وصف و معنى و تعريف كلمة شعوذن:


شعوذن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على شين (ش) و عين (ع) و واو (و) و ذال (ذ) و نون (ن) .




معنى و شرح شعوذن في معاجم اللغة العربية:



شعوذن

جذر [شعذ]

  1. شَعوَذَ: (فعل)
    • شعوذَ يشعوذ ، شَعْوَذَةً ، فهو مُشَعْوِذ
    • شَعْوَذَ الرَّجُلُ : اِسْتَعْمَلَ الاحْتِيَالَ وَالْخِدَاعَ، أَيْ أَوْهَمَ أَنَّ مَا يَقُومُ بِهِ حَقٌّ وَصَحِيحٌ وَهُوَ فِي الْحَقِيقَةِ بَاطِلٌ
    • دجّال مُشَعْوِذ: من يقوم بأعمال احتياليَّة مُدَّعيًا أنّه يمتلك موهبة أو معرفة ولكنّه لا يمتلكها
  2. شَعْوَذَة: (اسم)
    • شَعْوَذَة : مصدر شَعوَذَ
  3. شَعوَذة: (اسم)
    • مصدر شَعْوَذَ
    • الشَّعْوَذَةُ : الاحْتِيَالُ وَالخِدَاعُ وَإِيهَامُ النَّاسِ
  4. الشعوذة: (مصطلحات)
    • بسكون العين مصدر شعوذ ، خفة في اليد. (فقهية)


  5. الشعوذة: (مصطلحات)
    • وأعمال السحر الاحتيال. (فقهية)
  6. شَعْوَذَ الرَّجُلُ:
    • اِسْتَعْمَلَ الاحْتِيَالَ وَالْخِدَاعَ، أَيْ أَوْهَمَ أَنَّ مَا يَقُومُ بِهِ حَقٌّ وَصَحِيحٌ وَهُوَ فِي الْحَقِيقَةِ بَاطِلٌ.
  7. شعوذ؛ أي:
    • مَهَر في الاحتيال، وأرى الشّيءَ على غير حقيقته معتمدًا على خِداع الحواسّ.
  8. دجّال مُشَعْوِذ:
    • من يقوم بأعمال احتياليَّة مُدَّعيًا أنّه يمتلك موهبة أو معرفة ولكنّه لا يمتلكها.
  9. مُشَعوِذ : (اسم)
    • فاعل مِن شَعْوَذَ
    • رَجُلٌ مُشَعْوِذٌ : مُشَعْبِذٌ، مُحْتَالٌ، أَيْ مَنْ يَحْتَالُ عَلَى النَّاسِ وَيَفْتَرِي أَشْيَاءَ لاَ يَقْدِرُ عَلَى إِتْيَانِهَا
  10. مُشَعْوِذ : (اسم)


    • مُشَعْوِذ : فاعل من شَعوَذَ
  11. مُشعوَذ : (اسم)
    • المُشعْوَذ : المصاب بالشَّعوذة
,
  1. شعذ (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّعْوَذَةُ: خِفَّةٌ في اليد وأُخْذٌ كالسحر يُري الشيءَ بغير ما عليه أَصله في رأْي العين؛ ورجل مُشَعْوِذٌ ومُشَعْوَذٌ وليس من كلام البادية.
      والشَّعْوَذَةُ: السُّرْعَةُ، وقيل: هي الخفة في كل أَمْرٍ.
      والشَّعْوَذِيُّ: رسول الأُمراء في مهاتهم على البريد، وهو مشتق منه لسرعته.
      وقال الليث: الشَّعْوَذَةُ والشَّعْوَذيُّ مستعمل وليس من كلام أَهل البادية.
      "
  2. شعوذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شعوذَ يشعوذ ، شَعْوَذَةً ، فهو مُشَعْوِذ :-
      شعوذ الرَّجُلُ مهر في الاحتيال، أرى الشّيءَ على غير حقيقته معتمدًا على خداع الحواسّ (انظر: ش ع و ذ - شعوذَ) :-كلّما انتشر العلم قلَّت الشَّعوذة، - دجّال مُشَعْوِذ: من يقوم بأعمال احتياليَّة مُدَّعيًا أنّه يمتلك موهبة أو معرفة ولكنّه لا يمتلكها.
  3. شعوذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شعوذَ يُشعوِذ ، شعوذةً ، فهو مُشعوِذ :-
      شعوذ الرَّجُلُ مهر في الاحتيال، أرى الشّيءَ على غير حقيقته معتمدًا على خداع الحواسّ (انظر: ش ع ذ - شعوذَ) :-كلّما انتشر العلم قلَّت الشَّعوذة، - دجّال مُشَعْوِذ: من يقوم بأعمال احتياليَّة مُدَّعيًا أنّه يمتلك موهبة أو معرفة ولكنّه لا يمتلكها.


  4. شَعوَذ (المعجم الرائد)
    • شعوذ - شعوذة
      1-إستعمل الشعوذة
  5. شَعْوَذَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَعْوَذَةُ: خِفَّةٌ في اليَدِ، وأُخَذٌ كالسِّحْرِ يُرى الشيءُ بغير ما عليهِ أصْلُهُ في رأي العَيْنِ، وهو مُشَعْوِذٌ ومُشَعْوَذٌ.
      ـ شَعْوَذِيُّ: رَسولُ الأُمَراءِ على البَريدِ.
  6. شعوذ الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • مهر في الاحتيال، أرى الشّيءَ على غير حقيقته معتمدًا على خداع الحواسّ (انظر
  7. شَعْوَذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَعْوَذَ : (انظرها مع مشتقاتها في: شعذ) .
  8. شَعْوَذَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • شَعْوَذَ شَعْوذَةً : شعْبَذ ، فهو مُشَعْوذٌ.
  9. شَعْوَذَ (المعجم الغني)
    • [ش ع ذ]. (فعل: رباعي لازم). شَعْوَذَ، يُشَعْوِذُ، مصدر شَعْوَذَةٌ. :-شَعْوَذَ الرَّجُلُ :- : اِسْتَعْمَلَ الاحْتِيَالَ وَالْخِدَاعَ، أَيْ أَوْهَمَ أَنَّ مَا يَقُومُ بِهِ حَقٌّ وَصَحِيحٌ وَهُوَ فِي الْحَقِيقَةِ بَاطِلٌ.
  10. شَعْوَذَةٌ (المعجم الغني)
    • [ش ع ذ]. (مصدر شَعْوَذَ). :-مَا هَذِهِ الشَّعْوَذَةُ :- : الاحْتِيَالُ وَالخِدَاعُ وَإِيهَامُ النَّاسِ.
  11. شَعوَذة (المعجم الرائد)
    • شعوذة
      1- مصدر شعوذ. 2- خفة في اليد وأعمال السحر. 3- إحتيال.


معنى شعوذن في قاموس معاجم اللغة


text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
المعجم الوسيط
شَعْوَذَةً: شعْبَذ، فهو مُشَعْوِذٌ.( المُشَعْوَذُ ): المصاب بالشَّعوذة.


Advertisements
تاج العروس

الشَّعْوَذَة أَهملهُ الجوهَريّ وقال الليث : هو : خِفًّةٌ فِي اليَدِ ومَخَارِيقُ وأُخَذٌ كالسِّحْرِ يُرَى الشّيْءُ بِغَيْرِ مَا عَلَيْه أَصْلُه في رَأْيِ العَيْنِ : وفي كلام بعضهم : هو تَصْوِيرُ الباطلِ في صُورَةِ الحقّ وهو مُشَعْوِذٌ بكسر الواو ومُشَعْوذٌ بفتحها

الشَّعْوَذة : السُّرْعَة . وقيل : هو الخِفَّة في كلِّ أَمرٍ ومنه الشَّعْوَذِيُّ : رَسُولُ الأُمَرَاءِ عَلى البَرِيدِ في مُهِمَّاتِهِم سُمِّيَ به لسُرعته وقال الليث : الشَّعْوَذَة والشَّعْوَذِيُّ مستعمَل وليس من كلام أَهل البادِيَة

وغالِبُ بنُ شَعْوَذٍ الأَزْدِيّ عن أَبي هريرَة فَرْدٌ وشَعْوَذُ بن عبد الرحمنِ الأَزْديّ عن خالدِ بِنْ مَعْدَانَ وشَعْوَذ بنُ خُليْدَةَ عن أبي هارون العَبْدِيّ مُحَدِّثَانِ هكذا بلفظ التثنية في النسخ والصواب : مُحَدِّثُون شَعْوَذُ بنُ مَالِك بن عَمْرِو بن نُمَارَة بن لَخْمٍ رَهْطُ النُّعْمَانِ ابْنِ المُنْذِرِ مَلِكِ الحِيرَةِ

لسان العرب
الشَّعْوَذَةُ خِفَّةٌ في اليد وأُخْذٌ كالسحر يُري الشيءَ بغير ما عليه أَصله في رأْي العين ورجل مُشَعْوِذٌ ومُشَعْوَذٌ وليس من كلام البادية والشَّعْوَذَةُ السُّرْعَةُ وقيل هي الخفة في كل أَمْرٍ والشَّعْوَذِيُّ رسول الأُمراء في مهاتهم على البريد وهو مشتق منه لسرعته وقال الليث الشَّعْوَذَةُ والشَّعْوَذيُّ مستعمل وليس من كلام أَهل البادية
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: