وصف و معنى و تعريف كلمة شعت:


شعت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على شين (ش) و عين (ع) و تاء (ت) .




معنى و شرح شعت في معاجم اللغة العربية:



شعت

جذر [شعت]

  1. شَعَّ: (فعل)
    • شعَّ شَعَعْتُ ، يَشِعّ ، اشْعِعْ / شِعَّ ، شَعًّا ، فهو شاعّ
    • شَعَّ الشيءُ شَعَّ شَعَّا : تفرق وانتشر
    • شعّ الضَّوءُ : تفرّق وانتشَر ، سَطَعَ ، تَأَلَّقَ
    • شَعَّ الْمَاءُ : تَفَرَّقَ
    • شَعَّ الْمَاءُ شَعاًّ : صَبَّهُ
    • شَعَّ الغَارَةَ عَلَيْهِمْ : صَبَّهَا عَلَيْهِمْ
    • شَعَّ النَّجمُ : أرسلَ ضوءَه
    • شَعَّ فلانٌ : عَجِلَ
  2. شَيع: (اسم)
    • الشَّيعُ : المخالط للنِّساء الذي يتبعهنّ
    • شَيْعُ الشيء : شِبههُ والمقارب له
    • ثمنه شَيْعُ عشرين درهماً : أي مقاربٌ لذاك
  3. شِيَع: (اسم)
    • شِيَع : جمع شيعة
  4. شاع: (فعل)

    • شَاعَ ، يَشْوعُ ، مصدر شَوْعٌ
    • شَاعَ الوَلَدُ : شَعِثَ شَعْرُهُ
  5. شاعَ: (فعل)
    • شاعَ يَشيع ، شِعْ ، شُيوعًا وشَيَعانًا ومَشاعًا ، فهو شائع
    • شاع الشيءُ : ظهر وانتشر
    • شاع بالشيء : أذاعه
    • شَاعَ الإنَاءَ : مَلأَهُ
    • شَاعَكَ الخَيْرُ : دُعَاءٌ ، أيْ صَحِبَكَ وَغَمَرَكَ شَاعَكُمُ السَّلاَمُ وَالأمْنُ
    • الشّائع أنَّ : الذّائع والمعروف والمُتعارف عليه أنَّ
    • شاع العقارُ : كان مُشترَك الملكيَّة ، غيرَ مقسَّم شاعتِ التّركةُ ،
    • شَاعَ شَاعَ شَوْعًا : تَقَشّفَ وشَعِثَ شَعْرهُ
  6. شيَّع: (اسم)
    • الشِّيَّعُ : المشارك في شيءٍ مُشاعٍ
  7. شيَّعَ: (فعل)
    • شيَّعَ يشيِّع ، تشييعًا ، فهو مُشَيِّع ، والمفعول مُشيَّع
    • شَيَّعَ : شاعَ
    • شيَّعَ فلانًا : ودّعه ، أو رافقه تكريمًا له
    • شيَّع جنازَةَ فلان : سار خلفها ، ودَّعها شيّعه إلى مثواه الأخير
    • شيَّع النَّارَ في الحَطب : أشعلها فيه
    • شَيَّعَ رمضانَ بستّة من شوّال : أتبعه بها
    • شَيَّعَ فلانٌ : كان شِيعَةً لغيره
    • شَيَّعَ : انتحل مذهب الشيعة
    • شَيَّعَ الزامرُ : نفخَ في مزماره وردَّد صوته
    • شَيَّعَ فلاناً نفسُه على كذا : سايرتْه ورغَّبته
    • شَيَّعَ الغضبُ فلانا : استخفَّهُ وضرَّمَهُ
    • شَيَّعَ فلاناً : خرج معه ليودِّعه ويبلغه منزله
    • شَيَّعَ بِالإِبِلِ : صَاحَ بِهَا
    • شَيَّعَهُ عَلَى رَأْيِهِ : تَابَعَهُ
,
  1. شيع
    • " الشَّيْعُ : مِقدارٌ من العَدَد كقولهم : أَقمت عنده شهراً أَو شَيْعَ شَهْرٍ .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : بَعْدَ بَدْرٍ بِشهر أَو شَيْعِه أَي أَو نحو من شهرٍ .
      يقال : أَقمت به شهراً أَو شَيْعَ شهر أَي مِقْدارَه أَو قريباً منه .
      ويقال : كان معه مائةُ رجل أَو شَيْعُ ذلك ، كذلك .
      وآتِيكَ غَداً أَو شَيْعَه أَي بعده ، وقيل اليوم الذي يتبعه ؛ قال عمر بن أَبي ربيعة :، قال الخَلِيطُ : غَداً تَصَدُّعُنا أَو شَيْعَه ، أَفلا تُشَيِّعُنا ؟ وتقول : لم أَره منذ شهر وشَيْعِه أَي ونحوه .
      والشَّيْعُ : ولد الأَسدِ إِذا أَدْرَكَ أَنْ يَفْرِسَ .
      والشِّيعةُ : القوم الذين يَجْتَمِعون على الأَمر .
      وكلُّ قوم اجتَمَعوا على أَمْر ، فهم شِيعةٌ .
      وكلُّ قوم أَمرُهم واحد يَتْبَعُ بعضُهم رأْي بعض ، فهم شِيَعٌ .
      قال الأَزهري : ومعنى الشيعة الذين يتبع بعضهم بعضاً وليس كلهم متفقين ، قال الله عز وجل : الذين فرَّقوا دِينَهم وكانوا شِيَعاً ؛ كلُّ فِرْقةٍ تكفِّر الفرقة المخالفة لها ، يعني به اليهود والنصارى لأَنّ النصارى بعضُهُم بكفراً بعضاً ، وكذلك اليهود ، والنصارى تكفِّرُ اليهود واليهودُ تكفرهم وكانوا أُمروا بشيء واحد .
      وفي حديث جابر لما نزلت : أَو يُلْبِسَكُمْ شِيَعاً ويُذيقَ بعضَكم بأْس بعض ، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : هاتان أَهْوَنُ وأَيْسَرُ ؛ الشِّيَعُ الفِرَقُ ، أَي يَجْعَلَكُم فرقاً مختلفين .
      وأَما قوله تعالى : وإِنَّ من شيعته لإِبراهيم ، فإِن ابن الأَعرابي ، قال : الهاءُ لمحمد ، صلى الله عليه وسلم ، أَي إِبراهيم خَبَرَ نَخْبَره ، فاتَّبَعَه ودَعا له ، وكذلك ، قال الفراء : يقول هو على مِناجه ودِينه وإِن كَان ابراهيم سابقاً له ، وقيل : معناه أَي من شِيعة نوح ومن أَهل مِلَّتِه ، قال الأَزهري : وهذا القول أَقرب لأَنه معطوف على قصة نوح ، وهو قول الزجاج .
      والشِّيعةُ : أَتباع الرجل وأَنْصارُه ، وجمعها شِيَعٌ ، وأَشْياعٌ جمع الجمع .
      ويقال : شايَعَه كما يقال والاهُ من الوَلْيِ ؛ وحكي في تفسير قول الأَعشى : يُشَوِّعُ عُوناً ويَجْتابُها يُشَوِّعُ : يَجْمَعُ ، ومنه شيعة الرجل ، فإِن صح هذا التفسير فعين الشِّيعة واو ، وهو مذكور في بابه .
      وفي الحديث : القَدَرِيَّةُ شِيعةُ الدَّجَّالِ أَي أَولِياؤُه وأَنْصارُه ، وأَصلُ الشِّيعة الفِرقة من الناس ، ويقع على الواحد والاثنين والجمع والمذكر والمؤنث بلفظ واحد ومعنى واحد ، وقد غلَب هذا الاسم على من يَتَوالى عَلِيًّا وأَهلَ بيته ، رضوان الله عليهم أَجمعين ، حتى صار لهم اسماً خاصّاً فإِذا قيل : فلان من الشِّيعة عُرِف أَنه منهم .
      وفي مذهب الشيعة كذا أَي عندهم .
      وأَصل ذلك من المُشايَعةِ ، وهي المُتابَعة والمُطاوَعة ؛ قال الأَزهري : والشِّيعةُ قوم يَهْوَوْنَ هَوى عِتْرةِ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ويُوالونهم .
      والأَشْياعُ أَيضاً : الأَمثالُ .
      وفي التنزيل : كما فُعِلَ بأَشْياعِهم من قبل ؛ أَي بأَمْثالهم من الأُمم الماضية ومن كان مذهبُه مذهبهم ؛ قال ذو الرمة : أَسْتَحْدَثَ الرَّكْبُ عن أَشْياعِهِم خَبَراً ، أَمْ راجَعَ القَلْبَ من أَطْرابِه طَرَبُ ؟ يعني عن أَصحابهم .
      يقال : هذا شَيْعُ هذا أَي مِثْله .
      والشِّيعةُ : الفِرْقةُ ، وبه فسر الزجاج قوله تعالى : ولقد أَرسلنا من قبلك في شِيَعِ الأَوّلينَ .
      والشِّيعةُ : قوم يَرَوْنَ رأْيَ غيرهم .
      وتَشايَعَ القومُ : صاروا شِيَعاً .
      وشيَّعَ الرجلُ إِذا ادَّعى دَعْوى الشِّيعةِ .
      وشايَعَه شِياعاً وشَيَّعَه : تابَعه .
      والمُشَيَّعُ : الشُّجاعُ ؛ ومنهم من خَصَّ فقال : من الرجال .
      وفي حديث خالد : أَنه كان رجُلاً مُشَيَّعاً ؛ المُشَيَّع : الشُّجاع لأَنَّ قَلْبَه لا يَخْذُلُه فكأَنَّه يُشَيِّعُه أَو كأَنَّه يُشَيَّعُ بغيره .
      وشَيَّعَتْه نفْسُه على ذلك وشايَعَتْه ، كلاهما : تَبِعَتْه وشجَّعَتْه ؛ قال عنترة : ذُلُلٌ رِكابي حَيْثُ كُنْتُ مُشايِعي لُبِّي ، وأَحْفِزُهُ بِرأْيٍ مُبْرَمٍ (* قوله « شداً كذا بالأصل .) والشَّيُوعُ والشِّياعُ : ما أُوقِدَتْ به النار ، وقيل : هو دِقُّ الحطب تُشَيَّعُ به النار كما يقال شِبابٌ للنار وجِلاءٌ للعين .
      وشَيَّعَ الرجلَ بالنار : أَحْرَقَه ، وقيل : كلُّ ما أُحْرِقَ فقد شُيِّعَ .
      يقال : شَيَّعْتُ النار إِذا أَلْقَيْتَ عليها حطباً تُذْكيها به ، ومنه حديث الأَحنف : وإِن حَسَكى (* قوله « حسكى كذا بالأصل ، وفي نسخة من النهاية مضبوطة بسكون السين وبهاء تأْنيث ولعله سمي بواحدة الحسك محركة .) كان رجلاً مُشَيَّعاً ؛ قال ابن الأَثير : أَراد به ههنا العَجولَ من قولك شَيَّعْتُ النارَ إِذا أَلقيت عليها حَطباً تُشْعِلُها به .
      والشِّياعُ : صوت قَصَبةٍ ينفخ فيها الراعي ؛

      قال : حَنِين النِّيبِ تَطْرَبُ للشِّياعِ وشَيَّعَ الراعي في الشِّياعِ : رَدَّدَ صَوْتَه فيها .
      والشاعةُ : الإِهابةُ بالإِبل .
      وأَشاعَ بالإِبل وشايَع بها وشايَعَها مُشايَعةً وأَهابَ بمعنى واحد : صاح بها ودَعاها إِذا استأْخَرَ بعضُها ؛ قال لبيد : تَبكِّي على إِثْرِ الشَّبابِ الذي مَضَى ، أَلا إِنَّ إِخإوانَ الشّبابِ الرَّعارِعُ (* قوله « فيمضون إلخ في شرح القاموس قبله : وما المال والأَهلون إلا وديعة * ولا بد يوماً أن ترد الودائع ) وقيل : شايَعْتُ بها إِذا دَعَوْتَ لها لتَجْتَمِعَ وتَنْساقَ ؛ قال جرير يخاطب الراعي : فأَلْقِ اسْتَكَ الهَلْباءَ فَوْقَ قَعودِها ، وشايِعْ بها ، واضْمُمْ إِليك التَّوالِيا يقول : صوّت بها ليلحَق أُخْراها أُولاها ؛ قال الطرمّاح : إِذا لم تَجِدْ بالسَّهْلِ رِعْياً ، تَطَوَّقَتْ شمارِيخَ لم يَنْعِقْ بِهِنَّ مُشَيِّعُ وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : إِنَّ مَرْيم ابنة عِمْرانَ سأَلت ربها أَنْ يُطْعِمَها لحماً لا دم فيه فأَطْعَمها الجراد ، فقالت : اللهم أَعِشْه بغير رَضاع وتابِعْ بينه بغير شِياعٍ ؛ الشِّياعُ ، بالكسر : الدعاء بالإِبل لتَنْساق وتجتمع ؛ المعنى يُتابِعُ بينه في الطيران حتى يَتَتابع من غير أَنْ يُشايَع كما يُشايِعُ الراعي بإِبله لتجتمع ولا تتفرق عليه ؛ قال ابن بري : بغير شِياعٍ أَي بغير صوت ، وقيل لصوت الزَّمّارة شِياعٌ لأَن الراعي يجمع إِبله بها ؛ ومنه حديث عليّ : أُمِرْنا بكسر الكُوبةِ والكِنّارةِ والشِّياعِ ؛ قال ابن الأَعرابي : الشِّياعُ زَمّارةُ الراعي ، ومنه قول مريم : اللهم سُقْه بلا شِياعٍ أَي بلا زَمّارة راع .
      وشاعَ الشيْبُ شَيْعاً وشِياعاً وشَيَعاناً وشُيُوعاً وشَيْعُوعةً ومَشِيعاً : ظهَرَ وتفرَّقَ ، وشاعَ فيه الشيبُ ، والمصدر ما تقدّم ، وتَشَيَّعه ، كلاهما : استطار .
      وشاعَ الخبَرُ في الناس يَشِيعُ شَيْعاً وشيَعاناً ومَشاعاً وشَيْعُوعةً ، فهو شائِعٌ : انتشر وافترَقَ وذاعَ وظهَر .
      وأََشاعَه هو وأَشاعَ ذِكرَ الشيءِ : أَطارَه وأَظهره .
      وقولهم : هذا خبَر شائع وقد شاعَ في الناس ، معناه قد اتَّصَلَ بكل أَحد فاستوى علم الناس به ولم يكن علمه عند بعضهم دون بعض .
      والشاعةُ : الأَخْبار المُنتشرةُ .
      وفي الحديث : أَيُّما رجلٍ أَشاع على رجل عَوْرة ليَشِينَه بها أَي أَظهر عليه ما يُعِيبُه .
      وأَشَعْتُ المال بين القوم والقِدْرَ في الحَيّ إِذا فرقته فيهم ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : فقُلْتُ : أَشِيعَا مَشِّرا القِدْرَ حَوْلَنا ، وأَيُّ زمانٍ قِدْرُنا لم تُمَشَّرِ ؟ وأَشَعْتُ السِّرّ وشِعْتُ به إِذا أَذعْتَ به .
      ويقال : نَصِيبُ فلان شائِعٌ في جميع هذه الدار ومُشاعٌ فيها أَي ليس بمَقْسُوم ولا مَعْزول ؛ قال الأَزهري : إِذا كان في جميع الدار فاتصل كل جزء منه بكل جزء منها ، قال : وأَصل هذا من الناقة إِذا قَطَّعت بولها ، قيل : أَوزَغَتْ به إِيزاغاً ، وإِذا أَرسلته إِرسالاً متصلاً قيل : أَشاعت .
      وسهم شائِعٌ أَي غير مقسوم ، وشاعٌ أَيضاً كما يقال سائِرُ اليوم وسارُه ؛ قال ابن بري : شاهده قول ربيعة بن مَقْروم : له وهَجٌ من التَّقْرِيبِ شاعُ أَي شائعٌ ؛ ومثله : خَفَضُوا أَسِنَّتَهُمْ فكلٌّ ناعُ أَي نائِعٌ .
      وما في هذه الدار سهم شائِعٌ وشاعٍ مقلوب عنه أَي مُشْتَهِرٌ مُنْتَشِرٌ .
      ورجل مِشْياعٌ أَي مِذْياعٌ لا يكتم سِرّاً .
      وفي الدعاء : حَيّاكم اللهُ وشاعَكم السلامُ وأَشاعَكم السلامَ أَي عَمَّكم وجعله صاحِباً لكم وتابِعاً ، وقال ثعلب : شاعَكم السلامُ صَحِبَكُم وشَيَّعَكم ؛

      وأَنشد : أَلا يا نَخْلةً مِن ذاتِ عِرْقٍ بَرُودِ الظِّلِّ ، شاعَكُمُ السلامُ أَي تَبِعكم السلامُ وشَيَّعَكم .
      قال : ومعنى أَشاعكم السلامَ أَصحبكم إِيَّاه ، وليس ذلك بقويّ .
      وشاعَكم السلامُ كما تقول عليكم السلامُ ، وهذا إِنما بقوله الرجل لأَصحابه إِذا أَراد أَن يفارقهم كما ، قال قيس بن زهير لما اصطلح القوم : يا بني عبس شاعكم السلامُ فلا نظرْتُ في وجهِ ذُبْيانية قَتَلْتُ أَباها وأَخاها ، وسار إِلى ناحية عُمان وهناك اليوم عقِبُه وولده ؛ قال يونس : شاعَكم السلامُ يَشاعُكم شَيْعاً أَي مَلأَكم .
      وقد أَشاعكم اللهُ بالسلام يُشِيعُكم إِشاعةً .
      ونصِيبُه في الشيء شائِعٌ وشاعٍ على القلب والحذف ومُشاعٌ ، كل ذلك : غير معزول .
      أَبو سعيد : هما مُتشايِعانِ ومُشتاعانِ في دار أَو أَرض إِذا كانا شريكين فيها ، وهم شُيَعاءُ فيها ، وكل واحد منهم شَيِّعٌ لصاحبه .
      وهذه الدار شَيِّعةٌ بينهم أَي مُشاعةٌ .
      وكلُّ شيء يكون به تَمامُ الشيء أَو زيادتُه ، فهو شِياعٌ له .
      وشاعَ الصَّدْعُ في الزُّجاجة : استطارَ وافترق ؛ عن ثعلب .
      وجاءت الخيلُ شَوائِعَ وشَواعِيَ على القلب أَي مُتَفَرِّقة .
      قال الأَجْدَعُ بن مالك بن مسروق بن الأَجدع : وكأَنَّ صَرْعاها قِداحُ مُقامِرٍ ضُرِبَتْ على شَرَنٍ ، فَهُنّ شَواعِي ويروى : كِعابُ مُقامِرٍ .
      وشاعتِ القطرةُ من اللبن في الماء وتَشَيَّعَتْ : تَفَرَّقَت .
      تقول : تقطر قطرة من لبن في الماء (* قوله « تقول تقطر قطرة من لبن في الماء كذا بالأصل ولعله سقط بعده من قلم الناسخ من مسودة المؤلف فتشيع أو تتشيع فيه أي تتفرق .).
      وشَيّع فيه أَي تفرَّق فيه .
      وأَشاعَ ببوله إِشاعةً : حذف به وفَرَّقه .
      وأَشاعت الناقة ببولها واشتاعَتْ وأَوْزَغَتْ وأَزْغَلَتْ ، كل هذا : أَرْسَلَتْه متفَرِّقاً ورَمَتْه رَمْياً وقَطَّعَتْه ولا يكون ذلك إِلا إِذا ضَرَبَها الفحل .
      قال الأَصمعي : يقال لما انتشر من أَبوال الإِبل إِذا ضرَبَها الفحل فأَشاعَتْ ببولها : شاعٌ ؛ وأَنشد : يُقَطِّعْنَ لإِبْساسِ شاعاً كأَنّه جَدايا ، على الأَنْساءِ منها بَصائِ ؟

      ‏ قال : والجمل أَيضاً يُقَطِّعُ ببوله إِذا هاج ، وبوله شاعٌ ؛

      وأَنشد : ولقد رَمَى بالشّاعِ عِنْدَ مُناخِه ، ورَغا وهَدَّرَ أَيَّما تَهْدِيرِ وأَشاعَتْ أَيضاً : خَدَجَتْ ، ولا تكون الإِشاعةُ إِلا في الإِبل .
      وفي التهذيب في ترجمة شعع : شاعَ الشيءُ يَشِيعُ وشَعَّ يَشِعُّ شَعّاً وشَعاعاً كلاهما إِذا تفرَّقَ .
      وشاعةُ الرجلِ : امرأَتُه ؛ ومنه حديث سيف بن ذي يَزَن ، قال لعبد المطلب : هل لك من شاعةٍ ؟ أَي زوجة لأَنها تُشايِعُه أَي تُتابِعُه .
      والمُشايِعُ : اللاحِقُ ؛ وينشد بيت لبيد أَيضاً : فيَمْضُون أَرْسالاً ونَلْحَقُ بَعْدَهُم ، كما ضَمَّ أُخْرَى التالِياتِ المُشايِعُ (* روي هذا البيت في سابقاً في هذه المادة وفيه : نخلف بعدهم ؛ وهو هكذا في قصيدة لبيد .) هذا قول أَبي عبيد ، وعندي أَنه من قولك شايَعَ بالإِبل دعاها .
      والمِشْيَعة : قُفَةٌ تضَعُ فيها المرأة قطنها .
      والمِشْيَعةُ : شجرة لها نَوْر أَصغرُ من الياسمين أَحمر طيب تُعْبَقُ به الثياب ؛ عن أَبي حنيفة كذلك وجدناه تُعْبَق ، بضم التاء وتخفيف الباء ، في نسخة موثوق بها ، وفي بعض النسخ تُعَبَّقُ ، بتشديد الباء .
      وشَيْعُ اللهِ : اسم كتَيْمِ الله .
      وفي الحديث : الشِّياعُ حرامٌ ؛ قال ابن الأَثير : كذا رواه بعضهم وفسره بالمُفاخَرةِ بكثرة الجماع ، وقال أَبو عمرو : إِنه تصحيف ، وهو بالسين المهملة والباء الموحدة ، وقد تقدم ، قال : وإِن كان محفوظاً فلعله من تسمية الزوجة شاعةً .
      وبَناتُ مُشيّع : قُرًى معروفة ؛ قال الأَعشى : من خَمْرِ بابِلَ أُعْرِقَتْ بمِزاجِها ، أَو خَمْرِ عانةَ أَو بنات مُشَيّعا "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَعْشَعُ
    • ـ شَعْشَعُ وشَعْشاعُ وشَعْشَعانُ وشَعْشَعانيُّ : الطويلُ .
      ـ شَعْشاعُ : الخفيفُ ، والحَسَنُ ، والمُتَفَرِّقُ ، والظِّلُّ غيرُ الكثيفِ .
      ـ شَعاعُ : التَّفْريقُ ، وتَفَرُّقُ الدَّمِ وغيرِه ، والرأيُ المُتَفَرِّقُ ،
      ـ شَعاعُ من السُّنْبُلِ ، وشِعاعُ وشَعاعُ : سَفاهُ ،
      ـ شَعاعُ من اللَّبَنِ : الضَّياحُ قد أُكْثِر مَاؤُه ،
      ـ شَعاعُ من النُّفوسِ : التي تَفَرَّقَتْ هُمومُها .
      ـ ذهَبوا شَعاعاً : مُتَفَرِّقينَ .
      ـ طارَ فُؤادهُ شَعاعاً : تَفَرَّقَتْ هُمومُه .
      ـ شُعاعُ الشمسِ ، وشُعُّها : الذي تَراهُ كأَنه الحِبالُ مُقْبِلَةً عليكَ إذا نَظَرْتَ إليها ، أو الذي يَنْتَشِرُ من ضَوئِها ، أو الذي تَراهُ مُمتَدّاً كالرِّماحِ بُعَيْدَ الطُّلوعِ وما أشْبَهَهُ ، الواحدةُ : شُعاعَةٌ ، ج : أشِعَّةٌ وشُعُعٌ وشِعاعٌ .
      ـ شَعَّ البعيرُ بَوْلَهُ : فَرَّقَهُ ، كأَشَعَّه ،
      ـ شَعَّ البَولُ أو القومُ يَشِعُّ : تَفَرَّقَ وانْتَشَرَ ،
      ـ شَعَّ الغارةَ عليهم : صَبَّها .
      ـ شَعُّ : المتَفَرِّقُ من كلِّ شيءٍ ، والعَجَلَةُ ، كالشَّعيعِ ، بيتُ العنكبوت .
      ـ شُعْشُعُ : رجلٌ من عَبْسٍ .
      ـ أشَعَّ الزرعُ : أخرجَ شَعَاعَهُ ،
      ـ أشَعَّ السُّنْبُلُ : اكْتَنَزَ حَبُّهُ ،
      ـ أشَعَّتِ الشمسُ : نَشَرَتْ شُعاعَها .
      ـ انْشَعَّ الذئبُ في الغَنَمِ : أغارَ .
      ـ شَعْشَعَ الشَّرابَ : مَزَجَهُ ،
      ـ شَعْشَعَ الثَّريدَةَ : رَفَعَ رأسَها وطَوَّلَهُ ، أو أكثَرَ ودَكَها وسَمْنَها ،
      ـ شَعْشَعَ الشيءَ : خَلَطَ بعضَه ببعضٍ .
      ـ تَشَعْشَعَ الشَّهْرُ : بَقِيَ منه قَليلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَشَعّ
    • أشع - إشعاعا
      1 - أشعت الشمس : نشرت شعاعها . 2 - أشعت النار : أرسلت ضوءها وحرارتها . 3 - أشع الشيء : فرقه . 4 - أشع السنبل : أخرج « شعاعه »، وهو شوكه إذا يبس ما دام على السنبل . 5 - أشع السنبل : امتلأ حبه .

    المعجم: الرائد

  3. أشعَّ
    • أشعَّ يُشِعّ ، أشْعِعْ / أشِعَّ ، إشعاعًا ، فهو مُشِعّ :-
      • أشعَّتِ الشَّمسُ نشرت أشِعَّتَها :- أشعّ نورٌ : انبعث من مركز وانتشر وتفرَّق ، - جامعات لها إشعاع عالميّ :-
      • عينان تشعّان ذكاءً : بدا فيهما بشكل ساطع ما يدلّ على الذكاء .
      • أشعَّتِ النَّارُ : أرسلت ضوءَها وحرارتَها . • أشعَّ وجْهٌ جميلٌ : لمع حُسنًا وبهاءً .
      أشعَّ فرحًا : بدا عليه بوضوح ما يعبِّر عن ارتياح شديد ورضًى عميق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. إشعاعيّ
    • إشعاعيّ :-
      اسم منسوب إلى إشعاع .
      • نشاط إشعاعيّ : ( فز ، كم ) انبعاث مستمرّ لجسيمات نشيطة مثل أشعّة ألفا وأشعّة بيتا ، أو لأشعّة جاما من عناصر أو نظائر مُعيّنة نتيجة الانحلال الإشعاعيّ .
      • طاقة إشعاعيّة : ( الطبيعة والفيزياء ) موجات كهرومغنطيسيّة تشمل صورًا من الطاقة كالضوء والأشعّة السينيّة والأمواج الراديويّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أشعّ فرحا
    • بدا عليه بوضوح ما يعبِّر عن ارتياح شديد ورضًى عميق .

    المعجم: عربي عامة

  6. إشعاع ثقافيّ
    • ( فن ) شهرة متألِّقة أو تأثير حسن يبعث على الإعجاب والتَّقدير .

    المعجم: عربي عامة



  7. إشعاع ضوئيّ كهربائيّ
    • ( فز ) خاصّيَّة بعض الأجسام بأن تصبح مشعّة بفعل تيّار أو خَرْج أو مجال كهربائيّ .

    المعجم: عربي عامة

  8. أَشَعَّ
    • [ ش ع ع ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أشْعَّ ، يُشِعُّ ، مصدر إِشْعاعٌ .
      1 . :- أَشَعَّتِ الشَّمْسُ على الهِضابِ وَالسُّهولِ :-: أَرْسَلَتْ أَشِعَّتَها ، نَشَرَتْها .
      2 . :- تُشِعُّ الأَضْواءُ على الْمَدينَةِ :-: تَنْشُرُ أَشِعَّتَها ، تَعُمُّ .
      3 . :- أَشَعَّتِ النَّارُ :- : أَرْسَلَتْ لَهِيبَهَا وَحَرارَتَها .
      4 . :- أَشَعَّ المالَ :- : فَرَّقَهُ .
      5 . :- أَشَعَّ السُّنْبُلُ :-: اِمْتَلأَ حَبُّهُ .

    المعجم: الغني

  9. إِشْعاعٌ
    • [ ش ع ع ]. ( مصدر أَشَعَّ ).
      1 . :- يَقومُ بِإِشْعاعٍ ثَقافِيٍّ :- : بِتَنْويرٍ ثَقافِيّ .
      2 . :- الإِشْعاعُ الذَّرِّيُّ :- : غُبارٌ فَتَّاكٌ يَطيرُ وَيَسيرُ في الفَضاءِ على إِثْرِ تَفْجيرِ الذَّرَّةِ أَوِ انْفِلاتِهِ مِنَ الْمَراكِزِ الذَّرِّيَّةِ ، وَهُوَ يَحْمِلُ الْمَوْتَ لِلِبَشَرِ ، وَيُهْلِكُ النَّباتَ وَالزَّرْعَ وَالحَيَوانَ .

    المعجم: الغني

  10. إشعاع


    • إشعاع :-
      1 - مصدر أشعَّ .
      2 - ( الطبيعة والفيزياء ) انبعاث الطَّاقة وامتدادُها في الفضاء أو في وسط مادّيّ على هيئة موجات أيًّا كان نوعها
      • الإشعاع الذَّرِّيّ : تطايرُ الذَّرّات وانتشارُها في الجوّ .
      • الإشعاع تحت الأحمر : ( الطبيعة والفيزياء ) ذلك الجزء الذي يوجد في نهاية الطَّيف والذي لا يُرى بالعين المجرّدة .
      إشعاع ضوئيّ كهربائيّ : ( الطبيعة والفيزياء ) خاصّيَّة بعض الأجسام بأن تصبح مشعّة بفعل تيّار أو خَرْج أو مجال كهربائيّ .
      • مقياس الإشعاع : ( الطبيعة والفيزياء ) أداةٌ تستخدم للكشف عن الإشعاع الحراريّ وقياسه .
      إشعاع ثقافيّ : ( الثقافة والفنون ) شهرة متألِّقة أو تأثير حسن يبعث على الإعجاب والتَّقدير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إشعاع
    • إشعاع
      1 - مصدر أشع . 2 - « الإشعاع الذري » : تطاير الذرات وانتشارها في الجو . وهذا الإشعاع يحمل الموت لكل حي .

    المعجم: الرائد

  12. أشَعَّتِ
    • أشَعَّتِ الشمسُ : نَشَرَتْ شْعاعها .
      و أشَعَّتِ النارُ : أَرسلت ضوءها وحرارتها .
      و أشَعَّتِ السُّبْلُ : امتلأ حَبُّه .
      و أشَعَّتِ الزرْعُ : أخْرَج سَفاه .
      و أشَعَّتِ الماءَ : أرسله مفرَّقًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الإشْعاعُ
    • الإشْعاعُ : انبعاثُ الطاقة وامتدادُها في الفضاءِ ، أو في وسط مادي ، على هيئة موجات أيًّا كان نوعُها .
      ( الأشِعَّةُ السينيَّةُ ) : أشعةٌ كهرومغناطيسية تتولَّد عادة عند تصادم الإلكْتُرُونات السريعة بهدفٍ تُصَوَّبُ نحوه ، وتتميّز بقدرتها على النفاذ خلال الأجسام اللينة ، ويطلق عليها كذلك ( أشعة إكس ) أو ( أشعة رونتجن ) نسبة إلى مكتشفها .
      و ( الأشِعَّةُ الكوْنيَّةُ ) : أشعةٌ تصل إلى الأرضِ من مصادر مختلفة من الفضاء الخارجي ، وتتكون من جُسميات عالية الطاقة وموجاتٍ كهرومغنطيسية ، ولها قدرة عالية على النفاذ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  14. شعّ الضّوء
    • تفرّق وانتشَر :- شعَّ الماءُ .

    المعجم: عربي عامة

  15. شعّ النّجم
    • أرسلَ ضوءَه .

    المعجم: عربي عامة

  16. شَعَّ
    • شَعَّ الشيءُ شَعَّ شَعَّا : تفرق وانتشر .
      و شَعَّ فلانٌ : عَجِلَ .
      و شَعَّ الماءَ شَعَّ ُ شَعًّا : صَبَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. شَعَّ
    • [ ش ع ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). شَعَّ ، يَشِعُّ ، مصدر شَعٌّ ، شَعَاعٌ .
      1 . :- شَعَّ النُّورُ فِي الأَرْجَاءِ :- : سَطَعَ ، تَأَلَّقَ .
      2 . :- شَعَّ الْمَاءُ :- : تَفَرَّقَ .
      3 . :- شَعَّ الْمَاءُ شَعاًّ :- : صَبَّهُ .
      4 . :- شَعَّ الغَارَةَ عَلَيْهِمْ :- : صَبَّهَا عَلَيْهِمْ .

    المعجم: الغني

  18. شُعٌّ
    • جمع : شِعاعٌ . [ ش ع ع ]
      1 .: شُعاعٌ .
      2 .: بَيْتُ العَنْكَبوتِ .

    المعجم: الغني

  19. شَعّ
    • شَعّ :-
      مصدر شعَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. شع
    • شع
      1 - مصدر شع . 2 - سرعة . 3 - من كل شيء : المتفرق . 4 - من السنبل : شوكه اليابس ما دام عليه .

    المعجم: الرائد

  21. أشعى
    • أشعى يُشْعي ، أشْعِ ، إشعاءً ، فهو مُشْعٍ ، والمفعول مُشْعًى :-
      أشعى القومُ الغارةَ أشعلوها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. أشاعَ
    • أشاعَ يُشيع ، أَشِعْ ، إشاعةً ، فهو مُشيع ، والمفعول مُشاع :-
      أشاع العَقارَ جعله مُشتركًا بين أكثر من مالك :- لك في هذه الدار سَهْم مُشاع .
      أشاع الخبرَ : نشرَه وأذاعه ، أعلنه وأفشاه :- أشاع الفوضى / السِّرَّ / القصَّةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. الشُّعُّ
    • الشُّعُّ : الشُّعاع .
      و الشُّعُّ بيتُ العَنكَبوتِ . والجمع : شِعاعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أشعّة بيتا
    • ( فز ) جسيمات دقيقة تخرج من نوى ذرات بعض المواد المشعّة كاليورانيوم ، وجسيم بيتا يشبه إلى حدٍّ كبير الإلكترون ويحمل شحنة سالبة ، وله سرعة كبيرة جدًّا تقترب من سرعة الضوء ، كما أن له قدرة اختراق أكبر من أشعة ألفا .

    المعجم: عربي عامة

  25. أشعّة تحت الحمْراء
    • ( فز ) أشعَّة غير مرئيَّة ذات موجات أطول من موجات الأشعَّة المرئيَّة تعرف بتأثيرها الحراريّ ، موقعها في الطيف قبل الأحمر .

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: