وصف و معنى و تعريف كلمة شظية:


شظية: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على شين (ش) و ظاء (ظ) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح شظية في معاجم اللغة العربية:



شظية

جذر [شظي]

  1. شَظيّة: (اسم)
    • الجمع : شَظِيَّات و شَظايا
    • الشَّظِيَّةُ : العظم الصغير الوحشيّ من عظمَي الساق ، وتتمفصل مع القصبة من أعلى ، ومع القصبة والمخلخل من أسفل
    • والشظايا : رءُوس الأضلاع السُّفلى ، وهي شبيهة بالغضاريِف
    • الشَّظِيَّةُ : فلقة تتناثر من جسم صُلْب ، وأكثر ما تستعمل الآن في فِلَق المتفجّرات
  2. شظِيَة: (اسم)
    • شظِيَة : فاعل من شَظيَ
  3. شَظًى: (اسم)
    • شَظًى : جمع شَّظَاةُ
  4. شَظَى: (اسم)

    • الشَّظَى : عُظَيْمٌ لازِقٌ بالرُّكْبَة واحدتُه : شظاة
    • الشَّظَى : أتباع القومِ الدُّخلاءُ عليهم
  5. شَظِيّ: (اسم)
    • شَظِيّ : جمع شَّظَاةُ
  6. شَظِيّ: (اسم)
    • شَظِيّ : جمع شَّظِيَّةُ
  7. شَظَّى: (فعل)
    • شظَّى يشظِّي ، شَظِّ ، تَشْظِيةً ، فهو مُشظٍّ ، والمفعول مُشظًّى
    • شَظَّى الشَّيْءَ : شَقَّقَهُ
    • شَظَّى النَّاسَ : فَرَّقَهُمْ
  8. شَظايا: (اسم)
    • شَظايا : جمع شَظيّة


  9. شَظيَ: (فعل)
    • شظِيَ يَشظَى ، اشْظَ ، شَظًى ، فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ
    • شَظِيَ العُودُ : اِنْشَقَّ قِطَعاً
    • شَظِيَ النَّاسُ : تَفَرَّقُوا
    • شَظِيَ الفرسُ : اعتلّ شظاهُ فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ
  10. شظي: (اسم)
    • شظي : فاعل من شَظيَ
  11. شظيَ: (فعل)
    • شظِي العُودُ ونحوُه انشقّ فِلَقًا حبٌّ شظٍ
    • شظِي القَومُ : تفرَّقوا شعبٌ شظٍ
,
  1. شَظَى
    • ـ شَظَى : عُظَيْمٌ لازِقٌ بالرُّكْبَةِ أو بالذِّراعِ أو بالوظِيفِ ، أو عَصَبٌ صِغارٌ فيه ، وأتْباعُ القومِ ، والدُّخَلاءُ عليهم بالحِلْفِ ، والدَّبْرَةُ على إثْرِ الدَّبْرَةِ في المَزْرَعَةِ حتى تَبْلُغَ أقْصاها ، وانْشِقاقُ العَصَبِ ، كالتَّشَظِّي ، وجَبَلٌ .
      ـ شَظِيَ الفَرَسُ شَظًى : فُلِقَ شَظاهُ .
      ـ شَظِيَّةُ : القَوْسُ ، وعَظْمُ الساقِ ، وكلُّ فِلْقَةٍ من شيءٍ ، ج : شَظايا وشَظِيٌّ ، وفِنْدِيرةُ الجَبَلِ ، كالشِّظْيَةِ .
      ـ تَشَظَّى العُودُ : تَطايَرَ شَظَايا .
      ـ أشْظاهُ : أصابَ شَظاهُ .
      ـ وادِي الشَّظَى : معروف .
      ـ تَشْظِيَةُ : التَّفْرِيقُ .
      ـ شَظِيٌّ : موضع .
      ـ شَظِيَ المَيِّتُ : شَصِيَ .
      ـ شَنْظاةُ : رَأسُ الجَبَلِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. شَظِيَّةٌ
    • جمع : شَظَايَا . [ ش ظ ي ].
      1 . :- شَظِيَّةُ السَّاقِ :- : العَظْمُ الصَّغِيرُ الوَحْشِيُّ مِنْ عَظْمَيِ السَّاقِ .
      2 . :- شَظِيَّةٌ مِنْ خَشَبٍ :- : فِلْقَتُهَا الْمُتَنَاثِرَةُ مِنْهُ ، وَتُطْلَقُ عَلَى كُلِّ مَا تَنَاثَرَ مِنْ جِسْمٍ صَلْبٍ . :- شَظِيَّةُ عُودٍ :- :- شَظِيَّةُ عَظْمٍ :- :- شَظِيَّةُ جِذْعِ شَجَرَةٍ .
      3 . :- تَطَايَرَتْ شَظَايَا قُنْبُلَةٍ :- : أَجْزَاؤُهَا ، فِلَقُهَا الْمُتَنَاثِرَةُ وَالْمُشْتَعِلَةُ عِنْدَ انْفِجَارِهَا . :- آلاَفُ العَصَافِيرِ تَنْطَلِقُ كَالشَّظَايَا مِنْ أَعَلَى قِمَمِ الأَغْصَانِ . ( جبرا إبراهيم جبرا ).

    المعجم: الغني

  3. شَظِيَّة
    • شَظِيَّة :-
      جمع شَظِيَّات وشَظايا : فلقة تتناثر من جسم صُلْب ، وأكثر ما تستعمل الآن في فِلَق المتفجّرات :- شظيّة من خشب / حديد ، - شظايا زجاج : فلق زجاج معدّة للصّهر ثانية ، كي يصنع منها الزجاج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. الشَّظِيَّةُ
    • الشَّظِيَّةُ : العظم الصغير الوحشيّ من عظمَي الساق ، وتتمفصل مع القصبة من أعلى ، ومع القصبة والمخلخل من أسفل .
      و الشَّظِيَّةُ الفِلقة تتناثر من جسم صُلب .
      قالوا : شظيّةٌ من خشبٍ أو عَظمٍ أو فضةٍ أو نحوها .
      وأكثر مايستعمل الآن في فِلق المتفجرات . والجمع : شظايا .
      والشظايا : رءُوس الأضلاع السُّفلى ، وهي شبيهة بالغضاريِف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. شظِيَة
    • شظية - ج ، شظايا وشظي
      1 - شظية : عظم الساق . 2 - شظية : قوس . 3 - شظية : فلقة تتناثر من العود أو غيره من الأجسام الصلبة . 4 - شظية : قطعة متناثرة من القنبلة أو القذيفة حين تنفجر .


    المعجم: الرائد

  6. شظي
    • " شَظَى الميِّتُ يَشْظِي شَظْياً ، وفي التهذيب شُظِيّاً : انْتَفَخَ فارْتفَعتْ يَداهُ ورجْلاهُ كشَصا ؛ حكاه اللحياني .
      الأَصمعي : شَظَى السِّقاءُ يَشْظِي شُظِيّاً مثلُ شَصى ، وذلك إذا مُلِئَ فارْتفَعتْ قَوائِمُه .
      والشَّظاةُ : عُظَيْمٌ لازقٌ بالوَظيفِ ، وفي المحكم : بالرُّكْبةِ ، وجمعُها شَظىً ، وقيل : الشَّظَى عَصَبٌ صغارٌ في الوَظِيفِ ، وقيل : الشَّظَى عُظَيْمٌ لازقٌ بالذِّراعِ ، فإذا زال قيل شَظِيَتْ عَصَبُ الدابة .
      أَبو عبيدة : في رؤُوسِ المِرْفَقْينِ إبْرَةٌ ، وهي شَظِيَّةٌ لاصِقَةٌ بالذِّراعِ ليستْ منها ؛ قال : والشَّظَى عظمٌ لاصِقٌ بالرُّكْبةِ ، فإذا شَخَصَ قيل شَظِيَ الفرَسُ ، وتَحَرُّكُ الشَّظَى كانتِشارِ العَصَب غيرَ أَنَّ الفرَسَ لانتِشارِ العَصَبِ أَشدُّ احْتِمالاً منه لتَحَرُّكِ الشَّظَى ، وكذلك ، قال الأصمعي .
      ابن الأعرابي : الشَّظَى عَصَبةٌ دقِيقةٌ بين عَصَبَتي الوَظيف ، وقال غيره : هو عُظَيْمٌ دقِيقٌ إذا زال عن موضعِهِ شَظِيَ الفَرسُ .
      وشَظِيَ الفرَسُ شَظىً ، فهو شَظٍ : فُلِقَ شَظاهُ .
      والشَّظَى : انْشِقاقُ العَصَبِ ؛ قال امرؤُ القيس : ولم أَشْهَدِ الخَيْلَ المُغِيرَةَ بالضُّحى على هَيْكَلٍ نَهْدِ الجُزَارَةِ جَوَّالِ سَلِيمِ الشَّظى ، عَبْلِ الشَّوى ، شَنِجِ النَّسا ، له حَجباتٌ مُشْرِفاتٌ على الفال ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله للأَغلبَ العِجلي : ليس بذي واهِنَةٍ ولا شَظى الأَصمعي : الشَّظى عُظَيْمُ مُلزَقٌ بالذِّراعِ ، فإذا تحَرَّكَ من موضعِهِ قيل قد شَظِيَ الفرَسُ ، بالكسر ، وقد تشَظَّى وشَظَّاهُ هو .
      والشَّظِيَّة : عَظْمُ الساقِ ، وكلُّ فِلْقَةٍ من شيءٍ شظِيَّةٌ .
      والشَّظِيَّة : شِقّة من خَشبٍ أَو قَصَبٍ أَو قِضّةٍ أَو عَظْمٍ .
      وفي الحديث : إن الله عز وجل لمّا أَرادَ أَن يَخْلُق لإبْلِيسَ نَسْلاً وزَوْجةً ، أَلقى عليه الغَضَبَ فطارَتْ منه شَظِيّةٌ من نارٍ فخَلقَ منها امرأَتَه ؛ ومنه حديث ابن عباسٍ : فطارَتْ منه شَظِيّةٌ ووَقعَتْ منه أُخرى من شِدَّةِ الغَضَب .
      والشَّظِيَّة : القوسُ .
      وقال أَبو حنيفة : الشّظِيَّةُ القَوسُ لأَنَّْ خشبَها شَظِيَتْ أَي فُلِقَتْ ؛ قال ابن سيده : فأَما ما أَنشده ابن الأعرابي من قوله : مَهاها السِّنانُ اليَعْمَليُّ فأَشْرَفَتْ سَناسِنُ منها ، والشَّظِيُّ لُزُوق ؟

      ‏ قال : فإنه قد زعم أَن الشَّظِيَّ جمع شَظىً ، قال : وليس كذلك لأَن فَعَلاً ليس مما يُكسَّر على فَعِيلٍ إلاَّ أَن يكون اسماً للجمع فيكون من باب كِليبٍ وعَبيدٍ ، وأَيضاً فإنه إذا كان الشَّظِيُّ جمع شَظىً والشَّظى لا محالة جمع شَظاةٍ ، فإنما الشَّظيُّ جمعُ جمعٍ وليس بجمع ، وقد بيَّنَّا أَنه ليس كلُّ جمع يُجمعُ ؛ قال ابن سيده : والذي عندي أَن الشَّظِيَّ جمع شَظِيَّةٍ التي هي عظمُ الساقِ كما أَن رَكِيّاً جمع رَكِيَّةٍ .
      وتشَظَّى الشيءُ : تفَرَّقَ وتشَقَّق وتَطايَر شَظايا ؛

      قال : يا من رأَى لي بُنَيَّ اللَّذَيْن هما كالدُّرَّتَيْن تشَظَّى عنهما الصَّدَفُ وشَظَّاهُ هو ، وتشَظَّى القومُ : تفَرَّقوا ، قال : فصَدّه ، عن لعْلَعٍ وبارِقِ ، ضرْبٌ يُشَظّيهمْ على الخَنادقِ أَي يفرِّقُهم ويَشُقُّ جمعَهم .
      وشَظَّيتُ القومَ تشْظِيَةً أَي فرَّقُتهم فتشَظَّوْا أَي تفرَّقُوا .
      وشَظِيَ القومُ إذا تفَرَّقُوا .
      والشَّظى من الناس : المَوالي والتِّباعُ .
      وشَظى القومِ : خلافُ صمِيمِهِمْ ، وهم الأَتْباعُ والدُّخلاءُ عليهم بالحِلْف ؛ وقال هَوْبَرٌ الحارثي : أَلا هل أَتى التَّيْمَ بنَ عبدِ مَناءَةٍ ، على الشَّنْءِ فيما بيننا ، ابنِ تمِيمِ بمَصْرَعِنا النُّعمانَ ، يومَ تأَلَّبَتْ علينا تميمٌ من شَظىً وصَميمِ تَزَوَّد منَّا بين أُذْنَيهِ طَعنةً ، دَعَتْه إلى هابي الترابِ عَقيمِ قوله : بمَصْرعِنا النُّعمانَ في موضع الفاعل بأَتى في البيت قبلَه ، والباءُ زائدةٌ ؛ ومثله قولُ امرئ القيس : أَلا هل أَتاها ، والحوادثُ جَمَّةٌ ، بأَن امرأَ القيسِ بنَ تَملِكَ بَيْقَرا ؟

      ‏ قال : ومثله قول الآخر : أَلمْ يأْتيكَ ، والأَنباءُ تَنْمي ، بما لاقتْ لَبُونُ بني زيادِ ؟ والشَّظى : جبلٌ ؛

      أَنشد ثعلب : أَلمْ ترَ عُصْمَ رُؤوس الشَّظى ، إذا جاءَ قانِصُها تجْلبُ ؟ وهو الشَّظاءُ أَيضاً ، ممدودٌ ؛ قال عنترة كمُدِلَّةٍ عَجْزاءَ تَلْحَمُ ناهِضاً ، في الوَكْرِ ، مَوْقِعُها الشَّظاءُ الأَرْفعُ وأَما الحديث الذي جاء عن عقبة بن عامر أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : تعَجَّبَ رَبُّك من راعٍ في شَظِيَّة يؤذِّنُ ويقيمُ الصلاة يخافُ مني قد غَفَرْتُ لعَبدي وأَدخلتهُ الجنة ؛ فالشَّظِيَّةُ : فِنْديرةٌ من فَناديرِ الجبالِ ، وهي قطعةٌ من رؤُوسها ؛ عن الأَزهري ، قال : وهي الشِّنْظِيةُ أَيضاً ، وقيل : الشَّظِيَّةُ قِطعَةٌ مرتفعةٌ في رأْس الجبل .
      والشَّظِيَّةُ : الفِلْقةُ من العصا ونحوِها ، والجمع الشَّظايا ، وهو من التَّشَظِّي التَّشَعُّبِ والتَّشَقُّقِ ؛ ومنه الحديث : فانشَظَت رَباعيةُ رسوِل الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَي انكسرت .
      التهذيب : شَواظي الجبال وشَناظِيها هي الكِسَر من رؤوس الجبال كأَنها شُرَفُ المسجد ، وقال : كأَنها شَظِيَّةٌ انشَظَتْ ولم تَنْقَسِمْ أي انكسرت ولم تنْفرِجْ .
      والشَّظِيَّة من الجبل : قِطْعةٌ قُطِعَت منه مثل الدار ومثل البيت ، وجمعُها شَظايا ، وأَصغر منها وأَكبر كما تكون .
      النَّضْرُ : الشَّظى الدَّبْرَةُ على إثرِ الدِّبْرةِ في المزْرَعة حتى تبلُغَ أَقْصاها ، الواحِدُ شَظىً بدِبارِها ، والجماعةُ الأَشْظِيةُ ، قال : والشَّظى ربما كانت عشْر دَبَراتٍ ، يُرْوى ذلك عن الشافعي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شظية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَظِيَ** - [ش ظ ي]. (ف: ثلا. لازم).** شَظِيَ**،** يَشْظَى**، مص. شَظىً. 1. "شَظِيَ العُودُ" : اِنْشَقَّ قِطَعاً. 2. "شَظِيَ النَّاسُ" : تَفَرَّقُوا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تشْظِية [مفرد]: مصدر شظَّى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
شَظِيَّة [مفرد]: ج شَظِيَّات وشَظايا: فلقة تتناثر من جسم صُلْب، وأكثر ما تستعمل الآن في فِلَق المتفجّرات "شظيّة من خشب/ حديد- شظايا زجاج: فلق زجاج معدّة للصّهر ثانية، كي يصنع منها الزجاج".
المعجم الوسيط
العودُ ونحوُه ـَ شَظًى: انشقَّ فِلَقاً. وـ القومُ: تفرقُوا. وـ الفرسُ: اعتلَّ شظاهُ. فهو شظٍ، وهي شظِيَة.( أَشْظاهُ ): أصاب شظاهُ.( شَظَّى ) الشيءَ: شقَّقَهُ فِلَقاً. وـ القومَ: فرَّقهم.( تَشَظَّى ) العودُ: تطاير قطعاً. وقالوا: تشظَّى الصَّدَف عن اللؤلؤ: تشقَّق عنه. وـ القوم: تفرقوا.( الشَّظَى ): عُظَيْمٌ لازِقٌ بالرُّكْبَة. واحدتُه: شَظاة. وـ أتباع القومِ الدخلاءُ عليهم.( الشَّظِيَّةُ ): العظم الصغير الوحشيّ من عظمَيِ الساق، وتتمفصل مع القصبة من أعلى، ومع القصبة والمخلخل من أسفل. ( مج ). وـ الفِلقة تتناثر من جسم صُلب. قالوا: شظيَّةٌ من خشبٍ أو عظمٍ أو فضةٍ أو نحوها. وأكثر ما يستعمل الآن في فِلق المتفجرات. ( ج ) شظايا. والشظايا: رُؤوس الأضلاع السُّفلى، وهي شبيهة بالغضاريفِ.
مختار الصحاح
ش ظ ي : الشَّظِيَّةُ الفلقة من العصا ونحوها والجمع الشَّظايا يقال تَشَظَّى الشيء إذا تطاير شظايا
الرائد
* شظي يشظى: شظى. 1-العود: انشق قطعا. 2-القوم: تفرقوا.
الرائد
* شظية. ج شظايا وشظي. 1-عظم الساق. 2-قوس. 3-فلقة تتناثر من العود أو غيره من الأجسام الصلبة. 4-قطعة متناثرة من القنبلة أو القذيفة حين تنفجر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: