وصف و معنى و تعريف كلمة شس:


شس: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على شين (ش) و سين (س) .




معنى و شرح شس في معاجم اللغة العربية:



شس

جذر [شس]

  1. شُسُوس : (اسم)
    • شُسُوس : جمع شَّسُّ
  2. شِسَاس : (اسم)
    • شِسَاس : جمع شَّسُّ
  3. شاسَ : (فعل)
    • شَاسَ شَوْسًا
    • شَاسَ فلانٌ : نَظَرَ بمؤْخِر عينِهِ تكبُّرًا وتغيُّظًا
    • شَاسَ: صغَّرَ عَيْنَهُ أَو عَينيْهِ وضَمَّ أجْفَانَهُ للنظَر
    • شَاسَ خُلُقُهُ: ساء
,
  1. شَازِبُ
    • ـ شَازِبُ : الخَشِنُ ، والضَّامِرُ اليابِسُ ، الجمع : شُزَّبٌ ، وشَوازِبُ . وقد شَزَبَ وشَزُبَ ، شَزْباً وشُزوباً .
      ـ شَزِيبُ : القَضِيبُ قَبْلَ أن يُصْلَحَ ، الجمع : شُزوبٌ ، والقَوْسُ لَيْسَتْ بِجَديدٍ ولا خَلَقٍ ، كالشَّزْبةِ .
      ـ شَزْبةُ مِنَ الأُتُنِ : الضَّامِرُ .
      ـ شُزْبةُ : الفُرْصَةُ .
      ـ شَوْزَبُ : العَلامَةُ .
      ـ شَزَّبَهُ تَشْزيباً : ذَبَّلَهُ .
      ـ هم مُتَشازِبونَ : لِكُلِّ واحِدٍ حَظُّ يَنْتَظِرُهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. الشَّزَنُ
    • ـ الشَّزَنُ : شِدَّةُ الإِعْياءِ من الحَفَا ، والشِّدَّةُ ، والغِلْظَةُ ، كالشُّزُوْنَةِ ، والغِلَظُ من الأرضِ ، والرَّجُلُ العَسِرُ الخُلُقِ ،
      ـ شَّزَنُ من العَيْشِ : شَظَفُهُ ، والناحِيَةُ ، والجانِبُ ، كالشُّزُنِ ، والبُعْدُ .
      ـ شَّزْنُ ، وشُزُنُ : الكَعْبُ يُلْعَبُ به . وذَكَرَ أحَدَهُما الجوهريُّ غيرَ مُقَيَّدٍ .
      ـ تَشَزَّنَ : اشْتَدَّ ،
      ـ تَشَزَّنَ له : انْتَصَبَ له في الخُصُومَةِ وغيرِها ،
      ـ تَشَزَّنَ صاحِبَهُ تَشَزُّناً وتَشْزِيناً : صَرَعَهُ ،
      ـ تَشَزَّنَ الشاةَ : أضْجَعَهَا ليَذْبَحَها .
      ـ شَزِنَ : نَشِطَ .
      ـ شَّزْنَةُ : البَخيلَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَزازَةُ
    • ـ شَزازَةُ : اليُبْسُ الشديدُ ، وشيءٌ شَزٌّ وشَزِيزٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شَزيب
    • شزيب - ج ، شزوب
      1 - شزيب : قضيب الشجر قبل أن يصلح . 2 - شزيب : قوس ليست جديدة ولا بالية .


    المعجم: الرائد

  5. شزيز
    • شزيز
      1 - الشزيز من الأشياء : اليابس جدا

    المعجم: الرائد

  6. شزونة
    • شزونة
      1 - مصدر شزن . 2 - غلظة ، خشونة .

    المعجم: الرائد

  7. الشَّزِيبُ
    • الشَّزِيبُ : القضيبُ من الشجَرَ قبلَ أن يُصْلَحَ . والجمع : شُزُوبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. شَزَب
    • شزب - و شزبيشزب ، شزبا وشزوبا
      1 - شزب الحيوان : ضمر وضعف . 2 - شزب المكان : خشن .

    المعجم: الرائد

  9. شزَن
    • شزن - يشزن ، شزونة
      1 - شزنت الأرض : غلظت

    المعجم: الرائد

  10. شزب
    • " الشَّازِبُ : الضامِرُ اليابِسُ من الناس وغيرهم ؛ وأَكثرُ ما يُستعمل في الخيلِ والناس .
      وقال الأَصمعي : الشازِبُ الذي فيه ضُمور ، وإِن لم يكن مهزولاً ؛ والشَّاسِفُ والشاسِبُ : الذي قد يَبِسَ .
      قال : وسمعت أَعرابياً يقول ما ، قال الحطيئة : أَيْنُقاً شُزُباً ، إِنما ، قال أَعْنُزاً شُسُباً ، وليست الزاي ولا السين ، بدلا إِحداهما من الأُخرى ، لتَصَرُّفِ الفعلين جميعاً ، والجمع : شُزَّبٌ وشَوازِبُ .
      وقد شَزَبَ الفرسُ يَشْزُبُ شَزَباً وشُزُوباً .
      وخَيْلٌ شُزَّبٌ أَي ضَوامِرُ .
      وفي حديث عمر ، يَرْثي عُرْوةَ بن مسعود الثقفي : بالخيلِ عابِسةً ، زُوراً مَناكِـبُها ، * تَعْدُو شَوازِبَ ، بالشُّعْثِ الصَّناديدِ والشَّوازِبُ : الـمُضَمَّراتُ ، جمع شازِبٍ ، ويجمع على شُزَّبٍ أَيضاً .
      وأَتانٌ شَزْبةٌ : ضامِرةٌ .
      التهذيب : الشَّوزَبُ والـمَئِنَّةُ : العَلامةُ ؛

      وأَنشد : غُلامٌ بَينَ عَيْنَيْه شَوْزَبُ والشَّزِيبُ : القَضِـيبُ من الشجر ، قبل أَن يُصْلح ، وجمعه شُزُوبٌ ، حكاه أَبو حنيفة .
      وقَوْسٌ شَزْبةٌ : ليست بجَديدٍ ، ولا خَلَقٍ .
      وفي بعض الحديث : وقد تَوَشَّحَ بِشَزْبةٍ كانت معَه .
      الشَّزْبةُ : من أَسْماءِ القَوْسِ ، وهي التي ليست بجَديد ، ولا خَلَقٍ ، كأَنها التي شَزَبَ قَضِـيبُها ، أَي ذَبَلَ ، وهي الشَّزيبُ أَيضاً .
      ومكان شازِبٌ أَي خَشِنٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  11. شزز
    • " الشَّزَازَة : اليُبْس الشديد الذي لا يطاق على تَثْقِيفِه ، ويقال : هو الذي لا ينقاد للتَّثْقِيف .
      ويقال : شَزَّ يَشِزُّ شَزِيزاً .
      وشيء شَزٌّ وشَزِيزٌ : يابس جدّاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. شزن
    • " الشَّزَنُ ، بالتحريك ، والشُّزُونة : الغِلَظُ من الأَرض ؛ قال الأَعشى : تَيمَّمْتُ قَيْساً ، وكم دونه من الأَرض من مَهْمَهٍ ذي شَزَنْ (* قوله « تيممت قيساً إلخ » الصاغاني الرواية : تيمم قيساً إلخ .
      على الفعل المضارع أَي تتيمم ناقتي أي تقصد ، وقبله : فأفنيتها وتعاللتها * على صحيح كرداء الردن .) وفي حديث الذي اختطفته الجنُّ : كنت إذا هبطت شَزَناً أَجده بين ثَنْدُوَتَيَّ ؛ الشَّزَن ، بالتحريك : الغليظ من الأَرض ، والجمع شُزُنٌ وشُزونٌ ، وقد شَزُنَ شُزُونة .
      ورجل شَزَِن : في خُلُقه عَسَرٌ .
      وتَشَزَّنَ في الأَمر : تَصَعَّبَ .
      وفي حديث لُقْمانَ ابن عادٍ : ووَلاَّهم شَزَنَه ، يروى بفتح الشين والزاي وبضمهما وبضم الشين وسكون الزاي ، وهي لغات في الشِّدَّة والغِلْظة ، وقيل : هو الجانب ، أَي يُوَلِّي أَعداءَه شِدَّته وبأْسه أَو جانبه أَي إذا دَهَمَهم أَمر وَلاَّهم جانبه فحَاطَهم بنفسه .
      يقال : وَلَّيته ظهري إذا جعله وراءه وأَخذَ يَذُبُّ عنه .
      وشَزِنَت الإِبل شَزَناً : عَيِيَتْ من الحفا .
      والشَّزَنُ : شدة الإِعياء من الحفا ، وقد شَزِنت الإِبل .
      وروى أَبو سفيان حديث لقمان بن عاد : شُزُنَه ، قال : وسأَلت الأَصمعي عنه فقال : الشُّزُنُ عُرْضُه وجانبه ، وهو لغة ؛

      وأَنشد لابن أَحمر : أَلا لَيْتَ المَنازِلَ قد بَلِينا ، فلا يَرْمِينَ عن شُزُنٍ حَزِيناً .
      يريد أَنهم حين دَهَمَهم الأَمر أَقبل عليهم وولاَّهم جانبه .
      قال الأَزهري : وهذا الذي ، قاله الأَصمعي حسن ؛ وقال الهُذَليّ : كلانا ، ولو طالَ أَيَّامُه ، سَيَنْدُرُ عن شَزَنٍ مُدْحِضِ .
      قال : الشَّزَنُ الحَرْف يعني به الموت وأَن كل أَحد سَتَزْلَقُ قدمه بالموت وإن طال عمره ؛ وقال ابن مُقْبِل : إن تُؤْنِسَا نارَ حَيّ قد فُجِعْتُ بهم ، أَمْسَتْ على شَزَنٍ من دارِهم دَارِي والشُّزُنُ : الكَعْبُ الذي يلعب به ؛ قال الشاعر : كأَنه شُزُنٌ بالدَّوِّ مَحْكوكُ وقال الأَجْدَعُ بن مالك بن مَسْروق : وكأَنَّ صِرْعَيْها كِعابُ مُقامِرٍ ضُرِبَتْ على شُزُنٍ ، فهنّ شَواعِي والشَّزَنُ والشُّزُنُ : ناحية الشيء وجانبه .
      والشُّزُن : الحرف والجانب والناحية مثال الطُّنُب .
      ويقال : عن شُزُنٍ أَي عن بُعْدٍ واعتراض وتَحَرُّف .
      وفي حديث الخُدْرِيّ : أَنه أَتى جَنازة فلما رآه القوم تَشَزَّنُوا له ليُوَسِّعُوا له ؛ قال شمر : أَي تَحَرَّفُوا .
      يقال : تَشَزَّنَ الرجلُ للرَّمْي إذا تَحَرَّفَ واعْتَرض .
      ورماه عن شُزُنٍ أَي تَحَرَّف له ، وهو أَشد للرمي ؛ وفي حديث سَطيح : تَجُوبُ بي الأَرضَ عَلَنْداةٌ شَزَنْ أَي تمشي من نشاطها على جانب .
      وشَزِنَ فلانٌ إذا نَشِطَ .
      والشَّزَنُ : النَّشاط ، وقيل : الشَّزَن المُعْيَى من الحَفا .
      والتَّشَزُّن في الصِّراع : أَن يَضَعه على وَركه فيَصْرَعه ، وهو التَّوَرُّك .
      ويقال : ما أُبالي على أَيّ قُطْرَيْهِ وعلى أَيّ شُزْنَيْه وقع ، بمعنى واحد أَي جانِبيه .
      وتَشَزَّنَ الرجلُ صاحبَه تَشَزُّناً وتَشْزِيناً ، على غير قياس : صرعه ؛ ونظيره : وتَبَتَّل إليه تَبْتِيلاً .
      وتَشَزَّنَ الشاةَ : أَضجعها ليذبحها .
      وتَشَزَّن للرَّمْي وللأَمر وغيره إذا اسْتَعَدَّ له .
      وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه ، حين سُئلَ حُضُورَ مجلس للمذاكرة أَنه ، قال : حتى أَتَشَزَّنَ .
      وتَشَزَّن له أَي انتصب له في الخصومة وغيرها .
      وفي الحديث : أَنه قرأَ سورة ص ، فلما بلغ السجدة تَشَزَّنَ الناسُ للسجود ، فقال ، عليه الصلاة والسلام : إنما هي توبة نبيّ ولكني رأَيتكم تَشَزَّنْتُم ، فنزل وسجد وسجدوا ؛ التَّشَزُّنُ : التأَهُّب والتَّهَيُّؤ للشيء والاستعداد له ، مأْخوذ من عُرْض الشيء وجانبه كأَنَّ المُتَشَزِّنَ يَدَعُ الطمأْنينة في جلوسه ويقعُدُ مستوفزاً على جانب .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَن عمر دخل على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يوماً فقَطَّبَ وتَشَزَّنَ له أَي تأَهب .
      وفي حديث عثمان :، قال لسَعْد وعَمّار ميعادُكم يومُ كذا حتى أَتَشَزَّنَ أَي أَسْتَعِدَّ للجواب .
      وفي حديث ابن زياد : نِعْمَ الشيء الإِمارةُ لولا قَعْقَعةُ البُرُدِ والتَّشَزُّنُ للخُطَب .
      وفي حديث ظَبْيان : فترامَتْ مَذْحِجُ بأَسِنَّتِها وتَشَرَّنَتْ بأَعِنَّتها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. شسأ
    • " أَبو منصور في قوله : مكان شِئسٌ ، وهو الخَشِنُ من الحجارة ، قال : وقد يخفف ، فيقال للمكان الغليظ : شَأْسٌ وشَأْزٌ ، ويقال مقلوباً : مكانٌ شاسِئٌ وجاسِئٌ غليظ . "

    المعجم: لسان العرب

  14. شسا
    • التهذيب في المعتل : ابن الأَعرابي الشَّسا البُسْرُ اليابس .


    المعجم: لسان العرب

  15. شزر
    • " نَظَرٌ شَزْرٌ : فيه إِعراض كنظر المعادي المبغض ، وقيل : هو نظر على غير استواء بِمؤْخِرِ العين ، وقيل : هو النظر عن يمين وشمال .
      وفي حديث عليّ : الْحَظُوا الشَّزْرَ واطْعُنُوا اليَسْرَ ؛ الشَّزْرُ : النظر عن اليمين والشمال وليس بمستقيم الطريقة ، وقيل : هو النظر بمؤخر العين ، وأَكثر ما يكون النظرُ الشَّزْرُ في حال الغضب ، وقد شَزَرَهُ يَشْزِرُهُ شَزْراً .
      وشَزَّرَ إِليه : نظر منه في أَحد شِقَّيْهِ ولم يستقبله بوجهه .
      ابن الأَنباري : إِذا نظر بجانب العين فقد شَزَرَ يَشْزِرُ ، وذلك من البَغْضَةِ والهَيْبَةِ ؛ ونَظَرَ إِليه شَزْراً ، وهو نظر الغضبان بِمُؤَخَّرِ العين ؛ وفي لحظه شَزَرٌ ، بالتحريك .
      وتَشازَرَ القومُ أَي نظر بعضهم إِلى بعض شَزْراً .
      الفراء : يقال شَزَرْته أَشْزِرُه شَزْراً ، ونَزَرْته أَنْزِرُه نَزْراً أَي أَصبته بالعين ، وإِنه لحَمِئُ العَيْنِ ، ولا فعل له ، وإِنه لأَشْوَهُ العَيْنِ إِذا كان خبيث العين ، وإِنه لشَقِذُ العَيْنِ إِذا كان لا يَقْهَرهُ النُّعاسُ ، وقد شَقِذَ يَشْقَذُ شَقَذاً .
      أَبو عمرو : والشَّزْرُ من المُشازَرَةِ ، وهي المعاداة ؛ قال رؤبة : يَلْقَى مُعَادِيهِمْ عذابَ الشَّزْرِ

      ويقال : أَتاه الدهرُ بشَزْرَةٍ لا ينحلُّ منها أَي أَهلكه .
      وقد أَشْزَرَهُ الله أَي أَلقاه في مكروه لا يخرج منه .
      والطَّعْنُ الشَّزْرُ : ما طعنت بيمينك وشمالك ، وفي المحكم : الطِّعْنُ الشَّزْرُ ما كان عن يمين وشمال .
      وشَزَرَهُ بالسِّنان : طعنه .
      الليث : الحبل المَشْزُورُ المفتول وهو الذي يفتل مما يلي اليسار ، وهو أَشد لقتله ؛ وقال غيره : الشَّزْرُ إِلى فوق .
      قال الأَصمعي : المشزور المفتول إِلى فوق ، وهو الفتل الشَّزْرُ ؛ قال أَبو منصور : وهذا هو الصحيح .
      ابن سيده : والشَّزْرُ من الفَتْلِ ما كان عن اليسار ، وقيل : هو أَن يبدأَ الفاتل من خارج ويَرُدَّه إِلى بطنه وقد شَزَرَهُ ؛

      قال : لِمُصْعَبِ الأَمْر ، إِذا الأَمْرُ انْقَشَرْ أَمَرَّهُ يَسْراً ، فإِنْ أَعْيا اليَسَرْ والْتاثَ إِلا مِرَّةَ الشَّزْرِ ، شَزَرْ أَمرَّه أَي فتله فتلاً شديداً .
      يسراً أَي فتله على الجهة اليَسْراءِ .
      فإِن أَعْيا اليَسَرُ والتاث أَي أَبطأَ .
      أَمَرَّهُ شَزْراً أَي على العَسْراءِ وأَغارَهُ عليها ؛ قال : ومثله قوله : بالفَتْلِ شَزْراً غَلَبَتْ يَسَارا ، تَمْطُو العِدَى والمِجْذَبَ البَتَّارَا يصف حبال المَنْجَنِيقِ يقول : إِذا ذهبوا بها عن وجوهها أَقبلت على القَصْدِ .
      واسْتَشْزَرَ الحَبْلُ واسْتَشْزَرَه فَاتِلُه ؛ وروي بيت امرئ القيس بالوجهين جميعاً : غَدَائِرُه مُسْتَشْزِرَاتٌ إِلى العُلى ، تَظَلُّ المَدَارِي في مُثَنَّى ومُرْسَلِ (* في معلقة امرئ القيس : تَضِلُّ العِقاصُ ).
      ويروى مُسْتَشْزَرَات .
      وغَزْلٌ شَزْرٌ : على غير استواء وفي الصحاح : والشَّزْرُ من الفتل ما كان إِلى فوق خلافَ دَوْرِ المِغْزَل .
      يقال : حبل مَشْزُورٌ وغدائر مُسْتَشْزَرات .
      وطَحْنٌ شَزْرٌ : ذهب به عن اليمين .
      يقال : طَحَنَ بالرحى شَزْراً ، وهو أَن يذهب بالرحى عن يمينه ، وبَتّاً أَي عن يساره ؛

      وأَنشد : ونَطْحَنُ بالرَّحَى بَتّاً وشَزْراً ، ولَوْ نُعْطَى المَغَازِلَ ما عَيِينَا والشَّزْرُ : الشدّة والصعوبة في الأَمر .
      وتَشَزَّرَ الرجل : تهيأَ للقتال .
      وتَشَزَّرَ : غَضِبَ ؛ ومنه قول سليمان بن صُرَد : بلغني عن أَمير المؤمنين ذَرْءٌ من خَبَرٍ تَشَزَّرَ لي فيه بِشَتْمٍ وإِبْعَاد فَسِرْتُ إِليه جَوَاداً ، ويروى تَشَذَّر ، وقد تقدم ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : ما زَالَ في الحُِوَلاءِ شَزْراً رائِغاً ، عِنْدَ الصَّرِيمِ ، كَرَوْغَةٍ مِنْ ثَعْلَبِ فسره فقال : شَزْراً آخذاً في غير الطريق .
      يقول : لم يزل في رحم أُمه رَجُلَ سَوْءٍ كأَنه يقول لم يزل في أُمه على الحالة التي هو عليها في الكبر .
      والصريم هنا : الأَمر المصروم .
      وشَيْزَرٌ : بلد ، وفي المحكم : أَرض ؛ قال امرؤ القيس : تَقَطَّعَ أَسْبَابُ اللُّبَانَةِ والهَوَى ، عَشِيَّةَ جَاوَزْنا حَمَاةَ وشَيْزَرَا "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: