وصف و معنى و تعريف كلمة شططنا:


شططنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و طاء (ط) و طاء (ط) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح شططنا في معاجم اللغة العربية:



شططنا

جذر [شطط]

  1. شَطَّ: (فعل)
    • شطَّ / شطَّ في شَطَطْتُ ، يَشُطّ ويَشِطّ ، اشْطُطْ / شُطَّ واشطِطْ / شِطَّ ، شطًّا وشَطَطًا وشُطوطًا ، فهو شاطّ ، والمفعول مَشْطُوط فيه
    • شَطَّتِ الدَّارُ : بَعُدَتْ
    • شَطَّ الوَلَدَ : أَبْعَدَهُ
    • شطّ في الأمر : تجاوز فيه الحدَّ ، أفرط فيه
    • شطّ في الحُكم : ظلَم وجار ،
  2. شَطَّطَ: (فعل)
    • شطَّطَ في يشطِّط ، تشطيطًا ، فهو مُشَطِّط ، والمفعول مُشطَّط فيه
    • شَطَّطَ فِي حُكْمِهِ : بَالَغَ فِي الشَّطَطِ ، فِي الْجَوْرِ ، فِي الظُّلْمِ ، بَعُدَ عَنِ الْحَقِّ : لا تبالغ في الظّلم ، والبُعْد عن الحقّ
    • شَطَّطَ : بالغ في الشَّطَطِ
,
  1. شَطَّ
    • ـ شَطَّ يَشِطُّ ويَشُطُّ شَطّاً وشُطوطاً : بَعُدَ ،
      ـ شَطَّ عليه في حُكْمِهِ يَشِطُّ شَطيطاً : جارَ ، كأَشَطَّ واشْتَطَّ ،
      ـ شَطَّ في سِلعَتِه شَطَطاً : جاوزَ القدر المحدود ، وتباعَدَ عن الحقِّ ،
      ـ شَطَّ في السَّومِ : أبعَدَ ، كأشطَّ ، وهذه أكْثَرُ ،
      ـ شَطَّ فلاناً شَطّاً وشُطوطاً : شق عليه ، وظَلَمَهُ .
      ـ شَطُّ : شاطئ النَّهرِ ، ج : شُطوطٌ ، وشُطَّانٌ ، وجانب السَّنامِ ، أو نِصفُهُ ، ج : شُطوطٌ وقرية باليمامة ، وموضع بالبَصْرَةِ يُضافُ إلى عُثْمَانَ بنِ أبي العاصِ الصحابِيِّ .
      ـ شَطاطُ وشِطَاطُ : الطُّولُ وحُسْنُ القَوامِ ، أو اعْتِدَالُهُ ، جاريةٌ شَطَّةٌ وشاطَّةٌ ، والبُعْدُ كالشِّطَّةِ ، وكُسارُ الآجُرِّ .
      ـ يقالُ : رجلٌ شاطٌّ ، بَيِّنُ الشَّطاطِ والشَّطاطَةِ والشِّطَاطِ : وهو البعيد ما بين الطَّرَفَيْنِ .
      ـ شَطَّطَ تَشْطِيطاً : بَالَغَ في الشَّطَطِ وقُرِئ
      ـ { ولا تُشَطِّطْ } وتُشْطِطْ وتَشْطُطْ ، وتُشاطِطْ : لا تُبْعِدْ عن الحَقِّ .
      ـ أشَطَّ في الطَلَبِ : أمْعَنَ ،
      ـ أشَطَّ في المفازَةِ : ذَهَبَ .
      ـ غَديرُ الأشْطَاطِ : موضع .
      ـ شَطْشاطُ : طائِرٌ .
      ـ شَطَوْطَى وشَطُوطُ : الناقَةُ الضَّخْمَةُ السَّنامِ ، ج : شَطَائِطُ .
      ـ شاطَّهُ : غالبهُ في الاشْتِطاطِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أشطَّ
    • أشطَّ في يُشطّ ، أشْطِطْ / أشِطَّ ، إشطاطًا ، فهو مُشِطّ ، والمفعول مُشَطٌّ فيه :-
      أشطَّ في حكمه شَطّ فيه ، ظلم وجار :- { فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشْطِطْ } .
      أشطَّ في الصَّحراء : أبعد .
      أشطَّ في السّوم : أفرط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اشتطَّ
    • اشتطَّ / اشتطَّ على / اشتطَّ في يشتطّ ، اشْتَطِط / اشْتَطَّ ، اشتطاطًا ، فهو مُشتطّ ، والمفعول مُشتطّ عليه :-
      اشتطَّ المكانُ شطّ ؛ بَعُد .
      اشتطَّ عليه في حكمه : شَطّ ، ظلمَه وجارَ عليه :- اشتطّ عليه في الثّمن : تجاوز فيه الحدّ .
      اشتطَّ في ادِّعاءاته : بالغ وتجاوز الحدّ :- اشتطّ في تسعير بضاعته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِشتَطّ
    • إشتط - اشتطاطا
      1 - إشتط الشيء بعد . 2 - إشتط : تباعد عن الحق . 3 - إشتط في حكمه : ظلم . 4 - إشتط في الشيء : أبعد ، جاوز الحد ، بالغ .

    المعجم: الرائد



  5. شَطَّط
    • شطط - تشطيطا
      1 - بالغ في الشطط

    المعجم: الرائد

  6. شطَّطَ
    • شطَّطَ في يشطِّط ، تشطيطًا ، فهو مُشَطِّط ، والمفعول مُشطَّط فيه :-
      شطَّط الغُزاةُ في التَّنكيل بالمُواطنين بالغوا في تعذيبهم ، وأفرطوا في التنكيل بهم :- { فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشَطِّطْ } [ قرآن ]: لا تبالغ في الظّلم ، والبُعْد عن الحقّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. اشتطّ المكان
    • شطّ ؛ بَعُد .

    المعجم: عربي عامة

  8. اشتطّ عليه في حكمه
    • شَطّ ، ظلمَه وجارَ عليه :- اشتطّ عليه في الثّمن


    المعجم: عربي عامة

  9. اشتطّ في ادّعاءاته
    • بالغ وتجاوز الحدّ :- اشتطّ في تسعير بضاعته .

    المعجم: عربي عامة

  10. اشْتَطَّ
    • اشْتَطَّ : بَعُد .
      و اشْتَطَّ في حكمه : جار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أشطّ في السّوم
    • أفرط .


    المعجم: عربي عامة

  12. أشطّ في الصّحراء
    • أبعد .

    المعجم: عربي عامة

  13. أشطّ في حكمه
    • شَطّ فيه ، ظلم وجار :- { فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشْطِطْ }.

    المعجم: عربي عامة

  14. أشَطَّ
    • أشَطَّ : أبْعَدَ .
      يقال : أَشَطّ في الصحراء .
      وأشَطُّ في السَّوْم .
      و أشَطَّ في الطَّلَبِ : أمْعَنَ .
      و أشَطَّ في حكمه : جارَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اشتاطَ
    • اشتاطَ على يشتاط ، اشْتَطْ ، اشتياطًا ، فهو مُشتاط ، والمفعول مُشتاطٌ عليه :-
      اشتاط على فلان اشتدّ غضبه عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أشاطَ
    • أشاطَ يُشيط ، أشِطْ ، إشاطةً ، فهو مُشِيط ، والمفعول مُشاط :-
      أشاط الطَّعامَ حرَقه ، جعله يَشيط :- أشاط طبيخًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. شطط
    • " الشَّطاطُ : الطُّولُ واعْتِدالُ القامةِ ، وقيل : حُسن القَوام .
      جاريةٌ شَطّةٌ وشاطّةٌ بينةُ الشَّطاطِ والشِّطاطِ ، بالكسر : وهما الاعتدال في القامة ؛ قال الهذلي : وإِذْ أَنا في المَخيلةِ والشَّطاطِ والشَّطاطُ : البُعْدُ .
      شَطَّتْ دارُه تَشُطُّ وتَشِطُّ شَطّاً وشُطوطاً : بَعُدت .
      وكل بَعِيدٍ شاطٌّ ؛ ومنه : أَعوذ بك من الضِّبْنةِ في السفَر وكآبةِ الشِّطّةِ ؛ الشِّطَّةُ ، بالكسر : بُعْد المسافةِ من شَطَّتِ الدارُ إِذا بَعُدت .
      والشَّطَطُ : مُجاوَزةُ القَدْرِ في بيع أَو طلَب أَو احتكام أَو غير ذلك من كل شيءٍ ، مشتق منه ؛ قال عنترة : شَطَّتْ مَزارَ العاشِقينَ ، فأَصْبَحَت عَسِراً عليَّ طِلابُها ابْنةُ مَخْرَمِ (* هكذا رُوي هنا ، وهو في معلقة عنترة : حَلَّتْ بأَرضِ الزَّائرين ، فأَصبحت * عِسِراً عليَّ طِلابُكِ ، ابنةَ مخْرَمِ ) أَي جاوَزَتْ مَزارَ العاشقين ، فعدَّاه حملاً على معنى جاوزت ، ويجوز أَن يكون منصوباً بإِسقاط الباء تقديره بَعُدت بموضع مَزارِهم ، وهو قول عثمان بن جني إِلاَّ أَنه جعل الخافض الساقط عن ، أَي شَطَّت عن مزارِ العاشقين .
      وفي حديث ابن مسعود ، رضي اللّه عنه : لها مَهْرُ مِثلها لا وكْسَ ولا شَطَطَ أَي لا نُقْصان ولا زِيادةَ .
      وفي التنزيل العزيز : وانه كان يقول سَفِيهُنا على اللّهِ شَطَطاً ؛ قال الراجز : يَحْمُونَ أَلفاً أَن يُسامُوا شَطَطا وشَطّ في سِلْعَتِه وأَشطَّ : جاوَزَ القَدْرَ وتباعدَ عن الحق .
      وشَطَّ عليه في حُكْمِه يَشِطُّ شَطَطاً واشْتَطَّ وأَشَطَّ : جارَ في قضيَّتِه .
      وفي التنزيل : ولا تُشْطِطْ ، وقرئَ : ولا تَشْطُطْ ولا تُشَطِّطْ ، ويجوز في العربية ولا تَشْطِطْ ، ومعناها كلّها لا تَبْعُدْ عن الحقّ ؛

      وأَنشد : تَشُِطُّ غَداً دارُ جِيرانِنا ، ولَلدَّارُ بَعْدَ غَدٍ أَبْعَدُ أَبو عبيد : شَطَطْتُ أَشُطُّ ، بضم الشين ، وأَشْطَطْتُ : جُرْت :، قال ابن بري : أَشَطَّ بمعنى أَبْعَدَ ، وشَطَّ بمعنى بعُدَ ؛ وشاهد أََشَطَّ بمعنى أَبعدَ قول الأَحوص : أَلا يا لَقَوْمِي ، قد أَشَطَّتْ عَواذِلي ، ويَزْعُمْنَ أَن أَوْدَى بحَقِّيَ باطِلي وفي حديث تَميم الدَّارِيّ : أَنَّ رجلاً كلمه في كثرة العبادة فقال : أَرأَيتَ إِن كنتُ أَنا مُؤْمِناً ضَعِيفاً وأَنت مُؤْمن قوي ؟ إِنك لشاطِّي حتى أَحْمِلَ قوَّتَك على ضَعْفِي فلا أَسْتَطِيعَ فأَنْبَتَّ ؛ قال أَبو عبيد : هو من الشَّطَطِ وهو الجَوْرُ في الحُكْم ، يقول : إِذا كَلَّفْتَني مثل عملك وأَنتَ قويّ وأَنا ضعِيفٌ فهو جَوْرٌ منك عليَّ ؛ قال الأَزهري : جعل قوله شاطِّي بمعنى ظالِمِي وهو معتدٍّ ؛ قال أَبو زيد وأَبو مالك : شَطَّني فلان فهو يَشِطُّني شَطّاً وشُطوطاً إِذا شَقَّ عليك ؛ قال الأَزهري : أَراد تميم بقوله شاطِّي هذا المعنى الذي ، قاله أَبو زيد أَي جائر عليَّ في الحكم ، وقيل : قولُه لشاطِّي أَي لظالِمٌ لي من الشَّطَط وهو الجورُ والظلم والبُعْدُ عن الحق ، وقيل : هو من قولهم شَطَّني فلان يَشِطُّني شَطّاً إِذا شَقَّ عليك وظلمك .
      وقوله عزّ وجلّ : لقد قلنا إِذاً شططاً ؛ قال أَبو إِسحق : يقول لقد قلنا إِذاً جَوْراً وشَطَطاً ، وهو منصوب على المصدر ، المعنى لقد قلنا إِذاً قَولاً شطَطاً .
      والشطَطُ : مجاوزةُ القدْرِ في كل شيء .
      يقال : أَعطيته ثمناً لا شَطَطاً ولا وَكْساً .
      واشتطَّ الرجل فيما يَطْلُبُ أَو فيما يحكم إِذا لم يَقْتَصِد .
      وأَشَطَّ في طلبه : أَمْعَنَ .
      ويقال : أَشَطَّ القومُ في طَلبِنا إِشْطاطاً إِذا طلبوهم رُكْباناً ومُشاةً .
      وأَشَطَّ في المَفازةِ : ذهب .
      والشَّطُّ : شاطِئُ النهر وجانبه ، والجمع شُطوطٌ وشُطَّانٌ ؛

      قال : وتَصَوَّحَ الوَسْمِيُّ من شُطَّانِه ، بَقْلٌ بظاهِرِهِ وبَقْلُ مِتانِه ‏

      ويروى : ‏ من شُطْآنِه جمع شاطِئٍ .
      وقال أَبو حنيفة : شَطُّ الوادِي سَنَدُه الذي يَلي بطنَه .
      والشَّطُّ : جانبُ السَّنامِ ، وقيل شِقُّه ، وقيل نِصْفُه ، ولكل سَنام شَطَّانِ ، والجمع شُطوط .
      وناقة شَطُوطٌ وشَطَوْطَى : عظيمة جنبي السَّنامِ ، قال الأَصمعي : هي الضخْمةُ السنامِ ؛ قال الراجز يصف إِبلاً وراعِيَها : قد طَلَّحَتْه جِلَّةٌ شَطائطُ ، فهْو لهُنَّ حابِلٌ وفارِطُ والشَّطُّ : جانبُ النهرِ والوادي والسَّنامِ ، وكلُّ جانبٍ من السنام شَطٌّ ، قال أَبو النجم : عُلِّقْتُ خَوْداً من بَناتِ الزُّطِّ ، ذاتَ جَهازٍ مَضْغَطٍ ملَطِّ ، كأَنَّ تحتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ شَطّاً رَمَيْت فَوْقَه بشَطِّ ، لم يَنْزُ في الرَّفعِ ولم يَنْحَطِّ والشُّطَّانُ : موضع ؛ قال كثيِّر عزَّة : وباقي رُسُومٍ ما تزالُ كأَنَّها ، بأَصْعِدةِ الشُّطَّانِ ، رَيْطٌ مُضَلَّعُ وغَدِيرُ الأَشْطاطِ : موضعٌ بمُلْتَقَى الطريقين من عُسْفانَ للحاجّ إِلى مكة ، صانها اللّه عزّ وجلّ ؛ ومنه قول رسول اللّه ، ثلّى اللّه عليه وسلّم ، لبُرَيْدةَ الأَسلمي : أَين تركت أَهلَك بغَدِير الأَشْطاطِ ؟ والشَّطْشاطُ : طائر .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى شططنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَطَطٌ** - [ش ط ط]. (مص. شَطَّ). "فِي أَحْكَامِهِ شَطَطٌ": ظُلْمٌ، جَوْرٌ.
معجم الغني
**شَطَّطَ** - [ش ط ط]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَطَّطَ**،** يُشَطِّطُ**، مص. تَشْطِيطٌ."شَطَّطَ فِي حُكْمِهِ": بَالَغَ فِي الشَّطَطِ، فِي الْجَوْرِ، فِي الظُّلْمِ، بَعُدَ عَنِ الْحَقِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شِطَاط [مفرد]: 1- بُعْد. 2- حسنُ القوام وطولُه "زادها شِطاطُها جمالاً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شَطَط [مفرد]: مصدر شطَّ/ شطَّ في| شطَط الخيال: ابتعاده عن موضوع معيّن. II شطَّطَ في يشطِّط، تشطيطًا، فهو مُشَطِّط، والمفعول مُشطَّط فيه • شطَّط الغُزاةُ في التَّنكيل بالمُواطنين: بالغوا في تعذيبهم، وأفرطوا في التنكيل بهم "{فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشَطِّطْ} [ق]: لا تبالغ في الظّلم، والبُعْد عن الحقّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شطّاطة [مفرد]: جانب خَشِن في صندوق الكبريت يُحكُّ عليه العودُ فيشتعل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُطوط [مفرد]: مصدر شطَّ/ شطَّ في.
مختار الصحاح
ش ط ط : شَطَّتِ الدار تشُطُّ بضم الشين وكسرها شَطَّا و شُطُوطاً بعُدت و أشَطَّ في القضية أي جار وأشد في السوم و اشْتَطَّ أي أبعد و الشَّطُّ جانب النهر و الشَطَطُ بفتحتين مجاوزة القدر في كل شيء وفي الحديث { لها مهر مثلها لا وكس ولا شطط } أي لا نقصان ولا زيادة
الصحاح في اللغة
شَطَّتِ الدار تَشِطُّ وتَشُطُّ شَطَّاً وشُطوطاً: بَعُدَتْ. وأَشَطَّ في القضية، أي جارَ. وأَشَطَّ في السَوْمِ واشْتَطَّ: أَبْعَدَ. وأَشَطُّوا في طلبي، أي أمعَنوا. وحكى أبو عبيد: شطَطْتُ عليه وأَشْطَطْتُ، أي جُرْتُ. وفي احديث تميم الدَاريِّ: إنك لَشاطِّي، أي جائرٌ عليَّ في الحكم. والشَطُّ: جانبُ النهرِ والوادي والسنامِ. وكلُّ جانبٍ من السنام شَطٌّ. والجمع شُطوطٌ. والشَطوطُ بالفتح: الناقةُ الضخمةُ السنامِ. والشَطاطُ: البعدُ واعتدالُ القامةِ أيضاً. يقال: جارية شَاطَّةٌ بيِّنَةُ الشَطاطِ والشِطاطِ أيضاً بالكسر. قال أبو عمرو: الشَطَطُ: مجاوزةُ القدرِ في كلّ شيء. وفي الحديث: "لها مَهْرُ مثلها لا وكْسَ ولا شَطَطَ"، أي لا نقصان ولا زيادة.
تاج العروس

شَطَّ المنزِلُ يَشِطُّ ويَشُطُّ من حَدِّ ضَرَبَ ونَصَرَ شَطًّا وشُطُوطاً الأَخيرُ بالضَّمِّ : بَعُدَ وكلُّ بَعيدٍ : شَاطٌّ قالَ الشَّاعِر :

شَطَّ المَزارُ بجَدْوَى وانْتَهَى الأَمَلُ ... فلا خَيالٌ ولا عَهْدٌ ولا طَلَلُ وقالَ آخَرُ :

تَشُطُّ غَداً دارُ جِيرانِنَا ... ولَلدَّارُ بَعْدَ غَدٍ أَبْعَدُ وشَطَّ عَلَيْهِ في حُكْمِه يَشِطُّ من حدِّ ضَرَبَ فقط شَطيطاً كذا في أُصول القاموس كأميرٍ والصَّوَابُ : شَطَطاً مُحَرَّكَةً : جارَ في قَضِيَّتِه كأَشَطَّ واشْتَطَّ . وفي الصّحاح : وحَكَى أَبُو عُبَيْدٍ : شَطَطْتُ عليه وأَشْطَطْتُ إِذا جُرْتُ . ونقَلَ صَاحِب اللّسَان هذا القولَ عن أَبي عُبَيْدٍ ولكنَّه قالَ : شَطَطْتُ أَشُطُّ بضمِّ الشِّين فجعَلَهُ من حدِّ نَصَرَ وعِبَارَة الجَوْهَرِيّ مُطْلَقةٌ فهو يرُدُّ عَلَى المُصَنِّف حيثُ جَعَلَهُ من حَدِّ ضَرَبَ فتأمَّل . وشَطَّ في سِلْعَتِه يَشُطُّ شَطَطاً مُحَرَّكَةً إِذا جاوَزَ القَدْرَ المَحْدودَ وتَباعَدَ عن الحَقِّ . وشَطَّ عَلَيْهِ في السَّوْمِ يَشُطُّ شَطَاطاً : أَبعدَ كأَشَطَّ وهذه أَكثَرُ وعِبَارَة الصّحاح : أَشَطَّ في السَّوْمِ واشْتَطَّ . أَبعَدَ . قالَ ابنُ بَرِّيّ : أَشَطَّ بمَعْنَى أَبْعَدَ وشَطَّ بمَعْنَى بَعُدَ وشاهِدُ أَشَطَّ بمَعْنَى أَبْعَدَ قَوْلُ الأَحْوَصِ :

أَلاَ يا لَقَوْمِي قد أَشَطَّتْ عَوَاذِلِي ... ويَزْعُمْنَ أَنْ أَوْدَى بحَقِّيَ بَاطِلِي

قالَ أَبُو عمرٍو : الشَّطَطُ : مُجاوَزَةُ القَدْرِ في بَيْعٍ أَو طَلَبٍ أَو احْتِكامٍ أَو غيرِ ذلِكَ من كلِّ شيءٍ مُشْتَقٌّ من شَطَّتِ الدَّارُ إِذا بَعُدَت . قُلْتُ : فظهرَ بذلك أَنَّ الشَّطَطَ مصدَرٌ لكُلِّ مَا ذُكِرَ من الأَفعالِ . وهي : شَطَّ في حُكْمِه وفي سِلْعَتِه وفي السَّوْمِ فتَخْصيصُ المُصَنِّف إِحْدَى مَصادِرِها بالشَّطيطِ كأَميرٍ - كما في سائرِ النُّسَخ - غيرُ صَوابٍ لأنَّهُ مُخالِفٌ لنُصوصِ الأَئِمَّةِ فتأَمَّل ذلك ومِنْهُ حديثُ ابنِ مسْعودٍ : " لها صَدَاقٌ كصَدَاقِ نِسائِها لا وَكْسَ ولا شَطَطَ " أَي لا نٌصانَ ولا زيادَةَ . وفي الكتاب العَزيز : " وأَنَّه كانَ يَقُولُ سَفِيهُنا عَلَى اللهِ شَطَطاً " . قالَ الرَّاجِزُ :

" يَحْمُونَ أَلْفاً أَنْ يُسَامُوا شَطَطَا وقالَ عَنْتَرَةُ :

شَطَّتْ مَزارَ العَاشِقينَ فأَصْبَحَتْ ... عَسِراً عَلَيَّ طِلابُها ابنَةُ مَخْرَمِ أَي جاوَزَتْ مَزارَ العاشِقِين فعَدَّاه حمْلاً عَلَى معنى جاوَزَتْ وفي الصّحاح : وفي حَديثِ تَميمٍ الدَّارِيِّ : " إِنَّك لشَاطِّي " أَي جائِرٌ عليَّ في الحُكْمِ . قُلْتُ : ونَصُّ الحَديثِ : أَنَّ رَجُلاً كلَّمَهُ في كَثْرَةِ العبادَةِ فقال : " أَرَأَيْتَ إِنْ كنتُ أَنا مُؤْمِناً ضَعيفاً وأَنتَ مُؤْمِنٌ قَوِيٌّ أَإِنَّكَ لَشَاطِّي حتَّى أَحْمِلَ عَلَى ضَعْفِي فلا أَسْتَطيعَ فأَنْبَتَّ " . قالَ أَبُو عُبَيْدٍ : هو من الشَّطَطِ وهو الجَوْرُ في الحُكْمِ يَقُولُ : إِذا كَلَّفْتَني مثلَ عَمَلِكَ وأَنتَ قَوِيٌّ وأَنا ضَعيفٌ فهو جَوْرٌ منكَ عليَّ . قالَ الأّزْهَرِيّ : جَعَلَ قولَه : شَاطِّي بمَعْنَى ظالِمِي وهو مُتَعَدٍّ . وقالَ أَبُو زَيْدٍ وأَبو مالكٍ : شَطَّ فلاناً يَشُطُّه شَطًّا وشُطُوطاً إِذا شَقَّ عَلَيْهِ وظَلَمَهُ قالَ الأّزْهَرِيّ : أَرادَ تَميمٌ بقوله : شَاطِّي هذا المعنى الَّذي قالَهُ أَبُو زَيْدٍ . والشَّطُّ : شاطِئُ النَّهرِ وجانِبُه وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ : شَطُّ الوادي : سَنَدُه الَّذي يَلِي بَطْنَهُ . ج : شُطُوطٌ وشُطَّانٌ بضَمِّهِما وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

" رُكُوبُ البَحْرِ شَطًّا بَعْدَ شَطِّ وقالَ غيْرُهُ :

وتَصَوَّحَ الوَسْمِيُّ من شُطَّانِهِ ... بَقلٌ بظاهِرِه وبَقْلٌ مِتانِهِ ويُرْوَى : من شُطْآنِه جمعُ شاطِئٍ . ومن المَجَازِ : الشَّطُّ : جانِبُ السَّنَامِ وشِقُّه أَو نِصْفُه ولكلِّ سَنامٍ شَطَّانٍ وقالَ أَبُو النَّجْمِ :

" عُلِّقَتْ خَوْداً من بَنَاتِ الزُّطِّ

" ذاتَ جَهَازٍ مِضْغَطٍ مِلَطِّ

" كأَنَّ تَحْتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ

" شَطًّا رَمَيْتَ فَوْقَه بِشَطِّ

" لم يَنْزُ في الرَّفْعِ ولَمْ يَنْحَطِّ ج شُطُوطٌ بالضَّمِّ . والشَّطُّ : ة باليَمَامَةِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ . وشَطُّ عُثْمانَ : ع بالبَصْرَةَ يُضافُ إِلَى عُثْمانَ بن أَبي العاصِ الثَّقَفيِّ الصَّاحِبيِّ رَضِيَ الله عَنْه كما في العُبَاب وراجَعْتُ في مَعاجِم الصَّحابةِ فوَجَدْتُ مَن اسْمُه عُثْمان من بَني ثَقيفٍ رَجُلَيْن : عُثْمان ابن عامر بن مُعْتب الثَّقَفيُّ ذَكَرَهُ السُّهَيْلِيُّ وعُثْمان الثَّقَفيّ نَزيل حِمْصَ ولم أَجِدْ عُثْمان بن أَبي العاص هذا فليُنْظر . والشَّطَاط كسَحابٍ وكِتابٍ . الطُّولُ وحُسْنُ القَوَامِ قالَ الهُذَلِيُّ :

لَهَوْتُ بِهِنَّ إذْ مَلْقي مَليحٌ ... وإذ أَنا في المَخيلَةِ والشَّطاطِأَو اعْتِدالُهُ عن ابن دُرَيْدٍ يُقَالُ : جارِيَةٌ شَطَّةٌ وشاطَّةٌ بَيِّنَةُ الشَّطاطِ والشِّطَاطِ . والشَّطَاطُ بالفَتْحِ : البُعْد كالشِّطَّةِ بالكَسْرِ ومِنْهُ الحَديثُ : " اللّهُمَّ إنّي أَعوذُ بكَ من وَعْثاءِ السَّفَرِ وكآبَةِ الشِّطَّةِ وسوء المُنْقَلَبِ " أَي بُعْدِ المَسافَةِ . والشَّطاطُ أَيْضاً : كُسارُ الآجُرِّ . ويُقَالُ : رَجُلٌ شاطٌّ بَيِّنُ الشَّطَاطِ والشَّطَاطَةِ بفَتْحِهِما . والشِّطَاطُ بالكَسْرِ وهو : البَعيدُ ما بَيْنَ الطَّرَفَيْن . وشَطَّطَ تَشْطيطاً : بالَغَ في الشَّطَطِ أَي الجَوْرِ والتَّجاوُر عن الحَدّ وقُرِئَ " ولا تُشَطِّطْ " بضَمّ التاء وفَتْح الشّين وهي قِراءةُ قَتادَة وقُرِئَ : " ولا تُشْطِطْ " بضَمِّ التّاء وكَسْرِ الطاء الأُولى وقَرَأ الحَسَن البَصْرِيُّ وأبو رَجاءٍ وأبو حَيْوَةَ واليَمانِيُّ وقَتادَةُ في إحْدَى رِوايَتَيْه وأبو إبراهيمَ وابنُ أَبي عَبْلَةَ " ولا تَشْطُطْ " بفَتْحِ التّاءِ وضمِّ الطّاء الأُولَى وقرأَ زِرُّ بنُ حُبَيْشٍ : " ولا تُشاطِطْ " ومَعْنَى الكُلِّ : أَي لا تُبْعِدْ عن الحَقِّ . وأَشَطَّ في الطَّلَبِ : أَمْعَن كما في الصحاح ويُقَالُ : أَشَطَّ القَومُ في طَلَبِنا إشْطَاطاً إِذا طَلَبوهم مُشاةً ورُكْباناً . وأَشَطَّ في المَفازَةِ : ذَهَبَ كَأَنَّهُ أَبْعَدَ فيها . وغَديرُ الأَشْطاطِ : ع بمُلْتَقَى الطَّريقَيْنِ من عُسْفانَ للحاجِّ إِلَى مَكَّةَ شَرَّفها الله ومِنْهُ الحَديثُ : " أَيْنَ تَرَكْتَ أَهْلَك بغَديرِ الأَشْطَاطِ " وقالَ عُبَيْدُ الله بنُ قَيْس الرُّقَيّاتِ :

سَرِفٌ مَنْزِلٌ لِسَلْمَةَ فالظَّهْ ... رانِ مِنّا مَنازِلٌ فالقَصيمُ

فغَديرُ الأَشْطَاطِ منها مَحَلٌّ ... فبعُسْفانَ مَنْزِلٌ مَعْلومُ والشَّطْشاطُ : طائرٌ عن ابنِ دُرَيْدٍ قالَ : زَعَموا ذلك وليس بثَبَتٍ . والشَّطَوْطَى كخَجَوْجَى والشَّطُوط كصَبورٍ وعلى الأخير اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ : الناقَةُ الضَّخْمَةُ السَّنامِ كما في الصّحاح وهو قَوْلُ الأَصْمَعِيّ وقالَ غيرُه : هي العَظيمَةُ جَنْبَي السَّنامِ ج : شَطائِطُ قالَ الرّاجِزُ يَصِفُ إبْلاً وراعِيَها :

" قد طَلَّحَتْهُ جِلَّةٌ شَطَائِطُ

" فَهْوَ لَهُنَّ حابِلٌ وفارِطُ وقالَ أَبُو حِزامٍ العُكْلِيُّ :

فلا تُؤْمِرْ مُماءَرتِي وبُؤْلي ... فلَيْسَ يَبوءُ بَخْسٌ بالشَّطُوطِ وشَاطَّهُ مُشَاطَّةً : غالَبَهُ في الاشْتِطاطِ فشَطَّهُ شَطًّا : غَلَبَه . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : شَطَّ الرَّجُلُ : إِذا أَنْعَظَ نَقَلَهُ ابنُ القَطّاعِ . والمَشَطَّةُ كالمَشَقَّةِ وَزْناً ومَعْنًى وبمَعْنَى البُعْدِ أَيْضاً . والشُّطّانُ كرُمّانٍ : مَوْضِعٌ قريبٌ من المَدينَةِ المُشَرَّفَةِ قالَ كُثَيِّرُ عَزَّةَ :

وباقي رُسومٍ لا تَزالُ كأَنَّها ... بأَصْعِدَةِ الشُّطَّانِ رَيْطٌ مُضَلَّعُ ويُقَالُ : هو بَيْنَ الأَبْواءِ والجُحْفَةِ

لسان العرب
الشَّطاطُ الطُّولُ واعْتِدالُ القامةِ وقيل حُسن القَوام جاريةٌ شَطّةٌ وشاطّةٌ بينةُ الشَّطاطِ والشِّطاطِ بالكسر وهما الاعتدال في القامة قال الهذلي وإِذْ أَنا في المَخيلةِ والشَّطاطِ والشَّطاطُ البُعْدُ شَطَّتْ دارُه تَشُطُّ وتَشِطُّ شَطّاً وشُطوطاً بَعُدت وكل بَعِيدٍ شاطٌّ ومنه أَعوذ بك من الضِّبْنةِ في السفَر وكآبةِ الشِّطّةِ الشِّطَّةُ بالكسر بُعْد المسافةِ من شَطَّتِ الدارُ إِذا بَعُدت والشَّطَطُ مُجاوَزةُ القَدْرِ في بيع أَو طلَب أَو احتكام أَو غير ذلك من كل شيءٍ مشتق منه قال عنترة شَطَّتْ مَزارَ العاشِقينَ فأَصْبَحَت عَسِراً عليَّ طِلابُها ابْنةُ مَخْرَمِ ( * هكذا رُوي هنا وهو في معلقة عنترة حَلَّتْ بأَرضِ الزَّائرين فأَصبحت ... عِسِراً عليَّ طِلابُكِ ابنةَ مخْرَمِ ) أَي جاوَزَتْ مَزارَ العاشقين فعدَّاه حملاً على معنى جاوزت ويجوز أَن يكون منصوباً بإِسقاط الباء تقديره بَعُدت بموضع مَزارِهم وهو قول عثمان بن جني إِلاَّ أَنه جعل الخافض الساقط عن أَي شَطَّت عن مزارِ العاشقين وفي حديث ابن مسعود رضي اللّه عنه لها مَهْرُ مِثلها لا وكْسَ ولا شَطَطَ أَي لا نُقْصان ولا زِيادةَ وفي التنزيل العزيز وانه كان يقول سَفِيهُنا على اللّهِ شَطَطاً قال الراجز يَحْمُونَ أَلفاً أَن يُسامُوا شَطَطا وشَطّ في سِلْعَتِه وأَشطَّ جاوَزَ القَدْرَ وتباعدَ عن الحق وشَطَّ عليه في حُكْمِه يَشِطُّ شَطَطاً واشْتَطَّ وأَشَطَّ جارَ في قضيَّتِه وفي التنزيل ولا تُشْطِطْ وقرئَ ولا تَشْطُطْ ولا تُشَطِّطْ ويجوز في العربية ولا تَشْطِطْ ومعناها كلّها لا تَبْعُدْ عن الحقّ وأَنشد تَشُِطُّ غَداً دارُ جِيرانِنا ولَلدَّارُ بَعْدَ غَدٍ أَبْعَدُ أَبو عبيد شَطَطْتُ أَشُطُّ بضم الشين وأَشْطَطْتُ جُرْت قال ابن بري أَشَطَّ بمعنى أَبْعَدَ وشَطَّ بمعنى بعُدَ وشاهد أََشَطَّ بمعنى أَبعدَ قول الأَحوص أَلا يا لَقَوْمِي قد أَشَطَّتْ عَواذِلي ويَزْعُمْنَ أَن أَوْدَى بحَقِّيَ باطِلي وفي حديث تَميم الدَّارِيّ أَنَّ رجلاً كلمه في كثرة العبادة فقال أَرأَيتَ إِن كنتُ أَنا مُؤْمِناً ضَعِيفاً وأَنت مُؤْمن قوي ؟ إِنك لشاطِّي حتى أَحْمِلَ قوَّتَك على ضَعْفِي فلا أَسْتَطِيعَ فأَنْبَتَّ قال أَبو عبيد هو من الشَّطَطِ وهو الجَوْرُ في الحُكْم يقول إِذا كَلَّفْتَني مثل عملك وأَنتَ قويّ وأَنا ضعِيفٌ فهو جَوْرٌ منك عليَّ قال الأَزهري جعل قوله شاطِّي بمعنى ظالِمِي وهو معتدٍّ قال أَبو زيد وأَبو مالك شَطَّني فلان فهو يَشِطُّني شَطّاً وشُطوطاً إِذا شَقَّ عليك قال الأَزهري أَراد تميم بقوله شاطِّي هذا المعنى الذي قاله أَبو زيد أَي جائر عليَّ في الحكم وقيل قولُه لشاطِّي أَي لظالِمٌ لي من الشَّطَط وهو الجورُ والظلم والبُعْدُ عن الحق وقيل هو من قولهم شَطَّني فلان يَشِطُّني شَطّاً إِذا شَقَّ عليك وظلمك وقوله عزّ وجلّ لقد قلنا إِذاً شططاً قال أَبو إِسحق يقول لقد قلنا إِذاً جَوْراً وشَطَطاً وهو منصوب على المصدر المعنى لقد قلنا إِذاً قَولاً شطَطاً والشطَطُ مجاوزةُ القدْرِ في كل شيء يقال أَعطيته ثمناً لا شَطَطاً ولا وَكْساً واشتطَّ الرجل فيما يَطْلُبُ أَو فيما يحكم إِذا لم يَقْتَصِد وأَشَطَّ في طلبه أَمْعَنَ ويقال أَشَطَّ القومُ في طَلبِنا إِشْطاطاً إِذا طلبوهم رُكْباناً ومُشاةً وأَشَطَّ في المَفازةِ ذهب والشَّطُّ شاطِئُ النهر وجانبه والجمع شُطوطٌ وشُطَّانٌ قال وتَصَوَّحَ الوَسْمِيُّ من شُطَّانِه بَقْلٌ بظاهِرِهِ وبَقْلُ مِتانِه ويروى من شُطْآنِه جمع شاطِئٍ وقال أَبو حنيفة شَطُّ الوادِي سَنَدُه الذي يَلي بطنَه والشَّطُّ جانبُ السَّنامِ وقيل شِقُّه وقيل نِصْفُه ولكل سَنام شَطَّانِ والجمع شُطوط وناقة شَطُوطٌ وشَطَوْطَى عظيمة جنبي السَّنامِ قال الأَصمعي هي الضخْمةُ السنامِ قال الراجز يصف إِبلاً وراعِيَها قد طَلَّحَتْه جِلَّةٌ شَطائطُ فهْو لهُنَّ حابِلٌ وفارِطُ والشَّطُّ جانبُ النهرِ والوادي والسَّنامِ وكلُّ جانبٍ من السنام شَطٌّ قال أَبو النجم عُلِّقْتُ خَوْداً من بَناتِ الزُّطِّ ذاتَ جَهازٍ مَضْغَطٍ ملَطِّ كأَنَّ تحتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ شَطّاً رَمَيْت فَوْقَه بشَطِّ لم يَنْزُ في الرَّفعِ ولم يَنْحَطِّ والشُّطَّانُ موضع قال كثيِّر عزَّة وباقي رُسُومٍ ما تزالُ كأَنَّها بأَصْعِدةِ الشُّطَّانِ رَيْطٌ مُضَلَّعُ وغَدِيرُ الأَشْطاطِ موضعٌ بمُلْتَقَى الطريقين من عُسْفانَ للحاجّ إِلى مكة صانها اللّه عزّ وجلّ ومنه قول رسول اللّه ثلّى اللّه عليه وسلّم لبُرَيْدةَ الأَسلمي أَين تركت أَهلَك بغَدِير الأَشْطاطِ ؟ والشَّطْشاطُ طائر
الرائد
* شطط تشطيطا. بالغ في الشطط.
الرائد
* شطط والخطأ. 1-مص. شط يشط. 2-مجاوزة الحد. 3-ظلم وتباعد عن الحق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: