وصف و معنى و تعريف كلمة شغبا:


شغبا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و غين (غ) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح شغبا في معاجم اللغة العربية:



شغبا

جذر [شغب]

  1. شَغَبَ : (فعل)
    • شغَبَ / شغَبَ بـ / شغَبَ على / شغَبَ في يَشغَب ، شَغْبًا وشَغَبًا ، فهو شغِب ، والمفعول مشغوب - للمتعدِّي
    • شغَب: الرَّجُلُ أحدث فتنةً وجَلَبةً
    • شَغَبَ أَهْلَهُ أَوْ عَلَيْهِمْ أَوْ فِيهِمْ أَوْ بِهِمْ : أَثَارَ عَلَيْهِمُ الشَّرَّ
    • شغَب القومَ/ شغَب بالقوم/ شغَب على القوم/ شغَب في القوم: هيّج الشَّرَّ والفتنة والاضطرابَ بينهم أثار الشَّغبَ في حرم الجامعة
    • شَغَبَ عَنِ الطَّرِيقِ : مَالَ، حَادَ
    • شَغَبَ عَنِ الحَقِّ : عَانَدَهُ
  2. الشغب : (اسم)
    • صوت تخاصم وجلبة القوم ؛ صوت محدث الفتنة
  3. شَغَب : (اسم)
    • شَغَبٌ، شَغْبٌ
    • مصدر شغَبَ/ شغَبَ بـ/ شغَبَ على/ شغَبَ في
    • الشَّغَبُ : تهييجُ الشَّرُّ وإثارة الفتن والاضطراب
    • الشَّغَبُ: الجلبةُ والخصامُ
    • أعمال شَغَب: (القانون) أعمال الفوضى والمخالفات التي يقوم بها أشخاص مشاغبون يتعرّضون لحقوق الغير والمصلحة العامّة
  4. شَغِب : (اسم)
    • الشَّغِبُ : الكثير الشَّغَب


  5. شَغَّبَ : (فعل)
    • شَغَّبَ، يُشَغِّبُ، مصدر تَشْغِيبٌ
    • شَغَّبَ النَّاسَ أَوْ عَلَيْهِمْ أَوْ فِيهِمْ أَوْ بِهِمْ : أَثَارَ بَيْنَهُمُ الشَّرَّ وَالْفِتْنَةَ
  6. شغِب : (اسم)
    • شغِب : فاعل من شَغَبَ
  7. شَغْو: (اسم)
    • شَغْو : جمع شَّغْياءُ
  8. شُغْو: (اسم)
    • شُغْو : جمع شَّغْواءُ
  9. شُغْو: (اسم)
    • شُغْو :جمع شَّغْواء
  10. اِنْشَغَفَ بِعَمَلِهِ شَغَفاً لاَ حَدَّ لَهُ:


    • أَخَذَهُ أَخْذاً يَسْتَغْرِقُ كُلَّ وَقْتِهِ، اِنْدَمَجَ فيهِ انْدِماجاً كامِلاً.
  11. شَغَفَ بِهَا شَغَفاً شَدِيداً:
    • أُولِعَ بِهَا، تَعَلَّقَ بِهَا تَعَلُّقاً شَدِيداً، أَقْصَى الحُبِّ. يُعَلِّمُهُمُ الشَّغَفَ بِحَيَاةِ الحُرِّيَّةِ. (الأفغاني).
  12. شَغَفَهُ شَغَفًا:
    • أصَاب قَلْبَهُ.
  13. نَشَغَ : (فعل)
    • نَشَغَ نَشْغًا
    • نَشَغَ الماءُ : سال
    • نَشَغَ فلانٌ: شهِق حتَّى كادَ يُغشَى عليه
    • نَشَغَ: تنفَّس تنفُّس الصُّعَداء
    • نَشَغَ بالشيء: غَصَّ به
    • نشَغ الطَّريقُ بالقوم: تضايقَ بهم
    • نَشَغَ الماءَ: شَرِبَه
  14. فَشَغَ : (فعل)
    • فَشَغَ فَشْغًا
    • فَشَغَ الشيءُ : انشتر
    • فَشَغَ غيرَه: علاه وغطّاهُ
    • فَشَغَ بالسوطِ: علاه وضربه به
  15. فَشِغَ : (فعل)
    • فَشِغَ فَشَغًا فهو أَفْشَغُ، وهي فَشْغَاء
    • فَشِغَتِ الثَّنِيَّة : نتأت وخرجت عن نَضَد الأسنان
    • فَشِغَتِ الرَّجُلُ: تفرّقت ثناياه
  16. مَشَغَ : (فعل)


    • مَشَغَ مَشْغاً
    • مَشَغَ فلانٌ : أَكل في خفة كأكل القثَّاء ونحوه
    • مَشَغَ فلاناً سوطاً: ضَرَبَهُ به
    • مَشَغَ عِرضَ فلان: عابَهَ
  17. وَشَّغَ : (فعل)
    • وَشَّغَ الثوبَ: لطَّخه بالدم حتى صارت عليه طرائقُ
  18. شُغْوَاء : (اسم)
    • شُغْوَاء : فاعل من شَغي
  19. فاشَغَ : (فعل)
    • فَاشَغَ فلانًا بالأمر: عاجَلَهُ به ساعةَ لَقِيَه
  20. مَشَّغَ : (فعل)
    • مَشَّغَ الثوبَ: صبغه بالمشغ
    • مَشَّغَ عِرضَ فلان: كدَّره ولطَّخه
  21. وَشَغَ : (فعل)
    • وَشَغَ (يَشِغُ) وَشْغاً
    • وَشَغَ ببوله: رَمَى به دفعةً دفعة
  22. اِنفَشَغَ : (فعل)


    • انْفَشَغَ الشيءُ: كَثُرَ وانتشر
  23. أَشْغَى : (فعل)
    • أَشْغَى الرَّجُلُ: تضارَبَ رأْيُهُ
    • أَشْغَى القومُ بكذا:اضطربت فيه آراؤهُمْ
    • أَشْغَى ببَوْلِهِ: قطَّرَه قليلاً قليلاً
  24. أَنشَغَ : (فعل)
    • أَنْشَغَ فلانٌ: تنحَّى
    • أَنْشَغَ الصبيَّ الدَّواءَ: سقاهْ إِيّاه
    • أَنْشغَه الكَلاَمَ: لقَّنَه إِيّاه وعلَّمَه
  25. أَوشَغَ : (فعل)
    • أَوْشَغَ ببوله: وَشَغَ
    • أَوْشَغَ العطيَّةَ: قللَّها
    • أَوْشَغَ الصبيُّ الدواءَ: جعله في فمه
,
  1. شغب
    • "الشَّغْبُ، والشَّغَبُ، والتَّشْغِـيبُ: تَهْيِـيجُ الشَّرِّ؛ وأَنشد الليث: وإِني، على ما نالَ مِنِّي بصَرْفِهِ، * على الشَّاغِـبِـينَ، التارِكِـي الـحَقِّ، مِشْغَبُ وقد شَغَبَهم وشَغَبَ عليهم، والكسر فيه لُغَةٌ، وهو شَغْبُ الجُنْدِ،ولا يقال شَغَبٌ؛ وتقول منه: شَغَبْتُ عليهم، وشَغَبْت بِهِم، وشَغَبْتُهُم أَشْغَبُ شَغْباً: كُلُّه بمعنًى؛ قال لبيد: ويُعابُ قائِلُهُم، وإِن لم يَشْغَبِ أَي وإِن لم يَجُرْ عن الطريقِ والقَصْدِ.
      شمر: شَغَبَ فلانٌ عن الطريقِ، يَشْغَبُ شَغْباً، وفلانٌ مِشْغَبٌ إِذا كان عانِداً عن الـحَقِّ؛ قال الفرزدق: يَرُدُّونَ الـحُلُومَ إِلى جِـبالٍ، * وإِن شاغَبْتَهم وجَدوا شِغابَا أَي وإِن خالَفْتَهم عن الحكم إِلى الجور، وتركِ القصد إِلى العُنودِ؛ وقال الهذلي: وعَدَتْ عَوادٍ، دون وَلْيِـكَ، تَشْغَبُ أَي تَجُورُ بِكَ عن طريقك.
      وفي حديث ابن عباس: قيل له ما هذه الفُتْيا التي شَغَبَتْ في الناسِ؟ الشَّغْبُ، بسكون الغين: تَهْيِـيجُ الشَّرِّ والفِتْنَةِ والخِصام، والعامَّة تَفْتَحُها؛ تقولُ: شَغَبْتُهم، وبهم، وفيهم، وعليهم.
      وفي الحديث: نهى عن الـمُشاغَبَةِ، أَي الـمُخاصَمَة والـمُفاتَنَة.
      ويقال للأَتانِ إِذا وحِمَتْ، فاسْتَصْعَبت على الفَحلِ: إِنها ذات شَغْبٍ وضِغْنٍ؛ قال أَبو زيد.
      (* قوله «أبو زيد» هكذا في الأصل وشرح القاموس وبعض نسخ الصحاح وفي بعضها أبو زبيد.)، يَرْثي ابن أَخيه: كان عَنِّي يَرُدُّ دَرْؤُكَ، بعدَ * اللّه، شَغْبَ الـمُسْتَصْعِبِ، الـمِرِّيدِ وأَنشد الباهلي قول العجاج: كأَنَّ،تَحْتي، ذاتَ شَغْبٍ سَمْحَجا، * قَوْداءَ، لا تَحْمِلُ إِلاَّ مُخْدَج؟

      ‏قال: الشَّغْبُ الخِلافُ، أَي لا تُواتِـيهِ وتَشْغَبُ عليه؛ يعني أَتاناً سَمْحَجاً طويلةً على وجهِ الأَرض، قَوْداءَ طويلةَ العُنُقِ؛ وقال عمرو بن قميئة: فإِن تَشْغَبـي، فالشَّغْبُ، مِنِّي، سَجِـيَّةٌ، * إِذا شيمني ما يؤْت منها سجيحها.
      (* قوله «إذا شيمني إلخ» هكذا في الأصل.) تَشْغَبـي: أَي تُخالِفِـيني وتَفْعَلي ما لا يُقامِـيني أَي ما لا يُوافِقُني؛

      وأَنشد لـهِمْيانَ: إِنَّ جِرانَ الجَمَلِ الـمُسِنِّ، * يَكْسِرُ شَغْبَ النَّافِرِ، الـمُصِنِّ يعني بجِران الجَمَلِ: سَوْطاً سُوِّيَ من جِرانِهِ.
      والشَّغْبُ: الخِلافُ، قاله الباهلي.
      وشَغِبْتُ عليهم، بالكسر، أَشْغَبُ شَغَباً، لغةٌ فيه ضعيفة، وشاغَبَه، فهو شَغَّابٌ، ومُشَغِّبٌ، ورجل شَغِبٌ، ومِشْغَبٌ، ومُشاغِبٌ، وذو مَشاغِبَ، ورجل شِغَبٌّ؛ قال هِمْيانٌ: نَدْفَعُ عَنها الـمُترَفَ، الغُضُبَّا، * ذا الخُنْزُوانِ، العَرِكَ، الشِّغَبَّا وأَبو الشَّغْبِ: كُنْيَة بعضِ الشُّعَراء.
      وشَغْبٌ: موضِعٌ بينَ المدينة والشامِ.
      وفي حديث الزهري: أَنه كان له مالٌ بِشَغْبٍ وبَدا؛ هما مَوْضِعانِ بالشام، وبه.
      ( أراد: وبالشَّغْب.) كان مُقام عليِّ بن عبدِاللّهِ ابنِ عباسٍ وأَولادِهِ، إِلى أَن وَصَلَت إِليهم الخِلافة، وهو بسكونِ الغين.
      وشَغَبُ، بالتحريك: اسمُ امْرَأَةٍ، لا ينصَرفُ في المعرفة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شغا

    • "الشَّغا: اخْتِلافُ الأَسْنانِ، وقيل: اختلاف نِبْتَة الأَسْنان بالطُّول والقِصَر والدُّخُول والخُروج.
      وشَغَتْ سِنُّه شُغُوّاً وشَغِيَتْ شَغىً ورجلٌ أَشْغى وامرأَة شَغواءُ وشغْياءُ مُعاقَبَةٌ، حجازيَّة، والجمع شُغْوٌ.
      والسِّنُّ الشّاغِيَةُ: هي الزائِدَةُ على الأَسنان، وهي المُخالفة لنِبْتَة غيرها من الأَسْنان، وقد شَغِيَ يَشْغى شَغاً، مقصورٌ.
      قال ابن بري: الشَّغا اختِلاف نِبْتَة الأَسْنانِ وليسَ الزِّيادَة كما ذكرَه الجوهري.
      وفي حديث عُمَر: أَنَّ رجلاً من تميم شَكا إليه الحاجة فَمارَهُ فقال: بعدَ حَوْلٍ لأُلِمَّنَّ بعُمَر، وكان شاغِيَ السِّنِّ فقال: ما أُرى عُمَر إلاَّ سيَعرفُني، فعالَجَها حتى قلعَها؛ الشَّاغِيةُ من الأَسنان: التي تخالِفُ نِبْتَتُها نِبْتَة أَخَواتِها، وقيل: هو خروج الثَّنيَّتَيْن، وقيل: هو الذي تقع أَسنانُه العُليا تحتَ رؤوس السُّفْلى، قال ابن الأَثير: والأَوَّل أَصحّ، ويروى: شاغِنَ، بالنون،وهو تصحيف.
      وفي حديث عثمان: جِيء إليه بعامِر ابن قيْسٍ (* قوله «بعامر بن قيس» في بعض نسخ التهذيب: بعامر بن عبد قيس).
      فرأَى شيخاً أَشْغى؛ ومنه حديث كعب: تكونُ فتْنَةٌ ينهَضُ فيها رجلٌ من قريش أَشْغى، وفي رواية: له سِنٌّ شاغِيةٌ.
      والشَّغْواءُ: العُقابُ، قيل لها ذلك لفَضْلٍ في منقارها الأَعلى على الأَسفل، وقيل: سُمِّيت بذلك لتَعَقُّفٍ في مِنْقارها؛ قال الشاعر: شَغْواءُ تُوطِنُ بين الشِّيقِ والنِّيق وقال أَبو كاهل اليشكُري يشبّه ناقَتَه بالعُقاب: كأَنَّ رِجْلي على شَغْواءَ حادِرَةٍ ظَمْياءَ، قد بُلَّ مِنْ طَلٍّ خَوافِيها سميت بذلك لانعطاف منقارها الأَعلى.
      والتَّشْغِيَةُ: تَقطِيرُ البَوْل، والاسمُ الشَّغى.
      الأَزهري: الشَّغْية أَن يقْطُر البَوْلُ قليلاً قليلاً.
      وفي حديث عمر: أَنَّه ضرَبَ امرأَةً حتى أَشاغَتْ ببَوْلها، هكذا يروى وإنما هو أَشْغَتْ.
      والإشْغاءُ: أَن يقْطُر البَوْلُ قليلاً قليلاً.
      وأَشْغَى فلانٌ رأْيَه إذا فرَّقَه؛

      وقال: أَبْلِغْ عَلِيّاً، أَطال اللهُ ذُلَّهُمُ أَنَّ البُكَيْرَ الذي أَشْغَوْا به هَمَلُ وبُكَيْرٌ: اسم رجل قَتلُوه، هَمَلٌ: غير صحيح.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. شَغا
    • ـ شَغا: اخْتِلافُ نِبْتَةِ الأَسْنانِ بالطُولِ والقِصَرِ، والدُّخُولِ والخُرُوجِ.
      ـ شَغَتْ سِنُّهُ شُغُوًّا، وشَغا وشَغِيَ، وهي شَغْياءُ وشَغْواءُ.
      ـ شَغْواءُ: العُقابُ.
      ـ تَشْغِيَةُ: تَقْطيرُ البَوْلِ، والاسمُ: الشَّغا والشَّغْيَةُ
      ـ أشْغَوْا به: خالَفُوا الناسَ في أمْرِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شغا
    • شغا - يشغو ، شغوا
      1-شغات سنه : كانت أطول من سواها

    المعجم: الرائد

  5. شغف
    • "الشُّغافُ: داء يأْخذ تحت الشَّراسِيفِ من الشِّقِّ الأَيمن؛ قال النابغة: وقد حالَ هَمٌّ دونَ ذلك والِجٌ مَكانَ الشُّغافِ تَبْتَغِيه الأَصابِعُ (* في ديوان النابغة: شاغل بدل والج.) يعني أَصابع الأَطِبّاء، ويروى وُلُوج الشُّغاف.
      والشَّغافُ: غِلافُ القَلْب، وهو جلدة دُونَه كالحجاب وسُوَيْداؤه.
      التهذيب: الشَّغافُ مَوْلِجُ البَلْغم، ويقال: بل هو غشاء القلب.
      وشَغَفَه الحُبُّ يَشْغَفُه شَغْفاً وشَغَفاً: وصَل إلى شَغافِ قلبه.
      وقرأَ ابن عباس: قد شَغَفَها حُبّاً، قال: دخل حُبُّه تحت الشَّغاف، وقيل: غَشَّى الحبُّ قَلْبَها، وقيل: أَصاب شَغافها؛ قال أَبو بكر: شَغافُ القلب وشَغَفُه غِلافُه؛ قال قيس بن الخطيم: إني لأَهْواكِ غيْرَ ذي كَذِبٍ،قد شَفَّ منِّي الأحْشاءُ والشَّغَفُ أَبو الهيثم: يقال لحجابِ القلب وهي شَحْمة تكون لِباساً للقلب الشَّغافُ، وإذا وصل الداء إلى الشَّغاف فلازَمه مَرِضَ القلب ولم يصِحّ، وقيل: شُغِفَ فلان شَغْفاً.
      أَبو عبيد: الشَّغفُ أَن يبلغ الحب شَغاف القلب، وهي جلدة دونه.
      يقال: شَغَفَه الحُبُّ أَي بَلغ شَفافَه.
      وقال الزجاج: في قوله شَغَفَها حُبّاً ثلاثة أَقوال: قيل الشَّغاف غِلاف القلب، وقيل: هو حَبّة القلب وهو سُوَيْداء القلب، وقيل: هو داء يكون في الجوف في الشَّراسِيف، وأَنشد بيت النابغة.
      قال أَبو منصور: سمي الداء شَغافاً باسم شَغاف القلب، وهو حجابه وروى الأَصمعي أَن الشغاف داء في القلب إذا اتصل بالطِّحال قتل صاحبه، وأَنشد بيت النابغة، وروى الأَزهري عن الحسن في قوله قد شغفها حبّاً، قال: الشَّغَفُ أَن يَكْوِي بَطنَها حُبُّه.
      وروي عن يون؟

      ‏قال: شَغَفَها أَصاب شَغافها مثل كَبَدَها.
      ابن السكيت: الشَّغاف هو الخِلْبُ وهي جُليدة لاصقة بالقلب، ومنه قيل خَلبَه إذا بلغ شَغافَ قلبِه.
      وقال الفراء: شغفها حُبّاً أَي خَرَقَ شَغافَ قلبها ووصل إليه.
      وفي حديث عليّ،كرم اللّه وجهه: أَنْشَأَه في ظُلَمِ الأَرْحامِ وشُغُفِ الأَسْتار؛ استعار الشُّغُفَ جمع شَغاف القلب لموضع الولد.
      وفي حديث ابن عباس: ما هذه الفُتْيا التي تَشَغَّفَتِ الناسَ أَي وَسْوَسَتْهم وفَرَّقَتهم كأَنها دخلت شَغاف قلوبهم.
      وفي حديث يزيد الفَقِير: كنت قد شَغَفني رأْيٌ من رأْيِ الخوارجِ.
      وشُغِف بالشي، على صيغة ما لم يسم فاعله: أُولِعَ به.
      وشَغِفَ بالشيء شَغَفاً، على صيغة الفاعل: قَلِقَ.
      والشَّغَفُ: قِشْرُ شجر الغافِ؛ عن أَبي حنيفة.
      وشَغَفٌ: موضع بِعُمانَ يُنْبِتُ الغافَ العظام؛

      وأَنشد الليث: حتى أَناخَ بذاتِ الغافِ من شَغَفٍ،وفي البلاد لهم وُسْعٌ ومُضْطَرَبُ"


    المعجم: لسان العرب

  6. شُغلَ
    • شُغلَ بـ يُشغَل ، شَغْلاً ، والمفعول مشغول به :-
      • شُغلَ بالأمر انصرف إليه، تلهّى به :-شُغِل بالحقل.
      • شُغلَ عنه بكذا: تلهَّى به عن غيره :-شُغل عن همِّه بنزهةٍ في الجبل، - وطني لو شُغِِلْتُ بالخُلْد عنهُ ... نازعتني إليه في الخلد نفسي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. شغَلَ
    • شغَلَ يَشغَل ، شَغْلاً وشُغْلاً ، فهو شاغِل ، والمفعول مَشْغول :-
      • شغَلَ المستأجرُ الدّارَ سكنَها، ضدّ أخلاها.
      • شغَلَ الوظيفَةَ: تولاّها، حصل عليها :-يشغل كرسيَّ الرِّئاسة.
      • شغَلَه مستقبلُ ولده: همّه وأقلق بالَه
      • شغل الانتباه: ملك كُلَّ القوى.
      • شغَلَ نفسَه بكذا: وجّه اهتمامَه إليه :-شغَل ابنَه بالمذاكرة:-? شغَل أوقات فراغه: ملأها ببعض الأعمال، - شغل البالَ/ شغل الفكرَ: أصاب النَّفس بالقلق والهمّ، - شغَل الوقتَ لخدمة المحتاجين: كرّسه ووقفه.
      • شغَلَ فلانًا عن الشّيء: ألهاه عنه وصرفه :-شغَله الضيفُ عن القيام بعمله، - {شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا} .
      • شغَلَ نفسَه في الأمرِ: وجَّه همَّه له :-شغَل نفسَه في أمورٍ لا تنفع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. شغل
    • "الشَّغْل والشَّغَل والشُّغْل والشُّغُل كُلُّه واحد، والجمع أَشْغَالٌ وشُغُول؛ قال ابن مَيّادة: وما هَجْرُ لَيْلَى أَن تَكُونَ تَباعَدَتْ عَلَيْكَ، ولا أَن أَحْصَرَتْكَ شُغُولُ وقد شَغَلَه يَشْغَلُه شَغْلاً وشُغْلاً؛ الأَخيرة عن سيبويه،وأَشْغَلَه واشْتَغَلَ به وشُغِل به وأَنا شاغِلٌ له، وقيل: لا يقال أَشْغَلْته لأَنها لغة رَدِيئة، وقد شُغِلَ فلان، فهو مَشْغُولٌ، وقال ثعلب: شُغِلَ من الأَفعال التي غُلّبَت فيها صيغةُ ما لم يُسَمَّ فاعلُه، قال: وتَعَجَّبوا من هذه الصيغة فقالوا ما أَشْغَلَه، قال: وهذا شاذ إِنما يُحْفَظ حِفْظاً، يعني أَن التعجب موضوع على صيغة فعل الفاعل، قال: ولا يُتَعَجَّبُ ما لم يُسَمَّ فاعلُه.
      ويقال شُغِلْتُ عنك بكذا، على ما لم يسمَّ فاعله،واشْتَغَلْت.
      ورجل شَغِل: من الشُّغْل ومُشْتَغِلٌ ومُشْتَغَلٌ ومَشْغُولٌ؛ قال ابن سيده: ورجُل شَغِلٌ؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وعندي أَنه على النَّسَب لأَنه لا فِعْلَ له يجيء عليه فَعِلٌ، وكذلك رَجُل مُشْتَغِلٌ ومُشْتَغَل؛ الأَخيرة على لفظ المفعول، وهي نادرة؛ حكاها ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏إِنَّ الذي يَأْمُلُ الدُّنْيا لَمُتَّلَهٌ،وكُلُّ ذي أَمَلٍ عنه سَيَشْتَغِلُ وشُغْلٌ شاغِلٌ، على المبالغة: مثل لَيْل لائِلٌ؛ قال سيبويه: هو بمنزلة قولهم هَمٌّ ناصِبٌ وعِيشَةٌ رَاضِيَةٌ.
      واشْتَغَلَ فلان بأَمره، فهو مُشْتَغِلٌ.
      ابن الأَعرابي: الشَّغْلة والعَرَمَةُ والبَيْدَر والكُدْسُ واحد، وجمع الشَّغْلة شَغْلٌ وهو البَيْدَر، ورى الشَّعْبي في الحديث: أَن عليّاً، عليه السلام، خَطَبَ الناسَ بعد الحَكَمَيْن على شَغْلةٍ، عَنَى البَيْدَرَ؛ قال ابن الأَثير: هي بفتح الغين وسكونها.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شغبا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَغَّبَ** - [ش غ ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** شَغَّبَ**،** يُشَغِّبُ**، مص. تَشْغِيبٌ. "شَغَّبَ النَّاسَ أَوْ عَلَيْهِمْ أَوْ فِيهِمْ أَوْ بِهِمْ" : أَثَارَ بَيْنَهُمُ الشَّرَّ وَالْفِتْنَةَ.
معجم الغني
**شَغَبٌ**،** شَغْبٌ** - [ش غ ب]. (مص. شَغَبَ). "أَحْدَثَ شَغَباً" : فِتْنَةً وَجَلَبَةً، شَرّاً وَخِصَاماً.
معجم الغني
**شَغَبَ** - [ش غ ب]. (ف: ثلا، لازمتع. م. بحرف).** شَغَبَ**،** يَشْغَبُ**، مص. شَغَبٌ، شَغْبٌ. 1. "شَغَبَ أَهْلَهُ أَوْ عَلَيْهِمْ أَوْ فِيهِمْ أَوْ بِهِمْ" : أَثَارَ عَلَيْهِمُ الشَّرَّ . 2. "يَشْغَبُ الْوَلَدُ الشَّقِيُّ فِي كُلِّ آنٍ" : يُثِيرُ الْفِتَنَ وَالْفَوْضَى وَالْجَلَبَةَ. "إِذا أَرادَ أَنْ يَشْغَبَ، فَما عَلَيْهِ إلاّ أَنْ يُحَوِّلَ شَغَبَهُ إلى حَقْلِ دارِهِ". 3. "شَغَبَ النَّاسَ" : أَثَارَ الْفِتْنَةَ بَيْنَهُمْ . "شَغَبَ عَلَيْهِمْ". 4. "شَغَبَ عَنِ الطَّرِيقِ" : مَالَ، حَادَ. 5. "شَغَبَ عَنِ الحَقِّ" : عَانَدَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشاغبَ يتشاغب، تشاغُبًا، فهو مُتشاغِب • تشاغب الرَّجُلُ: تعاصى، تصنَّع الشَّغَب "طلبت منه حقِّي فتشاغب وامتنع". • تشاغب الرَّجلان: شاغب كلّ منهما صاحبَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شاغبَ يشاغِب، مُشاغبةً، فهو مُشاغِب، والمفعول مُشاغَب • شاغَب فلانًا: أكثر معه الشَّغَب "موجة مُشاغَبات- زمرة من المُشاغِبين- يحتجُّ على هجوم المُشاغِبين على السِّفارة".
المعجم الوسيط
القومَ وعليهم وفيهم وبهم ـَ شَغَْباً: هيَّج الشر بينهم. ويقال: شغَب فلان: أحدث فتنة وجلبة. وـ عن الطريق وغيرها: حاد.( شاغَبَهُ ): أكثر الشَّغَْب معه.( تشاغَبَ ) فلان: تصنَّع الشَّغَْب. يقال: طلبْت منه كذا فتشاغَبَ وامتنع. وـ الرَّجُلان: شاغَب كلٌّ صاحبه.( الشَّغَبُ ): تهييج الشَّرِّ وإثارة الفتن والاضطراب. وـ الجلبة والخصام.( الشَّغِبُ ): الكثير الشَّغْب.( المِشْغَبُ ): الشَّغِبُ.
مختار الصحاح
ش غ ب : الشَّغْبُ بالتسكين تهيج الشر ولا يقال شَغَبٌ بالتحريك
الصحاح في اللغة
الشَعْبُ، بالتسكين: تَهْيِيجُ الشَرِّ. وهو شَغْبُ الجُنْدِ، ولا يقال شَغَبٌ. تقول: شَغَبْتُ عليهم، وشَغَبْتُ بهم، وشَغَبْتُهُمْ، كلُّه بمعنىً. وشَغِبْتُ عليهم بالكسر أَشْغَبُ شَغَباً، لغةٌ ضعيفةٌ فيه. وشاغَبَهُ فهو شغَّابٌ ومُشَغِّبٌ وشَغِبٌ ومِشْغَبٌ.
تاج العروس

الشَّغْبُ بالتَّسْكين ويُحَرَّك وهو لغَةٌ وقِيل : لاَ . ونَسَبها ابن الأَثِير للعَامَّة . وقال الحَرِيريّ في دُرَّةِ الغَوَّاصِ . ويَقُولُون فِيهِ شَغَب بفتح الغَيْن فيوهَمُون فِيهِ كما وَهِمَ بعضُ المُحْدَثِين في قوله :

" شَغَبْتَ كَيْمَا تُغَطِّي الذَّنْبَ بالشَّغَبِ والصَواب فيه شَغْب بإِسْكَانِ الغَيْن . واعتراضَ عَلَيْه ابنُ بَرِّيّ في حَوَاشِي الدُّرَّةِ وقال : إِن قولَهم شَغَبٌ بفتح الغين صَحِيح وَارِد نَقَلَه ابنُ دُرَيْد . قال شيخنا : وحكاه ابنُ جِنِّي في المُحْتَسِب والزَّمَخْشَرِيّ في الأَسَاس وهو تَهْيِيجُ الشَّرِّ والفِتْنَةِ والخِصَامِ والشَّغْبُ : الخِلاَف قاله الباهِلِيّ كالتَّشْغِيبِ . شَغْبٌ على مَا فِي الوَفيَات لابْن خِلَّكان . وفي المَرَاصِدِ : شَغْبٌ : بِبِلاَد عُذْرَة وقيل : قرية بها مِنْبَرٌ وسُوقٌ وقيل : بَيْن المَدِينة وأَيْلَة . وقيل : هي قَرْيَة خَلْفَ وَادِي القُرَى . وقال ابن منظور : شَغْب : بَيْن المَدِينَة والشَّام . وفي حَدِيث الزُّهْرِيّ أَنَّه كَانَ لَهُ مَالٌ بِشَغْبٍ وبَدَا . هما مَوْضِعَان في الشَّام وبِهِ كَانَ مُقَام علِيّ بْنِ عبد الله بن عَبَّاسِ وأَوْلاَدِه إِلَى أَنْ وَصَلَت إِلَيْهِم الخِلاَفَة وهو بِسُكُونِ الغَيْن انْتَهَى . وقيلَ : هُما وَادِيَان واسْتَدَلَّ بقَوْل كُثَيِّر :

وأَنْتِ الَّتِي حَبَّبْتِ شَغْباً إِلى بَدَا ... إِلَيَّ وأَوْطَانِي بِلاَدٌ سِواهُمَا

إِذا ذَرَفَتْ عَيْنَاي أَعْتَلُّ بالقَذَى ... وعَزَّةُ لَوْ يَدْرِي الطَّبِيبُ قَذَاهُمَا

حَلَلْتِ بِهَذَا حَلَّةً ثم حَلَّةً ... بِهَذَا قَطَابَ الوَادِيَانِ كِلاَهُمَا

وبه قال الزُّهْرِيَ هَكَذا في سَائِر النُّسَخ ولم يَتَعَرَّض له شَيْخُنا ولم أَجِد مَنْ شَرَحَ هَذَا المَوْضِع وهو تَصْحِيف مُنْكَر وَقَعَ من النُّسَّاخ . والصَّوَابُ : وبِه مَالَ أَوْ مَاتَ الزُّهْرِيّ وهو أَبُو بَكْر مُحَمَّد بن مُسْلِم بْنَ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيُّ المَدَانِيُّ مَاتَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وعِشْرِينَ ومائَة بِشَغب في أَمْوَالِه بِهَا . قال ابنُ سَعْد عن الحُسَيْن بْنِ أَبِي السَّرِيّ العَسْقَلاَنِيّ : رَأَيْتُ قَبْر الزُّهْرِيّ بأَدَامَى وهي خَلْف شَغْب وَبَدَا وهي أَوَّلُ عضمَل فِلَسْطِين وآخرُ عَمَل الحِجَاز وبها ضَيْعَةُ الزُّهْرِيّ الَّتي كَانَ فِيهَا ورأَيت قَبْرَه مُسَنَّماً مُجَصَّصاً أَبْيَضَ قَالَه الهَكَّارِيُّ في رِجَال الصّحِيحَيْن . قد شَغَبَهم يَشْغَب شَغْباً شَغَبَ بِهِم . و شَغَبَ فيهم وشَغَبَ عَلَيْهِم كله بمعنى كمَنَع وفَرِحَ . يقال : شَغِبْتُ عَلَيْهم بالكَسْر أَشْغَبُ شَغَباً والكسرُ لُغَةٌ ضَعِيفَةٌ أَي هَيَّجَ الشَّرَّ عَلَيْهِم . وفي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاس : ما هَذِه الفُتْيَا الَّتي شَغَبَتْ في النَّاسِ . قَالَه ابن الأَثير . قُلْتُ : وقد تَقَدَّم في حَرْفِ العَيْنِ المُهْمَلَة . وفي الحَدِيثِ : نَهَى عَنِ المُشَاغَبَة أَي المُخَاصَمة والمُفَاتَنَة . وهو شَغْبُ الجُنْد وطَوِيلُ الشَّغْبِ . شَغِبٌ كَفَرِحٍ ومِشْغَبٌ كمِنْبَرٍ . أَنشد اللَّيْثُ :

وإِنِّي على مَا نَالَ مِنِّي بِصَرْفه ... عَلى الشَّاغِبينَ التَّارِكي الحَقِّ مِشْغَبُ وشَغَّابٌ بالتَّشْدِيدِ للمبالغة وشِغَبٌّ كهِجَفٍّ . قال هِمْيَان :

نَدْفَعُ عنها المُتْرَفَ الغُضُبَّا ... ذَا الخُنْزُوَانِ العَرِكَ الشِّغَبَّا ومُشَاغِبٌ كمُقَاتِلٍ . وذُو مَشَاغِبَ كمَسَاجِدَ . شَغَبَ فُلاَنٌ عَنِ الطريق كمَنَعَ يَشْغَبُ شَغْباً : مَالَ قاله شَمِرٌ . قال لَبِيدٌ :

ويُعَابُ قَائِلُهم وإِن لم يَشْغَبِ ... أَي وإِن لم يَجُرْ عَن الطَّرِيقِ والقَصْدِ . وفلان مِشْغَبٌ إِذا كان حائِداً عن الحَقِّ . وقال الفَرَزْدَقُ :

يَرُدُّون الحُلُومَ إِلى جِبَالٍ ... وإِنْ شَاغَبْتَهم وَجَدُوا شِغَابا أَي وإِن خالَفْتَهم عن الحكم إِلى الجَوْر وتَرْكِ القَصْد إِلى العُنُودِ . وشَاغَبَه فَهُوَ شَغَّاب : شَارَّة مُشَارَّةً وخَالَفَه . وفي لسَان العرب : ويُقَالُ للأَتَانِ إِذَا وَحِمَتْ واسْتَصْعَبَتْ على الفَحْل إِنَّهَا ذَاتُ شَغْبٍ وضِغْنٍ وهو مجاز . قال أَبو زُبَيْدٍ يرثي ابن أُخْته :

كَانَ عَنِّي يَرُدّ دَرْؤُك بَعْدَ الْ ... لَهِ شَغْبَ المُسْتَصْعِبِ المِرِّيدِ وأَنشد الباهليّ قول العَجَّاج :

كأَنَّ تَحْتِي ذَاتَ شَغْبٍ سَمْحَجَا ... قَوْدَاءَ لا تَحْمِلُ إِلا مُخْدَجَا قال : الشَّغْبُ : الخِلاَفُ أَي لا تُوَاتِيهِ . وتَشَغَّب عَلَيْه يَعْنِي أَتَاناً سَمْحَجاً طَوِيلَة عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ . قَوْدَاء : طَوِيلَة العُنُق . وقال عَمْرُو بْنُ قَمِيئَةَ :

" فإِنْ تَشْغَبِي فالشَّغْبُ مِنِّي سَجِيَّةٌأَي تُخَالِفِينِي وتَفْعَلِي مَالاَ يُوَافِقُني . وفي الأَسَاسِ ومِنَ المَجَاز : ناقَةٌ شَغَّابَة : لم تَعْتَدِل في المَشْيِ وتَحَيَّدَت . وطلبتُ مِنْهُ كذا فَتَشَاغَبَ وامْتَنَع إِذَا تَعَاصَى . وعبْد المَلِكِ بْنُ عَلِيّ بن خَلف بن شَغَبَة الشَّغَبيّ محركة نسبة إِلى جدّه وهو مُحَدِّثٌ بَصْرِيٌّ . وشَغَبُ مُحَرَّكَةً مَمْنُوعَةً من الصَّرْف في المَعْرِفَة : امْرَأَةٌ . وأَبو الشَّغْب العَبْسِيّ واسْمُه عِكْرشَةُ بْنُ أَرْبَدَ بْنِ عُرْوَةَ بْنِ مِسْحَلِ بْنِ شَيْطَانَ بْنِ جَذِيم بْنِ جَذِيمةَ شَاعِرٌ . قرأْت شعره في الحَمَاسَة في المَراثِي . وشَغْب بالفتح ذِكْرُ الفَتْح مُسْتَدْرَك وحَكَى الرّشَاطِيُّ فيه التَّحْرِيكَ قال : ولم يُقَيِّده عبد الغنيّ . والصَّواب أَنَّه بتَسْكِين الغَيْن كَمَا قَيَّدَه ابنُ مَاكُولاَ : مَنْهَبٌ بَيْنَ مِصْرَ والشَّأم منه زَكَرِيّا بن عيسَى الشَّغْبِيّ المحدّث عن الزُّهْرِيّ وعنه ابنُ أَخِيه إِبْرَاهِيمُ ابْنُ مُوسَى بْنِ عِيسَى الشَّغْبِيّ . وعمرُ بن أَبي بكر المُؤَمّليُّ وغيرهما وحَدِيثُه في الأَوْسَط للطَّبَرَانِيّ

لسان العرب
الشَّغْبُ والشَّغَبُ والتَّشْغِيبُ تَهْيِيجُ الشَّرِّ وأَنشد الليث وإِني على ما نالَ مِنِّي بصَرْفِهِ ... على الشَّاغِبِينَ التارِكِي الحَقِّ مِشْغَبُ وقد شَغَبَهم وشَغَبَ عليهم والكسر فيه لُغَةٌ وهو شَغْبُ الجُنْدِ ولا يقال شَغَبٌ وتقول منه شَغَبْتُ عليهم وشَغَبْت بِهِم وشَغَبْتُهُم أَشْغَبُ شَغْباً كُلُّه بمعنًى قال لبيد ويُعابُ قائِلُهُم وإِن لم يَشْغَبِ أَي وإِن لم يَجُرْ عن الطريقِ والقَصْدِ شمر شَغَبَ فلانٌ عن الطريقِ يَشْغَبُ شَغْباً وفلانٌ مِشْغَبٌ إِذا كان عانِداً عن الحَقِّ قال الفرزدق يَرُدُّونَ الحُلُومَ إِلى جِبالٍ ... وإِن شاغَبْتَهم وجَدوا شِغابَا أَي وإِن خالَفْتَهم عن الحكم إِلى الجور وتركِ القصد إِلى العُنودِ وقال الهذلي وعَدَتْ عَوادٍ دون وَلْيِكَ تَشْغَبُ أَي تَجُورُ بِكَ عن طريقك وفي حديث ابن عباس قيل له ما هذه الفُتْيا التي شَغَبَتْ في الناسِ ؟ الشَّغْبُ بسكون الغين تَهْيِيجُ الشَّرِّ والفِتْنَةِ والخِصام والعامَّة تَفْتَحُها تقولُ شَغَبْتُهم وبهم وفيهم وعليهم وفي الحديث نهى عن المُشاغَبَةِ أَي المُخاصَمَة والمُفاتَنَة ويقال للأَتانِ إِذا وحِمَتْ فاسْتَصْعَبت على الفَحلِ إِنها ذات شَغْبٍ وضِغْنٍ قال أَبو زيد ( 1 ) ( 1 قوله « أبو زيد » هكذا في الأصل وشرح القاموس وبعض نسخ الصحاح وفي بعضها أبو زبيد ) يَرْثي ابن أَخيه كان عَنِّي يَرُدُّ دَرْؤُكَ بعدَ ... اللّه شَغْبَ المُسْتَصْعِبِ المِرِّيدِ وأَنشد الباهلي قول العجاج كأَنَّ تَحْتي ذاتَ شَغْبٍ سَمْحَجا ... قَوْداءَ لا تَحْمِلُ إِلاَّ مُخْدَجا قال الشَّغْبُ الخِلافُ أَي لا تُواتِيهِ وتَشْغَبُ عليه يعني أَتاناً سَمْحَجاً طويلةً على وجهِ الأَرض قَوْداءَ طويلةَ العُنُقِ وقال عمرو بن قميئة فإِن تَشْغَبي فالشَّغْبُ مِنِّي سَجِيَّةٌ ... إِذا شيمني ما يؤْت منها سجيحها ( 2 ) ( 2 قوله « إذا شيمني إلخ » هكذا في الأصل ) تَشْغَبي أَي تُخالِفِيني وتَفْعَلي ما لا يُقامِيني أَي ما لا يُوافِقُني وأَنشد لهِمْيانَ إِنَّ جِرانَ الجَمَلِ المُسِنِّ ... يَكْسِرُ شَغْبَ النَّافِرِ المُصِنِّ يعني بجِران الجَمَلِ سَوْطاً سُوِّيَ من جِرانِهِ والشَّغْبُ الخِلافُ قاله الباهلي وشَغِبْتُ عليهم بالكسر أَشْغَبُ شَغَباً لغةٌ [ ص 505 ] فيه ضعيفة وشاغَبَه فهو شَغَّابٌ ومُشَغِّبٌ ورجل شَغِبٌ ومِشْغَبٌ ومُشاغِبٌ وذو مَشاغِبَ ورجل شِغَبٌّ قال هِمْيانٌ نَدْفَعُ عَنها المُترَفَ الغُضُبَّا ... ذا الخُنْزُوانِ العَرِكَ الشِّغَبَّا وأَبو الشَّغْبِ كُنْيَة بعضِ الشُّعَراء وشَغْبٌ موضِعٌ بينَ المدينة والشامِ وفي حديث الزهري أَنه كان له مالٌ بِشَغْبٍ وبَدا هما مَوْضِعانِ بالشام وبه ( 1 ) ( 1 أراد وبالشَّغْب ) كان مُقام عليِّ بن عبدِاللّهِ ابنِ عباسٍ وأَولادِهِ إِلى أَن وَصَلَت إِليهم الخِلافة وهو بسكونِ الغين وشَغَبُ بالتحريك اسمُ امْرَأَةٍ لا ينصَرفُ في المعرفة
الرائد
* شغب يشغب: شغبا وشغبا. القوم أو عليهم أو فيهم أو بهم: أثار بينهم الشر والفتنة.
الرائد
* شغب يشغب: شغبا. عن الطريق: حاد، مال.
الرائد
* شغب يشغب: شغبا. القوم أو عليهم أو فيهم أو بهم: أثار بينهم الشر والفتنة.
الرائد
* شغب تشغيبا. القوم أو عليهم أو منهم أو بهم: أثار بينهم الشر والفتنة.
الرائد
* شغب. 1-مص. شغب وشغب. 2-شر وفتنة.
الرائد
* شغب. مثير الشر والفتنة بين القوم.
الرائد
* شغب. 1-مص. شغب. 2-شر وفتنة.
الرائد
* شغب. مثير الشر والفتنة بين القوم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: