وصف و معنى و تعريف كلمة شعثك:


شعثك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على شين (ش) و عين (ع) و ثاء (ث) و كاف (ك) .




معنى و شرح شعثك في معاجم اللغة العربية:



شعثك

جذر [شعث]

  1. شَعِثَ: (فعل)
    • شعِثَ يَشعَث ، شَعَثًا وشُعوثةً ، فهو شَعِث وأشعثُ وهي شعثاءُ والجمع : شُعْثٌ
    • شَعِثَ شَعْرُهُ : تَلَبَّدَ، تَغَيَّرَ
    • شَعِثَ الْجِسْمُ : اِتَّسَخَ
    • شَعِثَ الأَمْرُ : تَفَرَّقَ، اِنْتَشَرَ
    • لمَّ اللهُ شعثَهم: جمع شملَهم وضمّ شتاتَهم بعد تفرُّق
  2. شَعَّثَ: (فعل)
    • شعَّثَ يشعِّث ، تشعيثًا ، فهو مُشعِّث ، والمفعول مُشعَّث - للمتعدِّي
    • شعّث الشّيءَ: فرَّقه
    • شعر مُشَعَّث: مُتلبِّد، غير نظيف،
    • شَعَّثَ مِنَ الشَّيْءِ : أَخَذَ مِنْهُ قَلِيلاً
    • شَعَّثَ مِنْ صَاحِبِهِ : غَضَّ مِنْهُ، تَنَقَصَّهُ
    • شَعَّثَ الشَّاعِرُ:أتى بالتشعيث في شعره، وهو أن تصبح التفعيلة (فاعلاتن) في قافية كلّ من الخفيف والمجتث (فالاتن) وتنقل إلى (مفعولن)
  3. شعِثَ: (فعل)
    • شعِث الشَّعرُ تغبّر وتلبَّد لقلّة تعهّده بالدّهن ورعايته بالتمشيط والتنظيف رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللهِ لأَبَرَّهُ(حديث)
    • شعِث الجِسمُ: اتّسخ
    • شعِث الأمرُ: تفرّق وانتشر
  4. شَعَث: (اسم)
    • مصدر شَعِثَ
    • الشَّعَثُ : ما تفرَّق من الأُمور
    • لَمَّ اللَّهُ شَعَثَكُمْ : جَمْعَكُمْ، شَمْلَكُمْ، أَيْ جَمَعَ مَا تَفَرَّقَ مِنْ جَمْعِكُمْ


  5. شَعِث: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شعِثَ: أشعثُ
    • رَأْسٌ شَعِثٌ : مُلَبَّدٌ، مُغْبَرٌّ
  6. شَعِث: (اسم)
    • شَعِث : فاعل من شَعِثَ
  7. شُعْث: (اسم)
    • شُعْث : جمع أَشْعَثُ
  8. شُعْث: (اسم)
    • شُعْث : جمع شَّعْثَاءُ
  9. تَشَعَّثَ: (فعل)
    • تشعَّثَ يَتشعّث ، تشعُّثًا ، فهو مُتشعِّث
    • تَشَعَّثَ شَعْرُهُ فِي الوَرْشَةِ : تَلَبَّدَ، اِغْبَرَّ، شَعِثَ
    • تَشَعَّثَ النَّاسُ : تَفَرَّقُوا
    • تَشَعَّثَ مَالَهُ : أَخَذَهُ
    • تَشَعَّثَ مِنَ الطَّعَامِ : أَكَلَ مِنْهُ قَلِيلاً
    • تَشَعَّثَهُ الدَّهْرُ : أَخَذَهُ
  10. أَشْعَثُ: (اسم)


    • الجمع : شُعْثٌ المؤنث : شَعْثاءُ
    • أَشْعَثُ الشَّعْرِ: مُغْبَرٌّ، مُتَلَبِّدٌ
    • الأشْعَثُ : الوتِدُ
    • الأشْعَثُ :المِسْواك
  11. أشعثُ: (اسم)
    • أشعثُ : فاعل من شَعِثَ
  12. أشعث: (اسم)
    • أشعث : جمع أَشْعَثِيُّ
  13. مُشَعَّث: (اسم)
    • مفعول مِن شَعَّثَ
    • شَعْرٌ مُشَعَّثٌ : مُتَلَبِّدٌ
    • مُشَعَّثُ الشَّعْرِ : مُلَبَّدٌ، أَيْ مَنْ كَانَ شَعْرُهُ مُتَلَبِّدا
  14. مُشعَّث: (اسم)
    • مُشعَّث : اسم المفعول من شَعَّثَ
  15. مُشعِّث: (اسم)
    • مُشعِّث : فاعل من شَعَّثَ
  16. تَشَعُّث: (اسم)


    • مصدر تَشَعَّثَ
    • تَشَعُّثُ الشَّعْرِ : تَلَبُّدُهُ، شَعْثُهُ
    • تَشَعُّثُ النَّاسِ : تَفَرُّقُهُمْ
  17. تشعُّث: (اسم)
    • تشعُّث : مصدر تَشَعَّثَ
  18. مُتشعِّث: (اسم)
    • مُتشعِّث : فاعل من تَشَعَّثَ
  19. تَشعيث: (اسم)
    • مصدر شَعَّثَ
    • تَشْعِيثُ الشَّعْرِ : تَفْرِيقُ خُصْلاَتِهِ، خُصَلِهِ
    • التَّشْعِيثُ فِي الشِّعْرِ : حَذْفُ أَحَدِ مُتَحَرِّكَيِ الوَتِدِ مِن فَاعِلاَتُنْ مَثَلاً، لِتَصِيرَ مَفْعُولُنْ
  20. شَعْثاءُ: (اسم)
    • شَعْثاءُ : مؤنت أَشْعَثُ
  21. شعثاءُ: (اسم)
    • شعثاءُ : فاعل من شَعِثَ
  22. تشعيث: (اسم)


    • تشعيث : مصدر شَعَّثَ
  23. أشعثيُّ: (اسم)
    • أشعثيُّ : جمع أَشْعَثُ
  24. شُعوثة: (اسم)
    • مصدر شعِثَ
  25. تشعّث الشّيء:
    • تفرَّقت أجزاؤه ''تشعَّث رأسُ المسواك- تشعَّث الوتدُ''.
,
  1. شعث
    • "شَعِثَ شَعَثاً وشُعوثَةً، فهو شَعِثٌ وأَشْعَثُ وشَعْثانُ،وتَشَعَّثَ: تَلَبَّد شعَرُه واغْبَرَّ، وشَعَّثْتُه أَنا تَشْعِيثاً.
      والشَّعِثُ: المُغْبرُّ الرأْسِ، المُنْتَتِفُ الشَّعَرِ، الحافُّ الذي لم يَدَّهِنْ.
      والتَّشَعُّثُ: التَّفَرُّقُ والتَّنَكُّثُ، كما يَتَشَعَّثُ رأْسُ المِسْواك.
      وتَشْعِيثُ الشيءِ: تفريقهُ.
      وفي حديث عمر أَنه كان يَغْتَسِلُ وهو مُحْرم، وقال: إِنَّ الماء لا يزيده إِلا شَعَثاً أَي تَفَرُّقاً، قلا يكون مُتَلَبِّداً؛ ومنه الحديث: رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَر ذِي طِمْرَيْنِ، لا يُؤْبه له، لو أَقْسَم على الله لأَبَرَّه.
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ: أَحَلَقْتُم الشَّعَثَ؟ أَي الشَّعَر ذا الشَّعَثِ.
      والشَّعَثَةُ: موضعُ الشعر الشَّعِثِ.
      وخيلٌ شُعْثٌ أَي غير مُفَرْجَنَة؛ ومُفَرْجَنَةٌ: مَحْسُوسة؛ وقول ذي الرُّمة: ما ظَلَّ، مُذْ وَجَفَتْ في كلِّ ظاهرةٍ،بالأَشْعَثِ الوَرْدِ، إِلاَّ وَهْوَ مَهْمُومُ عَنى بالأَشْعَثِ الوَرْدِ: الصَّفارَ، وهو شَوْك البُهْمى إِذا يَبسَ،وإِنما اهْتَمَّ، لما رأَى البُهْمَى هاجَتْ، وقد كان رَخِيَّ البالِ،وهي رَطْبةٌ، والحافرُ كلُّه شديدُ الحُبِّ للبُهْمَى، وهي ناجعةٌ فيه،وإِذا جَفَّتْ فأَسْفَتْ، تَأَذَّتِ الراعيةٌ بسَفاها.
      ويقال للبُهْمَى إِذا يَبِسَ سَفاه: أَشْعَثُ.
      قال الأَزهري:، قال الأَصمعي: أَساء ذو الرمة في هذا البيت، وإِدخالُ إِلاَّ ههنا قبيح، كأَنه كره إِدخالَ تحقيق على تحقيق، ولم يُرِد ذو الرمة ما ذهب إِليه، إِنما أَراد لم يَزَلْ من مكان إِلى مكان يَسْتَقْري المَراتِعَ، إِلاَّ وهو مهموم، لأَنه رأَى المَراعيَ قد يَبِسَتْ، فما ظَلَّ ههنا ليس بتحقيق، إِنما هو كلام مجحود، فحققه بإِلاَّ.
      والشَّعْثُ والشَّعَثُ: انتشارُ الأَمرِ وخَلَلُه؛ قال كعب بن مالك الأَنصاريُّ: لَمَّ الإِلهُ به شَعْثاً، ورَمَّ به أُمُورَ أُمَّتِه، والأَمرُ مُنْتَشِرُ وفي الدُّعاء: لَمَّ اللهُ شَعْثَه أَي جَمَعَ ما تَفَرَّقَ منه؛ ومنه شَعَثُ الرأْسِ.
      وفي حديث الدعاء: أَسأَلُكَ رحمةً تَلُمُّ بها شَعَثي أَي تَجْمَعُ بها ما تَفَرَّقَ من أَمري؛ وقال النابغة: ولَسْتَ بمُسْتَبْقٍ أَخاً، ولا تَلُمُّه على شَعَثٍ، أَيُّ الرجالِ المُهَذَّبُ؟ قوله لا تلمُّه على شعث أَي لا تحتمله على ما فيه من زَللٍ ودَرْءٍ،فتَلُمُّه وتُصْلحه، وتَجْمَعُ ما تَشَعَّثَ من أَمره.
      وفي حديث عطاء: أَنه كان يُجِيز أَن يُشَعَّثَ سَنَا الحَرَم، ما لم يُقْلَعْ من أَصله، أَي يُؤْخَذَ من فروعه المُتَفَرِّقة ما يصير به أَشْعَثَ، ولا يستأْصله.
      وفي الحديث: لما بلغه هِجاءُ الأَعْشَى عَلْقمةَ بنَ عُلاثة العامِريَّ نَهى أَصحابَه أَن يَرْوُوا هجاءَه، وقال: إِن أَبا سفيان شَعَّثَ مني عند قَيْصَرَ، فرَدَّ عليه علقمةُ وكَذَّبَ أَبا سفيان.
      يقال: شَعَّثْتُ من فلان إِذا غَضَضْتَ منه وتَنَقَّصْتَه، مِن الشَّعَث،وهو انْتشارُ الأَمر؛ ومنه حديث عثمان: حين شَعَّثَ الناسُ في الطَّعْن عليه أَي أَخَذُوا في ذَمّه، والقَدْح فيه بتَشْعِيثِ عِرْضه.
      وتشَعَّثَ الشيءُ: تَفَرَّقَ.
      وتَشَعُّثُ رأْسِ المِسْواك والوَتِدِ: تَفَرُّقُ أَجزائِه، وهو مِنه.
      وفي حديث عمر أَنه، قال لزيد بن ثابت، لما فَرَّعَ أَمْرَ الجَدِّ مع الإِخوة في الميراث: شَعِّثْ ما كنتَ مُشَعِّثاً أَي فَرِّقْ ما كنتَ مُفَرِّقاً.
      ويقال: تَشَعَّثه الدَّهْرُ إِذا أَخذه.
      والأَشْعَثُ: الوَتِدُ، صفة غالبةٌ غَلَبَةَ الاسم، وسُمّيَ به لشَعَثِ رأْسه؛

      قال: وأَشْعَثَ في الدارِ، ذي لِمَّةٍ،يُطيلُ الحُفُوفَ، ولا يَقْمَلُ وشَعِثْتُ من الطَّعام: أَكَلْتُ قليلاً.
      والتَّشْعيثُ: التفريق والتمييزُ، كانْشِعاب الأَنهار والأَغصان؛ قال الأَخطل: تَذَرَّيْتَ الذَّوائبَ من قُرَيْشٍ،وإِنْ شُعِثُوا، تَفَرَّعْتَ الشِّعاب؟

      ‏قال: شُعِثُوا فُرِّقُوا ومُيِّزُوا.
      والتَّشْعيثُ في عَروضِ الخَفيفِ: ذَهابُ عين فاعلاتن، فيبقى فالاتن،فينقل في التقطيع إِلى مفعولن، شبهوا حذف العين ههنا بالخرم، لأَنها أَوَّلُ وَتِدٍ؛ وقيل: إِن اللام هي الساقطة، لأَنها أَقرب إِلى الآخر، وذلك أَن الحذف إِنما هو في الأَواخر، وفيما قَرُبَ منها؛ قال أَبو إِسحق: وكلا القولين جائز حَسَنٌ، إِلاّ أَن الأَقيس على ما بَلَوْنا في الأَوتاد من الخَرْم، أَن يكون عينُ فاعلاتن هي المحذوفة، وقياسُ حذف اللام أَضعفُ،لأَن الأَوتاد إِنما تحذف مِن أَوائلها أَو مِن أَواخرها؛ قال: وكذلك أَكثر الحذف في العربية، إِنما هو من الأَوائل، أَو من الأَواخر، وأَما الأَوساط، فإِن ذلك قليل فيها؛ فإِن، قال قائل: فما تنكر من أَن تكون الأَلف الثانية من فاعلاتن هي المحذوفة، حتى يبقى فاعلَتُن ثم تسكن اللام حتى يبقى فاعلْتن، ثم تنقله في التقطيع إِلى مفعولن، فصار مثل فعلن في البسيط الذي كان أَصله فاعلن؟ قيل له: هذا لا يكون إِلا في الأَواخر، أَعني أَواخر الأَبيات؛ قال: وإِنما كان ذلك فيها، لأَنها موضع وقف، أَو في الأَعاريض،لأَن الأَعاريض كلها تتبع الأَواخر في التصريع؛ قال: فهذا لا يجوز، ولم يقله أَحد.
      قال ابن سيده: والذي أَعتقده مُخالَفةُ جميعهم، وهو الذي لا يجوز عندي غيره، أَنه حذفت أَلف فاعلاتن الأُولى، فبقي فعلاتن، وأُسكنت العين، فصار فعْلاتن، فنقل إِلى مفعولن، فإِسكان المتحرّك قد رأَيناه يجوز في حشو البيت، ولم نرَ الوتد حُذف أَوّله إِلا في أَوّل البيت، ولا آخرُه إِلا في آخر البيت، وهذا كله قول أَبي إِسحق.
      والأَشْعَثُ: رجلٌ.
      والأَشاعِثةُ والأَشاعِثُ: منسوبون إِلى الأَشْعَث،بدل من الأَشْعَثيين، والهاء للنسب.
      وشَعْثاءُ: اسم امرأَة؛ قال جرير: أَلا طَرَقَتْ شَعْثاءُ، والليلُ دُونَها،أَحَمَّ عِلافِيّاً، وأَبْيَضَ ماضِيَ؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: وشَعْثاء اسم امرأَةِ حَسَّانَ بن ثابت.
      وشُعَيْث: اسم، إِما أَن يكون تصغير شَعَثٍ أَو شَعِثٍ، أَو تصغير أَشْعَثَ مُرَخَّماً؛

      أَنشد سيبويه: لَعَمْرُكَ ما أَدْري، وإِن كنتُ دارياً: شُعَيْثُ بنُ سَهْم، أَمْ شُعْيْثُ بنُ مِنْقَرِ ورواه بعضهم: شُعَيْبٌ، وهو تصحيف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شَعَثُ

    • ـ شَعَثُ: انْتِشارُ الأَمْرِ،
      ـ مَصْدَرُ الأَشْعَثِ: لِلمُغْبَرِّ الرَّأسِ. شَعِثَ.
      ـ تَشَعُّثُ: التَّفَرُّقُ، والأَخْذُ، وأكْلُ القليل من الطَّعامِ، وتَلَبُّدُ الشَّعْرِ.
      ـ أَشْعَثُ: الوَتِدُ، ويَبيسُ البُهْمى، واسْمٌ، ومنه: الأَشَاعِثَةُ والأَشاعِثُ.
      ـ شُعْثٌ: موضع.
      ـ شُعَيْثِيَّةُ: ماءٌ.
      ـ شَعْثانُ الرأسِ: أشْعَثُه.
      ـ شَعَّثَ منه تَشْعيثاً: نضح (عنه)، وذَبَّ.
      ـ شُعَيْثُ: ابنُ مُحْرِزٍ، وابنُ عبد الله بنِ الرُّبَيْثِ، وابنُ مُطَيَّرٍ، وإبراهيمُ بنُ شُعَيْثٍ: محدِّثونَ. وشُعَيْثُ بن أبي الأَشْعَثِ، قيل شُعَيْبُ.
      ـ شَعْثاءُ: كُنْيَةُ جماعةٍ.
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ، وعبدُ الرحمنِ بن حَمَّادٍ الشُّعَيْثِيَّانِ: مُحَدِّثانِ.
      ـ مُشَعَّثُ، في العَروضِ: ما سَقَطَ أحَدُ مُتَحَرِّكَيْ وَتِدِه، كأَنَّكَ أسْقَطْتَ من وَتِدِهِ حَرَكَةً في غيرِ مَوْضِعها، فَتَشَعَّثَ الجُزْءُ.
      ـ شُعْثَةُ بنُ زُهَيرٍ: جاهِلِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شعِثَ
    • شعِثَ يَشعَث ، شَعَثًا وشُعوثةً ، فهو شَعِث وأشعثُ :-
      شعِث الشَّعرُ تغبّر وتلبَّد لقلّة تعهّده بالدّهن ورعايته بالتمشيط والتنظيف :-رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللهِ لأَبَرَّهُ [حديث] .
      شعِث الجِسمُ: اتّسخ.
      شعِث الأمرُ: تفرّق وانتشر :-لمَّ اللهُ شعثَهم: جمع شملَهم وضمّ شتاتَهم بعد تفرُّق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شعَّثَ
    • شعَّثَ يشعِّث ، تشعيثًا ، فهو مُشعِّث ، والمفعول مُشعَّث (للمتعدِّي) :-
      شعَّث الشاعرُ (العروض) أتى بالتشعيث في شعره، وهو أن تصبح التفعيلة (فاعلاتن) في قافية كلّ من الخفيف والمجتث (فالاتن) وتنقل إلى (مفعولن).
      شعّث الشّيءَ: فرَّقه :-شعَّث رأسَ السِّواك، - شعر مُشَعَّث: مُتلبِّد، غير نظيف، - شعّث الشَّعرَ: نفَشه وفرّقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تشعَّثَ
    • تشعَّثَ يَتشعّث ، تشعُّثًا ، فهو مُتشعِّث :-
      تشعَّث الشَّيءُ تفرَّقت أجزاؤه :-تشعَّث رأسُ المسواك، - تشعَّث الوتدُ.
      تشعَّثَ القومُ: تفرَّقوا، تشتَّتوا.
      تشعَّثَ الشَّعرُ: شعِث؛ تغبَّر وتلبَّد لقلَّة تعهُّده ورعايته بالتَّمشيط والتَّنظيف.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. شعث
    • شعث - تشعيثا
      1- شعث الشيء : فرقه. 2- شعثه بخير : أصابه به. 3- شعث عنه : دافع عنه . 4- شعث منه شيئا : أخذه. 5- شعث من الشيء : : أخذه منه قليلا. 6- شعث الشاعر : أتى في شعره بالتشعيث ( : أنظر تشعيث)

    المعجم: الرائد

  7. تَشَعَّثَ
    • [ش ع ث]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَشَعَّثْتُ، أَتَشَعَّثُ، تَشَعَّثْ، مصدر تَشَعُّثٌ.
      1. :-تَشَعَّثَ شَعْرُهُ فِي الوَرْشَةِ :- : تَلَبَّدَ، اِغْبَرَّ، شَعِثَ.
      2. :-تَشَعَّثَ النَّاسُ :- : تَفَرَّقُوا.
      3. :-تَشَعَّثَ مَالَهُ :- : أَخَذَهُ. :-تَشَعَّثَهُ الدَّهْرُ :- : أَخَذَهُ.
      4. :-تَشَعَّثَ مِنَ الطَّعَامِ :- : أَكَلَ مِنْهُ قَلِيلاً.

    المعجم: الغني

  8. تشعّث
    • تشعث - تشعثا
      1- تشعث الشيء : تفرق. 2- تشعث الشعر : تلبد وتغير. 3- تشعث القوم : تفرقوا. 4- تشعث الشعر : دخله التشعيث. 5- تشعث : ماله : أخذه. 6- تشعثه الدهر : أخذه. 7- تشعث من الطعام : أكل منه قليلا.

    المعجم: الرائد

  9. شَعِثَ
    • شَعِثَ الشَّعرُ شَعِثَ َ شَعَثًا، و شُعُوثةً : تغيَّرَ وتلبَّد.
      ويقال: شعِث فلان ، وشعِث رَأْسُهُ وبَدَنُه : اتَّسَخَ .
      فهو أشْعَتُ، وهي شعثاءُ . والجمع : شُعْثٌ .
      و شَعِثَ الأمر: انتشرَ وتفرَّقَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. شَعَّثَ
    • [ش ع ث]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). شَعَّثْتُ، أُشَعِّثُ، شَعِّثْ، مصدر تَشْعِيثٌ.
      1. :-شَعَّثَ الشَّعْرَ :- : فَرَّقَ خَصَلاَتِهِ.
      2. :-شَعَّثَ مِنَ الشَّيْءِ :- : أَخَذَ مِنْهُ قَلِيلاً.
      3. :-شَعَّثَ مِنْ صَاحِبِهِ :- : غَضَّ مِنْهُ، تَنَقَصَّهُ.
      4. :-شَعَّثَ الشَّاعِرُ :-: أَتَى بِالتَّشْعِيثِ فِي شِعْرِهِ.

    المعجم: الغني

  11. شعِث
    • شعث - يشعث ، شعثا وشعوثة
      1- شعث الشعر : كان متغيرا متلبدا منتشرا. 2- شعث : أو رأسه أو جسمه : اتسخ. 3- شعث الأمر : تفرق وانتشر.

    المعجم: الرائد

  12. شَعِثَ
    • [ش ع ث]. (فعل: ثلاثي لازم). شَعِثَ، يَشْعَثُ، مصدر شَعَثٌ.
      1. :-شَعِثَ شَعْرُهُ :- : تَلَبَّدَ، تَغَيَّرَ.
      2. :-شَعِثَ الْجِسْمُ :- : اِتَّسَخَ.
      3. :-شَعِثَ الأَمْرُ :- : تَفَرَّقَ، اِنْتَشَرَ.

    المعجم: الغني

  13. تَشَّعَّثَ
    • تَشَّعَّثَ : تفرَّقَ.
      يقال: تشعَّث رَأْسُ الوَتِدِ والمِسْوَاكِ: تفرَّقتْ أجزاؤُه.
      و تَشَّعَّثَ الشَّعْرُ: شعِث.
      و تَشَّعَّثَ القومُ : تفرقوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. شَعَّث
    • شَعَّث من الشيء: أخذ منه قليلا.
      و شَعَّث من فلان: غضَّ منه وتنقَّصه.
      و شَعَّث الشاعرُ : أَتى بالتَّشعيث في شعره.
      و شَعَّث الشيء

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مُشَعَّثٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ش ع ث]. (مفعول مِن شَعَّثَ).
      1. :-شَعْرٌ مُشَعَّثٌ :- : مُتَلَبِّدٌ.
      2. :-مُشَعَّثُ الشَّعْرِ :- : مُلَبَّدٌ، أَيْ مَنْ كَانَ شَعْرُهُ مُتَلَبِّداً. :-كَانَتِ الدُّرُوبُ تَعِجُّ بِأَطْفَالٍ مُغْبَرِّينَ مُشَعَّثِينَ.

    المعجم: الغني

  16. أشعثُ
    • أشعثُ :-
      جمع شُعْث، مؤ شَعْثاءُ، جمع مؤ شَعْثاوات وشُعْث: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شعِثَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. شعث
    • ش ع ث: الشَّعَثُ بفتحتين انتشار الأمر يقال لمَّ الله شَعَثَك أي جمع أمرك المنتشر و الشَّعَثُ أيضا مصدر الأشْعَثِ وهو المغبر الرأس وبابه طرِب

    المعجم: مختار الصحاح

  18. تَشَعُّثٌ
    • [ش ع ث]. (مصدر تَشَعَّثَ).
      1. :-تَشَعُّثُ الشَّعْرِ :- : تَلَبُّدُهُ، شَعْثُهُ.
      2. :-تَشَعُّثُ النَّاسِ :- : تَفَرُّقُهُمْ.

    المعجم: الغني

  19. شَعْثَنٌ
    • ـ شَعْثَنٌ، وشَعْثِنٌ وشَعْثُنٌ: والِدُ أبي رُدَيْحٍ ذُؤَيْبٍ الصَّحابِيِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. الأشْعَثُ
    • الأشْعَثُ : ا لوتِدُ.
      و الأشْعَثُ المِسْواك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. التَّشعِيثُ
    • التَّشعِيثُ التَّشعِيثُ (في العروض) : أن تصبح التفعيلة (فاعلاتن) في قافية كل من الخفيف و المجتث: (فالاتن) ، وتنقل إلى (مفعولن) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الشَّعَثُ
    • الشَّعَثُ : ما تفرَّق من الأُمور.
      ويقال: لَمَّ الله شَعَثَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَشْعِيثٌ
    • [ش ع ث]. (مصدر شَعَّثَ).
      1. :-تَشْعِيثُ الشَّعْرِ :- : تَفْرِيقُ خُصْلاَتِهِ، خُصَلِهِ.
      2. :-التَّشْعِيثُ فِي الشِّعْرِ :- : حَذْفُ أَحَدِ مُتَحَرِّكَيِ الوَتِدِ مِن :-فَاعِلاَتُنْ :- مَثَلاً، لِتَصِيرَ :-مَفْعُولُنْ.

    المعجم: الغني

  24. أَشْعَثُ
    • جمع:شُعْثٌ. مؤ: شَعْثاءُ. [ش ع ث]. (صف). :-أَشْعَثُ الشَّعْرِ :-: مُغْبَرٌّ، مُتَلَبِّدٌ.

    المعجم: الغني

  25. شَعَث
    • شَعَث :-
      1 - مصدر شعِثَ.
      2 - ما تفرّق من الأمور :-لمَّ اللهُ شَعَثَهم: جمع شملَهم، وضمّ شتاتَهم بعد الافتراق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى شعثك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَعَثٌ** - [ش ع ث]. (مص. شَعِثَ). "لَمَّ اللَّهُ شَعَثَكُمْ" : جَمْعَكُمْ، شَمْلَكُمْ، أَيْ جَمَعَ مَا تَفَرَّقَ مِنْ جَمْعِكُمْ.
معجم الغني
**شَعَّثَ** - [ش ع ث]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** شَعَّثْتُ**،** أُشَعِّثُ**،** شَعِّثْ**، مص. تَشْعِيثٌ. 1. "شَعَّثَ الشَّعْرَ" : فَرَّقَ خَصَلاَتِهِ. 2. "شَعَّثَ مِنَ الشَّيْءِ" : أَخَذَ مِنْهُ قَلِيلاً. 3. "شَعَّثَ مِنْ صَاحِبِهِ" : غَضَّ مِنْهُ، تَنَقَصَّهُ. 4. "شَعَّثَ الشَّاعِرُ": أَتَى بِالتَّشْعِيثِ فِي شِعْرِهِ.
معجم الغني
**شَعِثٌ** - [ش ع ث]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَأْسٌ شَعِثٌ" : مُلَبَّدٌ، مُغْبَرٌّ.
معجم الغني
**شَعِثَ** - [ش ع ث]. (ف: ثلا. لازم).** شَعِثَ**،** يَشْعَثُ**، مص. شَعَثٌ. 1. "شَعِثَ شَعْرُهُ" : تَلَبَّدَ، تَغَيَّرَ. 2. "شَعِثَ الْجِسْمُ" : اِتَّسَخَ. 3. "شَعِثَ الأَمْرُ" : تَفَرَّقَ، اِنْتَشَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشعثُ [مفرد]: ج شُعْث، مؤ شَعْثاءُ، ج مؤ شَعْثاوات وشُعْث: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شعِثَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشعَّثَ يَتشعّث، تشعُّثًا، فهو مُتشعِّث • تشعَّث الشَّيءُ: تفرَّقت أجزاؤه "تشعَّث رأسُ المسواك- تشعَّث الوتدُ". • تشعَّثَ القومُ: تفرَّقوا، تشتَّتوا. • تشعَّثَ الشَّعرُ: شعِث؛ تغبَّر وتلبَّد لقلَّة تعهُّده ورعايته بالتَّمشيط والتَّنظيف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشعيث [مفرد]: 1- مصدر شعَّثَ. 2- (عر) أن تصبح التفعيلة (فاعلاتن) في قافية كلّ من بحري الخفيف والمجتث (فالاتن) وتنقل إلى مفعولن, أو أن يحذف أحد متحرِّكي الوتد المجموع من (فاعلاتن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُعوثة [مفرد]: مصدر شعِثَ.
المعجم الوسيط
الشعرُ ـَ شَعَثاً، وشُعُوثةً: تغيَّر وتلبَّد. ويقال: شَعِثَ فلان، وشَعِثَ رأسه وبدنه: اتَّسَخ. فهو أشعث، وهي شعثاء. ( ج ) شُعْث. وـ الأمر: انتشر وتفرَّق.( شَعَّثَ ) من الشيءِ: أخذ منه قليلاً. وـ من فلان: غضَّ منه وتنقَّصه. وـ الشاعر: أتى بالتشعيث في شعره. وـ الشيء: فرَّقه.( تَشَعَّثَ ): تفرَّقَ. يقال: تشعَّث رأس الوتِدِ والمِسْوَاكِ. تفرَّقت أجزاؤُه. وـ الشعر: شَعِثَ. وـ القوم: تفرقوا.( الأَشْعَثُ ): الوتِدُ. وـ المِسْواك.( الشَّعَثُ ): ما تفرَّق من الأمور. ويقال: لمَّ الله شعَثه.( التَّشعيثُ ): ( في العروض ): أن تصبح التفعيلة ( فاعلاتن ) في قافية الخفيف والمجتث: ( مفعولن ).
مختار الصحاح
ش ع ث : الشَّعَثُ بفتحتين انتشار الأمر يقال لمَّ الله شَعَثَك أي جمع أمرك المنتشر و الشَّعَثُ أيضا مصدر الأشْعَثِ وهو المغبر الرأس وبابه طرِب
الصحاح في اللغة
الشَعَثُ بالتحريك: انتشار الأمر. يقال: لَمَّ الله شَعَثَكَ، أي جمعَ أمرَكَ المنتشرَ. والشَعَثُ: مصدر الأشْعَثِ وهو المُغْبَرُّ الرأس. وخيلٌ شُعْثٌ، أي غير مُفَرْجَنَةٍ. وتَشْعيثُ الشيءِ: تفريقُه. والتَشَعُّثُ: التفرُّقُ.
تاج العروس

" الشَّعَث محرَكةً " وبالتَّسْكِينِ " : انْتِشَارُ الأَمْرِ " وخَلَلُه قال كَعْبُ بنُ مالِكٍ الأَنصاريّ :

لَمَّ إِلإِلُه بهِ شَعْثاً وَرَمَّ بِهِ ... أُمُورَ أُمَّتِه والأَمْرُ مُنْتَشِرُ

الشَّعَثُ بالتحريك " مَصْدَرُ الأَشْعَثِ للمُغْبَرِّ الرّأْسِ " المُنْتَتِفِ الشَّعَرِ الحَافِّ الذي لم يَدَّهِنْ . وقد " شَعِثَ كفَرِحَ " شَعَثاً وشُعُوثَةً فهو شَعِثٌ وأَشْعَثُ وشَعْثَانُ . " والتَّشَعُّثُ : التَّفَرُّقُ " والتَّنَكُّثُ كما يَتَشَعَّثُ رأْسُ المِسْوَاك وهو مَجَاز . وتَشْعِيثُ الشَّيْءِ : تَفْرِيقُه . قال شيخُنا : وقد صرّحَ جماعةٌ من أَربابِ الاشْتِقَاق أَنّ هذه المادَّةَ بجميع تصاريفها تَدُلُّ على التَّفَرُّق فقط واغْتَرَّبه مُنْلاَ عَلِيّ وأَورَدَ من كلامِ النّهَايَةِ أَحادِيثَ دالَّةً على التَّفَرُّقِ وهو عند التّأَمُّلِ ليس كذلك بل كلامُهم ظاهرٌ في أَنّ هذه المادةَ تَدُلّ على الانتشار وإِليه يرجِع معنى التَّفَرُّق . التَّشَعُّثُ والتَّشْعِيثُ " : الأَخْذُ " يقال : تَشَعَّثَهُ الدّهْرُ إِذا أَخَذَه وفي حَدِيث عَطَاءٍ : " أَنّه كان يُجِيز أَنْ يُشْعَّثَ سَنَى الحَرَمِ ما لَمْ يُقْلَعْ من أَصْلِه " أَي يُؤْخَذَ من فُرُوعهِ المُتَفَرّقة ما يَصِيرُ به شَعِثاً ولا يَسْتَأْصِله وهو مجاز وفي حديث عثمانَ " حينَ شَعَّثَ النّاسُ في الطَّعْنِ عَلَيْهِ " أَي أَخَذُوا في ذَمِّه والقَدْحِ فيه بتَشْعِيثِ عِرْضِه وفي الحديث : " لَمَّ اللهُ شَعَثَهُ " أَي جَمَعَ ما تَفَرَّقَ منه ومنه شَعَثُ الرّأْسِ وهو مَجاز وفي حَدِيثِ الدّعاءِ : " أَسْأَلُكَ رَحمةً تَلُمُّ بها شَعَثِي " أَي تَجْمَعُ بها ما تَفَرّق من أَمرِي . التَّشَعُّثُ والتَّشْعِيثُ " : أَكْلُ القَلِيلِ من الطَّعَامِ " يقال : شَعَّثْتُ من الطَّعَامِ أَي أَكَلْتُ قَلِيلاً . التَّشَعُّثُ " : تَلَبُّدُ الشَّعَرِ " والتَّغَبُّرُ يقال : تَشَعَّثَ إِذا تَلَبَّدَ شَعَرُه واغْبَرَّ وشَعَّثْتُه أَنا تَشْعِيثاً وفي الحَدِيثِ " رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ ذِي طِمْرَيْنِ لا يُؤْبَهُ بِهِ لو أَقْسَمَ على اللهِ لأَبَرَّهُ . من المجاز " الأَشْعَثُ : الوَتِدُ " صِفةٌ غالبةٌ غلَبَةَ الاسْمِ ؛ وسُمِّىَ به لتَشَعُّثِ رأْسِه بالدَّقِّ قال :

وأَشْعَثَ في الدّارِ ذِي لِمَّةٍ ... يُطِيلُ الحُفُوفَ ولا يَقْمَلُ قولُ ذِي الرُّمَّةِ :

" ما ظَلَّ مُذْ أَوْجَفَتْ في كُلِّ ظَاهِرَةٍبالأَشْعَثِ الوَرْدِ إِلاَّ وَهْوَ مَهْمُومُ عنَي بالأَشْعَثِ الوَرْدِ الصَّفَارَ وهو " يَبِيسُ البُهْمَي " وإِنما اهتَمّ لمّا رَأَى البُهْمَي هاجَتْ وقد كانَ رَخِىَّ البالِ وهي رَطْبَةٌ والحافِرُ كلُّه شَدِيدُ الحُبِّ للبُهْمَي وهي نَاجِعَةٌ فِيهِ وإِذا جَفَّتْ فَأَسْفَتْ تَأَذَّت الرَّاعِيَةُ بسَفَاها . الأَشْعَثُ : " اسْمُ " رَجُل وهو الأَشْعَثُ بنُ قَيْسِ بنِ مَعْدِ يكَرِبَ . وأَبو هانِىءٍ : أَشْعَثُ بنُ عبدِ المَلِكِ الحُمْرَانيّ مَوْلَى عُثْمَانَ رضي اللهُ عنه بَصْرِيٌّ . وَأَشْعَثُ بنُ عبد الله الحَرَّانِيّ . وأَشْعَثُ بن سِوَارٍ الكُوِفيّ وهو أَضْعَفُهم والثّلاثة يَرْوُون عن الحَسَنِ البَصْرِيّ رضي الله عنه . " ومنه الأَشَاعِثَةُ والأَشَاعِثُ " : مَنْسُوبُون إِلى الأَشْعَثِ بَدلَ : مِن الأَشْعَثِيِّينَ والهاءُ للنَّسب كذا في الصّحاح . " وشُعْثٌ بالضّم : ع " بين السَّوَارِقِيَّة وبين مَعْدِن بني سُلَيْم ويقال : الشُّعْث والعُنَيْزَاتُ قَرْنَانِ صَغِيرَانِ بين السَّوَارِقِيَّةِ والمَعْدنِ . " والشُّعَيْثِيَّةُ : ماء " لبنى نُمَيْرٍ بِبَطْنِ واد يقال له : الحَرِيمُ . " وشَعْثَانُ الرّأْسِ : أَشْعَثُه " وقد شَعِثَ كما تقدم . " وشَعَّثَ منه تَشْعِيثاً : نَضَحَ عنه وذَبَّ " عن عِرْضِه . وفي الحديث : " لما بَلَغَه هِجَاءُ الأَعْشَى عَلْقَمَةَ بنَ عُلاَثَةَ العَامِريَّ نَهَى أَصحابَه أَن يَرْوُوا هِجَاءَهُ وقال : إِنَّ أَبا سُفْيَانَ شَعَّثَ مِنّي عندَ قَيْصَرَ فرَدَّ عليه عَلْقَمَةُ وكذَّبَ أَبا سُفْيانَ " يقال : شَعَّثْتُ من فُلانٍ إِذا غَضَضْتَ مِنْه وتَنَقَّصْتَه من الشَّعَثِ وهو انْتِشَارُ الأَمْرِ . كذا في اللسان . شُعَيْثٌ " كَزُبَيْرٍ : ابنُ مُحْرِزٍ " إِما أَنْ يَكُونَ تصغِيرَ شَعَثٍ أَو شَعِثٍ أَو تصغيرَ أَشْعَثَ مُرَخَّماً . أَنشد سيبويهِ :" لَعَمْرُكَ ما أَدْرِي وإِن كُنْتُ دَارِياًشُعَيْثُ ابن سَهْمٍ أَو شُعَيْثُ ابن مِنْقَرِ ورواه بعضُهم : شُعَيْب وهو تصحيفٌ . " وابنُ عبدِ اللهِ بنِ الزُّبَيْرِ هكذا في النّسخة وفي أُخرى : وابنُ عبدِ الله وابنُ الزُّبَيْر بزيادة الواو العَاطِفَةِ بينَ عبدِ الله وبين ابن الزُّبَيْر وفي أُخرى : وابن الزُّبَيْبِ بالبَاءِ الموحّدة والصّواب فيه : شُعَيْثُ بنُ عبدِ الله بن الزُّبَيْبِ بن ثَعْلَبَةَ رَوَى عن آبائِه وقد سبق ذِكرُه في ز ب ب فراجِعْه . " وابن مُطَيِّرٍ " بالتّصغِير مع التَّشْدِيد " وإِبراهِيمُ بن شُعَيْثٍ " شَيْخٌ لابنِ وَهْبٍ " مُحَدِّثُون " . وفاتَهِ ذِكْرُ جَماعة : عَمّارُ بنُ شُعَيْثٍ عن أَبِيهِ . وابنُه أَبُو شُعَيْثٍ سَعْدُ بنُ عَمّارٍ روى عنه ابنُ صاعِدٍ . وشُعَيْثُ بن عاصِمِ بنِ حُصَيْنٍ عن أَبِيه عن جَدِّه وعنه ابْنُه عِمْرانُ . وشُعَيْثُ بنُ رَبِيعِ بنِ جُشَيْش التّيميّ : صاحِبُ مُصْعَب بن الزُّبَيْر . وشُعَيْثُ بنُ رَيّان : نديمُ الوَلِيدِ بن عبدِ المَلِكِ . وشُعَيْثُ بنُ نواب : شاعر . وشُعَيْثُ بنُ يَحْيَى أَبْو الفَضْل الشُّعَيْثِيّ عن عبدِ اللهِ بنِ نافعٍ المَدَنِيّ وسَعْدُ بنُ شُعَيْثٍ الطّائِيّ عن المُغِيرَةِ بنِ أَبي ثَوْرٍ . وأَبُو فِرَاس مُحَمَّدُ بنُ فِرَاسِ بن محمّدِ بِن عَطَاءِ بن شُعَيْبِ بن خَوْلِيّ بن مَزْيَدٍ الشّامِيّ : صاحِبُ كتابِ النَّسبِ وأَبوه فِرَاسٌ وجَدُّه وجَدُّ أَبِيه عطاءٌ وأَبوه شُعَيْثٌ وأَخواه الحَسَنُ والهَيْثَم المذكُور حَدَّثوا . أَمّا " شُعَيْثُ بن أَبي الأَشْعَثِ " وكذا شُعَيْثُ بنُ الأَحْوَص فاختُلفَ فيهما " قِيلَ : بالبَاءِ " المُوَحَّدَةِ وهو قول البُخَاريّ وصَحَّحه جماعَةٌ . " وشَعْثَاءُ " : اسمُ " امْرَأَةٍ " قال جَرير :

أَلاَ طَرَقَتْ شَعْثَاءُ والليلُ دُونَهَا ... أَحَمَّ عِلافِيّاً وأَبيضَ ماضِيَا وقال ابنُ الأَعْرَابيّ : وشَعْثاءُ : اسم امرأَةِ حَسّانَ بنِ ثابِتٍ . " وأَبو الشَّعْثاءَ : كُنْيةُ جَمَاعَةٍ " من المُحَدِّثينَ وغيرِهم . أَبُو بَكْرٍ " محمَّدُ بنُ عبدِ الله " وفي بعض النّسخ عُبَيْد اللهن " وعبدُ الرّحْمَن بنُ حَمّادٍ الشُّعَيْثِيّانِ : مُحَدِّثانِ " أَما الأَول : فإِنّ حديثَه عندِي في أَوّلِ الفَوَائِدِ الصِّحاح والغرائب لأَبي سعيد الكَنْجَرُ وذِيّ روى عنه أَبو عبدِ الله طاهرُ بنُ محمّدِ بن إِبراهيمَ البَغْدَاديّ وابنُه عمرُ بنُ محمَّدٍ حَدَّثَ وأَما الثّاني فإِنه رَوَى عن ابن عَوْنٍوَفَاتَه : إِبْرَاهِيمُ بنُ سَلَمَةَ الشُّعَيْثِيّ الذي روى عن ابنِ السَّمّاك . وعبدُ اللهِ بنُ محمَّدٍ الشُّعَيْثِيّ الذي رَوى عن أَحمدَ بن حَفْص . التَّشْعِيثُ : التَّفْرِيقُ والتَّمْيِيزُ كانْشِعَابِ الأَنْهَارِ والأَغْصَانِ . و " المُشَعَّثُ كمُعَظَّم - في العَرُوضِ - " أَي عَروض الخفيفِ " : ما سَقَطَ أَحَدُ مُتَحَرِّكَيْ وَتِدِه " الذي هو " عِلا " من " فاعِلاتُنْ " ولا يكون إِلاّ في الخَفِيفِ والمُجْتَثِّ " كَأَنَّكَ أَسْقَطْتَ من وَتِدِه حَرَكَةً في غيرِ مَوْضِعها فتَشَعَّثَ الجُزْءُ " ولذا سُمِّىَ ذلك بالتَّشْعِيثِ وقوله : أَحد مُتَحَرِّكَيْ وَتِدِه يَحْتَمِلُ ذَهاب العَيْنِ وذَهَابَ الّلام ففي الأَوّلِ يبقَى " فَالاَتُنْ " فيُنْقَل في التّقطيع إِلى " مَفْعُولُن " شَبَّهُوا حَذْفَ العينِ هُنَا بالخَزْم ؛ لأَنّه أَولُ وَتِدٍ وقيل : إِن الّلام هي السّاقطة لأَنّها أَقربُ إِلى الآخِر وذلك أَنّ الحذْفَ إِنما هو في الأَواخِر وفيما قَرُب منها قال أَبو إِسْحَاق : وكِلا القَوْلَيْنِ جائزٌ حَسَنٌ إِلاّ أَن الأَقْيسَ " على ما بَلَوْنا في الأَوْتَاد من الخَرْم " أَن يكون عين " فاعِلاتُنْ " هي المَحْذُوفَة وقياسُ حذْفِ الّلام أَضعَفُ لأَنَّ الأَوتادَ إِنما تُحْذَفُ من أَوائِلها أَو مِن أَواخِرِها قال : وكذلك أَكثرُ الحذْفِ في العَرَبِيّة إِنما هو من الأَوَائِلِ أَو من الأَوَاخِرِ وأَما الأَوْسَاطُ فإِنّ ذلك قليلٌ فيها . قال ابنُ سِيده : والذي أَعْتَقِدُهُ مخالَفُة الجميع - وهو الذي لا يَجُوزُ عندِي غيره - أَنّه حُذِف أَلف " فاعِلاتُنْ " الأُولى فبقي " فَعِلاتن وأَسكنت العين فصار " فَعْلاَتُنْ " فنُقِل إِلى " مَفْعُولُنْ " فإِسْكَانُ المتحرّك قد رأَيناه يجوزُ في حَشْوِ البَيْتِ ولم نَرَ الوَتِدِ حُذِفَ أَوّلُه إِلاّ في أَوّلِ البيتِ ولا آخِرُه إِلاّ في آخِرِ البَيْتِ وهذا كُلّه قول أَبي إِسحاقَ وقد أَشار إِلى هذه الأَقْوَالِ شيخُنَا في شرْحه وأَحال تفصيلَها على كُتب الفَنّ وفيما أَوضحناه كفاية لمن وَفَّقَه الله تعالى . " وشُعْثَةُ بنُ زُهَيْر " بالضّمّ " جَاهِلِيُّ " وابنه كَرْدَمٌ الذي طَعَنَ دُرَيْدَ بنَ الصِّمَّةِ وله أَخٌ اسمه كُرَيْدِمٌ وقوله : زُهَيْر تصحيفٌ وإِنما هو زُهْرةُ وهو ابنُ جُدَعَ بنِ حَرَامِ بنِ سَعْد بنِ عَدِيّ بنِ فَزَارَة نَبَّه عليه الحَافِظُ

ومما يستدرك عليه : الشَّعَثَةُ : مَوضعُ الشَّعَرِ الشَّعِثِ . وخَيْلٌ شُعْثٌ : غَيرُ مُفَرْجَنَةٍ . وتَشَعُّثُ رأْسِ المِسْوَاكِ والوَتِدِ : تَفَرُّقُ أَجْزائِه . وشُعَيْثٌ : بَطْنٌ من بَلْعَنْبَرِ منهُم أَبُو عبد الله بنُ المُهَاجِر قاله ابنُ الأَثِير

لسان العرب
شَعِثَ شَعَثاً وشُعوثَةً فهو شَعِثٌ وأَشْعَثُ وشَعْثانُ وتَشَعَّثَ تَلَبَّد شعَرُه واغْبَرَّ وشَعَّثْتُه أَنا تَشْعِيثاً والشَّعِثُ المُغْبرُّ الرأْسِ المُنْتَتِفُ الشَّعَرِ الحافُّ الذي لم يَدَّهِنْ والتَّشَعُّثُ التَّفَرُّقُ والتَّنَكُّثُ كما يَتَشَعَّثُ رأْسُ المِسْواك وتَشْعِيثُ الشيءِ تفريقهُ وفي حديث عمر أَنه كان يَغْتَسِلُ وهو مُحْرم وقال إِنَّ الماء لا يزيده إِلا شَعَثاً أَي تَفَرُّقاً قلا يكون مُتَلَبِّداً ومنه الحديث رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَر ذِي طِمْرَيْنِ لا يُؤْبه له لو أَقْسَم على الله لأَبَرَّه وفي حديث أَبي ذَرٍّ أَحَلَقْتُم الشَّعَثَ ؟ أَي الشَّعَر ذا الشَّعَثِ والشَّعَثَةُ موضعُ الشعر الشَّعِثِ وخيلٌ شُعْثٌ أَي غير مُفَرْجَنَة ومُفَرْجَنَةٌ مَحْسُوسة وقول ذي الرُّمة ما ظَلَّ مُذْ وَجَفَتْ في كلِّ ظاهرةٍ بالأَشْعَثِ الوَرْدِ إِلاَّ وَهْوَ مَهْمُومُ عَنى بالأَشْعَثِ الوَرْدِ الصَّفارَ وهو شَوْك البُهْمى إِذا يَبسَ وإِنما اهْتَمَّ لما رأَى البُهْمَى هاجَتْ وقد كان رَخِيَّ البالِ وهي رَطْبةٌ والحافرُ كلُّه شديدُ الحُبِّ للبُهْمَى وهي ناجعةٌ فيه وإِذا جَفَّتْ فأَسْفَتْ تَأَذَّتِ الراعيةٌ بسَفاها ويقال للبُهْمَى إِذا يَبِسَ سَفاه أَشْعَثُ قال الأَزهري قال الأَصمعي أَساء ذو الرمة في هذا البيت وإِدخالُ إِلاَّ ههنا قبيح كأَنه كره إِدخالَ تحقيق على تحقيق ولم يُرِد ذو الرمة ما ذهب إِليه إِنما أَراد لم يَزَلْ من مكان إِلى مكان يَسْتَقْري المَراتِعَ إِلاَّ وهو مهموم لأَنه رأَى المَراعيَ قد يَبِسَتْ فما ظَلَّ ههنا ليس بتحقيق إِنما هو كلام مجحود فحققه بإِلاَّ والشَّعْثُ والشَّعَثُ انتشارُ الأَمرِ وخَلَلُه قال كعب بن مالك الأَنصاريُّ لَمَّ الإِلهُ به شَعْثاً ورَمَّ به أُمُورَ أُمَّتِه والأَمرُ مُنْتَشِرُ وفي الدُّعاء لَمَّ اللهُ شَعْثَه أَي جَمَعَ ما تَفَرَّقَ منه ومنه شَعَثُ الرأْسِ وفي حديث الدعاء أَسأَلُكَ رحمةً تَلُمُّ بها شَعَثي أَي تَجْمَعُ بها ما تَفَرَّقَ من أَمري وقال النابغة ولَسْتَ بمُسْتَبْقٍ أَخاً ولا تَلُمُّه على شَعَثٍ أَيُّ الرجالِ المُهَذَّبُ ؟ قوله لا تلمُّه على شعث أَي لا تحتمله على ما فيه من زَللٍ ودَرْءٍ فتَلُمُّه وتُصْلحه وتَجْمَعُ ما تَشَعَّثَ من أَمره وفي حديث عطاء أَنه كان يُجِيز أَن يُشَعَّثَ سَنَا الحَرَم ما لم يُقْلَعْ من أَصله أَي يُؤْخَذَ من فروعه المُتَفَرِّقة ما يصير به أَشْعَثَ ولا يستأْصله وفي الحديث لما بلغه هِجاءُ الأَعْشَى عَلْقمةَ بنَ عُلاثة العامِريَّ نَهى أَصحابَه أَن يَرْوُوا هجاءَه وقال إِن أَبا سفيان شَعَّثَ مني عند قَيْصَرَ فرَدَّ عليه علقمةُ وكَذَّبَ أَبا سفيان يقال شَعَّثْتُ من فلان إِذا غَضَضْتَ منه وتَنَقَّصْتَه مِن الشَّعَث وهو انْتشارُ الأَمر ومنه حديث عثمان حين شَعَّثَ الناسُ في الطَّعْن عليه أَي أَخَذُوا في ذَمّه والقَدْح فيه بتَشْعِيثِ عِرْضه وتشَعَّثَ الشيءُ تَفَرَّقَ وتَشَعُّثُ رأْسِ المِسْواك والوَتِدِ تَفَرُّقُ أَجزائِه وهو مِنه وفي حديث عمر أَنه قال لزيد بن ثابت لما فَرَّعَ أَمْرَ الجَدِّ مع الإِخوة في الميراث شَعِّثْ ما كنتَ مُشَعِّثاً أَي فَرِّقْ ما كنتَ مُفَرِّقاً ويقال تَشَعَّثه الدَّهْرُ إِذا أَخذه والأَشْعَثُ الوَتِدُ صفة غالبةٌ غَلَبَةَ الاسم وسُمّيَ به لشَعَثِ رأْسه قال وأَشْعَثَ في الدارِ ذي لِمَّةٍ يُطيلُ الحُفُوفَ ولا يَقْمَلُ وشَعِثْتُ من الطَّعام أَكَلْتُ قليلاً والتَّشْعيثُ التفريق والتمييزُ كانْشِعاب الأَنهار والأَغصان قال الأَخطل تَذَرَّيْتَ الذَّوائبَ من قُرَيْشٍ وإِنْ شُعِثُوا تَفَرَّعْتَ الشِّعابا قال شُعِثُوا فُرِّقُوا ومُيِّزُوا والتَّشْعيثُ في عَروضِ الخَفيفِ ذَهابُ عين فاعلاتن فيبقى فالاتن فينقل في التقطيع إِلى مفعولن شبهوا حذف العين ههنا بالخرم لأَنها أَوَّلُ وَتِدٍ وقيل إِن اللام هي الساقطة لأَنها أَقرب إِلى الآخر وذلك أَن الحذف إِنما هو في الأَواخر وفيما قَرُبَ منها قال أَبو إِسحق وكلا القولين جائز حَسَنٌ إِلاّ أَن الأَقيس على ما بَلَوْنا في الأَوتاد من الخَرْم أَن يكون عينُ فاعلاتن هي المحذوفة وقياسُ حذف اللام أَضعفُ لأَن الأَوتاد إِنما تحذف مِن أَوائلها أَو مِن أَواخرها قال وكذلك أَكثر الحذف في العربية إِنما هو من الأَوائل أَو من الأَواخر وأَما الأَوساط فإِن ذلك قليل فيها فإِن قال قائل فما تنكر من أَن تكون الأَلف الثانية من فاعلاتن هي المحذوفة حتى يبقى فاعلَتُن ثم تسكن اللام حتى يبقى فاعلْتن ثم تنقله في التقطيع إِلى مفعولن فصار مثل فعلن في البسيط الذي كان أَصله فاعلن ؟ قيل له هذا لا يكون إِلا في الأَواخر أَعني أَواخر الأَبيات قال وإِنما كان ذلك فيها لأَنها موضع وقف أَو في الأَعاريض لأَن الأَعاريض كلها تتبع الأَواخر في التصريع قال فهذا لا يجوز ولم يقله أَحد قال ابن سيده والذي أَعتقده مُخالَفةُ جميعهم وهو الذي لا يجوز عندي غيره أَنه حذفت أَلف فاعلاتن الأُولى فبقي فعلاتن وأُسكنت العين فصار فعْلاتن فنقل إِلى مفعولن فإِسكان المتحرّك قد رأَيناه يجوز في حشو البيت ولم نرَ الوتد حُذف أَوّله إِلا في أَوّل البيت ولا آخرُه إِلا في آخر البيت وهذا كله قول أَبي إِسحق والأَشْعَثُ رجلٌ والأَشاعِثةُ والأَشاعِثُ منسوبون إِلى الأَشْعَث بدل من الأَشْعَثيين والهاء للنسب وشَعْثاءُ اسم امرأَة قال جرير أَلا طَرَقَتْ شَعْثاءُ والليلُ دُونَها أَحَمَّ عِلافِيّاً وأَبْيَضَ ماضِيَا قال ابن الأَعرابي وشَعْثاء اسم امرأَةِ حَسَّانَ بن ثابت وشُعَيْث اسم إِما أَن يكون تصغير شَعَثٍ أَو شَعِثٍ أَو تصغير أَشْعَثَ مُرَخَّماً أَنشد سيبويه لَعَمْرُكَ ما أَدْري وإِن كنتُ دارياً شُعَيْثُ بنُ سَهْم أَمْ شُعْيْثُ بنُ مِنْقَرِ ورواه بعضهم شُعَيْبٌ وهو تصحيف
الرائد
* شعث يشعث: شعثا وشعوثة. 1-الشعر: كان متغيرا متلبدا منتشرا. 2-أو رأسه أو جسمه: اتسخ. 3-الأمر: تفرق وانتشر.
الرائد
* شعث تشعيثا. 1-الشيء: فرقه. 2-ه بخير: أصابه به. 3-عنه: دافع عنه. 4-منه شيئا: أخذه. 5-من الشيء: أخذه منه قليلا. 6-الشاعر: أتى في شعره بالتشعيث (*ر.*©تشعيث©).
الرائد
* شعث. 1-مص. شعث. 2-ما تفرق من الأمور.
الرائد
* شعث. متغير الشعر متلبدة منتشرة.
الرائد
* شعث. إنتشار الأمر وتفرقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: