وصف و معنى و تعريف كلمة شعافكن:


شعافكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على شين (ش) و عين (ع) و ألف (ا) و فاء (ف) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح شعافكن في معاجم اللغة العربية:



شعافكن

جذر [شعف]



معنى شعافكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**شَعَفَ** \- [ش ع ف]. (ف: ثلا. متعد، م بحرف).** شَعَفْتُ**،** أَشْعَفُ**،** اِشْعَفْ**، مص. شَعْفٌ. 1. "شَعَفَ الْحُبُّ قَلْبَهُ" : أَخَذَهُ وَمَلَكَ فُؤَادَهُ، أَيْ أَصَابَ شَعَفَةَ قَلْبِهِ. "شَعَفَهُ حُبُّهَا". 2. "شَعَفَ الشَّيْءَ" : عَلاَهُ. 3. "شَعَفَ البَعِيرَ بِالقِطْرَانِ": طَلاَهُ.
Advertisements


معجم الغني
**شَعَفٌ** \- [ش ع ف]. "أَلَمَّ بِهِ شَعَفُ حُبِّهَا" : شِدَّةُ حُبِّهَا.
معجم الغني
**شَعِفَ** \- [ش ع ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَعِفْتُ**،** أَشْعَفُ**، مص. شَعَفٌ. 1. "شَعِفَ بِهَا أَوْ بِحُبِّهَا" : شَغِفَ بِها بِحُبِّها، أَحَبَّهَا حُبّاً شَدِيداً. 2. "شَعِفَ بِالأَمْرِ" : ذُعِرَ، قَلِقَ لَهُ.


معجم الغني
**شُعِفَ** \- [ش ع ف]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "شُعِفَ بِهَا أَوْ بِحُبِّهَا" : شُغِفَ بِها، أَحَبَّهَا حُبّاً شَدِيداً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شَعْفَة [مفرد]: ج شَعَفات وشَعْفات وشِعاف: مطرة خفيفة تبلّ وجهَ الأرض "كأنّ الطيور والزهور تفرح بشعفةِ الصّباح". II شَعَفة [مفرد]: ج شَعَفات وشِعاف وشَعَف وشُعوف: 1- أعلى كلِّ شيء "شعَفة الجبل: رأسه". 2- حبُّ زائد عن حدِّه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
شُعاف [مفرد]: جنونٌ ووَلَه "بهذا الرجل شُعاف".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ شَعَفاً: عَلاه. وـ الحُبُّ فلاناً: أحرق قلبه.( شَعِفَ ) به، وبحبِّه ـَ شَعَفاً: أحبَّه وشُغِل به. وـ بالأمر: ذُعِر وقَلِق له.( الشُّعَافُ ): الجنون.( الشَّعَفَةُ ) من كلِّ شيء: أعلاه. يقال: شَعَفَةُ الجبل، وشَعَفَةُ الرأس، وشَعَفَةُ القلب. وـ خُصَل الشعر في الرأس. وـ الحُبُّ الزائد. ( ج ) شَعَف، وشِعَاف، وشُعُوف.( الشَّعْفَةُ ): المَطْرَة الخفيفة تبُلُّ وجه الأرض. ( ج ) شِعَاف.( المَشْعوفُ ): من أصيبتْ شَعَفَةُ قلبه بِحُبٍّ، أو ذُعْر، أو جنونٍ.


مختار الصحاح
ش ع ف : شَعَفهُ الحب يشعفه بفتح العين فيهما شَعَفاً بفتحتين أحرق قلبه وقيل أمرضه وقرأ الحسن { قد شعفها حبا } قال بطَنَها حبا وقد شُعِفَ بكذا على ما لم يسم فاعله فهو مَشْعُوفٌ
الصحاح في اللغة
الشَعَفَةُ بالتحريك: رأسُ الجبل. والجمع شَعَفٌ وشُعوفٌ

وشِعافٌ وشَعَفاتٌ، وهي رءوس الجِبال. ورجلٌ أصهبُ الشِعافِ، يراد به شعر رأسه. وما على رأسِه إلا شُعَيْفاتٌ، أي شُعَيرات من الذؤابة، يقال لذؤابة الغلام: شَعَفَةٌ. وشَعَفَهُ الحُبُّ، أي أحرق قلبه، وقال أبو زيد: أمرضه. وقد شُعِفَ بكذا فهو مَشْعوفٌ. وقرأ الحسن: "قد شَعَفَها حُبّاً" قال: بَطَنَها حُبّاً. وشَعَفْتُ البعير بالقَطِران، إذا طليتَه به.
تاج العروس

الشَّعَفَةُ مُحَرَّكَةً : رَأْسُ الْجَبَلِ . ج : شَعَفٌ وشُعُوفٌ وشِعَافٌ وشَعَفَاتٌ وهي رُؤُوسُ الجِبَالِ وفي مُوَازَنَةِ الآمِدِيِّ : الشَّعَفُ : ما ارْتَفَعَ مِن الأَرْضِ وعَلاَ وفي الحديثِ : أَو رَجُلٌ في شَعَفَةٍ غُنَيْمَةٍ له حتى يَأْتِيَهُ المَوْتُ قال ذُو الرُّمَّةِ :

بنائِيَةِ الأَخْفَافِ من شَعَفِ الذُّرَى ... نِبَالٍ تَوَالِيهَا رِحَابٍ جُيُوبُهَا وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

وكَعْباً قد حَمَيْنَاهُمء فَحَلُّوا ... مَحَلَّ الْعَصْمِ من شَعَفِ الْجِبَالِ الشَّعَفَةُ : الْخُصْلَةُ في أَعْلَى الرَّأْسِ

الشَّعَفَةُ مِن الْقَلْبِ : رَأْسُهُ عِنْدَ مُعَلَّقِ النِّيَاطِ ومنه قَوْلُهُم شَعَفَنِيَ حُبُّهُ كَمَنَعَ : أَي أَحْرَقَ قَلْبَه قال الأَزْهَرِيُّ : ما علمتُ أَحَداً جَعَلَ لِلْقَلْبِ شَفَعَةً غيرَ اللَّيْثُ والحُبُّ الشَّدِيدُ يتمكنُ من سَوادِ القَلْبِ لا مِنْ طَرَفِهِ

وشَعِفْتُ بِهِ وبِحُبِّهِ كَفَرِحَ : أَيْ غَشَّى الْحَبُّ الْقَلْبُ مِن فَوْقِهِ وقُرئَ بِهِمَا أَي بالفَتْحِ والكَسْرِ قَوْلُه تعالَى : ( قَد شَعَفَهَا ) أَمَّا الفَتْحُ فهي قراءَةُ الحسنِ البَصْرِيِّ وقَتَادَةَ وأَبو رَجَاءٍ والشَّعْبِيِّ وسعيد بن جُبَيْرٍ وثابتٍ البُنَانِيِّ ومُجَاهِدٍ والزُّهْرِيَّ والأَعْرَجِ وابنِ كَثِيرٍ وابنِ مُحَيْصِنٍ وعَوْفِ بن أَبِي جَمِيلَةَ ومحمدٍ اليَمَانِيِّ ويُزِيدَ بنِ قُطَيْبٍ وعلَى الأَوَّلِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وقال : أَي بَطَنَهَا حُبّاً قال أبو زَيْدٍ : أَي أَمْرَضَهَا وأَذَابَهَا وأَمَّا الكَسْرُ فقد قَرَأَ به ثَابِتٌ البُنَانِيُّ أيضاً بمَعْنَى عَلِقَهَا حُبّاً وعِشْقاً

والشَّعَفُ مُحَرَّكَةً : أَعْلَى السِّنَامِ زادَ اللَّيْثُ : كرُؤُوسِ الكَمْأَةِ والأَثَافِيِّ المُسْتَدِيرةِ في أَعالِيهَا قال العَجَّاجُ :

" فَاطَّرَقَتْ إِلاَّ ثَلاثاً عُكَّفَا

" دَوَاخِساً في الأَرْضِ إِلاَّ شَعَفَا قال بعضُهم : الشَّعَفُ : قِشْرُ شَجَرِ الْغَافِ والصَّحِيحُ أَنَّه بالغَيْنِ المُعَجَمَةِ نَبَّهَ عليه الصَّاغَانِيُّ

قال اللَّيْثُ : الشَّعَفُ : دَاءٌ يُصِيبُ النَّاقَةَ فَيَتَمَعَّطُ شَعَرُ عَيْنَيْهَا والْفِعْلُ شَعِفَ كَفَرِحَ شَعَفاً فهي تَشْعَفُ ونَاقَةٌ شَعْفَاءُ خَاصٌّ بالإِنَاثِ ولاَ يُقَالُ : جَمَلٌ أَشْعَفُ أَو يُقَالُ : هو بِالسِّينِ الْمُهْمَلَةِ قَالَهُ غيرُ اللَّيْثِ وقد تقدَّم للجَوْهَرِيِّ هناك

ورَجُلٌ صَهْبُ الشِّعَافِ كَكِتَابٍ : أَي صَهْبُ شَعَرِ الرَّأْسِ واحدُهَا شَعَفَةٌ وقد تَقَدَّم وقد جاءَ ذلك في حديثِ يَأْجُوجَ ومَأْجُوجَ فقال : ( عِرَاضُ الوُجُوهِ صِغَارُ العُيُونِ صُهْبُ الشِّعَافِ من كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ )

ومَا علَى رَأْسِهِ إِلاَّ شَعَيْفَاتٌ : أَي شُعَيْرَاتٌ مِن الذُّؤَابَةِ وقال رجلٌ : ( ضَرَبَنِي عُمَرُ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه فسقَط البُرْنُسُ عن رَأْسِي فَأَغَاثَنِي اللهُ بشُعَيْفَتَيْن في رَأْسِي ) أي : ذُؤَابَتَيْن وَقَتَاهُ الضَّرْبَ

وشَعَفَ الْبَعيِرَ بالقَطِرَانِ كَمَنَعَ شَعْفَةً : أَي طَلاَهُ بِهِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ ومنه قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ :

لِيَقْتُلَنِي وقد شَعَفْتُ فُؤَادَهَا ... كما شَعَفَ الْمُهْنُوءَةَ الرَّجُلُ الطَّالِي

ويُرْوَي : ( قَطَرْتُ فُؤَادَهَا كما قَطَرَ ) وقال أَبو عليٍّ القَالِي : إِنَّ المَهْنُوءَةَ تَجِدُ لِلْهِنَاءِ لَذَّةً مع حُرْقَةٍ . شَعَفَ هذا الْيبِيسُ : أي نَبَتَ فِيه أَخْضَرُ هكذا قَالَهُ بَعْضُهُم أَو الصَّوَابُ بِالمُعْجَمَةِ نَبَّهَ عليه الصَّاغَانِيُّ

والْمُشْعُوفُ : الْمَجْنونُ في لُغَةِ أَهلِ هَجَرَ

أَيضاً مَن أُصِيبَ شَعَفُةُ قَلْبِهِ أي رَأْسُه عِنْدَ مُعَلَّقِ النِّيَاطِ بِحُبٍّ أَو ذُعْرٍ أَو جُنُونٍ ومنه الحديثُ : ( أَمَّا فِتْنَةُ الْقَبْرِ فَبِيِ تَفْتَنُونَ وعَنِّي تُسْأَلُونَ فإِذَا كَانَ الرَّجُلُ صَالِحاً أَجْلِسَ في قَبْرِهِ غَيْرَ فَزِعٍ ولا مَشْعُوفٍ )

الشُّعَافُ كَغُرَابٍ : الْجُنُونُ ومنه المَشْعُوفُ قال جَنْدَلٌ :

" وغَيْر عَدْوَى مِنْ شُعَافٍ وحَبَنْ وشَعْفَانِ بكَسْرِ النُّونِ : جَبَلاَنِ بِالْغَوْرِ ومنه الْمَثَلُ : ( لكَنْ بِشَعْفَيْنِ أَنْتِ جَدُودٌ ) وقَوْلُ الجَوْهَرِيُّ : شَعْفِينَ بِكَسْرِ الْفَاءِ غَلَطٌ ونَصُّهُ في الصِّحاحِ : شَعْفِينَ : مَوْضِعٌ وفي المَثَلِ : ( لكنْ بشَعْفَيْنِ كُنْتِ جَدُوداً ) قَالَهُ رَجُلٌ الْتَقَطَ مَنْبُوذَةً فَرَآهَا يَوْماً تُلاَعِبُ أَتْرَابَهَا وتَمْشيِ علَى أَرْبَعٍٍ وتَقُولُ : احْلُبُونِيِ فإنِّي خَلِفَةٌ جَدُودٌ أَيْ : أَتَانٌ وقد تقدَّم في ( ج د د ) وفي التَّكْمِلَةِ : ومُرْسِلُ المَثَلِ عُرْوَةُ بنُ الوَرْدِ يُضْرَبُ لمَن نَشَأَ في ضُرٍّ ثُمّ يَرْتَفِعُ عنه فَيَبْطَرُ وفي المُسْتَقْصَي : يُضْرَبُ لمَن أَخْصَبَ بعدَ هُزَالٍ ونَسِيَ ذلِكَ والجَدُودُ : القَلِيلَةُ اللَّبَنِ ووَقَعَ هنا في حَوَاشِي علىٍّ المَقْدِسِيِّ كلامٌ فَاسِد لا طَائِلَ تَحْتَه قد كَفَانَا شَيْخُنا مَئُونَةَ الرَّدِّ عليه فرَاجِعْهُ

والشَّعْفَةُ : الْمَطْرَةُ اللَّيِّنَةُ ونَصُّ النَّوَادرِ لأَبِي زَيْدٍ : الهَيِّنَةُ قال منهُ المَثَلُ : ( ما تَنْفَعُ الشَّعْفَةُ في الْوادِي الرُّغُب ) قال يُضْرَبُ مَثَلاً لِلَّذِي يُعْطِيكَ مَا لاَ يَقَعُ منك مُوْقِعاً ولاَ يَسُدُّ مَسَداًّ والوادِي الرُّغُبُ : الوَاسِعُ الذي لا يَمْلأُهُ إلاَّ السَّيْلُ الجُحَافُ ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : : شُعِفَ بفُلانٍ كعُنِىَ : ارْتَفَعَ حُبُّه إلَى أَعْلَى المَوَاضِعِ مِن قَلْبِهِ وهو مَذْهَبُ الفَرَّاءِ وقال غيرُهُ : الشَّعَفُ : الذُّعْرُ والْقَلَقُ كالدَّابَّةِ حين تُذْعَرُ نَقَلَتْهُ العرَبُ مِن الدَّوَابِّ إلَى الناسِ

وأَلْقَى عليه شَعَفَهُ بالعَيْنِ والغَيْنِ : أَي حُبَّهُ

والمَشْعُوفُ : الذَّاهِبُ القَلْبِ

وحكى ابنُ بَرِّيّ عن أَبي العَلاءِ : الشَّعَفُ : أَن يَقَعَ في القَلْبِ شَيْءٌ

وشَعَفَهُ المَرَضُ : أَذَابَهُ

والشَّعْفَةُ : القَطُرَةُ الواحِدَةُ مِن المَطَرِ . ومَصْدَرُ شَعَفَ البَعِيرَ : الشَّعَفُ كالأَلَمِ وضَبْطُه كمَنَعَ آنِفاً يقْتَضِي أن يكونَ بالفَتْحِ

والشُّعُوفُ - في قَوْلِ كَعْبِ بنِ زُهَيْرٍ : ومَطَافُهُ لَكَ ذُكْرَةٌ وشُعُوفُ - يَحْتَمِلُ أَنْ يكونَ جَمْعَ شَعْفٍ وأَنْ يكونَ مَصْدَراً وهو الظَّاهِرُ

والشَّعَافُ كسَحَابٍ : أنْ يَذْهَبَ الحُبُّ بالقَلْبِ وقد سَمَّوْا شُعَيْفَاً كزُبَيْرٍ

لسان العرب
شَعَفَةُ كلّ شيء أَعلاه وشعَفةُ الجبل بالتحريك رأْسُه والجمع شَعَفٌ وشِعافٌ وشُعوفٌ وهي رؤوس الجبال وفي الحديث من خَيرِ الناس رجلٌ في شَعَفةٍ من الشِّعافِ في غَنَيْمَةٍ له حتى يأْتيَه الموتُ وهو معتزل الناس قال ابن الأَثير يريدُ به رأْسَ جبل من الجبال ويجمع شَعَفات ومنه قيل لأَعْلى شعر الراْس شَعَفَة ومنه حديث يأْجوج ومأْجوجَ فقال عِراضُ الوُجوهِ صِغارُ العُيون شُهْبُ الشِّعافِ من كل حدَب يَنْسِلُون قوله صهب الشِّعاف يريد شعور رؤوسهم واحدتها شَعَفة وهي أَعْلى الشعر وشَعَفاتُ الرأْس أَعالي شعره وقيل قَنازِعُه وقال رجل ضربني عمر بدِرَّتِه فسقط البُرْنُسُ عن رأْسي فأَغاثني اللّه بشُعَيْفَتَيْنِ في رأْسي أَي ذُؤابَتين على رأْسه من شعره وقتاه الضرب وما على رأْسه إلا شُعَيْفاتٌ أَي شُعَيرات من الذؤابة ويقال لذؤابة الغلام شَعَفةٌ وقول الهذلي من فَوْقِه شَعَفٌ قَرٌّ وأَسْفلُه حيٌّ يُعانَقُ بالظَّيّانِ والعُتُمِ قال قرّ لأَن الجمع الذي لا يفارق واحده إلا بالهاء يجوز تأْنيثه وتذكيره والشَّعَفُ شِبْه رؤوس الكَمْأَةِ والأَثافي تَسْتَدير في أَعلاها وقال الأَزهري الشَّعَفُ رأْسُ الكمأَة والأَثافي المستديرةُ وشَعَفاتُ الأَثافي والأَبنية رؤوسُها وقال العجاج دواخِساً في الأَرض إلاَّ شَعَفا وشَعَفةُ القلبِ رأْسُه عند مُعَلَّقِ النِّياطِ والشَّعَفُ شِدّة الحُبِّ قال الأَزهريّ ما علمت أَحداً جعل للقلب شَعَفة غير الليث والحُبُّ الشديد يتمكن من سَوادِ القلب لا من طَرفه وشَعَفَني حُبُّها أَصابَ ذلك مني يقال شَعَفَ الهِناءُ البعيرَ إذا بلَغ منه أَلَمُه وشَعَفْتُ البعِيرَ بالقَطِرانِ إذا شَعَلْتَه به والشَّعْفُ إحْراقُ الحُبِّ القلبَ مع لذة يجدها كما أَن البعير إذا هُنِئَ بالقطران يجد له لذة مع حُرْقة قال امْرُؤ القيس لِتَقتُلَني وقد شَعَفْتُ فُؤادَها كما شَعَفَ المَهْنُوءةَ الرجلُ الطَّالي يقول أَحْرَقْتُ فؤادَها بِحبي كما أَحرق الطالي هذه المَهْنوءة ففؤادها طائر من لذة الهِناء لأَن المهنوءة تجد للهِناء لذة مع حُرْقة والمصدر الشَّعَفُ كالأَلم وأَما قول كعب بن زهير ومَطافُه لك ذِكْرةٌ وشُعوف قال فيحتمل أَن يكون جمع شَعْف ويحتمل أَن يكون مصدراً وهو الظاهر والشَّعافُ أَن يذهَب الحُبُّ بالقلب وقوله تعالى قد شَعَفَها حُبّاً قُرِئتْ بالعين والغين فمن قرأَها بالعين المهملة فمعناه تَيَّمها ومن قرأَها بالغين المعجمة أَي أَصاب شَغافَها وشَعَفَه الهَوى إذا بلغ منه وفلان مَشْعُوفٌ بفلانة وقراءةُ الحسن شَعَفَها بالعين المهملة هو من قولهم شُعِفْتُ بها كأَنه ذَهَبَ بها كل مَذهب وقيل بطَنَها حُبّاً وشعَفَه حُبُّها يَشْعَفُه إذا ذهب بفؤاده مثل شعفه المرض إذا أَذابَه وشعَفَه الحُبُّ أَحرق قلبَه وقيل أَمرضه وقد شُعِفَ بكذا فهو مَشْعوفٌ وحكى ابن بري عن أَبي العلاء الشَّعَفُ بالعين غير معجمة أَن يقع في القلب شيء فلا يذهب يقال شَعَفَني يشعَفُني شَعَفاً وأَنشد للحرث بن حِلِّزَة اليَشْكُري ويَئِسْتُ مما كان يَشْعَفُني منها ولا يُسْلِيك كالياس ويقال يكون بمعنى عَلا حُبها على قلبه والمَشْعُوفُ الذاهِبُ القلب وأَهل هجرَ يقولون للمجنون مَشْعُوف وبه شُعافٌ أَي جُنون وقال جَنْدَلٌ الطُّهَويُّ وغَيْر عَدْوى من شُعافٍ وحَبَنْ والحبنُ الماء الأَصفر ومعنى شُعِفَ بفلان إذا ارتفع حُبُّه إلى أَعلى المواضع من قلبه قال وهذا مذهب الفرَّاء وقال غيره الشَّعَفُ الذُّعْر فالمعنى هو مَذْعُورٌ خائف قَلِقٌ والشَّعَفُ شعَف الدابة حين تُذْعَر ثم نقلته العرب من الدوابّ إلى الناس وأَنشد بيت امرئ القيس لِتَقْتُلَني وقد شَعَفْتُ فُؤادَها كما شَعَفَ المَهْنوءةَ الرجلُ الطَّالي فالشعَفُ الأَوَّلُ من الحبّ والثاني من الذُّعْر ويقال أَلقى عليه شَعَفَه وشَغَفَه ومَلَقَه وحُبَّه وحُبَّته بمعنى واحد وفي حديث عذاب القبر فإذا كان الرجل صالحاً جَلَسَ في قبره غير فَزِعٍ ولا مَشْعُوفٍ الشَّعَفُ شِدَّةُ الفَزَع حتى يذهب بالقلب وقول أَبي ذؤيب يصف الثور والكلاب شَعَفَ الكِلابُ الضارياتُ فُؤادَه فإذا يَرى الصُّبحَ المُصَدَّقَ يَفْزَعُ فإنه استعمل الشعف في الفزع يقول ذهبت بقلبه الكلاب فإذا نظر إلى الصبح ترقب الكلابَ أَن تأْتيه والشَّعْفةُ المَطْرةُ الهَيِّنةُ وفي المثل ما تَنْفَعُ الشَّعْفةُ في الوادي الرُّغُبِ يُضْرَبُ مثلاً للذي يُعْطيك قليلاً لا يقع منك مَوْقِعاً ولا يَسُدُّ مَسَدّاً والوادي الرغُبُ الواسِعُ الذي لا يَمْلَؤُه إلا السيلُ الجُحاف والشَّعْفةُ القَطْرة الواحدة من المطر والشَّعْفُ مطْرة يسيرة عن ابن الأَعرابي وأَنشد فلا غَرْوَ إلاَّ نُرْوِهِمْ من نِبالِنا كما اصْعَنْفَرَتْ مِعْزى الحِجازِ من الشَّعْفِ وشُعَيْفٌ اسم ويقال للرجل الطويل شِنْعافٌ والنون زائدة وشَعْفَيْنِ موضع ففي المَثَل لكن بشَعْفَيْنِ ( * قوله « بشعفين » هو بلفظ المثنى كما في القاموس تبعاً للازهري وفي معجم ياقوت مغلطاً للجوهري في كسره الفاء بلفظ الجمع ) أَنتِ جَدُودٌ يُضْرَب مثلاً لمن كان في حال سيِّئةٍ فحَسُنَتْ حالُه وفي التهذيب وشَعْفانِ جَبلانِ بالغور وذكر المثل قاله رجل التقطه مَنْبُوذةً ورآها يوماً تُلاعِبُ أَتْرابَها وتمشي على أَربع وتقول احْلُبُوني فإني خَلِفةٌ
الرائد
* شعف يشعف: شعفا. 1-الشيء: علاه. 2-ه الحب: أحرق قلبه. 3-الجمل بالقطران: طلاه به.
الرائد
* شعف يشعف: شعفا. 1-به أو بحبه: أحبه حبا شديدا. 2-الجمل: أصابه «الشغف»، وهو مرض يسقط منه شعر عينيه. 3-بالأمر: قلق له.
الرائد
* شعف. به أو بحبه: أحبه حبا شديدا.
الرائد
* شعف. 1010مص شعف. 2-أعلى حدبة الجمل. 3-مرض يصيب الجمل فيسقط منه شعر عينيه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: