وصف و معنى و تعريف كلمة شرسا:


شرسا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و راء (ر) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح شرسا في معاجم اللغة العربية:



شرسا

جذر [شرس]

  1. شَرَسَ : (فعل)
    • شَرَسَ شَرْسًا
    • شَرَسَ الجِلْدَ: دَلكهُ
    • شَرَسَ صاحبَه: أمَضَّهُ بالقول
    • شَرَسَ الدابَّة: راضها
  2. شرِسَ : (فعل)
    • شرِسَ يَشرَس ، شَرَسًا وشَراسةً ، فهو شَرِسٌ، وهي شرسَة، وهو أشْرَسُ، وهي شَرْساءُ والجمع : شُرْسٌ
    • شَرِس الشَّخصُ :شرُس؛ ساء خُلُقُه، واشتدّ خلافُه
    • ردّ عليه بشراسة: بسوء خُلُق، بفظاظة وخشونة،
  3. شَرِس : (اسم)
    • الجمع : شُرْس
    • رَجُلٌ شَرِسٌ : سَيِّءُ الخُلُقِ، صَعْبُ المِرَاسِ، خشن المعاملة، سيِّئ الطبع، فظّ القلب
  4. شَرِس : (اسم)
    • شَرِس : فاعل من شرُسَ


  5. شَرْس : (اسم)
    • شَرْس : مصدر شَرَسَ
  6. شُرْس : (اسم)
    • شُرْس : جمع شَرِس
  7. شُرْس : (اسم)
    • شُرْس : جمع أَشرَسُ
  8. شُرْس : (اسم)
    • شُرْس : جمع شَّرْسَاءُ
  9. شُرْس : (اسم)
    • شُرْس : جمع شَّرِسَةُ
  10. شرُسَ : (فعل)


    • شرُسَ يَشرُس ، شَراسةً ، فهو شَريس وشَرِس
    • شرُس فلانٌ :ساء خُلُقُه، واشتدّ خلافُه،
  11. شرِس : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرُسَ وشرِسَ:
  12. شَرْي: (اسم)
    • شَرْي : جمع شَّرْيَةُ
  13. شَري: (اسم)
    • الشَّرْيُ : الحَنْظَلُ
    • الشَّرْيُ :فسائل النخل تَنْبُتُ من النَّواة واحدته: شَرْيَةٌ
  14. شَري: (اسم)
    • شَري : فاعل من شَريَ
  15. شَريَ: (فعل)
    • شَرِيَ، يَشْرَى، مصدر شَرىً فهو شَرٍ
    • شرِي الجِلدُ :ظهرت عليه بُثورٌ حمراءُ حكّاكة مؤلمة
    • شرِي الشَّرُّ بينهم: عظم وتفاقم
    • شَرِيَ الفَرَسُ فِي سَيْرِهِ : بَالَغَ، مَضَى وَأَجَدَّ مِنْ غَيْرِ فُتُورٍ
    • شَرِيَ البَرْقُ : تَتَابَعَ لَمَعَانُهُ
    • شَرِيَتِ العَيْنُ بِالدَّمْعِ : تَابَعَتِ الْهَمَلاَنَ
    • شَرِيَ في الأمر: لَجَّ وبالغ
    • شَرِيَ الشَّرُ بينهم: عَظُم وتفاقم
    • شَرِيَ الجلدُ: خرج عليه الشَّرَى فهو شَرٍ
  16. شَريّ: (اسم)


    • جِلْدٌ شَرِيٌّ : ظَهَرَتْ عَلَيْهِ عِلَّةُ الشَّرَى
  17. اِستَشرَى: (فعل)
    • استشرى / استشرى في يستَشْري ، استَشْرِ ، استشراءً ، فهو مُستشرٍ ، والمفعول مُستَشْرًى فيه
    • اِسْتَشْرَتِ الأمْرَاضُ في الْمَدِينَةِ : اِنْتَشَرَتْ، تَفَاقَمَتْ، تَعَاظَمَتْ
    • اِسْتَشْرَى الفَسَادُ فِي البِلادِ : عَمَّ، اِزْدَادَ، كَثُرَ
    • اِسْتَشْرَى في الأَمْرِ : لَجَّ فيهِ
    • اسْتَشْرَى : اشتدَّ شراه
  18. اِشتَرَى: (فعل)
    • اشترى يشتري ، اشْتَرِ ، اشتراءً ، فهو مُشترٍ ، والمفعول مُشترًى
    • اِشْتَرَى : أَبْتاعُ
    • اِشْتَرَى سِلَعاً : اِقْتَناها، أَخَذَها وَمَلَكَها بِثَمَنٍ
    • اشترِ لنفسك وللسُّوق: الحثّ على الاحتياط للأمور وعمل حساب الأيّام والمستقبل
    • اشتراه: باعه
  19. شِراء: (اسم)
    • الجمع : أَشْرِيَةٌ
    • مَكَانُ البَيْعِ وَالشِّرَاءِ : مَكَانُ التِّجَارَةِ، الأَخْذُ وَالابْتِيَاعُ
    • مصدر شارى وشرَى
  20. شارَى: (فعل)
    • شارى يشاري ، شارِ ، شِراءً ومُشاراةً ، فهو مُشارٍ ، والمفعول مُشارًى
    • شاراهُ: بايعه
    • شَارَاهُ فِي أفْكَارِهِ : جَادَلَهُ فِيهَا، لاجَّهُ
    • شاراه : استفزه
  21. مُشتري: (اسم)
    • مُشتري : فاعل من إِشتَرَى
  22. تَشَرَّى: (فعل)


    • تَشَرَّى القومُ: تفرَّقوا
    • تَشَرَّوا: دخلوا في زُمْرَة الشُّراة
  23. شاري: (اسم)
    • الجمع : شُراةٌ
    • الشَّاري : المشتري
    • الشَّاري: البائع
    • الشَّاري: من يبيع نفسه في طاعة الله والجمع : شُراةٌ
    • والشُّرَاةُ : فرقة من الخوارج
  24. مُشارى: (اسم)
    • مُشارى : اسم المفعول من شارَى
  25. مُشتَري: (اسم)
    • كَوْكَبٌ سَيَّارٌ يُعَدُّ مِنْ أَكْبَرِ الكَوَاكِبِ حَجْماً وَ أَشَدِّهَا لَمَعَاناً
,
  1. شرس
    • "أَبو زيد: الشَّرِسُ السَّيءُ الخُلُق.
      ورجل شَرِسُ وشَريسٌ وأَشْرَسُ: عَسِرُ الخُلُق شديد الخلاف، وقد شَرِسَ شَرَساً.
      وفيه شِراسٌ، ورجل شَرِسُ الخُلق بَيِّنُ الشَّرَسِ والشَّراسَةِ، وشَرِسَتْ نفْسُه شَرَساً وشَرُسَتْ شَراسةً، فهي شَرِيسَة؛

      قال: فَرُحْتُ، ولي نَفْسانِ: نَفْسٌ شَرِيسَةٌ،ونَفْسٌ تَعَنَّاها الفِراقُ جَزوعُ والشِّراسُ: شدَّة المُشارَسَةِ في معاملة الناس.
      وتقول: رجل أَشْرَسُ ذو شِراسٍ وناقة شريسَة ذات شِراسٍ وذات شَريس.
      وفي حديث عمرو‎ ‎بن‎ مَعْديكرب: هم أَعظمنا خَمِيساً وأَشدّنا شَريساً أَي شَراسةً؛ وقد شَرِسَ يَشْرَسُ، فهو شَرِسٌ، وقوم فيهم شَرَسٌ وشَريسٌ وشَراسَة أَي نُفُور وسُوء خُلق.
      وشارَسه مُشارَسَة وشِراساً: عاسَره وشاكَسَه.
      وناقة شَريسَة: بَيِّنة الشِّراس سيئة الخلق.
      وإِنه لذو شَريس أَي عُسْرٍ؛

      قال: قد علمَتْ عَمْرَةُ بالغَمِيسِ أَنَّ أَبا المِسْوارِ ذو شَريسِ وتَشارَسَ القومُ: تَعادَوْا.
      ابن الأَعرابي: شَرِسَ الإِنسانُ إِذا تحبَّبَ إِلى الناس.
      والشَّرْسُ: شدّة وَعْكِ الشيء، شَرَسَه يَشْرُسُه شَرْساً وشَرَسَ الحمارُ آتُنَه يَشْرُسُها شَرْساً: أَمَرَّ لَحْيَيه ونحو ذلك على ظهورها.
      الليث: الشَّرْسُ شِبه الدَّعْكِ للشيءِ كما يَشْرُسُ الحمارُ ظهورَ العانة بلَحْيَيْه؛

      وأَنشد: قَدّاً بأَنْيابٍ وشَرْساً أَشْرَسا ومكان شَراسٌ: صُلْبٌ خَشِنُ المَسِّ.
      الجوهري: مكان شَرْسٌ أَي غليظ؛ قال العجاج: إِذا أُنِيخَتْ بمكانٍ شَرْسِ،خَوَّتْ على مُسْتَوِياتٍ خَمْسِ،كِرْكِرَةٍ وثَفِناتٍ مُلْس؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده على التذكير لأَنه يصف جملاً: إِذا أُنيخ بمكان شرسِ،خَوَّى على مُسْتَوَياتٍ خَمْسِ وقبله بأَبيات: كأَنه من طُولِ جَذْعِ العَفْسِ،ورَمَلانِ الخِمْسِ بعد الخِمْسِ،يُنْحَتُ من أَقْطارِه بفَأْسِ قوله خَوَّى: يريد بَرَكَ متجافياً على الأَرض في بُروكه لضُمْرِه وعِظَمِ ثَفِناتِه، وهي ما ولي الأَرضَ من قوائمه إِذا برك.
      والكِرْكِرَةُ: ما وَليَ الأَرضَ من صدره.
      والجَذْعُ: الحبس على غير عَلَفٍ.
      والعَفْسُ: الإِذالةُ.
      والرَّمَلانُ: ضرب من السير.
      وأَرض شَرْساء وشَراسِ، على فَعالِ مثال قَطامِ: خَشِنَة غليظة، نعت الأَرض واجب كالاسم.
      أَبو زيد: الشَّراسَة شدة أَكل الماشية؛ قال أَبو حنيفة: شَرَسَتِ الماشيةُ تَشْرُسُ شَراسَةً اشتدّ أَكلُها.
      وإِنه لَشَرِيسُ الأَكل أَي شديده.
      والشَّريسُ: نبت بَشِع الطعم، وقيل: كلُّ بشع الطعم شَريسٌ.
      والشِّرْسُ،بالكسر: عِضاهُ الجبَل وله شوك أَصفر، وقيل: هو ما صَغُرَ من شجر الشوك كالشُّبْرُمِ والحاجِ، وقيل: الشِّرْسُ ما رَقَ شوكه، ونباتُه الهُجُول والصَّحارَى ولا ينبت في الجَرَعِ ولا قيعان الأَوْدية، وقيل: الشِّرْسُ شجر صغار له شوك، وقيل: الشِّرْسُ حَمْلُ نَبْت مَّا.
      وأَشْرَسَ القومُ: رَعَتْ إِبلهم الشِّرْسَ.
      وبنو فلان مُشْرِسُون أَي ترعى إِبلهم الشِّرْسَ.
      وأَرض مُشْرِسَة وشَريسَة: كثيرة الشِّرس، وهو ضرب من النبات.
      والشَّرَسُ، بفتح الشين والراء: ما صَغُر من شَجر الشوك؛ حكاه أَبو حنيفة.
      ابن الأَعرابي: الشِّرْسُ الشُّكاعى والقَتادُ والسَّحا وكل ذي شوك مما يَصْغُرُ؛

      وأَنشد: واضعة تأْكُلُ كلَّ شَرْس وأَشْرَسُ وشَريسٌ: اسمان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شري

    • "شَرى الشيءَ يَشْريه شِرىً وشِراءً واشْتَراه سَواءٌ، وشَراهُ واشْتَراهُ: باعَه.
      قال الله تعالى: ومن الناس من يَشْري نفسَه ابْتِغاءَ مَرْضاةِ اللهِ، وقال تعالى: وشَرَوْهُ بثمَنٍ بَخْسٍ دَراهِمَ مَعْدودةٍ؛ أَي باعوه.
      وقوله عز وجل: أُولئكَ الذين اشْتَرَوُا الضلالة بالهُدى؛ قال أَبو إسحق: ليس هنا شِراءٌ ولا بيعٌ ولكن رغَبتُهم فيه بتَمَسُّكِهم به كرَغْبة المُشْتري بماله ما يَرغَبُ فيه، والعرب تقول لكل من تَرك شيئاً وتمسَّكَ بغيره قد اشْتراهُ.
      الجوهري في قوله تعالى: اشْتَرَوُا الضلالةَ؛ أَصلُه اشْتَرَيُوا فاسْتُثقِلت الضمة على الياء فحذفت، فاجتمع ساكنان الياء والواو، فحذفت الياء وحُرِّكت الواو بحركتِها لما اسْتَقبَلها ساكن؛ قال ابن بري: الصحيح في تعليله أَن الياء لما تحركت في اشْتَرَيُوا وانفتح ما قبلها قلبت أَلفاً ثم حذِفت لالتقاء الساكنين، قال: ويجمَع الشِّرى على أَشْرِبةٍ، وهو شاذّ، لأَن فِعَلاً لا يجمع على أَفعِلَة.
      قال ابن بري: ويجوز أَن يكون أَشْرِيَةٌ جمعاً للممدود كما، قالوا أَقْفِية في جمع قَفاً لأَن منهم من يمُدُّه.
      وشاراهُ مُشاراةً وشِراءً: بايَعه، وقيل: شاراه من الشِّراءِ والبيع جميعاً وعلى هذا وجَّه بعضهم مَدَّ الشِّراءِ.
      أَبو زيد: شَرَيْتُ بعْتُ، وشَرَيتُ أَي اشْتَرَيْتُ.
      قال الله عز وجل: ولَبِئْسَما شَرَوْا به أَنفسَهم؛ قال الفراء: بئْسَما باعُوا به أَنفسَهم، وللعرب في شَرَوْا واشْتَرَوْا مَذْهبان: فالأَكثر منهما أَن يكون شَرَوا باعُوا، واشْتَرَوا ابْتاعوا، وربما جعلُوهما بمَعنى باعوا.
      الجوهري: الشِّراءُ يمَدُّ ويُقْصَر.
      شَرَيْتُ الشيءَ أَشْرِيه شِراءً إذا بعْتَه وإذا اشْتَرَيْتَه أَيضاً، وهو من الأَضداد؛ قال ابن بري: شاهد الشِّراء بالمدّ قولهم في المثل: لا تَغْتَرَّ بالحُرَّة عامَ هِدائِها ولا بالأَمَةِ عامَ شِرائِها؛ قال: وشاهِدُ شَرَيتُ بمعنى بعتُ قول يزيد‎ ‎بن‎ مُفَرِّع: شَرَيْتُ بُرْداً، ولولا ما تكَنَّفَني من الحَوادِث، ما فارَقْتُه أَبدا وقال أَيضاً: وشَرَيْتُ بُرْداً لَيتَني،من بَعدِ بُرْدٍ، كنتُ هامَهْ وفي حديث الزبير، قال لابْنهِ عبد الله: واللهِ لا أَشْري عَملي بشيٍ وللدُّنيا أَهوَنُ عليّ من منحةٍ ساحَّةٍ؛ لا أَشْري أَي لا أَبيعُ.
      وشَرْوى الشيء: مثلُه، واوُه مُبْدَلةٌ من الياء لأَن الشيءَ إنما يُشْرى بمثلهِ ولكنها قُلِبَت ياءً كما قُلِبت في تَقْوَى ونحوها.
      أَبو سعيد: يقال هذا شَرْواه وشَرِيُّه أَي مِثْلُه؛

      وأَنشد: وتَرَى هالِكاً يَقُول: أَلا تبـ صر في مالِكٍ لهذا شَرِيَّا؟ وكان شُرَيْحٌ يُضَمِّنُ القَصَّارَ شرْواهُ أَي مِثْلِ الثَّوبِ الذي أَخَذه وأَهْلَكَه؛ ومنه حديث علي، كرم الله وجهه: ادْفَعُوا شَرْواها من الغنم أَي مِثْلَها.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، في الصدقة: فلا يأْخذ إلاَّ تلك السِّنَّ مِن شَرْوَى إبلِه أَو قيمةَ عَدْلٍ أَي من مِثْلِ إبلهِ.
      وفي حديث شريح: قَضَى في رجلٍ نَزَع في قَوْسِ رجلٍ فكسَرها فقال له شَرْواها.
      وفي حديث النخعي في الرجلِ يبيعُ الرجلَ ويشترط الخَلاصَ، قال: له الشَّرْوَى أَي المِثْلُ.
      وفي حديث أُمِّ زرعٍ، قال: فَنَكَحْتُ بعده رجلاً سَرِيّاً رَكِبَ شَرِيّاً وأَخذَ خَطِّيّاً وأَراحَ عليَّ نَعَماً ثَريّاً؛ قال أَبو عبيد: أَرادت بقولِها رَكِبَ شَرِيّاً أَي فرساً يَسْتَشْرِي في سيرهِ أَي يَلِجُّ ويَمْضِي ويَجِدُّ فيه بلا فُتورٍ ولا انكسارٍ، ومن هذا يقال للرجل إذا لَجَّ في الأَمر: قد شَريَ فيه واسْتَشْرى؛ قال أَبو عبيد: معناه جادُّ الجَرْي.
      يقال: شَرِيَ الرجلُ في غَضَبِهِ واسْتَشْرَى وأَجَدَّ أَي جَدَّ.
      وقال ابن السكيت: رَكِبَ شَرِيّاً أي فرَساً خِياراً فائقاً.
      وشَرَى المالِ وشَراتُه: خيارهُ.
      والشَّرَى بمنزلة الشَّوَى: وهما رُذالُ المال، فهو حرف من الأَضداد.
      وأَشراءُ الحَرَمِ: نواحِيه، والواحِد شَرىً، مقصور.
      وشَرَى الفُراتِ: ناحيتهُ؛ قال القطامي: لُعِنَ الكَواعِبُ بَعْدَ يومَ وصَلْتَني بِشَرَى الفُراتِ، وبَعْدَ يَوْمِ الجَوْسَقِ وفي حديث ابن المسيب:، قال لرجلٍ انْزِلْ أَشْراءَ الحَرَمِ أَي نواحيَه وجَوانِبَه، الواحدُ شَرىً.
      وشَرِيَ زِمامُ الناقةِ: اضطَربَ.
      ويقال لزِمامِ الناقة إذا تتابَعَتْ حركاته لتحريكها رأْسَها في عَدْوِها: قد شَرِيَ زمامُها يَشْرَى شَرىً إذا كثُر اضطرابهُ.
      وشَرِيَ الشرُّ بينهم شَرىً: اسْتَطارَ.
      وشَرِيَ البرق،بالكسر، شَرىً: لَمَع وتتابَع لمَعانُه، وقيل: اسْتَطارَ وتَفَرَّق في وجه الغَيْمِ؛

      قال: أَصاحِ تَرَى البَرْقَ لَمْ يغْتَمِضْ،يَمُوتُ فُواقاً، ويَشْرَى فُواقَا وكذلك اسْتَشْرَى؛ ومنه يقال للرجلِ إذا تمَادَى في غَيِّهِ وفسادِه: شَرِيَ بَشْرَى شَرىً.
      واسْتَشْرَى فُلانٌ في الشَّرِّ إذا لَجَّ فيه.
      والمُشاراةُ: المُلاجَّةُ، يقال: هو يُشارِي فلاناً أي يُلاجُّه.
      وفي حديث عائشة في صفة أَبيها، رضي الله عنهما: ثمَّ اسْتَشْرَى في دِينه أي لَجَّ وتَمادَى وجَدَّ وقَوِيَ واهْتَمَّ به، وقيل: هو مِنْ شَريَ البرقُ واسْتَشْرَى إذا تتابَع لمَعانهُ.
      ويقال: شَرِيَتْ عينهُ بالدَّمْعِ إذا لَجَّت وتابَعَت الهَمَلان.
      وشَرِيَ فلانٌ غَضَباً، وشَرِيَ الرجل شَرىً واسْتَشرَى: غَضِبَ ولَجَّ في الأَمْرِ؛

      وأَنشد ابن بري لابن أَحمر: باتَتْ عَلَيه ليلةٌ عَرْشِيَّةٌ شَرِبَت، وباتَ عَلى نَقاً مُتَهَدِّمِ شَرِيَتْ: لَجَّتْ، وعَرْشِيَّةٌ: منسوبة إلى عَرْشِ السِّماكِ،ومُتَهَدِّم: مُتهافِت لا يَتماسك.
      والشُّراة: الخَوارِجُ، سُمُّوا بذلك لأَنَّهم غَضِبُوا ولَجُّوا،وأَمّا هُمْ فقالوا نحن الشُّراةُ لقوله عز وجل: ومِنَ الناسِ مَنْ يَشْرِي نفسَه ابتِغاءَ مَرْضاةِ اللهِ، أَي يَبِيعُها ويبذُلُها في الجهاد وثَمَنُها الجنة، وقوله تعالى: إنَّ اللهَ اشْتَرَى من المؤْمنين أَنفَسَهم وأَموالَهم بأَنَّ لهُم الجنةَ؛ ولذلك، قال قَطَرِيُّ بن الفُجاءَة وهو خارجيٌّ: رأْْت فِئةً باعُوا الإلهَ نفوسَهُم بِجَنَّاتِ عَدْنٍ، عِندَهُ، ونَعِيمِ التهذيب: الشُّراةُ الخَوارِجُ، سَمَّوْا أَنفسهم شُراةً لأَنهم أرادوا أنهم باعُوا أَنفسهم لله، وقيل: سُموا بذلك لقولهم إنَّا شَرَيْنا أَنفسنا في طاعةِ الله أَي بعناها بالجنة حين فارَقْنا الأَئِمَّةَ الجائِرة، والواحد شارٍ، ويقال منه: تَشَرَّى الرجلُ.
      وفي حديث ابن عمر: أنه جمع بَنِيهِ حين أَشْرَى أَهلُ المدينةِ مع ابنِ الزُّبَيْر وخَلَعُوا بَيْعَةَ يزيدَ أَي صاروا كالشُّراةِ في فِعْلِهم، وهُم الخَوارجُ، وخُروجِهم عن طاعةِ الإمامِ؛ قال: وإنما لزمَهم هذا اللقَبُ لأَنهم زعموا أَنهم شَرَوْا دُنْياهم بالآخرةَ أَي باعُوها.
      وشَرَى نفسَه شِرىً إذا باعَها؛ قال الشاعر: فلَئِنْ فَرَرْتُ مِن المَنِيَّةِ والشِّرَى والشِّرَى: يكون بيعاً واشْتِراءً.
      والشارِي: المُشْتَرِي.
      والشاري: البائِعُ.
      ابن الأَعرابي: الشراء، ممدودٌ ويُقْصَر فيقال الشرا، قال: أَهلُ نجدٍ يقصُرونه وأَهل تهامَة يَمُدُّونه، قال: وشَرَيْت بنفسي للقوم إذا تقدمت بين أَيديهم إلى عَدُوِّهم فقاتَلْتَهم أَو إلى السلطان فَتَكَلَّمْت عنهم.
      وقد شَرَى بنفسه إذا جَعَل نفسه جُنَّةً لهم.
      شمر: أَشْرَيْتُ الرجلَ والشَّيءِ واشْتَرَيْتُه أَي اخْتَرْتُه.
      وروي بيت الأَعشى: شَراة الهِجانِ.
      وقال الليث: شَراةُ أَرضٌ والنَِّسبة إليها شَرَوِيّ، قال أَبو تراب: سمعت السُّلَمِيَّ يقول أَشْرَيْتُ بين القومِ وأَغْرَيْتُ وأَشْرَيْتهُ به فَشَرِيَ مثلُ أَغْرَيْتهُ به ففَرِيَ.
      وشَرِيَ الفَرَسُ في سَيْره واسْتَشْرَى أَي لَجَّ، فهو فَرَسٌ شَرِيٌّ،علي فعيل.
      ابن سيده: وفَرَسٌ شَرِيٌّ يَسْتَشْرِي في جَرْيِهِ أَي يَلِجُّ.
      وشاراهُ مُشاراةً: لاجَّهُ.
      وفي حديث السائب: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، شَريكي فكان خير شَريكٍ لا يُشارِي ولا يُمارِي ولا يُدارِي؛ المُشاراةُ: المُلاجَّةُ، وقيل: لا يشارِي من الشَّرِّ أَي لا يُشارِرُ،فقلب إحدى الراءَيْن ياءً؛ قال ابن الأَثير: والأَول الوجه؛ ومنه الحديث الآخر: لا تُشارِ أَخاك في إحدى الروايتينِ، وقال ثعلب في قوله لا يُشارِي: لا يَستَشْري من الشَّرِّ، ولا يُمارِي: لا يُدافِعُ عن الحقِّ ولا يُرَدِّدُ الكلامَ؛

      قال: وإني لأَسْتَبْقِي ابنَ عَمِّي، وأَتَّقي مُشاراتََه كَيْ ما يَرِيعَ ويَعْقِل؟

      ‏قال ثعلب: سأَلت ابن الأَعرابي عن قوله لا يُشارِي ولا يُمارِي ولا يُدارِي، قال: لا يُشارِي من الشَّرِّ، قال: ولا يُماري لا يخاصم في شيءٍ ليست له فيه منفعة، ولا يُداري أَي لا يَدْفَعُ ذا الحَقِّ عن حَقِّه؛ وقوله أَنشده ثعلب: إذا أُوقِدَتْ نارٌ لَوى جِلْدَ أَنْفِه،إلى النارِ، يَسْتَشْري ذَرى كلِّ حاطِبِ ابن سيده: لم يفسر يَسْتَشْري إلا أَن يكون يَلِجُّ في تأَمُّله.
      ويقال: لَحاه الله وشَراهُ.
      وقال اللحياني: شَراهُ الله وأَوْرَمَه وعَظاهُ وأَرْغَمَه.
      والشَّرى: شيءٌ يخرُجُ على الجَسَد أَحمَرُ كهيئةِ الدراهم،وقيل: هو شِبْهُ البَثْر يخرج في الجسد.
      وقد شَرِيَ شَرىً، فهو شَرٍ على فَعِلٍ، وشَرِيَ جلْدُه شَرىً، قال: والشَّرى خُراج صغار لها لَذْعٌ شديد.
      وتَشَرّى القومُ: تَفَرَّقوا.
      واستَشْرَتْ بينهم الأُمورُ: عظُمت وتفاقَمَتْ.
      وفي الحديث: حتى شَرِيَ أَمرُهما أََي عظُم (* قوله «حتى شري أمرهما أي عظم إلخ» عبارة النهاية: ومنه حديث المبعث فشري الأمر بينه وبين الكفار حين سب الهتم أي عظم وتفاقم ولجو فيه، والحديث الآخر حتى شري أمرهما وحديث أم زرع إلخ).
      وتَفاقَمَ ولَجُّوا فيه.
      وفَعَلَ به ما شراهُ أَي ساءَه.
      وإبِلٌ شَراةٌ كسَراةٍ أَي خِيارٌ؛ قال ذو الرمة: يَذُبُّ القَضايا عن شَراةٍ كأَنَّها جَماهيرُ تَحْتَ المُدْجِناتِ الهَواضِبِ والشَّرى: الناحية، وخَصَّ بعضُهم به ناحية النهر، وقد يُمَدُّ، والقَصر أَعْلى، والجمع أَشْراءٌ.
      وأَشْراه ناحيةَ كذا: أَمالَهُ؛

      قال: أَللهُ يَعْلَمُ أَنَّا في تَلَفُّتِنا،يومَ الفِراقِ، إلى أَحْبابِنا صورُ وأَنَّني حَوْثُما يُشْري الهَوى بَصَري،مِنْ حيثُ ما سَلَكوا، أَثْني فأَنْظورُ (* قوله «أطلال جمرة» هو بالجيم في المحكم).
      وفي الحديث ذكر الشَّراةِ؛ هو بفتح الشين جبل شامخٌ من دونَ عُسْفانَ،وصُقْعٌ بالشام قريب من دِمَشْق، كان يسكنه علي بن عبد الله بن العباس وأَولاده إلى أَن أَتتهم الخلافة.
      ابن سيده: وشَراوَةُ موضعٌ قريب من تِرْيَمَ دونَ مَدْين؛ قال كثير عزة: تَرامى بِنا منها، بحَزْنِ شَراوَةٍ مفَوِّزَةٍ، أَيْدٍ إلَيْك وأَرْجُلُ وشَرَوْرى: اسم جبل في البادية، وهو فَعَوْعَل، وفي المحكم: شَرَوْرى جبل، قال: كذا حكاه أَبو عبيد، وكان قياسه أَن يقول هَضْبة أَو أَرض لأَنه لم ينوّنه أَحد من العرب، ولو كان اسم جبل لنوّنه لأَنه لا شيء يمنعه من الصرف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. اشترى
    • اشترى يشتري ، اشْتَرِ ، اشتراءً ، فهو مُشترٍ ، والمفعول مُشترًى :-
      اشترى الشَّيءَ
      1 - شراه؛ أخذه بثَمَن، ملكه بالبَيْع :-اشترى كتابًا، - اشترى أسهمًا تجاريّة، - {إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ} :-
      • اشترِ لنفسك وللسُّوق: الحثّ على الاحتياط للأمور وعمل حساب الأيّام والمستقبل.
      2 - باعه :- {بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ} .
      3 - اختاره وفضّله :- {وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاًً} .
      اشترى قمحًا بذرةٍ: استبدلها :- {اشْتَرَوُا الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. استشرى
    • استشرى / استشرى في يستَشْري ، استَشْرِ ، استشراءً ، فهو مُستشرٍ ، والمفعول مُستَشْرًى فيه :-
      استشرى الشَّرُّ / الدَّاءُ ونحوُهما تعاظم وتفاقم وزادت حدَّته :-استشرى الفسادُ، - استشرتِ الرّشوةُ، - استشرى المرضُ في جسمه.
      استشرى في الأمر: لجّ فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شَري
    • شري - يشرى ، شرى
      1- شري البرق : تتابع لمعانه. 2- شري بالغ في الغضب أو غيره. 3- شري : لج. 4- شري الشر بين القوم : انتشر وعظم. 5- شري : جلده : ظهر عليه «الشرى»، وهي ثبور أو حبوب حمر. 6- شري الفرس في سيره : أسرع. 7- شري الفرس في لجامه والجمل : في زمامه : مده وجذبه. 8- شري : زمام الدابة : كثر اضطرابه.


    المعجم: الرائد

  6. شَرِيَ
    • شَرِيَ في الأمر شَرِيَ َ شَرًى: لَجَّ وبالغ.
      يقال: شَرِيَ الرجل في غضَبِه، وشَرِيَ الفرسُ في سيره.
      و شَرِيَ البَرْقُ: تتابع لمعانُه.
      و شَرِيَ العينُ بالدمع: تابَعَتِ الهملان.
      و شَرِيَ الشَّرُ بينهم: عَظُم وتفاقم.
      فهو شَرِيُّ.
      و شَرِيَ الجلدُ: خرج عليه الشَّرَى.
      فهو شَرٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شَرْيان
    • شَرْيان / شِرْيان :-
      جمع شِرْيانات وشرايينُ: (التشريح) وعاء دمويّ يحمل الدّم الصادر من القلب إلى أنسجة الجسم :-شريان رئويّ/ أورطيّ، - انسداد شريانيّ.
      الشَّرْيان التَّاجيّ/ الشِّرْيان التَّاجيّ: (شر، طب) شريان على هيئة التَّاج يُغذّي عضلة القلب بالدَّم.
      • تصلُّب الشَّرايين: (طب) مرض عضويّ يصيب الإنسان في الدَّورة الدَّمويّة، ويمنع انسياب الدم في الشرايين، ويؤثِّر أحيانًا على المُخ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. شارى
    • شارى يشاري ، شارِ ، شِراءً ومُشاراةً ، فهو مُشارٍ ، والمفعول مُشارًى :-
      شارَى فلانًا
      1 - بايَعه.
      2 - لجَّ في جداله :-شارى الجاهلُ العالمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. شَرِيَ
    • [ش ر ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَرِيَ، يَشْرَى، مصدر شَرىً.
      1. :-شَرِيَ الوَلَدُ فِي الأَمْرِ :-: لَجَّ، أَلَحَّ، بَالَغَ فِيهِ. :-شَرِيَ الرَّجُلُ فِي غَضَبِهِ.
      2. :-شَرِيَ الفَرَسُ فِي سَيْرِهِ :- : بَالَغَ، مَضَى وَأَجَدَّ مِنْ غَيْرِ فُتُورٍ.
      3. :-شَرِيَ البَرْقُ :- : تَتَابَعَ لَمَعَانُهُ.
      4. :-شَرِيَتِ العَيْنُ بِالدَّمْعِ :- : تَابَعَتِ الْهَمَلاَنَ.

    المعجم: الغني

  10. إِستَشرَى
    • إستشرى - استشراء
      1- إستشرى : غضب. 2- إستشرى في الأمر : لج فيه، لازمه. 3- إستشرى المرض أو غيره : تفاقم وتعاظم. 4- إستشرى الفرس في سيره : أسرع فيه.`

    المعجم: الرائد

  11. الشَّرَى
    • الشَّرَى : بُثُورٌ حُمْرٌ كالدَّراهم حَكَّاكةٌ مؤلمةٌ.
      و الشَّرَى الجبَلُ.
      و الشَّرَى موضعٌ كثير الأُسْد.
      ويقال: هم أُسْد الشَّرَى: أشدَّاءُ شجعان.
      و الشَّرَى الناحية. والجمع : أشْراءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. شَارَى
    • [ش ر ي]. (فعل: رباعي متعد بحرف). شَارَيْتُ، أُشَارِي، شَارِ، مصدر شِرَاءٌ، مُشَارَاةٌ.
      1. :-لاَ أُشَارِيهِ وَلاَ يُشَارِينِي :- : لاَ أَبِيعُهُ وَلاَ يَبِيعُنِي، بِمَعْنَى لاَ أعْقِدُ مَعَهُ وَلاَ يَعْقِدُ مَعِي أيَّ صَفْقَةٍ شِرَاءً أوْ بَيْعاً.
      2. :-شَارَاهُ فِي أفْكَارِهِ :- : جَادَلَهُ فِيهَا، لاجَّهُ.

    المعجم: الغني

  13. استشاريّ
    • استشاريّ :-
      1 - اسم منسوب إلى استشارة: :-لجنة استشاريَّة، - مجلس استشاريّ: لجنة تقوم بتقديم المعلومات والنصائح الفنِّيّة للاعتماد عليها في تحقيق الأغراض المطلوبة والأهداف المنظَّمة.
      2 - مَنْ يعطي رأيًا أو نصيحة، وصف للوظائف التي تنطوي على أعمال توجيهيّة أو مساعدة أو على تقديم التسهيلات والخدمات :-استشاريّ النساء والتوليد/ فنِّيّ.
      3 - غير مُلزِم :-رأي استشاريّ.
      • طبيب استشاريّ: طبيب معالج حصل على درجة الأستاذيّة في تخصّصه، يلجأ إليه الأطباء الصِّغار لأخذ المشورة.
      • السُّلطة الاستشاريَّة: هيئة مساعدة للسُّلطة التَّنفيذيّة، تقوم بتقديم المقترحات والتَّوصيات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. شَرية
    • شرية
      1- شرية : مؤنث شري. 2- شرية : طريقة. 3- شرية : طبيعة. 4- شرية من النساء التي تلد الإناث.

    المعجم: الرائد

  15. شارَى
    • شارى - مشاراة وشراء
      1- شاراه : عقد معه بيعا أو شراء. 2- شاراه : جادله بقوة.

    المعجم: الرائد

  16. سعر الشراء – عرض شراء
    • (أ) أعلى سعر لورقة مالية يرغب مشتري محتمل دفعه (ب) تعهد شراء سلعة أو ورقة مالية أو عملة أو أية أداة أخرى بسعر معين (ج) عرض شراء أسهم شركة بقصد الاستيلاء أو السيطرة عليها ، وتعني بالانجليزية: bid

    المعجم: مالية

  17. الشَّاري
    • الشَّاري : المشتري .
      و الشَّاري البائع.
      و الشَّاري من يبيع نفسه في طاعة الله. والجمع : شُراةٌ.
      والشُّرَاةُ : فرقة من الخوارج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِشْتَرَى
    • [ش ر ي]. (فعل: خماسي متعد بحرف). اِشْتَرَيْتُ، أَشْتَرِي، اِشْتَرِ، مصدر اِشْتِراءٌ.
      1. :-اِشْتَرَى سِلَعاً مِنَ السُّوقِ :-: اِقْتَناها، أَخَذَها وَمَلَكَها بِثَمَنٍ.
      2. :-لاَ أَمْلِكُ شَيْئاً أَشْتَرِي بِهِ غِذَائِي :- : أَبْتاعُ.
      3.
      البقرة آية 16اِشْتَرُوا الضَّلالَةَ بِالهُدَى (قرآن) : اِسْتَبْدَلوهَا.

    المعجم: الغني

  19. شرِيَ
    • شرِيَ يَشْرَى ، اشْرَ ، شَرًى ، فهو شَرٍ :-
      شرِي الجِلدُ ظهرت عليه بُثورٌ حمراءُ حكّاكة مؤلمة.
      شرِي الشَّرُّ بينهم: عظم وتفاقم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. إِشتَرَى
    • إشترى - اشتراء
      1- إشترى الشيء : ملكه بثمن. 2- إشترى الشيء : باعه.

    المعجم: الرائد

  21. تَشَرَّى
    • تشرى - تشريا
      1- تشرى القوم : تفرقوا. 2- تشرى : صار من «الشراة»، وهم جماعة من الخوارج.

    المعجم: الرائد

  22. طلبات الشراء أو البيع المتدرّج
    • طلب شراء أو بيع ورقة مالية يحدّد العدد الإجمالي للأوراق المراد شراءها أو بيعها والكميّة المراد شراءها أو بيعها على مراحل متتالية وباسعار متدرّجة صعوداً أو نزولاً ، وتعني بالانجليزية: scale orders

    المعجم: مالية

  23. هامش الشراء
    • (أ) تباين آجال عقود خيار الشراء وعقود خيار البيع (ب) شراء عقد خيار شراء وبيع ذات الورقة المالية على المكشوف، وللخيارين سعري تنفيذ وتاريخي انتهاء متباينين ، وتعني بالانجليزية: call spread

    المعجم: مالية

  24. الشَّرْيُ
    • الشَّرْيُ : الحَنْظَلُ.
      و الشَّرْيُ فسائل النخل تَنْبُتُ من النَّواة.
      واحدته: شَرْيَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. اِسْتَشْرَى
    • [ش ر ي]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَشْرَى، يَسْتَشْرِي، مصدر اِسْتِشْرَاءٌ.
      1. :-اِسْتَشْرَتِ الأمْرَاضُ في الْمَدِينَةِ :- : اِنْتَشَرَتْ، تَفَاقَمَتْ، تَعَاظَمَتْ.
      2. :-اِسْتَشْرَى الفَسَادُ فِي البِلادِ :- : عَمَّ، اِزْدَادَ، كَثُرَ.
      3. :-اِسْتَشْرَى في الأَمْرِ :- : لَجَّ فيهِ.

    المعجم: الغني



معنى شرسا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَرِسَ** - [ش ر س]. (ف: ثلا. لازم).** شَرِسَ**،** يَشْرَسُ**، مص. شَرَاسَةٌ، شَرَسٌ. "شَرِسَ الرَّجُلُ" : سَاءَ خُلُقُهُ. "شَرِسَتْ نَفْسُهُ".
معجم الغني
**شَرِسٌ** - [ش ر س]. (صِيغَة فَعِل). "رَجُلٌ شَرِسٌ" : سَيِّءُ الخُلُقِ، صَعْبُ المِرَاسِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَشرَسُ [مفرد]: ج شُرْس، مؤ شَرْساءُ، ج مؤ شَرْساوات وشُرْس: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرِسَ: جريء في المحاربة. 2- خشن الطّبع، فظّ القلب، سيِّئ المعاملة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشارسَ يَتشارَس، تشارُسًا، فهو مُتشارِس • تشارس القَومُ: تعادَوْا وتعاملوا بغلظةٍ وجفاء "تشارس الجيرانُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شارسَ يشارس، مُشَارَسةً وشِراسًا، فهو مُشَارِس، والمفعول مُشَارَس • شارس الشَّخصَ: شاكسه "لا يشارسُ المؤدَّبُ النَّاسَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَراسة [مفرد]: مصدر شرُسَ وشرِسَ| شراسة الطَّبع: فظاظته وقساوته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شريس [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرُسَ.
المعجم الوسيط
أَصل نبات الخنثى، يخرج منه بزر مستطيل، يُتَّخذ من درناته (جذوره) غراء قويّ تلصق به الفتوق وجلود الكتب، وللأحذية، وهو من الفصيلة الزَّنبقية. ( مع ). والعامة تقول: ( رِسْراس ).
المعجم الوسيط
الجلدَ ـُ شَرْساً: دَلَكَه. وـ صاحبَه: أمَضَّهُ بالقول. وـ الدابَّةَ: راضها.( شَرِسَ ) ـَ شَرَساً، وشَرَاسةً: ساءَ خُلُقُه واشتدَّ خِلافه. ويقال: شَرِسَ خُلُقُه، وشَرِسَتْ نفسُه. فهو شَرِس، وأشرس، وهي شرِسَة، وشَرْساء. ( ج ) شُرْس.( شَرُسَ ) ـُ شَراسةً: شَرِسَ فهو شَرِيس، وهي شريسة.( شَارَسَه ) مُشارَسَةً، وشِراساً: عاسَرَهُ وشاكَسه.( تَشَارَسَ ) القوم: تعادَوْا وتخالفوا.( الإشراس ): مادة يُلصَق بها.( الشِّرَاسُ ): الإشراس.( الشَّرِيسُ ): السيِّئُ الخُلُق. وـ الشديد الخِلاف. وـ كلُّ بشع الطعم كَرِيه.
مختار الصحاح
ش ر س : رجل شَرِسٌ أي سيء الخُلُق وبابه طرِب وسلِم
الصحاح في اللغة
رَجُلٌ شَرِسٌ، أي سَيئُ الخلق بيّن الشَرَسِ والشَراسَةِ. وهو شَرِسٌ وأَشْرَسُ، أي عَيرٌ شديد الخلاف. وتَشارَسَ القومُ، أي تَعادَوا. ومكانٌ شَرْسٌ، أي غليظٌ. والشِرْسُ بالكسر: عِضاهُ الجَبَلِ، وهو ما صَغُر من شجر الشوك كالشُبْرُمِ والحاج. وبنو فلان مُشْرِسونَ، أي ترعى إبلُهم الشِرْسَ. وأرضٌ مُشْرسَةٌ: كثيرة الشِرْسِ.
تاج العروس

الشَّرَسُ محرَّكةً : سُوءُ الخُلُقِ والنَّفُورُ وشِدَّةُ الخِلاَفِ كالشَّرَاسَةِ . والشَّرِيسِ كأَمِيرٍ وهوَ أَشْرَسُ وشَرِسٌ ككَتِفٍ وشَرِيسٌ كأَمِيرٍ وقد شَرِسَ شَرَساً كفَرِحَ فقط وشَرِسَتْ نَفْسُه شَرَساً وشَرُسَتْ شَرَاسَةً فهي شَرِيسَةٌ كفَرِحَ وكَرُمَ قال

فَرُحْتُ ولِي نَفْسَانِ نَفْسٌ شَرِيسَةٌ ... ونَفْسٌ تَعَنَّاهَا الفِرَاقُ جَزُوعُ

هكذا أَنْشَدَه اللَّيْثُ وما ذَكَرْناهُ مِنْ تَعْيينِ البابَيْنِ وتَمْيِيزِهِما هو الذي صَرَّحَ به ابنُ سِيدَه وغيرُه وكلامُ المُصنِّفِ لا يَخْلُو عن قُصُورٍ في التَّحْرِيرِ ؛ فإِنَّ الشَّرَاسَةَ يَقْتَضِي أَنْ يَكُونَ فِعْلُه مَضْمُوناً والشَّرَسَ محرَّكةً أَنْ يَكُونَ مَكْسُوراً . ويُقَال : ناقَةٌ شَرِيسٌ : ذاتُ شِرَاسٍ . وفي حَدِيثِ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ : هُمْ أَعْظَمُنَا خَمِيساً وأَشَّدُّنا شَرِيساً . أَي شَرَاسَةً . والشَّرَسُ مُحَرَّكةً : ما صَغُرَ مِن شَجَرِ الشَّوْكِ حكاهُ أَبُو حَنِفَةَ رَحِمَهُ اللهُ كالشِّرْسِ بالكَسْرِ وهو مِثْل الشُّبْرُمِ والحَاج وقيل : الشِّرْسُ : عِضَاهُ الجَبَلِ وله شَوْكٌ أَصْفَرُ وقِيلَ : هو ما رَقَّ شَوْكُه ونَبَاتُه الهُجُولُ والصَّحَارِى لا يَنْبُت في قِيعَانِ الأَوْدِيَةِ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : وهو الشُّكَاعَى والقَتَادُ والسَّحَا وكُلُّ ذِي شَوْكٍ مِمّا يَصْغُر وأَنْشَدَ :

" وَاضعَةٌ تأْكُلُ كُلَّ شِرْسِ وشَرِسَ كفَرِح : دامَ علَى رَعْيِه كذا في التَّكْمِلَة وهو نَصُّ ابنِ الأَعْرَابِيّ ونَصُّ أَبي حنيفَة : شَرَسَتِ الماشِيَةُ تَشْرُسُ شَرَاسَةً : اشتَدَّ أَكلُهَا ولم يَخُصّ بالشِّرْسِ ومثلُه قولُ أَبِي زَيْدٍ كما سَيَأْتِي . وعن ابنِ الأَعْرَابِيّ : شَرِسَ الرجُلُ كفَرِحَ إِذا تَحَبَّب إِلى النّاسِ . والأَشْرَسُ هو : الجَرِئُ في القِتَالِ نقلَه الصّاغَانِيُّ والذي في التَّهْذِيب أَنَّ الجرِيءَ في القِتَالِ هو الأَشْوَسُ فصحَّفه الصاغانِيُّ . وتَبِعَهُ المصنِّف فتأَمَّل . ومنه الأَشْرَسُ : الأَسَدُ لجَرَاءَتِه أَو لِسُوءِ خُلُقِهِ كالشَّرِيسِ كأَمِيرٍ . والأَشْرَسُ بنُ غاضِرَةَ الكِنْدِيُّ صحابِيٌّ . وأَرْضٌ شَرْساءُ وشَرَاسٍ كثَمَانٍ وشَنَاحٍ ورَبَاعٍ وحَزَابٍ وزَمانٍ ومَكانٍ وسَرَابٍ فإِعْرَاب الأَوَّل بالتقدِير في غيرِ النَّصْبِ والثانيِ يُعرَبُ بالحَرَكَاتِ مُطْلَقاً : شَدِيدَةٌ خَشِنةٌ غلِيظَةٌ . والشِّرَاسُ بالكَسْرِ : أَفْضَلُ دِبَاقِ الأَسَاكِفَةِ والأَطِبّاءُ يَقُولُون : إِشْرَاسٌ بزِيادَةِ الأَلِفِ المَكْسُورةِ قال صاحِبُ الْمِنْهاج : هو الخبثى ويُشْبِهُ أَصْلَ اللُّوفِ في أَفْعَالِه وإِذا أُحْرِق كان حارّاً في الثانِيَة يابِساً في الثّالِثةِ وهو نافِعٌ من داءِ الثَّعْلَب طِلاءً عليه وإِذا دُقَّ وشُرِبَ أَدَرَّ البَوْلَ والحَيْض ويُضَمَّدُ به الفَتْقُ . والشَّرْسُ : جَذْبُكَ الناقَةَ بالزِّمامِ أَي بالعُنْفِ . والشَّرْسُ : مَرْسٌ الجِلْدِ والراحِلَةِ عن ابنِ عَبّادٍ وقال اللَّيْثٌ : الشَّرْسُ : شِبْهُ الدَّعْلِ للشَّيْءِ كما يَشْرُسُ الحِمَارُ ظُهُورَ العانَةِ بلَحْيَتْهِ وقال غيره : شَرَسَ الحِمَارُ أُتُنَه يَشْرُسُهَا شَرْساً : أَمَرَّ لَحْيَيْهِ ونحوَ ذلِكَ على ظُهُورِهَا . والشَّرْسُ أَيضاً : أَن تُمِضَّ صاحِبَكَ بالكَلامِ الغَلِيظِ عن ابن عَبّادٍ وليس في التَّكْمِلَةِ والعُبَابِ لَفظَةُ الغَلِيظِ ولا يُحْتاجُ إِليها ؛ فإِنَّ الإِمْضَاضَ لا يَكُونُ إِلاَّ به فلو اقْتَصَرَ على الكَلاَمِ كَانَ أَوْجَزَ . وقال أَبُو عَمْرٍو : الشَّرْسُ بالضَّمِّ : الجَرَبُ في مَشَافِرِ الإِبِلِ ومنه يُقال : إِبِلٌ مَشْرُوسَةٌ كذا في العُبَابِ . وقالَ أَبو زَيْدٍ : الشَّرَاسَةُ : شِدَّةُ أَكْلِ الماشِيَةِ وإِنّه لَشَرِسُ الَأكْلِ أَي شَدِيدُهن هذه مأْخُوذًةٌ من عِبَارَة أَبي حنيفَةَ ونصُّها : وإِنَّه لَشَرِيسُ الأَكْلِ . وقد شَرَسَ كنَصَرَ . وضبَطَه الأُمَوِيُّ كضَرَبَ . والمُشَارَسَةَ والشِّرَاسُ بالكَسْرِ : الشِّدَّةُ في المُعَامَلَةِ وقد شَارَسَهُ إِذا عَاسَرَه وشاكَسَه . وتَشَارَسُوا : تَعَادَوْا وتَخَالَفُوا نقله ابنُ فارِس . والشَّرْساءُ : السَّحَابَةُ الرَّقِيقَةُ البَيْضَاءُ نَقَله الصّاغَانِيُّ . ومن أَمْثَالهِم عَثَرَ بأَشْرَسِ الدَّهْرِ أَي بالشدَّة . ويُقَالُ : هذا جَمَلٌ لم يُشْرَسْ أَي لم يُرَضْ ولم يُذَلَّلْ وهو مَجازٌ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : مَكانٌ شَرْسٌ بالفَتْح وشَرَاسٌ كسَحابٍ : خَشِنٌ غليظٌ صُلْبٌ وفي المُحْكَم : خَشِنُ المَسِّ قال العَجَّاجُ :إِذا ُأنِيخَ بمَكَانٍ شَرْسٍ ... خَوَّى على مُسْتَوِيَاتٍ خَمْسٍ وأَرْضٌ شَرِسَةٌ وشَرِيسَةٌ : كثيرَةُ الشَّرْسِ . وأُشْرُوسَانُ بالضَّمّ : فَرْضَةُ مَنْ جاءَ مِن خُرَاسَانَ يريد السِّنْدَ منها أَبو الفَضْل رُسْتُمُ بنُ عبد الرحمن ابن خُتُّش الأُشْروسِيّ شيخٌ لأَبِي محمَد بن الضَّرَّاب . وبزيادةِ نُونٍ قبل ياءِ النِّسْبَة : جَماعةٌ نُسِبوا إلى أُشْرُوسَنَةَ من بلادِ الرُّوم قاله الحافظ :

" وقد سَمَّوْا شَرْساً وشَرِيساً وأشْرَسُ بنُ كِنْدَة أَخو معاويَة وأُمُّهما رَمْلَة بنت أَسَد بن رَبيعة . وأَبو الفَتْح محمَّد بن أَحمدَ بن محَمَّد بن أَشْرَسَ النَّحْوِيُّ النَّسَب البَدْرِيُّ . تُوُفِّيَ سنة 441

لسان العرب
أَبو زيد الشَّرِسُ السَّيءُ الخُلُق ورجل شَرِسُ وشَريسٌ وأَشْرَسُ عَسِرُ الخُلُق شديد الخلاف وقد شَرِسَ شَرَساً وفيه شِراسٌ ورجل شَرِسُ الخُلق بَيِّنُ الشَّرَسِ والشَّراسَةِ وشَرِسَتْ نفْسُه شَرَساً وشَرُسَتْ شَراسةً فهي شَرِيسَة قال فَرُحْتُ ولي نَفْسانِ نَفْسٌ شَرِيسَةٌ ونَفْسٌ تَعَنَّاها الفِراقُ جَزوعُ والشِّراسُ شدَّة المُشارَسَةِ في معاملة الناس وتقول رجل أَشْرَسُ ذو شِراسٍ وناقة شريسَة ذات شِراسٍ وذات شَريس وفي حديث عمرو بن مَعْديكرب هم أَعظمنا خَمِيساً وأَشدّنا شَريساً أَي شَراسةً وقد شَرِسَ يَشْرَسُ فهو شَرِسٌ وقوم فيهم شَرَسٌ وشَريسٌ وشَراسَة أَي نُفُور وسُوء خُلق وشارَسه مُشارَسَة وشِراساً عاسَره وشاكَسَه وناقة شَريسَة بَيِّنة الشِّراس سيئة الخلق وإِنه لذو شَريس أَي عُسْرٍ قال قد علمَتْ عَمْرَةُ بالغَمِيسِ أَنَّ أَبا المِسْوارِ ذو شَريسِ وتَشارَسَ القومُ تَعادَوْا ابن الأَعرابي شَرِسَ الإِنسانُ إِذا تحبَّبَ إِلى الناس والشَّرْسُ شدّة وَعْكِ الشيء شَرَسَه يَشْرُسُه شَرْساً وشَرَسَ الحمارُ آتُنَه يَشْرُسُها شَرْساً أَمَرَّ لَحْيَيه ونحو ذلك على ظهورها الليث الشَّرْسُ شِبه الدَّعْكِ للشيءِ كما يَشْرُسُ الحمارُ ظهورَ العانة بلَحْيَيْه وأَنشد قَدّاً بأَنْيابٍ وشَرْساً أَشْرَسا ومكان شَراسٌ صُلْبٌ خَشِنُ المَسِّ الجوهري مكان شَرْسٌ أَي غليظ قال العجاج إِذا أُنِيخَتْ بمكانٍ شَرْسِ خَوَّتْ على مُسْتَوِياتٍ خَمْسِ كِرْكِرَةٍ وثَفِناتٍ مُلْسِ قال ابن بري صواب إِنشاده على التذكير لأَنه يصف جملاً إِذا أُنيخ بمكان شرسِ خَوَّى على مُسْتَوَياتٍ خَمْسِ وقبله بأَبيات كأَنه من طُولِ جَذْعِ العَفْسِ ورَمَلانِ الخِمْسِ بعد الخِمْسِ يُنْحَتُ من أَقْطارِه بفَأْسِ قوله خَوَّى يريد بَرَكَ متجافياً على الأَرض في بُروكه لضُمْرِه وعِظَمِ ثَفِناتِه وهي ما ولي الأَرضَ من قوائمه إِذا برك والكِرْكِرَةُ ما وَليَ الأَرضَ من صدره والجَذْعُ الحبس على غير عَلَفٍ والعَفْسُ الإِذالةُ والرَّمَلانُ ضرب من السير وأَرض شَرْساء وشَراسِ على فَعالِ مثال قَطامِ خَشِنَة غليظة نعت الأَرض واجب كالاسم أَبو زيد الشَّراسَة شدة أَكل الماشية قال أَبو حنيفة شَرَسَتِ الماشيةُ تَشْرُسُ شَراسَةً اشتدّ أَكلُها وإِنه لَشَرِيسُ الأَكل أَي شديده والشَّريسُ نبت بَشِع الطعم وقيل كلُّ بشع الطعم شَريسٌ والشِّرْسُ بالكسر عِضاهُ الجبَل وله شوك أَصفر وقيل هو ما صَغُرَ من شجر الشوك كالشُّبْرُمِ والحاجِ وقيل الشِّرْسُ ما رَقَ شوكه ونباتُه الهُجُول والصَّحارَى ولا ينبت في الجَرَعِ ولا قيعان الأَوْدية وقيل الشِّرْسُ شجر صغار له شوك وقيل الشِّرْسُ حَمْلُ نَبْت مَّا وأَشْرَسَ القومُ رَعَتْ إِبلهم الشِّرْسَ وبنو فلان مُشْرِسُون أَي ترعى إِبلهم الشِّرْسَ وأَرض مُشْرِسَة وشَريسَة كثيرة الشِّرس وهو ضرب من النبات والشَّرَسُ بفتح الشين والراء ما صَغُر من شَجر الشوك حكاه أَبو حنيفة ابن الأَعرابي الشِّرْسُ الشُّكاعى والقَتادُ والسَّحا وكل ذي شوك مما يَصْغُرُ وأَنشد واضعة تأْكُلُ كلَّ شَرْس وأَشْرَسُ وشَريسٌ اسمان


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: