وصف و معنى و تعريف كلمة شراتهن:


شراتهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على شين (ش) و راء (ر) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح شراتهن في معاجم اللغة العربية:



شراتهن

جذر [شرت]

  1. مَشَار : (اسم)
    • مَشَار : مصدر شارَ
  2. مَشار : (اسم)
    • الجمع : مَشَاوِرُ
    • المَشَارُ : الخَلِيّةُ يُشَارُ منها العسَلُ،
  3. مُشار : (اسم)
    • اسم مفعول من أشارَ إلى/ أشارَ على
    • مُشَارٌ إِلَيْهِ أَعْلاَهُ : سَبَقَتِ الإِشَارَةُ، مُبَيَّنٌ
  4. مُشارٍ : (اسم)
    • مُشارٍ : فاعل من شارَى


  5. مُشارّ : (اسم)
    • مُشارّ : فاعل من شارَّ
  6. مُشارّ : (اسم)
    • مُشارّ : اسم المفعول من شارَّ
  7. مشار : (اسم)
    • مشار : اسم المفعول من أَشارَ
  8. مَشَر : (اسم)
    • أَذهبه مَشَراً: شَتَمَهُ وهجاه، أَو سمَّع به
  9. مَشْر : (اسم)
    • مَشْر : مصدر مَشَرَ
  10. مَشْر : (اسم)


    • مَشْر : جمع مَشْرَةُ
  11. مُشَرّ : (اسم)
    • مُشَرّ : اسم المفعول من أَشرَّ
  12. مُشِرّ : (اسم)
    • مُشِرّ : فاعل من أَشرَّ
  13. مُشارى : (اسم)
    • مُشارى : اسم المفعول من شارَى
  14. مِشر : (اسم)
    • المِشْرُ من الرِّجال: الأَقشرُ الشديدُ الحُمْرة
  15. أَنشَرَ : (فعل)
    • أنشرَ يُنشر ، إنشارًا ، فهو مُنشِر ، والمفعول مُنشَر
    • أَنْشَرَ اللَّهُ الْمَوْتَى : أَحْياهُمْ، بَعَثَهُمْ، نَشَرَهُمْ
    • أَنْشَرَ الرِّيحَ: أَثارَها
  16. شارٌ : (اسم)


    • الجمع : شَارونَ و شُراة
    • الشَّارُ : حَسَنُ المنظر
    • الشُّراة: (الفلسفة والتصوُّف) فرقة من الخوارج، سُمُّوا بذلك لقولهم: إنّنا شرينا (بعنا) أنفسنا بالجنَّة في طاعة الله حين فارقنا الجماعة الظَّالمة
  17. شارٍ : (اسم)
    • شَارٍ، الشَّارِيٌ
    • اسم فاعل من شرَى
    • شَارٍ : مُشْتَري
  18. شارٍ : (اسم)
    • شارٍ : فاعل من شَرَى
  19. شارَ : (فعل)
    • شُرْتُ، أَشُورُ، شُرْ، مصدر شَوْرٌ، شِيَارٌ، مَشَارٌ، مَشَارَةٌ
    • شَارَ العَسَلَ : اِسْتَخْرَجَهُ، اِجْتَنَاهُ
    • شَارَ الرَّجُلُ : حَسُنَ مَنْظَرُهُ
    • شَارَ الْمَتاعَ : عَرَضَهُ لِيُبْدِيَ مَا فِيهِ مِنْ مَحَاسِنَ
    • شَارَ الشيءَ: عَرَضهُ ليُبْدِيَ ما فيه من محاسن وفي حديث طلحة: حديث شريف كان يشور نَفْسه أمام رسول الله صَلى الله عليه وسلم/ : أى يسعى ويخفُّ ليُظهر بذلك قوَّتَه
    • شار الدَّابَّة: أجراها عند البيعِ ليُظهر قوَّتَها
  20. شارَّ : (فعل)
    • شارَّ يشارّ ، شارِرْ / شارَّ ، مُشارّةً ، فهو مُشارّ ، والمفعول مُشارّ
    • شارَّ فلانًا :عاداه وخاصمه
  21. مَشَرَ : (فعل)
    • مَشَرَ مَشْراً
    • مَشَرَ الشيءَ: أَظهره
    • مَشَرَ فلانا: أَعطاه
  22. مَشِرَ : (فعل)


    • مَشِرَ مَشَراً
    • مَشِرَ فلانٌ : أَشِرَ
    • مَشِرَ الشَّجَرُ: خرج فيه المَشْرَةُ
  23. مَشَّرَ : (فعل)
    • مَشَّرَ الشَّجَرُ: مَشِرَ
    • مَشَّرَ فلاناً: مَشَرَهُ
    • مَشَّرَ الشيءَ: قسَّمَهُ وفرَّقَه
  24. إِشْراء : (اسم)
    • إِشْراء : مصدر أَشْرَى
  25. إِشرار : (اسم)
    • إشرار : مصدر أَشرَّ
,
  1. شتر (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: الشَّتَرُ انقلابٌ في جفن العين قلما يكون خلقة.
      والشَّتْرُ، مخففةً: فِعْلك بها.
      ابن سيده: الشَّتَرُ انقلاب جَفْنِ العين من أَعلى وأَسفل وتَشَنُّجُه، وقيل: هو أَن ينشَقَّ الجفن حتى ينفصل الحَتَارُ،وقيل: هو استرخاء الجفن الأَسفل؛ شَتِرَتْ عينُه شَتَراً وشَتَرَها يَشْتُرُها شَتْراً وأَشْتَرَها وشَتَّرَها.
      قال سيبويه: إِذا قلت شَتَرْتُهُ فإِنك لم تَعْرِضْ لِشتِرَ ولو عَرَضْتَ لِشترَ لقلتَ أَشْتَرْتُه.
      الجوهري: شَتَرْتُه أَنا مثل ثَرِم وثَرَمْتُه أَنا وأَشْتَرْتُه أَيضاً،وانشَتَرتْ عينُه.
      ورجل أَشْتَرُ: بَيِّنُ الشَّتَرِ، والأُنثى شَتْراء.
      وقد شَتِرَ يَشْتَرُ شَتَراً وشُتِرَ أَيضاً مثل أَفِنَ وأُفِنَ.
      وفي حديث قتادة: في الشَّتَرِ ربع الدية، وهو قطع الجفن الأَسفل والأَصل انقلابُه إِلى أَسفل.
      والشَّتْرُ: من عَروض الهَزَجِ أَن يدخله الخَرْمُ والقَبْضُ فيصير فيه مفاعيلن فاعل كقوله: قلتُ: لا تَخَفْ شيّا،فما يكونُ يأْتيكا وكذلك هو في جزء المضارع الذي هو مفاعيلن، وهو مشتق من شَتَرِ العين،فكأَن البيت قد وقع فيه من ذهاب الميم والياء ما صار به كالأَشْتَرِ العيْن.
      والشَّتَرُ: انشقاق الشفة السفلى، شَفَة شَتْراء.
      وشَتَّرَ بالرجل تَشْتِيراً: تَنَقَّصَه وعابه وسبَّه بنظم أَو نثر.
      وفي حديث عمر: لو قَدَرْتُ عليهما لشَتَّرْتُ بهما أَي أَسمعتهما القبيح،ويروى بالنون، من الشَّنَارِ، وهو العار والعيب.
      وشَتَرَه: جَرَحَهُ؛ ويروى بيت الأَخطل: رَكُوبٌ على السَّوْآتِ قد شَتَرَ اسْتَهُ مُزَاحَمَةُ الأَعداءِ، والنَّخْسُ في الدُّبُرْ وشَتَّرْت به تَشْتِيراً وسَمَّعْتُ به تسميعاً ونَدَّدْتُ به تنديداً،كل هذا إِذا أَسمعتَه القبيح وشتمتَه.
      قال أَبو منصور: وكذلك، قال ابن الأَعرابي وأَبو عمرو: شَتَّرْت، بالتاء؛ وكان شمر أَنكر هذا الحرف وقال: إِنما هو شَنَّرْتُ، بالنون؛

      وأَنشد: وباتَتْ تُوَقِّي الرُّوحَ، وهي حَرِيصَةٌ عليه، ولكنْ تَتَّقِي أَنْ تُشَنَّرَ؟

      ‏قال الأَزهري: جعله من الشَّنَارِ وهو العيب، والتاء صحيح عندنا.
      وقال ابن الأَعرابي: شَتِرَ انقطع، وشُتِرَ انقطع.
      وشَتَرَ ثوبه: مَزَّقَهُ.
      والأَشْتَرَانِ: مالك وابنه.
      وشُتَيْرُ بن خالد: رجل من أَعْلام العرب كان شريفاً؛

      قال: أَوَالِبَ لا فانْهَ شُتَيْرَ بنَ خالِدٍ عن الجَهْلِ لا يَغْرُرْكُمُ بِأَثَامِ وفي حديث علي، عليه السلام، يوم بدر: فقلتُ قريبٌ مَفَرُّ ابن الشَّتْرَاءِ؛ قال ابن الأَثير: هو رجل كان يقطع الطريق يأْتي الرُّفقة فيدنو منهم حتى إِذا هَمُّوا به نأَى قليلاً ثم عاوَدَهم حتى يصيب منهم غِرَّة،المعنى: أَن مَفَرَّه قريب وسيعود، فصار مثلاً.
      وشُتَيْرٌ: موضع؛

      أَنشد ثعلب:وعلى شُتَيْر راحَ مِنَّا رائحٌ،يأْتي قَبِيصَةَ كالفَنِيق المُقْرَمِ"
  2. مشر (المعجم لسان العرب)


    • "المَشْرَةُ: شِبه خُوصة تخرج في العِضاه وفي كثير من الشجر أَيام الخريف، لها ورقٌ وأَغصان رَخْصَة.
      ويقال: أَمْشَرَت العِضاهُ إِذا خرج لها ورق وأَغصان؛ وكذلك مَشَّرَتِ العضاه تمشيراً.
      وفي صفة مكة، شرفها الله: وأَمْشَرَ سَلَمُها أَي خرج ورَقُه واكتسى به.
      والمَشْرُ: شيءٌ كالخوص يخرج في السَّلَم والطَّلْحِ، واحدته مَشْرَةٌ.
      وفي حديث أَبي عبيد: فأَكلوا الخبط وهو يومئذ ذو مَشْرٍ.
      والمَشْرَةُ من العُشْبِ: ما لم يَطُلْ؛ قال الطرماح بن حكيم يصف أُرْوِيَّةً: لها تَفَراتٌ تَحْتَها، وقُصارُها إِلى مَشْرَةٍ، لم تُعْتَلَقْ بالمَحاجِنِ والتَّفَرات: ما تَساقَطَ من ورَقِ الشَّجَرِ.
      والمَشْرَةُ: ما يَمْتَشِرُه الراعي من ورق الشجر بِمِحْجَنِهِ؛ يقول: إِن هذه الأُرْوِيَّةَ ترعى من ورق لا يُمْتَشَرُ لها بالمحاجن، وقُطارُها أَن تَأْكُلَ هذه المَشْرَة التي تحت الشجر من غير تعب.
      وأَرْضٌ ماشِرَةٌ: وهي التي اهْتَزَّ نباتُها واسْتَوَتْ ورَوِيَتْ من المطرِ، وقال بعضهم: أَرض ناشِرَةٌ بهذا المعنى؛ وقد مَشِرَ الشجرُ ومَشَّرَ وأَمْشَرَ وتَمَشَّرَ.
      وقيل: التَّمَشُّرُ أَن يُكْسَى الورقُ خُضْرةً.
      وتَمَشَّرَ الشجرُ إِذا أَصابه مطرٌ فخرجت رِقَتُه أَي وَرَقَتُه.
      وتَمَشَّرَ الرجلُ إِذا اكتسى بعد عُرْيٍ.
      وامْرَأَةٌ مَشْرَةُ الأَعضاءِ إِذا كانت رَبَّا.
      وأَمْشَرَتِ الأَرضُ أَي أَخرجتْ نباتَها.
      وتَمَشَّرَ الرجلُ: استغنى، وفي المحكم: رُؤِيَ عليه أَثر غِنًى؛ قال الشاعر: ولَوْ قَدْ أَتانا بُرُّنا ودقِيقُنا،تَمَشَّرَ مِنكُم مَنْ رَأَيناهُ مُعْدِمَا ومَشَّرَه هو: أَعطاهُ وكساهُ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وقال ثعلب: إِنما هو مَشَرَه، بالتخفيف.
      والمَشْرَةُ: الكُِسْوَةُ.
      وتَمَشَّرَ لأَهله: اشترى لهم مَشْرَةً.
      وتَمَشَّرَ القومُ: لبِسُوا الثِّيابَ.
      والمَشْرَةُ: الورَقَة قبل أَن تَتَشَعَّبَ وتَنْتشِر.
      ويقال: أُذُنٌ حَشْرَة مَشْرَةٌ أَي مُؤَلَّلَةٌ عليها مَشْرَةُ العِيقِ أَي نَضارَتُه وحُسْنُه، وقيل: لطيفَةٌ حَسَنَةٌ؛ وقوله: وأُذْنٌ لها حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ،كإِعْلِيطِ مَرْخٍ، إِذا ما صَفِرْ إِنما عنى أَنها دَقِيقَةٌ كالورَقَةِ قبل أَن تَتَشَعَّب.
      وحَشْرَةٌ: مُحَدَّدَةُ الطرَف، وقيل: مَشْرَةٌ إِتباع حَشْرَة.
      قال ابن بري: البيت للنمر بن تولب يصف أُذن ناقته ورِقَّتها ولُطفها، شبهها بإِعْلِيطِ المَرْخِ، وهو الذي يكون فيه الحب، وعليه مَشْرَةُ غِنى أَي أَثَرُ غِنى.
      وأَمْشَرَت الأَرضُ: ظَهَرَ نباتُها.
      وما أَحسن مَشَرَتَها، بالتحريك، أَي نَشَرَتَها ونباتَها.
      وقال أَبو خيرة: مَشَرَتُها ورَقُها، ومشْرَة الأَرضِ أَيضاً، بالتسكين؛

      وأَنشد: إِلى مَشْرَةٍ لم تُعْتَلَقْ بالمَحاجِن وتَمَشَّرَ فلان إِذا رُؤِي عليه آثارُ الغِنى.
      والتَّمْشِيرُ: حُسْنُ نَباتِ الأَرض واسْتِواؤُه.
      ومَشَرَ الشيءَ يَمْشُرُهُ مَشْراً: أَظهره.
      والمَشارَةُ: الكَرْدَةُ؛ قال ابن دريد: وليس بالعربي الصحيح.
      وتَمَشَّرَ لأَهله شيئاً: تَكَسَّبَه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: تَرَكْتُهُمْ كَبِيرُهُمْ كالأَصْغَرِ،عَجْزاً عَنِ الحِيلَةِ والتَّمَشُّرِ والتَّمْشِيرُ: القِسْمَةُ.
      ومَشَّرَ الشيءَ: قَسَّمَه وفَرَّقَه،وخَصَّ بعضُهم به اللحمَ؛

      قال: فَقُلْتُ لأَهْلي: مَشِّرُوا القِدْرَ حَوْلكم،وأَيَّ زمانٍ قِدْرُنا لم تُمَشَّرِ أَي لم يُقَسَّمْ ما فيها؛ وهذا البيت أَورد الجوهري عجزه وأَورده ابن سيده بكماله؛ قال ابن بري: البيت للمَرَّارِ بن سعيدٍ الفَقْعَسِيِّ وهو:وقُلْتُ: أَشِيعَا مَشِّرا القِدْرَ حَوْلَنا،وأَيَّ زمانٍ قِدْرُنا لم تُمَشَّر؟

      ‏قال: ومعنى أَشِيعَا أَظْهِرا أَنَّا نُقَسِّمُ ما عندنا من اللحم حتى يَقْصِدَنا المُسْتَطْعِمون ويأْتينا المُسْتَرْفِدُون، ثم، قال: وأَيّ زمان قِدْرُنا لم تمشر أَي هذا الذي أَمرتكما به هو خُلُق لنا وعادة في الأَزمنة على اختلافها؛ وبعده: فَبِتْنا بِخَيْرٍ في كرامَةِ ضَيْفِنا،وبِتْنا نُؤَدِّي طُعْمَةً غَيْرَ مَيْسِرِ أَي بِتْنا نُؤَدِّي إِلى الحيّ من لَحْمِ هذه الناقة من غير قِمارٍ،وخص بعضهم به المُقَسَّم من اللحم، وقيل: المُمَشِّرُ المُفَرِّقُ لكل شيء.
      والتَّمْشِيرُ: النشاطُ لِلجماع؛ عن ابن الأَعرابي.
      وفي الحديث: إِنّي إِذا أَكَلْتُ اللحمَ وجدت في نفسي تَمْشِيراً أَي نَشاطاً للجماع، وجعله الزمخشري حديثاً مرفوعاً.
      والأَمْشَرُ: النَّشِيطُ.
      والمُشَرَةُ: طائِرٌ صغير مُدَبَّج كأَنه ثَوْبُ وشْيٍ.
      ورجل مِشْرٌ: أَقْشَرُ شديد الحُمْرَةِ.
      وبنو المِشْرِ: بَطْن من مَذْحج.
      "
  3. شارَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شارَ العَسَلَ شَوْراً وشِيَاراً وشِيارَةً ومَشاراً ومَشارَةً: اسْتَخْرَجَه من الوَقْبَةِ، كأَشَارَهُ واشْتارَه واسْتَشارَهُ
      ـ مَشارُ: الخَلِيَّةُ.
      ـ شَوْرُ: العَسَلُ المَشُورُ.
      ـ مِشوارُ: ما شارَهُ به، والمَخْبَرُ، والمَنْظَرُ، كالشُّورَةِ، وما أبْقَتِ الدابةُ من عَلَفِها، مُعَرَّبُ نِشْخَوار، والمَكانُ يُعْرَضُ فيه الدَّوابُّ، ومنه: إِيَّاكَ والخُطَبَ، فإِنَّها مِشْوارٌ كثيرُ العِثارِ، ووَتَرُ المِنْدَفِ،
      ـ مِشوارَةُ: موضِعُ العَسَلِ، كالشُّورَةِ.
      ـ مَاذِيٌّ مُشَارٌ: أُعِينَ على جَنْيِهِ.
      ـ شَورَةُ وشَارَةُ وشَوْرُ وشِيَارُ وشَوَارُ: الحُسْنُ، والجَمالُ، والهَيْئَةُ، واللِّباسُ، والسِّمَنُ، والزِّينَةُ،
      ـ اسْتَشارَتِ الإِبِلُ وأخذَتْ مِشْوارَها ومَشارَتَها: سَمِنَتْ وحَسُنَتْ.
      ـ الخَيْلُ شِيارُ: سِمانٌ حِسانٌ.
      ـ شَارَها شَوْراً وشِوَاراً وشَوَّرَها وأشَارَهَا: راضَها، أو رَكِبَها عند العَرْضِ على مُشْتَرِيها، أو بَلاهَا يَنْظُرُ ما عندَها، أو قَلَّبَها، وكذا الأَمَةُ.
      ـ اسْتَشارَ الفَحْلُ الناقَةَ: كَرَفَهَا فَنَظَر أَلاقِحٌ هي أم لاَ،
      ـ اسْتَشارَ فلانٌ: لَبِسَ لِباساً حَسَناً،
      ـ اسْتَشارَ أمْرُهُ: تَبَيَّنَ.
      ـ مُسْتَشِيرُ: من يَعْرفُ الحائلَ من غيرِها.
      ـ شُوارُ وشَوارُ وشِوارُ: مَتاعُ البَيْتِ، وذَكَرُ الرَّجُلِ وخُصْياهُ واسْتُهُ.
      ـ شَوَّرَ به: فَعَلَ بهِ فِعْلاً يُسْتَحْيَا منه فَتَشَوَّرَ،
      ـ شَوَّرَ إليه: أوْمَأَ، كأشارَ، ويكونُ بالكَفِّ والعَيْنِ والحاجِبِ.
      ـ أشارَ عليه بكذا: أمَرَهُ، وهي: الشُّوْرَى.
      ـ مَشُورَةَ: مَفعُلَةٌ لا مَفْعولَةٌ.
      ـ اسْتَشارَهُ: طَلَبَ منه المَشُورَةَ.
      ـ أشارَ النار، وأشارَ بها وأشْوَرَ بها وشَوَّرَ: رَفَعَها.
      ـ مَشَارَةُ: الدَّبْرَةُ في المَزْرَعَةِ ج: مَشاوِرُ ومَشائِرُ.
      ـ شَوْرُ بنُ شَوْرِ بنِ شَوْرِ بنِ شَوْرٍ: اسْمُه دِيْوَاشْتِي جَدٌّ لعبدِ اللهِ بنِ محمدِ بنِ ميكالَ، مَمْدوحِ ابنِ دُرَيْدٍ في ‘‘مَقْصورَتِه’‘، وأرْبَعَتُهُم مُلُوكٌ.
      ـ القَعْقَاعُ بنُ شَوْرٍ: تابعيٌّ.
      ـ شَوْرانُ: العُصْفُرُ، وثَوْبٌ مُشَوَّرٌ، وجَبَلٌ قُربَ عَقيقِ المدينةِ، فيه مِياهُ سَمَاءٍ كثيرةٌ.
      ـ حَرَّةُ شَوْرانَ: من حِرارِ الحجازِ.
      ـ شَوْرَى: نَبْتٌ بَحْرِيٌّ.
      ـ شَيِّرُكَ: مُشاوِرُكَ ووَزِيرُكَ، ج: شُوَرَاءُ.
      ـ قَصِيدةٌ شَيِّرَةٌ: حَسناءُ.
      ـ شُوْرَةُ: الناقةُ السمينةُ، وقد شارَتْ،
      ـ شَوْرَةُ: الخَجْلَةُ.
      ـ مُشِيرَةُ: الإِصْبَعُ السَّبَّابَةُ.
      ـ أشِرْنِي عَسَلاً: أعنّي على جَنْيِه.
      ـ شِيْرَوَانُ: قرية بِبُخارا.
      ـ بَنُو شاوِرٍ: بَطْنٌ من هَمْدانَ.
      ـ شيءٌ مَشُورٌ: مُزَيَّنٌ.
      ـ شَيْرُ، مُمالَةً: لَقَبُ محمدٍ جَدِّ الشريفِ النَّسَّابةِ العُمَرِي، أعْجَمِيَّةٌ، أي: الأَسَدُ.
      ـ ريحٌ شَوارٌ: رُخَاءٌ.


معنى شراتهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


تاج العروس

الشرنتى كسبنتى إشارة إلى زيادة نونه فمجرده شرت : أهمله الجماعة وهو طائر

Advertisements
لسان العرب
الشَرَنْتى طائر
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: