-
أَشَاط
- أشاط - إشاطة
1 - أشاط الشيء : أحرقه « أشاط الدواء الجرح ». 2 - أشاط اللحم على القوم : فرقه . 3 - أشاط القدر : أحرقها حتى لصق بها ما فيها . 4 - أشاطه : أهلكه ، أماته . 5 - أشاط : دم الحيوان : سفكه . 6 - أشاط : دمه أو بدمه : أباحه .
المعجم: الرائد
-
استشاطَ
- استشاطَ يستشيط ، اسْتَشِطْ ، استشاطةً ، فهو مُستشِيط :-
• استشاط غضبًا اشتدّ غضبُه واحتدم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أشاطَ
- أشاطَ يُشيط ، أشِطْ ، إشاطةً ، فهو مُشِيط ، والمفعول مُشاط :-
• أشاط الطَّعامَ حرَقه ، جعله يَشيط :- أشاط طبيخًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اشتاط على فلان
المعجم: عربي عامة
-
اشتاطَ
- اشتاطَ عليه : اشتد غضبُهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
استشاطة
- استشاطة :-
مصدر استشاطَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستَشاط
- إستشاط - استشاطة
1 - إستشاط عليه : اشتد غضبه . 2 - إستشاط الطائر : طار نشيطا . 3 - إستشاط في الحرب : استقتل . 4 - إستشاط في الضحك أو نحوه : بالغ فيه .
المعجم: الرائد
-
استشاط غضبا
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَشَاطَ
- اسْتَشَاطَ : اشتاطَ .
و اسْتَشَاطَ الحمامُ وغيرُه : طارَ نشيطا .
ويقال : استشاط في الحرب ونحوها : نَشِطَ واستمات .
و اسْتَشَاطَ في الضَّحِكِ : بالغ فيه وتهالك .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتَشَاطَ
- [ ش ي ط ]. ( فعل : سد . لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَشَاطَ ، يَسْتَشِيطُ ، مصدر اِسْتِشَاطَةٌ .
1 . :- اِسْتَشَاطَ عَلَيْهِ :-: اِشْتَدَّ غَضَبُهُ .
2 . :- اِسْتَشَاطَ الطَّائِرُ :- : طارَ نشِيطاً مُرَفْرِفاً .
3 . :- اِسْتَشَاطَ في الحَرْبِ :- : اِسْتَقْتَلَ .
4 . :- اِسْتَشَاطَ في الضَّحِكِ :-: بَالَغَ فيه .
المعجم: الغني
-
إشاطة
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أشاط الطّعام
- حرَقه ، جعله يَشيط :- أشاط طبيخًا .
المعجم: عربي عامة
-
أَشَاطَ
- أَشَاطَ الشيءَ : جعله يشيط .
و أَشَاطَ فلانًا : أهلكه .
و أَشَاطَ دمَ الذبيحة : أراقه .
و أَشَاطَ الحاكمُ دمَ الرجل : أهدَرَهُ .
و أَشَاطَ اللحمَ على القوم : قَطَّعَهُ وقَسَّمَهُ عليهم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اشتاطَ
- اشتاطَ على يشتاط ، اشْتَطْ ، اشتياطًا ، فهو مُشتاط ، والمفعول مُشتاطٌ عليه :-
• اشتاط على فلان اشتدّ غضبه عليه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شيط
- " شاطَ الشيءُ شَيْطاً وشِياطةً وشَيْطُوطةً : احترق ، وخصَّ بعضهم به الزيتَ والرُّبَّ ؛
قال : كَشائطِ الرُّبِّ عليه الأَشْكَلِ وأَشاطَه وشَيَّطَه ، وشاطَتِ القِدْر شَيْطاً : احتَرقَتْ ، وقيل : احترقت ولَصِقَ بها الشيء ، وأَشاطَها هو وأَشَطْتُها إِشاطة ؛ ومنه قولهم : شاطَ دمُ فلان أَي ذهب ، وأَشَطْتُ بدَمِه .
وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : القسامةُ تُوجِبُ العَقْلَ ولا تُشِيطُ الدَّمَ أَي تؤخذ بها الدِّيَةُ ولا يُؤْخَذُ بها القِصاصُ ، يعني لا تُهْلِكُ الدم رأْساً بحيث تُهْدِرُه حتى لا يجب فيه شيء من الديّة .
الكلابي : شَوَّط القِدْرَ وشَيَّطَها إِذا أَغْلاها .
وأَشاطَ اللحم : فَرَّقه .
وشاطَ السمْنُ والزَّيْتُ : خَثُرَ .
وشاطَ السمنُ إِذا نَضِجَ حتى يَحْتَرِقَ وكذلك الزيت ؛ قال نِقادةُ الأَسدي يصف ماء آجِناً : أَوْرَدْتُه قَلائصاً أَعْلاطا ، أَصْفَرَ مِثْل الزَّيْتِ ، لَمّا شاطا والتَشْيِيطُ : لحم يُصْلَح للقوم ويُشْوى لهم ، اسم كالتَّمْتِين ، والمُشَيَّطُ مِثْلُه ، وقال الليث : التشَيُّطُ شَيْطُوطةُ اللحم إِذا مسَّته النار يَتَشَيَّطُ فيَحْتَرِقُ أَعْلاه ، وتَشَيَّطَ الصوفُ .
والشِّياطُ : رِيح قُطنة مُحْتَرِقةٍ .
ويقال : شَيَّطْتُ رأْس الغنم وشوَّطْتُه إِذا أَحْرَقْت صُوفه لتُنظِّفه .
يقال : شَيَّطَ فلان اللحم إِذا دَخَّنه ولم يُنْضِجُه ؛ قال الكميت : لَمّا أَجابَتْ صَفِيراً كان آيَتَها مِنْ قابِسٍ شَيَّطَ الوَجْعاء بالنارِ وشَيَّطَ الطَّاهي الرأْس والكُراعَ إِذا أَشْعَل فيهما النار حتى يَتَشَيَّطَ ما عليهما من الشعرَ والصُّوفِ ، ومنهم من يقول شَوّطَ .
وفي الحديث في صفةِ أَهل النار : أَلم يَرَوْا إِلى الرأْسِ إِذا شُيِّطَ ؛ من قولهم شَيَّطَ اللحمَ أَو الشعَرَ أَو الصُّوفَ إِذا أَحرقَ بعضَه .
وشاطَ الرجلُ يَشيطُ : هلَك ؛ قال الأَعشى : قد نَخْضِبُ العَيْرَ في مَكْنُون فائِله ، وقد يَشِيطُ على أَرْماحِنا البَطَلُ (* في قصيدة الأَعشى : قد نطعنُ العيرَ بدلَ قد نخضِب العير .) والإِشاطةُ : الإِهْلاكُ .
وفي حديث زيد بن حارثة : أَنه قاتلَ بِرايةِ رسولِ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، حتى شاطَ في رِماحِ القوم أَي هلَك ؛ ومنه حديث عمر ، رضي اللّه عنه : لما شَهِدَ على المُغيرة ثلاثةُ نَفَرٍ بالزِّنا ، قال : شاطَ ثلاثةُ أَرباع المُغيرة .
وكلُّ ما ذهَب ، فقد شاطَ .
وشاطَ دَمُه وأَشاطَ دمَه وبدَمِه : أَذْهَبَه ، وقيل : أَشاطَ فلان فلاناً إِذا أَهْلَكه ، وأَصلُ الإِشاطةِ الإِحْراقُ ؛ يقال : أَشاط بدَمِه عَمِل في هَلاكِه ، وتَشَيَّطَ دمُه .
وأَشاطَ فلان دمَ فلانٍ إِذا عَرَّضه للقتل .
ابن الأَنباري : شاطَ فلانٌ بدم فلانٍ معناه عَرَّضه للهَلاك .
ويقال : شاط دمُ فلان إِذا جُعل الفعل للدّمِ ، فإِذا كان للرجلِ قيل : شاط بدمِه وأَشاط دمَه .
وتشيَّطَ الدمُ إِذا عَلا بصاحبه ، وشاط دمُه .
وشاط فلانٌ الدِّماء أَي خلَطَها كأَنه سَفَكَ دمَ القاتل على دم المقتول ؛ قال المتلَمِّسُ : أَحارِثُ إِنَّا لو تُشاطُ دِماؤنا ، تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَما
ويروى : تُساطُ ، بالسين ، والسَّوْطُ : الخَلْط .
وشاطَ فلان أَي ذهب دمُه هَدَراً .
ويقال : أَشاطَه وأَشاطَ بدمِه .
وشاطَ بمعنى عَجِلَ .
ويقال للغُبار السَّاطِعِ في السماء : شَيْطِيٌّ ؛ قال القطامي : تَعادِي المَراخِي ضُمَّراً في جُنوحِها ، وهُنَّ من الشَّيطِيّ عارٍ ولابِسُ يصف الخيل وإِثارَتَها الغُبارَ بسنابِكها .
وفي الحديث : أَنَّ سَفِينةَ أَشاطَ دمَ جَزُورٍ بِجِذْلٍ فأَكَله ؛ قال الأَصمعي : أَشاطَ دمَ جَزُورٍ أَي سَفَكَه وأَراقه فشاطَ يَشِيطُ يعني أَنه ذبحه بعُود ، والجذل العود .
واشْتاطَ عليه : الْتَهَب .
والمُسْتَشِيطُ : السَّمين من الإِبل .
والمِشْياطُ من الإِبل : السريعةُ السِّمَنِ ، وكذلك البعير .
الأَصمعي : المَشايِيطُ من الإِبل اللَّواتي يُسْرِعن السِّمَن ، يقال : ناقةِ مِشْياطٌ ، وقال أَبو عمرو : هي الإِبل التي تجعل للنَّحْر من قولهم شاطَ دمُه . غيره : وناقة مِشْياطٌ إِذا طارَ فيها السِّمنُ ؛ وقال العجاج : بوَلْقِ طَعْنٍ كالحَرِيقِ الشّاط ؟
قال : الشّاطي المُحْتَرِق ، أَرادَ طَعْناً كأَنه لَهَبُ النار من شدَّته ؛ قال أَبو منصور : أَراد بالشاطي الشائطَ كما يقال للهائر هارِ .
قال اللّه عزّ وجلّ : هارٍ فانْهارَ به .
ويقال : شاطَ السَّمْنُ يَشِيطُ إِذا نَضِجَ حتى يحترق .
الأَصمعي : شاطَتِ الجَزُور إِذا لم يبق فيها نصيب إِلا قُسم .
ابن شميل : أَشاطَ فلان الجزور إِذا قسَمها بعد التقطيع .
قال : والتقطيعُ نفْسه إِشاطةٌ أَيضاً .
ويقال : تَشَيَّطَ فلان من الهِبّةِ أَي نَحِلَ من كثرة الجماع .
وروي عن عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال : إِنَّ أَخْوفَ ما أَخافُ عليكم أَن يؤخذ الرجلُ المسلمُ البريء فيقالَ عاصٍ وليس بعاص فيُشاطَ لحمُه كما تُشاطُ الجَزُور ؛ قال الكميت : نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ من الكوُ مِ ، ولم نَدْعُ من يُشِيطُ الجَزُور ؟
قال : وهذا من أَشَطْتُ الجزور إِذا قطَّعْتها وقسَّمت لحمها ، وأَشاطَها فلان ، وذلك أَنهم إِذا اقْتَسَمُوها وبقي بينهم سهم فيقال : من يُشِيطُ الجَزُور أَي من يُنَفِّقُ هذا السهمَ ، وأَنشد بيت الكميت ، فإِذا لم يبق منها نصيب ، قالوا : شاطت الجزور أَي تنَفَّقَتْ .
واسْتَشاطَ الرجلُ من الأَمر إِذا خَفّ له .
وغَضِبَ فلان واسْتشاطَ أَي احْتَدَم كأَنه التهب في غضَبِه ؛ قال الأَصمعي : هو من قولهم ناقة مِشْياط وهي التي يُسْرِع فيها السِّمَن .
واسْتَشاطَ البعير أَي سَمِن .
واستشاط فلان أَي احْتَدَّ وخَفّ وتحرّقَ .
ويقال : استشاط أَي احتدَّ وأَشرف على الهَلاكِ من قولك شاطَ فلان أَي هلَك .
وفي الحديث : إِذا اسْتَشاطَ السُّلْطان تَسَلَّطَ الشيطان ، يعني إِذا استشاط السلطان أَي تحرَّقَ من شدَّة الغضَب وتلهَّب وصار كأَنه نار تسلَّط عليه الشيطانُ فأَغْراه بالإِيقاع بمن غَضب عليه ، وهو اسْتَفْعَلَ من شاطَ يَشِيط إِذا كاد يحترق .
واستشاط فلان إِذا اسْتَقْتَل ؛
قال : أَشاطَ دِماء المُسْتَشِيطِين كلِّهم ، وغُلَّ رُؤوسُ القومِ فيهم وسُلْسِلُوا وروى ابن شميل بإِسناده إِلى النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : ما رؤي ضاحِكاً مُسْتَشِيطاً ، قال : معناه ضاحكاً ضَحِكاً شديداً كالمُتَهالِكِ في ضَحِكه .
واسْتشاطَ الحَمامُ إِذا طارَ وهو نشِيطٌ .
والشيْطان ، فَعْلان : من شاطَ يَشِيط .
وفي الحديث : أَعُوذ بك من شرِّ الشيطان وفُتونه وشِيطاه وشجونه ، قيل : الصواب وأَشْطانِه أَي حِبالِه التي يَصِيد بها .
والشيطانُ إِذا سمّي به لم ينصرف ؛ وعلى ذلك قول طُفيل الغَنَوي : وقد مَتَّتِ الخَدْواءُ مَتّاً عليهِمُ ، وشَيْطانُ إِذ يَدْعوهُمُ ويُثَوِّبُ فلم يصرف شيطانَ وهو شَيْطانُ بن الحكَمِ بن جلهمة ، والخَذْواء فرسه .
والشَّيِّطُ : فرس أُنَيْفِ بن جبَلةَ الضّبّي .
والشَّيِّطانِ : قاعانِ بالصَّمّانِ فيهما مساكاتٌ لماء السماء .
"
المعجم: لسان العرب
-
شوط
- " شَوَّطَ الشيءَ : لغة في شَيَّطه .
والشَّوْطُ : الجَرْيُ مرة إِلى غاية ، والجمع أَشْواطٌ ؛
قال : وبارحٍ مُعْتَكِرِ الأَشْواطِ يعني الريح .
الأَصمعي : شاطَ يَشُوطُ شَوْطاً إِذا عَدا شَوْطاً إِلى غاية ، وقد عَدا شَوْطاً أَي طَلَقاً .
ابن الأَعرابي : شَوَّطَ الرجلُ إِذا طال سفره .
وفي حديث سُلَيْمَان بن صُرَدٍ ، قال لعلي : يا أَمير المؤمنين ، إِن الشَّوْطَ بَطِينٌ وقد بَقِيَ من الأُمورِ ما تَعْرِفُ صَدِيقَك من عدُوِّكَ ؛ البَطِينُ البَعِيدُ ، أَي إِن الزمان طويل يُمكِنُ أَن أَسْتَدْرِكَ فيه ما فرَّطْتُ .
وطافَ بالبيتِ سبعةَ أَشْواط من الحجَر إِلى الحجَر شَوْطٌ واحد .
وفي حديث الطوافِ : رملَ ثلاثةَ أَشْواطٍ ؛ هي جمع شَوْطٍ ، والمراد به المرّة الواحدةُ من الطَّوافِ حوْلَ البيتِ ، وهو في الأَصل مَسافة من الأَرض يَعْدُوها الفَرس كالمَيْدان ونحوه .
وشَوْطُ باطِلٍ : الضَّوْء الذي يدخل من الكُوَّة .
وشَوْطُ بَراحٍ : ابن آوى أَو دابَّةٌ غيره .
والشَّوْطُ : مكان بين شَرَفَيْنِ من الأَرض يأْخذ فيه الماء والناسُ كأَنه طريق طولُه مِقْدارُ الدَّعْوةِ ثم يَنْقطِعُ ، وجمعه الشِّياطُ ، ودخولُه في الأَرض أَنه يواري البعير وراكبه ولا يكون إِلا في سُهولِ الأَرض يُنْبِتُ نَبْتاً حسَناً .
وفي حديث ابن الأَكوع : أَخَذْت عليه شَوْطاً أَو شَوْطَيْنِ .
وفي حديث المرأَة الجَوْنِيَّةِ ذِكْرُ الشوْطِ ، هو اسمُ حائطٍ من بساتِينِ المدينةِ .
"
المعجم: لسان العرب