وصف و معنى و تعريف كلمة شرعبي:


شرعبي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على شين (ش) و راء (ر) و عين (ع) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح شرعبي في معاجم اللغة العربية:



شرعبي

جذر [شرعب]

  1. شرعب
    • "الشَّرْعَبُ: الطويل.
      رجُل شَرْعَبٌ: طويلٌ خفيفُ الجسمِ، والأُنثى بالهاءِ.
      والشَّرْعَبِـيُّ: الطويلُ، الـحَسَنُ الجسمِ.
      وشَرْعَبَ الشيءَ: طَوَّلَه؛ قال طفيل: أَسِـيلةُ مَجْرَى الدَّمْعِ، خُمْصانةُ الـحَشَى، * بَرُودُ الثَّنايا، ذاتُ خَلْقٍ مُشَرْعَبِ والشَّرْعَبةُ: شَقُّ اللحمِ والأَديمِ طُولاً.
      وشَرْعَبَه: قطَعَه طُولاً.
      والشَّرْعَبةُ: القِطْعةُ منه.
      والشَّرْعَبِـيُّ والشَّرْعَبِـيَّةُ: ضَرْبٌ من البُرُودِ؛

      أَنشد الأَزهري: كالبُسْتانِ والشَّرْعَبَى، ذا الأَذْيال.
      (* قوله «كالبستان إلخ» كذا هو في التهذيب) وقال رؤْبة يصف ناب البعير: قَدًّا بخَدّادٍ، وهَذًّا شَرْعَبَا والشَّرْعَبِـيَّةُ: موضع؛ قال الأَخطل: ولَقَدْ بَكَى الجَحَّافُ مـمَّا أَوْقَعَتْ * بالشَّرْعَبِـيَّةِ، إِذْ رَأَى الأَطْفالا"

    المعجم: لسان العرب

  2. شَرْعَبُ
    • ـ شَرْعَبُ: الطَّويلُ.
      ـ شَرْعَب الأَديم: قَطَعَهُ طُولاً.
      ـ شَرْعَبِيُّ: ضَرْبٌ مِنَ البُرودِ، والطَّويلُ الحَسَنُ الجِسْمِ، وعُبَيْدَةُ التَّابِعِيُّ.
      ـ شُرْعوبُ: نَبْتٌ، أو ثَمَرَةٌ.
      ـ شَرْعَبِيَّةُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. شَرْعَبُ
    • ـ شَرْعَبُ : الطَّويلُ .
      ـ شَرْعَب الأَديم : قَطَعَهُ طُولاً .
      ـ شَرْعَبِيُّ : ضَرْبٌ مِنَ البُرودِ ، والطَّويلُ الحَسَنُ الجِسْمِ ، وعُبَيْدَةُ التَّابِعِيُّ .
      ـ شُرْعوبُ : نَبْتٌ ، أو ثَمَرَةٌ .
      ـ شَرْعَبِيَّةُ : موضع .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. شُرْعوفُ
    • ـ شُرْعوفُ : نَبْتٌ ، أو ثَمَرُ نَبْتٍ .
      ـ شِرْعافُ وشُرْعافُ : قِشْرُ طَلْعَةِ الفُحَّالِ من النَّخْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَريعَةُ
    • ـ شَريعَةُ : ما شَرَعَ اللّهُ تعالى لعبادِهِ ، والظاهرُ المُسْتَقيمُ من المَذاهِبِ ، كالشِّرْعَةِ ، والعَتَبَةُ ، ومَوْرِدُ الشارِبَةِ ، كالمَشْرَعَةِ والمَشْرُعَةِ .
      ـ شِرْعُ : موضع ، وشِراكُ النَّعْلِ ، وأوتارُ البَرْبَطِ ،
      ـ شِرْعَةُ : حِبالَةٌ للقَطا ، والوَتَرُ ، ومِثْلُ الشيءِ ، كالشِّرْعِ ، ج : شِرْعٌ أيضاً ، وشَرْعُ ، وشِرَعٌ ، جج : شِراعٌ .
      ـ شِراعُ : الوَتَرُ ما دامَ مَشْدوداً على القَوْسِ ،
      ـ شِراعُ من البَعيرِ : عُنُقُهُ ، وكالمُلاءَة الواسِعَةِ فَوْقَ خَشَبَةٍ ، تُصَفِّقُهُ الرِيحُ فَيَمْضي بالسَّفينَةِ ، ج : أشْرِعَةٌ وشُرُعٌ .
      ـ شُراعُ : رجُلٌ كان يَعْمَلُ الأسِنَّةَ والرِّماحَ ،
      ـ شُراعُ من النَّبْتِ : المعْتَمُّ .
      ـ شُراعِيَّةُ وشِراعِيَّةُ : الناقةُ الطَّويلَةُ العُنُقِ .
      ـ شَرَعَ لهم : سَنَّ ،
      ـ شَرَعَ المنْزِلُ : صارَ على طَريقٍ نافِذٍ ، وهي دارٌ شارِعَةٌ ، ومَنْزِلٌ شارِعٌ ،
      ـ شَرَعَ الدَّوابُّ في الماءِ شَرْعاً وشُروعاً : دَخَلَتْ ، وهي إِبلٌ شُروعٌ وشُرَّعٌ ،
      ـ شَرَعَ في الأَمْرِ : خاضَ ،
      ـ شَرَعَ الْحَبْلَ : أنْشَطَه وأدخَلَ قُطْرَيْهِ في العُرْوَةِ ،
      ـ شَرَعَ الإِهابَ : سَلَخَهُ ،
      ـ شَرَعَ الشيءَ : رَفَعه جدّاً ،
      ـ شَرَعَ الرِّماحُ : تَسَدّدَتْ ، فهي شارِعَةٌ وشَوارِعُ ، وشَرَعْناها وأشْرعْناها فهي مَشْروعَةٌ ومُشْرَعَةٌ .
      ـ '' شَرْعُكَ ما بَلَّغَكَ المَحَلَّ '': حَسْبُكَ من الزادِ ما بَلَّغَكَ مَقْصِدَكَ ؛ يُضْرَبُ في التَّبَلُّغ باليَسيرِ .
      ـ مَرَرْتُ بِرَجُلٍ شَرْعُكَ من رَجُلٍ : حَسْبكَ ، يَسْتَوِي فيه الواحِدُ والجَميعُ .
      ـ الناسُ شَرْعٌ واحِدٌ ، وشَرَعٌ : باجٌ واحدٌ .
      ـ الناسُ في هذا شَرْعٌ ، وشَرَعٌ : سواءٌ .
      ـ حِيتانٌ شُرَّعٌ : رافِعَةٌ رُؤوُسَها .
      ـ الشارِعُ : العالِمُ الرَّبَّانِيُّ العامِلُ المُعَلِّمُ ، وكلُّ قَريبٍ .
      ـ شارِعٌ : جَبَلٌ بالدَّهْناءِ ، وقرية .
      ـ شارِعُ الأنْبارِ والْمَيْدانِ : مَحلَّتانِ ببغْدَادَ .
      ـ شَوارِعُ من النُّجومِ : الدانِيَةُ من المغيبِ .
      ـ شَرِيعُ : الشُّجاعُ بَيِّنُ الشَّراعَةٍ ، والكَتَّانُ الجَيِّدُ ،
      ـ شَرَّاعُ : بائِعهُ .
      ـ أشْرَعُ : الأنْفُ الذي امْتَدّتْ أرْنَبَتهُ .
      ـ شُراعةُ : بلد لهُذَيْلٍ ، ورجلٌ .
      ـ شَرَعةُ : السَّقيفَةُ ، ج : أشْراعٌ .
      ـ أشْرَعَ باباً إلى الطريقِ : فَتَحَه ،
      ـ أشْرَعَ الطريقَ : بَيَّنه ، كشَرَّعهُ تَشْريعاً .
      ـ تَشْريعُ : إيرادُ الإِبِلِ شَريعَةً لا يُحْتاجُ مَعَها إلى نَزْعٍ بالعَلَقِ ، ولا سَقْيٍ في الحَوْضِ ، وفي حَديثِ عَلِيٍّ رضي الله تعالى عنه : أنَّ رَجُلاً سافَرَ في صَحْبٍ له ، فَلَمْ يَرْجِعْ بِرُجوعِهِم ، فاتُّهِمَ أصْحابُهُ ، فَرُفِعُوا إلى شُرَيْحٍ ، فَسَألَ أولياءَ المَقْتولِ البَيِّنَةَ ، فَلَمَّا عَجَزُوا ، ألْزَمَ القَوْمَ الأَيْمانَ ، فأَخْبَروا عَلِيّاً بِحُكْم شُرَيْحٍ ، فقال : أوْرَدَها سَعْدٌ وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ **** ياسَعْدُ لا تَرْوَى بهذاكَ الإِبِل
      ويُرْوَى : ما هكذا تورَدُ يا سَعْدُ الإِبِلُ ، ثُمَّ قال : إنَّ أهْوَنَ السَّقْيِ التَّشْريعُ ، ثُم فَرَّقَ عَلِيٌّ بَيْنَهُمْ وسأَلَهُمْ ، فأَقَرّوا فَقَتَلَهُم ، أي : ما فَعَلَهُ شُرَيْحٌ كان هَيِّناً ، وكان نَوْلُهُ أنْ يَحْتاطَ ويَسْتَبْرِئَ الحالَ بأَيْسرِ ما يُحْتاطُ بِمثْلِهِ في الدِّماءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شرعة ومنهاجا
    • شريعة وطريقا واضحا في الدين
      سورة : المائدة ، آية رقم : 48


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. شِرْعَةٌ
    • [ ش ر ع ].
      1 . :- هَذِهْ شِرْعَتُهُ :- : طَرِيقُتُهُ ، مَنْهَجُهُ ، مَذْهَبُهُ الْمُسْتَقِيمُ .
      المائدة آية 48 لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً . ( قرآن ).
      2 . :- شِرْعَةُ حُقُوقِ الإِنْسَانِ :- : مِيثاقٌ ، عَهْدٌ .

    المعجم: الغني

  6. شِرْعة
    • شِرْعة :-
      جمع شِرْعات وشِرَع : مذهب واتِّجاه مُعيَّن ، طريق ، دين ، شَرْع ، شريعة :- شِرْعة الأمم المتَّحدة : دستورها ، - { لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. الشِّرَعَةُ
    • الشِّرَعَةُ : السَّقِيفَةُ . والجمع : أشْرَاع .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الشِّرْعَةُ
    • الشِّرْعَةُ : الطريق .
      و الشِّرْعَةُ المذهَبُ المستقيم .
      وفي التنزيل العزيز : المائدة آية 48 لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شرعب
    • " الشَّرْعَبُ : الطويل .
      رجُل شَرْعَبٌ : طويلٌ خفيفُ الجسمِ ، والأُنثى بالهاءِ .
      والشَّرْعَبِـيُّ : الطويلُ ، الـحَسَنُ الجسمِ .
      وشَرْعَبَ الشيءَ : طَوَّلَه ؛ قال طفيل : أَسِـيلةُ مَجْرَى الدَّمْعِ ، خُمْصانةُ الـحَشَى ، * بَرُودُ الثَّنايا ، ذاتُ خَلْقٍ مُشَرْعَبِ والشَّرْعَبةُ : شَقُّ اللحمِ والأَديمِ طُولاً .
      وشَرْعَبَه : قطَعَه طُولاً .
      والشَّرْعَبةُ : القِطْعةُ منه .
      والشَّرْعَبِـيُّ والشَّرْعَبِـيَّةُ : ضَرْبٌ من البُرُودِ ؛

      أَنشد الأَزهري : كالبُسْتانِ والشَّرْعَبَى ، ذا الأَذْيال .
      (* قوله « كالبستان إلخ » كذا هو في التهذيب ) وقال رؤْبة يصف ناب البعير : قَدًّا بخَدّادٍ ، وهَذًّا شَرْعَبَا والشَّرْعَبِـيَّةُ : موضع ؛ قال الأَخطل : ولَقَدْ بَكَى الجَحَّافُ مـمَّا أَوْقَعَتْ * بالشَّرْعَبِـيَّةِ ، إِذْ رَأَى الأَطْفالا "

    المعجم: لسان العرب

  10. شرع
    • " شَرَعَ الوارِدُ يَشْرَعُ شَرْعاً وشُروعاً : تناول الماءَ بفِيه .
      وشَرَعَتِ الدوابُّ في الماء تَشْرَعُ شَرْعاً وشُرُوعاً أَي دخلت .
      ودوابُّ شُروعٌ وشُرَّعٌ : شَرَعَتْ نحو الماء .
      والشَّريعةُ والشِّراعُ والمَشْرَعةُ : المواضعُ التي يُنْحَدر إِلى الماء منها ، قال الليث : وبها سمي ما شَرَعَ الله للعبادِ شَريعةً من الصوم والصلاةِ والحج والنكاح وغيره .
      والشِّرْعةُ والشَّريعةُ في كلام العرب : مَشْرَعةُ الماء وهي مَوْرِدُ الشاربةِ التي يَشْرَعُها الناس فيشربون منها ويَسْتَقُونَ ، وربما شَرَّعوها دوابَّهم حتى تَشْرَعها وتشرَب منها ، والعرب لا تسميها شَريعةً حتى يكون الماء عِدًّا لا انقطاع له ، ويكون ظاهراً مَعِيناً لا يُسْقى بالرِّشاءِ ، وإِذا كان من السماء والأَمطار فهو الكَرَعُ ، وقد أَكْرَعُوه إِبلهم فكَرَعَتْ فيه وسقَوْها بالكَرْع وهو مذكور في موضعه .
      وشَرَعَ إِبله وشَرَّعها : أَوْرَدَها شريعةَ الماء فشربت ولم يَسْتَقِ لها .
      وفي المثل : أَهْوَنُ السَّقْيِ التَّشْريعُ ، وذلك لأَن مُورِدَ الإِبل إِذا وَرَدَ بها الشريعة لم يَتْعَبْ في إِسْقاءِ الماء لها كما يتعب إِذا كان الماء بعيداً ؛ ورُفِعَ إِلى عليّ ، رضي الله عنه ، أَمْرُ رجل سافر مع أَصحاب له فلم يَرْجِعْ حين قفَلوا إِلى أَهاليهم ، فاتَّهَمَ أَهلُه أَصحابَه فرَفَعُوهم إِلى شُرَيْح ، فسأَلَ الأَولياءَ البينةَ فعَجَزُوا عن إِقامتها وأَخبروا عليّاً بحكم شريح فتمثَّل بقوله : أَوْرَدَها سَعْدٌ ، وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ ، يا سَعْدُ لا تَرْوى بِهذاكَ الإِبِلْ (* قوله « والشرعة » في القاموس : هو بالكسر ويفتح ، الجمع شرع بالكسر ويفتح وشرع كعنب ، وجمع الجمع شراع .
      الوَتَرُ الرقيقُ ، وقيل : هو الوَتَرُ ما دام مَشْدوداً على القَوْس ، وقيل : هو الوتر ، مَشْدوداً كان على القَوْس أَو غير مشدود ، وقيل : ما دامت مشدودة على قوس أَو عُود ، وجمعه شِرَعٌ على التكسير ، وشِرْعٌ على الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء ، وشِراعٌ جمع الجمع ؛ قال الشاعر : كما أَزْهَرَتْ قَيْنَةٌ بالشِّراع لإِسْوارِها عَلَّ منه اصْطِباحَا (* قوله « كما أزهرت إلخ » أنشده في مادة زهر : ازدهرت .
      وقوله « عل منه » تقدم عل منها .) وقال ساعدة بن جؤية : وعاوَدَني دَيْني ، فَبِتُّ كأَنما خِلالَ ضُلوعِ الصَّدْرِ شِرْعٌ مُمَدَّدُ ذكَّر لأَن الجمع الذي لا يُفارِقُ واحده إِلا بالهاء لك تذكيره وتأْنيثه ؛ يقول : بِتُّ كأَنّ في صَدْري عُوداً من الدَّوِيِّ الذي فيه من الهُموم ، وقيل : شِرْعةٌ وثلاثُ شِرَعٍ ، والكثير شُرْعٌ ؛ قال ابن سيده : ولا يعجبني على أَن أَبا عبيد قد ، قاله .
      والشِّراعُ : كالشِّرْعة ، وجمعه شُرُعٌ ؛ قال كثير : إِلا الظِّباءَ بها ، كأَنَّ تَرِيبَها ضَرْبُ الشِّراعِ نَواحيَ الشِّرْيانِ يعني ضَرْب الوَتَرِ سِيَتَيِ القَوْسِ .
      وفي الحديث :، قال رجل : إِني أُحِبُّ الجَمالَ حتى في شِرْعِ نَعْلِي أَي شِراكِها تشبيه بالشِّرْعِ ، وهو وَترُ العُود لأَنه مُمْتَدٌّ على وجهِ النعل كامتِدادِ الوَترِ على العُود ، والشِّرْعةُ أَخَصّ منه ، وجمعهما شِرْعٌ ؛ وقول النابغة : كَقَوْسِ الماسِخِيِّ يَرِنُّ فيها ، من الشِّرْعِيِّ ، مَرْبُوعٌ مَتِينُ أَراد الشِّرْعَ فأَضافه إَلى نفسه ومثله كثير ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة وعندي أَنه أَراد الشِّرْعةَ لا الشِّرْعَ لأَنَّ العَرَبَ إِذا أَرادت الإِضافة إِلى الجمع فإِنما تردُّ ذلك إِلى الواحد .
      والشَّريعُ : الكَتَّانُ وهو الأَبَقُ والزِّيرُ والرازِقيُّ ، ومُشاقَتُه السَّبِيخةُ .
      وقال ابن الأَعرابي : الشَّرَّاعُ الذي يبيع الشَّريعَ ، وهو الكتَّانُ الجَيِّدُ .
      وشَرَّعَ فلان الحَبْلَ أَي أَنْشَطه وأَدْخَلَ قُطْرَيْه في العُرْوة .
      والأَشْرَعُ الأَنْفِ : الذي امْتَدَّت أَرْنَبَتُه .
      وفي حديث صُوَرِ الأَنبياء ، عليهم السلام : شِراعُ الأَنفِ أَي مُمْتَدُّ الأَنْفِ طويله .
      والأَشْرعُ : السَّقائفُ ، واحدتها شَرَعة ؛ قال ابن خشرم : كأَنَّ حَوْطاً جَزاه اللهُ مَغْفِرةً ، وجَنَّةً ذاتَ عِلِّيٍّ وأَشْراعِ والشِّراعُ : شِراعُ السفينةِ وهي جُلُولُها وقِلاعُها ، والجمع أَشْرِعةٌ وشُرُعٌ ؛ قال الطِّرِمّاح : كأَشْرِعةِ السَّفِينِ وفي حديث أَبي موسى : بينا نحن نَسِيرُ في البحر والريحُ طَيِّبةٌ والشِّراعُ مرفوعٌ ؛ شِراعُ السفينة : ما يرفع فوقها من ثوب لِتَدْخُلَ فيه الريح فيُجْريها .
      وشَرّعَ السفينةَ : جعل لها شِراعاً .
      وأَشرَعَ الشيءَ : رَفَعَه جدّاً .
      وحِيتانٌ شُرُوعٌ : رافعةٌ رُؤُوسَها .
      وقوله تعالى : إِذ تأْتِيهم حِيتانُهم يوم سَبْتِهم شُرَّعاً ويوم لا يَسْبِتُون لا تأْتيهم ؛ قيل : معناه راعفةٌ رُؤُوسَها ، وقيل : خافضة لها للشرب ، وقيل : معناه أَن حِيتانَ البحر كانت تَرِدُ يوم السبت عَنَقاً من البحر يُتاخِمُ أَيْلةَ أَلهَمَها الله تعالى أَنها لا تصاد يوم السبت لنَهْيِه اليهودَ عن صَيْدِها ، فلما عَتَوْا وصادُوها بحيلة توَجَّهَتْ لهم مُسِخُوا قِرَدةً .
      وحِيتانٌ شُرَّعٌ أَي شارِعاتٌ من غَمْرةِ الماءِ إِلى الجُدِّ .
      والشِّراعُ : العُنُق ، وربما قيل للبعير إِذا رَفَع عُنُقه : رَفَع شِراعَه .
      والشُّراعيّة والشِّراعيّةُ : الناقةُ الطويلةُ العُنُقِ ؛

      وأَنشد : شُِراعِيّة الأَعْناقِ تَلْقَى قَلُوصَها ، قد اسْتَلأَتْ في مَسْك كَوْماءَ بادِنِ
      ، قال الأَزهري : لا أَدري شُراعِيّةٌ أَو شِراعِيّةٌ ، والكَسْر عندي أَقرب ، شُبِّهت أَعناقُها بشِراع السفينة لطولها يعني الإِبل .
      ويقال للنبْتِ إِذا اعْتَمَّ وشَبِعَتْ منه الإِبلُ : قد أَشرَعَتْ ، وهذا نَبْتٌ شُراعٌ ، ونحن في هذا شَرَعٌ سواءٌ وشَرْعٌ واحدٌ أَي سواءٌ لا يفوقُ بعضُنا بعضاً ، يُحَرَّكُ ويُسَكَّنُ .
      والجمع والتثنية والمذكر والمؤنث فيه سواء .
      قال الأَزهري : كأَنه جمع شارِعٍ أَي يَشْرَعُون فيه معاً .
      وفي الحديث : أَنتم فيه شَرعٌ سواءٌ أَي متساوون لا فَضْل لأَحدِكم فيه على الآخر ، وهو مصدر بفتح الراء وسكونها .
      وشَرْعُك هذا أَي حَسْبُك ؛ وقوله أَنشده ثعلب : وكانَ ابنَ أَجمالٍ ، إِذا ما تَقَطَّعَتْ صُدُورُ السِّياطِ ، شَرْعُهُنَّ المُخَوِّفُ فسّره فقال : إِذا قطَّع الناسُ السِّياط على إِبلهم كفى هذه أَن تُخَوَّفَ .
      ورجل شَرْعُك من رجل : كاف ، يجري على النكرة وصفاً لأَنه في نية الانفصال .
      قال سيبويه : مررت برجل شِرْعِكَ فهو نعت له بِكمالِه وبَذِّه ، غيره : ولا يثنَّى ولا يجمع ولا يؤنَّث ، والمعنى أَنه من النحو الذي تَشْرَعُ فيه وتَطْلُبُه .
      وأَشرَعَني الرجلُ : أَحْسَبَني .
      ويقال : شَرْعُكَ هذا أَي حَسْبُك .
      وفي حديث ابن مغفل : سأَله غَزْوانُ عما حُرِّمَ من الشَّرابِ فَعَرَّفَه ، قال : فقلت شَرْعي أَي حَسْبي ؛ وفي المثل : شَرْعُكَ مل بَلَّغَكَ المَحَلاَّ أَي حَسْبُكَ وكافِيكَ ، يُضْرَبُ في التبليغ باليسير .
      والشَّرْعُ : مصدر شَرَعَ الإهابَ يَشْرَعُه شَرْعاً سَلَخَه ، وقال يعقوب : إِذا شَقَّ ما بين رِجْلَيْه وسَلَخَه ؛ قال : وسمعته من أُمِّ الحُمارِسِ البَكْرِيّةِ .
      والشِّرْعةُ : حِبالةٌ من العَقَبِ تُجْعَلُ شَرَكاً يصاد به القَطا ويجمع شِرَعاً ؛ وقال الراعي : من آجِنِ الماءِ مَحْفُوفاً به الشِّرَعُ وقال أَبو زبيد : أَبَنَّ عِرِّيسةً عَنانُها أَشِبٌ ، وعِنْدَ غابَتِها مُسْتَوْرَدٌ شَرَعُ الشِّرَعُ : ما يُشْرَعُ فيه ، والشَّراعةُ : الجُرْأَةُ .
      والشَّرِيعُ : الرجل الشُّجاعُ ؛ وقال أَبو وجْزةَ : وإِذا خَبَرْتَهُمُ خَبَرْتَ سَماحةً وشَراعةً ، تَحْتَ الوَشِيجِ المُورِدِ والشِّرْعُ : موضع (* قوله « والشرع موضع » في معجم ياقوت : شرع ، بالفتح ، قرية على شرقي ذرة فيها مزارع ونخيل على عيون ، ثم ، قال : شرع ، بالكسر ، موضع ، واستشهد على كليهما .)، وكذلك الشّوارِعُ .
      وشَرِيعةُ : ماءٌ بعينه قريب من ضَرِيّةَ ؛ قال الراعي : غَدا قَلِقاً تَخَلَّى الجُزْءُ منه ، فَيَمَّمَها شَرِيعةَ أَو سَوارَا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وأَسْمَر عاتِك فيه سِنانٌ شُراعِيٌّ ، كَساطِعةِ الشُّعاعِ
      ، قال : شُراعِيٌّ نسبة إِلى رجل كان يعمل الأَسِنَّة كأَن اسمه كان شُراعاً ، فيكون هذا على قياس النسب ، أَو كان اسمه غير ذلك من أَبْنِية شَرَعَ ، فهو إِذاً من نادِرِ مَعْدُول النسب .
      والأَسْمَرُ : الرُّمح .
      والعاتِكُ : المُحْمَرُّ من قِدَمِه .
      والشَّرِيعُ من الليف : ما اشتَدَّ شَوْكُه وصلَحَ لِغِلَظِه أَنْ يُخْرَزَ به ؛ قال الأَزهري : سمعت ذلك من الهجريين النَّخْلِيِّين .
      وفي جبال الدَّهْناءِ جبلٌ يقال له شارعٌ ، ذكره ذو الرمّة في شعره .
      "



    المعجم: لسان العرب

  11. شرعف
    • " الشِّرْعافُ والشُّرْعاف ، بكسر الشين وضمها : كافُور طَلْعَةِ الفُحَّال ، أَزْدِيَّةٌ .
      والشُّرْعُوف : نبت أَو ثمر نبت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. نهج
    • " طريقٌ نَهْجٌ : بَيِّنٌ واضِحٌ ، وهو النَّهْجُ ؛ قال أَبو كبير : فأَجَزْتُه بأَفَلَّ تَحْسَبُ أَثْرَهُ نَهْجاً ، أَبانَ بذي فَريغٍ مَخْرَفِ والجمعُ نَهجاتٌ ونُهُجٌ ونُهوجٌ ؛ قال أَبو ذؤَيب : به رُجُماتٌ بينهنَّ مَخارِمٌ نُهوجٌ ، كلَبَّاتِ الهَجائِنِ ، فِيحُ وطُرُقٌ نَهْجَةٌ ، وسبيلٌ مَنْهَجٌ : كَنَهْجٍ .
      ومَنْهَجُ الطريقِ : وضَحُه .
      والمِنهاجُ : كالمَنْهَجِ .
      وفي التنزيل : لكلٍّ جعلنا منكم شِرْعةً ومِنْهاجاً .
      وأَنهَجَ الطريقُ : وضَحَ واسْتَبانَ وصار نَهْجاً واضِحاً بَيِّناً ؛ قال يزيدُ بنُ الخَذَّاقِ العبدي : ولقد أَضاءَ لك الطريقُ ، وأَنْهَجَتْ سُبُلُ المَكارِمِ ، والهُدَى تُعْدِي أَي تُعِينُ وتُقَوِّي .
      والمِنهاجُ : الطريقُ الواضِحُ .
      واسْتَنْهَجَ الطريقُ : صار نَهْجاً .
      وفي حديث العباس : لم يَمُتْ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى تَرَكَكُم على طريقٍ ناهِجةٍ أَي واضحةٍ بَيِّنَةٍ .
      ونَهَجْتُ الطريقَ : أَبَنْتُه وأَوضَحتُه ؛ يقال : اعْمَلْ على ما نَهَجْتُه لك .
      ونَهَجتُ الطريقَ : سَلَكتُه .
      وفلانٌ يَستَنهِجُ سبيلَ فلانٍ أَي يَسلُكُ مَسلَكَه .
      والنَّهْجُ : الطريقُ المستقيمُ .
      ونَهَجَ الأَمْرُ وأَنهَجَ ، لُغتانِ ، إِذا وضَحَ .
      والنَّهَجةُ : الرَّبْوُ يَعْلو الإِنسانَ والدابَّةَ ، قال الليث : ولم أَسمَعْ منه فِعلاً .
      وقال غيره : أَنهَجَ يُنْهِجُ إِنهاجاً ، ونَهَجْتُ أَنهِجُ نَهْجاً ، ونهِجَ الرجلُ نَهَجاً ، وأَنْهَجَ إِذا انْبَهَرَ حتى يقع عليه النَّفَسُ من البُهْرِ ، وأَنهَجَه غيرُه .
      يقال : فلانٌ يَنْهَجُ في النفَسِ ، فما أَدري ما أَنهَجَه .
      وأَنهَجتُ الدابَّةَ : سِرْت عليها حتى انْبَهَرَتْ .
      وفي حديث قُدومِ المُسْتَضعَفِينَ بمكة : فنَهِجَ بين يَدَيْ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى قَضى .
      النَّهَجُ ، بالتحريك ، والنَّهِيجُ : الرَّبْوُ ، وتواتُرُ النَّفَسِ من شدَّةِ الحركةِ ، وأَفعَلَ مُتَعَدٍّ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فضَرَبَه حتى أُنْهِجَ أَي وقع عليه الرَّبْوُ ؛ يعني عمر .
      وفي حديث عائشة : فقادني وإِني لأَنْهَجُ .
      وفي الحديث : أَنه رأَى رجلاً يَنْهَجُ أَي يَرْبو من السِّمَن ويَلْهَثُ .
      وأَنْهَجَتِ الدابةُ : صارتْ كذلك .
      وضَرَبَه حتى أَنْهَجَ أَي انْبَسَط ، وقيل : بَكى .
      ونَهَجَ الثوبُ ونَهُجَ ، فهو نَهِجٌ ، وأَنهَجَ : بَلِيَ ولم يَتَشَقَّقْ ؛ وأَنْهَجَه البِلى ، فهو مُنْهَجٌ ؛ وقال ابن الأَعرابي : أَنْهَجَ فيه البِلى : اسْتَطار ؛

      وأَنشد : ‏ كالثوبِ أَنْهَجَ فيه البِلى ، أَعْيا على ذي الحِيلَةِ الصانِع (* قوله « كالثوب إلخ » كذا بالأصل .
      والشطر الأول منه غير موزون ولعل الأصل اذ أَنهج .) ولا يقال : نَهَجَ الثوبُ ، ولكن نَهِجَ .
      وأَنْهَجْتُ الثوبَ ، فهو مُنْهَجٌ أَي أَخْلَقْتُه .
      أَبو عبيد : المُنْهَج الثوبُ الذي أَسرعَ فيه البِلَى .
      الجوهري : أَنْهَجَ الثوبُ إِذا أَخذ في البِلى ؛ قال عبدُ بني الحَسْحاسِ : فما زال بُرْدي طَيِّباً من ثِيابِها إِلى الحَوْلِ ، حتى أَنْهَجَ البُرْدُ باليا وفي شعر مازِنٍ : حتى آذَنَ الجِسْمُ بالنَّهْجِ وقد نَهِجَ الثوبُ والجسمُ إِذا بَليَ .
      وأَنْهَجَه البِلى إِذا أَخْلَقَهُ .
      الأَزهري : نَهِجَ الإِنسانُ والكلبُ إِذا رَبَا وانْبَهَرَ يَنْهَجُ نَهَجاً .
      قال ابن بزرج : طَرَدْتُ الدابةَ حتى نَهَجَتْ ، فهي ناهِجٌ ، في شِدَّةِ نَفَسِها ، وأَنْهَجْتُها أَنا ، فهي مُنْهَجَةٌ .
      ابن شميل : إِن الكلبَ لَيَنْهَجُ من الحَرِّ ، وقد نَهِجَ نَهْجَةً .
      وقال غيرُه : نَهِجَ الفرَسُ حين أَنْهَجْتُه أَي رَبا حين صَيَّرتُه إِلى ذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شرعبي في قاموس معاجم اللغة



الصحاح في اللغة
الشَرْعَبُ: الطويلُ. وشَرْعَبْتُ الأديمَ: قطعته طولاً. والشَرْعَبِيُّ: ضربٌ من البرود.
تاج العروس

الشَّرْعَبُ : الطَّوِيلُ . وشَرْعَبَ الشَّيءَ : طوَّله . قَالَ طُفَيْلٌ :

" أَسِيلَةُ مَجْرَى الدَّمْع خُمْصَانَهُ الحَشَى

" بَرُودُ الثَّنَايَا ذَاتُ خَلْقٍ مُشَرْعَبِ

والشَّرْعَبَةُ : شَقُّ اللَّحْمِ والأَدِيم طُولاً . يُقَالُ : شَرْعَبَ الأَدِيمَ أَي قَطَعَه طُولاً . والشَّرْعَبَةُ : القِطْعَةُ منه . والشَّرْعَبِيُّ والشَّرْعَبِيَّةُ : ضَرْبٌ من البُرُودِ . أَنْشَدَ الأَزْهَرِيّ :

" كالبُسْتَانِ والشَّرْعَبِيَّ ذَا الأَذْيَال الشَّرْعَبيُّ : الطَّويلُ الحَسَنُ الجِسْمِ وفي نُسْخَةٍ : الخِيمِ . ورجل شَرْعَبٌ : طَوِيلٌ خَفِيفُ الجِسْمِ والأُنْثَى بالهاء كَذَا في لِسَان العَرَب . الشَّرْعَبِيُّ : عُبَيْدَةُ بنُ شُرَحْبِيلَ التابِعِيُّ حِمْصِيٌّ مِنْ أَصْحَاب مُعَاذِ بْنِ جَبَل رَضِي اللهُ عَنْه . والشُّرْعُوبُ : نَبْتٌ أَو ثَمَرَة قاله الصاغَانيّ . والشَّرْعَبِيَّةُ : ع من بلاد تَغلِب وكَانَ يَوْمَ الشَّرْعَبِيَّة لتَغْلبَ على قَيْسٍ . قال الأَخطل :

ولَقَدْ بَكَى الجَحَّافُ لَمَّا أَوقَعَتْ ... بالشَّرْعَبِيَّة إِذْ رَأَى الأَهْوَالاَ والشَّرْعَبِيَّةُ أَيْضاً مَوْضِع بناحية مَنْبِج فبَعْضُهُم يَقُولُ : إِنَّ الوَاقِعَة السَّابِقَة كَانَتْ بِنَاحيَة مَنبِج وهو غَلَط كذَا في أَنْسَاب البَلاَذُرِيّ . ومما فَاتَ المُصَنِّف : شَرْعَب : حِصْن باليَمَن وقد نُسِبَ إِليه جَمَاععَةلإ من المُحَدِّثِين . وفي تحفَة الأَصْحَاب أَن شَرْعَب اسْمُ رَجُل وبه سُمِّيَتِ الْبَلَد وهُم الشَّرَاعِبُ من أَوْلاَدِ عَبْدِ شَمْسِ الملك

لسان العرب
الشَّرْعَبُ الطويل رجُل شَرْعَبٌ طويلٌ خفيفُ الجسمِ والأُنثى بالهاءِ والشَّرْعَبِيُّ الطويلُ الحَسَنُ الجسمِ وشَرْعَبَ الشيءَ طَوَّلَه قال طفيل أَسِيلةُ مَجْرَى الدَّمْعِ خُمْصانةُ الحَشَى ... بَرُودُ الثَّنايا ذاتُ خَلْقٍ مُشَرْعَبِ والشَّرْعَبةُ شَقُّ اللحمِ والأَديمِ طُولاً وشَرْعَبَه قطَعَه طُولاً والشَّرْعَبةُ القِطْعةُ منه والشَّرْعَبِيُّ والشَّرْعَبِيَّةُ ضَرْبٌ من البُرُودِ أَنشد الأَزهري كالبُسْتانِ والشَّرْعَبَى ذا الأَذْيال ( 2 ) ( 2 قوله « كالبستان إلخ » كذا هو في التهذيب ) وقال رؤْبة يصف ناب البعير قَدًّا بخَدّادٍ وهَذًّا شَرْعَبَا والشَّرْعَبِيَّةُ موضع قال الأَخطل ولَقَدْ بَكَى الجَحَّافُ ممَّا أَوْقَعَتْ ... بالشَّرْعَبِيَّةِ إِذْ رَأَى الأَطْفالا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: