّعُ، شَرِّعْ، مصدر تَشْرِيعٌ.
      1. :-هَذَا مَا شَرَّعَهُ الْمُشَرِّعُ :-: هَذَا مَا سَنَّهُ.
      2. :-شَرَّعَ السَّفِينَةَ :- : جَعَلَ لَهَا شِراعاً.
      3. :-شَرَّعَ البَيْتَ :- : رَفَعَهُ.
      4. :-شَرَّعَ الطَّرِيقَ :- : مَهَّدَهُ، مَدَّهُ.

    المعجم: الغني

  16. شَرْعِيٌّ
    • [ش ر ع]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الشَّرْعِ).
      1. :-حُكْمٌ شَرْعِيٌّ :- : حُكْمٌ خَاضِعٌ لأَحْكَامِ الشَّرْعِ.
      2. :-زَوَاجٌ شَرْعِيٌّ :- : زَوَاجٌ حَسَبَ أَحْكَامِ الشَّرْعِ وَالعَقِيدَةِ.
      3. :-طَبِيبٌ شَرْعِيٌّ :- : طَبِيبٌ مُؤَهَّلٌ لِلإِدْلاَءِ بِشَهَادَاتِهِ أَمَامَ الْمَحَاكِمِ.
      4. :-الْمَحْكَمَةُ الشَّرْعِيَّةُ :- : مَحْكَمَةٌ مُخْتَصَّةٌ بِأَحْكَامِ الشَّرِيعَةِ الإِسْلاَمِيَّةِ وَشُؤُونِ الزِّوَاجِ وَالطَّلاَقِ.
      5. :-وَثِيقَةٌ شَرْعِيَّةٌ :- : وَثِيقَةٌ لَهَا صِفَةٌ قَانُونِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  17. مَشْرُوعٌ
    • [ش ر ع]. (مفعول مِنْ شَرَعَ).
      1. :- عَمَلٌ مَشْرُوعٌ :- : عَمَلٌ مُسَوَّغٌ، أَيْ مَا سَوَّغَهُ الشَّرْعُ.
      2. :-اِسْتَخْدَمَ طُرُقاً مَشْرُوعَةً :- : طُرُقاً مَسْمُوحاً بِهَا.
      3. :-حَضَّرَ مَشْرُوعاً جَدِيداً :- : مَا يُحَضَّرُ فِي مَجَالٍ مِنَ الْمَجَالاَتِ وَيُقَدَّمُ في صُورَةٍ مَّا أَوْ خُطَّةٍ لِيُدْرَسَ وَيُقَرَّرَ فِي أُفُقِ تَنْفِيذِهِ. :-مَشْرُوعٌ تِجَارِيٌّ :- :-مَشْرُوعٌ اقْتِصَادِيٌّ :- :-مَشْرُوعٌ ثَقَافِيٌّ.
      4. :-مَشْرُوعُ قَانُونٍ :- : قَانُونٌ لَمْ يَأْخُذْ بَعْدُ صِيغَتَهُ النِّهَائِيَّةَ.

    المعجم: الغني

  18. أشرعَ
    • أشرعَ يُشرع ، إِشْرَاعًا ، فهو مُشْرِع :-
      أشرعتِ السَّفينةُ صارت ذات شِراع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. شريعة
    • شريعة :-
      جمع شرائِعُ:
      1 - شَرْع, ما شرعه الله تعالى لعباده من العقائد والأحكام :-الشرائع السماويّة:-
      الشَّريعة المُحمَّديَّة/ الشَّريعة الإسلاميَّة: دين الإسلام (وكثيرًا ما ترد في حديث المستشرقين عن الإسلام).
      2 - طريقة ومنهج :- {ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الأَمْرِ} .
      شريعة الغاب: قانون البقاء للأقوى.
      • لوحا الشَّريعة: اللوحان اللذان كُتِبت عليهما الوصايا العشر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. شَريعة
    • شريعة - ج، شرائع
      1- شريعة : مؤنث الشريع. 2- شريعة : ما شرعه الله وسنه للناس من القوانين والأحكام. 3- شريعة : عتبة. 4- شريعة : مورد الماء. 5- شريعة : سلوك، تصرف.

    المعجم: الرائد

  21. مشروع
    • مشروع
      1- مشروع : مسدد : «رمح مشروع». 2- مشروع : ما جوزه الشرع. 3- مشروع : خطة، ما يراد فعله، جمع : مشاريع : «مشروع إنشائي، مشروع اقتصادي».

    المعجم: الرائد

  22. أَشْرَعَ
    • [ش ر ع]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَشْرَعْتُ، أُشْرِعُ، أَشْرِعْ، مصدر إِشْرَاعٌ.
      1. :-أَشْرَعَ الطَّرِيقَ :- : بَيَّنَهُ، مَهَّدَهُ.
      2. :-أَشْرَعَ الرُّمْحَ :- : سَدَّدَهُ.
      3. :-أَشْرََعَهُ الْمَاءَ أَوْ فِيهِ :- : جَعَلَهُ يَخُوضُهُ.
      4. :-أَشْرَعَ النَّافِذَةَ إِلَى الطَّرِيقِ :- : فَتَحَهَا.

    المعجم: الغني

  23. تشريع
    • تشريع :-
      جمع تشريعات (لغير المصدر):
      1 - مصدر شرَّعَ.
      2 - عمليّة تزويد السُّفن والمراكب بالأشرعة.
      3 - (القانون) سنّ القوانين في حقل معيّن
      تشريع العمل: تشريع يرمي إلى حماية العمّال ورفع مستواهم.
      • إدراة الفَتوى والتَّشريع: هيئة مستقلّة لها حقّ إصدار القوانين ومراقبة ما تصدره الدولةُ من تشريعات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. شَرْع
    • شَرْع :-
      1 - مصدر شرَعَ2.
      2 - (الفقه) شريعة؛ ما شرعه الله تعالى لعباده :-أوجب الشّرعُ كذا، - هذا مكتسب شرْعًا: بصورة شرعيّة، من الوجهة الشرعيّة:-
      • النَّاس في هذا شرْع: متساوون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. شارع2
    • شارع2 :-
      جمع شوارِعُ: طريق في مدينة يسلكه الناسُ :-الشّارع الرئيسيّ: الطّريق الأعظم، - تسكَّع في شوارع المدينة:-
      • رَجُل الشَّارع: المواطن العاديّ، العاميّ، - هيَّج الشّارعَ: أثار المواطنين العاديِّين.
      • حرب الشَّوارع: (سك) معارك غير منظَّمة تدور بين القوات المعتدية وأهل البلد المعتدَى عليهم، وتسمّى كذلك حرب المدن :-اعتمدت المقاومة على حرب الشَّوارع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى شراته في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الشرنتى كسبنتى إشارة إلى زيادة نونه فمجرده شرت : أهمله الجماعة وهو طائر

لسان العرب
الشَرَنْتى طائر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: