وصف و معنى و تعريف كلمة شصين:


شصين: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على شين (ش) و صاد (ص) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح شصين في معاجم اللغة العربية:



شصين

جذر [شصن]

  1. شاصَ : (فعل)
    • شَاصَ شَوْصًا،شَوصَانًا
    • شَاصَ: تَحَرّكَ واضْطَرَبَ
    • شَاصَ السِّوَاكَ : مَضَغَهُ
    • شَاصَ أسْنَانَهُ : دَلَكَهَا، نَظَّفَهَا بِالفُرْشَاةِ
    • شَاصَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ ونَقَّاهُ بِتَحْرِيكِهِ فِي الْمَاءِ الجَارِي
    • شَاصَ الشَّجَرَة : حَرَّكَهَا زَعْزَعَها
    • شَاصَ به العِرْقُ والمرَضُ: هاجَ
    • شَاصَ فلانٌ بفلان: شَغَبَ به
    • شَاصَ السِّوَاكَ : مَضَغَهُ
  2. شَصَّ : (فعل)
    • شَصَّ، يَشِصُّ، مصدر شَصٌّ فهى شَصُوصٌ
    • شَصَّ الرَّجُلُ : عَضَّ نَوَاجِذَهُ عَلَى شَيْءٍ
    • شَصَّتِ النَّاقَةُ : اِنْقَطَعَ لَبَنُهَا أَوْ قَلَّ
    • شَصَّتِ السَّنَةُ : أَجْدَبَتْ
    • شَصَّ صَاحِبَهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا : أَبْعَدَهُ، مَنَعَهُ
    • شَصَّ المَعِيِشَةُ: اشْتَدَّتْ فهى شَصُوصٌ
  3. أَنشَصَ : (فعل)
    • أَنْشَصَهُ : أَخرجه
  4. نَشَصَ : (فعل)
    • نَشَصَ نُشوصًا
    • نَشَصَ : ارتفع: نَشَص السَّحابُ في السماء، ونشَصَتَ ثنيَّته
    • ونشصَت إِليَّ نفسي: جاشت
    • نَشَصَ الشيءَ: نَزعه
    • أَقام القومُ ما ينشُصون وتِدًا: ما ينزِعون
    • نَشَصَ فلانًا بالرُّمح: طعنه
,


  1. شصن
    • "أَهمله الليث.
      أَبو عمرو: الشَّواصِينُ البَراني، الواحدة شاصُونة.
      قال الأَزهري: البَراني تكون القواريرَ وتكون الدِّيَكة، قال: ولا أَدري أَراد بها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الشَّاصُونَةُ
    • ـ الشَّاصُونَةُ: البَرنِيَّةُ من الأَوَانِي,ج: شَوَاصِنُ، واسْمُ رَجُلٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. شَوْصُ
    • ـ شَوْصُ : نَصْبُ الشيء بِيَدِكَ ، وزَعْزَعَتُهُ عن مكانِهِ ، والدَّلْكُ باليد ، ومَضْغُ السِّواكِ ، والاسْتِنانُ به ، أو الاسْتياكُ من سُفْلٍ إلى عُلْوٍ ، كالإِشاصَةِ والتَّشْوِيصِ ، ووجَعُ الضِّرْسِ والبَطْنِ ، وارْتِكاضُ الوَلَدِ في بَطْنِ أمِّهِ ، والغَسْلُ ، والتَّنْقِيَةُ ، يَشاصُ ويَشُوصُ في الكلِّ ،
      ـ شَوَصُ : الشَّوَسُ .
      ـ شَوْصةُ : وجعٌ في البَطْنِ ، أو ريحٌ تَعْتَقِبُ في الأضْلاَعِ ، أو ورمٌ في حِجابِهَا من داخِلٍ ، واخْتِلاَجُ العِرْقِ .
      ـ شَوْصَاءُ : العَيْنُ التي كأنَّهَا تَنْظُرُ من فَوْقِهَا .
      ـ شِيَاصُ : شَرَاسَةُ الخُلُقِ ، أصْلُهُ ، شِواصٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَشَوَّصَ

    • تَشَوَّصَ : تَحَرَّكَ واضطرب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أشْوَص
    • أشوص
      1 - من تضطرب أجفان عينيه كثيرا ، جمع : شوص ، مؤنث شوصاء

    المعجم: الرائد

  4. الأشْوَصُ
    • الأشْوَصُ : الذي يضطرب جفناه كثيرًا .
      و الأشْوَصُ مَنْ لا يَلتقي جفناه لتغطية عينيه . والجمع : شُوصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. شوص


    • ش و ص : الشَّوْصُ الغسل والتنظيف وبابه قال يقال هو يشوص فاه بالسواك

    المعجم: مختار الصحاح

  6. شوص
    • شوص
      1 - مصدر شاص . 2 - ألم الضرس . 3 - ألم البطن .

    المعجم: الرائد

  7. الشَّوْصُ
    • الشَّوْصُ : الدّلَكُ باليد .
      و الشَّوْصُ وجع الضرس .
      و الشَّوْصُ وجع البطن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. شَوِصَتِ
    • شَوِصَتِ العَيْنُ شَوِصَتِ شَوَصًا : عَظُمَت فلم يَلتقِ عليها الْجَفْنَانِ .
      و شَوِصَتِ اضطرب جفناها .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شَوص
    • شوص - يشوص ، شوصا
      1 - شوصت العين : عظمت فلم يلتق عليها الجفنان . 2 - شوصت العين : اضطرب جفناها .

    المعجم: الرائد

  10. شوص
    • شوص - تشويصا
      1 - دلك أسنانه ونظفها بالعود

    المعجم: الرائد

  11. شاص
    • شاص - يشوص ، شوصا وشوصا
      1 - شاص به المرض : هاج ، شكا مرضا . 2 - شاص به العرق : اضطرب . 3 - شاص الجنين في بطن أمه : تحرك فيه واضطرب . 4 - شاص به : شغب به .

    المعجم: الرائد



  12. شاص
    • شاص - يشوص ، شوصا
      1 - شاصه : زعزعه وحركه من مكانه . 2 - شاص الشيء : دلكه بيده . 3 - شاص الشيء : غسله . 4 - شاص : فمه بالعود : نقى أسنانه به . 5 - شاص : أسنانه بالعود : دلكها به ونظفها .

    المعجم: الرائد

  13. شوص
    • " الشَّوْصُ : الغَسْلُ والتَّنْظِيفُ .
      شاصَ الشيءَ شَوْصاً : غَسَلَه .
      وشاصَ فاه بالسِّواكِ يَشُوصُه شَوْصاً : غَسَلَه ؛ عن كراع ، وقيل : أَمَرَّه على أَسْنانهِ عَرْضاً ، وقيل : هو أَن يَفْتَح فاه ويُمِرَّه على أَسْنانِه من سُفْلٍ إِلى عُلْوٍ ، وقيل : هو أَن يَطْعَن به فيها .
      وقال أَبو عمرو : وهو يَشُوصُ أَي يَسْتاكُ .
      أَبو عبيدة : شُصْتُ الشيءَ نقَّيْتُه ، وقال ابن الأَعرابي : شَوْصُه دلْكهُ أَسْنانَه وشِدْقَه وإِنْقاؤه .
      وفي الحديث : اسْتَغْنُوا عن الناس ولو بَشَوْصِ السِّواكِ أَي بغُسَالَته ، وقيل : بما يَتَفَتَّتُ منه عند التَّسَوُّكِ .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، كان يَشُوصُ فاه بالسِّواك .
      قال أَبو عبيد : الشَّوْصُ الغَسْل .
      وكلُّ شيء غَسَلْته ، فقد شُصْتَه تَشُوصُه شَوْصاً ، وهو المَوْصُ .
      يقال : ماصَه وشاصَه إِذا غسَله .
      الفراء : شاسَ فَمَه بالسِّواك وشاصَه ، وقالت امرأَة : الشَّوْصُ بِوَجَعٍ والشَّوْسُ أَلْيَنُ منه .
      وشاصَ الشيءَ شَوْصاً : دَلَكه .
      أَبو زيد : شاصَ الرجلُ سواكَه يَشُوصُه إِذا مَضَغَه واسْتَنَّ به فهو شائصٌ .
      ابن الأَعرابي : الشَّوْص الدَّلْك ، والمَوْصُ الغَسْل .
      والشَّوْصةُ والشُّوصَةُ ، والأَول أَعلى : ريحٌ تَنْعَقِدُ في الضلوع يجد صاحبُها كالوَخْزِ فيها ، مشتق من ذلك .
      وقد شاصَتْه الرِّيحُ بين أَضْلاعه شَوْصاً وشَوَصَاناً وشُؤوصة .
      والشَّوْصةُ : رِيحٌ تأْخذ الإِنسان في لَحْمِه تَجُول مرَّة ههنا ومرة ههنا ومرة في الجنب ومرة في الظهر ومرة في الحَوَاقِن .
      تقول : شاصَتْنِي شَوْصَةٌ ، والشَّوائِص أَسْماؤها ؛ وقال جالينوس : هو وَرَمٌ في حِجاب الأَضلاع من داخل .
      وفي الحديث : من سَبَقَ العاطِسَ بالحمْدِ أَمِنَ الشَّوْصَ واللَّوْصَ والعِلَّوْصَ ؛ الشَّوْص : وجعُ البطن من ريح تنعقد تحت الأَضلاع .
      ورجل به شَوْصةٌ ؛ والشَّوْصةُ : الرَّكْزَةُ ؛ به رَكْزَةٌ أَي شَوْصةٌ .
      ورجل أَشْوَصُ إِذا كان يَضْرِبُ جَفْنُ عينِه إِلى السواد .
      وشَوِصَت العَيْنُ شَوْصاً ، وهي شَوْصاءُ : عَظُمَت فلم يَلْتَقِ عليها الجَفْنانِ ، والشَّوَصُ في العَين ، وقد شَوِصَ شَوْصاً وشاصَ يَشَاصُ .
      قال أَبو منصور : الشَّوَسُ ، بالسين في العين ، أَكْثرُ من الشَّوَصِ .
      وشاصَ به المرضُ شَوْصاً وشَوَصاً : هاجَ .
      وشاصَ به العِرْق شَوْصاً وشَوَصاً : اضطرب .
      وشاص الشيءَ شَوْصاً : زَعْزَعَه .
      وقال الهَوازني : شاصَ الولَدُ في بطن أُمِّه إِذا ارتكض ، يَشُوصُ شَوْصةً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شصين في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب


أَهمله الليث أَبو عمرو الشَّواصِينُ البَراني الواحدة شاصُونة قال الأَزهري البَراني تكون القواريرَ وتكون الدِّيَكة قال ولا أَدري أَراد بها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: