وصف و معنى و تعريف كلمة شرن:


شرن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على شين (ش) و راء (ر) و نون (ن) .




معنى و شرح شرن في معاجم اللغة العربية:



شرن

جذر [شرن]

  1. تَشارِين: (اسم)
    • تَشارِين : جمع تِشرين
  2. تِشرين: (اسم)
    • الجمع : تَشارِين
    • تِشْرِينُ الأَوَّل : : الشَّهْرُ العَاشِرُ مِنَ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ ، عَدَدُ أَيَّامِهِ ( 31 ) يوماً ، يَلِيهِ تِشْرِينُ الثَّانِي ، أَيْ أُكْتُوبَر حَسَبَ الشُّهُورِ الغَرْبِيَّةِ
    • تِشْرِينُ الثَّانِي : : الشَّهْرُ الحَادِي عَشَرَ مِنَ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ ، عَدَدُ أَيَّامِهِ ( 30 ) يوماً ، يَلِيهِ شَهْرُ كَانُونَ الأَوَّلِ ، أَيْ نُوفَمْبِر حَسَبَ الشُّهُورِ الغَرْبِيَّةِ
    • تِشرين الأوَّل : الشّهر العاشر من شهور السّنة الشمسيَّة ، يأتي بعد أيلول ويليه تشرين الثاني ويقابله أكتوبر من شهور السّنة الميلاديَّة ، وهو أحد شهور فصل الخريف في التشارين تتساقط أوراق الأشجار
    • حرب تشرين : حرب السادس من أكتوبر 1973 م التي حقَّق فيها العرب نصرًا عسكريًّا على إسرائيل
  3. شَارونَ: (اسم)
    • شَارونَ : جمع شار
  4. شَرَّ: (فعل)

    • شرَّ شَرَرْتُ ، يَشِرّ ، اشْرِرْ / شِرّ ، شَرًّا وشَرَرًا وشرارةً وشِرَّةً ، فهو شِرِّير وشَرِير ، والمفعول مشرور - للمتعدِّي
    • شرَّ الرَّجلُ : مال إلى الشرِّ وتعوَّده ، اتَّصف به
    • شرَّ الشَّيءُ : كان موضع استهجان وذمّ
    • شرَّ فلانًا : عابه وألحق به الشّرَّ
    • شَرَّ اللَّحْمَ أَوِ الثَّوْبَ : شَرَّاهُ ، بَسَطَهُ فِي الشَّمْسِ لِيَجِفَّ
  5. شَرّانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى شرَّ على غير قياس
    • كثير الشرّ ، أثيم مُنطوٍ على ارتكاب مخالفة خطيرة للقانون أو الأخلاق
    • رجلٌ شرّانيّ : مجرم ، كثير الشرور
  6. شارَ: (فعل)
    • شُرْتُ ، أَشُورُ ، شُرْ ، مصدر شَوْرٌ ، شِيَارٌ ، مَشَارٌ ، مَشَارَةٌ
    • شَارَ العَسَلَ : اِسْتَخْرَجَهُ ، اِجْتَنَاهُ
    • شَارَ الرَّجُلُ : حَسُنَ مَنْظَرُهُ
    • شَارَ الْمَتاعَ : عَرَضَهُ لِيُبْدِيَ مَا فِيهِ مِنْ مَحَاسِنَ
    • شَارَ الشيءَ : عَرَضهُ ليُبْدِيَ ما فيه من محاسن وفي حديث طلحة : حديث شريف كان يشور نَفْسه أمام رسول الله صَلى الله عليه وسلم / : أى يسعى ويخفُّ ليُظهر بذلك قوَّتَه
    • شار الدَّابَّة : أجراها عند البيعِ ليُظهر قوَّتَها
  7. شارَّ: (فعل)
    • شارَّ يشارّ ، شارِرْ / شارَّ ، مُشارّةً ، فهو مُشارّ ، والمفعول مُشارّ
    • شارَّ فلانًا : عاداه وخاصمه
  8. وَشَرَ: (فعل)
    • وَشَرَ ( يَشِرُها ) وَشْراً فهو واشِرٌ ، وهي واشِرةٌ
    • وَشَرَتِ الْمَرْأَةُ أَسْنَانَهَا : حَدَّدَتْهَا ، رَقَّقَتْهَا
    • وَشَرَ الْخَشَبَ بِالْمِنْشَارِ : قَطَعَهُ


,
  1. الشَّرْنُ
    • ـ الشَّرْنُ : الشَّقُّ في الصَّخْرَةِ ، وقد شَرِنَ ،
      ـ شَرَنُ : بلد بطَبَرِسْتانَ .
      ـ شُّورانُ : القِرْطِمُ ، أَو العُصْفُرُ ،
      ـ محمدُ بنُ عبدِ الله بنِ الشَّارَيان : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شرن
    • " ابن الأَعرابي : الشَّرْنُ الشَّقُّ في الصخرة ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : في الصخرة شَرْمٌ وشَرْنٌ وثَتٌّ وفَتٌّ وشِيقٌ وشِرْيانٌ ‏ .
      ‏ وقد شَرِمَ وشَرِنَ إذا انْشَقَّ ، وذكر ابن بري في هذه الترجمة الشِّرْيانَ ، وهو شجر صُلْب تتخذ منه القِسِيُّ ، واحدته شِرْيانة ، وهو كجِرْيالٍ مُلْحَق بسِرْداحٍ ؛

      قال : وقَوْسُك شِرْيانةٌ ، ونَبْلُك جَمْرُ الغَض ؟

      ‏ قال : والشُّورَانُ العُصْفُر ، قال : والصحيح عندي أَنَّ شِرْيان فِعْلانٌ لأَنه أَكثر من فِعْيال ، قال : ولهذا ذكره الجوهري في شري ، ورأَيت هنا حاشية ، قال : لم يذكر الجوهري الشِّرْيانَ هذا للشجر أَصلاً في كتابه ، وإِنما ذكر في فصل شري : الشِّرْيان واحد الشَّرايين وهي العُروق النابضة ‏ .
      ‏ وتَشْرِينُ : اسم شهر من شهور الخريف ، وهو أَعجمي ، وهو إلى وزن تفعيل أَقرب منه إلى وزن غيره من الأَمثلة ؛ قال : ولم يذكره صاحب الكتاب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شِرْنافُ
    • ـ شِرْنافُ : كالشِرْيافِ .
      ـ شَرْنَفَ الزَّرْعَ : قَطَعَ شِرْنافَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. شِرِمْساحُ
    • ـ شِرِمْساحُ : قرية بِمِصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شِرْناضٌ
    • ـ شِرْناضٌ ، جَمَلٌ شِرْناضٌ : ضَخْمٌ طَويلُ العُنُقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شَرَنْبَثُ
    • ـ شَرَنْبَثُ : الغَليظُ الكَفَّيْنِ والرِّجْلَيْنِ ، والأَسَدُ ، كالشُّرابِثِ ، واسمٌ .
      ـ شُرْبُثٌ : وادٍ بين اليَمامَةِ والبَصْرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. شَرَّمَه


    • شَرَّمَه : شَقَّقَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. شرمح
    • " الشَّرْمَحُ والشَّرْمَحِيُّ من الرجال : القوي الطويل ؛

      وأَنشد الأَخفش : ولا تَذْهَبَنْ عيناكَ في كل شَرْمَحٍ طُوالٍ ، فإِنَّ الأَقْصَرِينَ أَمازِرُهْ (* قوله « فإن الأقصرين أمازره » يريد أَمازرهم أي أَقوياءهم قلوباً كما يأتي في مزر .) التهذيب : وهم الشَّرامِحُ ، ويقال : شَرامِحة .
      والشَّرْمَحة من النساء : الطويلة الخفيفة الجسم ؛ قال ابن الأَعرابي : هي الطويلة الجسم ؛

      وأَنشد : والشَّرْمَحاتُ عندها قُعُودُ يقول : هي طويلة حتى إِن النساء الشَّرامِحَ ليَصِرْنَ قُعوداً عندها بالإِضافة إِليها ، وإِن كنّ قائمات .
      والشَّرَمَّحُ : كالشَّرْمَحِ ؛

      قال : أَظَلَّ علينا ، بعد قَوْسَيْنِ ، بُرْدَه ، أَشَمُّ طويلُ الساعِدَيْن شَرَمَّحُ "

    المعجم: لسان العرب

  7. شرنف
    • " الشِّرنافُ : ورق الزرع إذا كثر وطال وخُشِيَ فسادُه فقُطِع ، يقال حينئذ : شَرْنَفْتُ الزرعَ إذا قَطَعْتَ شِرنافَه .
      قال الأَزهري : وهي كلمة يمانية .
      والشِّرنافُ : عَصْفُ الزَّرْعِ العريضُ ؛ يقال : قد شَرْنَفُوا زرعَهم إذا جزوا عَصْفَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. شرم
    • " الشَّرْمُ والتَّشْرِيمُ : قَطْعُ الأَرْنَبَةِ وثَفَرِ الناقة ، قيل ذلك فيهما خاصة .
      ناقةٌ شَرْماء وشَرِيمٌ ومَشْرومَةٌ .
      ورجل أَشْرَمُ بَيِّنُ الشَّرَمِ : مَشْرُومُ الأَنْفِ ، ولذلك قيل لأَبْرَهَةَ الأَشْرَمُ .
      وأُذُنٌ شَرْماءُ ومُشَرَّمَةٌ : قُطِع من أَعلاها شيءٌ يسير .
      وفي الحديث : فجاءه بمُصْحَف مُشَرَّمِ الأَطْراف ؛ فاستعمل في أَطراف المصحف كما ترى .
      والشَّرْمُ : الشَّق ، شَرَمَهُ يَشْرِمُه شَرْماً فَشَرِمَ شَرَماً وانْشَرَم وشَرَّمَهُ فَتَشَرَّم .
      والشَّرْمُ : مصدر شَرَمَهُ أَي شَقَّه ؛ قال أَبو قيس بنُ الأَسْلَتِ يصف الحَبَشَة والفيلَ عند ورودهم إِلى الكعبة الشريفة : مَحاجِنُهمْ تَحْتَ أَقْرابِه ، وقد شَرَمُوا جِلْدَه فانْشَرَم والشَّارِمُ : السَّهْمُ الذي يَشْرِمُ جانِبَ الغَرَضِ .
      والتَّشْرِيمُ : التَّشْقِيقُ .
      وتَشَرَّمَ الشيءُ : تَمَزَّق وتَشَقَّقَ .
      والأَشْرَمُ : أَبْرَهَةُ صاحبُ الفيل ، سمي بذلك لأَنه جاءه حجر فَشَرَمَ أَنفَه ونَجَّاه الله ليُخْبِرَ قومَه ، فسمي الأَشْرَمَ .
      وفي الحَديث : أَن أَبرهة جاءه حجر فََشَرَم أَنْفَه فسمي الأَشَرمَ .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه اشترى ناقة فرأَى بها تَشْرِيمَ الظِّئار فَرَدَّها ؛ قال أَِبو عبيد : التَّشْرِيمُ التشقيق ، قال أَبو منصور : ومعنى تَشْرِيمِ الظِّئار أَنَّ الظئار أَن تُعَطَفَ الناقةُ على ولد غيرها فتَرْأَمَه .
      يقال : ظاءرْتُ أُظائِرُ ظِئاراً ، قال : وقد شاهدت ظِئارَ العرب الناقةَ على ولد غيرها ، فإِذا أَرادوا ذلك شَدُّوا أَنْفَها وعَيْنَيها ثم حَشَوْا خَوْرانَها بدُرْجةٍ مَحْشُوَّةٍ خِرَقاً ومُشاقَة ، ثم خَلُّوا الخَوْرانَ بِخِلالَيْنِ وتُرِكَتْ كذلك يوماً ، فَتَظُنُّ أَنها قد مَخِضَتْ للوِلادِ ، فإِذا غَمَّها ذلك نَفَّسُوا عنها ونزعوا الدُّرْجَة من خَوْرانِها ، وقد هُيِّئَ لها حُوارٌ فَتَرَى أَنها وَلَدَتْهُ فتَذُرُّ عليه .
      والخَوْرانُ : مَجْرَى خروج الطعام من الناس والدواب .
      ويقال للجلد إِذا تشقق وتمزق : قد تَشَرَّمَ ، ولهذا قيل للمشقوقِ الشفة أَشْرَمُ ، وهو شبيه بالعَلَم .
      وفي حديث كعب : أَنه أُتِي عمر بكتاب قد تَشَرَّمَتْ نواحيه فيه التوراة أَي تشققت .
      ابن الأَعرابي : يقال للرجل المشقوق الشفة السُّفْلَى أَفْلَحُ ، وفي العُلْيا أَعْلَمُ ، وفي الأَنف أَخْرَمُ ، وفي الأُذُن أَخْرَبُ ، وفي الجَفْن أَشْتَرُ ، ويقال فيه كُلِّه أَشْرَمُ .
      وشَرَمَ الثريدَة يَشْرِمُها شَرْماً : أَكل من نواحيها ، وقيل : جَرَفَها .
      وقَرَّبَ أَعرابي إِلى قوم جَفْنَةً من ثريد فقال : لا تَشرِمُوها ولا تَقْعَرُوها ولا تَصْقَعوها ، فقالوا : وَيحَك ومن أَين نأْكل ؟ فالشَّرْمُ ما تَقَدَّم ، والقَعْرُ أَن يأْكل من أَسفلها ، والصقعُ أَن يأْكل من أَعلاها ؛ وقول عمرو ذي الكلب : فقلتُ خُذْها لا شَوىً ولا شَرَمْ إِنما أَراد ولا شَقٌّ يسيرٌ لا تموت منه ، إِنما هو شق بالغ يِهْلِكُك ، وأَراد ولا شَرْمٌ ، فحرَّك للضرورة .
      والشَّرِيمُ والشَّرُومُ : المرأَة المُفْضاة .
      وامرأَة شَرِيم : شُقَّ مَسْلكاها فصارا شيئاً واحداً ؛

      قال : يَوْمُ أَدِيمِ بَقَّةَ الشَّرِيمِ أَفْضَلُ من يَومْ احْلِقِي وقُومِي أَراد الشِّدَّةَ ، وهذا مثل تضربه العرب فتقول : لقيت منه يومَ احْلِقِي وقُومي أَي الشدَّةَ ، وأَصله أَن يموت زوج المرأَة فَتَحْلِق شعرها وتقوم مع النوائح ؛ وبَقَّةُ : اسم امرأَة ، يقول : يوم شُرمَ جِلْدُها يعني الاقْتِضاضَ .
      وكلُّ شَقٍّ في جبل أَو صخرة لا يَنْفُذُ شَرْمٌ .
      والشَّرْمُ : لُجَّة البحر ، وقيل : موضع فيه ، وقيل : هو أَبْعَدُ قَعْره .
      الجوهري : وشَرْمٌ من البحر خَلِيجٌ منه .
      ابن بري : والشُّروم غَمَراتُ البحر ، واحدها شَرْمٌ ؛ قال أُمَيَّة يصف جهنم : فَتَسْمُو لا يُغَيِّبُها ضَراءٌ ، ولا تَخْبُو فَتَبْرُدُها الشُّرُومُة وعُشْبٌ شَرْمٌ : كثير يؤْكل من أَعلاه ولا يحتاج إِلى أَوساطه ولا أُصوله ؛ ومنه قول بعض الرُّوَّادِ : وَجَدْتُ خُشْباً هَرْمَى وعُشْباً شَرْما ؛ والهَرْمَى : التي ليس لها دُخان إِذا أُوقِدَتْ من نَفْسها وقِدَمِها .
      وشَرَمَ له من ماله أَي أَعطاه قليلاً .
      وتَشْرِيمُ الصَّيْدِ : أَن يَنْفَلِتَ جَرِيحاً ؛ وقال أَبو كبير الهُذَليُّ : وَهِلاً ، وقد شََرَعَ الأَسِنَّةَ نَحْوَها ، من بينِ مُحْتَقٍّ لها ومُشَرِّمِ (* قوله « وهلاً » كذا بالأصل هنا ، وفيه في مادة حقق : هلا ).
      مُحْتَقٍّ : قد نَفَذَ السِّنانُ فيه فقتله ولم يُفْلِتْ .
      وشُرْمَةُ : موضع (* قوله « وشرمة موضع » كذا بضبط الأصل بضم فسكون ، والذي في القاموس وياقوت : أن اسم الموضع شرمة محركة واسم الجبل بضم فسكون ، وأنشد ياقوت البيت شاهداً على اسم الجبل )؛ قال ابن مقبل يصف مَطراً : فأَضْحَى له جُلْبٌ بأَكناف شُرْمَةٍ ، أَجَشُّ سِماكِيٌّ من الوبْلِ أفْضَحُ والشُّرْمَةُ ، بالضم : اسم جبل ؛ قال أَوْسٌ : وما فَتِئَتْ خيلٌ كأَنَّ غُبارَها سُرادِقُ يومٍ ذي رِياحٍ تَرَفَّعُ تَثُوبُ عليهم من أَبانٍ وشُرْمةٍ ، وتَرْكَبُ من أَهْلِ القَنانِ وتَفْزَعُ أَبانٌ : جبل ، وشُرْمة : موضع ، والفَزَعُ هنا من الإِصْراخِ والإِغاثَةِ .
      "



    المعجم: لسان العرب

  9. شرنص
    • " الليث : جمل شِرْناصٌ ضَخْم طويل العنق ، وجمعه شَرانِيصُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. شرنض
    • " الليث : جمل شِرْناضٌ ضَخْم طويل العُنُقِ ، وجمعه شَرانِيضُ ؛ قال أَبو منصور : لا أَعرفه لغيره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. شربث
    • " الشَّرَنْبَثُ والشُّرابِثُ ، بضم الشين : القبيحُ الشديدُ ؛ وقيل : هو الغليظُ الكَفَّين ، وفي الصحاح : والرِّجْلَيْنِ ، وفي المحكم : والقَدَمَيْنِ الخَشِنُهُما ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : أَذَّنَنا شُرابِثٌ رأْسُ الدَّيْرْ ، واللهُ نَفَّاحُ اليَدَيْن بالخَيْرْ التهذيب في الخماسي : الشَّرَنْبَثُ الغليظُ الكَفِّ وعُروقِ اليدِ ، وربما وُصِفَ به الأَسَدُ .
      والشَرَنْبَثُ : الأَسَدُ عامَّةً .
      وأَسدٌ شَرَنْبَثٌ : غليظ .
      وشَجَّة شَرَنْبَثة : منتفخة مُتَقَبِّضة ؛ قال سيبويه : النون والأَلف يتعاوران الاسمَ في معنًى ، نحو شَرَنْبَثٍ وشُرابثٍ ، وجَرَنْفَسٍ وجُرافِس .
      وشَرَنْبَثٌ وشُرابِثٌ : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى شرن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شَرّانيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى شرَّ1 وشرَّ2 وشرَّ3: على غير قياس: كثير الشرّ، أثيم مُنطوٍ على ارتكاب مخالفة خطيرة للقانون أو الأخلاق "رجلٌ شرّانيّ: مجرم، كثير الشرور".
المعجم الوسيط
اسم لشهرين من شهور السنة السُّريانية: تشرين الأَول وهو ( أكتوبر )، وتشرين الآخر وهو ( نوفمبر ). ( ج ) تَشارِين.
لسان العرب
ابن الأَعرابي الشَّرْنُ الشَّقُّ في الصخرة أَبو عمرو في الصخرة شَرْمٌ وشَرْنٌ وثَتٌّ وفَتٌّ وشِيقٌ وشِرْيانٌ وقد شَرِمَ وشَرِنَ إذا انْشَقَّ وذكر ابن بري في هذه الترجمة الشِّرْيانَ وهو شجر صُلْب تتخذ منه القِسِيُّ واحدته شِرْيانة وهو كجِرْيالٍ مُلْحَق بسِرْداحٍ قال وقَوْسُك شِرْيانةٌ ونَبْلُك جَمْرُ الغَضى قال والشُّورَانُ العُصْفُر قال والصحيح عندي أَنَّ شِرْيان فِعْلانٌ لأَنه أَكثر من فِعْيال قال ولهذا ذكره الجوهري في شري ورأَيت هنا حاشية قال لم يذكر الجوهري الشِّرْيانَ هذا للشجر أَصلاً في كتابه وإِنما ذكر في فصل شري الشِّرْيان واحد الشَّرايين وهي العُروق النابضة وتَشْرِينُ اسم شهر من شهور الخريف وهو أَعجمي وهو إلى وزن تفعيل أَقرب منه إلى وزن غيره من الأَمثلة قال ولم يذكره صاحب الكتاب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: