وصف و معنى و تعريف كلمة شرغا:


شرغا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و راء (ر) و غين (غ) و ألف (ا) .




معنى و شرح شرغا في معاجم اللغة العربية:



شرغا

جذر [شرغ]

  1. شرغ
    • "الشَّرْغُ والشَّرْغُ: الضِّفْدَعُ الصغير، والجمع شُرُوغٌ.
      الليث: الشَّرْغُ، يُخَفَّفُ ويثقَّل، الضفدع الصغير، ويقال له الشُّرَيْرِيغُ والشِّرِّيغُ؛

      وأَنشد: تَرَى الشُّرَيْرِيغَ يَطْفُو فوقَ طاحِرةٍ،مُسْحَنْطِراً ناظِراً نحوَ الشَّناغِيبِ يقال للغُصْنِ الناعِمِ: شُنْغُْوبٌ وشُغْنُوبٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شَرْغُ
    • ـ شَرْغُ: الضِفْدَعُ الصغيرةُ، والشِّرْغُ أفْصَحُ، وقرية ببُخاراءَ منها: شَدَّادُ بنُ سعيدٍ أبو حَكيمٍ، وأبو الفَضْلِ أحمدُ بنُ عليٍّ، وعليٌّ بنُ الحَسَنِ بنِ سَلامٍ، وأبو صالِحٍ شُعيبٌ، وسعيدُ بن سُليمانَ: المُحدِّثون الشَّرْغِيُّونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. شَرْغُ
    • ـ شَرْغُ : الضِفْدَعُ الصغيرةُ ، والشِّرْغُ أفْصَحُ ، وقرية ببُخاراءَ منها : شَدَّادُ بنُ سعيدٍ أبو حَكيمٍ ، وأبو الفَضْلِ أحمدُ بنُ عليٍّ ، وعليٌّ بنُ الحَسَنِ بنِ سَلامٍ ، وأبو صالِحٍ شُعيبٌ ، وسعيدُ بن سُليمانَ : المُحدِّثون الشَّرْغِيُّونَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. شُرْغوفُ
    • ـ شُرْغوفُ : الشُّرْعوفُ ، والضِفْدَعُ الصغيرةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَرْعَبُ
    • ـ شَرْعَبُ : الطَّويلُ .
      ـ شَرْعَب الأَديم : قَطَعَهُ طُولاً .
      ـ شَرْعَبِيُّ : ضَرْبٌ مِنَ البُرودِ ، والطَّويلُ الحَسَنُ الجِسْمِ ، وعُبَيْدَةُ التَّابِعِيُّ .
      ـ شُرْعوبُ : نَبْتٌ ، أو ثَمَرَةٌ .
      ـ شَرْعَبِيَّةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شُرْعوفُ
    • ـ شُرْعوفُ : نَبْتٌ ، أو ثَمَرُ نَبْتٍ .
      ـ شِرْعافُ وشُرْعافُ : قِشْرُ طَلْعَةِ الفُحَّالِ من النَّخْلِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. شَرْعِيٌّ
    • [ ش ر ع ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الشَّرْعِ ).
      1 . :- حُكْمٌ شَرْعِيٌّ :- : حُكْمٌ خَاضِعٌ لأَحْكَامِ الشَّرْعِ .
      2 . :- زَوَاجٌ شَرْعِيٌّ :- : زَوَاجٌ حَسَبَ أَحْكَامِ الشَّرْعِ وَالعَقِيدَةِ .
      3 . :- طَبِيبٌ شَرْعِيٌّ :- : طَبِيبٌ مُؤَهَّلٌ لِلإِدْلاَءِ بِشَهَادَاتِهِ أَمَامَ الْمَحَاكِمِ .
      4 . :- الْمَحْكَمَةُ الشَّرْعِيَّةُ :- : مَحْكَمَةٌ مُخْتَصَّةٌ بِأَحْكَامِ الشَّرِيعَةِ الإِسْلاَمِيَّةِ وَشُؤُونِ الزِّوَاجِ وَالطَّلاَقِ .
      5 . :- وَثِيقَةٌ شَرْعِيَّةٌ :- : وَثِيقَةٌ لَهَا صِفَةٌ قَانُونِيَّةٌ .

    المعجم: الغني

  6. شرعوي
    • أنظر شرعوية .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  7. شرعوية
    • اتباع حرفي للقانون أو للبيروقراطية دون أدنى تفكير أو منطق .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  8. شرعية
    • صفة حكومة تحوز على السلطة بطرق قانونية وشرعية وتشير أيضا إلى أي شيء يتم بوسائل قانونية .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  9. شرعية
    • مصدر الشرع أي اتباع القانون والشرع .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  10. شَرْعيَّة
    • شَرْعيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى شَرْع : :- أحكام شرعيَّة .
      2 - مصدر صناعيّ من شَرْع : كون الشيء قائمًا على أساس شرعيّ :- رفض الشعبُ الاعتراف بشرعيّة مجلس الحكم .
      • اللاَّشرعيَّة :
      1 - حالة من الفوضى وغياب الشرائع والنظم والعهود :- تفشَّت اللاَّشرعيّة في كثير من البلدان المعاصرة ، - يجب مواجهة عواصف الإرهاب واللاشرعيَّة .
      2 - صفة لما هو غير شرعيّ :- تتّبع إسرائيل أساليب لاشرعيّة ضد الفلسطينيين .
      • الشَّرعيَّة الدُّوليَّة : ( القانون ) المرجعيَّة القانونيَّة التي نالت توافقًا عالميًّا مثل مبادئ القانون الدَّوليّ والاتفاقيّات العالميّة .
      • العُلوم الشَّرعيَّة : العلوم الدِّينيّة كالفقه والحديث وغيرهما .
      • محكمة شَرْعيَّة : ( القانون ) محكمة تحكم بالشَّريعة الإسلاميَّة ، وبخاصَّة في مسائل الأحوال الشّخصيّة من زواج وطلاق ونفقة وغيرها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. الشّرعيّة الدّوليّة
    • ( قن ) المرجعيَّة القانونيَّة التي نالت توافقًا عالميًّا مثل مبادئ القانون الدَّوليّ والاتفاقيّات العالميّة .

    المعجم: عربي عامة

  12. ‏ الزكاة الشرعية ‏
    • ‏ التي شرعها الإسلام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. شَرْعيّ
    • شَرْعيّ :-
      اسم منسوب إلى شَرْع : موافق للشّريعة والقانون ، مُعترف به شرعًا وقانونًا :- زواج / ولد / حقّ شَرْعيّ ، - القضاء الشَّرعيّ :-
      • ابن غير شرعيّ : مولود لأبوين غير مُتزوِّجَيْن زواجًا شرعيًّا ، - قاعدة شرعيَّة ، - مأذون شرعيّ .
      • طبيب شرعيّ : ( طب ) طبيب مختصّ بتحديد أسباب الوفاة من الناحية القانونيّة ، وهو مُؤهَّل للشّهادة أمام المحاكم .
      • الدِّفاع الشَّرعيّ : ( القانون ) حقٌّ يعطيه القانون للشَّخص بحيث يُبيح له الالتجاءُ إلى قدرٍ من القوّة ، لمنع خطر الاعتداء على نفسه وماله ، أو على نفس الغير وماله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. مثقال شرعي
    • وهو ما يساوي قدر دينار شرعي أي ( 3 . 6 غراما ) من الذهب راجع دينار .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. ‏ حق شرعي
    • ‏ أي حق حدده الشرع ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. ‏ طفل شرعي
    • ‏ من نكاح صحيح ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. ‏ طفل غير شرعي
    • ‏ من سفاح ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. الدرهم الشرعي
    • ما يساوي حوالي 48 حبة شعير ، وهو ثلاثة أرباع الدرهم الصيرفي ، وبحسب الوزن ( 2 . 4 ) غراما من الفضة .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. الدينار الشرعي
    • ما يساوي مثقالا شرعيا ، بمقدار ( 20 ) قيراطا شرعيا ، 72 حبة قمح وبحسب الوزن ( 3 . 6 غراما ) ذهب ، وكل دينار شرعي يساوي نصب ليرة عثمانية .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏ القضاء الشرعي ‏
    • ‏ القانون الإلهي أو الحكم بما جاء به الشرع ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏ المأذون الشرعي ‏
    • ‏ الرجل المأذون له في عقد النكاح للزوجين ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏ النصاب الشرعي ‏
    • ‏ المقدار الذي حدده الشرع والذي تجب به الزكاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. شرع
    • " شَرَعَ الوارِدُ يَشْرَعُ شَرْعاً وشُروعاً : تناول الماءَ بفِيه .
      وشَرَعَتِ الدوابُّ في الماء تَشْرَعُ شَرْعاً وشُرُوعاً أَي دخلت .
      ودوابُّ شُروعٌ وشُرَّعٌ : شَرَعَتْ نحو الماء .
      والشَّريعةُ والشِّراعُ والمَشْرَعةُ : المواضعُ التي يُنْحَدر إِلى الماء منها ، قال الليث : وبها سمي ما شَرَعَ الله للعبادِ شَريعةً من الصوم والصلاةِ والحج والنكاح وغيره .
      والشِّرْعةُ والشَّريعةُ في كلام العرب : مَشْرَعةُ الماء وهي مَوْرِدُ الشاربةِ التي يَشْرَعُها الناس فيشربون منها ويَسْتَقُونَ ، وربما شَرَّعوها دوابَّهم حتى تَشْرَعها وتشرَب منها ، والعرب لا تسميها شَريعةً حتى يكون الماء عِدًّا لا انقطاع له ، ويكون ظاهراً مَعِيناً لا يُسْقى بالرِّشاءِ ، وإِذا كان من السماء والأَمطار فهو الكَرَعُ ، وقد أَكْرَعُوه إِبلهم فكَرَعَتْ فيه وسقَوْها بالكَرْع وهو مذكور في موضعه .
      وشَرَعَ إِبله وشَرَّعها : أَوْرَدَها شريعةَ الماء فشربت ولم يَسْتَقِ لها .
      وفي المثل : أَهْوَنُ السَّقْيِ التَّشْريعُ ، وذلك لأَن مُورِدَ الإِبل إِذا وَرَدَ بها الشريعة لم يَتْعَبْ في إِسْقاءِ الماء لها كما يتعب إِذا كان الماء بعيداً ؛ ورُفِعَ إِلى عليّ ، رضي الله عنه ، أَمْرُ رجل سافر مع أَصحاب له فلم يَرْجِعْ حين قفَلوا إِلى أَهاليهم ، فاتَّهَمَ أَهلُه أَصحابَه فرَفَعُوهم إِلى شُرَيْح ، فسأَلَ الأَولياءَ البينةَ فعَجَزُوا عن إِقامتها وأَخبروا عليّاً بحكم شريح فتمثَّل بقوله : أَوْرَدَها سَعْدٌ ، وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ ، يا سَعْدُ لا تَرْوى بِهذاكَ الإِبِلْ (* قوله « والشرعة » في القاموس : هو بالكسر ويفتح ، الجمع شرع بالكسر ويفتح وشرع كعنب ، وجمع الجمع شراع .
      الوَتَرُ الرقيقُ ، وقيل : هو الوَتَرُ ما دام مَشْدوداً على القَوْس ، وقيل : هو الوتر ، مَشْدوداً كان على القَوْس أَو غير مشدود ، وقيل : ما دامت مشدودة على قوس أَو عُود ، وجمعه شِرَعٌ على التكسير ، وشِرْعٌ على الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء ، وشِراعٌ جمع الجمع ؛ قال الشاعر : كما أَزْهَرَتْ قَيْنَةٌ بالشِّراع لإِسْوارِها عَلَّ منه اصْطِباحَا (* قوله « كما أزهرت إلخ » أنشده في مادة زهر : ازدهرت .
      وقوله « عل منه » تقدم عل منها .) وقال ساعدة بن جؤية : وعاوَدَني دَيْني ، فَبِتُّ كأَنما خِلالَ ضُلوعِ الصَّدْرِ شِرْعٌ مُمَدَّدُ ذكَّر لأَن الجمع الذي لا يُفارِقُ واحده إِلا بالهاء لك تذكيره وتأْنيثه ؛ يقول : بِتُّ كأَنّ في صَدْري عُوداً من الدَّوِيِّ الذي فيه من الهُموم ، وقيل : شِرْعةٌ وثلاثُ شِرَعٍ ، والكثير شُرْعٌ ؛ قال ابن سيده : ولا يعجبني على أَن أَبا عبيد قد ، قاله .
      والشِّراعُ : كالشِّرْعة ، وجمعه شُرُعٌ ؛ قال كثير : إِلا الظِّباءَ بها ، كأَنَّ تَرِيبَها ضَرْبُ الشِّراعِ نَواحيَ الشِّرْيانِ يعني ضَرْب الوَتَرِ سِيَتَيِ القَوْسِ .
      وفي الحديث :، قال رجل : إِني أُحِبُّ الجَمالَ حتى في شِرْعِ نَعْلِي أَي شِراكِها تشبيه بالشِّرْعِ ، وهو وَترُ العُود لأَنه مُمْتَدٌّ على وجهِ النعل كامتِدادِ الوَترِ على العُود ، والشِّرْعةُ أَخَصّ منه ، وجمعهما شِرْعٌ ؛ وقول النابغة : كَقَوْسِ الماسِخِيِّ يَرِنُّ فيها ، من الشِّرْعِيِّ ، مَرْبُوعٌ مَتِينُ أَراد الشِّرْعَ فأَضافه إَلى نفسه ومثله كثير ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة وعندي أَنه أَراد الشِّرْعةَ لا الشِّرْعَ لأَنَّ العَرَبَ إِذا أَرادت الإِضافة إِلى الجمع فإِنما تردُّ ذلك إِلى الواحد .
      والشَّريعُ : الكَتَّانُ وهو الأَبَقُ والزِّيرُ والرازِقيُّ ، ومُشاقَتُه السَّبِيخةُ .
      وقال ابن الأَعرابي : الشَّرَّاعُ الذي يبيع الشَّريعَ ، وهو الكتَّانُ الجَيِّدُ .
      وشَرَّعَ فلان الحَبْلَ أَي أَنْشَطه وأَدْخَلَ قُطْرَيْه في العُرْوة .
      والأَشْرَعُ الأَنْفِ : الذي امْتَدَّت أَرْنَبَتُه .
      وفي حديث صُوَرِ الأَنبياء ، عليهم السلام : شِراعُ الأَنفِ أَي مُمْتَدُّ الأَنْفِ طويله .
      والأَشْرعُ : السَّقائفُ ، واحدتها شَرَعة ؛ قال ابن خشرم : كأَنَّ حَوْطاً جَزاه اللهُ مَغْفِرةً ، وجَنَّةً ذاتَ عِلِّيٍّ وأَشْراعِ والشِّراعُ : شِراعُ السفينةِ وهي جُلُولُها وقِلاعُها ، والجمع أَشْرِعةٌ وشُرُعٌ ؛ قال الطِّرِمّاح : كأَشْرِعةِ السَّفِينِ وفي حديث أَبي موسى : بينا نحن نَسِيرُ في البحر والريحُ طَيِّبةٌ والشِّراعُ مرفوعٌ ؛ شِراعُ السفينة : ما يرفع فوقها من ثوب لِتَدْخُلَ فيه الريح فيُجْريها .
      وشَرّعَ السفينةَ : جعل لها شِراعاً .
      وأَشرَعَ الشيءَ : رَفَعَه جدّاً .
      وحِيتانٌ شُرُوعٌ : رافعةٌ رُؤُوسَها .
      وقوله تعالى : إِذ تأْتِيهم حِيتانُهم يوم سَبْتِهم شُرَّعاً ويوم لا يَسْبِتُون لا تأْتيهم ؛ قيل : معناه راعفةٌ رُؤُوسَها ، وقيل : خافضة لها للشرب ، وقيل : معناه أَن حِيتانَ البحر كانت تَرِدُ يوم السبت عَنَقاً من البحر يُتاخِمُ أَيْلةَ أَلهَمَها الله تعالى أَنها لا تصاد يوم السبت لنَهْيِه اليهودَ عن صَيْدِها ، فلما عَتَوْا وصادُوها بحيلة توَجَّهَتْ لهم مُسِخُوا قِرَدةً .
      وحِيتانٌ شُرَّعٌ أَي شارِعاتٌ من غَمْرةِ الماءِ إِلى الجُدِّ .
      والشِّراعُ : العُنُق ، وربما قيل للبعير إِذا رَفَع عُنُقه : رَفَع شِراعَه .
      والشُّراعيّة والشِّراعيّةُ : الناقةُ الطويلةُ العُنُقِ ؛

      وأَنشد : شُِراعِيّة الأَعْناقِ تَلْقَى قَلُوصَها ، قد اسْتَلأَتْ في مَسْك كَوْماءَ بادِنِ
      ، قال الأَزهري : لا أَدري شُراعِيّةٌ أَو شِراعِيّةٌ ، والكَسْر عندي أَقرب ، شُبِّهت أَعناقُها بشِراع السفينة لطولها يعني الإِبل .
      ويقال للنبْتِ إِذا اعْتَمَّ وشَبِعَتْ منه الإِبلُ : قد أَشرَعَتْ ، وهذا نَبْتٌ شُراعٌ ، ونحن في هذا شَرَعٌ سواءٌ وشَرْعٌ واحدٌ أَي سواءٌ لا يفوقُ بعضُنا بعضاً ، يُحَرَّكُ ويُسَكَّنُ .
      والجمع والتثنية والمذكر والمؤنث فيه سواء .
      قال الأَزهري : كأَنه جمع شارِعٍ أَي يَشْرَعُون فيه معاً .
      وفي الحديث : أَنتم فيه شَرعٌ سواءٌ أَي متساوون لا فَضْل لأَحدِكم فيه على الآخر ، وهو مصدر بفتح الراء وسكونها .
      وشَرْعُك هذا أَي حَسْبُك ؛ وقوله أَنشده ثعلب : وكانَ ابنَ أَجمالٍ ، إِذا ما تَقَطَّعَتْ صُدُورُ السِّياطِ ، شَرْعُهُنَّ المُخَوِّفُ فسّره فقال : إِذا قطَّع الناسُ السِّياط على إِبلهم كفى هذه أَن تُخَوَّفَ .
      ورجل شَرْعُك من رجل : كاف ، يجري على النكرة وصفاً لأَنه في نية الانفصال .
      قال سيبويه : مررت برجل شِرْعِكَ فهو نعت له بِكمالِه وبَذِّه ، غيره : ولا يثنَّى ولا يجمع ولا يؤنَّث ، والمعنى أَنه من النحو الذي تَشْرَعُ فيه وتَطْلُبُه .
      وأَشرَعَني الرجلُ : أَحْسَبَني .
      ويقال : شَرْعُكَ هذا أَي حَسْبُك .
      وفي حديث ابن مغفل : سأَله غَزْوانُ عما حُرِّمَ من الشَّرابِ فَعَرَّفَه ، قال : فقلت شَرْعي أَي حَسْبي ؛ وفي المثل : شَرْعُكَ مل بَلَّغَكَ المَحَلاَّ أَي حَسْبُكَ وكافِيكَ ، يُضْرَبُ في التبليغ باليسير .
      والشَّرْعُ : مصدر شَرَعَ الإهابَ يَشْرَعُه شَرْعاً سَلَخَه ، وقال يعقوب : إِذا شَقَّ ما بين رِجْلَيْه وسَلَخَه ؛ قال : وسمعته من أُمِّ الحُمارِسِ البَكْرِيّةِ .
      والشِّرْعةُ : حِبالةٌ من العَقَبِ تُجْعَلُ شَرَكاً يصاد به القَطا ويجمع شِرَعاً ؛ وقال الراعي : من آجِنِ الماءِ مَحْفُوفاً به الشِّرَعُ وقال أَبو زبيد : أَبَنَّ عِرِّيسةً عَنانُها أَشِبٌ ، وعِنْدَ غابَتِها مُسْتَوْرَدٌ شَرَعُ الشِّرَعُ : ما يُشْرَعُ فيه ، والشَّراعةُ : الجُرْأَةُ .
      والشَّرِيعُ : الرجل الشُّجاعُ ؛ وقال أَبو وجْزةَ : وإِذا خَبَرْتَهُمُ خَبَرْتَ سَماحةً وشَراعةً ، تَحْتَ الوَشِيجِ المُورِدِ والشِّرْعُ : موضع (* قوله « والشرع موضع » في معجم ياقوت : شرع ، بالفتح ، قرية على شرقي ذرة فيها مزارع ونخيل على عيون ، ثم ، قال : شرع ، بالكسر ، موضع ، واستشهد على كليهما .)، وكذلك الشّوارِعُ .
      وشَرِيعةُ : ماءٌ بعينه قريب من ضَرِيّةَ ؛ قال الراعي : غَدا قَلِقاً تَخَلَّى الجُزْءُ منه ، فَيَمَّمَها شَرِيعةَ أَو سَوارَا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وأَسْمَر عاتِك فيه سِنانٌ شُراعِيٌّ ، كَساطِعةِ الشُّعاعِ
      ، قال : شُراعِيٌّ نسبة إِلى رجل كان يعمل الأَسِنَّة كأَن اسمه كان شُراعاً ، فيكون هذا على قياس النسب ، أَو كان اسمه غير ذلك من أَبْنِية شَرَعَ ، فهو إِذاً من نادِرِ مَعْدُول النسب .
      والأَسْمَرُ : الرُّمح .
      والعاتِكُ : المُحْمَرُّ من قِدَمِه .
      والشَّرِيعُ من الليف : ما اشتَدَّ شَوْكُه وصلَحَ لِغِلَظِه أَنْ يُخْرَزَ به ؛ قال الأَزهري : سمعت ذلك من الهجريين النَّخْلِيِّين .
      وفي جبال الدَّهْناءِ جبلٌ يقال له شارعٌ ، ذكره ذو الرمّة في شعره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. شرعف
    • " الشِّرْعافُ والشُّرْعاف ، بكسر الشين وضمها : كافُور طَلْعَةِ الفُحَّال ، أَزْدِيَّةٌ .
      والشُّرْعُوف : نبت أَو ثمر نبت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. شرغ
    • " الشَّرْغُ والشَّرْغُ : الضِّفْدَعُ الصغير ، والجمع شُرُوغٌ .
      الليث : الشَّرْغُ ، يُخَفَّفُ ويثقَّل ، الضفدع الصغير ، ويقال له الشُّرَيْرِيغُ والشِّرِّيغُ ؛

      وأَنشد : تَرَى الشُّرَيْرِيغَ يَطْفُو فوقَ طاحِرةٍ ، مُسْحَنْطِراً ناظِراً نحوَ الشَّناغِيبِ يقال للغُصْنِ الناعِمِ : شُنْغُْوبٌ وشُغْنُوبٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شرغا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الشَّرْغُ بالفَتْحِ والكَسْرِ أهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : هُوَ الصِّفْدَعُ الصَّغِيرَةُ قالَ : وبالكَسْرِ أفْصَحُ والجَمْعُ : شُرُوغٌ ويُحَرَّكُ نُقِلَ ذلكَ عن اللَّيْثِ

وشَرْغُ : ة ببُخاراءَ مُعَرَّب جَرْخَ يُنْسَبُ إليْهَا الفُقَهاءُ والمُحَدِّثُونَ منْهَا : شَدّادُ بنُ سَعِيدٍ أبو حَكِيمٍ عن النَّضْرِ بنِ شُمَيْلٍ وعنْهُ ابْنُه عامِرٌ وسَهْلُ بنُ شاذَوَيْهِ

وأبوُ الفَضْلِ أحْمَدُ بنُ عَلِيّ

وعَلِيُّ بنُ الحَسَنِ بنِ سَلامٍ عنِ البَغَوِيِّ

وأبو صالِحٍ شُعَيْبُ بنُ اللَّيثِ الكَاغِدِيُّ عن أبي مُصْعَبٍ الزُّهْرِيِّ ماتَ بَسَمَرْقَنْدَ سنة 372 في رجَب

وسَعِيدُ بنُ سُلَيْمانَ بنِ دَاوُدَ ابنِ كَثِيرٍ حَدَّثَ أبُوه عن مُحَمَّدِ بنِ سَلامٍ وعنْهُ مُحَمَّدُ بنُ نَصْرِ بنِ خَلَفٍ المُحَدِّثُونَ الشَّرْغِيُّون

وفاتَه : مُحَمَّدُ بن إبراهِيمَ بنِ صابِرٍ الشَّرْغِيُّ روى عن أبي أحْمَدَ الحَنَفِيِّ وغَيْرِه

ومما يستدْرَكُ عليهِ : الشّارَغِيُّ : بفَتْحِ الرّاءِ وكَسْرِ الغَيْنِ : نِسْبَةُ أبي الفَضْلِ أحْمَدَ بنِ عليٍّ بنِ أحْمَدَ بنِ عَبْدٍ حَدَّثَ بهَرَاةَ عن بكْرِ بنِ مِقْسَم سَمِعَ منْهُ نَجِيب بنُ مَيْمُونٍ الواسِطِيُّ هكذا قَيَّدَهُ الحافِظُ

لسان العرب
الشَّرْغُ والشَّرْغُ الضِّفْدَعُ الصغير والجمع شُرُوغٌ الليث الشَّرْغُ يُخَفَّفُ ويثقَّل الضفدع الصغير ويقال له الشُّرَيْرِيغُ والشِّرِّيغُ وأَنشد تَرَى الشُّرَيْرِيغَ يَطْفُو فوقَ طاحِرةٍ مُسْحَنْطِراً ناظِراً نحوَ الشَّناغِيبِ يقال للغُصْنِ الناعِمِ شُنْغُْوبٌ وشُغْنُوبٌ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: