وصف و معنى و تعريف كلمة شعوذنا:


شعوذنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و عين (ع) و واو (و) و ذال (ذ) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح شعوذنا في معاجم اللغة العربية:



شعوذنا

جذر [شعذ]

  1. شَعوَذَ: (فعل)
    • شعوذَ يشعوذ ، شَعْوَذَةً ، فهو مُشَعْوِذ
    • شَعْوَذَ الرَّجُلُ : اِسْتَعْمَلَ الاحْتِيَالَ وَالْخِدَاعَ، أَيْ أَوْهَمَ أَنَّ مَا يَقُومُ بِهِ حَقٌّ وَصَحِيحٌ وَهُوَ فِي الْحَقِيقَةِ بَاطِلٌ
    • دجّال مُشَعْوِذ: من يقوم بأعمال احتياليَّة مُدَّعيًا أنّه يمتلك موهبة أو معرفة ولكنّه لا يمتلكها
  2. شَعْوَذَة: (اسم)
    • شَعْوَذَة : مصدر شَعوَذَ
  3. شَعوَذة: (اسم)
    • مصدر شَعْوَذَ
    • الشَّعْوَذَةُ : الاحْتِيَالُ وَالخِدَاعُ وَإِيهَامُ النَّاسِ
  4. شَعْوَذَ الرَّجُلُ:
    • اِسْتَعْمَلَ الاحْتِيَالَ وَالْخِدَاعَ، أَيْ أَوْهَمَ أَنَّ مَا يَقُومُ بِهِ حَقٌّ وَصَحِيحٌ وَهُوَ فِي الْحَقِيقَةِ بَاطِلٌ.


  5. شعوذ؛ أي:
    • مَهَر في الاحتيال، وأرى الشّيءَ على غير حقيقته معتمدًا على خِداع الحواسّ.
  6. كَتَبَ لَها الْمُشَعْوِذُ حِرْزاً:
    • أَيْ تَعْويذَةً، رُقْيَةً تَقِي حامِلَها مِنَ الشَّرِّ والْمَرَضِ كَما يَزْعُمونَ.
  7. دجّال مُشَعْوِذ:
    • من يقوم بأعمال احتياليَّة مُدَّعيًا أنّه يمتلك موهبة أو معرفة ولكنّه لا يمتلكها.
  8. مُشَعوِذ : (اسم)
    • فاعل مِن شَعْوَذَ
    • رَجُلٌ مُشَعْوِذٌ : مُشَعْبِذٌ، مُحْتَالٌ، أَيْ مَنْ يَحْتَالُ عَلَى النَّاسِ وَيَفْتَرِي أَشْيَاءَ لاَ يَقْدِرُ عَلَى إِتْيَانِهَا
  9. مُشعوَذ : (اسم)
    • المُشعْوَذ : المصاب بالشَّعوذة
  10. مُشَعْوِذ : (اسم)
    • مُشَعْوِذ : فاعل من شَعوَذَ


,
  1. شعذ
    • "الشَّعْوَذَةُ: خِفَّةٌ في اليد وأُخْذٌ كالسحر يُري الشيءَ بغير ما عليه أَصله في رأْي العين؛ ورجل مُشَعْوِذٌ ومُشَعْوَذٌ وليس من كلام البادية.
      والشَّعْوَذَةُ: السُّرْعَةُ، وقيل: هي الخفة في كل أَمْرٍ.
      والشَّعْوَذِيُّ: رسول الأُمراء في مهاتهم على البريد، وهو مشتق منه لسرعته.
      وقال الليث: الشَّعْوَذَةُ والشَّعْوَذيُّ مستعمل وليس من كلام أَهل البادية.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شعوذَ
    • شعوذَ يشعوذ ، شَعْوَذَةً ، فهو مُشَعْوِذ :-
      شعوذ الرَّجُلُ مهر في الاحتيال، أرى الشّيءَ على غير حقيقته معتمدًا على خداع الحواسّ (انظر: ش ع و ذ - شعوذَ) :-كلّما انتشر العلم قلَّت الشَّعوذة، - دجّال مُشَعْوِذ: من يقوم بأعمال احتياليَّة مُدَّعيًا أنّه يمتلك موهبة أو معرفة ولكنّه لا يمتلكها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. شعوذَ
    • شعوذَ يُشعوِذ ، شعوذةً ، فهو مُشعوِذ :-
      شعوذ الرَّجُلُ مهر في الاحتيال، أرى الشّيءَ على غير حقيقته معتمدًا على خداع الحواسّ (انظر: ش ع ذ - شعوذَ) :-كلّما انتشر العلم قلَّت الشَّعوذة، - دجّال مُشَعْوِذ: من يقوم بأعمال احتياليَّة مُدَّعيًا أنّه يمتلك موهبة أو معرفة ولكنّه لا يمتلكها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  4. شَعْوَذَ
    • [ش ع ذ]. (فعل: رباعي لازم). شَعْوَذَ، يُشَعْوِذُ، مصدر شَعْوَذَةٌ. :-شَعْوَذَ الرَّجُلُ :- : اِسْتَعْمَلَ الاحْتِيَالَ وَالْخِدَاعَ، أَيْ أَوْهَمَ أَنَّ مَا يَقُومُ بِهِ حَقٌّ وَصَحِيحٌ وَهُوَ فِي الْحَقِيقَةِ بَاطِلٌ.

    المعجم: الغني

  5. شَعوَذ
    • شعوذ - شعوذة
      1-إستعمل الشعوذة

    المعجم: الرائد

  6. شَعْوَذَةُ
    • ـ شَعْوَذَةُ: خِفَّةٌ في اليَدِ، وأُخَذٌ كالسِّحْرِ يُرى الشيءُ بغير ما عليهِ أصْلُهُ في رأي العَيْنِ، وهو مُشَعْوِذٌ ومُشَعْوَذٌ.
      ـ شَعْوَذِيُّ: رَسولُ الأُمَراءِ على البَريدِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. المُشعْوَذ
    • المُشعْوَذ : المصاب بالشَّعوذة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. شَعْوَذَ
    • شَعْوَذَ : (انظرها مع مشتقاتها في: شعذ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شَعْوَذَ
    • شَعْوَذَ شَعْوذَةً : شعْبَذ ، فهو مُشَعْوذٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. شَعْوَذَةٌ
    • [ش ع ذ]. (مصدر شَعْوَذَ). :-مَا هَذِهِ الشَّعْوَذَةُ :- : الاحْتِيَالُ وَالخِدَاعُ وَإِيهَامُ النَّاسِ.

    المعجم: الغني

  11. شَعوَذة
    • شعوذة
      1- مصدر شعوذ. 2- خفة في اليد وأعمال السحر. 3- إحتيال.

    المعجم: الرائد

  12. شعوذ الرّجل
    • مهر في الاحتيال، أرى الشّيءَ على غير حقيقته معتمدًا على خداع الحواسّ (انظر

    المعجم: عربي عامة



معنى شعوذنا في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
شَعْوَذَةً: شعْبَذ، فهو مُشَعْوِذٌ.( المُشَعْوَذُ ): المصاب بالشَّعوذة.
تاج العروس

الشَّعْوَذَة أَهملهُ الجوهَريّ وقال الليث : هو : خِفًّةٌ فِي اليَدِ ومَخَارِيقُ وأُخَذٌ كالسِّحْرِ يُرَى الشّيْءُ بِغَيْرِ مَا عَلَيْه أَصْلُه في رَأْيِ العَيْنِ : وفي كلام بعضهم : هو تَصْوِيرُ الباطلِ في صُورَةِ الحقّ وهو مُشَعْوِذٌ بكسر الواو ومُشَعْوذٌ بفتحها

الشَّعْوَذة : السُّرْعَة . وقيل : هو الخِفَّة في كلِّ أَمرٍ ومنه الشَّعْوَذِيُّ : رَسُولُ الأُمَرَاءِ عَلى البَرِيدِ في مُهِمَّاتِهِم سُمِّيَ به لسُرعته وقال الليث : الشَّعْوَذَة والشَّعْوَذِيُّ مستعمَل وليس من كلام أَهل البادِيَة

وغالِبُ بنُ شَعْوَذٍ الأَزْدِيّ عن أَبي هريرَة فَرْدٌ وشَعْوَذُ بن عبد الرحمنِ الأَزْديّ عن خالدِ بِنْ مَعْدَانَ وشَعْوَذ بنُ خُليْدَةَ عن أبي هارون العَبْدِيّ مُحَدِّثَانِ هكذا بلفظ التثنية في النسخ والصواب : مُحَدِّثُون شَعْوَذُ بنُ مَالِك بن عَمْرِو بن نُمَارَة بن لَخْمٍ رَهْطُ النُّعْمَانِ ابْنِ المُنْذِرِ مَلِكِ الحِيرَةِ

لسان العرب
الشَّعْوَذَةُ خِفَّةٌ في اليد وأُخْذٌ كالسحر يُري الشيءَ بغير ما عليه أَصله في رأْي العين ورجل مُشَعْوِذٌ ومُشَعْوَذٌ وليس من كلام البادية والشَّعْوَذَةُ السُّرْعَةُ وقيل هي الخفة في كل أَمْرٍ والشَّعْوَذِيُّ رسول الأُمراء في مهاتهم على البريد وهو مشتق منه لسرعته وقال الليث الشَّعْوَذَةُ والشَّعْوَذيُّ مستعمل وليس من كلام أَهل البادية


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: