وصف و معنى و تعريف كلمة شعلنك:


شعلنك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على شين (ش) و عين (ع) و لام (ل) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح شعلنك في معاجم اللغة العربية:



شعلنك

جذر [شعل]



معنى شعلنك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَعَّلَ** - [ش ع ل]. (ف: ربا. متعد).** شَعَّلْتُ**،** أُشَعِّلُ**،** شَعِّلْ**، مص. تَشْعِيلٌ. "شَعَّلَ النِّيرَانَ" : أَوْقَدَهَا، أَلْهَبَهَا، شَعَلَهَا.


معجم الغني
**شَعِلَ** - [ش ع ل ]. (ف: ثلا. لازم).** شَعِلَ**،** يَشْعَلُ**، مص. شَعَلٌ. "شَعِلَ شَعْرُهُ" : خَالَطَهُ بَيَاضٌ.
معجم الغني
**شَعَلَ** - [ش ع ل]. (ف: ثلا. لازمتع).** شَعَلْتُ**،** أَشْعَلُ**،** اِشْعَلْ**، مص. شَعْلٌ. 1. "شَعَلَ النَّارَ" : أَوْقَدَهَا، أَلْهَبَهَا. 2. "شَعَلَتِ النَّارُ" : اِشْتَعَلَتْ، اِتَّقَدَتْ، اِلْتَهَبَتْ. 3. "شَعَلَ الأَمْرَ": أَمْعَنَ فِيهِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
شعيل [مفرد]: ج شَعَائِلُ وشُعَل: مشتعِل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I أشعلَ يُشعل، إشعالاً، فهو مُشعِل، والمفعول مُشعَل • أشعلَ النَّارَ في الحَطبِ: أوقدها، أضرمها وألهبها "أشعل المتظاهرون النارَ". • أشعلَ الفِتنةَ: أثارها، تسبّب في حدوثها وانتشارها "يشعل نارَ الخصام/ الغيرة في قلوبهم- أشعل الثورةَ"| أشعل حَرْبًا: تسبَّب في اندلاعها- أشعل فلانًا: هيَّج غضبه وأثاره. • أشعلَ عودَ كبريت: أوقده، أحدث به شررًا ونارًا. • أشعل قذيفةً: وضع النارَ في الفتيل، أطلق النار. • أشعلَ مصباحًا: أناره، أضاءه "أشعل شمعة- أشعل الجهاز الكهربائيّ". II أشعلُ [مفرد]: ج شُعْل، مؤ شَعْلاءُ، ج مؤ شَعْلاوات وشُعْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شعِلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتعال [مفرد]:

1- مصدر اشتعلَ. 2- (هس) عمليّة بدء الاحتراق. • اشتعال ذاتيّ: التهاب تلقائيّ وعرضيّ لمركّب انفجاريّ في أسطوانة محرّك انفجاريّ. • اشتعال خلفيّ: انفجار الوقود المشتعل قبل الأوان أو الغازات العادمة غير المحروقة في محرِّك داخليّ الاحتراق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتعلَ يشتعِل، اشتعالاً، فهو مُشتعِل • اشتعلتِ النَّارُ: التهبت، توقّدت، تضرّمت "لولا اشتعال النار فيما جاورت ... ما كان يُعرف طيب عُرف العودِ". • اشتعل الحطَبٌ: دبَّتِ النارُ فيه، واندلعت "اشتعل بَيْتٌ- اشتعلت ثورةٌ: اندلعت". • اشتعل الرَّأسُ شيبًا: عَمَّهُ الشَّيبُ "{وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا}". • اشتعل فلانٌ غضبًا: هاج، اشتاط، احتدم، تميّز من الغيظ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تشعَّلَ يتشعَّل، تشعُّلاً، فهو مُتشعِّل • تشعَّلَتِ النَّارُ: اشتعلت، تلهَّبت واتّقدت.
معجم اللغة العربية المعاصرة

شُعْلة [مفرد]: ج شُعُلات وشُعْلات وشُعَل: 1- لهب النَّار "شُعْلةُ قنديل". 2- قطعة مشتعلة من نار تُحمل لمسافات بعيدة من مكان لآخَر بدون أن تنطفئ رمزًا لامتداد الكفاح واستمرار العمل "كأنَّه شُعْلةُ قَبَس"| شُعْلة الموقد: قطعة حديديّة مستديرة مثقبة ينفذ إليها الغاز فيشتعل- كأنَّه شُعْلة ذكاء: ذكيّ جدًّا- كأنَّه شُعْلة نشاط: نشيط جِدًّا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شعيلة [مفرد]: ج شَعَائِلُ وشُعَل: 1- مؤنَّث شعيل. 2- فتيلة مشتعلة للإنارة، أو للتفجير "كاد السراج يخمد فقام الرجل وأصلح الشعيلة".
المعجم الوسيط
النارُ ـَ شَعْلاً: توقَّدَت والتَهَبت. وـ النار وغيرها: أوْقَدها وأَلْهَبها.( شَعِلَ ) ـَ شَعَلاً: خالط لون شعره بياض. فهو أشْعَل، وهي شعلاء.( أشْعَلَ ) النارَ: شَعَلها. ويقال: أَشْعَلَ فلاناً: هيَّج غضبه. وأشْعَلَ الفتنة: وسَّعها. وأشْعَلَت الطعنة الدم: نشرته. وأَشْعَلَت القِربة الماء: أسالته.( شَعَّلَ ) النارَ: مبالغة شَعَل.( اشْتَعَلَتِ ) النارُ: التهبتْ واتَّقدتْ. وـ فلانٌ غضباً: هاج. وـ الرأسُ ونحوه: انتشر فيه الشَّيْب. وفي التنزيل العزيز: {وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً}.( تَشَعَّلَ ): تلهَّب وتوقد.( الأشعَلُ ) من الخيل: ما خالط شعره بياض. وـ من الناس: من كانت في عينه حُمْرَة خِلْقة.( الشُّعْلَةُ ): الحرارة الساطعة. وـ اللَّهَب. وشُعلُة الموقِد: أداة مستديرة مثقبة ينفذ إليها الغاز فيلتهب. ( محدثة ). وـ خِرَق تلفُّ على رأس عصاً ونحوها تغمس في الزيت ونحوه وتوقَد للاستضاءة بها. ( محدثة ). ويقال: كأنه شُعْلَةُ نشاط أو شعلة ذكاء. ( ج ) شُعَل.( الشَّعِيلُ ): المُشتعِل. وهي شَعِيلة. ( ج ) شُعَل، وشعائل.( المِشْعالُ ): اسم آلة الشَّعْل والإيقاد والإضْرام. ( ج ) مَشَاعِل.( المِشْعَلُ ): المشعال. ( ج ) مَشاعِل.( المَشْعَلُ ): القِنْديلُ ونحوه. ( ج ) مَشاعل.( المُشْعِلُ ): المُتَفَرِّقُ المنتشِر في كلِّ وجه. يقال: جرادٌ مُشْعِل، وكتيبة مشعِلة.
مختار الصحاح
ش ع ل : الشُّعْلةُ من النار واحدة الشُّعَل و المَشْعَلةُ واحدة المشَاعِلِ و أشْعَل النار في الحطب أضرمها فاشْتَعلَت هي أي أضطرمت و اشْتَعَل رأسه شيبا
الصحاح في اللغة
الشُعْلَةُ من النار: واحدة الشُعَلِ. والشَعيلَةُ: الفتيلة فيها نارٌ، والجمع شُعُلٌ والمَشْعَلَةُ: واحدة المشاعل. والمِشْعَلُ بكسر الميم: شيء يتَّخذه أهل البادية من أَدَمٍ، يُخرَزُ بعضه إلى بعض كالنِطْع، ثم يُشَدُّ إلى أربع قوائم من خشب، فيصير كالحوض، يُنْبَذُ فيه، لأنَّه ليس لهم حِبابٌ. قال ذو الرمة: أَضَعْنَ مَواقِتَ الصلواتِ عَمْداً   وحالَقْنَ المشاعلَ والجِـرارا ورجلٌ شاعِلٌ، أي ذو إشْعالٍ. قال عمرو بن الإطنابة: ليسوا بـأَنْـكـاسٍ ولا مـيلٍ إذا   ما الحربُ شُبَّتْ أَشْعَلوا بالشاعِلِ وأَشْعَلَتِ الغارةُ، إذا تفرّقتْ. يقال: كتيبةٌ مُشْعِلَةٌ، إذا انتشرتْ. قال جريرٌ يخاطب رجلاً: عايَنْتَ مُشْعِلَةَ الرِعالِ كأنَّهـا   طيرٌ تُغاوِلُ في شَمامِ وُكورا وكذلك جرادٌ مُشْعِلٌ، إذا انتشر وجَرى في كلِّ وجه. يقال: جاءوا كالجراد المُشْعَلِ وأما قولهم جاء فلان كالحريق المشعل فمفتوحة العين؛ لأنّه من أَشْعَلَ النارَ في الحطب، أي أضرمَها. وكذلك أَشْعَلَ إبله بالقَطِران، أي طلاها به وأكثَرَ. وأَشْعَلَتِ القربة والمزادةُ، إذا سالَ ماؤها متفرِّقاً. وأَشْعَلْتِ الطعنةُ، أي خرج دمُها متفرِّقاً. واشْتَعَلَتِ النار، أي اضطرمتْ، واشْتَعَلَ رأسُه شيباً. والشَعَلُ بالتحريك: بياضٌ في عُرْض الذَنَبِ. قال الأصمعيّ: إذا خالط البياضُ الذَنَبَ في أيِّ لون كان فذلك الشُعْلَةُ. والفَرَسُ أَشْعَلُ بيّن الشَعَلِ، والأنثى شَعْلاءُ، وقد اشْعَلَّ اشْعِلالاً. وذهب القوم شَعاليل، مثل شَعارير، إذا تفرَّقوا.
تاج العروس

الشَّعَلُ مَحَرَّكَةً والشُّعْلَةُ بالضَّمِّ : الْبَياضُ في ذَنَبِ الْفَرَسِ أ والنَّاصِيَةِ في نَاحِيَةٍ مِنْها وخَصَّ بعضُهم به عَرْضَها يُقالُ : غُرَّةٌ شَعْلاَءُ تَأْخُذُ إِحْدَى العَيْنَيْنِ حَتَّى تَدْخُلَ فيها و قد يكونُ في الْقَذالِ وهوَ في الذَّنَبِ أَكْثَرُ . شَعِلَ كفَرِحَ شَعَلاً وشْعُلَةً الأَخِيرَةُ شَاذَّةٌ و كذلكَ اشْعَالَّ اشْعِيلاَلاً إذا صارَ ذَا شَعَلٍ قالَ :

" وبَعْدَ انْتِهَاضِ الشَّيْبِ في كُلِّ جَانِبٍعَلى لِمَّتِي حَتَّى اشْعَأَلَّ بَهِيْمُهَا أرَادَ إشْعَالَّ فحَرَّكَ الأَلِفَ لاِلْتِقاءِ السَّاكِنَيْنِ فانْقَلَبَت هَمْزَةً لأَنَّ الأَلِفَ حَرْفٌ ضَعِيفٌ واسِعُ المَخْرَج لا يَتَحَمَّلُ الْحَرَكَةَ فَإِذا اضْطَرُّوا إلى تَحْرِيكِهِ حَرَّكُوهُ بِأَقْرَبِ الحُرُوفِ إِلَيْهِ . ويُقالُ : إذا كانَ الْبَياضُ في طَرَفِ ذَنَبِ الْفَرَسِ فَهُوَ أشْعَلُ وإِنْ كانَ في وَسَطِ الذَّنَبِ فهوَ أصْبَغُ وإِنْ كانَ في صَدْرِهِ فهوَ أَدْعَمُ فَإِذا بَلَغَ التَّحْجِيلُ إلى رُكْبَتَيْهِ فهو مَجَبَّبٌ فَإِنْ كانَ في يَدَيْهِ فهوَ مَقَفَّزٌ وقالَ الأَصْمَعِيُّ : إذا خالَطَ الْبَياضُ الذَّنَبَ في أيِّ لَوْنٍ كانَ فذلكَ الشُّعْلَةُ والْفَرَسُ أَشْعَلُ بَيِّنُ الشَّعَلِ وقالَ غيرُه : شَعِيلٌ وشَاعِلٌ وهي شَعْلاَءُ وشَعَلَ فيه كمَنَعَ يَشْعَلُ شَعْلاً : أَمْعَنَ . وشَعَلَ النَّارَ في الحَطَبِ يَشْعَلُهَا شَعْلاً : أجازَها أبو زَيْدٍ أي أَلْهَبَها كشَعَّلَها تَشْعِيلاً وأشْعَلَها فاشْتَعَلَتْ وتَشَعَّلَتْ الْتَهَبَتْ واضْطَرَمَتْ وقالَ اللِّحْيانِيُّ : اشْتَعَلَتِ النَّارُ : تَأَجَّجَتْ في الْحَطَبِ . وقالَ مُرَّةُ : نَارٌ مُشْعَلَةٌ مَلْتَهِبَةٌ مَتَّقِدَةٌ

والشُّعْلَةُ : بِالضَّمِّ : ما اشْتَعَلَتْ فيهِ مِنَ الْحَطَبِ والشُّعْلَةُ أيضاً : لَهَبُ النَّارِ قالَ الأَزْهَرِيُّ : وهيَ شِبْهُ الْجَذْوَةِ وهي قِطْعَةُ خَشَبَةٍ تُشْعَلُ فيها النَّارُ وكذلكَ الْقَبَسُ والشِّهابُ ج : ككُتُبٍ هكذا في النُّسَخِ والصَّوَابُ : بِضَمٍّ فَفَتْحٍ كالشُّعْلُولِ بالضَّمِّ أيضا وهوَ لَهَبُ النَّارِ

وشُعْلَةُ : بِلاَ لاَمٍ : فَرَسُ قَيْسٍ بنِ سِبَاعٍ عَلى التَّشْبيهِ بإِشْعالِ النارِ لِسُرْعَتِها . والشَّعِيلَةُ كَسَكِينَةٍ الأَوْلَى وَزْنُها بِصَحِيفَةٍ فَإِنَّ السَّكِينَةَ رُبَّما تَشْتَبِهُ بِسِكِّينَةٍ بالكَسْرِ فَتَشْدِيدِ الْكَافِ المَكْسُورَةِ : النَّارُ الْمُشْعَلَةُ في الذُّبَالِ أو هي الْفَتِيلَةُ المُرَوَّلَةُ بالدُّهْنِ فيها نَارٌ يُسْتَصْبَحُ بها ولا يُقالُ لها كذلكَ إلاَّ إِذا اشْتَعَلَتْ بالنَّارِ ج : شَعِيلٌ صَوَابُهُ : شَعُلٌ بِضَمَّتَيْنِ كصَحِيفَةٍ وصُحُفٍ كما هُوَ نَصُّ العُبابِ والتَّهْذِيبِ قالَ لَبَيدٌ :

أَصَاحِ تَرَى بُرَيْقاً هَبَّ وَهْناً ... كَمِصْباحِ الشَّعِيلَةِ في الذُّبالِ وفي حديثِ عُمَرَ بنِ عبدِ العزيزِ : كانَ يَسْمُرُ مَعَ جُلَسَائِهِ فَكادَ السِّرَاجُ يَخْمُدُ فَقَامَ وأصْلَحَ الشَّعِيلَةَ وقالَ : قُمْتُ وأَنا عُمَرُ وقَعَدْتُ وأنا عُمَرُ . والمَشْعَلُ كَمَقْعدٍ : الْقِنْدِيلُ . والمِشْعَلُ كمِنْبَرٍ : المِصْفَاةُ جَمْعُهَما مَشاعِلُ . والمِشْعَلُ أيضاً : شَيْءٌ يَتَّخِذُهُ أَهْلُ البَادِيَةِ مِنْ جُلُودٍ يَخْرَزُ بَعْضُها إلى بعضٍ كالنِّطْعِ لَهُ أَرْبَعُ قَوائِمَ مِنْ خَشَبِ تُشَدُّ تِلْكَ الجُلُودُ إِلَيْها فَيَصِيرُ كالْحَوْضِ يُنْبَذُ فِيهِ لأَنَّهُ ليسَ لهم حِبَابٌ كالْمِشْعَالِ والْجَمْعُ الْمَشاعِلُ قال :

" وَنَسِيَ الدَّنَّ ومِشْعَالاً يَكِفْ وقال ذُو الرُّمَّةِ :

أضَعْنَ مَواقِيتَ الصَّلَواتِ عَمْداً ... وحَالَفْنَ الْمَشاعِلَ والْجِرَارَا وفي الحديث : أنَّهُ شَقَّ الْمَشاعِلَ يَوْمَ خَيْبَر قالَ : هيَ زِقَاقٌ كانَوا يَنْتَبِذُونَ فيها وعن بَعْضِ الأَعْرابِ أَنَّهُ وُجِدَ مَتَعَلِّقاً بِأَسْتارِ الكَعْبَةِ يَدْعُو ويقولُ : اللَّهُمَّ أَمِتْنِي مِيتَةَ أبي خَارِجَةَ فقيلَ : وكيفَ ماتَ أبو خَارِجَةَ ؟ قال : أكَلَ بَذَجاً وشَرِبَ مِشْعَلاً ونامَ شَامِسَاً فَلَقِيَ اللهَ شَبْعَانَ رَيَّانَ دَفْآنَ . ومِنَ المَجازِ : أشْعَلَ إبِلَهُ بِالْقَطِرَانِ : كَثَّرَهُ عَليْها وعَمَّها بالْهِنَاءِ ولم يَطْلِ النُّقَبَ مِنَ الْجَرَبِ دونَ غيرِها مِنْ بَدَنِ الْبَعِيرِ الأَجْرَبِ . ومِنَ المَجازِ : أشْعَلَ الخَيْلَ في الْغَارَةِ : إذا بَثَّهَا قال :

والخَيْلُ مُشْعَلَةٌ في سَاطِعٍ ضَرِمٍ ... كأَنَّهُنَّ جَرادٌ أو يَعَاسِيبُ وأشْعَلَ الإِبَلَ : فَرَّقَها عن اللِّحْيانِيِّ و أشْعَلَتِ الْغَارَةُ : تَفَرَّقَتْ والْغَارَةُ المُشْعِلَةُ : الْمُنْتَشِرَةُ المُتَفَرِّقَةُ ويُقالُ : كَتِيبَةٌ مُشْعِلَةٌ بِكَسْرِ العَيْنِ إذا انْتَشَرَتْ قالَ جَرِيرٌ يُخاطِبُ رَجُلاً قالَ ابنُ بَرِّيٍّ : والصَّحِيحُ أنَّهُ لِلأَخْطَلِ :

عَايَنْتُ مُشْعِلَةَ الرِّعالِ كَأَنَّها ... طَيْرٌ تُغَاوِلُ في شَمَامِ وُكُورَا وأشْعَلَ السَّقْيَ : أَكْثرَ الْمَاءَ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وأشْعَلَتِ الْقِرْبُةُ أبو الْمَزَادَةُ سَالَ مَاؤُهَا مُتَفَرِّقاً عن ابنِ عَبَّادٍ و أشْعَلَتِ الطَّعْنَةُ : خَرَجَ دَمُها مَتَفَرِّقاً عنه أيضا وأشْعَلَتِ الْعَيْنُ كَثُرَ دَمْعُها وفي العُبَابِ : دُمُوعُها

ومِنَ الْمَجازِ : جَرَادٌ مُشْعِلٌ كمُحْسِنٍ : أي كَثِيرٌ مُنْتَشِرٌ مَتَفَرِّقٌ إذا انْتَشَرَ وجَرَى في كُلِّ وَجْهٍ يُقالُ : جاءَ جَيْشٌ كالْجَرادِ المُشْعِلِ وهو الذي ضَبَطَهُ الأَزْهَرِيُّ و الصَّاغَانِيُّ وضَبَطَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ كمُحْسِنٍ ومُكْرَمٍ . وقالَ الْفَرَّاء : رَجُلٌ شَعْلٌ : أي خَفِيفٌ مُتَوَقِّدٌ ومَعْلٌ مِثْلُهُ قال :

" يُلِحْنَ مِنَ سَوْقِ غُلاَمٍ شَعْلِ

" قَامَ فَنَادَى بِرَوَاحٍ مَعْلِ وبِهِ لُقِّبَ تَأَبَّطَ شَرًّا جَابِرُ بنُ سُفْيَانَ قالَ قَيْسُ بنُ خُوَيْلِدٍ الصاهِليُّ :

ويَأْمُرُ بِي شَعْلٌ لأُقْتَلَ مُقْتَلاً ... فَقُلْتُ لِشَعْلٍ بِئْسَما أَنْتَ شَافِعُوبَنُو شُعَلَ كزُفَرُ بَطْنٌ مِنْ تَمِيمٍ . واشْعَالَّ رَأْسُهُ اشْعِيلاَلاً : انْتَفَشَ شَعَرُهُ . ويُقالُ : ذَهَبُوا شَعَالِيلَ بِقِرْدَحْمَةَ : أي مُتَفَرِّقينَ مِثْلَ شَعارِيرَ قالَ أبو وَجْزَةَ

حَتَّى إذا ما دَنَتْ منهُ سَوَابِقُها ... ولِلَّغامِ بِعِطْفَيْهِ شَعَالِيلُ ورَجُلٌ شَاعِلٌ : أي ذُو إِشْعالٍ مِثْلُ تَامِرٍ ولاَبِنٍ وليسَ لهُ فِعْلٌ قالَ عَمْرُو بنُ الإِطْنابَةِ :

لَيْسُوا بِأَنْكاسٍ ولا مِيلٍ إذا ... ما الْحَرْبُ شُبَّتْ أشْعَلُوا بالشَّاعِلِ ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : المَشْعَلَةُ : المَوْضِعُ الذي تُشْعَلُ فيهِ النَّارُ . واشْتَعَلَ غَضَباً : هاجَ على المَثَلِ وأشْعَلْتُهُ أنا . واشْتَعَلَ الشَّيْبُ في الرَّأْسِ : اتَّقَدَ عَلى المَثَلِ وأصْلُهُ مِن اشْتِعَالِ النَّارِ ودَخَلَ في قَوْلِهِ : الرَّأْس شَعَرُ اللِّحْيَةِ لأَنَّهُ كُلَّهُ مِنَ الرَّأْسِ . وقَوْلُهم : جاءَ فُلاَنٌ كالْحَرِيقِ المُشْعَلِ بِفَتْحِ العَيْنِ لأنَّهُ مِن أشْعَلَ النَّارَ في الْحَطَبِ أي أَضْرَمَها وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لِجَرِيرٍ :

واسْأَلْ إذا حَرِجَ الْخِدَامُ وأُحْمِشَتْ ... حَرْبٌ تَضَرَّمُ كالْحَرِيقِ المُشْعَلِ وأشْعَلْتُ جَمْعَهُ : إذا فَرَّقْتُهُ قالَ أبو وَجْزَةَ :

فَعادَ زَمانٌ بَعْدَ ذاكَ مُفَرِّقٌ ... وأشْعَلَ وَلْيٌ مِنْ نَوىً كُلَّ مُشْعَلِ والشُّعْلُولُ بالضَّمِّ : الْفِرْقَةُ مِنَ النَّاسِ وغيرِهم . وشَعْلانُ : مَوْضِعٌ عن ابنِ دُرَيْدٍ واسْمُ رَجُلٍ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : الشَّعِيلُ كأَمِيرٍ : شِبْهُ الْكَوَاكِبِ يَكونُ في أَسْفَلِ الْقِدْرِ وأيضاً الحُرَّاقُ . واشْعَلَّ الفَرَسُ اشْعِلاَلاً : صارَ أشْعَلَ . ومِشْعَلٌ كِمْنْبَرٍ : وَادٍ لِبَنِي سَلاَمانِ ابنِ مُفَرِّجٍ من الأَزْدِ كَذا في المُفَضَّلِيَّاتِ

لسان العرب
الشَّعَلُ والشُّعْلَة البياضُ في ذَنَب الفَرَس أَو ناصيتِه في ناحية منها وخَصَّ بعضهُم به عَرْضها يقال غُرَّةٌ شَعْلاءُ تأْخذ إِحدى العينين حتى تدخل فيها وقد يكون في القَذَال وهو في الذَّنَب أَكثر شَعِلَ شَعَلاً وشُعْلَةً الأَخيرة شاذة وكذلك اشْعالَّ اشْعِيلالاً إِذا صار ذا شَعَلٍ قال وبَعدَ انتِهاضِ الشَّيْب في كلِّ جانبٍ على لِمَّتِي حتى اشْعَأَلَّ بَهِيمُها أَراد اشْعَالَّ فحرَّك الأَلف لالتقاء الساكنين فانقلبت همزة لأَن الأَلف حرف ضعيف واسع المَخْرَج لا يَتَحَمَّل الحركة فإِذا اضطُرُّوا إِلى تحريكه حَرَّكوه بأَقرب الحروف إِليه ويقال إِذا كان البياض في طَرَف ذَنَب الفرس فهو أَشْعَلُ وإِن كان في وَسَط الذَّنَب فهو أَصْبَغ وإِن كان في صَدْره فهو أَدْعَم فإِذا بلغ التحجيلُ إِلى ركبتيه فهو مُجَبَّب فإِن كان في يديه فهو مُقَفَّزٌ وقال الأَصمعي إِذا خالط البياضُ الذَّنَب في أَيّ لون كان فذلك الشُّعْلة والفَرَس أَشْعَلُ بَيِّنُ الشَّعَل والأُنثى شَعْلاء وشَعَل النارَ في الحَطَب يَشْعَلُها وشَعَّلَها وأَشْعَلها فاشْتَعَلَت وتَشَعَّلَتْ أَلْهَبَها فالتَهَبَت وقال اللحياني اشْتَعَلَت النارُ تَأَجَّجَتْ في الحطب وقال مُرَّةُ نارٌ مُشْعَلَة مُلْتَهِبة مُتَّقدة والشُّعْلَةُ ما اشْتَعَلَتْ فيه من الحطب أَو أَشْعَلَه فيها قال الأَزهري الشُّعْلَة شِبْه الجِذْوة وهي قطعة خَشَب تُشْعَل فيها النارُ وكذلك القَبَس والشِّهَاب والشُّعْلَة واحدة الشُّعَل والشُّعْلة والشُّعْلُول اللَّهَبُ والمَشْعَلَةُ الموضع الذي تُشْعَل فيه النارُ والشَّعِيلة النار المُشْعَلة في الذُّبَال وقيل الفَتِيلة المُرَوَّاة بالدُّهْن شُعِل فيها نار يُسْتَصْبَحُ بها ولا يقال لها كذلك إِلا إِذا اشْتَعَلَت بالنار وجمعها شُعُلٌ مثل صَحِيفةٍ وصُحُفٍ والمَشْعَلة واحدة المَشَاعِل قال لبيد أَصاحِ تَرَى بُرَيْقاً هَبَّ وَهْناً كَمِصباحِ الشَّعِيلة في الذُّبَال وفي حديث عمر بن عبد العزيز كان يَسْمُر مع جُلَسائه فكاد السِّراجُ يَخْمَد فقام وأَصْلَحَ الشَّعِيلة وقال قُمْتُ وأَنا عُمَر وقَعَدْتُ وأَنا عُمَر الشَّعِيلة الفَتِيلة المُشْعَلَة والمَشْعَل القِنْديل وشُعلَةُ اسم فرس قَيس بن سِبَاع على التشبيه بإِشعال النار لسُرْعتها واشْتَعَل غَضَباً هاج على المثل وأَشْعَلْته أَنا واشْتَعَل الشيبُ في الرأْس اتَّقَد على المثل وأَصله من اشْتِعال النار وفي التنزيل العزيز واشْتَعَل الرأْسُ شَيْباً ونصب شَيْباً على التفسير وإِن شئت جعلته مصدراً وكذلك قال حُذَّاقُ النحويين واشْتَعَلَ الرأْسُ شَيْباً أَي كَثُر شيبُ رأْسه ودخل في قوله الرأْس شَعَرُ الرأْسِ واللِّحية لأَنه كُلَّه من الرأْس وأَشْعَلَتِ العينُ كثُر دمعُها وأَشْعَلَ إِبلَه بالقَطِران كَثَّرَ عليها منه وعَمَّها بالهِنَاء ولم يَطْلِ النُّقَب من الجَرَب دون غيرها من بَدَن البَعير الأَجْرَب وكَتِيبةٌ مُشْعَلةٌ مَبْثُوثة انْتَشَرَت وأَشْعَلَ الخَيْلَ في الغارة بَثَّها قال والخَيْلُ مُشْعَلةٌ في ساطِعٍ ضَرِمٍ كأَنَّهُنَّ جَرادٌ أَو يَعَاسِيبُ وأَشْعَلَتِ الغارةُ تَفَرَّقَت والغارة المُشْعِلَة المنتشِرة المتفرِّقة ويقال كَتِيبة مُشْعِلة بكسر العين إِذا انْتَشَرَتْ قال جرير يخاطب رجلاً قال ابن بري والصحيح أَنه للأَخطل عايَنتَ مُشْعِلَةَ الرِّعالِ كأَنَّها طَيْرٌ تُغَاوِلُ في شَمَامِ وُكُورا وشَمَامِ جَبَلٌ بالعالية وجَرَادٌ مُشْعِلٌ كثير متفرِّق إِذا انتَشَرَ وجَرَى في كل وجه يقال جاء جَيْشٌ كالجَراد المُشْعِل وهو الذي يَخْرُج في كل وجه وأَما قولهم جاء فلان كالحَرِيقِ المُشْعَل فمفتوحة العين لأَنه من أَشْعَل النارَ في الحَطَب أَي أَضْرَمَها وأَنشد ابن بري لجرير واسْأَلْ إِذا خَرِجَ الخِدَامُ وأُحْمِشَتْ حَرْبٌ تَضَرَّمُ كالحَرِيقِ المُشْعَلِ وأَشْعَلَ الإِبِلَ فَرَّقَها عن اللحياني وأَشْعَلْت جَمْعَه إِذا فَرَّقته قال أَبو وَجْزَة فَعاد زمانٌ بَعْدَ ذاك مُفَرِّقٌ وأُشعِل وَلْيٌ من نَوًى كلَّ مُشْعَل والشُّعْلول الفِرْقة من الناس وغيرِهم وذَهَبُوا شَعَالِيلَ بقِرْدَحْمَةٍ وما في قِرْدَحْمَة من اللغات مذكور في موضعه وذَهَب القومُ شَعَالِيلَ مثل شَعَارِيرَ إِذا تفرَّقوا قال أَبو وَجْزَة حتى إِذا ما دَنَتْ منه سَوابِقُها ولِلُّغَامِ بِعِطْفَيْه شَعَالِيلُ وشعَلَ في الشيء يَشْعَلُ شَعْلاً أَمْعَنَ وغلامٌ شَعْلٌ أَي خَفِيف مُتَوَقِّد ومَعْلٌ مثلُه وقال يُلِحْنَ مِن سَوْقِ غلامٍ شَعْلِ قام فنادَى برَواحٍ مَعْلِ وكان تأَبَّط شَرًّا يقال له شَعْلٌ ومنه قوله سَرَى ثابتٌ مَسْرًى ذَمِيماً ولم أَكن سَلَلْتُ عليه شَلَّ مني الأَصابِعُ ويَأْمُرني شَعْلٌ لأَقْتُل مُقْبِلاً فَقُلْتُ لشَعْلٍ بِئْسَما أَنت شافِعُ والمِشْعَل شيء من جُلُود له أَربع قوَائم يُنْتَبذُ فيه قال ذو الرُّمَّة أَضَعنَ مَوَاقِتَ الصَّلوَاتِ عَمْداً وحالَفْنَ المَشاعِلَ والجِرَارا قال ابن بري ومثه قول الراجز يا حَشَراتِ القاعِ من جُلاجِل قد كَشَّ ما هاجَ من المَشَاعِل ( * قوله « قد كش ما هاج » تقدم في ترجمة كشش قد نش ما كش ) الحَشَرات القَنَافِذ والضَّباب كَشَّ ونَشَّ واحدٌ أَي عَلَيْكُنَّ بالهَرَب من هذه المواضع لا تُؤْكَلْنَ المِشْعَل بكسر الميم شيء يَتَّخِذه أَهل البادية من أَدَمٍ يُخْرَزُ بعضه إِلى بعضٍ كالنِّطعْ ثم يُشَدُّ إِلى أَربع قوائم من خشب فيصير كالحوض يُنْبَذُ فيه لأَنه ليس لهم حِبَابٌ وفي الحديث أَنه شَقَّ المَشَاعِلَ يوم خَيْبَر قال هي زِقَاق كانوا يَنْتَبِذُون فيها واحدها مِشْعَلٌ ومِشْعالٌ ورَجُلٌ شاعِلٌ أَي ذُو إِشْعال مثل تامِرٍ ولابِنٍ وليس له فعل قال عمرو بن الإِطْنابة والإِطْنَابَةُ أُمُّه وهي امرأَة من بني كِنانة بن القَيْس بن جَسْرِ بن قُضَاعة واسم أَبيه زَيْدُ مَنَاة إِني مِنَ القومِ الذين إِذا ابْتَدَوْا بَدَؤُوا بحَقِّ اللهِ ثُمَّ السائل المانِعِين من الخَنَى جاراتِهم والحاشِدين على طَعامِ النَّازِل ليْسُوا بأَنْكاسٍ ولا مِيلٍ إِذا ما الحرب شُبَّتْ أَشعَلُوا بالشّاعِل وأَشْعَلَتِ القِرْبةُ والمَزَادةُ إِذا سالَ ماؤُها متفرِّقاً وأَشعَلَتِ الطَّعْنةُ أَي خَرَج دَمُها مُتَفَرِّقاً وأَشعَلَ السَّقْيَ أَكثَر الماءَ عن ابن الأَعرابي وشَعْلٌ اسم رجل وبنو شُعَل حَيٌّ من تَمِيم وشَعْلان موضع والشَّعَلَّعُ الطويلُ
الرائد
* شعل يشعل: شعلا. 1-ت النار: اشتعلت، اتقدت. 2-النار: أشعلها، أوقدها. 3-الأمر: أمعن فيه.
الرائد
* شعل يشعل: شعلا. الفرس أو غيره: خالط لون ذنبه أو شعر رأسه بياض.
الرائد
* شعل تشعيلا. النار: أشعلها، أوقدها.
الرائد
* شعل. 1010مص. شعل. 2-بياض يخالط ذنب الفرس أو شعر رأسه.
الرائد
* شعل. 1-مص. شعل. 2-من الفتيان: الخفيف المتوقد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: