وصف و معنى و تعريف كلمة شزركما:


شزركما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و زاي (ز) و راء (ر) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح شزركما في معاجم اللغة العربية:



شزركما

جذر [شزر]



معنى شزركما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَزَرٌ** \- [ش ز ر]. "وَفِي عَيْنِهِ شَزَرٌ" : حُمْرَةٌ.


معجم الغني
**شَزَرَ** \- [ش ز ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** شَزَرْتُ**،** أَشْزِرُ**،** اِشْزِرْ**، مص. شَزْرٌ. 1. "شَزَرَ الحَبْلَ" : فَتَلَهُ. 2. "شَزَرَهُ بِنَظْرَةٍ حَاقِدَةٍ" : نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةً حَاقِدَةً. 3. "شَزَرَهُ وَ لَمْ يَعُدْ يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ" : نَظَرَ إِلَيْهِ بِمُؤْخِرِ عَيْنِهِ. 4. "شَزَرَهُ بِالسّنانِ" : طَعَنَهُ عن يَمينٍ وشِمالٍ.
معجم الغني
**شَزْرٌ** \- [ش ز ر]. (مص. شَزَرَ). "نَظَرَ إِلَيْهِ شَزْرًا" : نَظَرَ إِلَيْهِ بِغَضَبٍ وَاسْتِهَانَةٍ أَوْ إِعْرَاضٍ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تشازرَ يتشازر، تشازُرًا، فهو مُتشازِر • تشازر القومُ: نظر بعضُهم إلى بعض بمؤخِّر العين متبادلين البُغْضَ والاستهانةَ.
المعجم الوسيط
الحبلَ ـِ شَزْراً: فَتَلَهُ. وـ فلاناً وإليه: نظر إليه بمؤْخر عينه، وأكثر ما يكون في حال الإعراض أو الغضب. وـ بالسنان: طعنه عن يمين وشمال.( تَشَازَرُوا ): نظر بعضهم إلى بعض شَزْراً: أي بمؤخر العين.( اسْتَشْزَرَ ) الحبلُ: انفتل. ويقال: استشزرت الغدائر. وـ الحَبْلَ: شَزَرَهُ.( الشَّزْرُ ): نظرةُ الإعراض، أو الغضب، أو الاستهانة. يقال: نظر إليه شزراً.


مختار الصحاح
ش ز ر : نظر إليه شَزْرا وهو نظر الغضبان بمؤخر عينه
الصحاح في اللغة
نظر إليه شَزْراً، وهو

نظر الغَضْبان بمؤْخِر العين. وفي لحظِهِ شَزَرٌ، بالتحريك. وتَشازَرَ القومُ، أي نَظَر بعضهم إلى بعض شَزْراً. والشَزْرُ من الفَتْلِ: ما كان إلى فوقُ، خلافَ دَوْر المِغزل. يقال: حبلٌ مَشْرورٌ، وغدائرُ مُسْتَشْرِزاتٌ. والشَزْرُ: ما طعَنْت عن يمينك وشمالك. وطحنْتُ بالرحى شَزْراً، إذا أدرْتَ يدَك عن يمينك.


تاج العروس

شزَرَه يشْزِرُه شَزْراً : نظرَ نظرَ المُعَادي . وشَزَرَ إليه يشْزِرُه بالكسر شَزْراً : نظرَ منْه في أحدِ شقَّيْه ولم يَسْتقْبِلْه بوجْهه . وقال ابن الأنباريّ : إذا نَظَر بجاَنبِ العيْنِ فقد شزَرَ يَشْزِرُ وذلك من البغْضةِ والهيْبة أو هو نظرٌ فيه إعْراضٌ كنظَرِ المُعَادي أو هو نظرُ المُبْغض الغَضْبان

وقيل : هو النَّظَرُ بمؤْخرِ العينِ وأكثرُ ما يكون في حالة الغضبِ . أو هو النَّظرُ عن يمين وشِمالٍ وليس بمستقيمِ الطَّريقة وبه فُسِّرَ قولُ عليٍ رضي الله عنه الخَظٌوا الشَّزْر واطْعنوا اليسْرَ . وشزَرَ فُلاناً بالسِّنانِ : طعنه والطَّعْنُ الشَّزرُ : ما طعنْت بيمينك وشِمالك وفي المُحْكم : الطَّعْنُ الشَّزْرُ ما كان عن يمينٍ وشمالٍ . وشَزره : أصابهُ بالعيْن قال الفراءُ : يُقال : شزَرْته أشزِرُه شزْراً ونزرْتُه أنْزِره نَزْراً أي أصبْته بالعين وإنه لحميءُ العين . ولا فعْل له وإنه لأشْوهُ العين إذا كانَ خبيثَ العَيْن وإنه لشقِذُ العَيْن إذا كان لا يقْهرهُ النُّعاسُ . وشَزَر الحبل يشْزِرُه بالكسر ويشْزُرُه بالضم : فتلَه عن اليسارِ قاله ابن سيده

وقال اللَّيْثُ : الحبلُ المشْزُورُ : المفتُول وهو الذي يُفتل مما يلي اليسار وهو أشدُّ لفتْله . وقال غيره : الشَّزرُ إلى فوق . وقال الأصمعيّ : المشْزُورُ : المفتول إلى فوق وهو الفتلُ الشَّزْرُ قال أبو منصور : وهذا هو الصحيح . وفي الصّحاح : والشَّزْرُ من الفتلِ : ما كان إلى فوْقٍ خلافَ دوْرِ المغزل يقال : حبْلٌ مشْزورٌ . أو شَزِرَ الحبْلَ إذا فتل من خارجٍ ورده إلى بطنه قاله ابن سيده وأنشد : لمُصعب الأمْر إذا الأمْرُ انقشَرْ أمرهُ يسْراً فإنْ أعْيا اليسرْ والتاثَ إلاَّ مِرَّةَ الشَّزرْ أمره أي فتله فتلاً شديداً يسْراً أي فتله على الجهة اليسْراءِ فإنْ أعْيا اليسرُ والتاث أي أبْطأ أمرَّه شَزْراً أي على العَسْراءِ وأغاره عليها قال : ومثله قوله :

بالفتْلِ شَزْراً غلبتْ يسارا ... تَمْطُو العدا والمِجْذبَ البتارا يصف حبالَ المنْجنيق يقول : إذا ذهبوا بها عن وُجوهها أقبَلتْ على القصْد كاسْتشْزره الفاتلُ فاسْتشْزر هو ورُوى بيتُ امريءِ القيْس بالوجْهينِ جميعاً :

غدَائرِهُ مُسْتشْزراتٌ إلى العُلا ... تضِلّ المدَارَى في مُثنّىً ومُرْسَلِ وغَزْلٌ شَزْرٌ بفتح فسكون : على غيرِ اسْتواءٍ . وطحنَ بالرَّحى شَزْراً : إدارَ يدهُ عن يمينه وإذا أدارَ عن يساره قيل : بتاًّ وأنشد :

ونَطَحُن بالرَّحى بتّاً وشَزْراً ... ولو نُعطي المغازِلَ ما عيينَا والشّزْرُ : الشِّدَّةُ والصُّعوبة في الأمر . وتَشَزَّر : غضبَ ومنه قول سُليمان بن صُرد بلغني عن اميرِ المؤمنينَ ذَرْءٌ من خيرٍ تشَزَّر لي فيه بشتْمٍ وإيعاد فسِرتُ إليه جواداً ويروى : تشذَّر وقد تقدم . وتشَزَّر كحيدر : د قُرْبَ حماة وفي المُحْكم : أرضٌ وأنشد قوْل امريءِ القيْس :

تقَطَّعَ أسبابُ اللُّبانةِ والهوَى ... عَشِيَّةَ جاوزْنا حَماةَ وشَيْزرا وفي التكْملة : بلدٌ قُربَ المعَرَّة وقد صحَّفه ابن عبّاد فقال : شَنْزَر بالنون كما سيأتي . وتشازروا : نظرَ بعضُهمُ إلى بعْضٍ شَزْراً أي بمُؤْخرِ العين . والأَشْزَرُ من اللَّبنِ : الأحْمَرُ كذا في التَّكْملة . وعيْنٌ شَزْراءُ : حمراءُ وهو مجاز . وفي لَحْظِها ونصّ اللِّسان وفي لحْظِه شَزَرٌ محرَّكةً والأسْمُ الشُّزْرةُ بالضمِّ . ومما يستدرك عليه : المُشازَرةُ : المُعاداةُ ومنه الشَّزْر قاله أبو عمْرو وأنشد قولَ رُؤْبة : يلقى مُعاديهمْ عذابَ الشَّزر . ويقال : أتاه الدهرُ بشزْرةٍ لا ينحلُّ منها أي أهْلكه . وقد أشْزره الله أي ألْقاهُ في مكْرُوهٍ لا يخْرُج منه وقال ابن الأعرابيّ :



لسان العرب
نَظَرٌ شَزْرٌ فيه إِعراض كنظر المعادي المبغض وقيل هو نظر على غير استواء بِمؤْخِرِ العين وقيل هو النظر عن يمين وشمال وفي حديث عليّ الْحَظُوا الشَّزْرَ واطْعُنُوا اليَسْرَ الشَّزْرُ النظر عن اليمين والشمال وليس بمستقيم الطريقة وقيل هو النظر بمؤخر العين وأَكثر ما يكون النظرُ الشَّزْرُ في حال الغضب وقد شَزَرَهُ يَشْزِرُهُ شَزْراً وشَزَّرَ إِليه نظر منه في أَحد شِقَّيْهِ ولم يستقبله بوجهه ابن الأَنباري إِذا نظر بجانب العين فقد شَزَرَ يَشْزِرُ وذلك من البَغْضَةِ والهَيْبَةِ ونَظَرَ إِليه شَزْراً وهو نظر الغضبان بِمُؤَخَّرِ العين وفي لحظه شَزَرٌ بالتحريك وتَشازَرَ القومُ أَي نظر بعضهم إِلى بعض شَزْراً الفراء يقال شَزَرْته أَشْزِرُه شَزْراً ونَزَرْته أَنْزِرُه نَزْراً أَي أَصبته بالعين وإِنه لحَمِئُ العَيْنِ ولا فعل له وإِنه لأَشْوَهُ العَيْنِ إِذا كان خبيث العين وإِنه لشَقِذُ العَيْنِ إِذا كان لا يَقْهَرهُ النُّعاسُ وقد شَقِذَ يَشْقَذُ شَقَذاً أَبو عمرو والشَّزْرُ من المُشازَرَةِ وهي المعاداة قال رؤبة يَلْقَى مُعَادِيهِمْ عذابَ الشَّزْرِ ويقال أَتاه الدهرُ بشَزْرَةٍ لا ينحلُّ منها أَي أَهلكه وقد أَشْزَرَهُ الله أَي أَلقاه في مكروه لا يخرج منه والطَّعْنُ الشَّزْرُ ما طعنت بيمينك وشمالك وفي المحكم الطِّعْنُ الشَّزْرُ ما كان عن يمين وشمال وشَزَرَهُ بالسِّنان طعنه الليث الحبل المَشْزُورُ المفتول وهو الذي يفتل مما يلي اليسار وهو أَشد لقتله وقال غيره الشَّزْرُ إِلى فوق قال الأَصمعي المشزور المفتول إِلى فوق وهو الفتل الشَّزْرُ قال أَبو منصور وهذا هو الصحيح ابن سيده والشَّزْرُ من الفَتْلِ ما كان عن اليسار وقيل هو أَن يبدأَ الفاتل من خارج ويَرُدَّه إِلى بطنه وقد شَزَرَهُ قال لِمُصْعَبِ الأَمْر إِذا الأَمْرُ انْقَشَرْ أَمَرَّهُ يَسْراً فإِنْ أَعْيا اليَسَرْ والْتاثَ إِلا مِرَّةَ الشَّزْرِ شَزَرْ أَمرَّه أَي فتله فتلاً شديداً يسراً أَي فتله على الجهة اليَسْراءِ فإِن أَعْيا اليَسَرُ والتاث أَي أَبطأَ أَمَرَّهُ شَزْراً أَي على العَسْراءِ وأَغارَهُ عليها قال ومثله قوله بالفَتْلِ شَزْراً غَلَبَتْ يَسَارا تَمْطُو العِدَى والمِجْذَبَ البَتَّارَا يصف حبال المَنْجَنِيقِ يقول إِذا ذهبوا بها عن وجوهها أَقبلت على القَصْدِ واسْتَشْزَرَ الحَبْلُ واسْتَشْزَرَه فَاتِلُه وروي بيت امرئ القيس بالوجهين جميعاً غَدَائِرُه مُسْتَشْزِرَاتٌ إِلى العُلى تَظَلُّ المَدَارِي في مُثَنَّى ومُرْسَلِ ( * في معلقة امرئ القيس تَضِلُّ العِقاصُ ) ويروى مُسْتَشْزَرَات وغَزْلٌ شَزْرٌ على غير استواء وفي الصحاح والشَّزْرُ من الفتل ما كان إِلى فوق خلافَ دَوْرِ المِغْزَل يقال حبل مَشْزُورٌ وغدائر مُسْتَشْزَرات وطَحْنٌ شَزْرٌ ذهب به عن اليمين يقال طَحَنَ بالرحى شَزْراً وهو أَن يذهب بالرحى عن يمينه وبَتّاً أَي عن يساره وأَنشد ونَطْحَنُ بالرَّحَى بَتّاً وشَزْراً ولَوْ نُعْطَى المَغَازِلَ ما عَيِينَا والشَّزْرُ الشدّة والصعوبة في الأَمر وتَشَزَّرَ الرجل تهيأَ للقتال وتَشَزَّرَ غَضِبَ ومنه قول سليمان بن صُرَد بلغني عن أَمير المؤمنين ذَرْءٌ من خَبَرٍ تَشَزَّرَ لي فيه بِشَتْمٍ وإِبْعَاد فَسِرْتُ إِليه جَوَاداً ويروى تَشَذَّر وقد تقدم وقوله أَنشده ابن الأَعرابي ما زَالَ في الحُِوَلاءِ شَزْراً رائِغاً عِنْدَ الصَّرِيمِ كَرَوْغَةٍ مِنْ ثَعْلَبِ فسره فقال شَزْراً آخذاً في غير الطريق يقول لم يزل في رحم أُمه رَجُلَ سَوْءٍ كأَنه يقول لم يزل في أُمه على الحالة التي هو عليها في الكبر والصريم هنا الأَمر المصروم وشَيْزَرٌ بلد وفي المحكم أَرض قال امرؤ القيس تَقَطَّعَ أَسْبَابُ اللُّبَانَةِ والهَوَى عَشِيَّةَ جَاوَزْنا حَمَاةَ وشَيْزَرَا
الرائد
* شزر يشزر: شزرا. 1-الحبل: فتله. 2-ه أو إليه: نظر إليه بمؤخر عينه غضبا أو إعراضا. 3-ه: أصابه بالعين. 4-ه: طعنه عن يمين وشمال.و
الرائد
* شزر. حمرة في العين.
الرائد
* شزر. 1-مص. شزر. 2-صعوبة وشدة. 3-«النظر الشزر»: الشديد الممتلىء غضبا. 4-«غزل شزر»: على غير استواء.>


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: