وصف و معنى و تعريف كلمة شطاه:


شطاه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على شين (ش) و طاء (ط) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح شطاه في معاجم اللغة العربية:



شطاه

جذر [شطه]

  1. شطَأَ : (فعل)
    • شطَأَ يَشطَأ ، شطْئًا وشُطُوءًا ، فهو شاطئ
    • شطَأ الزّرعُ: خرجت فروعُه أو سنابلُه، أو أوّلُ ما يظهر منه
    • شطَأ الرجلُ: مشى على الشّاطئ
    • شَطَأَت الأُمُ بالولد: وَلَدَتْهُ
  2. شَطَّطَ: (فعل)
    • شطَّطَ في يشطِّط ، تشطيطًا ، فهو مُشَطِّط ، والمفعول مُشطَّط فيه
    • شَطَّطَ فِي حُكْمِهِ: بَالَغَ فِي الشَّطَطِ، فِي الْجَوْرِ، فِي الظُّلْمِ، بَعُدَ عَنِ الْحَقِّ : لا تبالغ في الظّلم، والبُعْد عن الحقّ
    • شَطَّطَ : بالغ في الشَّطَطِ
  3. شَطَط: (اسم)
    • مصدر شطَّ/ شطَّ في
    • شطَط الخيال: ابتعاده عن موضوع معيّن
    • شَطَطٌ: ظُلْمٌ، جَوْرٌ
  4. شِطاط: (اسم)
    • الشِّطَاطُ : البُعْد
    • الشِّطَاطُ :الطُّولُ وحُسْنُ القَوَام


  5. شُطوط: (اسم)
    • شُطوط : جمع شَطّ
  6. مَشْطُوط: (اسم)
    • مَشْطُوط : اسم المفعول من شَطَّ
  7. مُشَطِّط: (اسم)
    • مُشَطِّط : فاعل من شَطَّطَ
  8. مُشطَّط: (اسم)
    • مُشطَّط : اسم المفعول من شَطَّطَ
  9. شُطوط: (اسم)
    • مصدر شطَّ/ شطَّ في
  10. اِشتطاط: (اسم)


    • اِشتطاط : مصدر إِشتَطَّ
  11. أَشْطَأَ: (فعل)
    • أشطأَ يُشطئ ، إشطاءً ، فهو مُشْطِئ
    • أشطأ الزَّرعُ شطَأ؛ أورق،
    • أشطأ الشّجرُ: أخرج غصونَه
    • أشْطَأَ الوادِي: سَالَ جانِبَاهُ
  12. إِشطاط: (اسم)
    • إشطاط : مصدر أَشَطَّ
  13. شاطأَ: (فعل)
    • شاطأَ يشاطئ ، مشاطأةً ، فهو مُشاطِئ ، والمفعول مُشاطَأ
    • شاطأ صديقَه :مشى معه على الشاطئ
  14. تشطيط: (اسم)
    • تشطيط : مصدر شَطَّطَ
  15. شُطْآن: (اسم)
    • شُطْآن : جمع شَّاطِىءُ
  16. شُطَّان: (اسم)


    • شُطَّان : جمع شَطّ
  17. شُطآن: (اسم)
    • شُطآن : جمع شاطِئ
  18. شطّاطة: (اسم)
    • جانب خَشِن في صندوق الكبريت يُحكُّ عليه العودُ فيشتعل
  19. شُطْآن: (اسم)
    • شُطْآن :جمع شَّاطِىء
  20. أشطأ الزّرع:
    • شطَأ؛ أورق ''أشطأ الشّجرُ.
  21. شطّط الغزاة في التّنكيل بالمواطنين:
    • بالغوا في تعذيبهم، وأفرطوا في التنكيل بهم '' {فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشَطِّطْ} [ق].
  22. أشْطَأَ الوادِي:


    • سَالَ جانِبَاهُ.
  23. أشطأ الشّجرُ:
    • أخرج غصونَه.
  24. شاطأ صديقه:
    • مشى معه على الشاطئ.
  25. شطَط الخيال:
    • ابتعاده عن موضوع معيّن.
,
  1. شطأ
    • "الشَّطْءُ: فَرْخُ الزَّرْع والنخل.
      وقيل: هو ورق الزَّرْع.
      وفي التنزيل: كزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ؛ أَي طَرَفَه وجمعه شُطُوءٌ.
      وقال الفرّاءُ: شَطْؤُه السُّنْبُل تُّنْبِت الحَبَّةُ عَشْراً وثمانياً وسَبْعاً،فيَقْوَى بعضُه ببعض، فذلك قوله تعالى: فآزَرَه أَي فأَعانَه.
      وقال الزجاج: أَخْرَج شَطْأَه أَخرج نباتَه.
      وقال ابن الأَعرابي: شَطْأَه: فِراخَه.
      الجوهري: شَطْءُ الزَّرْعِ والنَّباتِ: فِراخُه.
      وفي حديث أَنس رضي اللّه عنه في قوله تعالى: أَخرج شَطْأَه فآزَرَه.
      شَطْؤُهُ: نباتُه وفِراخُه.
      يقال: أَشْطَأَ الزَّرْعُ، فهو مُشْطِئٌ، إِذا فَرَّخَ.
      وشاطِئُ النَّهرِ: جانِبُه وطَرَفُه.
      وشَطَأَ الزَّرْعُ والنخلُ يَشْطَأُ شَطْأً وشُطُوءاً: أَخرج شَطْأَه.
      وشَطْءُ الشجرِ: ما خَرج حول أَصله، والجمع أَشْطاءٌ.
      وأَشْطَأَ الشجرُ بغُصونه: أَخرجها.
      وأَشْطَأَتِ الشجرةُ بغُصونها إِذا أَخرجت غُصونَها.
      وأَشْطَأَ الزرعُ إِذا فَرَّخ.
      وأَشطأَ الزرعُ: خَرجَ شَطْؤُه، وأَشْطَأَ الرجلُ: بَلغ ولَدُه مَبْلَغَ الرِّجالِ فصار مثله.
      وشَطْءُ الوادي والنَّهَر: شِقَّته، وقيل: جانبُه، والجمع شُطُوءٌ.
      وشاطِئُه كشَطْئِه، والجمع شُطوءٌ وشَواطِئُ وشُطْآنٌ،على أَن شُطْآناً قد يكون جمع شَطْءٍ.
      قال: وتَصَوَّحَ الوَسْمِيُّ مِنْ شُطْآنِه، * بَقْلٌ بِظاهِرِه، وبَقْلُ مِتانِه وشاطِئُ البحر: ساحِلُه.
      وفي الصحاح: وشاطِئُ الوادي: شَطُّه وجانِبُه، وتقول: شاطِئُ الأَوْدِيةِ، ولا يُجمَعُ.
      وشَطَأَ مَشَى على شاطِئِ النَّهرِ.
      وشاطأْتُ الرَّجُل إِذا مَشَيْتَ على شاطئٍ ومَشَى هو على الشاطِئِ الآخَر.
      ووادٍ مُشْطِئٌ: سالَ شاطِئَاه.
      ومنه قول بعض العرب: مِلْنا لِوادِي كذا وكذا، فوَجَدْناه مُشْطِئاً.
      وشَطَأَ المرأَةَ يَشْطَؤُها شَطْأً: نَكَحَها.
      وشَطَأَ الرجلَ شَطْأً: قَهَرَه.
      وشَطَأَ الناقةَ يَشْطَؤُها شَطْأً: شَدَّ عليها الرَّحْلَ.
      وشَطَأَه بالحِمْلِ شَطْأً: أَثْقَلَه.
      وشَطْيَأَ الرَّجُلُ في رَأْيِهِ وأَمرِهِ كَرَهْيَأَ.
      ويقال: لَعَنَ اللّهُ أُمّاً شَطَأَتْ به وفَطَأَتْ به أَي طَرَحَتْه.
      ابن اسكيت: شَطَأْتُ بالحِمْلِ أَي قَوِيتُ عليه، وأَنشد: كشَطْئِكَ بالعِبْءِ ما تَشْطَؤُهْ ابن الأَعرابي: الشُّطْأَةُ.
      (* قوله «الشطأة إلخ» كذا هو في النسخ هنا بتقديم الشين على الطاء والذي في نسخة التهذيب عن ابن الأعرابي بتقديم الطاء في الكلمات الأربع وذكر نحوه المجد في فصل الطاء ولم نرَ أَحداً ذكره بتقديم الشين، ولمجاورة شطأ طشأ طغا قلم المؤلف فكتب ما كتب.): الزُّكامُ، وقد شُطِئَ إِذا زُكِمَ، وأَشْطَأَ إِذا أَخَذَتْه الشُّطْأَةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أخرَج شطـْـأه

    • فِرَاخه المتفرّعة في جوانبه
      سورة :الفتح، آية رقم :29

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. شطط
    • "الشَّطاطُ: الطُّولُ واعْتِدالُ القامةِ، وقيل: حُسن القَوام.
      جاريةٌ شَطّةٌ وشاطّةٌ بينةُ الشَّطاطِ والشِّطاطِ، بالكسر: وهما الاعتدال في القامة؛ قال الهذلي: وإِذْ أَنا في المَخيلةِ والشَّطاطِ والشَّطاطُ: البُعْدُ.
      شَطَّتْ دارُه تَشُطُّ وتَشِطُّ شَطّاً وشُطوطاً: بَعُدت.
      وكل بَعِيدٍ شاطٌّ؛ ومنه: أَعوذ بك من الضِّبْنةِ في السفَر وكآبةِ الشِّطّةِ؛ الشِّطَّةُ، بالكسر: بُعْد المسافةِ من شَطَّتِ الدارُ إِذا بَعُدت.
      والشَّطَطُ: مُجاوَزةُ القَدْرِ في بيع أَو طلَب أَو احتكام أَو غير ذلك من كل شيءٍ، مشتق منه؛ قال عنترة: شَطَّتْ مَزارَ العاشِقينَ، فأَصْبَحَت عَسِراً عليَّ طِلابُها ابْنةُ مَخْرَمِ (* هكذا رُوي هنا، وهو في معلقة عنترة: حَلَّتْ بأَرضِ الزَّائرين، فأَصبحت * عِسِراً عليَّ طِلابُكِ، ابنةَ مخْرَمِ) أَي جاوَزَتْ مَزارَ العاشقين، فعدَّاه حملاً على معنى جاوزت، ويجوز أَن يكون منصوباً بإِسقاط الباء تقديره بَعُدت بموضع مَزارِهم، وهو قول عثمان بن جني إِلاَّ أَنه جعل الخافض الساقط عن، أَي شَطَّت عن مزارِ العاشقين.
      وفي حديث ابن مسعود، رضي اللّه عنه: لها مَهْرُ مِثلها لا وكْسَ ولا شَطَطَ أَي لا نُقْصان ولا زِيادةَ.
      وفي التنزيل العزيز: وانه كان يقول سَفِيهُنا على اللّهِ شَطَطاً؛ قال الراجز: يَحْمُونَ أَلفاً أَن يُسامُوا شَطَطا وشَطّ في سِلْعَتِه وأَشطَّ: جاوَزَ القَدْرَ وتباعدَ عن الحق.
      وشَطَّ عليه في حُكْمِه يَشِطُّ شَطَطاً واشْتَطَّ وأَشَطَّ: جارَ في قضيَّتِه.
      وفي التنزيل: ولا تُشْطِطْ، وقرئَ: ولا تَشْطُطْ ولا تُشَطِّطْ، ويجوز في العربية ولا تَشْطِطْ، ومعناها كلّها لا تَبْعُدْ عن الحقّ؛

      وأَنشد: تَشُِطُّ غَداً دارُ جِيرانِنا،ولَلدَّارُ بَعْدَ غَدٍ أَبْعَدُ أَبو عبيد: شَطَطْتُ أَشُطُّ، بضم الشين، وأَشْطَطْتُ: جُرْت:، قال ابن بري: أَشَطَّ بمعنى أَبْعَدَ، وشَطَّ بمعنى بعُدَ؛ وشاهد أََشَطَّ بمعنى أَبعدَ قول الأَحوص: أَلا يا لَقَوْمِي، قد أَشَطَّتْ عَواذِلي،ويَزْعُمْنَ أَن أَوْدَى بحَقِّيَ باطِلي وفي حديث تَميم الدَّارِيّ: أَنَّ رجلاً كلمه في كثرة العبادة فقال: أَرأَيتَ إِن كنتُ أَنا مُؤْمِناً ضَعِيفاً وأَنت مُؤْمن قوي؟ إِنك لشاطِّي حتى أَحْمِلَ قوَّتَك على ضَعْفِي فلا أَسْتَطِيعَ فأَنْبَتَّ؛ قال أَبو عبيد: هو من الشَّطَطِ وهو الجَوْرُ في الحُكْم، يقول: إِذا كَلَّفْتَني مثل عملك وأَنتَ قويّ وأَنا ضعِيفٌ فهو جَوْرٌ منك عليَّ؛ قال الأَزهري: جعل قوله شاطِّي بمعنى ظالِمِي وهو معتدٍّ؛ قال أَبو زيد وأَبو مالك: شَطَّني فلان فهو يَشِطُّني شَطّاً وشُطوطاً إِذا شَقَّ عليك؛ قال الأَزهري: أَراد تميم بقوله شاطِّي هذا المعنى الذي، قاله أَبو زيد أَي جائر عليَّ في الحكم، وقيل: قولُه لشاطِّي أَي لظالِمٌ لي من الشَّطَط وهو الجورُ والظلم والبُعْدُ عن الحق، وقيل: هو من قولهم شَطَّني فلان يَشِطُّني شَطّاً إِذا شَقَّ عليك وظلمك.
      وقوله عزّ وجلّ: لقد قلنا إِذاً شططاً؛ قال أَبو إِسحق: يقول لقد قلنا إِذاً جَوْراً وشَطَطاً، وهو منصوب على المصدر،المعنى لقد قلنا إِذاً قَولاً شطَطاً.
      والشطَطُ: مجاوزةُ القدْرِ في كل شيء.
      يقال: أَعطيته ثمناً لا شَطَطاً ولا وَكْساً.
      واشتطَّ الرجل فيما يَطْلُبُ أَو فيما يحكم إِذا لم يَقْتَصِد.
      وأَشَطَّ في طلبه: أَمْعَنَ.
      ويقال: أَشَطَّ القومُ في طَلبِنا إِشْطاطاً إِذا طلبوهم رُكْباناً ومُشاةً.
      وأَشَطَّ في المَفازةِ: ذهب.
      والشَّطُّ: شاطِئُ النهر وجانبه، والجمع شُطوطٌ وشُطَّانٌ؛

      قال: وتَصَوَّحَ الوَسْمِيُّ من شُطَّانِه،بَقْلٌ بظاهِرِهِ وبَقْلُ مِتانِه ‏

      ويروى: ‏من شُطْآنِه جمع شاطِئٍ.
      وقال أَبو حنيفة: شَطُّ الوادِي سَنَدُه الذي يَلي بطنَه.
      والشَّطُّ: جانبُ السَّنامِ، وقيل شِقُّه، وقيل نِصْفُه، ولكل سَنام شَطَّانِ، والجمع شُطوط.
      وناقة شَطُوطٌ وشَطَوْطَى: عظيمة جنبي السَّنامِ، قال الأَصمعي: هي الضخْمةُ السنامِ؛ قال الراجز يصف إِبلاً وراعِيَها: قد طَلَّحَتْه جِلَّةٌ شَطائطُ،فهْو لهُنَّ حابِلٌ وفارِطُ والشَّطُّ: جانبُ النهرِ والوادي والسَّنامِ، وكلُّ جانبٍ من السنام شَطٌّ، قال أَبو النجم: عُلِّقْتُ خَوْداً من بَناتِ الزُّطِّ،ذاتَ جَهازٍ مَضْغَطٍ ملَطِّ،كأَنَّ تحتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ شَطّاً رَمَيْت فَوْقَه بشَطِّ،لم يَنْزُ في الرَّفعِ ولم يَنْحَطِّ والشُّطَّانُ: موضع؛ قال كثيِّر عزَّة: وباقي رُسُومٍ ما تزالُ كأَنَّها،بأَصْعِدةِ الشُّطَّانِ، رَيْطٌ مُضَلَّعُ وغَدِيرُ الأَشْطاطِ: موضعٌ بمُلْتَقَى الطريقين من عُسْفانَ للحاجّ إِلى مكة، صانها اللّه عزّ وجلّ؛ ومنه قول رسول اللّه، ثلّى اللّه عليه وسلّم، لبُرَيْدةَ الأَسلمي: أَين تركت أَهلَك بغَدِير الأَشْطاطِ؟ والشَّطْشاطُ: طائر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. شطَّطَ
    • شطَّطَ في يشطِّط ، تشطيطًا ، فهو مُشَطِّط ، والمفعول مُشطَّط فيه :-
      شطَّط الغُزاةُ في التَّنكيل بالمُواطنين بالغوا في تعذيبهم، وأفرطوا في التنكيل بهم :- {فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشَطِّطْ} [قرآن]: لا تبالغ في الظّلم، والبُعْد عن الحقّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. المُشْطُ
    • المُشْطُ : المِشْطُ .
      و المُشْطُ مِنْسَجٌ يُنسَجُ به.
      يقال: ضَرَبَ الناسجُ بمُشْطِه .
      و المُشْطُ سِمَةٌ من سِمات البعير ونحوه على صورة المُشْط.
      و المُشْطُ جزءُ القدم الذي يقع بين رُسغها وأَصَابعها.
      يقال: انكسر مُشْطُ قدمِه، وقاموا على أَمشاط أَرْجُلهم.
      و المُشْطُ ومن الكَتِف: عَظمُها العريض، أَو اللحمُ العريض


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَشْطَأ
    • أشطأ - إشطاء
      1- أشطأ الزرع : أخرج «الشطء»، أي الورق. 2- أشطأ الشجر بغصونه : أخرجها. 3- أشطأ الوادي : سال جانباه. 4- أشطأ بلغ ولده فصار مثله. 5- أشطأ : أصابته «الشطأة»، أي الزكام.

    المعجم: الرائد

  7. شَطَّطَ
    • [ش ط ط]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَطَّطَ، يُشَطِّطُ،
      مصدر تَشْطِيطٌ. :-شَطَّطَ فِي حُكْمِهِ :-: بَالَغَ فِي الشَّطَطِ، فِي الْجَوْرِ، فِي الظُّلْمِ، بَعُدَ عَنِ الْحَقِّ.

    المعجم: الغني

  8. شِطاط
    • شطاط - و شطاط
      1- شطاط بعد. 2- شطاط : طول. 3- شطاط : حسن القوام.

    المعجم: الرائد

  9. شطط
    • ش ط ط: شَطَّتِ الدار تشُطُّ بضم الشين وكسرها شَطَّا و شُطُوطاً بعُدت و أشَطَّ في القضية أي جار وأشد في السوم و اشْتَطَّ أي أبعد و الشَّطُّ جانب النهر و الشَطَطُ بفتحتين مجاوزة القدر في كل شيء وفي الحديث {لها مهر مثلها لا وكس ولا شطط} أي لا نقصان ولا زيادة

    المعجم: مختار الصحاح

  10. شَطَّط
    • شطط - تشطيطا
      1-بالغ في الشطط

    المعجم: الرائد

  11. الشِّطَاطُ
    • الشِّطَاطُ : البُعْد .
      و الشِّطَاطُ الطُّولُ وحُسْنُ القَوَام

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أشطأَ
    • أشطأَ يُشطئ ، إشطاءً ، فهو مُشْطِئ :-
      أشطأ الزَّرعُ شطَأ؛ أورق :-أشطأ الشّجرُ: أخرج غصونَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أشْطَأَ
    • أشْطَأَ الزَّرْعُ: شَطَأَ.
      و يقال: أشْطَأَتِ الشجرةُ بغُصوُنها: أَخْرجَتْها.
      و أشْطَأَ الوادِي: سَالَ جانِبَاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الشَّطُّ
    • الشَّطُّ : جانِبُ النهرِ. والجمع : شُطوطٌ ، وشُطَّانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. المِشْطُ
    • المِشْطُ : آلة يُمتَشَط بها. والجمع : أَمْشاطٌ، ومِشَاطٌ.
      وفي الحديث:12.
      حديث شريف الناس سواسية كأَسنان المشط// .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. شَطَّطَ
    • شَطَّطَ : بالغ في الشَّطَطِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. شاطأَ
    • شاطأَ يشاطئ ، مشاطأةً ، فهو مُشاطِِئ ، والمفعول مُشاطَأ :-
      شاطأ صديقَه مشى معه على الشاطئ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. شَطَط
    • شَطَط :-
      مصدر شطَّ/ شطَّ في
      شطَط الخيال: ابتعاده عن موضوع معيّن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. شِطَاط
    • شِطَاط :-
      1 - بُعْد.
      2 - حسنُ القوام وطولُه :-زادها شِطاطُها جمالاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أشطأ الزّرع
    • شطَأ؛ أورق :-أشطأ الشّجرُ

    المعجم: عربي عامة

  21. شطّط الغزاة في التّنكيل بالمواطنين
    • بالغوا في تعذيبهم، وأفرطوا في التنكيل بهم :- {فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشَطِّطْ} [ق]

    المعجم: عربي عامة

  22. شَطَطٌ
    • [ش ط ط]. (مصدر شَطَّ). :-فِي أَحْكَامِهِ شَطَطٌ :-: ظُلْمٌ، جَوْرٌ.

    المعجم: الغني

  23. شُطوط
    • شُطوط :-
      مصدر شطَّ/ شطَّ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. شطّاطة
    • شطّاطة :-
      جانب خَشِن في صندوق الكبريت يُحكُّ عليه العودُ فيشتعل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. شَطَط
    • شطط - والخطأ
      1- مصدر شط يشط. 2- مجاوزة الحد. 3- ظلم وتباعد عن الحق.

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: