-
اِشْتِراكِيٌّ
- [ ش ر ك ]. ( مَنْسوبٌ إلى الاشْتِراكِيَّةِ ).
1 . :- رَجُلٌ اِشْتِراكِيٌّ :-: يَعْتَقِدُ في مَذْهَبِ الاشْتِراكِيَّةِ .
2 . :- بَلَدٌ اِشْتِراكِيٌّ :-: بَلَدٌ يُطَبِّقُ مَذْهَبَ الاشْتِراكِيَّةِ .
المعجم: الغني
-
اشتركَ
- اشتركَ / اشتركَ في يشترك ، اشتراكًا ، فهو مُشترِك ، والمفعول مُشترَك فيه :-
• اشترك الأمرُ اختلط والتبس .
• اشترك اللَّفظُ : احتمل أكثر من معنًى .
• اشترك الرَّجلان في القضيَّة : كان لكلٍّ منهما نصيب فيها ، فكلاهما شريك للآخر :- اشتركا في الأرباح / مؤامرة ، - اشترك في مناقشة : انضمَّ إليها ، - بينهما شعور مشترك ، - { فَإِنَّهُمْ يَوْمَئِذٍ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ } .
• اشترك فلانٌ في النَّادي وغيرِه : دفَع أجرًا مقابل الانتفاع بمرافقه :- اشترك في الصحيفة / السّكة الحديدية / النقابة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اشتراكيّ اجتماعيّ
- ( حي ) وصفٌ لأحد الحيوانات التي تعيش حياة اجتماعيَّة ، يؤدِّي كلُّ فرد فيها عملاً معيّنًا يخدم الجماعة ، مثل النَّحل والنَّمل ونحوهما .
المعجم: عربي عامة
-
إِشْراكٌ
- [ ش ر ك ]. ( مصدر أَشْرَكَ ).
1 . :- يَوَدُّ إِشْراكَهُ في مَشْروعِهِ :-: أَيْ جَعْلَهُ شَريكاً وَمُساهِماً .
2 . :- الإِشْراكُ بِاللَّهِ :- : الإلْحادُ بِهِ عِنْدَ الاعْتِقادِ بِأَنْ تَجْعَلَ لَهُ شَريكاً في مُلْكِهِ .
المعجم: الغني
-
اشتراكيّ
- اشتراكيّ :-
1 - اسم منسوب إلى اشتراكيّة .
2 - ( سة ، قص ) مذهب سياسيّ واقتصاديّ يقوم على سيطرة الدولة على وسائل الإنتاج وعدالة التَّوزيع والتَّخطيط الشَّامل :- حزب / فكر اشتراكيّ ، - المبادئ الأساسيّة للتخطيط الاشتراكيّ .
3 - مُنتمٍ للمذهب الاشتراكيّ ، من أنصار الاشتراكيَّة :- رجل اشتراكيّ .
• اشتراكيّ اجتماعيّ : ( الأحياء ) وصفٌ لأحد الحيوانات التي تعيش حياة اجتماعيَّة ، يؤدِّي كلُّ فرد فيها عملاً معيّنًا يخدم الجماعة ، مثل النَّحل والنَّمل ونحوهما .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أشْرُك
- أشرك - إشراكا
1 - أشركه في أمره : أدخله فيه ، ضمه إليه « أشركه في مشركته ». 2 - أشرك بالله : جعل لله شريكا في ملكه . 3 - أشرك النعل : جعل لها « شراكا »، وهو سيرها على ظهر القدم .
المعجم: الرائد
-
أشركَ
- أشركَ / أشركَ بـ يُشرِك ، إشراكًا ، فهو مُشرِك ، والمفعول مُشرَك ( للمتعدِّي ) :-
• أشرك الرَّجُلُ وقَع في شَرَك الدّنيا :- { وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللهِ إلاَّ وَهُمْ مُشْرِكُونَ } .
• أشرك النَّعلَ : جعل لها شِراكًا وهو سير النّعل على ظاهر القدم .
• أشركه في الأمر : أدخله فيه ، جعله شريكًا له فيه :- أشرك صديقًا في مشروع : جعله شريكًا فيه ، - أشركه في القضيّة ، - { وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي } .
• أشرك بالله : كفَر به وعبَد غيرَه , جعل له شريكًا في ألوهيَّته :- { يَابُنَيَّ لاَ تُشْرِكْ بِاللهِ } - { وَلاَ تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اشتراك لفظيّ
- احتمال اللفظ أكثر من معنًى .
المعجم: عربي عامة
-
اشتراكية
- نظام سياسي يقضي بملكية الدولة لوسائل الإنتاج وتوزيعه . ويعتبر النظام الاشتراكي نقيضا للنظام الرأسمالي فيعتبره نظاما مجحفا لما يتم فيه من استحواذ أقلية من الناس على الثروة وعدم ضمانها للرفاهية الاجتماعية . فالدولة في النظام الاشتراكي تقوم بإعادة توزيع الثروة بطريقة أكثر عدلا بدافع تحقيق العدالة الاجتماعية عوض حافز الربح . وفي حقيقة الأمر هناك بعض المظاهر الاشتراكية حتى في الأنظمة الرأسمالية كالضمان الاجتماعي مثلا وما يقدمه من خدمات وكذا تحكم الدولة فيه .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
اِشْتِراكِيَّةٌ
- [ ش ر ك ]. ( مصدر صِناعِيٌّ ). مَذْهَبٌ اِقْتِصادِيٌ وَاجْتِماعِيٌّ وَسِياسِيٌّ قائِمٌ على إِلْغاءِ المِلْكِيَّةِ الخاصَّةِ الواسِعَةِ ، وَتَأْمِيمِ وَسائِلِ الإِنْتاجِ وَالْمُواصَلاتِ وَالْمُؤَسَّساتِ الاقْتِصادِيَّةِ .
المعجم: الغني
-
اِشْتِراكٌ
- جمع : ـاتٌ . [ ش ر ك ]. ( مصدر اِشْتَرَكَ ).
1 . :- دَفَعَ ثَمَنَ الاشْتِراكِ في الجريدَةِ :-: دَفَعَ ثَمَنَ الجَريدَةِ لِمُدَّةٍ مُعَيَّنَةٍ لِيَتَوَصَّلَ بِها بانْتِظامٍ بِواسِطَةِ البَريدِ .
2 . :- سُمِحَ لَهُ بِالاشْتِراكِ في النَّادِي :-: لِيَصِيرَ عُضْواً مُشْتَرِكاً في نَشاطِهِ .
المعجم: الغني
-
اشتراك
- اشتراك :-
جمع اشتراكات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر أشركَ / أشركَ بـ .
2 - مبلغ من المال يُدفع نظير استعمال مرفق عام :- اشتراك جريدة / قطار / نادٍ .
• اشتراك لفظيّ : احتمال اللفظ أكثر من معنًى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اشتراكيَّة
- اشتراكيَّة :-
1 - مصدر صناعيّ من اشتراك .
2 - ( سة ، قص ) مذهب سياسيّ واقتصاديّ يقوم على سيطرة الدولة على وسائل الإنتاج وعدالة التَّوزيع والتَّخطيط الشَّامل :- اشتراكيّة وطنيّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الاشتراكية
- فلسفة الحكومة وشكلها الذي يستند على الفرضية القائلة بان السلطة الحكومية يجب أن تُستغل للنهوض بالنتائج الاقتصادية والاجتماعية العادلة والمتساوية من ناحية التعليم والثروة والنواحي الهامة الأخرى .
المعجم: عربي عامة
-
الاشتراكيَّةُ
- الاشتراكيَّةُ : مذهبٌ سياسيٌّ واقتصاديٌّ يقومُ على سيْطَرَة الدّوْلة على وسائل الإنْتاج ، وعدالة التوزيع ، والتخطيط الشامل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِشتَرَك
- إشترك - اشتراكا
1 - إشترك في كذا : دفع أجرا مقابل الانتفاع به « اشترك في المجلة ». 2 - إشترك القوم في الشيء : صار كل منهم شريكا للآخر فيه . 3 - إشترك في المؤتمر أو نحوه : حضره مع غيره وكان له نصيب في أعماله . 4 - إشترك الأمر التبس واختلط .
المعجم: الرائد
-
اشترك الأمر
المعجم: عربي عامة
-
اشترك الرّجلان في القضيّة
- كان لكلٍّ منهما نصيب فيها ، فكلاهما شريك للآخر :- اشتركا في الأرباح / مؤامرة - اشترك في مناقشة
المعجم: عربي عامة
-
اشترك اللّفظ
المعجم: عربي عامة
-
اشترك فلان في النّادي وغيره
- دفَع أجرًا مقابل الانتفاع بمرافقه :- اشترك في الصحيفة / السّكة الحديدية / النقابة .
المعجم: عربي عامة
-
اشْتَرَكَ
- اشْتَرَكَ الأمْرُ : اختلط والتَبَسَ .
و اشْتَرَكَ فلان في كذا : دفع أجرًا مقابل الانتفاع به .
يقال : اشترك في الصحيفة أو في السكة الحديدية .
و اشْتَرَكَ الرجلان : كان كل منهما شريك الآخر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِشْتَرَكَ
- [ ش ر ك ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِشْتَرَكْتُ ، أَشْتَرِكُ ، اِشْتَرِكْ ، مصدر اِشْتِراكٌ .
1 . :- يَشْتَرِكُ في الأعْمالِ الخَيْرِيَّةِ :- : يُساعِدُ ، يُساهِمُ فِيها مع غَيْرِهِ .
2 . :- اِشْتَرَكَ في جَريدَةٍ :-: دَفَعَ ثَمَنَها مُسْبَقاً لِتَصِلَهُ بِانْتِظامٍ .
2 . :- اِشْتَرَكَ الشَّريكانِ في الأرْباحِ :- : تَقاسَماها .
3 . :- اِشْتَرَكُوا في الشَّرِكَةِ :- : صارَ كُلٌّ مِنْهُمْ شَريكاً للآخَرِ فيها .
4 . :- اِشْتَرَكَ في النَّادِي :- : سَاهَمَ فيهِ للاشْتِراكِ في نَشاطِهِ .
5 . :- اِشْتَرَكَ الأمْرُ :-: اِخْتَلَطَ ، اِلْتَبَسَ .
المعجم: الغني
-
نظام الاشتراك المحدّد
- نظم مزايا نهاية الخدمة التي تدفع الشركة بمقتضاها اشتراكات محدّدة لصندوق مستقل . ولا تلتزم بدفع هذه المزايا إذا لم يكن في الصندوق موجودات كافية . ، وتعني بالانجليزية : defined contribution plans
المعجم: مالية
-
شرك
- " الشِّرْكَةُ والشَّرِكة سواء : مخالطة الشريكين .
يقال : اشترَكنا بمعنى تَشارَكنا ، وقد اشترك الرجلان وتَشارَكا وشارَك أَحدُهما الآخر ؛ فأَما قوله : عَلى كُلِّ نَهْدِ العَصْرَيَيْنِ مُقَلِّصٌ وجَرْداءَ يَأْبى رَبُّها أَن يُشارَكا فمعناه أَنه يغزو على فرسه ولا يدفعه إلى غيره ، ويُشارَك يعني يشاركه في الغنيمة .
والشَّريكُ : المُشارِك .
والشِّرْكُ : كالشَّريك ؛ قال المُسَيِّب أَو غيره : شِرْكاً بماء الذَّوْبِ يَجْمَعهُ في طَوْد أَيْمَنَ ، في قُرى قَسْرِ والجمع أَشْراك وشُرَكاء ؛ قال لبيد : تَطيرُ عَدائدُ الأشراكِ شَفْعاً ووِتْراً ، والزَّعامَةُ للغُلام ؟
قال الأَزهري : يقال شَريك وأَشْراك كما يقال يتيم وأَيتام ونصير وأَنصار ، وهو مثل شريف وأَشراف وشُرفاء .
والمرأة شَريكة والنساء شَرائك .
وشاركت فلاناً : صرت شريكه .
واشْتركنا وتَشاركنا في كذا وشَرِكْتُه في البيع والميراث أَشْرَكُه شَرِكةً ، والإسم الشِّرْك ؛ قال الجعدي : وشارَكْنا قُرَيْشاً في تُقاها ، وفي أَحْسابها شِرْكَ العِنان والجمع أَشْراك مثل شِبْر وأَشبار ، وأَنشد بيت لبيد .
وفي الحديث : من أَعتق شِرْكاً له في عبد أَي حصة ونصيباً .
وفي حديث معاذ : أَنه أَجاز بين أَهل اليمن الشِّرْكَ أَي الإشتراكَ في الأرض ، وهو أن يدفعها صاحبها إلى آخر بالنصف أو الثلث أو نحو ذلك .
وفي حديث عمر بن عبد العزيز : إن الشِّركَ جائز ، هو من ذلك ؛ قال : والأشْراكُ أَيضاً جمع الشِّرْك وهو النصيب كما يقال قِسْمٌ وأقسام ، فإن شئت جعلت الأَشْراك في بيت لبيد جمع شريك ، وإن شئت جعلته جمع شِرْك ، وهو النصيب .
ويقال : هذه شَرِيكَتي ، وماء ليس فيه أَشْراك أَي ليس فيه شُركاء ، واحدهما شِرْك ، قال : ورأَيت فلاناً مُشتركاً إذا كان يُحَدِّث نفسه أن رأيه مُشْتَرَك ليس بواحد .
وفي الصحاح : رأيت فلاناً مُشْتَرَكاً إذا كان يحدِّث نفسه كالمهموم .
وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : الناسُ شُرَكاء في ثلاث : الكَلإ والماء والنار ؛ قال أَبو منصور : ومعنى النار الحَطَبُ الذي يُستوقد به فيقلع من عَفْوِ البلاد ، وكذلك الماء الذي يَنْبُع والكلأُ الذي مَنْبته غير مملوك والناس فيه مُسْتَوُون ؛ قال ابن الأثير : أَراد بالماء ماء السماء والعيون والأَنهار الذي لا مالك له ، وأراد بالكلإِ المباحَ الذي لا يُخَصُّ به أَحد ، وأَراد بالنار الشجَر الذي يحتطبه الناس من المباح فيوقدونه ؛ وذهب قوم إلى أن الماء لا يملك ولا يصح بيعه مطلقاً ، وذهب آخرون إلى العمل بظاهر الحديث في الثلاثة ، والصحيح الأول ؛ وفي حديث أم معبد : تَشارَكْنَ هَزْلى مُخُّهنَّ قَليلُ أَي عَمَّهنَّ الهُزال فاشتركن فيه .
وفَريضة مُشتَرَكة : يستوي فيها المقتسمون ، وهي زوج وأُم وأَخوان لأم ، وأخوان لأَب وأُم ، للزوج النصف ، وللأم السدس ، وللأخوين للأم الثلث ، ويَشْرَكُهم بنو الأب والأُم لأن الأَب لما سقط سقط حكمه ، وكان كمن لم يكن وصاروا بني أم معاً ؛ وهذا قول زيد .
وكان عمر ، رضي الله عنه ، حكم فيها بأن جعل الثلث للإخوة للأُم ، ولم يجعل للإخوة للأَب والأُم شيئاً ، فراجعه الإخوة للأَب والأُم وقالوا له : هب أَن أَبانا كان حماراً فأَشْرِكْنا بقرابة أُمنا ، فأَشَرَكَ بينهم ، فسميت الفريضةُ مُشَرَّكةً ومُشَرَّكةً ، وقال الليث : هي المُشْتَرَكة .
وطريق مُشْتَرَك : يستوي فيه الناس .
واسم مُشْتَرَك : تشترك فيه معان كثيرة كالعين ونحوها فإنه يجمع معاني كثيرة ؛ وقوله أنشده ابن الأَعرابي : ولا يَسْتَوِي المَرْآنِ : هذا ابنُ حُرَّةٍ ، وهذا ابنُ أُخُرى ، ظَهْرُها مُتَشَرَّكُ فسره فقال : معناه مُشْتَرَك .
وأَشْرَك بالله : جعل له شَريكاً في ملكه ، تعالى الله عن ذلك ، والإسم الشِّرْكُ .
قال الله تعالى حكاية عن عبده لقمان أنه ، قال لإبنه : يا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بالله إن الشِّرْكَ لَظُلم عظيم .
والشِّرْكُ : أَن يجعل لله شريكاً في رُبوبيته ، تعالى الله عن الشُّرَكاء والأنداد ، وإِنما دخلت التاء في قوله لا تشرك بالله لأن معناه لا تَعْدِلْ به غيره فتجعله شريكاً له ، وكذلك قوله تعالى : وأَن تُشْرِكوا بالله ما لم يُنَزِّل به سُلْطاناً ؛ لأن معناه عَدَلُوا به ، ومن عَدَلَ به شيئاً من خَلقه فهو كافرّ مُشرِك ، لأن الله وحده لا شريكَ له ولا نِدَّ له ولا نَديدَ .
وقال أَبو العباس في قوله تعالى : والذين هم مُشْرِكون ؛ معناه الذين هم صاروا مشركين بطاعتهم للشيطان ، وليس المعنى أنهم آمنوا بالله وأَشركوا بالشيطان ، ولكن عبدوا الله وعبدوا معه الشيطان فصاروا بذلك مُشْركين ، ليس أَنهم أَشركوا بالشيطان وآمنوا بالله وحده ؛ رواه عنه أَبو عُمر الزاهد ، قال : وعَرَضَه على المُبرِّد فقال مُتْلَئِبٌّ صحيح .
الجوهري : الشِّرْك الكفر .
وقد أَشرك فلان بالله ، فهو مُشْرِك ومُشْرِكيٌّ مثل دَوٍّ ودَوِّيٍّ وسَكٍّ وسَكِّيّ وقَعْسَرٍ قَعْسَريّ بمعنى واحد ؛ قال الراجز : ومُشْرِكِيٍّ كافرٍ بالفُرْقِ أَي بالفُرقان .
وفي الحديث : الشّرْك أَخْفَى في أُمتي من دبيب النمل ؛ قال ابن الأثير : يريد به الرياء في العمل فكأنه أشرك في عمله غير الله ؛ ومنه قوله تعالى : ولا يُشْرِكْ بعبادة ربه أَحداً .
وفي الحديث : من حلف بغير الله فقد أَشْرَك حيث جعل ما لا يُحْلَفُ به محلوفاً به كاسم الله الذي به يكون القَسَم .
وفي الحديث : الطِّيَرةُ شِرْكٌ ولكنّ الله يذهبه بالتوكل ؛ جعل التَطَيُّرَ شِرْكاً به في اعتقاد جلب النفع ودفع الضرر ، وليس الكفرَ بالله لأنه لو كان كفراً لما ذهب بالتوكل .
وفي حديث تَلْبية الجاهلية : لبيك لا شريك لك إلاَّ شريك هُوَ لك تملكه وما مَلكَ ، يَعْنون بالشريك الصنم ، يريدون أَن الصنم وما يملكه ويختص به من الآلات التي تكون عنده وحوله والنذور التي كانوا يتقرّبون بها إليه كلها ملك لله عز وجل ، فذلك معنى قوله تملكه وما ملك .
قال محمد بن المكرم : اللهم إنا نسألك صحة التوحيد والإخلاص في الإيمان ، أنظر إلى هؤلاء لم ينفعهم طوافهم ولا تلبيتهم ولا قولهم عن الصنم هُوَلَكَ ، ولا قولهم تملك وما مع تسميتهم الصنم شريكاً ، بل حَبِطَ عَمَلهُم بهذه التسمية ، ولم يصح لهم التوحيد مع الإستثناء ، ولا نفعتهم معذرتهم بقولهم : إلا ليقرّبونا إلى الله زُلْفى ، وقوله تعالى : وأَشْرِكْهُ في أَمْري ؛ أَي اجعله شريكي فيه .
ويقال في المُصاهرة : رَغِبْنا في شِرككم وصِهْرِكم أَي مُشاركتكم في النسب .
قال الأَزهري : وسمعت بعض العرب يقول : فلان شريك فلان إذا كان متزوجاً بابنته أَو بأُخته ، وهو الذي تسميه الناس الخَتَنَ ، قال : وامرأة الرجل شَرِيكَتُه وهي جارته ، وزوجها جارُها ، وهذا يدل على أَن الشريك جار ، وأَنه أَقرب الجيران .
وقد شَرِكه في الأَمر بالتحريك ، يَشْرَكُه إذا دخل معه فيه وأَشْرَكه معه فيه .
وأَشْرَك فلانٌ فلاناً في البيع إذا أَدخله مع نفسه فيه .
واشْتَرَكَ الأَمرُ : التبس .
والشَّرَكُ : حبائل الصائد وكذلك ما ينصب للطير ، واحدته شَرَكَة وجمعها شُرُكٌ ، وهي قليلة نادرة .
وشَرَكُ الصائد : حبالَتَه يَرْتَبِك فيها الصيد .
وفي الحديث : أَعوذ بك من شر الشيطان وشِرْكِه أي ما يدعو إليه ويوسوس به من الإشراك بالله تعالى ، ويروى بفتح الشين والراء ، أَي حَبائله ومَصايده ، واحدتها شَرَكَة .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : كالطير الحَذِر يَرى أَن له في كل طريق شَرَكاً .
وشَرَكُ الطريق : جَوادُّه ، وقيل : هي الطُّرُقُ التي لا تخفى عليك ولا تَسْتَجْمِعُ لك فأنت تراها وربما انقطعت غير أَنها لا تخفى عليك ، وقيل : هي الطُّرق التي تخْتَلجُ ، والمعنيان متقاربان ، واحدته شَرَكَة .
الأصمعي : الْزَمْ شَرَك الطريق وهي أَنْساع الطريق ، الواحدة شَرَكَة ، وقال غيره : هي أَخاديد الطريق ومعناهما واحد ، وهي ما حَفَرَت الدوابُّ بقوائمها في متن الطريق شَرَكَة ههنا وأُخرى بجانبها .
شمر : أُمُّ الطريق مَعْظَمُه ، وبُنَيَّاتُه أَشْراكُه صِغارٌ تتشعب عنه ثم تنقطع .
الجوهري : الشَّرَكة معظم الطريق ووسطه ، والجمع شَرَك ؛ قال ابن بري : شاهده قول الشَّمَّاخ : إذا شَرَكُ الطريقِ تَوَسَّمَتْهُ ، بخَوْصاوَيْنِ في لُحُجٍ كَنِينِ وقال رؤبة : بالعِيسِ فَوْقَ الشَّرَكِ الرِّفاضِ والكلأُ في بني فلان شُرُكٌ أَي طرائق ، واحدها شِراك .
وقال أَبو حنيفة : إذا لم يكن المرعى متصلاً وكان طرائق فهو شُرُكٌ .
والشِّراكُ : سير النعل ، والجمعُ شُرُك .
وأَشْركَ النعلَ وشَرَّكها : جعل لها شِراكاً ، والتَّشْرِيك مثله .
ابن بُزُرْج : شَرِكَت النعلُ وشَسِعَتْ وزَمَّتْ إذا انقطع كل ذلك منها .
وفي الحديث : أَنه صلى الظهر حين زالت الشمس وكان الفَيْءُ بقدر الشِّراكِ ؛ هو أَحد سُيور النعل التي تكون على وجهها ؛ قال ابن الأَثير : وقدره ههنا ليس على معنى التحديد ، ولكن زوال الشمس لا يبين إلا بأقل ما يُرى من الظل ، وكان حينئد بمكة ، هذا القَدْر والظل يختلف باختلاف الأزمنة والأمكنة وإنما يبين ذلك في مثل مكة من البلاد التي يَقِلّ فيها الظل ، فإذا كان أَطول النهار واستوت الشمس فوق الكعبة لم يُرَ لشيء من جوانبها ظلّ ، فكل بلد يكون أقرب إلى خط الاستواء ومُعْتَدل النهار يكون الظل فيه أَقصر ، وكلما بَعُدَ عنهما إلى جهة الشَّمال يكون الظل فيه أَطول .
ولطْمٌ شُرَكِيّ : متتابع .
يقال : لطمه لطْماً شُرَكِيّاً ، بضم الشين وفتح الراء ، أَي سريعاً متتابعاً كلَطْمِ المُنْتَقِشِ من البعير ؛ قال أَوس بن حَجَر : وما أنا إلا مُسْتَعِدٌّ كما تَرى ، أَخُو شُرَكيّ الوِرْدِ غَيْرُ مُعَتِّمِ أَي وِرْد بعد وِرْدٍ متتابع ؛ يقول : أَغْشاك بما تكره غير مُبْطِئ بذلك .
ولطمه لطمَ المُنْتَفِش وهو البعير تدخل في يده الشوكة فيضرب بها الأرض ضرباً شديداً ، فهو مُنْتَقِش .
والشُّرَكِيّ والشُّرَّكِيُّ ، بتخفيف الراء وتشديدها : السريع من السير .
وشِرْكٌ : اسم موضع ؛ قال حسان بن ثابت : إذا عَضَلٌ سِيقَت إلينا كأنَّهم جِدايَةُ شِرْكٍ ، مُعْلَماتُ الحَواجِب ابن بري : وشَرْكٌ اسم موضع ؛ قال عُمارة : هل تَذكُرون غَداةَ شَرْك ، وأَنتُمُ مثل الرَّعيل من النَّعامِ النَّافِرِ ؟ وبنو شُرَيْك : بطنٌ .
وشَريك : اسم رجل .
"
المعجم: لسان العرب