وصف و معنى و تعريف كلمة شظه:


شظه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على شين (ش) و ظاء (ظ) و هاء (ه) .




معنى و شرح شظه في معاجم اللغة العربية:



شظه

جذر [شظه]

  1. شَظًى : (اسم)
    • شَظًى : جمع شَّظَاةُ
  2. شَظَى : (اسم)
    • الشَّظَى : عُظَيْمٌ لازِقٌ بالرُّكْبَة واحدتُه : شظاة
    • الشَّظَى: أتباع القومِ الدُّخلاءُ عليهم
  3. شَظَّى : (فعل)
    • شظَّى يشظِّي ، شَظِّ ، تَشْظِيةً ، فهو مُشظٍّ ، والمفعول مُشظًّى
    • شَظَّى الشَّيْءَ : شَقَّقَهُ
    • شَظَّى النَّاسَ : فَرَّقَهُمْ
  4. شَظيَ : (فعل)
    • شظِيَ يَشظَى ، اشْظَ ، شَظًى ، فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ
    • شَظِيَ العُودُ : اِنْشَقَّ قِطَعاً
    • شَظِيَ النَّاسُ : تَفَرَّقُوا
    • شَظِيَ الفرسُ : اعتلّ شظاهُ فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ


  5. شَظِيّ : (اسم)
    • شَظِيّ : جمع شَّظَاةُ
  6. شَظِيّ : (اسم)
    • شَظِيّ : جمع شَّظِيَّةُ
  7. شظي : (اسم)
    • شظي : فاعل من شَظيَ
  8. شظيَ : (فعل)
    • شظِي العُودُ ونحوُه انشقّ فِلَقًا حبٌّ شظٍ
    • شظِي القَومُ: تفرَّقوا شعبٌ شظٍ
  9. شواظ : (اسم)
    • شُواظ / شِواظ
    • شُوَاظُ النّارِ : وَهْجُها، لَهِيبُها الرحمن آية 35 يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسُّ فَلاَ تَنْتَصِرَانِ (قرآن)
    • اِشْتَدَّ الشُّوَاظُ : اللَّهَبُ لاَ دُخَانَ لَهُ
    • الشُّوَاظُ: وَهَجُ الحَرّ
,


  1. شَظَّه
    • ـ شَظَّه الأمر: شَقَّ عليه،
      ـ شَظَّ القومَ: فَرَّقَهُم، كشَظَّظَهُمْ، أو طَرَدَهُم،
      ـ شَظَّ الرجلُ: أنْعَظَ،
      ـ شَظَّ الوِعاءَ: جَعَلَ فيه الشِّظاظَ، كأَشَظَّ في غيرِ الأوَّلِ.
      ـ شَظُّ: بقِيَّةُ النهارِ.
      ـ طارُوا أشظاظاً: تَفَرَّقوا.
      ـ شِظَاظُ: لِصٌّ ضَبِّيٌّ معروف، ومنه: ‘‘أسْرَقُ من شِظاظٍ’‘، وخَشَبَةٌ عَقْفاءُ تُجْعَلُ في عُرْوَتَيِ الجُوالِقَيْنِ، ج: أشِظَّةٌ.
      ـ شَظِيْظُ: العُودُ المُشَقَّقُ، والجُوالِقُ المَشْدودُ.
      ـ شَظْشَظةُ: فعْلُ زُبِّ الغُلامِ في البَوْلِ.
      ـ أشَظَّ البعيرُ: مَدَّ ذَنَبَه.
      ـ جاءَ مُشَظَّظاً: جاءَ وأُدافُهُ مُتْمَهِلُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أشْظاهُ
    • أشْظاهُ : أَصاب شظاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أشظاه
    • أصاب شظاه وهو عُظيم ركبته البارز.

    المعجم: عربي عامة

  4. شَظَى
    • ـ شَظَى: عُظَيْمٌ لازِقٌ بالرُّكْبَةِ أو بالذِّراعِ أو بالوظِيفِ، أو عَصَبٌ صِغارٌ فيه، وأتْباعُ القومِ، والدُّخَلاءُ عليهم بالحِلْفِ، والدَّبْرَةُ على إثْرِ الدَّبْرَةِ في المَزْرَعَةِ حتى تَبْلُغَ أقْصاها، وانْشِقاقُ العَصَبِ، كالتَّشَظِّي، وجَبَلٌ.
      ـ شَظِيَ الفَرَسُ شَظًى: فُلِقَ شَظاهُ.
      ـ شَظِيَّةُ: القَوْسُ، وعَظْمُ الساقِ، وكلُّ فِلْقَةٍ من شيءٍ، ج: شَظايا وشَظِيٌّ، وفِنْدِيرةُ الجَبَلِ، كالشِّظْيَةِ.
      ـ تَشَظَّى العُودُ: تَطايَرَ شَظَايا.
      ـ أشْظاهُ: أصابَ شَظاهُ.
      ـ وادِي الشَّظَى: معروف.
      ـ تَشْظِيَةُ: التَّفْرِيقُ.
      ـ شَظِيٌّ: موضع.
      ـ شَظِيَ المَيِّتُ: شَصِيَ.
      ـ شَنْظاةُ: رَأسُ الجَبَلِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  5. شظي
    • "شَظَى الميِّتُ يَشْظِي شَظْياً، وفي التهذيب شُظِيّاً: انْتَفَخَ فارْتفَعتْ يَداهُ ورجْلاهُ كشَصا؛ حكاه اللحياني.
      الأَصمعي: شَظَى السِّقاءُ يَشْظِي شُظِيّاً مثلُ شَصى، وذلك إذا مُلِئَ فارْتفَعتْ قَوائِمُه.
      والشَّظاةُ: عُظَيْمٌ لازقٌ بالوَظيفِ، وفي المحكم: بالرُّكْبةِ،وجمعُها شَظىً، وقيل: الشَّظَى عَصَبٌ صغارٌ في الوَظِيفِ، وقيل: الشَّظَى عُظَيْمٌ لازقٌ بالذِّراعِ، فإذا زال قيل شَظِيَتْ عَصَبُ الدابة.
      أَبو عبيدة: في رؤُوسِ المِرْفَقْينِ إبْرَةٌ، وهي شَظِيَّةٌ لاصِقَةٌ بالذِّراعِ ليستْ منها؛ قال: والشَّظَى عظمٌ لاصِقٌ بالرُّكْبةِ، فإذا شَخَصَ قيل شَظِيَ الفرَسُ، وتَحَرُّكُ الشَّظَى كانتِشارِ العَصَب غيرَ أَنَّ الفرَسَ لانتِشارِ العَصَبِ أَشدُّ احْتِمالاً منه لتَحَرُّكِ الشَّظَى،وكذلك، قال الأصمعي.
      ابن الأعرابي: الشَّظَى عَصَبةٌ دقِيقةٌ بين عَصَبَتي الوَظيف، وقال غيره: هو عُظَيْمٌ دقِيقٌ إذا زال عن موضعِهِ شَظِيَ الفَرسُ.
      وشَظِيَ الفرَسُ شَظىً، فهو شَظٍ: فُلِقَ شَظاهُ.
      والشَّظَى: انْشِقاقُ العَصَبِ؛ قال امرؤُ القيس: ولم أَشْهَدِ الخَيْلَ المُغِيرَةَ بالضُّحى على هَيْكَلٍ نَهْدِ الجُزَارَةِ جَوَّالِ سَلِيمِ الشَّظى، عَبْلِ الشَّوى، شَنِجِ النَّسا،له حَجباتٌ مُشْرِفاتٌ على الفال؟

      ‏قال ابن بري: ومثله للأَغلبَ العِجلي: ليس بذي واهِنَةٍ ولا شَظى الأَصمعي: الشَّظى عُظَيْمُ مُلزَقٌ بالذِّراعِ، فإذا تحَرَّكَ من موضعِهِ قيل قد شَظِيَ الفرَسُ، بالكسر، وقد تشَظَّى وشَظَّاهُ هو.
      والشَّظِيَّة: عَظْمُ الساقِ، وكلُّ فِلْقَةٍ من شيءٍ شظِيَّةٌ.
      والشَّظِيَّة: شِقّة من خَشبٍ أَو قَصَبٍ أَو قِضّةٍ أَو عَظْمٍ.
      وفي الحديث: إن الله عز وجل لمّا أَرادَ أَن يَخْلُق لإبْلِيسَ نَسْلاً وزَوْجةً، أَلقى عليه الغَضَبَ فطارَتْ منه شَظِيّةٌ من نارٍ فخَلقَ منها امرأَتَه؛ ومنه حديث ابن عباسٍ: فطارَتْ منه شَظِيّةٌ ووَقعَتْ منه أُخرى من شِدَّةِ الغَضَب.
      والشَّظِيَّة: القوسُ.
      وقال أَبو حنيفة: الشّظِيَّةُ القَوسُ لأَنَّْ خشبَها شَظِيَتْ أَي فُلِقَتْ؛ قال ابن سيده: فأَما ما أَنشده ابن الأعرابي من قوله: مَهاها السِّنانُ اليَعْمَليُّ فأَشْرَفَتْ سَناسِنُ منها، والشَّظِيُّ لُزُوق؟

      ‏قال: فإنه قد زعم أَن الشَّظِيَّ جمع شَظىً، قال: وليس كذلك لأَن فَعَلاً ليس مما يُكسَّر على فَعِيلٍ إلاَّ أَن يكون اسماً للجمع فيكون من باب كِليبٍ وعَبيدٍ، وأَيضاً فإنه إذا كان الشَّظِيُّ جمع شَظىً والشَّظى لا محالة جمع شَظاةٍ، فإنما الشَّظيُّ جمعُ جمعٍ وليس بجمع، وقد بيَّنَّا أَنه ليس كلُّ جمع يُجمعُ؛ قال ابن سيده: والذي عندي أَن الشَّظِيَّ جمع شَظِيَّةٍ التي هي عظمُ الساقِ كما أَن رَكِيّاً جمع رَكِيَّةٍ.
      وتشَظَّى الشيءُ: تفَرَّقَ وتشَقَّق وتَطايَر شَظايا؛

      قال: يا من رأَى لي بُنَيَّ اللَّذَيْن هما كالدُّرَّتَيْن تشَظَّى عنهما الصَّدَفُ وشَظَّاهُ هو، وتشَظَّى القومُ: تفَرَّقوا، قال: فصَدّه، عن لعْلَعٍ وبارِقِ،ضرْبٌ يُشَظّيهمْ على الخَنادقِ أَي يفرِّقُهم ويَشُقُّ جمعَهم.
      وشَظَّيتُ القومَ تشْظِيَةً أَي فرَّقُتهم فتشَظَّوْا أَي تفرَّقُوا.
      وشَظِيَ القومُ إذا تفَرَّقُوا.
      والشَّظى من الناس: المَوالي والتِّباعُ.
      وشَظى القومِ: خلافُ صمِيمِهِمْ، وهم الأَتْباعُ والدُّخلاءُ عليهم بالحِلْف؛ وقال هَوْبَرٌ الحارثي:أَلا هل أَتى التَّيْمَ بنَ عبدِ مَناءَةٍ، على الشَّنْءِ فيما بيننا، ابنِ تمِيمِ بمَصْرَعِنا النُّعمانَ، يومَ تأَلَّبَتْ علينا تميمٌ من شَظىً وصَميمِ تَزَوَّد منَّا بين أُذْنَيهِ طَعنةً،دَعَتْه إلى هابي الترابِ عَقيمِ قوله: بمَصْرعِنا النُّعمانَ في موضع الفاعل بأَتى في البيت قبلَه، والباءُ زائدةٌ؛ ومثله قولُ امرئ القيس: أَلا هل أَتاها، والحوادثُ جَمَّةٌ،بأَن امرأَ القيسِ بنَ تَملِكَ بَيْقَرا؟

      ‏قال: ومثله قول الآخر: أَلمْ يأْتيكَ، والأَنباءُ تَنْمي،بما لاقتْ لَبُونُ بني زيادِ؟ والشَّظى: جبلٌ؛

      أَنشد ثعلب: أَلمْ ترَ عُصْمَ رُؤوس الشَّظى،إذا جاءَ قانِصُها تجْلبُ؟ وهو الشَّظاءُ أَيضاً، ممدودٌ؛ قال عنترة كمُدِلَّةٍ عَجْزاءَ تَلْحَمُ ناهِضاً،في الوَكْرِ، مَوْقِعُها الشَّظاءُ الأَرْفعُ وأَما الحديث الذي جاء عن عقبة بن عامر أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: تعَجَّبَ رَبُّك من راعٍ في شَظِيَّة يؤذِّنُ ويقيمُ الصلاة يخافُ مني قد غَفَرْتُ لعَبدي وأَدخلتهُ الجنة؛ فالشَّظِيَّةُ: فِنْديرةٌ من فَناديرِ الجبالِ، وهي قطعةٌ من رؤُوسها؛ عن الأَزهري، قال: وهي الشِّنْظِيةُ أَيضاً، وقيل: الشَّظِيَّةُ قِطعَةٌ مرتفعةٌ في رأْس الجبل.
      والشَّظِيَّةُ: الفِلْقةُ من العصا ونحوِها، والجمع الشَّظايا، وهو من التَّشَظِّي التَّشَعُّبِ والتَّشَقُّقِ؛ ومنه الحديث: فانشَظَت رَباعيةُ رسوِل الله، صلى الله عليه وسلم، أَي انكسرت.
      التهذيب: شَواظي الجبال وشَناظِيها هي الكِسَر من رؤوس الجبال كأَنها شُرَفُ المسجد، وقال: كأَنها شَظِيَّةٌ انشَظَتْ ولم تَنْقَسِمْ أي انكسرت ولم تنْفرِجْ.
      والشَّظِيَّة من الجبل: قِطْعةٌ قُطِعَت منه مثل الدار ومثل البيت، وجمعُها شَظايا، وأَصغر منها وأَكبر كما تكون.
      النَّضْرُ: الشَّظى الدَّبْرَةُ على إثرِ الدِّبْرةِ في المزْرَعة حتى تبلُغَ أَقْصاها، الواحِدُ شَظىً بدِبارِها، والجماعةُ الأَشْظِيةُ، قال: والشَّظى ربما كانت عشْر دَبَراتٍ، يُرْوى ذلك عن الشافعي.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَظَفُ
    • ـ شَظَفُ وشَظَافُ : الضيقُ ، والشِّدَّةُ ، ويُبْسُ العَيْشِ ، وشِدّتُهُ ، ج : شِظافٌ ، شَظِفَ فهو شَظِفٌ .
      ـ شَظيفُ من الشجرِ : ما لم يَجِدْ رِيَّهُ فَصَلُبَ وفيه نُدُوَّتُهُ ، شَظُـفَ وشَظِفَ ، شَظافةً فهو شَظيفٌ .
      ـ شَظْفُ : المَنْعُ ، وسَلُّ خُصْيَتَيِ الكَبْشِ ، أو أن تُضَمَّا بين عُودَيْنِ ، وتُشَدَّا بعَقَبٍ حتى تَذْبُلا ، وشِقَّةُ العَصا ،
      ـ شِظْفُ : يابِسٌ الخُبْزِ ، وعُوَيْدٌ كالوَتدِ ، ج : شِظَفَةٌ .
      ـ شِظافُ : البُعْدُ .
      ـ شَظِفُ : السَّيِّئُ الخُلُقِ ، والشديدُ القِتالِ .
      ـ بعيرٌ شَظِفُ الخِلاطِ : يُخالِطُ الإِبِلَ مُخالَطَةً شديدة .
      ـ أرضٌ شَظِفَةٌ : خَشْنَاءُ .
      ـ شَظِفَ السَّهْمُ : دخَلَ بين الجِلْدِ واللَّحْمِ .
      ـ مِشْظَفٌ : مَن يُعَرِّضُ بالكلامِ على غيرِ القَصْدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اليَدُّ
    • ـ اليَدُّ : لُغَةٌ في اليَدِ المُخَفَّفَةِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَيْشُ
    • ـ عَيْشُ : الحَيَاةُ ، عاشَ يَعيشُ عَيْشاً ومَعاشاً ومَعِيشاً ومَعيشَةً وعِيشَةً وعَيْشُوشَةً وأعاشَهُ وعَيَّشَهُ ، والطَّعامُ ، وما يُعاشُ به ، والخُبْزُ ، والمَعِيشَةُ التي تَعِيشُ بها من المَطْعَمِ والمَشْرَبِ ، وما تكونُ به الحياةُ ، وما يُعاشُ به أو فيه ، ج : مَعايشُ .
      ـ معيشةُ الضَّنْكُ : عذابُ القَبْرِ .
      ـ رجُلٌ عايِشٌ : له حالةٌ حَسَنَةٌ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ عايِشٍ الحَضْرَمِيُّ ، وزَيْدُ بنُ عايِشٍ المُزَنِيُّ ، وأبو عَيَّاشٍ زَيْدُ بنُ الصَّامتِ ، أو ابن النُّعْمَانِ ، وعَيَّاشُ بن أبي رَبيعةَ ، وابنُ أبي ثَوْرٍ : صحابِيُّونَ .
      ـ عَيَّاشُ بنُ أبي مُسْلِمٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ ، وابنُ مُوَنِّسٍ ، وابنُ أبي سِنانٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ اليَشْكُرِيُّ ، وابنُ عبدِ اللهِ بن أبي مُعَلَّى ، وابنُ عُقْبَةَ ، وابنُ عَبَّاسٍ القتْبانِيُّ ، وابنُ الوَلِيدِ ، وابنُ الفَضْلِ ، وابنُ عَمْرٍو ؛ وأبو بَكْرٍ ، وحَسَنٌ ، وعُمَرُ أبْناءُ عَيَّاشٍ ، وإسماعيلُ ابنُ عَيَّاشٍ ، ومحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ عَيَّاشٍ الدَّبَّاسُ ، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ عَيَّاشِ بنِ شَمَّامٍ ، وإبراهيمُ بنُ مَسْعُودِ بنِ عَيَّاشِ : محدِّثونَ .
      ـ عايِشُ بنُ أنَسٍ : حَدَّثَ عن عَطاءٍ .
      ـ بَنُو عايِشِ بنِ مالِكِ بنِ تَيْمِ اللهِ : إليه يُنْسَبُ الصَّعْقُ بنُ حَزْنٍ العايِشِيُّ وغيرُهُ من العايِشِيِّينَ ،
      ـ عِيشُ : ابنُ حَرامٍ ، وابنُ أسِيدٍ : كلاهُما في قُضاعَةَ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ : في بني الحَارِثِ بنِ سَعْدٍ ، وابنُ عَبْدِ بنِ ثَوْرٍ : في مُزَيْنَةَ ، وابنُ خَلاوَةَ : في غَطَفان .
      ـ عائشةُ : عَلَمٌ للرجالِ وللنساءِ منهم : ابنُ نُمَيْرِ بنِ واقِفٍ ، وله بئرُ عائشةَ بقُرْبِ المدينةِ ، وابنُ عَثْمٍ ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ أضْبَطُ من عائشةَ ’‘، وسيأتي ، أو هو بالسين من العُبوسِ .
      ـ عَيْشَانُ : قرية بِبُخارَى .
      ـ مُتَعَيِّشُ : من له بُلْغَةٌ من العَيْشِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شَظَى
    • ـ شَظَى : عُظَيْمٌ لازِقٌ بالرُّكْبَةِ أو بالذِّراعِ أو بالوظِيفِ ، أو عَصَبٌ صِغارٌ فيه ، وأتْباعُ القومِ ، والدُّخَلاءُ عليهم بالحِلْفِ ، والدَّبْرَةُ على إثْرِ الدَّبْرَةِ في المَزْرَعَةِ حتى تَبْلُغَ أقْصاها ، وانْشِقاقُ العَصَبِ ، كالتَّشَظِّي ، وجَبَلٌ .
      ـ شَظِيَ الفَرَسُ شَظًى : فُلِقَ شَظاهُ .
      ـ شَظِيَّةُ : القَوْسُ ، وعَظْمُ الساقِ ، وكلُّ فِلْقَةٍ من شيءٍ ، ج : شَظايا وشَظِيٌّ ، وفِنْدِيرةُ الجَبَلِ ، كالشِّظْيَةِ .
      ـ تَشَظَّى العُودُ : تَطايَرَ شَظَايا .
      ـ أشْظاهُ : أصابَ شَظاهُ .
      ـ وادِي الشَّظَى : معروف .
      ـ تَشْظِيَةُ : التَّفْرِيقُ .
      ـ شَظِيٌّ : موضع .
      ـ شَظِيَ المَيِّتُ : شَصِيَ .
      ـ شَنْظاةُ : رَأسُ الجَبَلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. العَيْشُ
    • العَيْشُ : معناهُ الحياةُ .
      و العَيْشُ ما تكونُ به الحياةُ من المطعم والمَشْرَبِ والدَّخْل .
      و العَيْشُ الخُبْزُ .
      ويقالُ : عيشُ بني فلانٍ اللَّبَنُ : أي يعيشونَ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. شظّى الشّيء
    • شقّقه فِلَقًا :- شظّى عودًا من الخشب .

    المعجم: عربي عامة

  7. شظّى القوم
    • فرَّقهم .

    المعجم: عربي عامة

  8. شَظَّى
    • شَظَّى الشيءَ : شقَّقهُ فِلَقًا .
      و شَظَّى القومَ : فرَّقهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شَظَّى


    • [ ش ظ ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). شَظَّيْتُ ، أُشَظِّي ، شَظِّ ، مصدر تَشْظِيَةٌ .
      1 . :- شَظَّى الشَّيْءَ :- : شَقَّقَهُ .
      2 . :- شَظَّى النَّاسَ :- : فَرَّقَهُمْ .

    المعجم: الغني

  10. شَظًى 1
    • شَظًى 1 :-
      مصدر شظِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. شَظَى 2
    • شَظَى 2 :-
      مفرد شَظَاة : عُظَيْم لازق بالرُّكبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. شظى
    • شظى
      1 - مصدر شظي . 2 - عظم صغير دقيق لازق بالركبة . 3 - أتباع القوم . 3 - دخلاء على القوم

    المعجم: الرائد

  13. اليد البيضاء
    • النِّعمة والإحسان ، اليد السخيّة :- له عليّ أيادٍ بيضاء .

    المعجم: عربي عامة

  14. اليَدُ
    • اليَدُ : من أَعضاء الجسد ، وهي من المنكب إِلى أَطراف الأَصابع [ مؤنثة ].
      و اليَدُ من كلِّ شيءٍ : مَقْبَضُه .
      ومنه يدُ السيف والسِّكِّين والفأْس والرَّحَى .
      و اليَدُ الثَّوب ونحوه : كُمُّه .
      و اليَدُ النِّعمةُ والإِحسان تصطنعهما .
      و اليَدُ السُّلطانُ .
      و اليَدُ القُدرة .
      و اليَدُ القُوَّة .
      يقال : ما لي بهذا الأَمر يدان .
      و اليَدُ الجماعةُ .
      يقال : هم يَدُهُ : أَنصاره .
      وهم يدٌ على غيرهم : مجتمعون متَّفقون .
      و اليَدُ المِلْكُ .
      يقال : هو في يدي : أَي مِلكي وحَوْزَتي .
      و اليَدُ الكَفالةُ في الرَّهن .
      و اليَدُ الطاعةُ والانقياد والاستسلام .
      يقال : هذه يدي لك .
      وأَعطى بيده : استسلم وخَضَع .
      ويقال : أَعطى الجزيةَ عن يد : عن ذلٍّ واستسلام . والجمع : أَيْدٍ ، ويدِيٌّ ( بتثليث الياء ) ، وأيادٍ .
      ويقال : ضرب يَدَهُ في يَدِ كذا : شرع فيه .
      و : :- اليد العُليا خيرٌ من اليد السُّفلى :-: أَي المعطيةُ خيرٌ من الآخذة .
      وخرج من تحت يده فلانٌ : خَرَّجَهُ وعلَّمه وربّاه .
      والأَمرُ بِيَدِ فلانٍ : في تصرُّفه .
      وهو طويل اليد : سَخِيّ ؛ كطويل الباع .
      واستعمله المولَّدون بمعنى المختلس .
      ويقال : هو أَطولُ يدًا منه : أَكرمُ وأَجود .
      و اليَدُ مشى بين يديه : قُدَّامَهُ .
      وسُقِطَ في يده ، أَو في يديه : نَدِمَ وتحسَّر ، أَو أَخذ يقلِّب كفَّيه على ما فات : وبعتُه يدًا بيدٍ : حاضرًا بحاضر .
      ويقال : جاءَ فلانٌ بما أَدَّتْ يَدٌ إِلى يد : مُخفِقًا خائبًا ، ولا أَفعلهُ يَدَ الدَّهْر : أَبدًا .
      ولقيتُه أَوَّل ذات يدين : أَوّلَ شيءٍ : وابْتَعْتُ الغنمَ ونحوَها اليدين ، أَو باليدين : بثمنين مختلفين : غالٍ ورخيص .
      وباعها اليَدَانِ : أَسلمها بيدٍ وأَخذ ثمنَها بيدٍ .
      وأَعطاه مالاً عن ظهر يدٍ : تفضُّلاً ، ليس من بيعٍ ولا قَرْضٍ ولا مكافأَة .
      ويقال في الدُّعاءِ على المرءِ : لليدين وللفم : أَي يَسقُطُ لليدين وللفم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اليَدُّ
    • اليَدُّ : لغة في اليَدِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. كُرَةُ اليَدِ
    • ( ريا ). : لُعْبَةٌ رِيَاضِيَّةٌ تَجْمَعُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ لاَعِباً يَنْقَسِمُونَ بِالتَّسَاوِي ، يَلْعَبُونَ بِكُرَةٍ مُسْتَطِيلَةٍ وَبِاليَدِ فَقَطْ . ( ن الرسم ).

    المعجم: الغني

  17. الشَّظَى
    • الشَّظَى : عُظَيْمٌ لازِقٌ بالرُّكْبَة .
      واحدتُه : شظاة .
      و الشَّظَى أتباع القومِ الدُّخلاءُ عليهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. شظى
    • شظى - تشظية
      1 - شظى الشيء : شققه قطعا . 2 - شظى القوم : فرقهم .

    المعجم: الرائد

  19. سياسة اليد المفتوحة
    • سياسة التوسّع في موارد صندوق النقد الدول وعملياته وتخفي القيود على سعر الصرف والتجارة ، وتعني بالانجليزية : open hand policy

    المعجم: مالية

  20. وضع اليد
    • قيام سلطة حكومية بوضع اليد على ممتلكات خاصّة من أجل المصلحة العامّة ، وتعني بالانجليزية : condemnation

    المعجم: مالية

  21. وضع اليد التدريجي
    • نزع الملكية الزاحف ، وتعني بالانجليزية : creeping expropriation

    المعجم: مالية

  22. ذو اليد
    • وهو من وضع يده على شيء وكان تحت تصرفه ؛ وفي الفقه إخبار ذي اليد عن الطهارة أو النجاسة يؤخذ به ، وأيضا لو تنازع شخصان على عين فمع عدم البينة يقدم قول ذي اليد لأنها أمارة على الملكية .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ‏ ذو اليد
    • ‏ القوي أو صاحب القوة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. شَظى
    • شظى - يشظي ، شظيا
      1 - شظى الوعاء : ملىء فارتفعت قوائمه . 2 - شظى الميت : ارتفعت يداه ورجلاه .

    المعجم: الرائد

  25. شظي
    • شظي - يشظى ، شظى
      1 - شظي العود : انشق قطعا . 2 - شظي القوم : تفرقوا .

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: