وصف و معنى و تعريف كلمة شرحبيل:


شرحبيل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على شين (ش) و راء (ر) و حاء (ح) و باء (ب) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح شرحبيل في معاجم اللغة العربية:



شرحبيل

جذر [شرحبيل]

  1. شُرَحْبيلٌ
    • ـ شُرَحْبيلٌ الحَنْظَلِيُّ، والجُعْفِيُّ، أو هو شَراحيلٌ، وابنُ غَيْلانَ، وابنُ السِّمْطِ، وابنُ حَسَنَةَ، وابنُ أوسٍ، أو هو أوسُ بنُ شُرَحْبيلٍ: صَحابِيُّونَ، وابنُ سَعْدٍ، وابنُ سَعيدٍ، وابنُ شَريكٍ، وابنُ مُسْلِمٍ، وابنُ يَزيدَ، وابنُ الحَكَمِ: مُحَدِّثونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شرحبيل
    • "شُرَحْبيلُ: اسم رجل، وقيل هي أَعجمية؛ قال ابن الكلبي: كل اسم كان في آخره إِيل أَو إِلٌّ فهو مضاف إِلى الله عز وجل، وقد بَيَّنَّا أَن ذلك ليس بصحيح، إِذ لو صَحَّ لصُرِف جِبْرِيل وأَشباهه لأَنه مضاف إِلى إِيل وإِلى إِلٍّ، وهما منصرفان لأَنهما على ثلاثة أَحرف، وكان ينبغي أَن يرفعا في حال الرفع وينصبا في حال النصب ويخفضا في حال الخفض، كما يكون عَبْد الله، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. شراحيلُ
    • ـ شراحيلُ بنُ أُدَّةَ، وابنُ يَزيدَ، وابنُ عَمْرٍو: مُحَدِّثونَ.
      ـ شَراحيلُ المِنْقَرِيُّ، والجُعْفِيُّ، أو هو شُرَحْبيلُ، وابنُ مُرَّةَ، وابنُ زُرْعَةَ: صَحابِيُّونَ، ولا يَنْصَرِفُ عند سيبَوَيْه في مَعْرِفَةٍ ولا نَكِرَةٍ، وعند الأَخْفَشِ يَنْصَرِفُ في النَّكِرَةِ، فإن حَقَّرْتَه انْصَرَفَ عندَهما.


    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. شَرَحَ
    • ـ شَرَحَ : كَشَفَ ، وقَطَعَ ، كشَرَّحَ ، وفَتَحَ ، وفَهِمَ ،
      ـ شَرَحَ البِكْرَ : افْتَضَّها ، أو جامَعَها مُسْتَلْقِيَةً ،
      ـ شَرَحَ الشيءَ : وَسَّعَهُ .
      ـ شَرْحَةُ : القِطْعَةُ من اللَّحْمِ ، كالشَّريحَةِ والشَّريحِ ،
      ـ شَرْحَةُ من الظِّباءِ : الذي يُجاءُ به يابساً كما هو لم يُقَدَّدْ .
      ـ مَشْروحُ : السَّرابُ .
      ـ مَشْرَحُ : الحِرُ ، كالشُّرَيْحِ .
      ـ مِشْرَحٌ : ابنُ عاهانَ التابِعيُّ .
      ـ سَوْدَةُ بنتُ مِشْرَحٍ : صَحابِيَّةٌ ، وقيل بالسِّينِ .
      ـ شَارِحُ : حافِظ الزَّرْع من الطُّيور .
      ـ شَراحيلُ : اسمٌ ، ويقالُ : شَراحينُ .
      ـ شَرْحَةُ بنُ عَوَّةَ : من بني سامَةَ بنِ لُؤيٍّ .
      ـ بَنُو شَرْحٍ : بَطْنٌ .
      ـ شُرَاحَةٌ : هَمْدانِيَّةٌ أَقَرَّتْ بالزِّنى عندَ عَلِيٍّ ، رضِيَ الله عنه ، وأُمُّ سَهْلَةَ المُحَدِّثَةُ .
      ـ شُرَيْحٌ وشَرَّاحٌ : اسمانِ .
      ـ أبو محمدٍ عبدُ الرحمنِ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ أبي شُرَيْحٍ الأَنْصارِيُّ الشُّرَيْحِيُّ : صاحِبُ البَغَوِي ،
      ـ عبد اللّهِ بنُ محمدٍ ، وهِبَةُ الله بنُ عَلِيٍّ الشُّرَيْحِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَرْحَبُ
    • ـ شَرْحَبُ : الطويلُ ، واسْمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اشْرَحَفَّ
    • ـ اشْرَحَفَّ له : تَهَيَّأ لِمُحارَبَتِهِ ، وأسْرَعَ ، وخَفَّ .
      ـ شُرْحوفُ : المُسْتَعِدُّ للحَمْلَةِ على العَدُوِّ .
      ـ شِرْحافُ : العريضُ ظَهْرِ القَدَمِ ، والنَّصْلُ العريضُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. صَدْرُ
    • ـ صَدْرُ : أعْلَى مُقَدَّمِ كُلِّ شيءٍ وأولُه ، وكلُّ ما واجَهَكَ ،
      ـ صَدْرُ من السَّهْمِ : ما جازَ من وَسَطِهِ إلى مُسْتَدَقِّه ، لأَنه المتقدِّمُ إذا رُمِي ، وحَذْفُ ألِفِ فاعِلُنْ في العَرُوضِ ، والطائِفةُ من الشيءِ ، والرُّجوعُ ، كالمَصْدَرِ ، يَصْدُرُ ويَصْدِرُ ، والاسمُ : الصَّدَرُ ، ومنه طَوافُ الصَّدَرِ ، وقد صَدَرَ غيرَه وأصْدَرَه وصَدَّرَه فَصَدَرَ .
      ـ صَدْرُ الإِنسانِ ، مُذَكَّرٌ .
      ـ صُدْرَةُ : الصَّدْرُ ، أو ما أشْرَفَ من أعْلاَهُ ، ( وثَوْبٌ ) معروف .
      ـ صَدَرَهُ : أصابَ صَدْرَهُ .
      ـ صُدِرَ : شَكَاهُ .
      ـ أصْدَرُ : العظيمُهُ .
      ـ مُصَدَّرُ : القَوِيُّهُ ، ومن بَلَغَ العَرَقُ صَدْرَهُ ، والأبيضُ لَبَّةِ الصَّدْرِ من الغَنَمِ والخَيْلِ ، أو السَّوداءُ الصَّدْرِ من النِّعاجِ وسائرُها أبيضُ ، والسابقُ من الخيلِ ، والغليظُ الصَّدْرِ من السِّهامِ ، وأوَّلُ القِداحِ الغُفْلِ ، والأَسَدُ ، والذِّئْبُ .
      ـ تَصَدَّرَ : نَصَبَ صَدْرَهُ في الجُلوسِ ، وجَلَسَ في صَدْرِ المجلسِ ،
      ـ تَصَدَّرَ الفرسُ : تَقَدَّمَ الخَيْلَ بصَدْرِهِ ، كصَدَّرَ .
      ـ صُدُورُ الوادِي : أعالِيهِ ومقَادِمُهُ ، كصَدائِرِهِ ، جَمْعُ صَدارَةٍ وَصَدِيرَةٍ .
      ـ ما لَهُ صادِرٌ ولا وارِدٌ : شيءٌ .
      ـ طريقٌ صادرٌ : يَصْدُرُ بأَهْلِهِ عن الماءِ .
      ـ صَدَرُ : اليومُ الرابعُ من أيامِ النَّحْرِ ، واسمٌ لجَمْعِ صادِرٍ .
      ـ أصْدَرانِ : عِرْقانِ تحتَ الصُّدْغَيْنِ .
      ـ ‘‘ جاءَ يَضْرِبُ أصْدَرَيْهِ ’‘: فارغاً .
      ـ صادِرُ : موضع ،
      ـ صادِرَةُ : اسمُ سِدْرَةٍ .
      ـ مُصْدِرُ : اسمُ جُمادَى الأُولى .
      ـ صِدَارُ : ثَوْبٌ رأسُهُ كالمِقْنَعَةِ ، وأسْفَلُه يُغَشِّي الصَّدْرَ ،
      ـ مُصْدِرَةُ : قرية باليَمامةِ .
      ـ صَدَّرَ كتابَه تَصْدِيراً : جَعَلَ له صَدْراً ،
      ـ صَدَّرَ بَعِيرَهُ : شَدَّ حَبْلاً من حِزامِهِ إلى ما وراءَ الكِرْكِرَةِ ،
      ـ صَدَّرَ الفرسُ : بَرَزَ برأسِهِ وسَبَقَ .
      ـ صادَرَهُ على كذا : طالَبَه به .
      ـ صَدَرُ وصُدَرُ : قرية ببيت المَقْدِسِ .
      ـ صُرَادُ : موضع قُرْبَ المدينةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. شرح الله صدره للإسلام ‏
    • ‏ أي أناره وحببه في الإسلام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. شَعْرِيَّةٌ
    • جمع : ـات . [ ش ع ر ]. :- وَضَعَ شَعْرِيَّةً عَلَى النَّافِذَةِ :- : مَا يُوضَعُ عَلَى النَّافِذَةِ مِنْ أَخْشَابٍ أَوْ أَسْلاَكٍ دَقِيقَةٍ كَالشَّبَكَةِ لِتَحْجُبَ مَا بِدَاخِلِ الغُرْفَةِ أَوِ البَيْتِ أَوِ الْحَدِيقَةِ عَنِ الأَنْظَارِ ، الْمُشَرَّبِيَّةُ .



    المعجم: الغني

  7. شَعْريَّة
    • شَعْريَّة :-
      1 - فتائل من عجين القمح أرفع من المكرونة ، تجفّف وتطبخ .
      2 - ( طب ) دودة طفيليّة من السلكيّات تصيب الخنازير وتنتقل منها إلى الإنسان إذا أكل لحمَها غير ناضج فتحدث فيه داء الشَّعْريّة ، وقد تؤدِّي إلى الموت السريع للإنسان إذا تكيَّست في عضلة قلبه .
      • أنبوبة شَعْريَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) أنبوبة ذات قطر بالغ الصِّغر ، تستخدم في الترمومترات ونحوها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. شَعريّة
    • شعرية
      1 - حاجز أو سياج من الخشب المشبك يوضع في النافذة أو عند مدخل البيت أو الحديقة

    المعجم: الرائد

  9. الشَّعْرِيَّةُ
    • الشَّعْرِيَّةُ : فتائل من عجين البُرِّ تجفف وتطبخ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. شِعْرِيٌّ
    • [ ش ع ر ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الشِّعْرِ ). :- اِنْغَمَسَ فِي جَوٍّ شِعْرِيٍّ :- : فِي جَوِّ عَالَمِ الشِّعْرِ . :- اِسْتَمَعَ إِلَى أُغْنِيَّةٍ شِعْرِيَّةٍ مُغَنَّاةٍ .

    المعجم: الغني

  11. شرح الله صدره للأمر
    • حبَّبه إليه ، سرَّه به وطيَّب به نفسَه :- { فَمَنْ يُرِدِ اللهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ } - { وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا }

    المعجم: عربي عامة

  12. شرح المسألة
    • بسّطها ووسّعَها وفسَّرها وكشف ما خفي منها :- شرح رأيَه / الكلامَ / حادثًا / فكرتَه / مشاريعَه

    المعجم: عربي عامة

  13. شرّح الجثّة


    • ( شر ) فصل بعضَها عن بعض للفحص العلميّ ، أو لمعرفة سبب الوفاة :- شرّح الطبيبُ الشرعيّ جثةَ القتيل .

    المعجم: عربي عامة

  14. شرّح اللّحم
    • قطّعه قطعًا طوالاً رقاقًا :- شرّح بصلاً / الفاكهَة :- ° شرَّح إرْبًا إرْبًا .

    المعجم: عربي عامة

  15. شرح
    • ش ر ح : الشَّرْحُ الكشف تقول شَرَحَ الغامض أي فسره وبابه قطع ومنه تَشْرِيحُ اللحم والقطعة منه شَرِيحةٌ وكل سمين من اللحم ممتد فهو شريحة و شَرِيحٌ و شَرَحَ الله صدره للإسلام فانْشَرَحَ وبابه أيضا قطع

    المعجم: مختار الصحاح

  16. شَرَحَ
    • شَرَحَ اللحمَ شَرَحَ َ شَرْحاً : قطعه قِطعاً طوالاً رِقاقاً .
      و شَرَحَ الشيءَ : بسَطه ووسّعه .
      ويقال : شرح صدره بالأَمر .
      و شَرَحَ له : حبَّبَه إِليه .
      وفي التنزيل العزيز : الأنعام آية 125 فَمَنْ يُردِ اللهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ ) ) .
      و شَرَحَ الكلامَ : أَوضحه وفسَّرَه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  17. شَرَّحَ
    • شَرَّحَ اللحمَ : شَرَحَه : و شَرَّحَ الجُثَّةَ : فصل بعضها عن بعض للفحص العلميّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. شَرَحَ
    • [ ش ر ح ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). شَرَحْتُ ، أَشْرَحُ ، اِشْرَحْ ، مصدر شَرْحٌ .
      1 . :- شَرَحَ اللَّحْمَ أَطْرَافاً :- : شَرَّحَ ، قَطَّعَهُ قِطَعَاً رِقَاقاً .
      2 . :- شَرَحَ القَاعِدَةَ شَرْحاً وَافِياً :-: فَسَّرَهَا وَأَوْضَحَهَا ، أَيْ كَشَفَ عَمَّا عَلِقَ بِهَا مِنْ غُمُوضٍ . :- لَمْ يَشْرَحِ الْمَوْضُوعَ بِمَا فِيهِ الكِفَايَةُ .
      3 . :- شَرَحَ صَدْرَهُ لِلْعِلْمِ :- : حَبَّبَهُ إِلَيْهِ ، وَسَّعَهُ لِقَبُولِهِ . الشرح آية 1 أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَك َ . ( قرآن ) :- شَرَحَ صَدْرَهُ لِلْحَقِّ :- :- شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلاَمِ .
      4 . :- شَرَحَ إِلَى الشَّيْءِ :-: أَظْهَرَ الرَّغْبَةَ فِيهِ .
      5 . :- شَرَحَ خَاطِرَ زَوْجَتِهِ :- : قَامَ بِمَا يَسُرُّهَا وَيُفْرِحُ قَلْبَهَا .

    المعجم: الغني

  19. شَرَّحَ
    • [ ش ر ح ]. ( فعل : ربا ، متعد ). شَرَّحْتُ ، أُشَرِّحُ ، شَرِّحْ ، مصدر تَشْرِيحٌ .
      1 . :- شَرَّحَ اللَّحْمَ :- : قَطَّعَهُ قِطَعاً رِقَاقاً .
      2 . :- شَرَّحَ القَضِيَّةَ بِكُلِّ تَفَاصِيلِهَا :- : فَصَّلَ فِيهَا .
      3 . :- شَرَّحَ الطَّبِيبُ الجُثَّةَ :- : كَشَفَ عَنْهَا وَشَقَّ أَطْرَافَهَا لِمَعْرِفَةِ سَبَبِ الوَفَاةِ .

    المعجم: الغني

  20. شَرْحٌ
    • جمع : شُرُوحٌ . [ ش ر ح ]. ( مصدر شَرَحَ ). :- قَدَّمَ شَرْحاً وَافِياً لِمَعَانِي القَصِيدَةِ :- : تَفْسِيراً ، تِبْيَاناً .

    المعجم: الغني

  21. شَرْح
    • شَرْح :-
      جمع شُروح ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر شرَحَ . 2 - علم قائم على درس نصّ كتابيّ وإيضاح معناه بحسب قواعد النقد العلميّ ، وفقه اللغة والتقليد العقائديّ ، وبيان ما هو غامض فيه أو ما هو مدعاة للجدل ، نقيض المتن .
      3 - ( العلوم اللغوية ) توضيح المعنى البعيد بمعانٍ قريبة معروفة .
      • الشَّرْح : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 94 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها ثماني آيات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. الشّرْح
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 94 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها ثماني آيات .

    المعجم: عربي عامة

  23. شرَحَ
    • شرَحَ يَشرَح ، شَرْحًا ، فهو شارح ، والمفعول مَشروح :-
      شرَح المسألةَ بسّطها ووسّعَها وفسَّرها وكشف ما خفي منها :- شرح رأيَه / الكلامَ / حادثًا / فكرتَه / مشاريعَه : بيَّن بالتفصيل ، وأعطى بيانات تفصيليّة .
      شرَح اللهُ صدرَه للأمر : حبَّبه إليه ، سرَّه به وطيَّب به نفسَه :- { فَمَنْ يُرِدِ اللهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ } - { وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا }: ولكن من فتح صدره للكفر :-
      شرح خاطرَه : طيَّبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. شرَّحَ
    • شرَّحَ يشرِّح ، تشريحًا ، فهو مُشرِّح ، والمفعول مُشرَّح :-
      شرَّح اللَّحمَ قطّعه قطعًا طوالاً رقاقًا :- شرّح بصلاً / الفاكهَة :-
      شرَّح إرْبًا إرْبًا .
      شرَّح الجُثَّةَ : ( التشريح ) فصل بعضَها عن بعض للفحص العلميّ ، أو لمعرفة سبب الوفاة :- شرّح الطبيبُ الشرعيّ جثةَ القتيل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. شرح
    • " الشَّرْحُ والتَّشْريح : قَطْعُ اللحم عن العضو قَطْعاً ، وقيل : قَطْعُ اللحم على العظم قطعاً ، والقِطْعَةُ منه شَرْحة وشَرِيحة ، وقيل : الشَّرِيحةُ القِطعةُ من اللحم المُرَقَّقَةُ .
      ابن شميل : الشَّرْحة من الظِّباء الذي يُجاء به يابِساً كما هو ، لم يقَدَّدْ ؛ يقال : خُذْ لنا شَرْحة من الظِّباء ، وهو لحم مَشْرُوح ؛ وقد شَرَحْتُه وشَرَّحْتُه ؛ والتَّصْفِيفُ نَحْوٌ من التَّشْريح ، وهو تَرْقِيقُ البَضْعة من اللحم حتى يَشِفَّ من رِقَّتِه ثم يُلْقَى على الجَمْر .
      والشَّرْحُ : الكَشْفُ ؛ يقال : شَرَحَ فلان أَمره أَي أَوضحه ، وشَرَح مسأَلة مشكلة : بَيَّنها ، وشَرَح الشيءَ يَشْرَحُه شَرْحاً ، وشَرَّحَه : فتحه وبَيَّنَه وكَشَفه .
      وكل ما فُتح من الجواهر ، فقد شُرِحَ أَيضاً .
      تقول : شَرَحْتُ الغامِضَ إِذا فَسَّرْته ؛ ومنه تَشْريحُ اللحم ؛ قال الراجز : كم قد أَكلتُ كَبِداً وإِنْفَحهْ ، ثم ادَّخَرْتُ أَلْيَةً مُشَرَّحه وكل سمين من اللحم ممتدّ ، فهو شَرِيحة وشَرِيح .
      وشَرَح اللهُ صدرَه لقبول الخير يَشْرَحه شَرْحاً فانْشَرح : وَسَّعَه لقبول الحق فاتَّسَع .
      وفي التنزيل : فمن يُرِد اللهُ أَن يَهْدِيَه يَشْرَحْ صدرَه للإِسلام .
      وفي حديث الحسن ، قال له عطاء : أَكان الأَنبياءُ يَشْرَحُون إِلى الدنيا مع علمهم بربهم ؟ فقال له : نعم إِن لله تَرائك في خَلْقِه ؛ أَراد : كانوا ينبسطون إِليها ويَشْرَحُونَ صدورَهم ويرغبون في اقتنائها رَغْبَةً واسعة .
      والمَشْرَحُ : متاع المرأَة ؛

      قال : قَرِحَتْ عَجِيزَتُها ومَشْرَحُها ، من نَصِّها دَأْباً على البُهْرِ وربما سمي شُرَيْحاً ، وأُراه على ترخيم التصغير .
      والمَشْرَحُ : الرائق الاسْتُ (* قوله « والمشنرح الراشق الاست » كذا بالأصل .).
      وشَرَحَ جاريته إِذا سَلَقها على قفاها ثم غَشِيَها ؛ قال ابن عباس : كان أَهل الكتاب لا يأْتون نساءهم إِلاّ على حَرْفٍ وكان هذا الحيّ من قريش يَشْرَحون النساءَ شَرْحاً ؛ شَرَحَ جاريته إِذا وطئها نائمة على قفاها .
      والمَشْرُوحُ : السَّرابُ ؛ عن ثعلب ، والسين لغة .
      قال أَبو عمرو :، قال رجل من العرب لفتاه : أَبْغِني شارِحاً فإِنَّ أَشاءَنا مُغَوَّسٌ وإِني أَخاف عليه الطَّمْلَ ؛ قال أَبو عمرو : الشارح الحافظ ، والمُغَوَّسُ المُشَنَّخُ ؛ قال الأَزهري : تَشْنِيخُ النخل تَنْقِيحُه من السُّلاَّء .
      والأَشاءُ : صِغارُ النخل ؛ قال ابن الأَعرابي : الشَّرْحُ الحفظ ، والشَّرْح الفتح ، والشَّرْح البيان ، والشَّرْح الفَهْم ، والشَّرْحُ الاقْتِضاضُ للأَبكار ؛ وشاهدُ الشارح بمعنى الحافظ قولُ الشاعر : وما شاكرٌ إِلاّ عصافيرُ قريةٍ ، يقومُ إِليها شارِحٌ فَيُطيرُها والشارحُ في كلام أَهل اليمن : الذي يحفظ الزرع من الطيور وغيرها .
      وشُرَيْحٌ ومِشْرَحُ بن عاهانَ : اسمان .
      وبنو شُرَيح : بَطْنٌ .
      وشَراحِيلُ : اسم ، كأَنه مضاف إِلى إِيل ، ويقال شَراحِينُ أَيضاً بإِبدال اللام نوناً ، عن يعقوب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بيل في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي قديم، وقيل: أعجمي، لأنه مختوم بـ «إل: إله» العبري، أي أن الأصل «شرحب» وأضيف إليه لفظ الله. وشرحبيل بن حَسنة ( ت 18هـ) صحابي قائد.
اصل اسم شُرَحبيل: عربي
لسان العرب
شُرَحْبيلُ اسم رجل وقيل هي أَعجمية قال ابن الكلبي كل اسم كان في آخره إِيل أَو إِلٌّ فهو مضاف إِلى الله عز وجل وقد بَيَّنَّا أَن ذلك ليس بصحيح إِذ لو صَحَّ لصُرِف جِبْرِيل وأَشباهه لأَنه مضاف إِلى إِيل وإِلى إِلٍّ وهما منصرفان لأَنهما على ثلاثة أَحرف وكان ينبغي أَن يرفعا في حال الرفع وينصبا في حال النصب ويخفضا في حال الخفض كما يكون عَبْد الله والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: